وصف و معنى و تعريف كلمة تروم:


تروم: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و ميم (م) .




معنى و شرح تروم في معاجم اللغة العربية:



تروم

جذر [روم]

  1. تَرَوَّمَ: (فعل)
    • تَرَوَّمَ بفلان: تهزَّأَ به
  2. رَوَّمَ: (فعل)
    • رَوَّمْتُ، أُرَوِّمُ، رَوِّمْ، مصدر تَرْويمٌ
    • رَوَّمَ : لَبِثَ
    • رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه
    • رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ
    • رَوَّمَ رَأْيَه: هَمَّ بشيء بعد شيء
  3. رَوم: (اسم)
    • الرَّوْمُ : شَحْمَةُ الأُذُنِ
    • الرَّوْمُ (عند القرّاء) : سرعةُ النطق بالحركة التي في آخر الكلمة الموقوف عليها مع إدراك السمع لها وهو أكثر من الإشمام: لأنه يُدْرَك بالسمع
  4. روم: (اسم)
    • الرُّومُ : شَحْمَةُ الأُذُن
    • خَمْرُ الرُّومِ : شَرابٌ مُسْكِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِن تَخْميرِ عُصارَةِ قَصَبِ السُّكَّرِ وَتَقْطِيرِها
    • بَحْرُ الرُّومِ : البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ
    • مفرد رُوميّ: اسم أطلقه العرب على البيزنطيين سكّان الإمبراطوريّة الرومانيّة الشَّرقيّة
    • الرُّوم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 30 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّون آية
    • الرُّومُ الأرْثوذِكس : يَنْتَمونَ إلى الكَنيسَةِ الْمَسيحِيَّةِ الشَّرْقِيَّةِ البيزَنْطِيَّةِ
    • الرُّومُ الكاثوليك: هُمُ التَّابِعونَ لِسُلْطَةِ البابا


  5. رومان: (اسم)
    • البِيزَنْطِيّونَ الَّذِينَ أَسَّسُوا الدَّوْلَةَ البيزَنْطِيَّةَ في القِسْمِ الشَّرْقِيِّ مِن الاِمْبَراطورِيَّةِ الرُّومانِيَّةِ
  6. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رامي
  7. رُماة : (اسم)
    • رُماة : جمع رام
  8. رامَ : (فعل)
    • رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا، ورَيَمَانًا، فهو رائم ، والمفعول مَريم
    • رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ
    • رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ
    • مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ
    • رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ
    • رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا
    • رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ
    • رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ
    • رامَ الحِمْلُ: مالَ
    • رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ
    • وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ
    • كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر
  9. رَأمَ : (فعل)
    • رَأمَ رَأْمًا
    • رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا : لَأمهَ أصلحه
    • رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا
  10. رَأْم : (اسم)


    • رَأْم : مصدر رَأمَ
  11. رأم : (اسم)
    • الجمع : أرآم
    • الرأْمُ : البَوّ
    • الرأْمُ :الوَلدُ الذي تعطف عليه غير أُمه
  12. روميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى روم
    • كان صهيب الروميّ من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم
    • جبن روميّ: نوع من الجبن
    • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه
    • الرُّومِيُّ : شِراعُ السفينة الفارغة
  13. مَرام: (اسم)
    • الجمع : مَرَامَاتٌ
    • المَرَامُ : المَطْلَبُ
    • مصدر رَامَ يَرُومُ
  14. مَرَامٍ: (اسم)
    • مَرَامٍ : جمع مِرماة
  15. مَرَامٍ: (اسم)
    • مَرَامٍ : جمع مَرمَى
  16. مُرامٍ: (اسم)


    • مُرامٍ : فاعل من رامَى
  17. رُؤُمة: (اسم)
    • الجمع : رُؤَمٌ
    • الرُّؤُمَةُ : الغِراءُ الذي يُلصَقُ به
  18. تَرْويم: (اسم)
    • تَرْويم : مصدر رَوَّمَ
  19. رُؤَم: (اسم)
    • رُؤَم : جمع رُؤُمة
  20. رءوم: (اسم)
    • الجمع : روائِمُ و رءومات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رئِمَ: عطوف حنون
    • رءوم للضيم: ذليل راض بالهوان
  21. برومات: (اسم)
    • برومات : جمع بُروم
  22. رَءُوم: (اسم)


    • رَءُوم : فاعل من رَئِمَ
  23. رءومات: (اسم)
    • رءومات : جمع رءوم
  24. رومة: (اسم)
    • الرُّومةُ : الغِرَاءُ
  25. مَرَامَات: (اسم)
    • مَرَامَات : جمع مَرام
,
  1. تَرَوَّم
    • تروم - تروما
      1-تروم به : هزىء به، سخر منه

    المعجم: الرائد

  2. تَرَوَّمَ

    • تَرَوَّمَ بفلان: تهزَّأَ به.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. روم
    • "رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً: طلبه، ومنه رَوْمُ الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور؛ قال سيبويه: أَما الذين راموا الحركة فإنه دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكانٌ على كل حال، وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال،وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً؛ قال الجوهري: رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب من التخفيف، وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع، وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كانت مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما، قال: أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة،وصاح غُراب البَيْنِ: أَنتَ حَزِينُ قوله أَأَن زم: تقطيعه فعولن، ولا يجوز تسكين العين، وكذلك قوله تعالى: شَهْرُ رَمضان، فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة، ولا يجوز أَن تكون الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن، فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين في الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين، قال: وهذا غير موجود في شيء من لغات العرب، قال: وكذلك قوله تعالى: إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ لا يَهِدِّي ويَخَصِّمون، وأَشباه ذلك، قال: ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إن هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب، ومن جمع بين الساكنين في موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى: فما اسطاعوا، لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه.
      قال ابن سيده: والمَرامُ المَطْلَبُ.
      ابن الأَعرابي: رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء.
      والرامُ: ضرب من الشجر.
      والرَّوْمُ: شَحْمة الأُذن.
      وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: أنه أَوصى رجلاً في طهارته فقال: تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ؛ هو شحمة الأُذن.
      والرُّومُ: جيل معروف، واحدهم رُوميّ، يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسحق النبي، عليه السلام.
      ورُومانُ، بالضم: اسم رجل، قال الفارسي: رُومٌ ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج؛ قال ابن سيده: ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ، قال: وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما، قالوا تمرة وتمر، ولم يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء.
      قال: والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم؛ قال أَبو عبيد: هي بغير همز، وحكاها ثعلب مهموزة.
      ورُومة: بئر بالمدينة.
      وبئر رُومَةَ، بضم الراء: التي حفرها عثمان بناحية المدينة، وقيل: اشتراها وسَبَّلها.
      وقال أَبو عمرو: الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة، والمُرْبعُ شِراع المَلأَى.
      ورامَةُ: اسم موضع بالبادية؛ وفيه جاء المثل: تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَما والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس، قال: وكذلك النسبة إلى رامَهُرْمُزَ، وهو بلد، وإن شئت هُرْمُزِيّ؛ قال ابن بري:، قال أَبو حنيفة سلجم معرب وأَصله بالشين، قال: والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة؛ وقيل لرامِيٍّ: لمَ زرعتم السَّلْجَمَ؟ فقال: معاندة لقوله: تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما،يا مَيُّ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَما،جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّم؟

      ‏قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس، قال: هو على القياس، قال: وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ، كما يقال في النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ، قال: فقوله راميّ على غير قياس لا معنى له، قال: وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس.
      ورُومَةُ: موضع، بالسريانية.
      ورُوَيْمٌ: اسم.
      ورُومانُ: أَبو قبيلة.
      ورُوام: موضع، وكذلك رامَةُ؛ قال زهير: لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيمُ عفا، وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ؟ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ،كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا على رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة، لأَنهما لو كانتا أَرْضَين لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان، وقد جاء الرامَتان باللام؛ قال كثيرِّ: خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ، وقد بَدَتْ،لنا من جبال الرامَتَيْنِ، مَناكِبُ ورامَهُرْمُزَ: موضع، وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنسب إليها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. رأم
    • "رَئِمتِ الناقةُ ولدها تَرْأَمُهُ رَأْماً ورَأَماناً: عطفتْ عليه ولزمته، وفي التهذيب: رِئْماناً أَحَبَّتْهُ؛

      قال: أَم كيف يَنْفَعُ ما تُعْطي العَلُوقُ به رئْمانُ أَنْفٍ، إِذا ما ضُنَّ باللبن؟ ويروى رِئْمانَ ورِئْمانُ، فمن نصب فعلى المصدر، ومن رفع فعلى البدل من الهاء.
      والناقة رؤوم ورائِمَةٌ: عاطفة على ولدها، وأَرْأَمَها عليه: عَطَّفها فَتَرأّمتْ هي عليه تعطَّفت، ورَأْمُها ولدُها الذي تَرْأَمُ عليه؛ قال أَبو ذؤيب: بمَصْدَرِه الماءَ رَأْمٌ رَذِي؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه سماه بالمصدر الذي هو في معنى مفعول كأَنه مَرْؤُوم رَذيّ.
      والرُّؤَامُ والرُّؤَالُ: اللُّعاب.
      ابن الأَعرابي: الرَّأْمُ الولد.
      الجوهري: يقال للبَوّ والولد رَأْمٌ.
      وقال الليث: الرَّأْمُ البَوُّ أَو ولد ظُئِرَتْ عليه غير أُمّه؛

      وأَنشد: كأُمهات الرِّئْم أَو مَطافِلا وقد رَئِمَتْه، فهي رائِمٌ ورَؤومٌ.
      ابن سيده: والرَّأْم البَوّ.
      وكل من لزم شيئاً وأَلِفَهُ وأَحبَّه فقد رَئِمَهُ؛ قال عُبَيْدُ الله بن عبد الله بن عُتْبَة: أَبى اللهُ والإِسلامُ أَن تَرْأَمَ الخنى نفوسُ رِجالٍ، بالخَنَى لم تُذَلَّلِ ابن السكيت: أَرْأَمْتُهُ على الأَمر وأَظْأَرته إِذا أَكرهته.
      والرَّوائم: الأَثافِيُّ لرِئمانها الرمادَ، وقد رَئِمَتِ الرمادَ، فالرماد كالولد لها.
      وأَرْأَمْنا الناقة أَي عَطَّفناها على رَأْمِها.
      الأَصمعي: إِذا عُطِّفت الناقة على ولد غيرها فَرَئِمَتْه فهي رائم، فإِن لم تَرْأَمْهُ ولكنها تشَمُّهُ ولا تَدرّ عليه فهي عَلوق.
      وفي حديث عائشة تصف عمر، رضي الله عنهما: تَرْأَمُهُ ويأْباها، تريد الدنيا أَي تَعْطِف عليه كما تَرْأَمُ الأُم ولدها والناقة حُوارَها فتشمه وتَتَرشَّفُه.
      وكلُّ من أَحبَّ شيئاً وأَلِفَهُ فقد رَئِمَهُ.
      ورَئِم الجُرْحُ رَأْماً ورِئْماناً حسناً: التَأَم، وفي المحكم: انضم فُوه للبُرْء؛ وأَرْأَمَهُ إِرآماً: داواه وعالجه حتى رَئِمَ، وفي الصحاح: حتى يبرأَ أَو يلتئم.
      وأَرْأَمَ الرجلَ على الشيء: أَكرهه.
      ورَأَمَ الحبلَ يَرْأَمُه وأَرْأَمَه: فتله فتلاً شديداً.
      والرُّومَةُ، بغير همز: الغِراء الذي يُلصَقُ به ريش السهم، وحكاها ثعلب مهموزة.
      الجوهري: الرُّؤمَة الغِراء الذي يلصق به الشيء.
      والرِّئْمُ: الخالص من الظِّباء وقيل: هو ولد الظَّبي، والجمع أَرْآم، وقلبوا فقالوا آرام، والأُنثى رِئْمَة؛

      أَنشد ثعلب: بمثل جِيد الرِّئْمة العُطْبُلِّ شدد للضرورة كقوله بعد هذا: ببازلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ أَراد أَو عَيْهَلٍ فشدَّد.
      الأَصمعي: من الظِّباء الآرام وهي البيض الخالصة البياض، وقال أَبو زيد مثله، وهي تسكن الرِّمال.
      والرَّؤُوم من الغنم: التي تلحس ثياب من مرَّ بها.
      ورَأَمَ القَدَحَ يَرْأَمُهُ رَأْماً ولأَمَهُ: أَصلَحَه كَرأَبَهُ.
      الشيباني: رأَمْتُ شَعْب القَدَح إِذا أَصلحته؛

      وأَنشد: وقَتْلى بِحِقْفٍ من أُوارَةَ جُدِّعَتْ،صَدَعْنَ قلوباً لم تُرَأّمْ شُعوبها والرُّئِمُ: الاست؛ عن كراع، حكاها بالأَلف واللام، ولا نظير لها إِلاَّ الدُّئِل وهي دُوَيْبَّةٌ؛ قال رؤبة: ذَلَّ وأَقْعَتْ بالحَضِيضِ رُئِمُه ورِئام: موضع.
      وقيل: هي مدينة من مدائن حِمْير يَحُلُّها أَولادُ أَوْدٍ، قال الأَفْوَه الأَوْدي: إِنَّا بَنُو أَوْدِ الذي بِلِوائه مُنِعَتْ رِئامُ، وقد غَزاها الأَجْدع"

    المعجم: لسان العرب

  5. ترأَّم
    • ترأم - ترؤما
      1- ترأمه : ترحم عليه. 2- ترأمت الناقة : تعطفت.


    المعجم: الرائد

  6. رَوَّمَ
    • [ر و م]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). رَوَّمْتُ، أُرَوِّمُ، رَوِّمْ، مصدر تَرْويمٌ.
      1. :-رَوَّمَ الرَّجُلُ :- : لَبِثَ.
      2. :-رَوَّمَ الوَلَدُ الشَّيْءَ :- : جَعَلَهُ يَرومُهُ.
      3. :-رَوَّمَ الرَّجُلَ، وَرَوَّمَ بِالرَّجُلِ :-: جَعَلَهُ يَرومُ.
      4. :-رَوَّمَ رَأْيَهُ :- : هَمَّ بِشَيْءٍ بَعْدَ شَيْءٍ.

    المعجم: الغني

  7. رَوَّمَ
    • رَوَّمَ : لَبِثَ.
      و رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه.
      ويقال: رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ.
      و رَوَّمَ رَأْيَه: هَمَّ بشيء بعد شيء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. روم
    • روم
      1- روم بيزنطيون. 2- روم : فرقتان من النصارى هما : «الروم الأرثوذكس»، و «الروم الكاثوليك» التابعون لسلطة البابا. 3- روم : شحمة الأذن. 4- روم : شراب مسكر. 5- روم : «الروم» : سورة من سور القرآن الكريم. 6- روم : «بحر الروم» البحر الأبيض المتوسط.

    المعجم: الرائد

  9. روم
    • روم - ترويما
      1- رومه أو به : جعله يروم الشيء ويطلبه. 2- رومه الشيء : جعله يرومه ويطلبه. 3- روم : لبث. 4- روم : رأيه : هم بشيء بعد شيء.

    المعجم: الرائد

  10. روم
    • ر و م: رَامَ الشيء طلبه وبابه قال و رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه مستقصى في الأصل و المَرَامُ المطلب و رامَةُ اسم موضع بالبادية وفيه جاء المثل تسألني برامتين سلجما و رَامَ هُرْمُزُ بلد و الرُّومُ جيل من ولد الروم بن عيصو يقال رُومِيٌّ و رُومٌ مثل زنجي وزنج

    المعجم: مختار الصحاح

  11. رُوميّ
    • رُوميّ :-
      اسم منسوب إلى روم: :-كان صهيب الروميّ من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.
      • جبن روميّ: نوع من الجبن.
      • ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. الرُّؤُمَةُ
    • الرُّؤُمَةُ : الغِراءُ الذي يُلصَقُ به. والجمع : رُؤَمٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. مَرَامٌ
    • جمع: مَرَامَاتٌ. [ر و م]. (مصدر رَامَ يَرُومُ). :-هَذَا مَرَامُهُ :- : مَطْلَبُهُ، مَقْصَدُهُ.

    المعجم: الغني

  14. رءوم
    • رءوم :-
      جمع روائِمُ ورءومات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رئِمَ: عطوف حنون
      رءوم للضيم: ذليل راض بالهوان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. رُومْيُو
    • رُومْيُو :-
      اسم يطلق على أي عاشق يضحِّي في سبيل حبيبته، وأصله يعود إلى المسرحية التراجيدية: (روميو وجولييت) التي ألفها شكسبير والتي اعتمدت على مصادر إيطالية وعلى قصيدة: (روميو وجولييت) لآرثر بروك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. مَرام
    • مرام
      1- مصدر رام يروم. 2- مطلب، المقصد، جمع : مرامات.

    المعجم: الرائد

  17. الرُّومةُ
    • الرُّومةُ : الغِرَاءُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. رُومانِيٌّ
    • جمع: ـون، ـات. [ر و م]. (مَنْسوبٌ إلى الرُّومِ أَو إِلى رُوما).

    المعجم: الغني

  19. رُومِيٌّ
    • ن. رُومانِيٌّ.

    المعجم: الغني

  20. رامة
    • رامة
      1-الرامة من النساء : الذكية الجميلة، جمع : رمم

    المعجم: الرائد

  21. رومان
    • رومان
      1-سكان «روما»

    المعجم: الرائد

  22. رومانيّ
    • روماني
      1-نسبة إلى «روما»

    المعجم: الرائد

  23. الأَرُوم
    • الأَرُوم، والأَرُومة : أَصل الشجرة.
      واستعملت للحَسَبِ؛ يقال: هو طيب الأَرومَةِ: كريم الأَصل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. رامَةُ
    • رامَةُ : موضغ بالبادية.
      وقد يثنونه باعتبار طَرَفيه.
      وفي المثل: :- تسأَلني برامتَين سَلْجما :-: يضرب لمن يطلب الشيءَ حيث لا يوجد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. رَاماهُ
    • رَاماهُ مُرَاماةً، ورِمَاءً: رَمَى كلٌّ ُمنهما صاحِبَه.
      وفي المثل: :-قبل الرِّمَاءِ تُمْلا الكَنَائنُ :-: يضرب في تهيئة الآلة قبل الحاجة إِليها.
      ورَامَى عن قَومِهِ: نَاضَلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تروم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رُومٌ** - [ر و م]. 1. "رومُ الأُذُنِ" : شَحْمَتُها. 2. "خَمْرُ الرُّومِ" : شَرابٌ مُسْكِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِن تَخْميرِ عُصارَةِ قَصَبِ السُّكَّرِ وَتَقْطِيرِها. 3. "الرُّومُ" : سورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرآنِ. 4. "بَحْرُ الرُّومِ" : البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ.
معجم الغني
**رُومٌ** - 1. [ن. رومان]. 2. "الرُّومُ الأرْثوذِكس" : يَنْتَمونَ إلى الكَنيسَةِ الْمَسيحِيَّةِ الشَّرْقِيَّةِ البيزَنْطِيَّةِ. 3. "الرُّومُ الكاثوليك": هُمُ التَّابِعونَ لِسُلْطَةِ البابا.
معجم الغني
**رَوَّمَ** - [ر و م]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَوَّمْتُ**،** أُرَوِّمُ**،** رَوِّمْ**، مص. تَرْويمٌ. 1. "رَوَّمَ الرَّجُلُ" : لَبِثَ. 2. "رَوَّمَ الوَلَدُ الشَّيْءَ" : جَعَلَهُ يَرومُهُ. 3. "رَوَّمَ الرَّجُلَ، وَرَوَّمَ بِالرَّجُلِ": جَعَلَهُ يَرومُ. 4. "رَوَّمَ رَأْيَهُ" : هَمَّ بِشَيْءٍ بَعْدَ شَيْءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَوْم [مفرد]: 1- مصدر رامَ. 2- (جد) إخفاءُ الصَّوت بالحركة الَّتي في آخر الكلمة مع الإشارة إليها. II رُوم1 [مفرد]: شراب شديد الإسكار، يُستخرج من تخمير عصارة قصب السكَّر وتقطيرها "الرُّوم نوع من الخمر فلا تشربه لأنه حرام". III رُوم2 [جمع]: مف رُوميّ: اسم أطلقه العرب على البيزنطيين سكّان الإمبراطوريّة الرومانيّة الشَّرقيّة "{غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ}". • الرُّوم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 30 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّون آية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رُوميّ [مفرد]: اسم منسوب إلى روم: "كان صهيب الروميّ من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم". • جبن روميّ: نوع من الجبن. • ديكٌ رُومِيّ: (حن) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه.
مختار الصحاح
ر و م : رَامَ الشيء طلبه وبابه قال و رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه مستقصى في الأصل و المَرَامُ المطلب و رامَةُ اسم موضع بالبادية وفيه جاء المثل تسألني برامتين سلجما و رَامَ هُرْمُزُ بلد و الرُّومُ جيل من ولد الروم بن عيصو يقال رُومِيٌّ و رُومٌ مثل زنجي وزنج
الصحاح في اللغة
رُمْتُ الشيء أرومُهُ رَوْماً، إذا طلبتَه. ورَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه، هي حركةٌ مُخْتَلَسةٌ مختفاةٌ لضربِ من التخفيف، وهي أكثر من الإشمام لأنها تُسْمَعُ، وهي بزنة الحركة وإن كانت مختلسة مثل همزة بيْن بيْن، كما قال: أَأَنْ زُمَّ أَجْمالٌ وَفـارَقَ جـيرَةٌ   وصاحَ غرابُ البيْن أنت حَزينُ ابن الأعرابي: رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلتَه يطلبُ الشيءَ. والمَرامُ: المطلبُ. والرامُ: ضربٌ من الشجر.
لسان العرب
رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً طلبه ومنه رَوْمُ الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور قال سيبويه أَما الذين راموا الحركة فإنه دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكانٌ على كل حال وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً قال الجوهري رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب من التخفيف وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كانت مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما قال أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة وصاح غُراب البَيْنِ أَنتَ حَزِينُ قوله أَأَن زم تقطيعه فعولن ولا يجوز تسكين العين وكذلك قوله تعالى شَهْرُ رَمضان فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة ولا يجوز أَن تكون الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين في الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين قال وهذا غير موجود في شيء من لغات العرب قال وكذلك قوله تعالى إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ لا يَهِدِّي ويَخَصِّمون وأَشباه ذلك قال ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إن هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب ومن جمع بين الساكنين في موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى فما اسطاعوا لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه قال ابن سيده والمَرامُ المَطْلَبُ ابن الأَعرابي رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء والرامُ ضرب من الشجر والرَّوْمُ شَحْمة الأُذن وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه أنه أَوصى رجلاً في طهارته فقال تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ هو شحمة الأُذن والرُّومُ جيل معروف واحدهم رُوميّ يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسحق النبي عليه السلام ورُومانُ بالضم اسم رجل قال الفارسي رُومٌ ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج قال ابن سيده ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ قال وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما قالوا تمرة وتمر ولم يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء قال والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم قال أَبو عبيد هي بغير همز وحكاها ثعلب مهموزة ورُومة بئر بالمدينة وبئر رُومَةَ بضم الراء التي حفرها عثمان بناحية المدينة وقيل اشتراها وسَبَّلها وقال أَبو عمرو الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة والمُرْبعُ شِراع المَلأَى ورامَةُ اسم موضع بالبادية وفيه جاء المثل تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَما والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس قال وكذلك النسبة إلى رامَهُرْمُزَ وهو بلد وإن شئت هُرْمُزِيّ قال ابن بري قال أَبو حنيفة سلجم معرب وأَصله بالشين قال والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة وقيل لرامِيٍّ لمَ زرعتم السَّلْجَمَ ؟ فقال معاندة لقوله تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما يا مَيُّ لو سأَلتِ شيئاً أَمَما جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّما قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس قال هو على القياس قال وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ كما يقال في النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ قال فقوله راميّ على غير قياس لا معنى له قال وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس ورُومَةُ موضع بالسريانية ورُوَيْمٌ اسم ورُومانُ أَبو قبيلة ورُوام موضع وكذلك رامَةُ قال زهير لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيمُ عفا وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ ؟ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء قال ابن سيده وإنما قضينا على رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة لأَنهما لو كانتا أَرْضَين لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان وقد جاء الرامَتان باللام قال كثيرِّ خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ وقد بَدَتْ لنا من جبال الرامَتَيْنِ مَناكِبُ ورامَهُرْمُزَ موضع وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنسب إليها
الرائد
* تروم تروما. (روم) به: هزىء به، سخر منه.
الرائد
* روم ترويما. 1-ه أو به: جعله يروم الشيء ويطلبه. 2-ه الشيء: جعله يرومه ويطلبه. 3-لبث. 4-رأيه: هم بشيء بعد شيء.
الرائد
* روم. شحمة الأذن.
الرائد
* روم. 1-بيزنطيون. 2-فرقتان من النصارى هما: «الروم الأرثوذكس»، و «الروم الكاثوليك» التابعون لسلطة البابا. 3-شحمة الأذن. 4-شراب مسكر. 5-«الروم»: سورة من سور القرآن الكريم. 6-«بحر الروم»: البحر الأبيض المتوسط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: