وصف و معنى و تعريف كلمة تروغي:


تروغي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و غين (غ) و ياء (ي) .




معنى و شرح تروغي في معاجم اللغة العربية:



تروغي

جذر [روغ]

  1. راغَ : (فعل)
    • راغَ / راغَ إلى / راغَ على / راغَ عن / راغَ من يَروغ ، رُغْ ، رَوْغًا ورَوَغانًا ورَوَاغًا ، فهو رائغ ، والمفعول مَروغ إليه
    • رَاغَ الصَّيْدُ : تَحَوَّلَ مِنْ مَكَانٍ إلَى آخَرَ
    • رَاغَ عَنِ الطَّرِيقِ : زاغَ عَنْها، حادَ عَنْها
    • رَاغَ الثَّعْلَبُ : ذَهَبَ يَمْنَةً وَيَسْرَةً فِي سُرْعَةٍ وَخَدِيعَةٍ
    • راغ رَوَغانَ الثَّعلب: لجأ إلى المكر والخديعة، استعمل طُرُقًا مُلتوية،
    • راغ إلى فلان: مال إليه سرًّا
    • راغ عن الطَّريق/ راغ من الطَّريق: حاد عنه
    • رَاغَ رَاغَ رَوْغًا، وَرَوَغانًا، ورَواغًا: حادَ، وذهَبَ يَمْنَةً ويَسْرَةً في سُرعةٍ وخَديعةٍ
    • راغَ الثعلبُ، وراغَ الصَّيد: ذهبَ هُنا وهُنا
    • وراغَ إلى كذا: مال إليه سِرًّا
    • وراغ عليه ضَرْبًا: أقْبَلَ ومال عليه
    • رَاغَ حاجَةً إِلى فلان: بغاها بغيًا وَشيكًا
  2. رَوَّغَ : (فعل)
    • رَوَّغَ الطَّعامَ: رَوَّاهُ بالدَّسَمِ
    • رَوَّغَ اللُّقْمَةَ في الدَّسَم: قَلَّبَهَا فيه حتى شرَّبَها إِيَّاهُ
  3. تَرَيَّغَ : (فعل)
    • تَرَيَّغَ الطعامُ: تَدَسَّمَ
  4. رَغَنَ : (فعل)
    • رَغَنْتُ، أَرْغَنُ، اِرْغَنْ، مصدر رَغْنٌ
    • رَغَنَ إِلَيْهِ : رَكَنَ، مالَ
    • رَغَنَ إلى قَوْلِ مُعَلِّمِهِ : أَصْغَى إلى قَوْلِهِ وَقَبِلَهُ، رَضِيَهُ
    • رَغَنَ فيهِ : طَمِعَ
    • رَغَنَ الضَّيْفُ : أَكَلَ وَشَرِبَ في نِعْمَةٍ


  5. أَرْغَنَ : (فعل)
    • أرْغَنَ : أطاعَ
    • أرْغَنَ إليه: رَغَن
    • أرْغَنَ فلانًا: أطمعه
    • أرْغَنَ الأمْرَ: هَوَّنَهُ
  6. أَراغَ : (فعل)
    • أراغَهُ : خادَعَهُ
    • أراغَهُ : أرادَهُ وَطَلَبَهُ
    • أَراغَهُ على أمر وعن أَمر: راوَدَهُ وطلبَهُ منه
  7. أراغِنُ : (اسم)
    • أراغِنُ : جمع أُرْغُنُ
  8. تَراغَ : (فعل)
    • تَرَاغَوْا : رغا واحدٌ هاهنا وواحدٌ هاهنا
    • وتراغوا عليه: تصايحوا ودعا بعضُهم بعضًا، وفي الحديث: حديث شريف إنهم والله تَرَاغَوْا عليه فقتلوه /
  9. رَغَّى : (فعل)
    • رغَّى يرغِّي ، رَغِّ ، ترغيةً ، فهو مُرَغٍّ ، والمفعول مُرَغًّى - للمتعدِّي
    • رغَّى الماءُ :رغا، صارت له فقاقيع أو رغوة
    • رغَّى الصَّابونَ: حكّه في الماء ليخرج منه زَبَدٌ أو فقاقيع
    • رَغَّى الصَّابونُ: أَفْرَزَ الرَّغْوَةَ، كَثُرَتْ رَغْوَتُهُ
    • ومنه قولهم: كلام مُرَغٍّ : إذا لم يُفْصِح عن معناه
    • رَغَّى البعيرَ ونحوه: أرغاه
    • رغَّى فلانًا: أغضبه
  10. رَغا : (فعل)
    • رغَا يَرغو ، ارْغُ ، رَغْوًا ورُغاءً ، فهو راغٍ
    • رَغا اللَّبَنُ : صارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
    • رَغا الطِّفْلُ : بَكَى بُكاءً شَديداً
    • رَغا الجَمَلُ : صَوَّتَ، ضَجَّ
    • رَغَا الرَّعْدُ : اِشْتَدَّ صَوْتُهُ
    • رَغا كَلامُهُ : كَثُرَ كَلامُهُ


  11. رُغًا : (اسم)
    • رُغًا : جمع رغْوَةُ
  12. رَيَّغَ : (فعل)
    • رَيَّغَ الطعامَ: دَسَّمَه
    • رَيَّغَ الشيءَ: تَرَّبَه
  13. اِفتَرغ : (فعل)
    • افتَرغ الماءَ: أفْرَغهُ على نفسه
  14. أَرغَى : (فعل)
    • أرغى يُرغي ، أَرْغِ ، إرغاءً ، فهو مُرغٍ ، والمفعول مُرغًى - للمتعدِّي
    • أَرْغَى اللَّبَنُ : صَارَتْ لَهُ رَغْوَةٌ
    • أرغى فلان وأَزْبَدَ: ضجَّ غَضبًا وتوعَّدَ وتهدّد
    • أَرْغَاهُ مِنْ غَيْرِ سَبَبٍ : أَغْضَبَهُ
    • أَرْغَى الجَمَلَ : حَمَلَهُ عَلى الرُّغَاءِ
    • أرغى خصمَه: قهره وأذلَّه،
    • أَرغَى فلانًا الحديثَ: أقلّ منه له
,
  1. راغَ
    • ـ راغَ الرجلُ والثَّعْلَبُ رَوْغاً ورَوَغاناً : مالَ وحادَ عن الشيءِ ، والاسمُ : الرَّواغُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَواغُ
    • ـ رَواغُ : الثَّعْلَبُ ، وابنُ عبدِ الملِكِ بنِ قيسٍ مِن تُجيبَ ، ووالدَا سُلَيْمانَ الخُشَنِيِّ ، وأحمدَ المِصْرِيِّ المُحدِّثَين .
      ـ وهذه رِواغَتُهم ورِياغَتُهم : مُصْطَرَعُهم .
      ـ رِياغُ : الخِصْبُ .
      ـ أخَذْتَنِي بالرُّوَيْغَةِ : بالحِيلَةِ ، من الرَّوْغِ .
      ـ أراغَ : أراد ، وطَلَبَ ، كارْتاغَ .
      ـ رَوَّغَ الثَّريدَةَ : دَسَّمَها . ورَوّاها .
      ـ مُراوَغَةُ : المصارعة ، كالتَّراوُغِ ، وأن يَطْلُبَ بعضُ القومِ بعضاً .
      ـ تَرَوَّغَ الدابةُ : تَمَرَّغَتْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. راغ
    • راغ - يروغ ، روغا وروغانا ورواغا
      1 - راغ الصيد أو نحوه : ذهب هنا وهناك في سرعة وخداع . 2 - راغ : عن الطريق : حاد عنه بسرعة وخداع . 3 - راغ الى الأمر : مال إليه سرا . 4 - راغ عليه ضربا أو بالضرب : اندفع إليه به .

    المعجم: الرائد

  4. راغَ
    • راغَ / راغَ إلى / راغَ على / راغَ عن / راغَ من يَروغ ، رُغْ ، رَوْغًا ورَوَغانًا ورَوَاغًا ، فهو رائغ ، والمفعول مَروغ إليه :-
      راغ الثَّعلبُ وغيرُه ذهب يَمْنةً ويَسْرةً في سُرعة وخفاء :- راغ الصيدُ ، - راغ رَوَغانَ الثَّعلب : لجأ إلى المكر والخديعة ، استعمل طُرُقًا مُلتوية ، - * ويَرُوغ منكَ كما يروغ الثَّعلب *.
      راغ إلى فلان : مال إليه سرًّا :- { فَرَاغَ إِلَى أَهْلِهِ فَجَاءَ بِعِجْلٍ سَمِينٍ } .
      راغ عليه بالضَّرب : أقبل ومال عليه بالضّرب :- { فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ } .
      راغ عن الطَّريق / راغ من الطَّريق : حاد عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. ارْتاغَهُ

    • ارْتاغَهُ : أَرادَهُ وطلبَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الأرْوَغُ
    • الأرْوَغُ يُقال : هو أَرْوَغ من ثُعَالةَ : أشدُّ مكرًا منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. رَوَغان
    • رَوَغان :-
      مصدر راغَ / راغَ إلى / راغَ على / راغَ عن / راغَ من .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تراوغ الشّخصان
    • تخادعا .


    المعجم: عربي عامة

  9. تَرَاوَغَ
    • [ ر و غ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَرَاوَغَ ، يَتَرَاوَغُ ، مصدر تَراوُغٌ .
      1 . :- تَرَاوَغَ الْمُتَلاَكِمَانِ :- : تَصَارَعَا .
      2 . :- تَرَاوَغَ الْمُتَنَافِسَانِ :- : خَدَعَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ .

    المعجم: الغني

  10. تَرَاوُغٌ
    • [ ر و غ ]. ( مصدر تَرَاوَغَ ).
      1 . :- تَرَاوُغُ الْمُتَلاَكِمَيْنِ :- : تَصَارُعُهُمَا .
      2 . :- تَرَاوُغُ الْمُتَنَافِسَيْنِ :- : تخَاَدُعُهُمَا .

    المعجم: الغني

  11. تراوغ
    • تراوغ - تراوغا
      1 - تراوغ الشخصان : خدع كل منه ما الآخر . 2 - تراوغ الشخصان : تصارعا .

    المعجم: الرائد



  12. تراوغَ
    • تراوغَ يتراوغ ، تراوُغًا ، فهو مُتراوِغ :-
      تراوغ الشَّخصان تخادعا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. رَواغ
    • رَواغ :-
      1 - مصدر راغَ / راغَ إلى / راغَ على / راغَ عن / راغَ من .
      2 - مكر وحيلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. رَواغ
    • رواغ
      1 - رواغ : كثير المكر والخداع . 2 - رواغ : ثعلب .

    المعجم: الرائد

  15. رواغ
    • رواغ
      1 - مصدر راغ . 2 - مكر ، خديعة .

    المعجم: الرائد

  16. الرَّوَّاغ
    • الرَّوَّاغ : الكثير الرَّوَغان .
      و الرَّوَّاغ الثعلب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. رَوَّاغٌ
    • [ ر و غ ]. ( صيغَة فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ ). :- ثَعْلَبٌ رَوَّاغٌ :-: ثَعْلَبٌ كَثيرُ الخِداعِ والْمَكْرِ . :- ثَعالِبُ رَوَّاغَةٌ :- :- عَرَفْتُهُ رَوَّاغاً .

    المعجم: الغني

  18. روغ
    • " راغَ يرُوغُ رَوْغاً ورَوَغاناً : حادَ .
      وراغ إلى كذا أَي مالَ إليه سِرّاً وحادَ .
      وفلان يُراوِغ فلاناً إذا كان يَحِيدُ عما يُدِيرُه عليه ويُحايِصُه .
      وأراغَه هو وراوَغَه : خادَعَه .
      وراغَ الصْيدُ : ذهَب ههُنا وههنا ، وراغَ الثعْلَبُ .
      وفي المثل : رُوغِي جَعارِ وانْظُرِي أَين المَفَرُّ ، وجَعارِ اسم الضَّبُعِ ، ولا تَقُلْ رُوغِي إلاَّ للمؤَنث ، والاسم منه الرَّواغُ ، بالفتح .
      وأَراغَ وارْتاغَ : بمعنى طَلَب وأَراد .
      تقول : أَرَغْتُ الصَيْدَ ، وماذا تُرِيغُ أَي ما تريد وتطلب .
      ويقال : أَرِيغُوني إِراغَتَكم أَي اطْلُبوني طَلِبَتَكم .
      التهذيب : فلان يُرِيغُ كذا وكذا ويُلِيصُه أَي يَطْلُبُه ويديره ؛

      وأَنشد الليث : يُدِيرونني عن سالِمٍ وأُرِيغُه ، وجِلْدةُ بَيْن العَيْنِ والأَنْفِ سالِمُ وتقول للرجل يَحومُ حَوْلَكَ : ما تُرِيغُ أَي ما تَطْلُب .
      وفلان يُدِيرُني على أَمر وأَنا أُرِيغُه ؛ ومنه قوله : يُرِيغُ سَوادَ عَيْنَيْهِ الغُرابُ أَي يَطْلُبُه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه سمع بكاء صبيّ فسأَل أُمه فقالت : إني أُرِيغُه على الطعام أَي أُدِيرُه عليه وأَُرِيده منه .
      ويقال : فلان يُرِيغُني على أَمرٍ وعن أَمرٍ أَي يُراوِدُني ويطلبه مني ؛ ومنه حديث قيس : خرجت أُرِيغُ بعيراً شرَدَ مني أَي أَطلبه بكل طريق .
      ومنه رَوَغانُ الثعلبِ ، وفلان يُراوِغُ في الأَمرِ مُراوَغةً ، وتَراوَغَ القومُ أَي راوَغَ بعضُهم بعضاً .
      والرَّوَّاغُ : الثعلب ، وهو أَرْوَغُ من ثَعْلب .
      وراغَ إليه يُسارُّه أَو يَضْرِبُه : أَقْبَلَ .
      وراغَ فلان أَي مال إِليه سرّاً ؛ ومنه قوله تعالى : فراغَ إلى أَهْلِه فجاء بِعِجْل سَمِين ، وقال تعالى : فراغَ عليهم ضَرْباً باليَمينِ ؛ كلُّ ذلك انحراف في اسْتخفاء ، وقيل : أَقْبَلَ ، وقال الفراء في قوله فراغَ إلى أَهلِه : معناه رجَع إلى أَهلِه في حال إِخْفاء منه لرُجُوعِه ، ولا يقال للذي رجَع قد راغَ إلاَّ أَن يكون مُخْفِياً لرُجوعه .
      وقال في قوله فراغَ عليهم : مالَ عليهم وكأَنَّ الرَّوْغَ ههنا أَي أَنه اعْتَلَّ عليهم رَوْغاً لِيَفْعَلَ بآلِهتِهِم ما فَعَل .
      وطريق رائِغٌ : مائِلٌ .
      وفي حديث الأَحنف : فعَدَلْتُ إلى رائِغةٍ من رَوائِغِ المدينةِ أَي طريقٍ يَعْدِلُ ويَمِيلُ عن الطريقِ الأَعْظَمِ .
      قال : ومنه قوله تعالى فراغَ عليهم ضرباً ، أَي مالَ وأَقْبَلَ .
      ورِواغةُ القومِ ورِياغَتُهم : حيث يَصْطَرِعُون .
      ويقال : هذه رياغةُ بني فلان ورِواغَتُهم أَي حيث يَصْطَرِعُون ، وأَصله رِواغةٌ صارت الواو ياء للكسرة قبلها .
      والمُراوَغةُ : المُصارَعةُ .
      ورَوَّغَ لُقْمَتَه في الدَّسَم : غَمَسَها فيه كَرَوَّلَها .
      وفي الحديث : إذا كَفَى أَحدَكم خادِمُه حَرَّ طعامِه فلْيُقْعِدْْه معه والاَّ فَلْيُرَوِّغْ له لُقْمةً أَي يُطْعِمْه لُقْمة مُشَرَّبةً من دَسَمِ الطَّعامِ .
      يقال رَوَّغَ فلان طَعامَه ومَرَّغه وسَغْبَلَه إِذا رَوَّاه دَسَماً .
      وتُرَوَّغُ الدابةُ في التراب : تُمَرَّغُ (* قوله « تروّغ وتمرّغ » كذا ضبط في الأَصل بصيغة المبني للمفعول ، وفي القاموس : تروّغ الدابة تمرغت بالبناء للفاعل ، قال شارحه : صوابه تروغت .).
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تروغي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تراوغَ يتراوغ، تراوُغًا، فهو مُتراوِغ • تراوغ الشَّخصان: تخادعا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
راوغَ يُراوغ، مُراوَغةً، فهو مُراوِغ، والمفعول مُراوَغ • راوغ فلانًا: حاوره وداوره وخادعه "راوغ خصمَه- راوغ اللِّصُّ ضابطَ الشرطة"| كلمة مراوِغة: كلمة مواربة تستخدم لتجريد عبارة من قوَّتها أو لتحاشي الالتزام المباشر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَواغ [مفرد]: 1- مصدر راغَ/ راغَ إلى/ راغَ على/ راغَ عن/ راغَ من. 2- مكر وحيلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَوْغ [مفرد]: مصدر راغَ/ راغَ إلى/ راغَ على/ راغَ عن/ راغَ من.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَوَغان [مفرد]: مصدر راغَ/ راغَ إلى/ راغَ على/ راغَ عن/ راغَ من.
مختار الصحاح
ر و غ : رَاغَ الثعلب وبابه قال و رَوَغانا أيضا بفتحتين والاسم من ه الرَّوَاغُ بالفتح و أَرَاغَ و ارْتَاغَ أي طلب وأراد و رَاغَ إلى كذا مال إليه سرا وحاد وقوله تعالى { فراغ عليهم ضربا باليمين } أي أقبل قال الفراء مال عليهم وفلان يُرَاوِغُ في الأمر مُرَاوَغَةً
الصحاح في اللغة
 راغَ الثعلب يَروغُ رَوغاً ورَوَغاناً. وفي المثل: روغي جَعارِ وانظري أينَ المفَرُّ. وجَعارِ: اسمٌ للضبع. ولا تقُل رُوغي إلاّ للمؤنث والاسم منه الرَواغُ بالفتح. وأَراغَ وارْتاغَ بمعنىً: طلب وأراد. تقول: أَرَغْتُ الصيدَ. وماذا تُريغُ، أي تريد وتطلب. وراغَ إلى كذا، أي مال إليه سِرّاً وحادَ. وطريقٌ رائِغٌ، أي مائلٌ. وقوله تعالى: "فراغَ عليهم ضَرْباً باليمين"، أي أقبل. قال الفراء: مالَ عليهم. وكأنَّ الرَوْغَ ههنا أنّه اعتلَّ عليهم رَوْغاً ليفعل بآلهتهم ما فَعَل. ويقال: أَريغوا بي إِراغَتَكُمْ، أي اطلبوا بي طَلِبَتَكُمْ. وفلان يُراوِغُ في الأمر مُراوَغَةً. والمُراوَغَةُ أيضاً: المصارَعةُ. وهذه رِياغَةُ بني فلان، للموضع الذي يصطرعون فيه، وأصله رِواغَةً. وتَراوَغَ القومُ، أي راوَغَ بعضُهم بعضاً.
تاج العروس

راغَ الرَّجُلُ والثَّعْلَبُ يَرُوغُ رَوْغاً ورَوَغاناً الأخِيرُ بالتَّحْرِيكِ أي : مالَ وحادَ عن الشَّيءِ

وراغَ فُلانٌ إلى فُلانٍ : مالَ إليْهِ سِراً ومنْهُ قولُهُ تعالى : فراغَ إلى أهْلِه فجاءَ بعِجْلٍ سَمِينٍ وقوله تعالى : فراغَ عليْهِم ضَرْباً باليَمِينِ . كُلُّ ذلكَ انْحِرَافٌ في استِخْفَاءٍ وقيلَ : أقْبَلَ وقالَ الفَرّاءُ : قَوْلُه : فراغَ إلى أهْلِه مَعْنَاهُ : رجَعَ إلى أهْلِه في حالِ إخْفَاءٍ منْه لرُجُوعِه ولا يُقَالُ للذِي رَجَعَ : قدْ راغَ إلا أنْ يَكُونَ مُخْفِياً لرُجُوعه وقالَ : في قوْلِهِ تعالى : فرَاغَ عليْهِم : مالَ عَلَيْهِم وكأنَّ الرَّوْغَ ههُنا أي : أنَّهُ اعْتَلَّ عليْهِمْ رَوْغاً ليَفْعَلَ بآلِهَتِهِمْ ما فَعَلَ وقالَ الرّاغِبُ : أصْلُ مَعْنَى الرَّوْغِ : المَيْلُ في جانِبٍ ليَخْدَعَ منْ خَلْفَهُ

والاسْمُ : الرَّواغُ كسَحابٍ

والرَّوّاغُ كشَدّادٍ : الثَعْلَبُ ومنهُ قَوْلُ مُعَاوِيَةَ لِعَبْدِ اللهِ بنِ الزُّبَيْرِ رضي الله عنهم : إنَّمَا أنْتَ ثَعْلَبٌ رَوّاغٌ كُلَّما خَرَجْتَ منْ جُحْرٍ انْجَحَرْتَ في جُحْرٍ

والرَّوّاغُ بنُ عَبدِ المَلِكِ بنِ قَيْسٍ بنِ سُمَيٍّ من تُجِيبَ القَبِيلَة المَشْهُورَة

والرَّوّاغُ والِدُ سُلَيْمَانَ الخُشْنِيِّ الّذِي هُوَ شَيْخٌ لسَعيدِ بنِ عُفَيْرٍ ووالِدُ أبي الحَسَنِ أحْمدَ بنِ الرَّوّاغِ بنِ بُرْدٍ بنِ نَجِيحٍ الأيْدَعانِيِّ المِصريِّ الّذِي يَرْوِي عن بُجَيْرِ بنِ بُكَيْرٍ المُحَدِّثِينَ ذكَرَهُم ابنُ يُونُسَ في تارِيخِ مِصْرَ وقد سَبَقَ للمُصَنِّفِ في رَوَعَ هذا الكلامُ بعَيْنِه تَقليداً لللصاغانِيِّ ثمَّ أعادَه هُنَا على الصّوابِ من غَيْرِ تَنْبِيهٍ عليهِ وهُوَ غَرِيبٌ منْهُ يُحْتَاجُ التَّنَبُّه له

ويُقَالُ : هذهِ رِواغَتُهم ورِاغَتُهُم بكَسْرِهِما أي : مُصْطَرَعُهُمْ أي : المَوْضِعُ الّذِي يَصْطَرِعُونَ فيهِ صارَت الواوُ ياءً لانْكِسَارِ ما قَبْلَها نَقَلَ الجَوْهَرِيُّ الثانِيَةَ عن اليَزِيدِيِّ قالَ الصّاغَانِيُّ : وهذا القَلْبُ لَيْسَ بضَرْبَةِ لازِبٍ

والرِّياغُ ككِتابٍ : الخِصْبُ نَقَلَه ابنُ عَبّادٍ

قالَ : ويُقَالُ : أخَذْتَنِي بالرُّوَيْغَةِ كجُهَيْنَةَ أي : بالحِيلَةِ وهُوَ منَ الرَّوْغِ بالفَتْحِ

وأراغَ إراغَةً : أرادَ وطَلَبَ كارْتاغَ تقُول : أرَغْتُ الصَّيْدَ وماذا تُرِيغُ : أي : ما تُرِيدُ وما تَطْلُبُ

وقالَ خالِدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ كِلابٍ في فَرَسِه حَذْفَةَ :

أرِيغُونِي إراغَتَكُمْ فإنّي ... وحَذْفَةَ كالشَّجَي تَحْتَ الوَرِيدِ وفي التَّهْذِيبِ : فُلانٌ يُرِيغُ كذا وكذا ويُليصه أي : يَطْلُبُه ويُرِيدُه وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

يُدِيرُونَنِي عن سالِمٍ وأُرِيغُه ... وجِلْدَةُ بَيْنَ العَيْنِ والأنْفِ سالِمُ ويُقَالُ : فلانٌ يُرِيغُنِي على أمْرٍ وعنْ أمْرٍ أي : يُراوِدُني ويَطْلُبُه مِنِّي ومنْهُ حديثُ قَيْسٍ : خَرَجْتُ أُرِيغُ بَعِيراً شَردَ مِنِّ أي : أطْلُبُه بكُلِّ طَرِيقٍ ومنْهُ رَوَغانُ الثَّعْلَبِ

وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : رَوَّغَ فُلانٌ الثَّرِيدَةَ تَرْوِيغاً : إذا دَسَّمَهَا ورَوّاهَا وكذلكَ مَرَّغَهَا وسَغْبَلَهَا وروَّلَها وهو مجازٌ ومنه الحديثُ : فَلْيُرَوِّغْ لَهُ لُقْمَةً أي : يُشرِّبْهَا بالدَّسَمِ

والمُرَاوَغَةُ : المُصَارَعَةُ يُقَالُ : هُوَ يُراوِغُ فُلاناً : إذا كانَ يَحيدُ عمّا يُديرُه عَلَيْهِ ويُحَايِصُه قالَ عَدِيُّ بنُ زَيْدٍ العِبَادِيُّ :

يَوْمَ لا يَنْفَعُ الرِّواغُ ولا يَنْ ... فَعُ إلا المُشَيَّعُ النِّحْرِيرُ كالتَّراوُغِ يُقَالُ : تَرَاوَغَ القَوْمُ أي : راوَغَ بَعْضُهم بَعْضاً

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : تَرَوَّغَ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : تَرَوَّغَتِ الدَّابَّةُ : إذا تَمَرَّغَتْ

وممّا يتسدْركُ عليهِ : أراغَهُ إراغَةً : خادَعَهُ وكذلكَ رَواغَهُ رِواغاً

وراغَ الصَّيْدُ : ذَهَبَ ههُنَا وههُنَا وهُوَ مجازٌ

وفي المَثَلِ : أرْوَغُ منْ ثَعْلَبٍ قالَ طَرَفَةُ بنُ العَبْدِ لعَمْرو بنِ هِنْدٍ يَلُومُ أصحابَهُ في خِذْلانِهِم إياه :

كُلُّ خَلِيلٍ في كُنتُ خالَلْتُه ... لا تَرَكَ اللهُ لَه واضِحَهْ

كُلُّهُمُ أرْوَغُ منْ ثَعْلَبٍ ... ما أشْبَهَ اللَّيْلَةَ بالبَارِحَهْ وفي مَثلٍ آخَرَ : رُوغِي جَعارِ وانْظُرِي أيْنَ المَفَرّ وجَعَارِ : اسْمٌ للضَّبُعِ : ولا تَقُلْ : رُوغِي إلا للمُؤَنَّثِ . وراغَ حاجَةً إلى فُلانٍ يَرُوغُهَا : بَغاهَا بَغْياً وَشِيكاً

ويُقَالُ : خَيْرٌ رُواغاءُ أي : كَثيرٌ

ويُقَالُ : هُوَ يَرُوغُ عن الحَقِّ وطَرِيٌ رائِغٌ زائِغٌ وهو مجازٌ ومنْهُ حديثُ الأحْنَفِ : فعَدَلْتُ إلى رائِغَةٍ منْ رَوَائِغ المَدِينَة أي : طَرِيقٍ يَعْدِلُ ويَمِيلُ عن الطَّرِيقِ الأعْظَم

والمُرَاوَغَةُ : المُرَاوَدَةُ تقولُ : ما زِلْتُ أُراوِغُهُ عن كذا فما راغَ إليْهِ أي : أُراوِدُه

ورائِغَةُ : مَنْزِلُ لِحَاجِّ البَصْرَةِ بَيْنَ إمَّرَةَ وطَخْفَةَ

وقيلَ : ماءٌ لبَنِي الحُلَيْفِ من بَجِيلَةَ

وأيْضاً جَبَلٌ لغَنِيّ

لسان العرب
راغَ يرُوغُ رَوْغاً ورَوَغاناً حادَ وراغ إلى كذا أَي مالَ إليه سِرّاً وحادَ وفلان يُراوِغ فلاناً إذا كان يَحِيدُ عما يُدِيرُه عليه ويُحايِصُه وأراغَه هو وراوَغَه خادَعَه وراغَ الصْيدُ ذهَب ههُنا وههنا وراغَ الثعْلَبُ وفي المثل رُوغِي جَعارِ وانْظُرِي أَين المَفَرُّ وجَعارِ اسم الضَّبُعِ ولا تَقُلْ رُوغِي إلاَّ للمؤَنث والاسم منه الرَّواغُ بالفتح وأَراغَ وارْتاغَ بمعنى طَلَب وأَراد تقول أَرَغْتُ الصَيْدَ وماذا تُرِيغُ أَي ما تريد وتطلب ويقال أَرِيغُوني إِراغَتَكم أَي اطْلُبوني طَلِبَتَكم التهذيب فلان يُرِيغُ كذا وكذا ويُلِيصُه أَي يَطْلُبُه ويديره وأَنشد الليث يُدِيرونني عن سالِمٍ وأُرِيغُه وجِلْدةُ بَيْن العَيْنِ والأَنْفِ سالِمُ وتقول للرجل يَحومُ حَوْلَكَ ما تُرِيغُ أَي ما تَطْلُب وفلان يُدِيرُني على أَمر وأَنا أُرِيغُه ومنه قوله يُرِيغُ سَوادَ عَيْنَيْهِ الغُرابُ أَي يَطْلُبُه وفي حديث عمر رضي الله عنه أَنه سمع بكاء صبيّ فسأَل أُمه فقالت إني أُرِيغُه على الطعام أَي أُدِيرُه عليه وأَُرِيده منه ويقال فلان يُرِيغُني على أَمرٍ وعن أَمرٍ أَي يُراوِدُني ويطلبه مني ومنه حديث قيس خرجت أُرِيغُ بعيراً شرَدَ مني أَي أَطلبه بكل طريق ومنه رَوَغانُ الثعلبِ وفلان يُراوِغُ في الأَمرِ مُراوَغةً وتَراوَغَ القومُ أَي راوَغَ بعضُهم بعضاً والرَّوَّاغُ الثعلب وهو أَرْوَغُ من ثَعْلب وراغَ إليه يُسارُّه أَو يَضْرِبُه أَقْبَلَ وراغَ فلان أَي مال إِليه سرّاً ومنه قوله تعالى فراغَ إلى أَهْلِه فجاء بِعِجْل سَمِين وقال تعالى فراغَ عليهم ضَرْباً باليَمينِ كلُّ ذلك انحراف في اسْتخفاء وقيل أَقْبَلَ وقال الفراء في قوله فراغَ إلى أَهلِه معناه رجَع إلى أَهلِه في حال إِخْفاء منه لرُجُوعِه ولا يقال للذي رجَع قد راغَ إلاَّ أَن يكون مُخْفِياً لرُجوعه وقال في قوله فراغَ عليهم مالَ عليهم وكأَنَّ الرَّوْغَ ههنا أَي أَنه اعْتَلَّ عليهم رَوْغاً لِيَفْعَلَ بآلِهتِهِم ما فَعَل وطريق رائِغٌ مائِلٌ وفي حديث الأَحنف فعَدَلْتُ إلى رائِغةٍ من رَوائِغِ المدينةِ أَي طريقٍ يَعْدِلُ ويَمِيلُ عن الطريقِ الأَعْظَمِ قال ومنه قوله تعالى فراغَ عليهم ضرباً أَي مالَ وأَقْبَلَ ورِواغةُ القومِ ورِياغَتُهم حيث يَصْطَرِعُون ويقال هذه رياغةُ بني فلان ورِواغَتُهم أَي حيث يَصْطَرِعُون وأَصله رِواغةٌ صارت الواو ياء للكسرة قبلها والمُراوَغةُ المُصارَعةُ ورَوَّغَ لُقْمَتَه في الدَّسَم غَمَسَها فيه كَرَوَّلَها وفي الحديث إذا كَفَى أَحدَكم خادِمُه حَرَّ طعامِه فلْيُقْعِدْْه معه وإلاَّ فَلْيُرَوِّغْ له لُقْمةً أَي يُطْعِمْه لُقْمة مُشَرَّبةً من دَسَمِ الطَّعامِ يقال رَوَّغَ فلان طَعامَه ومَرَّغه وسَغْبَلَه إِذا رَوَّاه دَسَماً وتُرَوَّغُ الدابةُ في التراب تُمَرَّغُ ( * قوله « تروّغ وتمرّغ » كذا ضبط في الأَصل بصيغة المبني للمفعول وفي القاموس تروّغ الدابة تمرغت بالبناء للفاعل قال شارحه صوابه تروغت )
الرائد
* روغ ترويغا. اللقمة في الدسم: قلبها فيه حتى شربها إياه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: