وصف و معنى و تعريف كلمة تزجون:


تزجون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و جيم (ج) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تزجون في معاجم اللغة العربية:



تزجون

جذر [زجن]

  1. إِزَجة: (اسم)
    • إِزَجة : جمع أزَجُ
  2. أَزَجَّ: (فعل)
    • أَزَجَّ الرُّمْحَ : جعل له زُجًّا
  3. أَزْجَى: (فعل)
    • أزجى يُزجي ، أَزْجِ ، إزجاءً ، فهو مُزْجٍ ، والمفعول مُزْجًى
    • أزجى اللهُ الفلكَ : زجاها ، ساقها ، جعلها تمضي في رِفق
    • أَزْجَيْت أَيامي : دَافَعْتُها بقوتٍ قليل
    • أَزْجَى الشيءَ : رَوَّجَه
    • أَزْجَى الأَمْرَ : أَخَّرَهُ
    • أَزْجَى النُّقُودَ أَوِ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
    • أَزْجَى الشَّيْءَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • أزجى الشُّكر : قدّمه أزجى شكره للمسئولين للاهتمام بقضيَّته
  4. أَزجَاج: (اسم)

    • أَزجَاج : جمع زُجّ
  5. آزاج: (اسم)
    • آزاج : جمع أَزَجُ
  6. زَجَّ: (فعل)
    • زجَّ / زجَّ بـ زَجَجْتُ ، يَزُجّ ، ازْجُجْ / زُجَّ ، زَجًّا زَجَجًا ، فهو زاجّ ، والمفعول مَزْجوج وهو أَزجُّ ، وهي زَجّاءُ والجمع : زُجَّ
    • زَجَّ بِهِ في السِّجْنِ : رَمَى بِهِ ، أَلْقَى بِهِ في السِّجْنِ
    • زَجَّهُ في مَشاكِلَ لا حَلَّ لَها : حَشَرَهُ فيها
    • زَجَّهُ بِرُمْحٍ : طَعَنَهُ بِهِ
    • زَجَّ الرُّمْحَ : جَعَلَ لَهُ زُجّاً ، أَي حَديدَةً في أَسْفَلِهِ
    • زَجَّ الحاجِبُ زَجَّ زَجَجًا : دَق في طول وتقوُّس
    • زَجَّ الرجلُ والظليمُ : طالت ساقاهُ وتباعَدَ خَطْوُه فهو أَزجُّ ، وهي زَجّاءُ والجمع : زُجَّ
    • زَجَّ الظليمُ زَجَّ زَجًّا : عدا
    • زَجَّ بالشيء من يَدهِ : رَمَى به
    • هذا وادٍ يَزُجُّ النباتَ وبالنباتِ : يُخْرِجُه ويُنْمِيه كَأَنه يرمي به عن نفسِه رميًا
  7. زَجَّى: (فعل)
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى
    • زَجَّى الوَلَدَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
    • زَجَّى الْحاجَةَ : سَهَّلَها
  8. زَجا: (فعل)
    • زجَا يَزجُو ، ازْجُ ، زَجْوًا وزَجاءً وزُجُوًّا ، فهو زاجٍ ، والمفعول مزجُوّ
    • زجا الشَّيءَ : ساقَه ودفَعه بِرِفْق
    • زَجا الأَمْرُ : اِسْتَقامَ ، تَيَسَّرَ
    • زَجَتِ البِضاعَةُ : رَاجَتْ
    • زَجَتِ الضَّريبَةُ : سَهُلَتْ جِبايَتُها
    • زَجا الرَّجُلُ : اِنْقَطَعَ ضَحْكُهُ
    • هُوَ أَزْجى بِهَذا الأَمْرِ مِنْهُ : أَشَدُّ نَفاذاً فِيهِ
    • زَجَا فلانٌ في الأَمر زَجَاءً : نَفَذَ فيه
    • هو أَزْجَى بهذا الأَمر منه : أَشدُّ نفاذًا فيه


,
  1. الزَتُّ
    • ـ الزَتُّ وتَزْتِيتُ : التَّزْيين .
      ـ تَزَتُّتُ : التَّزَيُّنُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زَجَرَهُ
    • ـ زَجَرَهُ : مَنَعَهُ ونَهاهُ ، كازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ ،
      ـ زَجَرَ الكلبَ وزَجَرَ به : نَهْنَهَهُ ،
      ـ زَجَرَ الطيرَ : تَفاءَلَ به ، فَتَطَيَّرَ ، فَنَهَرَهُ ، كازْدَجَرَهُ ،
      ـ زَجَرَ البعيرَ : ساقَهُ ،
      ـ زَجَرَتِ الناقةُ بما في بَطْنِها : رَمَتْ به .
      ـ زَجْرُ : العِيافةُ ، والتَّكَهُّنُ ، وسَمَكٌ عِظامٌ ، ج : زُجورٌ .
      ـ بعيرٌ أزْجَرُ : في فَقارِهِ انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبارٍ
      ـ قوله تعالى { فالزاجِراتِ زَجْراً } أي : الملائكةُ تَزْجُرُ السَّحابَ .
      ـ زَجُورُ : الناقةُ التي تَعْرِفُ بِعَيْنِها وتُنْكِرُ بأنْفِها ، والتي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ ، والناقةُ العَلُوقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَزَجَّى
    • تزجى - تزجيا
      1 - تزجى بالشيء : اكتفى به

    المعجم: الرائد



  4. تَزَجَّى
    • تَزَجَّى بكذا : اكتفي به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَزَتَّتَتْ
    • تَزَتَّتَتْ : تَزَيَّنَتْ .
      و تَزَتَّتَتْ فلانٌ للسّفَر : تَهَيَّأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تزجية
    • تزجية :-
      مصدر زجَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. زَجَج
    • زجج - تزجيجا
      1 - زجج الحاجب : رققه وطوله . 2 - زجج الموضع : سواه وأصلحه . 3 - زجج الرمح : جعل له زجا .


    المعجم: الرائد

  8. زَجَّى
    • زجى - تزجية
      1 - زجاه : دفعه برفق . 2 - زجى الحاجة : سهلها .

    المعجم: الرائد

  9. زجَّجَ
    • زجَّجَ يزجِّج ، تزجيجًا ، فهو مُزجِّج ، والمفعول مُزجَّج :-
      • زجَّجَتِ المرأةُ حاجبَها رقَّقته وطوَّلته وحذفت زوائدَ الشَّعْرِ فيه :- إذا ما الغانيات خرجن يومًا ... وزجّجن الحواجب والعيونا .
      زجَّج الخزفَ : طلاه بطلاء شبيه بالزّجاج .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. زجَّى
    • زجَّى يزجِّي ، زَجِّ ، تزجيةً ، فهو مُزَجٍّ ، والمفعول مُزَجًّى :-
      زجَّى فلانٌ الشَّيءَ دفعه برفق :- زجّى الفلاحُ حمارَه أمامه ، - زجَّى القائدُ السَّيّارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. زجل
    • " الزَّجْل : الرَّمْي بالشيء تأْخذه بيدك فتَرْمِي به .
      زَجَلَ الشيءَ يَزْجُله وزَجَلَ به زَجْلاً : رماه ودَفَعه .
      وزَجَلْت به : رَمَيت ؛

      قال : بِتْنَا وباتت رِياحُ الغَوْرِ تَزْجُله ، حتى إِذا هَمَّ أُولاه بإِنجاد والمصدر عن ثعلب .
      يقال : لَعَن الله أُمًّا زَجَلَت به .
      وزجَلَت الناقة بما في بطنها زَجْلاً : رمت به كزَحَرَتْ به زَحْراً ، وهو مذكور في موضعه .
      وزَجَلَت به زَجْلاً : دَفَعَته .
      وفي حديث عبد الله ابن سَلام : فأَخَذَ بيدي فزَجَل بي أَي رماني ودَفَع بي .
      والزَّاجَل ، بفتح الجيم يُهْمز ولا يهمز : ماء الفحل .
      وقد زَجَل الماءَ في رَحِمِها يَزْجُله زَجْلاً ، وخَصَّ أَبو عبيدة به مَنِيَّ الظَّليم ؛ وأَنشد لابن أَحمر : وما بَيْضاتُ ذي لِبَدٍ هِجَفٍّ ، سُقِينَ بزاجَلٍ حتى رَوِين ؟

      ‏ قال الأَزهري : سمعتها بفتح الجيم بغير همز والهمز لغة ؛ قال أَبو سعيد : وكان أَصحابنا يقولون الزَّاجَلُ ماء الظَّلِيم ؛ قال : وأَخبرني من سمع العرب تقول إِن الزَّجَل ههنا مُزَاجَلة النَّعامة والهَيْقِ في اييام حِضَانهما ، وهو التقليب ، لأَنها إِن لم تُزَاجِلْ مَذِر البَيْضُ فهي تُقَلِّبه ليَسْلَم من المعذَر ، وقيل : الزاجَلُ ما يَسِيل من دُبُر الظَّليم أَيام تحضينه بيضَه .
      قال أَبو حنيفة : الزاجَل وَسْمٌ يكون في الأَعناق ؛ قال : إِنَّ أَحَقَّ إِبِلٍ أَن تُؤْكَلْ حَمْضِيَّةٌ جاءت عليها الزَّاجَل ؟

      ‏ قال ابن سيده : قياس هذا الشعر أَن يكون فيه الزأْجل مهموزاً .
      التهذيب : الزَّاجَل سِمَةٌ يُوسَم بها أَعناق الإِبل .
      والزَّجْل : إِرسال الحَمَام الهادي من مَزٍّجَل بعيد ، وقد زَجَل به يَزْجُل .
      وزَجَل الحَمَام يَزْجُلها زَجْلاً : أَرسلها على بُعْد ، وهي حَمَام الزَّاجِل والزَّجَّال ؛ عن الفارسي .
      وزَجَله بالرُّمْح يَزْجُلُهُ زَجْلاً : زَجَّه ، وقيل رَماه .
      والمِزْجَلُ : السِّنان ، وقيل : هو رمح صغير .
      والمِزْجَل : المِزْراق .
      والمِزْجال ، شبه المِزْراق : وهو النَّيْزَك يُرْمَى به ، وقد زَجَلَهُ زَجْلاً بالمِزْجال ؛ قال أَبو النجم : ورَمَى بالصَّخْر زَجْلاً زاجِلا (* قوله « ورمى بالصخر » في التهذيب : وترتمي ).
      أَي رَمْياً شديداً .
      وفي الحديث : أَنه أَخذ الحربة لأُبيِّ ابن خَلَف فزَجَلَهُ بها أَي رماه بها فقتله .
      والزَّاجِل والزاجَل : الحَلْقة من الخَشَبة تكون مع المُكاري في الحِزام .
      ابن سيده : الزَّاجَل الحَلْقة في زُجِّ الرُّمْحِ .
      والزَّاجَل : خَشَبة تُعْطَف وهي رَطْبة حتى تصير كالحَلْقة ثم تُجَفَّف فتجعل في أَطراف الحُزُم والحِبال ، وقيل : هو العود الذي يكون في طَرَف الحبل الذي تُشَدُّ به القِرْبة ؛ قاله أَبو عبيد بفتح الجيم ، وجمعه زَواجِل ؛ قال الأَعشى : فَهَانَ عليه أَن تَجِفَّ وِطابُكم ، إِذا ثُنِيَتْ فيما لَدَيه الزَّواجِل (* قوله « أن تجف » هكذا في التهذيب بالجيم ، وفي بعض نسخ الصحاح بالخاء المعجمة ).
      والزَّجَل ، بالتحريك : اللَّعِب والجَلَبة ورَفْع الصوت ، وخُص به التطريب (* قوله « وخص به التطريب » عبارة المحكم : وخص بعضهم به إلخ )؛

      وأَنشد سيبويه : له زَجَلٌ كأَنْهُ صوتُ حادٍ ، إِذا طَلَب الوَسِيقةَ ، أَو زَمِير وقد زَجِلَ زَجَلاً ، فهو زَجِلٌ وزَاجِلٌ ، وربما أُوقِع الزاجل على الغِناء ؛

      قال : وهو يُغَنِّيها غِناءً زاجِلا والزَّجَلُ : رَفْع الصوت الطَّرِب ؛

      وقال : يا لَيْتَنا كُنَّا حَمَامَيْ زاجِل وفي حديث الملائكة : لهم زَجَلٌ بالتسبيح أَي صوتٌ رفيع عالٍ .
      وسَحاب ذو زَجَل أَي ذو رَعْد .
      وغيث زَجِلٌ : لرعده صوت .
      ونَبْت زَجِلٌ : صَوَّتت فيه الريح ؛ قال الأَعشى : كما استعانَ بِرِيحٍ عِشْرِقٌ زَجِلٌ والزَّجْلة : صوت الناس ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : شديدة أَزِّ الآخِرَيْنِ كأَنَّها ، إِذا ابْتَدَّها العِلْجانِ ، زَجْلةُ قافِل شَبَّه حَفِيف شَخْبها بحَفيف الزَّجْلة من الناس .
      والزُّجّلة ، بالضم : الجماعةُ من الناس ، وقيل : هي القطعة من كل شيء ، وجمعها زُجَل ؛ قال لبيد : كحَزيق الحَبَشِيّين الزُّجَل (* قوله « كحزيق » هو جمع حزيقة بمعنى القطعة من الشيء كما في القاموس ).
      الفراء : الزِّئْجِيل والزُّؤاجل الضعيف من الرجال ، وقد تقدم .
      ابن الأَعرابي : الزَّاجِل الرامي ، والزاجل قائد العسكر .
      ابن السكيت : الزُّجْلة البِلَّة من الشيء الهُنَيْهة (* قوله « الهنيهة » هكذا في التهذيب بدون عاطف ، وفي القاموس : والهنيهة بالواو ، قال شارحه : ونص كتاب المعاني لابن السكيت بغير واو ) منه .
      يقال : زُجْلة من ماء أَو بَرَد ، قال : والزُّجْلة الجِلْدة التي بين العينين ؛

      وأَنشد : كأَنَّ زُجْلةَ صَوْبٍ صابَ من بَرَدٍ ، شُنَّت شَآبِيبُه من رائحٍ لَجِب نَواصِحٌ بَيْنَ حَمَّاوَيْن أَحْصَنَتا مُمَنَّعاً ، كهُمَام الثَّلْج بالضَّرَب (* قوله « نواصح إلخ » في التكملة والتهذيب : أَراد بالنواصح الثنايا البيض ، وبالحماوين الشفتين ، والضرب العسل ).
      وقال في الخماسي في سجنجل : والسَّجَنْجَل المِرآة ، وقال بعضهم : زَجَنْجَل ، وقيل : هي روميَّة دخلت في كلام العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. زتت
    • " زَتَّ المرأَة والعَرُوسَ زَتّاً : زَيَّنَها .
      وتَزَتَّتَتْ هي : تَزَيَّنَتْ ؛

      قال : بني تَميمٍ ، زَهْنِعُوا فَتاتَكُمْ ، إِنَّ فَتاتَ الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ أَبو عمرو : الزَّتَّةُ تَزْيينُ العَروس ليلةَ الزِّفافِ .
      وتَزَتَّتَ للسَّفَر : تَهَيَّأَ له .
      وأَخَذَ زَتَّته للسَّفَر أَي جِهازَه ؛ لم يستعمل الفعل من كل ذلك إِلاَّ مَزيداً ، أَعني أَنهم لم يقولوا : زَتَّ .
      قال شمر : لا أَعرف الزاي مع التاء موصولة ، إِلاّ زتت .
      فأَما أَن يكون الزايُ مَفْصُولاً من التاء ، فكثير .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. زجج
    • " الزُّجُّ : زُجُّ الرُّمْحِ والسَّهم .
      ابن سيده : الزُّجُّ الحديدة التي تُرَكَّبُ في أَسفل الرمح ، والسِّنانُ يُرَكَّبُ عاليَتَه ؛ والزُّجُّ تُرْكَزُ به الرُّمْح في الأَرض ، والسِّنانُ يُطْعَنُ به ، والجمع أَزْجاجٌ وأَزِجَّةٌ وزِجاجٌ وزِجَجَةٌ .
      الجوهري : جمع زُجّ الرمح زِجاجٌ ، بالكسر ، لا غير ؛ وفي الصحاح : ولا تقل أَزِجَّة .
      وأَزَجَّ الرُّمْحَ وزَجَّجَه وزَجَّاه ، على البدل : ركَّبَ فيه الزُّجَّ وأَزْجَجْتُه ، فهو مُزَجٌّ ؛ قال أَوْسُ بن حَجَرٍ : أَصَمَّ رُدَيْنِيّاً ، كأَنَّ كُعُوبَهُ نَوى القَضْبِ ، عَرَّاضاً مُزَجّاً مُنَصَّل ؟

      ‏ قال ابن الأَعرابي : ويقال أَزَجَّهُ إِذا أَزال منه الزُّجَّ ؛ وروي عنه أَيضاً أَنه ، قال : أَزْجَجْتُ الرُّمح جعلت له زُجّاً ، ونَصَلْتُه : جعلت له نَصْلاً ، وأَنْصَلْتُه : نزعت نَصْلَه ؛ قال : ولا يقال أَزْجَجْتُه إِذا نزعت زُجَّه ؛ قال : ويقال لنَصْل السَّهْم زُجٌّ ؛ قال زهير : ومَنْ يَعْصِ أَطرافَ الزِّجاجِ ، فإِنه يُطِيعُ العَوالي ، رُكِّبَتْ كلَّ لَهْذَم ؟

      ‏ قال ابن السكيت : يقول : من عصى الأَمر الصغير صار إِلى الأَمر الكبير ؛ وقال أَبو عبيدة : هذا مَثَلٌ .
      يقول : إِن الزج ليس يطعن به ، إِنما الطعن بالسنان ، فمن أَبى الصلح ، وهو الزجُّ الذي لا طعن به ، أُعطي العوالي ، وهي التي بها الطعن .
      قال : ومَثل العرب : الطَّعْنُ يَظْأَرُ أَي يَعْطِفُ على الصلح .
      قال خالد بن كلثوم : كانوا يستقبلون أَعداءهم إِذا أَرادوا الصلح بأَزجة الرماح ؛ فإِذا أَجابوا إِلى الصلح ، وإِلا قلبوا الأَسنة وقاتلوهم .
      ابن الأَعرابي : زَجَّ إِذا طعن بالعَجَلَةِ .
      وزَجَّه يَزُجُّه زَجّاً : طعنه بالزُّجِّ ورماه به ، فهو مَزْجُوج .
      والزِّجاجُ : الأَنياب .
      وزِجاجُ الفحل : أَنيابه ؛

      وأَنشد : لهازِجاجٌ ولَهاة فارِضُ وزُجُّ المِرْفَقِ : طَرَفُه المحدَّدُ ، كله على التشبيه .
      الأَصمعي : الزُّجُّ طرف المرفق المحدّد وإِبرة الذراع التي يَذْرَعُ الذارع من عندها .
      والمِزَجُّ ، بكسر الميم : رمح مصير كالمِزْراقِ في أَسفله زُجٌّ .
      وزَجَّ بالشيء من يده يَزُجُّ زَجّاً : رمى به .
      والزَّجُّ : رميك بالشيء تَزُجُّ به عن نفسك .
      والزُّجُجُ : الحِرابُ المُنَصَّلَة .
      والزُّجُجُ أَيضاً : الحمير المُقْتَتِلَةُ .
      والزَّجَّاجَةُ : الاست ، لأَنها تَزُجُّ بالضَّرْطِ والزبل .
      وزَجَّ الظلِيمُ برجله زَجّاً : عدا فرمى بها .
      وظليم أَزَجُّ : يَزُّجُّ برجليه ؛ ويقال للظليم إِذا عَدا : زَجَّ برجليه .
      والزَّجَجُ في النعامة : طولُ ساقيها وتباعد خَطْوها ؛ يقال : ظَلِيم أَزَجُّ ورجل أَزَجُّ طويل الساقين .
      والأَزَجُّ من النعام : الذي فوق عينه ريش أَبيض ، والجمع الزُّجُّ .
      والزُّجُّ : النعام ، الواحدة زَجَّاءُ ، وأَزَجُّ للذكر ، وهو البعيد الخَطْوِ ؛ قال لبيد : يَطْرُدُ الزُّجَّ ، يُبارِي ظِلَّهُ بِأَسِيلٍ كالسِّنانِ المُنْتَخَلْ يقول : رأْس هذا الفرس مع رأْس الزُّجِّ يباريه بخدِّه .
      والزُّج ههنا : السنان .
      بأَسِيل : بخد طويل .
      وظَلِيمٌ أَزَجُّ : بعيدُ الخَطْوِ .
      ونعامة زَجَّاءُ ؛ قال ذو الرمة يصف ناقة : جُمالِيَّةٌ حَرْفٌ سَنادٌ ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَزَجُّ الخَطْوِ ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ جُماليَّةٌ أَي عظيمة الخلق كأَنها جمل .
      وحَرْفٌ : قوية .
      وسَناد : مُشْرِفَة .
      وأَزَجُّ الخطوِ : واسعه .
      والوظيف : عظم الساق .
      والسَّهْوَقُ : الطويل .
      ويَشُلُّها : يطردها .
      والزَّجَجُ في الإِبل : رَوَحٌ في الرجلين وتحنيب .
      والزَّجَجُ : رِقَّة مَحَطِّ الحاجبين ودِقَّتُهُما وطولهما وسُبُوغُهما واسْتِقْواسُهُما ؛ وقيل : الزَّجَجُ دِقَّة في الحاجبين وطُولٌ ؛ والرجل أَزَجُّ ، وحاجب أَزَجُّ ومُزَجَّجٌ .
      وزَجَّجَتِ المرأَةُ حاجبها بالمِزَجِّ : دققته وطوّلته ؛ وقيل : أَطالته بالإِثمد ؛ وقوله : إِذا ما الغانيات بَرَزْنَ يَوْماً ، وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعُيونا إِنما أَراد : وكحلن العيونَ ؛ كما ، قال : شَرّابُ أَلْبانٍ وتَمْرٍ وأَقِطْ أَراد : وآكل تمرٍ وأَقِط ، ومثله كثير ؛ وقال الشاعر : عَلَفْتُها تِبْناً وماءً بارداً ، حتى شَتَتْ ، هَمَّالَةً ، عَيْناها أَي وسقيتها ماءً بارداً .
      يريد أَن ما جاء من هذا فإِنما يجيء على إِضمار فعل آخر يصح المعنى عليه ؛ ومثله قول الآخر : يا لَيْتَ زَوْجَكِ ، قد غَدا مُتَقَلِّداً سَيْفاً ورُمْحاَ تقديره : وحاملاً رمحاً ؛ قال ابن بري : ذكر الجوهري عجز بيت على : زججت المرأَة حاجبيها ، وهو : وزَجَّجْنَ الحواجبَ والعيون ؟

      ‏ قال : هو للراعي وصوابه يُزَجِّجْنَ ؛ وصدره : وهِزَّةِ نِسْوَةٍ مِنْ حَيِّ صِدْقٍ ، يُزَجِّجْنَ الحواجبَ والعُيونا وبعده : أَنَخْنَ جِمالَهُنَّ بذاتِ غِسْلٍ ، سَراةَ اليَوْمِ ، يَمْهَدْنَ الكُدُونا ذات غِسْل : موضع .
      ويَمْهَدْنَ : يوطئن .
      والكدون : جمع كِدْنٍ ، وهو ما توطئ به المرأَة مركبها من كساء ونحوه .
      وفي صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَزَجُّ الحواجب ؛ الزَّجَجُ : تَقَوُّسٌ في الناصية مع طول في طرفه وامتدادٍ .
      والمِزَجَّةُ : ما يُزَجَّجُ به الحاجبُ .
      والأَزَجُّ : الحاجبُ ، اسم له في لغة أَهل اليمن .
      وفي حديث الذي استسلف أَلف دينار في بني إِسرائيل : فأَخذ خشبة فنقرها وأَدخل فيها أَلف دينار وصحيفة ، ثم زَجَّجَ مَوْضِعَها أَي سَوَّى موضع النَّقْرِ وأَصلحه ؛ مِن تزجيج الحواجب ، وهو حذف زوائد الشعر ؛ قال ابن الأَثير : ويحتمل أَن يكون مأْخوذاً من الزُّجِّ النصل ، وهو أَن يكون النَّقْرُ في طرف الخشبة ، فترك فيه زُجّاً ليمسكه ويحفظ ما في جوفه .
      وازْدَجَّ النبتُ : اشْتَدَّتْ خُصاصُه .
      وفي حديث عائشة ، قالت : صلى النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ليلةً في رمضان فتحدّثوا بذلك فأَمسى المسجد من الليلة المقبلة زاجّاً ؛ قال ابن الأَثير :، قال الجرمي أَظنه جأْزاً أَي غاصّاً بالناس ، فقلب ، من قولهم : جَئِزَ بالشراب جَأَزاً إِذا غُصَّ به ؛ قال أَبو موسى : ويحتمل أَن يكون راجّاً ، بالراء ؛ أَراد أَنَّ له رَجَّةً من كثرة الناس .
      والزُّجاجُ والزَّجاجُ والزِّجاجُ : القوارير ، والواحدة من ذلك زُجاجَةٌ ، بالهاء ، وأَقلها الكسر .
      الليث : والزُّجاجَةُ في قوله تعالى : القِنْديلُ .
      وأَجماد الزِّجاج : بالصَّمَّان ؛ ذكره ذو الرمة : فَظَلَّتْ ، بأَجْمادِ الزِّجاجِ ، سَواخِطاً صِياماً ، تُغَنِّي ، تَحْتَهُنَّ ، الصفائحُ يعني الحمير سَخِطت على مرتعها ليبسه .
      أَبو عبيدة : يقال للقَدَحِ : زُجاجَة ، مضمومة الأَول ، وإِن شئت مكسورة ، وإِن شئت مفتوحة ، وجمعها زِجاجٌ وزُجاج وزَجاجٌ .
      والزَّجَّاجُ : صانع الزُّجاج ، وحرفته الزِّجاجَةُ ؛ قال ابن سيده : وأُراها عِراقِيَّة .
      وفي الحديث ذكر زُجِّ لاوَةَ ، وهو بضم الزاي وتشديد الجيم : موضع نَجْدِيٌّ بعث إِليه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، الضحاكَ بن سفيان يدعو أَهله إِلى الإِسلام .
      وزُجٌّ أَيضاً : ماءُ أَقطعه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العَدَّاءَ بن خالد .
      "

    المعجم: لسان العرب



  14. زجر
    • " الزَّجْرُ : المَنْعُ والنهيُ والانْتِهارُ .
      زَجَرَهُ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ .
      قال الله تعالى : وازْدُجِرَ فَدَعا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوب فانْتَصِرْ .
      قال : يوضع الازْدِجارُ مَوْضِعَ الانْزِجارِ فيكون لازماً ، وازدجر كان في الأَصل ازتجر ، فقلبت التاء دالاً لقرب مخرجيهما واختيرت الدال لأَنها أَليق بالزاي من التاء .
      وفي حديث العَزْلِ : كأَنه زَجَرَ ؛ أَي نَهَى عنه ، وحيث وقع الزَّجْرُ في الحديث فإِنما يراد به النهي .
      وزَجَرَ السَّبُعَ والكلبَ وزَجَرَ به : نَهْنَهَهُ .
      قال سيبويه : وقالوا هو مِنِّي مَزْجَرَ الكلب أَي بتلك المنزلة فحذف وأَوصل ، وهو من الظروف المختصة التي أُجريت مجرى غير المختصة .
      قال : ومن العرب من يرفع بجعل الآخر هو الأَوّل ، وقوله : مَنْ كانَ لا يَزْعُمُ أَنِّي شاعِرُ ، فَلْيَدْنُ منِّي تَنهَهُ المَزاجِرُ عنى الأَسباب التي من شأْنها أَن تَزْجُرَ ، كقولك نَهَتْهُ النَّواهِي ، ويروى : من كان لا يزعم أَني شاعر ، فيدن مني تنهه المزاجر أَراد فَلْيَدْنُ فحذف اللام ، وذلك أَن الخبن في مثل هذا أَخف على أَلسنتهم والإِتمام عربيّ .
      وزَجَرْتُ البعير حتى ثَارَ ومَضَى أَزْجُرُهُ زَجْراً ، وزَجَرْتُ فلاناً عن السُّوءِ فانْزَجَرَ ، وهو كالرَّدْع للإِنسان ، وأَما للبعير فهو كالحث بلفظ يكون زَجْراً له .
      قال الزجاج : الزَّجْرُ النَّهْرُ ، والزَّجْرُ للطير وغيرها التَّيَمُّنُ بِسُنُوحِها والتَّشَاؤُمُ بِبُروحِها ، وإِنما سمي الكاهنُ زَاجِراً لأَنه إِذا رَأَى ما يظن أَنه يتشاءم به زَجَرَ بالنهي عن المُضِيِّ في تلك الحاجة برفع صوت وشدّة ، وكذلك الزَّجْرُ للدواب والإِبل والسباع .
      الليث : الزَّجْرُ أَن تَزْجُرَ طائراً أَو ظَبْياً سانِحاً أَو بارِحاً فَتَطَيَّرَ منه ، وقد نُهِيَ عن الطِّيَرَةِ .
      والزَّجْرُ : العِيافَةُ ، وهو ضرب من التَّكَهُّن ؛ تقول : زَجَرْتُ أَنه يكون كذا وكذا .
      وفي الحديث : كان شُرَيْحٌ زَاجِراً شاعِراً ؛ الزَّجْرُ للطير هو التَّيَّمُّنُ والتَّشَاؤُمَ بها والتَّفَؤُّلُ بطيرانها كالسَّانِحِ والبارِحِ ، وهو نوع من الكَهَانَة والعِيَافَةِ .
      وزَجَرَ البعير أَي ساقه .
      وفي حديث ابن مسعود : من قرأَ القرآن في أَقَلَّ من ثلاثٍ ، فهو زَاجِرٌ ؛ من زَجَرَ الإِبلَ يَزْجُرُها إِذا حَثَّها وحَمَلها على السُّرْعَةِ ، والمحفوظ رَاجِزٌ ، وسنذكره في موضعه ؛ ومنه الحديث : فسمع وراءه زَجْراً ؛ أَي صِياحاً على الإِبل وحَثّاً .
      قال الأَزهري : وزَجْرُ البعير أَن يقال له : حَوْبٌ ، وللناقة : حَلْ .
      وأَما البغلُ فَزَجْرُه : عَدَسْ ، مَجْزُومٌ ؛ ويُزْجَرُ السبع فيقال له : هَجْ هَجْ وجَهْ جَهْ وجَاه جَاه .
      ابن سيده : وزَجَرَ الطائِرَ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ تفاءل به وتَطَيَّر فنهاه ونَهَرَهُ ؛ قال الفرزدق : وليس ابنُ حَمْراءِ العِجَانِ بِمُفْلِتِي ، ولم يَزْدَجِرْ طَيْرَ النُّحوسِ الأْشَائم والزَّجُورُ من الإِبل : التي تَدِرُّ على الفصيل إِذا ضُرِبَتْ ، فإِذا تُرِكَتْ مَنَعَتْهُ ، وقيل : هي التي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ وتُنْهَرَ .
      ابن الأَعرابي : يقال للناقة العَلُوقِ زَجُورٌ ؛ قال الأَخطل : والحَرْبُ لاقِحَةٌ لهُنَّ زَجُورُ وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها وتَمْنَعُ دَرَّها .
      الجوهري : الزَّجُورُ من الإِبل التي تَعْرِفُ بعَيْنِها وتُنْكِرُ بأَنفها .
      وبعير أَزْجَرُ : في فَقَارِه انْخِزَالٌ من داءٍ أَو دَبَرٍ .
      وزَجَرَتِ الناقةُ بما في بطنها زَجْراً رمت به ودفعته .
      والزَّجْرُ : ضَرْبٌ من السَّمَكِ عِظامٌ صِغارُ الحَرْشَفِ ، والجمع زُجُورٌ ، يتكلم به أَهل العراق ؛ قال ابن دُرَيْدٍ : ولا أَحسبه عربيّاً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: