وصف و معنى و تعريف كلمة ترييق:


ترييق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و ياء (ي) و قاف (ق) .




معنى و شرح ترييق في معاجم اللغة العربية:



ترييق

جذر [ريق]

  1. تَرْيِيق: (اسم)
    • تَرْيِيق : مصدر رَيَّقَ
  2. تَرييِق: (اسم)
    • مصدر رَيَّقَ
    • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ تَرْييِقاً: سَقَاهُ إِيَّاهُ سَقْياً رَائِقاً
  3. رَيَّقَ : (فعل)
    • رَيَّقْتُ، أُرَيِّقُ، رَيِّقْ، مصدر تَرْيِيقٌ
    • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
    • رَيَّقَهُ الحَليبَ : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ
    • رَيَّقَهُ الشَّرَابَ: سقَاهُ إياهُ على غير ثُفْل
  4. أرْياق : (اسم)
    • أرْياق : جمع ريق


  5. رَيْق : (اسم)
    • رَيْق : مصدر راقَ
  6. رَيِّق : (اسم)
    • أتيتُهُ رَيِّقًا: على الرِّيقِ
    • الرَّيِّقُ: أول الشباب
    • جَوٌّ رَيِّقٌ : رائِقٌ، جَميلٌ، حَسَنٌ
    • رَيِّقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
  7. رَيق : (اسم)
    • مصدر راقَ يَريقُ
    • رَيْقُ الْمَطَرِ : أَوَّلُهُ
    • رَيْقُ الشَّيْءِ : أَفْضَلُهُ
    • خُبْزٌ رَيْقٌ : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ
    • رَيْقٌ: رائِقٌ
    • رَيْقُ الشباب : أوَّلُهُ
    • الرَّيْقُ: الماءُ يشرب على الريق غدوة
    • الرَّيْقُ : الباطِلُ
  8. ريق : (اسم)
    • الجمع : أرْياقٌ ، و رياقٌ
    • الرِّيقُ : ماءُ الفم واللُّعاب
    • الرِّيقُ : القُوَّةُ
    • الرِّيقُ : الرَّمَقُ
    • جاءَ على الرِّيقِ، وعلى رِيق نفْسِهِ: لم يَطعمْ شيئا
    • بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف،
    • بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه،
    • جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه
  9. اِرتَقى: (فعل)
    • ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى
    • ارتَقى : ارتفع وصَعِد
    • اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ : صَعِدَ إِلَيْهَا
    • ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه
    • ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ
    • وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا
    • ارتقى مُرتقًى صعبًا: أجهد نفسه وأتعبها
  10. تَرَقَّى: (فعل)


    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه
    • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
    • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
    • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
    • وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة
    • وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة
    • تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى
  11. رقيَ: (فعل)
    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ
    • رَقِيَ الجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ
    • رَقِيَ إلى القِمَّةِ : اِرْتَفَعَ إِلَيْها رَقِيَ القِمَّةَ
    • رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم :علاه، صعِده درجة درجة رقِي في العلم،
    • رَقِيَ في العِلْمِ : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً
    • الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع،
    • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة
  12. تَرْقَى: (فعل)
    • تَرْقَى تَرْقاة
    • تَرْقَى فلاناً : أَصَاب تَرْقُوَتَه
  13. مُترقّى: (اسم)
    • مُترقّى : اسم المفعول من تَرَقَّى
  14. رَقْي: (اسم)
    • رَقْي : مصدر رَقَى
  15. رُقيّ: (اسم)
    • مصدر رقِيَ/ رقِيَ إلى/ رقِيَ في
  16. اِرتِقاء: (اسم)


    • مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في
    • صَعُبَ عَلَيْهِ اِرْتِقَاءُ الجَبَلِ: الصُّعُودُ إِلَيْهِ
    • اِرْتِقَاءُ الْمَلِكِ للْعَرْشِ : اِعْتِلاؤُهُ، تَوَلِّيهِ
    • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة
  17. راقي: (اسم)
    • الجمع : رُقاةٌ
    • الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة
    • الرَّاقِي :صاحب الرُّقَى
    • مُنْتَمٍ إلى منزلة أو طبقة رفيعة شخص راقٍ
    • كَانَ رَاقِياً فِي اخْتِيَارِ أَلْفَاظِهِ : مُهَذَّباً، مُثَقَّفاً
    • عَاشَ حَيَاةً رَاقِيَةً : مُتَقَدِّمَةً، زَاهِيَةً حَضَارَةٌ رَاقِيَةٌ
    • هُوَ مِنَ الطَّبَقَةِ الرَّاقِيَةِ : مِنَ النُّخْبَةِ الْمُمْتَازَةِ
    • اِمْرَأَةٌ رَاقِيَةٌ : سَاحِرَةٌ
  18. تَراقَى: (فعل)
    • تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه
    • تَرَاقَى فِي مَنْصِبِهِ : اِرْتَقَى
    • تَرَاقَى : ارتَقى ،تَسَامى
    • تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه
  19. رُقاة: (اسم)
    • رُقاة : جمع راق
  20. رُقاة: (اسم)
    • رُقاة : جمع راقي
  21. راقي: (اسم)
    • راقي : فاعل من رَقَى
  22. راقي: (اسم)


    • راقي : فاعل من رقيَ
  23. رواق: (اسم)
    • الجمع : أَرْوِقَة و رُوق
    • رُواق / رِواق
    • روَاق البيت: مُقَدَّمُهُ
    • الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما
    • الرُّوَاقُ: رُكْنٌ في نَدْوة أو مُنَظَّمة للتَّلاقي والتَّشاوُر
    • ورِواق اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ
    • ورُواق العين: حاجبها والجمع : أَرْوِقَةٌ، ورُوق
    • الرُّوَاقُ : بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل
    • أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة
  24. اِرتقاء: (اسم)
    • اِرتقاء : مصدر إِرتَقى
  25. رُقية: (اسم)
    • الجمع : رُقَيات و رُقْيات و رُقًى
    • الرُّقْيَةُ : العُوذَة التي يُرْقَى بها المريض ونحوُه والجمع : رُقًى
    • ويقال لِما يُؤَثِّرُ: رُقْيَةٌ
    • مصدر رقَى
,
  1. تَرْييِقٌ
    • [ر ي ق]. (مصدر رَيَّقَ). :-رَيَّقَهُ الشَّرَابَ تَرْييِقاً :-: سَقَاهُ إِيَّاهُ سَقْياً رَائِقاً .

    المعجم: الغني

  2. ريق

    • ريق - ترييقا
      1-ريقه الشراب : سقاه إياه مصفى

    المعجم: الرائد

  3. ريق
    • "راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً: انْصَبَّ؛ حكاه الكسائي، وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل؛ عن اللحياني، وقال: هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر، والمستقبل أُهَرِيقُ، والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ.
      وقال مرة: أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت.
      وفي الحديث: كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء.
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً: جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض؛ قال رؤبة: إِذا جَرى، من آلها الرَّقْراقِ،رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ: تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء.
      الليث: الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها؛ غيره: والرِّيق الرُّضابُ، والرِّيقة أَخصّ منه.
      ورِيقهُ الفم ورِيقُه: لعابُه، وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق؛ قال القطامي: وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ، وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ، على فَيْعِل، وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر.
      وقولهم: أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً.
      ويقال: أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً؛ حكاه يعقوب.
      والماء الرائقُ: الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة، زاد الجوهري: ولا يقال إِلاَّ للماء؛ وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام؛ وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء؛ حكاه سيبويه، وقال ابن الأَعرابي: معناه جاءَ غير محمود المَجِيء، ويقال: شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل،ولا يقال إِلاَّ للماء.
      وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت، وقال الكسائي: هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت.
      ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله، تقول: رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ؛ قال لبيد: مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ، فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَم؟

      ‏قال ابن بري: رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني، قال: فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق، فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه، فهو من الياء، قال: والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق؛ وأَنشد المُفَضَّل: على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ، كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً؛ وقيل: رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ؛‏

      يقال: ‏كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان؛ وحِمِرُّه: مُعظَمُه، ويقال: رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه؛ ابن سيده: ورَيِّقُ الشباب أَوله،وقيل: إنما أَصله الواو، ورَيِّقُ الليل أَوله؛ قال العجاج: أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ،ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله: فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي، إِنْ أَرَدْتِنا،ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل.
      وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض، وتَرَيَّقَ مثله.
      ويقال: ذهب رَيْقاً أَي باطلاً؛

      وأَنشد: حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري، إِن أَطعْتِني،ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ (* قوله «في ريق» تقدم في مادة حمر: في رنق بالنون والصواب ما هنا)

      ويقال: أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك.
      ابن بري: الرَّيْقُ الباطل؛ قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري: أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه: لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب: التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات، ولا يقال تَرْياقٌ، ويقال دِرْياقٌ.
      ويقال: كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة، وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق؛ وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً: حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا،سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل: أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك، والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً؛ وقيل: الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه؛ وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة، قال: وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف، يروى بفتح الراء وكسر الباء، من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ، ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً؛ قال الواقدي: لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول: بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. رَقِيَ
    • ـ رَقِيَ إليه، رَقْياً ورُقِيًّا: صَعِدَ، كارْتَقَى وتَرَقَّى.
      ـ مَرْقاةُ، ومِرُقاةُ: الدَّرَجَةُ.
      ـ رَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيَةً: رَفَعَ.
      ـ رُّقْيَةُ: العُوذَةُ, ج: رُقًى.
      ـ رَقاهُ رَقْياَ ورُقِيًّا ورُقْيَةً، فهو رَقَّاءٌ: نَفَثَ في عُوذَتِهِ.
      ـ مَرْقَيا الأنْفِ: حَرْفاهُ.
      ـ عُبَيْدُ اللّهِ بنُ قَيْسِ رُّقَيَّاتِ، لعِدَّةِ زَوْجاتٍ، أو جَدَّاتٍ، أو حِبَّاتٍ له، أسْماؤُهُنَّ رُقَيَّةُ، ووَهِمَ الجوهريُّ.
      ـ رُقَيٌّ: موضع.
      ـ عبدُ اللّهِ بنُ شُفَيِّ بن رُقَيٍّ: صحابِيٌّ.
      ـ محمدُ بنُ إبراهيمَ المُرادِيُّ المَعْرُوفُ بالرَّقاء: مُحَدِّثٌ.
      ـ رُقَيَّةُ: بنتُ النبيِّ صلى اللّه عليه وسلم، وصَحابِيَّتانِ.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. ارتقى
    • ارتقى / ارتقى إلى / ارتقى على / ارتقى في يرتقي ، ارْتَقِ ، ارتقاءً ، فهو مُرتَقٍ ، والمفعول مُرتقًى :-
      ارتقى الرَّجلُ السُّلَّمَ/ ارتقى الرَّجلُ إلى السُّلَّم/ ارتقى الرَّجلُ على السُّلَّم/ ارتقَى الرَّجلُ في السُّلَّمِ ارتفع وصَعِد وعلا :-ارتقَى القمةَ/ على القمة، - ارتقَى في مستواه الاجتماعي، - {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ} :-
      ارتقَى الأميرُ على العرش: تولى المُلْكَ، - ارتقى مُرتقًى صعبًا: أجهد نفسه وأتعبها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. ترقَّى
    • ترقَّى / ترقَّى في يترقَّى ، تَرَقَّ ، ترقّيًا ، فهو مُترَقٍّ ، والمفعول مُترقًّى فيه :-
      ترقَّى الموظَّفُ مُطاوع رقَّى: تنقَّل من حالٍ إلى حال :-ترقَّى الموظفُ في عمله.
      ترقَّى فلانٌ في العلمِ ونحوه: ارتقى فيه؛ صعِد فيه درجةً درجة :-ترقَّى في السُّلَّم الاجتماعي، - ما زال يترقَّى في الأمر حتى بلغ غايتَه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. رقِيَ
    • رقِيَ / رقِيَ إلى / رقِيَ في يَرقَى ، ارْقَ ، رَقْيًا ورُقِيًّا ، فهو راقٍ ، والمفعول مَرقِيّ :-
      رقِي الشَّخصُ السُّلَّمَ/ رقِي الشَّخصُ إلى السُّلَّم/ رقِي الشَّخصُ في السُّلَّم علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم، - رقِي إلى المُلْك، - رقِي القمةَ/ إلى القمة، - وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا، - {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} :-
      • الطَّبقة الرَّاقية: الطَّبقة العليا في المجتمع، - لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تَرَقَّى
    • [ر ق ي] . (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) . تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ.
      1. :-تَرَقَّى الْمُوَظَّفُ :- : حَصَلَ عَلَى تَرْقِيَةٍ، عَلَى رُتْبَةٍ عُلْيا. :-عَمَلُهُ الدَّؤُوبُ جَعَلهُ يَترَقَّى فِي مَنْصِبِهِ.
      2. :-تَرقَىَّ السُّلَّمَ :- : رَقِيَهُ دَرَجَةً. :-تَرَقَّى فِي السُّلَّمِ.
      3. :-تَرَقَّى فِي العِلْمِ :- : اِرْتَقَى دَرجَةً عَالِيَةً. :-وَمَا زَالَ يَتَرَقَّى بِهِ الأَمْرُ حَتَّى بَلَغَ غَايَتَهُ.
      4. :-تَرَقَّى صَاحِبَهُ :- : أَصَابَ تَرْقُوَتَهُ.

    المعجم: الغني

  9. اِرْتَقَى
    • [ر ق ي]. (فعل: خماسي لازم متعد م بحرف). اِرْتَقَى، يَرْتَقِي، اِرْتَقِ، مصدر اِرْتِقاءٌ.
      1. :-اِرْتَقَى قِمَّةَ الجَبَلِ :- : صَعِدَ إِلَيْهَا.
      2. :-يَرْتَقِي السُّلَّمَ عَلَى مَهْلٍ :- : يَصْعَدُ دَرَجَةً دَرَجَةً. :-اِرْتَقَى في السُّلَّمِ.. إِلَيْهِ.
      3. :-اِرْتَقَى الْمَلِكُ عَرْشَ أَسْلاَفِهِ :- : تَوَلَّى.
      4. :-يَرْتَقِي مِنْ دَرَجَةٍ إلى دَرَجَةٍ فِي السُّلَّمِ الإِدَارِيِّ :- : يَتَرَقَّى. :-الإِنْسَانُ لاَ يَرْتَقِي إِلاَّ بِمُمَارَسَةِ حُقُوقِهِ الطَّبِيعِيَّةِ.
      5. :-اِرْتَقَى بَطْنُهُ :- : اِمْتَلأَ شَبَعاً.

    المعجم: الغني

  10. رقي
    • ر ق ي: رَقِيَ في السلم بالكسر رَقْياً و رُقِيّاً و ارْتَقَى مثله و المِرْقَاةُ بالفتح والكسر الدرجة فمن كسر شبهها بالآلة التي يعمل بها ومن فتح جعلها موضع الفعل و تَرَقَّى في العلم رقي فيه درجة درجة و الرُّقْيَةُ العوذة والجمع رقى و اسْتَرْقاهُ فَرَقَاهُ يرقيه رُقْيَةً بالضم فهو رَاقٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تَرَقَّى
    • تَرَقَّى : ارتقَى.
      ويقال: ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال.
      وما زال يترقَّى به الأمر حتى بلغ غايته.
      وتَرَقَّى العاملُ: ارتفع من درجة إلي درجة.
      وترقَّى في العلم وغيرِه: رقِيَ فيه درجة درجة.
      و تَرَقَّى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: ارتقى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرَّاقِي
    • الرَّاقِي : صَانعُ الرُّقْيَة.
      و الرَّاقِي صاحب الرُّقَى. والجمع : رُقاةٌ.
      وهي راقيةٌ. والجمع : رواقٍ.
      وهو راقية أيضًا، والتاءُ للمبالغة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. رَقِيَ
    • [ر ق ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). رَقِيتُ، أَرْقَى، اِرْقَ، مصدر رُقِيٌّ، رَقْيٌ.
      1. :-رَقِيَ السُّلَّمَ، أَو عَلَيْهِ، أَوفِيهِ، أَوإِلَيْهِ :- : صَعِدَ فيهِ.
      2. :-رَقِيَ الجَبَلَ :- : تَسَلَّقَهُ، عَلاهُ، صَعِدَهُ.
      3. :-رَقِيَ إلى القِمَّةِ :- : اِرْتَفَعَ إِلَيْها. :-رَقِيَ القِمَّةَ.
      4. :-لاَ يَرْقَى إلى كَلامِهِ شَكٌّ :- : لا يَطْرُقُهُ شَكٌّ، لا يُشَكُّ فيهِ.
      5. :-رَقِيَ في العِلْمِ :- : صَعِدَ فيهِ دَرَجَةً دَرَجَةً.

    المعجم: الغني

  14. تَرَقَّى
    • ترقى - ترقيا
      1- ترقى المرتفع أو فيه أو إليه أو عليه : ارتقى، صعد. 2- ترقى : تنقل من حال إلى حال. 3- ترقى : إنتقل من رتبة إلى رتبة أرفع : «ترقى في الوظيفة». 4- ترقاه : أصاب «ترقوته»، وهي عظمة في أعلى الصدر.

    المعجم: الرائد

  15. رواق
    • رواق - و رواقج، أروقة وروق ورواقات
      1- رواق من البيت : مقدمه. 2- رواق بيت كالخيمة يحمل على عمود طويل. 3- رواق من الليل : مقدمه، جانبه. 4- رواق من العين : حاجبها.

    المعجم: الرائد

  16. ارتقى الرّجل السّلّم/ ارتقى الرّجل إلى السّلّم/ ارتقى الرّجل على السّلّم/ ارتقى الرّجل في السّلّم
    • ارتفع وصَعِد وعلا :-ارتقَى القمةَ/ على القمة- ارتقَى في مستواه الاجتماعي- {أَمْ لَهُمْ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا فَلْيَرْتَقُوا فِي الأَسْبَابِ} :- ° ارتقَى الأميرُ على العرش

    المعجم: عربي عامة

  17. رقي الشّخص السّلّم/ رقي الشّخص إلى السّلّم/ رقي الشّخص في السّلّم
    • علاه، صعِده درجة درجة :-رقِي في العلم- رقِي إلى المُلْك- رقِي القمةَ/ إلى القمة- وبالهمة العلياء يرقى إلى العلا ... فمن كان أرقى هِمَّة كان أظهرا- {أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاءِ} :- ° الطَّبقة الرَّاقية

    المعجم: عربي عامة

  18. رَقِيَ
    • رَقِيَ رَقِيَ َ رَقْيًا، ورُقيًّا، ورَقْيَةً: صَعِد.
      يقال: رقِيَ في السُّلَّم: صَعِدَ فيه.
      و رَقِيَ إلى القمّة: ارتفَع إليها.
      و رَقِيَ الجَبلَ ونحوه: علاه وصَعِده.
      ويقال: ارْقَ على ظَلْعِك: اصعد بقدر ما تُطيق.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. رِواقٌ
    • جمع: أَرْوِقَةٌ. [ر و ق].
      1. :-رِواقُ البَيْتِ :- : سَقْفٌ في مُقَدِّمَتِهِ.
      2. :-جَلَسُوا في الرِّواقِ :- : مِظَلَّةٌ، سَقيفَةٌ في زَاوِيَةِ مَسْجِدٍ أَوْ مَعْبَدٍ أَوْ في وَسَطِهِما تُخَصَّصُ لِلدِّراسَةِ.
      3. :-زارَ الرِّواقَ العَرَبِيَّ في الْمَعْرِضِ الدَّوْلِيِّ :- : الجَناحُ الْمُسَيَّجُ وَسَطَ الأَرْوِقَةِ الأُخْرَى في الْمَعْرِضِ.
      4. :-خَرَجَ في رِواقِ اللَّيْلِ :- : في ظُلْمَتِهِ.
      5. :-رِواقُ العَيْنِ :- : حاجِبُها.

    المعجم: الغني

  20. تراقى
    • تراقى إلى يتراقى ، تَراقَ ، تراقيًا ، فهو مُتراقٍ ، والمفعول مُتراقًى إليه :-
      تراقى المُجِدُّ إلى أعلى المناصب ارتقى وتسامى.
      تراقى أمرُهم إلى الفساد: وصَل إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. ارتِقاء
    • ارتِقاء :-
      مصدر ارتقى/ ارتقى إلى/ ارتقى على/ ارتقى في.
      • مذهب النشوء والارتقاء: نظرية تطور الموجودات على أشكال بسيطة قديمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. رُواق
    • رُواق / رِواق :-
      جمع أَرْوِقَة ورُوق:
      1 - سقيفةٌ للدراسة أو العبادة في مسجد أو معبد أو غيرها :-لقاؤنا مساء اليوم في رواق المسجد، - زار رواق المغاربة في الأزهر الشريف:-
      • أصحاب الرُّواق: الرواقيّون؛ أتباع زينون الفيلسوف اليوناني، أصحاب المظلة.
      2 - ركن في ندوة أو حلقة دراسية للتَّلاقي والتَّشاور.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. إِرتَقى
    • إرتقى - ارتقاء
      1- إرتقى الجبل أو إليه أو فيه : صعد. 2- إرتقى في السلم : صعد فيها درجة درجة. 3- إرتقى بطنه : امتلأ شبعا.

    المعجم: الرائد

  24. ارتَقى
    • ارتَقى : ارتفع وصَعِد.
      يقال: ارتقى فلانٌ مُرْتَقًى صَعبًا.
      و ارتَقى شيئًا، وفيه، وإليه، وعليه: رقِيَه.
      يقال: ارتَقَى العرشَ: تَوَلَّى المُلْكَ.
      وارتقى في السلَّم، وارتقى إلى المجد.
      وارتقى بطنُه: امتلأ شبعًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الرُّوَاقُ
    • الرُّوَاقُ : بيت كالفسطاط يُحمل على عمود واحد طويل.
      وروَاق البيت: مُقَدَّمُهُ.
      و الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما.
      و الرُّوَاقُ رُكْنٌ في نَدْوة أو مُنَظَّمة للتَّلاقي والتَّشاوُر.
      ورِواق اللَّيْلِ: مُقَدَّمُهُ وجانِبُهُ.
      ورُواق العين: حاجبها. والجمع : أَرْوِقَةٌ، ورُوق.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى ترييق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَيْقٌ** - [ر ي ق]. (مص. راقَ يَريقُ). 1. "رَيْقُ الْمَطَرِ" : أَوَّلُهُ. 2. "رَيْقُ الشَّيْءِ" : أَفْضَلُهُ. 3. "اِنْسابَ رَيْقاً" : ماءً. 4. "خُبْزٌ رَيْقٌ" : لَم يُخْلَطْ بِما يُطَيِّبُهُ.
معجم الغني
**رِيقٌ** - ج:** أَرْياقٌ**،** رِياقٌ**. [ر ي ق]. 1. "بَلَعَ رِيقَهُ" : أَي لُعابَ الفَمِ. 2. "مازِلْتُ على الرِّيقِ" : أَيْ لَمْ أَذُقْ بَعْدُ طَعاماً وَلا شَراباً. "يَأْكُلُ أُصْبُعَهُ أَسَفاً وَيَزْدَرِدُ ريقَهُ لَهَفاً". (التوحيدي). 3. "رِيقُ الشَّيْءِ" : قُوَّتُهُ.
معجم الغني
**رَيَّقَ** - [ر ي ق]. (ف: ربا. متعد).** رَيَّقْتُ**،** أُرَيِّقُ**،** رَيِّقْ**، مص. تَرْيِيقٌ. 1. "رَيَّقَهُ الشَّرابَ" : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً. 2. "رَيَّقَهُ الحَليبَ" : سَقاهُ إِيَّاهُ على الرِّيقِ.
معجم الغني
**رَيِّقٌ** - [ر ي ق]. 1. "جَوٌّ رَيِّقٌ" : رائِقٌ، جَميلٌ، حَسَنٌ. 2. "رَيِّقُ الشَّبابِ" : أَوَّلُهُ وَبَهاؤُهُ وَنَضارَتُهُ. "رَيِّقُ الْمَطَرِ". 3. "رَيِّقُ الشَّيْءِ" : أَفْضَلُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تريَّقَ يتريَّق، تَرَيُّقًا، فهو مُتريِّق، والمفعول مُتريَّق • تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ: تناوله على الرِّيق "يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَيْق [مفرد]: 1- مصدر راقَ. 2- أوَّل الشَّباب. II رِيق [مفرد]: ج أَرْياق ورِياق: ماءُ الفم واللُّعاب "في نُصحه رِيقُ الحَيَّة"| بلَع ريقَه: توقف قليلاً للرَّاحة أو لالتقاط أنفاسه، وتقال عادة في مواقف الإحراج أو الخوف- بَلَّ ريقه: تناول قليلاً من السوائل بعد عطش، أراحه وخفَّف عنه- جاء على الرِّيق: لم يطعم شيئًا- جَفَّ رِيقُه/ نشف رِيقُه: أجهد نفسه. III رَيِّق [مفرد]: رَوْق؛ أوّلُ الشَّيء "رَيِّق الشَّباب/ المطر".
المعجم الوسيط
ما يضادّ عمل السّم في المعدة أَو الأَمعاء. ( مج ).
مختار الصحاح
ر ي ق : الرِّيقُ الرضاب وجمعه أَرْياقٌ
الصحاح في اللغة
التِرْياقُ بكسر التاء: دواء السموم، فارسيٌّ معرّب. والعربُ تسمِّي الخمر تِرْياقاً وتِرْياقةً، لآنّها تذهب بِالهمّ. ومنه قول الأعشى: سَقَتْني بصَهْبـاءَ تِـرْياقَةٍ   متى ما تُلَيِّنْ عِظامي تَلِنْ
الصحاح في اللغة
الريقُ: الرضابُ، والريقَةُ أَخَصُّ منه، ويجمع على أَرْياقٍ. وقولهم: أتيته على ريقِ نَفْسِي، أي لم أَطْعَمْ شيئاً. قال أبو عبيدة: رجلٌ رِيَقٌّ، أي على الريقِ. ويقال: أتيته رَيِّقاً وأتيته رائِقاً، أي على ريقٍ لم أُطْعَمْ شيئاً. والرَّيِّقُ أيضاً من كلّ شيء: أفضلُه وأَوّلُه؛ ومنه رَيِّقُ الشبابِ وريِّقُ المطر، وقد يخفَّفُ فيقال ارَيْقٌ. قال لبيد: مَدَحْنا لها رَيْقَ الشبابِ فَعارَضَتْ   جَنابَ الصِبا في كاتمِ السّرِ أَعْجَما والماءُ الرائقُ: أن يُشْرَبَ على الريقِ غُدوةً، ولا يقال إلاَّ للماء. قال الكسائي: هو يَريقُ بنفسه رُيوقاً أي يَجود بها عند الموت. وراقَ السرابُ يَريقُ رَيْقاً، إذا لمعَ فوق الأرض. وتَرَيَّقَ مثله.
تاج العروس

الرَّيْقُ : تَرَدُّدُ الماءَ على وَجهِ الأَرضِ من الضَّحْضاحِ ونَحْوِه نقله اللَّيْثُ . والرَّيْقُ : الباطِلُ يُقال : أَقْصِر عن رَيْقِكَ أَي : عن باطِلِكَ قالَ الشاعِرُ :

" حِمارَيْكِ سُوقِى وازْجُرِي إِنْ أَطَعْتِنِيولا تَذهَبِي في رَيْقِ لُبٍّ مُضَلَّلِ والرَّيْقُ من كُلِّ شَيءٍ : الأوَّل والأَفْضَلُ من المَطَرِ والشَّبابِ وغيرِهما وهو مُخفَّفٌ من الرَّيق كسَيِّدٍ وقد تَقَدَّمَ شاهدُه من قوْلِ لَبِيد في " روق " كالرَّيُّوقِ كتَنّنورِ عن أَبي عُبَيْدَةَ . وريَّقُ السّيْفِ : اللَّمَعان ومنْه حَدِيثُ بَدْرٍ : " فإذا بِرَيْقِ سَيْفٍ مِنْ وَرائِي " هكذا ضَبَطَه الواقِدِيُّ بكسرِ المُوَحَّدَةِ وفَتْح الرّاءَ وقالَ غَيرُه : ولو رُوِيَ بفَتْح الباءَ وكَسرِ الرّاءَ لكانَ وَجْهاً بَيِّناً قاله ابنُ الأثِيرِ . والرَّيْقُ : الماءُ يُشرَبُ على الريقِ غُدْوَةً . وخُبْزٌ رَيْقٌ ورائِقٌ أَي : قَفارٌ بغيرِ إِدام يُقال : أَكَلْتُ خُبْزاً رَيْقاً ورائِقاً الأَوَّلُ عن ابنِ دُرَيْدٍ والثانِي عن الأصْمَعِيِّ . وراقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً : انْصَبَّ حَكاه الكِسائِيُّ . وأَراقَه هو إِراقاً - وهَرَاقَهُ على البَدَل عن اللِّحْيانِيِّ وقالَ : هى لُغَةٌ يَمانِيةٌ ثم فَشَتْ في مُضُر . وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً : تَضَحْضَحَ فوقَ الأَرْضِ نقله اللَّيْثُ وهو مَجازٌ قال رُؤْبَةُ :

" إذا جَرَى من آلِها الرَّقْراقِ

" رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي ومن سَجَعاتِ الأَساسِ : كانَّ وَعْدَه رَيْقُ السَّراب وبَرْقُ السَّحاب كتَريَّقَ نَقَله الصّاغانِيُّ . والرِّيقُ بالكَسْرِ : الرُّضابُ وهُو : ماءُ الفَم ولُعابُه وقالَ اللَّيْثُ : هو ماءُ الفَم غُدْوَةً قبلَ الأَكلِ ويُؤَنَّثُ في الشِّعرِ فيُقال : رِيقَتُها

وقالَ غَيْرُه : الرِّيقَةُ أخَصُّ مِنْه ج : أَرْياقٌ . والريقُ : القُوَّةُ والرَّمَق يُقال : كانَ هذا الأمْرُ وبِنا رِيقٌ ورَمَقٌ وبَلَّة أَي : قُوَّةٌ ورَخاءٌ ورِفْقٌ . ورِيقانُ بالكَسْرِ : د نَقَله الصّاغانِيّ . قلتُ : وكأَنّه مُخَفَّفٌ عن رِيوَقان . والرّائِقُ : الخالِصُ يُقالُ : مِسْكٌ رائِقٌ وكذا كُلُّ شَيْءٍ قاله الأَصمَعِيُّ . والرّائِقُ : كُلُّ ما أُكِلَ أو شُرِب على الريقِ . والرّائِقُ : مَنْ لَيْسَ في يَدِهِ شَيءٌ . والرّائِقُ : مَنْ هُوَ عَلَى الرِّيقِ كالرَّيَقِ ككَيِّسٍ قال ابنُ السُّكِّيتِ : يقالُ : أَتَنتُه رَيِّقاً وأَتَيْتُه رائِقاً أَي : على رِيقٍ لم أَطْعَمْ شَيئاً . قالَ ابنُ بَرِّيّ : رَيِّق الشَبابِ فَيْعِلٌ من راقَنِي الشَّيءُ يَروقُنِي أَي : أعْجَبَنِي قالَ : فحَقه أنْ يُذْكَرَ في " روق " وأَمّا قولُهم : رَجُل رَيِّقٌ : إذا كانَ عَلَى رِيقِه فهو من الياءَ . ومن المَجازِ : هُوَ يَرِيقُ بنَفْسِه رَيْقاً ورُيُوقاً بالضمِّ أَي يَجُودُ بِها عندَ المَوْتِ نَقَله الكِسائِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ زادَ الأَخِير : كما يُقالُ دَفَقَ رُوحَهُ . وأَراقَه يُرِيقُه إِراقَةً : صَبَّهُ وقد تَقَدَّمَ ذلك . والمُرَيَّقُ كمُعَظَّم : مَنْ لا يَزالُ يَرُوقُه أًي يُعْجِبُه شَيءٌ قالَ رُؤْبَةُ :

" وحُبُّ أَرْوَى يَشْعَفُ المُرَيَّقا قالَ الصاغانِيُّ : وهو واوِيٌّ وقياسُه المُرَوَّقُ ولكن هكَذا الرِّوايَة . قلتُ : فإِذَنْ صَوابُه أَنْ يُذْكَرَ في : " روق " ويُنَبَّهُ على ذلِك . ومما يُسْتَدرَكُ عليه : الرِّياقُ بالكسرِ : جَمْعُ الرِّيقِ لُعاب الفَم قالَ القَطامِيُّ :

وكَانَّ طَعْمَ مُدامَةٍ عانِيَّةٍ ... شَمِلَ الرِّياقَ وخالَطَ الأَسْنانَا وهُوَ على رِيقِه : إِذا لَمْ يُفْطِرْ وأَتَيْتُه عَلَى رِيقِ نَفْسِي أَي : لم أَطْعَمْ شَيْئاً . ورَيْقُ اللَّيْلِ بالفَتْح : السَّرابُ ومنه قولُ الشّاعِرِ :

" ولا تَذْهَبِي في رَيْقِ لَيْل مُضَلَّلِ والتِّرْياقُ : تِفْعالٌ منَ الرِّيقِ سُمِّىَ بهِ لما فِيه من رِيقِ الحَيّاتِ كذا في التَّهْذٍيبِ وتَقَدَّم للمُصنِّفِ في " ت ر ق "

والرّائِق : ثَوْبٌ عُجِنَ بالمِسْكِ وبه فُسِّرَ قولُ ذِي الرُّمَّةِ يَصِفُ ثَوْرًا :

" حَتَّى إذا شَم الصَّبا وأَبْرَدَا

" سَوْفَ العَذَارَى الرّائِقَ المُجَسَّدَا وقِيلَ : عَنَى به الشَّبابَ الَّذِي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابُه . ورَيَّقْتُه الشَّرابَ : سَقَيْتُه إِيّاهُ على الرِّيقِ . وذُو الرِّيقَةِ : سَيْفٌ كان لمُرَّةَ بن ر بِيعَةَ نقله الزَّمَخْشَرِيُّ

فصل الزاي مع القاف

لسان العرب
راقَ الماءُ يَرِيقُ رَيْقاً انْصَبَّ حكاه الكسائي وأَراقَه هو إِراقة وهَراقَه على البدل عن اللحياني وقال هي لغة يمانية ثم فشَت في مصر والمستقبل أُهَرِيقُ والمصدر الإِراقهُ والهِراقهُ وقال مرة أُرِيقَتْ عينُه دَمْعاً وهُرِيقت وفي الحديث كأَنَّما تُهْرَاقُ الدِّماء وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً جرى وتضَحْضَحَ فَوقَ الأَرض قال رؤبة إِذا جَرى من آلها الرَّقْراقِ رَيْقٌ وضَحْضاحٌ على القَياقِي والرَّيْقُ تَردُّد الماء على وجه الأَرض من الضَّحْضاح ونحوه إِذا انْصَبَّ الماء الليث الرِّيقُ ماء الفَم غُدْوة قبل الأَكل ويؤَنث في الشعر فيقال ريقَتُها غيره والرِّيق الرُّضابُ والرِّيقة أَخصّ منه ورِيقهُ الفم ورِيقُه لعابُه وجمع الرِّيق أَرْياقٌ ورِياق قال القطامي وكأَنَّ طَعْم مُدامةٍ عانِيّةٍ شَمِلَ الرِّياقَ وخالَطَ الأَسْنانا ورجل رَيِّقٌ على فَيْعِل وعلى الرِّيق أَي لم يُفْطِر وقولهم أَتيتُه على رِيقِ نفْسي أَي لم أَطْعَم شيئاً ويقال أَتيته رَيِّقاً وأَتيته رائقاً أَي على رِيقٍ لم أَطعم شيئاً حكاه يعقوب والماء الرائقُ الذي يُشرب على الرِّيق غُدْوة زاد الجوهري ولا يقال إِلاَّ للماء وأَكلت خبزاً رَيْقاً أَي بغير إِدام وجاءَ فلان رائقاً عَثَرِيّاً أَي فارِغاً بلا شيء حكاه سيبويه وقال ابن الأَعرابي معناه جاءَ غير محمود المَجِيء ويقال شربت الماءَ رائقاً وهو أَن يشرَبه شارِبه غُدوة بلا ثُفْل ولا يقال إِلاَّ للماء وراقَ الرَّجلُ يَرِيقُ إِذا جادَ بنفْسه عند الموت وقال الكسائي هو يَرِيق بنفسه رُيُوقاً أَي يَجُود بها عند الموت ورَيِّقُ كل شيء أَفضلهُ وأَوَّله تقول رَيِّقُ الشَّباب ورَيِّقُ المطر وقد يخفَّف فيقال رَيْقٌ قال لبيد مَدَحْنا لها رَيْقَ الشَّبابِ فعارَضَتْ جَناب الصِّبا في كاتِمِ السِّرِّ أَعْجَما قال ابن بري رَيِّقُ الشباب فيْعِل من راقَني الشيءُ يَرُوقني أَي أَعجبني قال فحقه أَن يذكر في ترجمة روق لا ريق فأَما قولهم رجُل رَيِّق إِذا كان على رِيقِه فهو من الياء قال والرَّيْقُ تخفيف الرَّيِّق وأَنشد المُفَضَّل على كُلِّ رَيْقٍ ترَى مُعْلَماً يُهَدِّرُ كالجمَلِ الأَجْرَب أَي رَيْق مُعْجب يعني فرساً وقيل رَيِّقُ المطر ناحِيته وطرفهُ يقال كان رَيِّقُهُ علينا وحِمِرُّه على بني فلان وحِمِرُّه مُعظَمُه ويقال رَيِّق المطر أَوَّل شُؤْبُوبه ابن سيده ورَيِّقُ الشباب أَوله وقيل إنما أَصله الواو ورَيِّقُ الليل أَوله قال العجاج أَلجَأَه رَعْدٌ من الأَشْراطِ ورَيْقُ الليلِ إِلى أَراطِ وقوله فأَدْنى حِمارَيْكِ ازْجُرِي إِنْ أَرَدْتِنا ولا تَذْهَبي في رَيْقِ ليْلٍ مُضَلَّل يجوز أَن يُعْنَى بالرِّيْقِ أَوَّل الشيء وأَن يعنى به السَّراب لأَنه مما يَكْنُون به عن الباطل وراقَ السَّرابُ يَرِيقُ رَيْقاً إِذا لمَعَ فوق الأَرض وتَرَيَّقَ مثله ويقال ذهب رَيْقاً أَي باطلاً وأَنشد حِمارَيْكِ سُوقي وازْجُري إِن أَطعْتِني ولا تَذْهَبي في رَيْق لُبٍّ مُضَلَّلِ ( * قوله « في ريق » تقدم في مادة حمر في رنق بالنون والصواب ما هنا ) ويقال أَقصِرْ عن رَيْقك أَي عن باطِلك ابن بري الرَّيْقُ الباطل قال حَسَّان بنُ يَعْلى العَنْبري أَقُولُ لِمَنْ أَرْجُو نَصِيحةَ صَدْرِه لَعَنَّك مِن صَهْباءَ في رَيْقِ باطِلِ التهذيب التِّرْياقُ اسم تِفْعالٌ سمي بالرِّيق لما فيه من رِيق الحيَّات ولا يقال تَرْياقٌ ويقال دِرْياقٌ ويقال كان هذا الأَمْر وبنا رَيْقٌ أَي قُوَّة وكذلك كان هذا الأَمر وبنا رَمَقٌ وبُلَّةٌ كله الرَّخاء والرِّفْق وقول ذي الرُّمَّة يصف ثوراً حتَّى إِذا شَمَّ الصَّبا وأَبْرَدا سَوْفَ العَذَارَى الرَّائقَ المُجَسَّدا قيل أَراد بالرائِق ثوباً قد عُجِن بالمِسْك والمُجَسَّد المُشْبَع صِبْغاً وقيل الرَّائقُ الشَّباب الذي يَرُوقُها حُسْنُه وشَبابه وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة قال وفي حديث علي فإِذا بِرَيْقِ سيف يروى بفتح الراء وكسر الباء من راقَ السَّرابُ إِذا لمَعَ ولو روي بفتحها على أَنها أَصلية من برَق السيفُ لكان وجهاً بَيِّناً قال الواقدي لم أَسمع أَحداً إِلاَّ يقول بِرَيْقِ سيفٍ من ورَائي يعني بكسر الباء وفتح الراء
الرائد
* ريق ترييقا. ه الشراب: سقاه إياه مصفى.
الرائد
* ريق. 1-من كل شيء: أوله «ريق المطر، ريق الشباب». 2-من كل شيء: أفضله. 3-رونق الشباب. 4-من هو على الريق.
الرائد
* ريق. 1-مص. راق يريق. 2-من كل شيء: أوله. 3-من كل شيء: أفضله. 4-ماء. 5-باطل. 6-من الخبز: الذي لم يخلط بما يطيبه.
الرائد
* ريق. 1-لعاب، ج أرياق ورياق. 2-قوة. 3-رمق، آخر نفس. 4-«هو على الريق»: أي لم يأكل ولم يشرب شيئا بعد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: