جَمَلٌ مَزْهَقَةٌ لأَرواح المطيِّ: يُجهدنَ أَنفسهنَّ ولا يلحقْنَه
مُزاهَقَة: (اسم)
مُزاهَقَة : مصدر زاهَقَ
تزهيق: (اسم)
تزهيق : مصدر زهَّقَ
زَواهِق: (اسم)
زَواهِق :جمع زاهِق
مزهوق: (اسم)
مزهوق : اسم المفعول من زَهَقَ
زَواهِقُ: (اسم)
زَواهِقُ : جمع زاهِق
,
زهق(المعجم لسان العرب)
"زهَقَ الشيءُ يَزْهَقُزُهوقاً، فهو زاهِقٌوزَهوقٌ: بطَل وهلَك واضْمَحَلّ. وفي التنزيل: إنَّ الباطل كان زَهوقاً. وزهَقَ الباطلُ إذا غَلَبَه الحقّ، وقد زاهَقَ الحقُّ الباطلَ. وزَهَق الباطِلُ أي اضْمَحَلّ،وأزْهَقَه الله. وقوله عز وجل: فإذا هو زاهِقٌ، أي باطِلٌ ذاهِبٌ. وزُهوقُ النفسِ: بُطْلانُها. وقال قتادة: وزَهَقَ الباطلُ يعني الشيطان،وزَهَقَتْ نفسُه تَزْهَقُزُهُوقاًوزَهِقَت، لغتان: خرجت. وفي الحديث: إن النحرَ في الحَلْق واللَّبّة وأقِرُّوا الأَنْفُسَ حتى تَزْهَقَ أي حتى تخرج الروح من الذَّبيحة ولا يبقى فيها حركة، ثم تسلخ وتقطع. وقال تعالى: وتَزْهَق أنْفُسُهم وهُمْ كافرون؛ أي تَخْرُج. وفي الحديث: دون الله سبعون ألف حجاب من نور وظُلمة وما تَسْمَع نفسٌ مِنْ حِسِّ تلك الحجُب شيئاً إلا زِهِقَتْ أي هلكت وماتت. وزَهَقَ فلانٌ بين أيدينا يَزْهَقُزَهْقاًوزُهوقاًوانْزَهقَ، كلاهما: سبق وتقدم أمام الخيل، وكذلك زهَق الدابّةُ، والمنهزم زَاهقٌ. ابن السكيت: زَهَقَ الفرسُ وذَهَقَتِ الراحلة تَزْهَقُزهوقاً إذا سَبَقت وتقدَّمت، والجمع زُهَّق. وزَهَقَ مُخُّه، فهو زاهِق إذا اكْتَنَزَ، وهو زاهِقُ المُخِّ. وفَرَسٌ زَهَقى إذا تقدَّم الخيل؛ وأنشد:عَلى قَراً مِنْ زَهَقى مِزَلِّ والزَّاهِقُ من الدوابِّ: السَّمِينُ المُمِخُّ. وزَهَقَتِ الدابَّةُ والناقةُ تَزْهَقُزُهوقاً: انتهى مُخُّ عَظْمِها واكْتَنَزَ قَصَبُها. وزَهِقَتْ عظامه وأزْهَقَتْ: سَمِنت؛
قال: وأزْهَقَتْ عِظامُه وأخْلَصا وقيل: الزاهِقوالزَّهِقُ الذي ليس فوق سِمَنهِ سَمَنٌ، وقيل: الزاهِقُ المُنْقي وليس بِمُتَناهي السِّمَن، وقيل: هو الشديد الهُزال الذي تَجِد زُهومةَ غُثوثةِ لحمهِ، وقيل: هو الرقيق المُخّ. الأَزهري: الزاهِق الذي اكْتَنَزَ لحمُه ومُخُّه. الأَزهري: الزاهِقُ من الأَضداد، يقال الهالك زاهقٌ، والسمِينُ من الدوابّ زاهق؛ قال الشاعر: القائدُ الخيلِ مَنْكُوباً دوابِرُها،منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ وقال بعضهم: الزاهِق السَّمينُ والزَّهِمُ أسمَنُ منه. والزُّهومةُ في اللحم: كراهية رائحتِه من غير تغيير ولا نَتْنٍ. وزَهَقَ العظمُ زُهوقاً إذا اكْتَنَزَ مُخُّه. وزَهَقَ المُخُّ إذا اكْتَنَزَ، فهو زاهِق؛ عن يعقوب؛ وأما قول عثمان بن طارق (* قوله «عثمان بن طارق» في هامش الأصل هنا وفما يأتي قريباً ما نصه صوابه: عمارة بن طارق اهـ. وكذلك نسبه في الصحاح لعمارة في مادة مسد). ومَسَدٍ أمِرَّ مِنْ أيانِقِ،لسن بأنْيابٍ ولا حَقائِقِ،ولا ضِعافٍ مُخُّهُنَّ زاهِقُ فإنَّ الفراء يقول: هو مرفوعٌ والشعر مُكْفَأٌ، يقول: بل مُخُّهنَّ مُكتَنِزٌ، رفَعَه على الابتداء، قال: ولا يجوز أن يريد ولا ضِعافٍ زاهقٍ مُخُّهنَّ كما لا يجوز أن تقول مررت برجل أبوه قائمٍ بالخفضِ؛ قال ابن بري: يريد أنه لا يجوز لك أن ترفع مُخَّهن بزاهِق فتُقدم الفاعل على فعله،وعلى أنه قد جاء ذلك عن الكوفيين، من ذلك قراءة من قرأ: ونَخْلٍ طَلْعُها هَضِيمٍ؛ وقول الزَّبَّاءِ: ما للجِمال مشيُها وَئِيدا؟ وقول امرئ القيس: فَقِلْ في مَقِيلٍ نَحْسُه مُتَغَيِّبِ وقيل: الزاهِق ههنا بمعنى الذاهب كأنه، قال: ولا ضِعافٍ مُخُّهنّ، ثم رَدَّ الزاهِق على الضِّعاف؛ والذي وقع في شعر عثمان: عِيسٌ عِتاقٌ ذاتُ مُخٍّ زاهِقِ والذي أنشده أبو زيد: لقد تَعَلَّلت على أيانِقِ صُهْبٍ، قليلاتِ القُرادِ اللاّزِقِ،وذاتِ ألْياطٍ ومُخٍّ زاهِقِ وبئرٌ زهوقٌوزاهِقٌ: بعيدةُ القَعْرِ، وكذلك فَجُّ الجبَل المُشْرِفُ؛ وقال أبو ذؤيب يصف مُشْتار العسل: وأشْعَثَ مالُه فَضَلاتُ ثوْلٍ على أركان مَهْلكَةٍ زَهُوق؟
قال ابن بري: قوله وأشعث مخفوضٌ بواو رُبَّ، والبيت أول القصيدة، وجوابُ ربَّ فيما بعده وهو قوله: تأبَّطَ خافَةً فيها مسابٌ،فأضْحى يقْتري مَسَداً بِشِيقِ والثَّوْلُ: جماعة النحل، وكذلك المَفازة النائية المَهْواةِ. والزَّهْقُوالزَّهَقُ: الوَهْدةُ وربما وقعت فيها الدواب فهلكت. يقال: أزْهَقَت أيديها في الحُفَر؛ وقال رؤبة: تَكادُ أيديها تَهاوى في الزَّهَقْ وأنشد أيضاً: كأنَّ أيديهنَّ تَهْوي في الزَّهَقْ،أيْدي جَوارٍ يتَعاطَيْنَ الوَرَقْ وقيل: معنى الزَّهَق التقدمُ في هذا البيت. وانْزَهَقَتِ الدابةُ: تردَّتْ. ورجل مَزْهوقٌ: مضيَّق عليه. والقومُ زُهاقُ مائة وزِهاق مائة أي هم قريبٌ من ذلك في التقدير، كقولهم زُهاءُ مائة وزِهاءُ مائة. وقال المؤرّج: المُزْهِقُ القاتِل، والمُزْهَقُ المقتول. وزَهَقَ السهمُ أي جاوز الهَدَف؛ وأزْهَقَه صاحبُه. وفي حديث عبد الرحمن بن عوف أنه تكلم يوم الشُّورى فقال: إن جابِياً خيرٌ من زاهِقٍ؛ فالزاهِقُ من السهام: الذي وقَع وراءَ الهَدَف دون الإصابة ولا يُصيب، والحابي: الذي وقَع دون الهَدَف ثم زحَفَ إلى الهَدَف فأصابه، فأخبر أنَّ الضعيف الذي يُصيب الحق خيرٌ من القويّ الذي لا يُصيبه، وضَرَبَ الزاهق والحابي من السِّهام لهما مثلاً. وأزْهَقْتُ الإناء: قَلبتُه. ورأيتُ فلاناً مُزْهِقاً أي مُغِذّاً في سَيرِهِ. وفرسٌ ذاتُ أزاهيقَ أي ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ. قال أبو عبيد في المصنَّف: وليس في شيء منه زَهِقَ، بالكسر، وحكى بعضهم زَهِقَت نفسه، بالكسر،تَزْهَقُزُهوقاً لغة في زَهَقَت. قال ابن بري:، قال الهروي زَهِقَت نفسُه،بالكسر، وقال ابن القُوطِيّة: زهِقت نفسُه، بالكسر، والفتح لغة. وفلان زَهِقٌ أي نَزِقٌ. والزَّهَقُ: المُطْمئن من الأَرض. وأزهقَت الدابةُ السَّرْجَ إذا قدَّمته وألقتْه على عُنُقها، ويقال بالراء؛ قال الراجز: أخاف أن تُزْهِقَه أو يَنْزرِق؟
قال الجوهري: أنشدَنيه أبو الغوث بالزاي. وانزهقَتِ الدابةُ أي طَفَرت من الضرْب أو النِّفارِ. والزُّهْلُوقُ، بزيادة اللام: السَّمينُ. قال الأَصمعي في إناث حُمرُ الوَحْشِ إذا استوت مُتونُها من الشحم قيل حُمُر زهالِقُ. قال ابن بري: يقال الزَّهالِقُ واحدها زِهْلِق وهو الأَمْلَس؛ قال عُمارة: مِثْل مُتون الحُمُر الزَّهالِق أبو عبيد: جاءت الخيل أزاهِقَوأزاهيقَ، وهي جماعات في تَفْرِقة. "
زَهَقَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَهَقَ العَظْمُ: زُهوقاً: اكْتَنَزَ مُخُّهُ، كأَزْهَقَ، ـ زَهَقَ المُخُّ: اكْتَنَزَ، ـ زَهَقَ الباطِلُ: اضْمَحَلَّ، وأزْهَقَه الله تعالى، ـ زَهَقَ الراحِلَةُ زُهوقاًوزَهْقاً: سَبَقَتْ وتَقَدَّمَتْ أمامَ الخَيْل، ـ زَهَقَ السَّهْمُ: جاوَزَ الهَدَفَ، ـ زَهَقَ نفسُه: خَرَجَتْ، كَزهِقَتْ، ـ زَهَقَ الشيءُ: بَطَلَ وهَلَكَ، فهو زاهِقٌوزَهوقٌ، ـ زَهَقَ فلانٌ زَهْقاًوزُهوقاً: سَبَقَ، كانْزَهَقَ. ـ زَاهِقُ: اليابِسُ، والسَّمينُ المُمِخُّ من الدَّوابِّ، والشَّديدُ الهُزالِ، ضدٌّ، والرجُلُ المُنْهَزِمُ، ج: زُهْقٌوزُهُقُ، ـ زَاهِقُ من المِياهِ: الشديدُ الجَرْيِ. ـ زَهَقُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ. ـ زَهُوقُ: البِئْرُ القَعيرُ، وفَجُّ الجَبَلِ المُشْرِفُ. ـ زَهِقُ: النَّزِقُ. ـ زُهاقُ، وزِهاقُ مِئَةٍ: زُهاؤُها. ـ فَرَسٌ زَهَقَى: تَقْدُمُ الخَيْلَ. ـ فَرَسٌ ذاتُ أزاهيقَ: ذاتُ جَرْيٍ سريعٍ. ـ أزاهيقُ: فَرَسُ زِيادِ بنِ هِنْدايَةَ، وهي أُمُّهُ، وأبوهُ: حارِثَةُ. ـ أزْهَقَه: مَلأَهُ، ـ أزْهَقَ السَّهْمَ من الهَدَفِ: أجازَهُ، ـ أزْهَقَ في السَّيْرِ: أغَذَّ، ـ أزْهَقَ الدابَّةُ السَّرْجَ: قَدَّمَتْهُ وألْقَتْهُ على عُنُقِها. ـ انْزَهَقَتِ الدابَّةُ من الضَّرْبِ أو النِفار: تَقَدَّمَتْ.
زهَّقَيزهِّق ، تزهيقًا ، فهو مُزَهِّق ، والمفعول مُزَهَّق :- • زَهَّقه من الشَّيء جعله يضجر منه ويسأم :-قام صاحب العمل بتزهيق العاملين والتضييق عليهم ليتركوا العمل.
المَزْهَقَهُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَزْهَقَهُ : موضعُ الزُّهُوقِ أو سبَبُه. يقال: جَمَلٌ مَزْهَقَةٌ لأَرواح المطيِّ: يُجهدنَ أَنفسهنَّ ولا يلحقْنَه.
زهِقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زهِقَيَزهَق ، زَهَقًا ، فهو زاهِق :- • زهِقت نَفْسُه أو روحُه زهَقت، خرجت، هلكت وماتت.
زهق - يزهق ، زهقاوزهوقا 1- زهقت النفس : خرجت من الجسد. 2- زهق الشيء : بطل. 3- زهق الفرس : سبق الخيل وتقدمها. 4- زهق السهم : جاوز الهدف. 5- زهقه لك.
زهّقه من الشّيء(المعجم عربي عامة)
جعله يضجر منه ويسأم :-قام صاحب العمل بتزهيق العاملين والتضييق عليهم ليتركوا العمل.
الزَّاهِقُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّاهِقُ : الشديدُ الجري من المياهِ. و الزَّاهِقُ المنْهَزِمُ. و الزَّاهِقُ الذي سبقَ وتقدَّم. و الزَّاهِقُ اليابسُ. والجمع : زُهُقٌ، وزُهَّقٌ. ويقال: بئر زاهِقٌ: بعيدةُ القَعْرِ. والجمع : زواهقُ. وهي زاهقةٌ أَيضَّا. والجمع : زَوَاهِق.