وصف و معنى و تعريف كلمة تريز:


تريز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و زاي (ز) .




معنى و شرح تريز في معاجم اللغة العربية:



تريز

جذر [ريز]

  1. تَرَزَ: (فعل)
    • تَرَزَ تَرَزَ تَرْزاً ، وتُرُوزاً
    • تَرَزَ : يَبِس
    • تَرَزَ لحمُه : صَلُبَ وغَلُظ
    • تَرَزَ : فلانٌ : جاع
    • تَرَزَ مات
    • تَرَزت : َ أَذنابُ الإِبِل : ذهب شَعْرُها من داءٍ أَصابها
    • تَرَزَ فلاناً تَرْزاً : صَرَعَه
  2. تَرِزَ: (فعل)
    • تَرِزَ تَرْزا
    • تَرِزَ اللحمُ ً : صلُب
    • تَرِزَ الماءُ ونحوُه تَرَزاً : جَمَد
,
  1. تَارِزُ
    • ـ تَارِزُ : اليابسُ لا رُوحَ فيه ، والمَيِّتُ ، والفِعْلُ تَرَزَ وتَرِزَ .
      ـ تَرْزُ : الجُوعُ ، والصَّرْعُ ، وأن تأكُلَ الغَنَمُ حَشيشاً فيه النَّدَى ، فَيَقْطَعَ أجوافَها .
      ـ تُرازُ : القُعَاصُ .
      ـ تَرِزَ الماءُ : جَمَدَ .
      ـ تُرُوزُ : الغلَظُ ، والاشْتِدادُ .
      ـ أتْرَزَهُ : صَلَّبَهُ ، وأيْبَسَهُ .
      ـ تَرِزَتْ أذْنابُ الإِبِلِ : ذَهَبَتْ شُعورُها من داءٍ أصابَها .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. رَزَّتِ
    • ـ رَزَّتِ الجَرادَةُ تَرُزُّ وتَرِزُّ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ لتَبِيضَ ، كأَرَزَّتْ ،
      ـ رَزَّ الرجلَ : طَعَنَهُ ،
      ـ رَزَّ البابَ : أصْلَحَ عليه الرَّزَّة ، وهي حديدَةٌ يُدْخَلُ فيها القُفْلُ ،
      ـ رَزَّ الشيءَ في الشَّيءِ : أثْبَتهُ ،
      ـ رَزَّتِ السماءُ : صَوَّتَتْ من المَطَرِ .
      ـ الرُّزُّ : الأُرْزُ ، وتَقَدَّمَتْ لُغَاتُهُ .
      ـ طَعامٌ مُرَزَّزٌ : مُعَالَجٌ به ،
      ـ رِزُّ : الصَّوْتُ تَسْمَعُه من بَعيدٍ ، كالرِّزِّيزَى ، أو أعَمُّ ، أو صَوْتُ الرَّعْدِ ، وهَديرُ الفَحْلِ .
      ـ تَرْزيزُ القِرْطاسِ : صَقْلُهُ ،
      ـ تَرْزيزُ في الأَمْرِ : تَوْطِئَتُه .
      ـ ارْتَزَّ البَخيلُ عند المَسْأَلَةِ : بَقِيَ وَبَخِلَ ،
      ـ ارْتَزَّ السَّهْمُ في القِرْطاسِ : ثَبَتَ .
      ـ رَزيزُ : نَبْتٌ يُصْبَغُ به .
      ـ رُزَيْزُ : أبو البَرَكَاتِ المُسْلِمُ بنُ البَرَكاتِ بنِ الرُّزَيْزِ ، شيخٌ لِلدِّمْياطِيِّ .
      ـ إِرْزِيزُ : الرِّعْدَةُ ، والطَّعْنُ ، وبَرَدٌ صِغارٌ كالثَّلْجِ ، والطويلُ الصَّوْتِ .
      ـ رَزازُ : الرَّصاصُ ،
      ـ رَزَّازُ : أبو جَعْفَرِ بنُ البَخْتَرِيِّ ، وعثمانُ بنُ أحمدَ بنِ سَمْعانَ ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بَيانٍ ، وسَعيدُ بن محمدِ بن سَعيدٍ ، مُدَرِّسُ النِّظامِيَّةِ ، وحَفيدُهُ سَعيدٌ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بن عَلُّويَةَ ، ومحمدُ بنُ النَّفيس بنِ مُنْجِبٍ الرَّزَّازُون : محدِّثون .
      ـ رَزْرَزَهُ : حَرَّكَه ،
      ـ رَزْرَزَ الحِمْلَ : سَوَّاهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَرَز
    • ترز - يترز ، ترزا وتروزا
      1 - ترز الشيء : يبس . 2 - ترز اللحم : صلب . 3 - ترز : جاع . 4 - ترز : مات .

    المعجم: الرائد

  4. تَرْزِيّ
    • تَرْزِيّ :-
      جمع تَرْزِيّة : درزيّ ، خَيّاط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. أَتْرَزَهُ
    • أَتْرَزَهُ : أَيْبَسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. التَّرْزِيّ
    • التَّرْزِيّ : الخياط .
      ( دخيل معرب من :- دَرْزِي :- بالفارسية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَرَزَ
    • تَرَزَ تَرَزَ ِ تَرْزاً ، وتُرُوزاً : يَبِس .
      ويقال : تَرَزَ لحمُه : صَلُبَ وغَلُظ .
      و تَرَزَ فلانٌ : جاع .
      و تَرَزَ مات .
      و تَرَزَ أَذنابُ الإِبِل : ذهب شَعْرُها من داءٍ أَصابها .
      و تَرَزَ فلاناً تَرْزاً : صَرَعَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَرِزَ
    • تَرِزَ اللحمُ تَرِزَ َ تَرْزاً : صلُب .
      و تَرِزَ الماءُ ونحوُه تَرَزاً : جَمَد .


    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ترز
    • ترز
      1 - مصدر ترز . 2 - موت . 3 - جوع .

    المعجم: الرائد

  10. ترز
    • ترز - يترز ، ترزا
      1 - ترز : مات . 2 - ترز اللحم : صلب . 3 - ترز الماء : جمد . 4 - ترز الشيء : يبس . 5 - ترز الشيء : أيبسه .

    المعجم: الرائد

  11. ترز
    • " التَّارِزُ : اليابس الذي لا رُوحَ فيه .
      تَرِزَ تَرْزاً وتُرُوزاً .
      وتَرِزَ : ماتَ ويَبِسَ ؛ قال أَبو ذؤيب : فَكَبا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزُ بالخَبْتِ ، إِلاَّ أَنه هو أَبْرَعُ وتَرَزَ الماءُ إِذا جَمَدَ .
      قال أَبو منصور : ومنهم من أَجاز تَرَزَ ، بالفتح ، إِذا هَلَكَ .
      وتَرَزَ اللحمُ : صَلُبَ .
      وكلُّ قويّ صُلْب تارِزٌ .
      وأَتْرَزَتِ المرأَة عجينها ، وأَتْرَزَ العَدْوُ لحمَ الفَرسِ : أَيْبَسَه .
      ابن سيده : وأَتْرَزَ الجَرْيُ لحم الدابة : صَلَّبَهُ ، وأَصله من التَّارِزِ اليابس الذي لا رُوحَ فيه ؛ قال امرؤ القيس : بِعِجْلِزَةٍ قد أَتْرَزَ الجَرْيُ لَحْمَها كُمَيْتٍ ، كأَنها هِراوَةُ مِنْوالِ ثم كثر ذلك في كلامهم حتى سَمَّوا الموتَ تارِزاً ؛ قال الشماخ : كأَنَّ الذي يَرْمي من الموت تارِزٌ وفي حديث مجاهد : لا تقوم الساعة حتى يَكْثُرَ التُّرازُ ؛ هو بالضم والكسر : موت الفجأَة ؛ وأَصله من تَرَزَ الشيءُ إِذا يَبِسَ ، وسُمِّيَ المَيِّتُ تارزاً لأَنه يابِسٌ .
      وفي حديث الأَنصاري الذي كان يَسْتَقي لِيَهُودِيٍّ كلَّ دلو بتمرة : واشترط أَن لا يأْخذ تمرةً تارِزَةً أَي حَشَفَةً يابسةً .
      "


    المعجم: لسان العرب

  12. روز
    • " الرَّوْزُ : التَّجْربَةُ ، رَازَهُ يَروزُه رَوْزاً : جَرَّبَ ما عنده وخَبَرَه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : ومنهم من يَلْمِزُكَ في الصَّدَقاتِ ؛ قال : يَروزُكَ ويسأَلك .
      والرَّوْزُ : الامتحان والتقدير .
      يقال : رُزْتُ ما عند فلان إِذا اختبرته وامتحنته ، المعنى يمتحنك ويذوق أَمرك هل تخاف لائمته أَم لا ، ومنه حديث البُراق : فاستصعب فَرازَهُ جبريلُ ، عليه السلام ، بإِذنه أَي اختبره .
      ويقال : رُزْ فلاناً ورُزْ ما عند فلان .
      قال أَبو بكر : قولهم قد رُزْتُ ما عند فلان أَي طلبته وأَردته ؛ قال أَبو النجم يصف البقر وطلبها الكُنُسَ من الحَرِّ : إِذ رازَتِ الكُنْسَ إِلى قُعُورها ، و تَّقَتِ اللافِحَ من حَرُورِها يعني طلبت الظل في قُعُور الكُنُسِ .
      ورَازَ الحَجَرَ رَوْزاً : رَزَنَه ليعرف ثقله .
      والرَّازُ : رأْسُ البنَّائين ، قال : أُراه لأَنه يَرُوزُ الحجر واللَّبِنَ ويُقَدِّرُهما ؛ والجمع الرَّازَةُ ، وحرفته الرِّيازَةُ ، قال : وقد يستعمل ذلك لرأْس كل صناعة ؛ قال أَبو منصور : كأَنه جعل الرازَ وهو البَنَّاء من رَازَ يَروزُ إِذا امتحن عَمَله فَحَذَقَه وعاود فيه .
      قال أَبو عبيدة : يقال رازَ الرجلُ صَنْعَتَهُ إِذا قام عليها وأَصلحها ؛ وقال في قول الأَعشى : فعادا لَهُنَّ ورَازَا لَهُنَّ ، واشْتَركا عَمَلاً وائْتِمار ؟

      ‏ قال : يريد قاما لهنّ .
      وفي الحديث : كان رَازَ سفينة نوح جبريلُ ، عليه السلام ، والعامل نوحٌ يعني رئيسَها ورأْسَ مُدَبِّريها .
      الفراء : المَرَازَانِ الثَّدْيان وهما النَّجْدانِ ؛

      وأَنشد غيره : فَرَوِّزَا الأَمْرَ الذي تَرُوزَان ابن الأَعرابي : رَازَى فلانٌ فلاناً إِذا اختبره ؛ قال أَبو منصور : قوله رَازاه إِذا اختبره مقلوب أَصله رَاوَزَهُ فأَخَّر الواو وجعلها أَلفاً ساكنة ، وإِذا نسبوا إِلى الرَّيِّ ، قالوا رَازِيٌّ ؛ ومنه قول ذو الرمة : ولَيْلٍ كأَثْناءِ الرُّوَيْزِيِّ جُبْتُه أَراد بالرويزي ثوباً أَخضر من ثيابهم شبه سواد الليل به ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: