وصف و معنى و تعريف كلمة تزأمن:


تزأمن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و ألف همزة (أ) و ميم (م) و نون (ن) .




معنى و شرح تزأمن في معاجم اللغة العربية:



تزأمن

جذر [زأم]

  1. تزامنَ: (فعل)
    • تزامنَ يتزامن ، تزامُنًا ، فهو مُتزامِن
    • تزامن الشَّيئان: اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد
    • تزامن الشَّخصانِ: تعاصرا، عاشا في زمن واحد
  2. تَزامُن: (اسم)
    • مصدر تَزَامَنَ
    • تَزَامُنُ الحَدَثَيْنِ : وُقُوعُهُمَا فِي الوَقْتِ نَفْسِهِ تَزَامُنُ الأَحْدَاثِ
  3. تزامُن: (اسم)
    • تزامُن : مصدر تزامنَ
  4. تزامن الشّخصان:
    • تعاصرا، عاشا في زمن واحد ''تزامن الرافعيّ والشاعر أحمد شوقي''.


  5. تزامن الشّيئان:
    • اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد ''تزامن وصول الطائرتين/ وقوع الحادثتين''.
  6. زَمَن: (اسم)
    • الجمع : أزمانٌ ، و أزْمُنٌ
    • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
    • زَمَنٌ زامِنٌ: شديد
    • مصدر زمِنَ
    • عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداث وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا،
    • مع الزَّمَن: بمرور الوقت،
    • ولّى زَمَنه: انقضى عهده
    • آلة الزَّمَن: أداة خياليّة أو افتراضية تسمح بالتنقل عبر الماضي والمستقبل
    • زَمَن الاستجابة: الفاصل الزَّمنيّ بين حدوث المُحفِّز والاستجابة له
    • الزَّمَن الإضافيّ للمباراة: مُدّة من الزَّمَن تضاف للمباراة بعد انتهاء الوقت الأصليّ لها
  7. زَمِن: (اسم)
    • الجمع : زَمِنون و زَمْنَى
    • الزَّمِنُ : وصْفٌ من الزَّمَانة
    • هو زَمِنُ الرَّغْبَة: ضعيفُها فاتِرُها
    • زَمِن: دائم المرض، أو ضعيف من الكِبَر
  8. زَمِنَ: (فعل)
    • زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين
    • زَمِنَ الرَّجُلُ : مَرِضَ مَرَضاً دامَ وَقْتاً طَويلاً
    • زَمِنَ الشَّيْخُ : ضَعُفَ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ
  9. زَمَن: (اسم)
    • زَمَن : جمع أَزْمِنَة
  10. زَمِن: (اسم)


    • زَمِن : فاعل من زَمِنَ
  11. زامَنَ: (فعل)
    • زامنَ يزامن ، مُزامَنةً وزِمانًا، فهو مُزامِن ، والمفعول مُزامَن
    • زامَنَ كاتِبَ الْخَليفَةِ : عاشَ في زَمانِهِ
    • زامَنَ شَريكَهُ : عَقَدَ مَعَهُ اتِّفاقاً لِفَتْرَةٍ زَمَنِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ
    • زامَنَه مزامنة، وزِمانًا: عامله بالزمن
  12. أَزْمَنَ: (فعل)
    • أزمنَ / أزمنَ بـ / أزمنَ في يُزمن ، إزمانًا ، فهو مُزمِن ، والمفعول مُزْمنٌ به
    • أزْمَنَ بالمكانِ: أقام به زمانًا
    • أزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمَنُ، مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلَّةٌ مُزْمِنَةٌ
    • أَزْمَنَ المهاجِرُ بالبِلادِ: أَقَامَ بِهَا زَمَناً
    • أزمنَ عنه عطاؤه: أَبطأ وطال زمنُه
    • أزْمَنَ الله فلانًا وغيرَه: ابتلاه بالزمانةِ
  13. زَمان: (اسم)
    • الجمع : أَزْمان و أَزْمُن و أَزْمِنة
    • الزَّمَان : الوقتُ قليلُه وكثيرهُ
    • الزَّمَان:مدَّة
    • أساطين الزَّمان: حكماؤه،
    • جار عليه الزمان: شقي أو أصبح تعيسًا،
    • الزَّمَان: عصر، فترة من الوقت تتميّز بحدوث ظواهر أو أحداث معيّنة
    • أهل زمانه: المعاصرون له،
    • على مرّ الزّمان: بمرور الوقت
    • الزَّمَان :فصل، أزمنة السّنة هي: الخريف والشّتاء والرّبيع والصّيف
    • ظرف الزَّمان: (النحو والصرف) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى في
    • اسم الزَّمان: (النحو والصرف) اسم مشتق يدلّ على زمان وقوع الحدث
    • مِنْ زَمانٍ لَمْ أَزُرْهُ: مِنْ مُدَّةٍ طَويلَةٍ
  14. زَمين: (اسم)
    • الجمع : زُمَناءُ ، و زَمْنَى ، و زَمَنَةٌ
    • الزَّمِينُ : الزَّمِنُ ، دائم المرض أو ضعيف من الكِبَر
  15. أَزْمُن: (اسم)
    • أَزْمُن : جمع زَمان
  16. أزْمُن: (اسم)


    • أزْمُن : جمع زَمَن
  17. زَمَنيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلَى الزَّمَنِ
    • تَوْقيتٌ زَمَنِيٌّ : أَيْ لِمُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ مَرْحَلَةٌ زَمَنِيَّةٌ
    • قُنْبُلَةٌ زَمَنِيَّةٌ : أَيِ القُنْبُلَةُ الَّتِي تَنْفَجِرُ في زَمَنٍ مَضْبوطٍ، مُعَيَّنٍ
  18. زَمنيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى زَمَن
    • اللاَّزمنيَّة: ما يكون بطبيعته خارجًا عن الوقت غير داخل أو مندرج في الزمان، ما يبدو غير قابل للتغيّر
  19. مُزْمن: (اسم)
    • مُزْمن : اسم المفعول من أَزْمَنَ
  20. مُزمِن: (اسم)
    • مُزمِن : فاعل من أَزْمَنَ
  21. زَمين: (اسم)
    • زَمين : فاعل من زَمِنَ
  22. زِمان: (اسم)


    • زِمان : مصدر زامَنَ
  23. مُزمِن: (اسم)
    • فاعل مِنْ أَزْمَنَ
    • مَرَضٌ مُزْمِنٌ : طَالَ وَاشْتَدَّ زَمَانُهُ
  24. إِزمان: (اسم)
    • إزمان : مصدر أَزْمَنَ
  25. أَزْمِنَةٌ: (اسم)
    • الجمع : زَمَن
    • يُسَافِرُ فِي كُلِّ أَزْمِنَةِ السَّنَةِ : فِي كُلِّ فُصُولِهَا : الخَرِيفُ، الشِّتَاءُ، الرَّبِيعُ، الصَّيْفُ
    • تَغَيَّرَتْ أَحْوَالُ النَّاسِ فِي الأزْمِنَةِ الحَدِيثَةِ عَكْسَ مَا كَانَ عَلَيْهِ الأمْرُ في الأزْمِنَةِ الْمَاضِيَةِ : العُصُورُ
,
  1. تزامنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزامنَ يتزامن ، تزامُنًا ، فهو مُتزامِن :-
      تزامن الشَّيئان اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد :-تزامن وصول الطائرتين/ وقوع الحادثتين.
      تزامن الشَّخصانِ: تعاصرا، عاشا في زمن واحد :-تزامن الرافعيّ والشاعر أحمد شوقي.
  2. تَزَامَنَ (المعجم الغني)


    • [ز م ن]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَزَامَنْتُ، أَتَزَامَنُ، تَزَامَنْ، مصدر تَزَامُنٌ. :-تَزَامَنَ الحَدَثَانِ :- : وَقَعَا فِي الوَقْتِ نَفْسِهِ. :-تَزَامَنَتِ الأَحْدَاثُ.
  3. تَزَامُنٌ (المعجم الغني)
    • [ز م ن]. (مصدر تَزَامَنَ). :-تَزَامُنُ الحَدَثَيْنِ :- : وُقُوعُهُمَا فِي الوَقْتِ نَفْسِهِ. :-تَزَامُنُ الأَحْدَاثِ.
  4. تزامن الشّخصان (المعجم عربي عامة)
    • تعاصرا، عاشا في زمن واحد :-تزامن الرافعيّ والشاعر أحمد شوقي.
  5. تزامن الشّيئان (المعجم عربي عامة)
    • اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد :-تزامن وصول الطائرتين/ وقوع الحادثتين.
  6. زمن (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّمَنُ والزَّمانُ: اسم لقليل الوقت وكثيره، وفي المحكم: الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ، والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة.
      وزَمَنٌ زامِنٌ: شديد.
      وأَزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمان، والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وأَزْمَنَ بالمكان: أَقام به زَماناً،وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وقال شمر: الدَّهْر والزَّمان واحد؛ قال أَبو الهيثم: أَخطأَ شمر، الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد، قال: ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر، قال: والدَّهْرُ لا ينقطع؛ قال أَبو منصور: الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها، قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً، وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً، والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه.
      وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه، قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال: كانت تأْتينا أَزْمانَ خديجة؛ أَراد حياتها، ثم، قال: وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان.
      واستأْجرته مُزامنة وزَماناً؛ عنه أَيضاً، كما يقال مُشاهرة من الشهر.
      وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي زَمان.
      والزَّمَنة: البُرْهة.
      وأَقام زَمْنة (* قوله «وأقام إلخ» ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك).
      بفتح الزاي؛ عن اللحياني، أَي زَمَناً.
      ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد، يريد بذلك تَراخي الوقت، كما يقال: لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام.
      والزَّمِنُ: ذو الزَّمانة.
      والزَّمانةُ: آفة في الحيوانات.
      ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة.
      والزَّمانة: العاهة؛ زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة، فهو زَمِنٌ، والجمع زَمِنونَ، وزَمِين، والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون، فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول، وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى.
      والزَّمانة أَيضاً: الحُبُّ؛ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ.
      ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ،كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث: إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب؛ قال ابن الأَثير: أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما، وقيل: أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا.
      والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه.
      وزِمّانُ،بكسر الزاي: أَبو حيّ من بكر، وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة‎ ‎بن‎ عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل، ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ (* قوله «ومنهم الفند الزماني» هذه عبارة الجوهري، وفي التكملة ومادة ش هـ ل من القاموس: أن اسمه شهل بالشين المعجمة، ابن شيبان بن ربيعة بن زمان‎ ‎بن‎ مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل.
      قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن.)، قال ابن بري: زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ، قال: وحملها على الزيادة أَولى، فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ، قال: ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان.
      "


  7. الزَّمَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الزَّمَنُ، وزَمانٌ: العَصْرُ، واسْمانِ لقَليلِ الوَقْتِ وكثيرِه. ج: أزْمانٌ وأزْمِنَةٌ وأزْمُنٌ.
      ـ لَقِيتُه ذاتَ زُّمَيْنِ: تُريدُ بذلك تَراخِيَ الوَقْتِ.
      ـ عامَلَه مُزامَنَةً: كمُشاهَرةٍ.
      ـ زَّمَانةُ: الحُبُّ، والعاهةُ، زَمِنَ، زَمَناً وزُمْنَةً، وزَمانةً، فهو زَمِنٌ وزَمِينٌ,ج: زَمِنُونَ وزَمْنَى.
      ـ مُذْ زَمَنةٍ، أَي: زَمانٍ.
      ـ أزْمَنَ: أَتَى عليه الزَّمانُ.
      ـ زِمَّان، وزِّمَّانُ: جَدٌّ لِفِنْد الزِمَّانِيِّ، واسمُ الفِنْدِ شَهْلُ بنُ شَيْبانَ بنِ رَبيعَةَ بنِ زِمَّانِ بنِ مالِكِ بنِ صَعْبِ بنِ عليِّ بنِ بَكْرِ بنِ وائِلٍ. وقولُ الجَوْهِرِيِّ: زِمَّانُ بنُ تَيْمِ الله إلى آخرِه سَهْوٌ، ومنهم: عبدُ الله بنُ مَعْبَدٍ التابِعِيُّ، وإسماعيلُ بنُ عَبَّادٍ، ومحمدُ بنُ يَحْيَى بنِ فَيَّاضٍ المُحَدِّثانِ الزِمَّانِيُّونَ.
      ـ زَمانَةٌ: وُثَيْرُ بنُ المُنْذِرِ بنِ حَيَكِ بنِ زَمانَةَ، وأحمدُ بنُ إبراهيمَ بنِ زَمانَةَ: مُحدِّثانِ.
  8. زَمان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَمان :-
      جمع أَزْمان وأَزْمُن وأَزْمِنة:
      1 - وقت قصير أو طويل :-حكايات زمان، - زارني من زمان.
      2 - مدَّة الدُّنيا كلّها، ويقال له الدّهر :-مصاعب الزَّمان:-
      • أساطين الزَّمان: حكماؤه، - جار عليه الزمان: شقي أو أصبح تعيسًا، - لكلِّ زمان دولةٌ ورجال [مثل]: يضرب في تحوُّل الأيّام والحكومات.
      3 - عصر، فترة من الوقت تتميّز بحدوث ظواهر أو أحداث معيّنة :-تقدّم الطبّ في زَماننا، - نشطت حركة النّقل والترجمة في زَمان الدولة العباسيّة:-
      • أهل زمانه: المعاصرون له، - على مرّ الزّمان: بمرور الوقت.
      4 - فصل :-أزمنة السّنة هي: الخريف والشّتاء والرّبيع والصّيف.
      • ظرف الزَّمان: (النحو والصرف) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى في.
      • اسم الزَّمان: (النحو والصرف) اسم مشتق يدلّ على زمان وقوع الحدث.
  9. أزمنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزمنَ / أزمنَ بـ / أزمنَ في يُزمن ، إزمانًا ، فهو مُزمِن ، والمفعول مُزْمنٌ به :-
      أزمن المرضُ طال زمانه واتَّسم بالتّكرار :-مرض مُزمِن، - علة مُزمِنة.
      أزمن الشَّيءُ: طال عليه الزَّمن :-أزمنت الأبنيةُ ولم تتهدّم.
      أزمن بالمكان/ أزمن في المكان: أقام به زَمَنًا.
  10. زَمَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَمَن :-
      جمع أَزْمان (لغير المصدر) وأَزْمُن (لغير المصدر):
      1 - مصدر زمِنَ.
      2 - زمان، وقت قصير أو طويل :-زَمَن الصِّبا/ الرَّبيع، - لم أره منذ زَمَن طويل، - دع الأقاويل تبلى مع الزَّمَن:-
      • عفَا عليه الزَّمَن: تجاوزته الأحداث وصار متخلِّفًا، صار قديمًا باليًا، - مع الزَّمَن: بمرور الوقت، - ولّى زَمَنه: انقضى عهده.
      3 - توقيت :-السَّاعة الخامسة حسب الزَّمَن المحليّ.
      • آلة الزَّمَن: أداة خياليّة أو افتراضية تسمح بالتنقل عبر الماضي والمستقبل.
      زَمَن الاستجابة: الفاصل الزَّمنيّ بين حدوث المُحفِّز والاستجابة له.
      الزَّمَن الإضافيّ للمباراة: (الرياضة والتربية البدنية) مُدّة من الزَّمَن تضاف للمباراة بعد انتهاء الوقت الأصليّ لها.
  11. زَمَن (المعجم الرائد)
    • زمن - يزمن ، زمنا وزمنة وزمانة
      1- زمن : مرض مرضا يطول. 2- زمن : ضعف من الكبر أو المرض.و زمن. . 3- زمن : مصدر زمن. 4- زمن أنظر زمان، جمع : أزمان وأزمن.
  12. زَمان (المعجم الرائد)
    • زمان - ج، أزمنة وأزمن
      1- زمان : مدة من الوقت غير ثابتة الأجزاء. 2- زمان : عصر. 3- زمان : مدة حياة الإنسان. 4- زمان من السنة الفصل. 5- زمان : «إسم الزمان» في الصرف : هو ما دل على زمان وقوع الفعل، نحو «مشرق». 6- زمان : «ظرف الزمان» في الصرف : إسم يدل على الزمان، نحو : «وصلت أمس».
  13. زمن (المعجم مختار الصحاح)
    • ز م ن: الزَّمَنُ و الزَّمَانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وجمعه أزْمَانٌ و أزْمِنَةٌ و أزْمُنٌ وعامله مُزَامَنةً من الزمن كما يقال مشاهرة من الشهر و الزَّمانةُ آفة في الحيوانات ورجل زَمِنٌ أي مبتلى بين الزمانة وقد زَمِنَ من باب سلِم
  14. زامنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زامنَ يزامن ، مُزامَنةً ، فهو مُزامِن ، والمفعول مُزامَن :-
      زامن الشَّخصَ
      1 - عامله بالزَّمَن بعد تحديده :-زامن المالكُ المستأجرَ شهريًّا.
      2 - كان أو وُجِد معه في زمان واحد.
  15. زمِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين :-
      زمِن الشَّخصُ
      1 - طال مرضُه ودام زَمانًا طويلاً :-شيخٌ زَمِن.
      2 - ضعُف بكبر سِنٍّ أو طُول عِلّة.
  16. أزْمَنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أزْمَنَ بالمكانِ: أقام به زمانًا.
      و أزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمَنُ.
      يقال: مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلَّةٌ مُزْمِنَةٌ.
      ويقال: أزمنَ عنه عطاؤه: أَبطأ وطال زمنُه.
      و أزْمَنَ الله فلانًا وغيرَه: ابتلاه بالزمانةِ.
  17. أَزْمَنَ (المعجم الغني)
    • [ز م ن]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَزْمَنَ، يُزْمِنُ، مصدر إِزْمَانٌ.
      1. :-أَزْمَنَ المهاجِرُ بالبِلادِ :-: أَقَامَ بِهَا زَمَناً.
      2. :-أَزْمَنَ الشَّيْءُ :- : طَالَ عَلَيْهِ الزَّمَانُ.
      3. :-أَزْمَنَ العَطَاءُ :-: أَبْطَأَ.
      4. :-أَزْمَنَهُ اللَّهُ :- : اِبْتَلاَهُ بِالزَّمَانَةِ.
  18. الزَّمَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّمَنُ : الزمانُ. والجمع : أزمانٌ، وأزْمُنٌ.
      و يقال: زَمَنٌ زامِنٌ: شديد.
      ٌ
  19. زَمِنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَمِنَ زَمِنَ زَمَنًا، وزُمْنَةً، وزَمَانَةً: مَرِضَ مرضًا يدُومُ زَمَانًا طويلاً.
      و زَمِنَ ضَعُفَ بِكِبَرِ سنٍّ أَو مطاولةِ عِلَّةٍ.
      فهو زَمِنٌ، وزمينٌ.
  20. أزمُن (المعجم الرائد)
    • أزمن - إزمانا
      1- أزمن بالمكان : أقام به زمانا. 2- أزمن الشيء : : طال عليه الزمان، دام «أزمن المرض». 3- أزمن العطاء : أبطأ، تأخر.
  21. زَمين (المعجم الرائد)
    • زمين - ج، زمناء وزمنى وزمنة
      1- مصاب بعاهة. 2- مصاب بمرض يدوم.
  22. زامَن (المعجم الرائد)
    • زامن - مزامنة وزمانا
      1- زامنه : عامله لزمن معين. 2- زامنه : عاش معه في زمن واحد.
  23. الزَّمِينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّمِينُ : الزَّمِنُ. والجمع : زُمَناءُ، وزَمْنَى، وزَمَنَةٌ.
  24. زَمَنِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ز م ن] (مَنْسوبٌ إلَى الزَّمَنِ).
      1. :-تَوْقيتٌ زَمَنِيٌّ :- : أَيْ لِمُدَّةٍ مُعَيَّنَةٍ. :-مَرْحَلَةٌ زَمَنِيَّةٌ.
      2. :-قُنْبُلَةٌ زَمَنِيَّةٌ :- : أَيِ القُنْبُلَةُ الَّتِي تَنْفَجِرُ في زَمَنٍ مَضْبوطٍ، مُعَيَّنٍ.
  25. زامَنَ (المعجم الغني)
    • [ز م ن]. (فعل: رباعي متعد). زامَنْتُ، أُزامِنُ، مصدر مُزامَنَةٌ.
      1. :-زامَنَ كاتِبَ الْخَليفَةِ :- : عاشَ في زَمانِهِ.
      2. :-زامَنَ شَريكَهُ :- : عَقَدَ مَعَهُ اتِّفاقاً لِفَتْرَةٍ زَمَنِيَّةٍ مُعَيَّنَةٍ.


معنى تزأمن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَأَمَ** \- [ز أ م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَأَمََ**،** يَزْأَمُ**، مص. زَأْمٌ، زُؤامٌ، زُؤُومٌ. 1. "زَأَمَ الرَّجُلُ" : ماتَ مَوْتاً سَريعاً. 2. "زَأَمَ الضَّيْفُ" : أَكَلَ شَديداً وَبِنَهَمٍ. 3. "زَأَمَهُ البَرْدُ" : مَلأَ جِسْمَهُ حَتَّى ارْتَعَدَ وَارْتَجَفَ. 4. "زَأَمَ لِي صاحِبِي كَلِمَةً" : طَرَحَ لِي كَلِمَةً لا أَدْرِي أَحَقٌّ هِيَ أَمْ باطِلٌ.
المعجم الوسيط
ـَ زَأْماً، وزُؤَاماً، وزُؤوماً: مات موتاً سريعاً. وـ أكل شديداً. وـ فلاناً زأماً: ذعره. وـ البرد فلاناً: ملأ جسمه حتى ارتعد. وـ لي فلانٌ كلمةً: طرح كلمة لا يُدْرَى أحقّ هي أم باطل.( زُئِمَ ) زَأْماً: ذُعِر. فهو مزؤوم.( زَئِمَ ) ـَ زَأَماً: زُئِم. فهو زَئِم، وهي زئمة. وـ بفلان: صاح.( أزْأَمَهُ ) على الأَمر: أكرهه. وـ إِِليه: ألجأه. وـ الجرح بدمه: غمزه حتى ألصق جلدته ويبس الدم عليه. وـ داواه حتى برئ.( الزُّؤَامُ ): موت زُؤام: عاجل.( الزِّئْمُ ): الحسَب. وـ العين.( الزَّأْمَةُ ): الصوت الشديد. ويُقال: ما سمعت له زأمة: صوتاً. وـ شدة الأكل والشرب. وـ الحاجة. يُقال: أخذ من الطعام زأمته.( المِزْآمُ ): الشديد الذُّعْر والفزع.
الصحاح في اللغة
الزَأْمَةُ: الصوت الشديد: والزَأْمَةُ: شدَّةُ الأكل والشرب. وزَئِمَ به الكسر، إذا صاحَ به. وزُئِمَ، أي ذُعر، على ما لم يُسَمَّ فاعله. وأَزْأَمْتُهُ على الأمر: أي أكرهته، مثل أَزْأَمْتُه. وزَأَمَ لي فلانٌ، أي طرحَ كلمةً لا أدري أحقٌّ هي أم باطلٌ. ويقال: ما يعصيه زَأْمَةً، أي كلمةً. قال الفراء: زَأَمَ الرجلُ، إذا مات. وموتٌ زُؤامٌ.
لسان العرب
زَئِمَ الرجلُ زَأَماً فهو زَئِمٌ وازْدَأَمَ فَزِع واشتد ذُعْرُه وزَأَمَهُ هو ذَعَرَهُ ورجل زئِمٌ فَزِعٌ ورجل مِزْآمٌ وهو غاية الذُّعْر والفَزَعِ وزَئِمَ به إذا صاح به وزُئِم أَي ذُعِرَ على ما لم يسم فاعله وأَزْأَمْتُه على الأَمر أَي أَكرهته مثل أَذْأَمْتُهُ وزَأَمَ لي فلان زَأْمةً أَي طرح كلمة لا أَدري أَحقٌّ هي أَم باطل ويقال ما يعصيه زَأْمَةً أَي كلمة وزأم الرجل يزأَمُ زَأْماً وزُؤاماً مات موتاً وَحِيّاً هذه عن اللحياني وموت زُؤامٌ عاجل وقيل سريع مُجْهِزٌ وقيل كَريه وهو أَصح وقضيت منه زَأْمَتي كَنَهْمَتي أَي حاجتي ابن شميل في كتاب المنطق له زَئِمْتُ الطعام زَأْماً قال والزَّأمُ أَن يملأَ بطنه وقد أَخذ زَأمَتَهُ أي حاجته من الشِّبَع والرِّيِّ وقد اشترى بنو فلان زَأْمَتَهُمْ من الطعام أي ما يكفيهم سنتهم وزَئِمْتُ اليومَ زَأْمَةً أي أَكلة والزَّأْمُ شدة الأَكل وفي الصحاح والزَّأْمة شدة الأَكل والشرب وقال ما الشُّرْبُ إلاَّ زأَماتٌ فالصَّدَرْ وأَزْأَمْتُ الجرح بدمه أَي غمزته حتى لزقت جلدته بدمه ويبس الدم عليه وجرحٌ مُزْأَمٌ قال أَبو منصور هكذا قال ابن شميل أَزْأَمْتُ الجرح بالزاي وقال أَبو زيد في كتاب الهمز أَرْأَمْتُ الجرح إذا داويته حتى يبرأَ إرْآماً بالراء قال والذي قاله ابن شميل صحيح بمعناه الذي ذهب إليه وقال أَبو زيد أَرْأَمْتُ الرجل على أَمر لم يكن من شأْنه إرْآماً إذا أَكرهته عليه قال أَبو منصور وكأَنَّ أَزْأَمَ الجرح في قول ابن شميل أُخذ من هذا قال ابن شميل وزَأَمَهُ القُرُّ وهو أَن يملأَ جوفه حتى يَرْعُدَ منه ويأْخذه لذلك قِلٌّ وقِفَّة أَي رِعْدة ويقال ما عَصيته زَأْمَةً ولا وَشْمَةً والزَّأْمَةُ الصوت الشديد وما سمعت له زَأمَةً أي صوتاً وأَصبحتْ وليس بها زَأْمَةٌ أَي شدة الريح عن ابن الأَعرابي كأَنه أَراد أَصبحت الأَرض أَو البلدة أَو الدار الفراء الزُّؤامِيُّ الرجل القَتَّال من الزُّؤَام وهو الموت
الرائد
* زأم يزأم: زأما وزؤاما وزؤوما. 1-مات بسرعة. 2-أكل بشراهة. 3-ه البرد: ملأ جسمه حتى ارتجف وارتعد. 4-ه: خوفه. 5-له كلمة: طرح كلمة لا يعرف أحق هي أم باطل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: