وصف و معنى و تعريف كلمة تروين:


تروين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تروين في معاجم اللغة العربية:



تروين

جذر [رون]

  1. رينَ: (فعل)
    • رِينَ بِهِ : ماتَ
    • رِينَ :وقع فيما لا طاقة له به، ولا يستطيع الخروج منه
  2. رَيْن: (اسم)
    • رَيْن : مصدر رانَ
  3. رَين: (اسم)
    • مصدر رَانَ، يَرينُ
    • تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ : بِدَنَسٍ
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ
    • صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ
  4. رَيّان: (اسم)
    • الجمع : رِوَاء ، ريّانون ، المؤنث : رَيَّا ، رَيَّانة ، و الجمع للمؤنث : رِوَاء ، ريّانات
    • رَيَّانُ / رَيَّانٌ
    • وَجهٌ ريَّانُ: كثيرُ اللحم
    • فَرَسٌ رَيَّانُ الظهر: سمِينُ المتْنَين
    • رَيَّان من العلم: ممتلئ، متمكِّن منه،
    • أخضرُ ناعم من أغصان الشجر وغيرها


  5. رَيَّانُ: (اسم)
    • رَيَّانُ : فاعل من رَويَ
  6. رِيَان: (اسم)
    • رِيَان : جمع رَّيْنُ
  7. رَيَّانة: (اسم)
    • رَيَّانة : فاعل من رَويَ
  8. رَينة: (اسم)
    • الرَّيْنَةُ : الخمر
  9. رياحين: (اسم)
    • رياحين : جمع رَيحان
  10. رَيَاحينُ: (اسم)


    • رَيَاحينُ : جمع رَّيحانَةُ
  11. رياحين: (اسم)
    • رياحين :جمع رَيحان
  12. وَرانية: (اسم)
    • الوَرَانِيَةُ : الاِسْتُ
  13. رَيَّان من العلم:
    • ممتلئ، متمكِّن منه.
  14. رِينَ بِهِ:
    • ماتَ.
  15. فَرَسٌ رَيَّانُ الظهر:
    • سمِينُ المتْنَين.
  16. وَجهٌ ريَّانُ:


    • كثيرُ اللحم.
  17. تَتَّسِعُ سَعَةُ الإنَاءِ لِلِتْرَيْنِ مِنَ الْمَاءِ:
    • حَجْمُهُ، طَاقَةُ اسْتِيعَابِهِ.
  18. جئتُهُ مَرًّا أَو مَرَّيْن:
    • مَرّةً أو مَرَّتين.
  19. رَانَتْ نَفْسُهُ:
    • خَبُثَتْ، اِضْطَرَبَتْ.
  20. رانت النَّفسُ:
    • خَبُثت.
  21. مُزَوِّدُ الْمُسَا فِرِينَ:
    • مَنْ يَمُدُّهُمْ بِالزَّادِ.
  22. رَيحان : (اسم)


    • الجمع : رياحين
    • الرَّيْحَانُ : جنس من النبات طيب الرائحة من الفصيلة الشفوية
  23. رُؤوْن : (اسم)
    • رُؤوْن : جمع رُّوْنُ
  24. تَرَوَّى : (فعل)
    • تروَّى في يتروَّى ، تَرَوَّ ، تروّيًا ، فهو مُتَرَوٍّ ، والمفعول مُتروًّى فيه
    • يَتَرَوَّى فِي أُمُورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ أَيَّ قَرَارٍ : يَتَفَكَّرُ فِيهَا مَلِيّاً
    • تَرَوَّى مِنْ مَاءِ العَيْنِ: شَرِبَ وَشَبِعَ، اِرْتَوَى
    • تَرَوَّى الحَدِيثَ أَوِ الشِّعْرَ : رَوَاهُ، نَقَلَهُ
  25. تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ:
    • بِدَنَسٍ.
,
  1. رين (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّيْنُ: الطَّبَعُ والدَّنَسُ.
      والرَّيْن: الصَّدأُ الذي يعلو السيفَ والمِرآة.
      ورَانَ الثوبُ رَيْناً: تَطَبَّعَ.
      والرَّيْنُ: كالصَّدَإ يَغْشى القلب.
      ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً: غلب عليه وغطاه.
      وفي التنزيل العزيز: كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون؛ أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم؛ وقال الحسن: هو الذَّنْب على الذنب حتى يسوادَّ القلب؛ قال الطِّرِمَّاحُ: مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم،بسُكْرِ سِناتِهم، كلَّ الرُّيونِ.
      ورِينَ على قلبه: غُطِّي.
      وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه.
      ورانَتْ عليه الخمر: غلبته وغشيته، وكذلك النُّعاس والهم، وهو مَثَل بذلك، وقيل: كل غلبة رَيْنٌ؛ وقال الفراء في الآية: كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاطت بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها.
      وجاء في الحديث: أَن عمر، رضي الله عنه، قال في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن: قد رِينَ به؛ يقول قد أَحاط بماله الدين وعلته الديون، وفي رواية: أَن عمر خطب فقال: أَلا إن الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاجّ فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به؛ قال أَبو زيد: يقال رِينَ بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به، وقيل: رِينَ به انقُطِعَ به، وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً عن الأَداء، وقيل: استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه، وأَصل الرَّيْن الطَّبْعُ والتغطية.
      وفي حديث علي، عليه السلام: لَتَعْلَمُ أَيُّنا المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره؛ المَرِينُ: المفعول به الرَّيْنُ، والرَّيْنُ سوادا لقلب، وجمعه رِيانٌ.
      وروى أَبو هريرة أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، سئل عن قوله تعالى: كلا بل رانَ على قلوبهم، قال: هو العبد يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ، فإن تاب منها صُقِلَ قلبه،وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب، فذلك الرَّيْنُ؛ وقال أَبو معاذ النحوي: الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب، والطَّبَع أَن يُطْبَع على القلب، وهو أَشد من الرَّيْن، قال: وهو الختم، قال: والإِقْفال أَشد من الطَّبْع، وهو أَن يُقْفَل على القلب؛ وقال الزجاج: رانَ بمعنى غَطَّى على قلوبهم.
      يقال: رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه.
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى: وأَحاطت به خطيئتُه؛ قال: هو الرَّانُ والرَّيْنُ سواء كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ.
      قال أَبو عبيد: كل ما غلبك وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك؛

      وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلبت عليه الخمر: ثم لما رآه رانَتْ به الخمرُ، وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ.
      قال: رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله.
      ورانتِ الخمرُ عليه: غلبته.
      والرَّيْنَة: الخمرة، وجمعها رَيْناتٌ.
      ورانَ النُّعاسُ في العين.
      ورانت نَفْسُه: غَثَتْ.
      ورِينَ به: ماتَ.
      ورِينَ به رَيْناً: وقع في غم،وقيل: رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي،ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ورانَ عليه الموتُ ورانَ به: ذهب.
      وأَرانَ القومُ، فهم مُرِينُون: هلكت مواشيهم وهُزِلَتْ، وفي المحكم: أَو هُزِلَتْ، وهم مُرِينُون؛ قال أَبو عبيد: وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله.
      ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت.
      وفي الحديث: إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان؛ قال الحَرْبي: إن كان هذا اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء، وهو الماء الذي يُرْوِي، فهو رَيَّان، وامرأَة رَيَّا، فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ، والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان، فيكون من باب رَيّا لا رين، والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة.
      "
  2. الرَّيْنُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ الرَّيْنُ: الطَّبَعُ، والدَّنَسُ.
      ـ رَانَ ذَنْبُهُ على قَلْبِهِ رَيْناً ورُيُوناً: غَلَبَ. وكُلُّ ما غَلَبَك رَانَكَ، رَانَ بِكَ وعليكَ،
      ـ رَانَتْ النَّفْسُ: خَبُثَتْ، وغَثَتْ.
      ـ أرانُوا: هَلَكَتْ ماشِيَتُهُم، وهم مُرينُونَ.
      ـ رِينَ به: وقَعَ فيما لا يَسْتَطِيعُ الخُروجَ منه.
      ـ رايانُ: جَبَلٌ بالحِجازِ، وقرية بهَمَذانَ، وقرية بناحِيةِ الأَعْلَمِ.
      ـ رَّيْنَةُ: الحُمْرَةُ,ج: رَيْناتٌ.
      ـ رَّانُ: كالخُفِّ، إلا أنه لا قَدَمَ له، وهو أطْوَلُ من الخُفِّ، وكورَةٌ مُتاخِمَةٌ لأَذْرَبِيجانَ، وهي غيرُ أَرَّانَ، منها: أبو الفضلِ أحمدُ بنُ الحسنِ، والوليدُ بنُ كثيرٍ الرانيَّانِ.
      ـ رُويانُ: بلد بطَبَرِسْتانَ، منه الإِمامُ أبو المَحاسِنِ عبدُ الواحِدِ بنُ إسماعيلَ صاحِبُ ''البَحْرِ'' وغيرِهِ، ومَحَلَّةٌ بالرَّيِّ، وقرية بحَلَبَ.
  3. رَيَّانُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَيَّانُ / رَيَّانٌ :-
      جمع رِوَاء/ ريّانون، مؤ رَيَّا/ رَيَّانة، جمع مؤ رِوَاء/ ريّانات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من روِيَ من: مُشبَّعٌ بالماء، عكسه عطشان
      رَيَّان من العلم: ممتلئ، متمكِّن منه، - فرسٌ ريّان الظَّهر: سمين المتنَيْن، - وَجْهٌ رَيَّان: كثير اللحم.
      2 - أخضرُ ناعم من أغصان الشجر وغيرها.
  4. الرَّيَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيَّانُ يقال: فَرَسٌ رَيَّانُ الظهر: سمِينُ المتْنَين.
      ووَجهٌ ريَّانُ: كثيرُ اللحم.
      وهو ريَّانُ من العِلم: مُمتَلِئٌ.
  5. رَيّان (المعجم الرائد)
    • ريان - ج، رواء ، -مؤ، ريا
      1- ريان من شرب وارتوى. 2- ريان من الأغصان وغيرها الأخضر الناعم. 3- ريان : «وجه ريان» : كثير اللحم.
  6. رَين (المعجم الرائد)
    • رين
      1- رين به : مات. 2- رين به : وقع في الحزن. 3- رين به : وقع في مأزق لا يستطيع الخروج منه .


  7. رين (المعجم مختار الصحاح)
    • ر ي ن: الرَّيْنُ الطبع والدنس يقال رَانَ ذنبه على قلبه من باب باع و رُيُونا أيضا أي غلب قال أبو عبيدة في قوله تعالى {كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون} أي غلب وقال الحسن رضي الله عنه هو الذنب على الذنب حتى يسواد القلب وقال أبو عبيد كل ما غلبك فقد رَانَ بك و رَانَكَ و رَانَ عليك و رِينَ بالرجل إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قبل له به وهو في حديث عمر رضي الله عنه وقيل رين به انقطع به
  8. الرَّيْنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْنَةُ : الخمر.
  9. الرَّيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّيْنُ : الرَّانُ .
  10. المُرَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُرَّانُ : الرِّماحُ الصُّلْبةُ اللَّدْنة.
      يقال: تطاعنوا بالمُرّان.
      واحدته: مُرَّانَةٌ.
  11. رِينَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رِينَ به: مات.
      و رِينَ وقع فيما لا طاقة له به، ولا يستطيع الخروج منه.
  12. رينَ (المعجم الغني)
    • [ر ي ن]. (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).
      1. :-رِينَ بِهِ :- : ماتَ.
      2. :-رينَ بِهِ :- : وَقَعَ في مَأْزِقٍ لا يَسْتَطيعُ الخُروجَ مِنْهُ.
  13. رَيْنَةٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ن]. :-نَهَاهُ عَنْ شُرْبِ الرَّيْنَةِ :- : الخَمْرِ.
  14. رَيْن (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • رَيْن :-
      1 - مصدر رانَ/ رانَ على.
      2 - صدأ يعلو على الشَّيء الجليّ.
  15. أرين (المعجم الرائد)
    • أرين
      1- مصدر أرن. 2- مكان. 3- «دمهارين» : هدر وسفك بلا عقاب.
  16. رَينة (المعجم الرائد)
    • رينة
      1-خمر
  17. رين (المعجم الرائد)
    • رين
      1- مصدر ران يرين. 2- دنس، وسخ.
  18. رَيْنٌ (المعجم الغني)
    • [ر ي ن]. (مصدر رَانَ، يَرينُ). :-تَلَطَّخَ بِرَيْنٍ :- : بِدَنَسٍ.


معنى تروين في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الأَرْوَنانُ: الصوت. قال: بها حاضرٌ من غير جِنٍّ يَروعُهُ   ولا أَنَسٍ ذو أَرْوَنانٍ وذو زَجَلْ ويوم أَرْوَنان، وليلة أَرْوَنانَةٌ: شديدةٌ صعبةٌ.
لسان العرب
الرُّونُ الشِّدَّة وجمعها رُوُون والرُّونَة الشِّدَّة ابن سيده رُونة الشيء شِدَّته ومُعْظَمُه وأَنشد ابن بري إن يُسْرِ عَنْكَ اللهُ رُونَتَها فعَظِيمُ كلّ مُصيبةٍ جَلَلُ وكشف الله عنك رُونَة هذا الأَمر أَي شدَّته وغُمَّته ويقال رُونَةُ الشيء غايته في حر أَو برد أَو غيره من حزن أَو حرب وشبهه ومنه يومٌ أَرْوَنانٌ ( * قوله « أرونان » يجوز إضافة اليوم إليه أيضاً كما في القاموس وسيشير إليه المؤلف فيما بعد ) ويقال منه أُخذتِ الرُّنَةُ اسم لجمادى الآخرة لشدة برده والرَّوْن الصياح والجَلَبة يقال منه يومٌ ذو أَرْوَنان وزَجَلٍ قال الشاعر فهي تُغَنِّيني بأَرْوَنانِ أَي بصياحٍ وجلبة والرَّوْن أَيضاً أَقصى المَشارَةِ وأَنشد يونس والنَّقْبُ مِفْتَحُ مائها والرَّوْن ويومٌ أَرْوَنانٌ وأَرْوَنانيٌّ شديد الحر والغم وفي المحكم بلغ الغاية في فرح أَو حزن أَو حر وقيل هو الشديد في كل شيءٍ من حر أَو برد أَو جلبة أَو صياح قال النابغة الجَعْديّ فظَلَّ لنِسوَةِ النُّعمانِ منا على سَفَوانَ يومٌ أَرْوَنانُ قال ابن سيده هكذا أَنشده سيبويه والرواية المعروفة يومٌ أَرْوناني لأَنَّ القوافي مجرورة وبعده فأَرْدَفْنا حَليلتَه وجِئْنا بما قد كان جَمَّعَ من هِجانِ وقد تقدم أَنَّ أَرْوَناناً أَفْوَعَالٌ من الرَّنين التهذيب أَراد أَرْوَنانيّ بتشديد ياء النسبة كما قال الآخر لم يَبْقَ من سُنَّة الفارُوق تعرفه إلاَّ الدُّنَيْنيُّ وإلاَّ الدِّرَّةُ الخَلَقُ ( * قوله « الدنيني » كذا بالأصل ) قال الجوهري إنما كسر النون على أَن أَصله أَرْونانيّ على النعت فحذفت ياء النسبة قال الشاعر ولم يَجِبْ ولم يَكَعْ ولم يَغِبْ عن كلِّ يومٍ أَرْوَنانيّ عَصِبْ وأَما قول الشاعر حَرَّقَها وارِسُ عُنْظُوانِ فاليومُ منها يومُ أَرْوَنانِ فيحتمل الإضافة إلى صفته ويحتمل ما ذكرنا وليلة أَرْوَنانة وأَرْوَنانيَّة شديدة الحر والغم وحكى ثعلب رَانَتْ ليلَتَنا اشتدَّ حرها وغمها قال ابن سيده وإنما حملناه على أَفَْعَلان كما ذهب إليه سيبويه دون أَن يكون أَفْوَعالاً من الرَّنَّةِ التي هي الصوت أَو فَعْوَلاناً من الأَرَنِ الذي هو النَّشَاط لأَن أَفْوَعالاً عَدَمٌ وإِنَّ فَعْوَلاناً قليل لأَن مثل جَحْوَش لا يلحقه مثل هذه الزيادة فلما عدم الأَول وقلَّ هذا الثاني وصحَّ الاشتقاق حملناه على أَفْعَلان التهذيب عن شمر قال يومٌ أَرْوَنان إذا كان ناعماً وأَنشد فيه بيتاً للنابغة الجعدي هذا ويومٌ لنا قَصِيرٌ جَمُّ المَلاهِي أَرْوَنانُ صوابه جمٌّ ملاهيه قال وهذا من الأَضداد فهذا البيت في الفرح وكان أَبو الهيثم ينكر أَن يكون الأَرْوَنان في غير معنى الغم والشدَّة وأَنكر البيت الذي احتج به شمر وقال ابن الأَعرابي يومٌ أَرْوَنانٌ مأْخوذ من الرَّوْنِ وهو الشدة وجمعه رُوُون وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنَّ النبي صلى الله عليه وسلم طُبَّ أَي سُحِرَ ودُفِنَ سِحْرُه في بئر ذي أَرْوانَ قال الأَصمعي هي بئر معروفة قال وبعضهم يخطئ فيقول ذَرْوَانَ والأَرْوَنانُ الصوت وقال بها حاضِرٌ من غيرِ جِنٍّ يَرُوعُه ولا أَنَسٍ ذُو أَرْونانٍ وذُو زَجَلْ ويومٌ أَرْوَنان وليلة أَرْوَنانة شديدة صعبة وأَرْوَنان مشتق من الرَّون وهو الشدة ورَانَ الأَمْرُ رَوْناً أَي اشتد
الرائد
* رون. شدة، عنف. ج رؤون وروون.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: