" الزِّبْرجُ بالكسر : الزِّينَةُ من وَشْيٍ أَو جَوْهَرٍ " ونحو ذلك ؛ هذا نصّ الجوهريّ . وقال غيره : الزِّبْرِجُ الوَشْيُ . والزِّبْرِجُ : زِينةُ السِّلاحِ . وفي حديث عليّ رضي الله عنه : " حَلِيَتِ الدُّنْيا في أَعْيِنُهم ورَاقَهُم زِبْرِجُهَا " زِبْرِجُ الدنيا : غُرورُها وزِينتُها
والزِّبْرجُ : النَّقْشُ
وزَبْرَجَ الشَّيءَ : حَسَّنَه . وكل شيءٍ حَسَنٍ : زِبْرِجٌ ؛ عن ثعلب
الزِّبْرِج : " الذَّهَبُ " . وأنشدوا :
" يَغْلِى الدِّمَاغُ به كغِلْيِ الزِّبْرَجِ الزبْرِجُ : " السَّحاب الرّقيقُ فيه حُمْرَةٌ " قاله الفرَّاءُ . وقيل : هو السَّحَابُ النَّمِرُ بِسواد وحُمْرِة في وَجْهِ . وقيل : هو الخَفِيف الذي تَسْفِره الرِّيحُ . وقيل : هو الأَحمر منه . وسَحابٌ مُزبْرَجٌ . قال الأَزهريّ : والأَول هو الصّواب . والسَّحابُ النَّمِرُ مُخَيِّلٌ للمَطَر والرَّقيقُ لا ماءَ فيه . وفي الصّحاح يقال : " زِبْرِجٌ مُزَبْرَجٌ " أَي " مُزَيَّن "