(الطبيعة والفيزياء) حجم السائل المزاح من قِبَل الجِسْم الطافي والذي يُعتبر مقياسًا لحجم السُّفن
الإزاحة الزَّاويَّة: (الطبيعة والفيزياء) البُعْد الزَّاوي للمتحرِّك في أيَّة نقطة كانت
إِزاحة : (اسم)
إزاحة : مصدر أَزَاحَ
أَزُوح : (اسم)
أَزُوح : فاعل من أَزَح
أُزوح : (اسم)
أُزوح : مصدر أَزَح
,
لزح(المعجم لسان العرب)
التَّلَزُّحُ: تَحَلُّب فمك من أَكل رمَّانة أَو إِجَّاصة تَشَهِّياً لذلك.
تَلَزُّحُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ تَلَزُّحُ: تَحَلُّبُ فيكَ من أكْلِ رُمَّانَةٍ أو إجَّاصةٍ.
زحح(المعجم لسان العرب)
"قال الله تعالى: فمن زُحْزِحَ عن النار وأُدْخِلَ الجنةَ فقد فازَ؛ زُحْزِحَ أَي نُحِّيَ وبُعِّدَ. وزَحَّ الشيءَ يَزُحُّه زَحّاً: جذبه في عَجَلَة. وزَحَّه يَزُحُّه زَحّاً، وزَحْزَحه فتَزَحْزَحَ: دَفَعه ونَحَّاه عن موضعه فَتَنَحَّى وباعَدَه منه؛ قال ذو الرمة: يا قابِضَ الرُّوحِ عن جِسْمٍ عَصَى زَمَناً،وغافِرَ الذَّنْبِ، زَحْزِحْنِي عن النارِ
ويقال: هو بِزَحْزَحٍ عن ذلك أَي ببُعْدٍ منه. الأَزهري:، قال بعضهم هذا مكرَّر من باب المعتل، وأَصله من زاحَ يَزيحُ إِذا تأَخَّر؛ قال: ومنه قول لبيد: زاحَ عن مِثْلِ مَقامِي وزَحَلْ ومنه يقال: زاحتْ علته وأَزَحْتُها، وقيل: هو مأْخوذ من الزَّوْحِ، وهو السَّوْقُ الشديد، وكذلك الذَّوْحُ. وفي الحديث: من صام يوماً في سبيل الله زَحْزَحَه اللهُ عن النار سبعين خَريفاً؛ زحزحه أَي نَحَّاه عن مكانه وباعده منه. يعني باعده عن النار مسافة تُقطع في سبعين سنة، لأَنه كلما مَرَّ خريف فقد انقضت سنة؛ ومنه حديث عليّ: أَنه، قال لسليمان بن صُرَدٍ لما حضره بعد فراغه من الجَمَلِ: تَزَحْزَحْتَ وتَرَبَّصْتَ فكيف رأَيتَ اللهَ صَنَع؛ ومنه حديث الحسن بن علي: كان إِذا فرغ من الفجر لم يتكلم حتى تطلع الشمس وإِن زُحْزِحَ أَي وإِن أُريد تنحيته عن ذلك وأُزْعِجَ وحُمِلَ على الكلام. والزَّحْزاحُ: موضع؛
قال: يُوعِدُ خَيْراً، وهو بالزَّحْزاحِ وقد يجوز أَن يكون الزَّحْزاحُ هنا اسماً من التَّزَحْزُحِ أَي التباعد والتَّنَحِّي. وتَزَحْزَحْتُ عن المكان وتَحَزْحَزْتُ، بمعنى واحد. "
زحح(المعجم مختار الصحاح)
ز ح ح: زَحْزَحَهُ عن كذا باعده و تَزَحْزَحَ تنحى
أَزَح(المعجم المعجم الوسيط)
أَزَحأَزَح ِ أُزوحاً: تقبّض وتضام. و أَزَح تباطأ وتخلَّف وتأَخر. و أَزَح العِرقُ: اضطرب ونبضَ. و أَزَح القدمُ أَو النعلُ: زلَّت. فهو آزِحٌ، وأَزُوحٌ.
وأَنشد الأَزهري: جَرَى ابنُ لَيْلى جَرْيَةَ السَّبُوحِ،جِرْيَةَ لا كابٍ ولا أَزُوحِ
ويروى: أَنُوحِ. ورجل أَزُوحٌ: مُتَقَبِّضٌ داخل بعضه في بعض. والأَزُوحُ من الرجال: الذي يستأْخر عن المكارم، والأَنُوحُ مثله؛ قال الشاعر:أَزُوحٌ أَنُوحٌ لا يَهَشُّ إِلى النَّدَى،قَرى ما قَرى للضّرْسِ بين اللَّهازِم الجوهري: الأَزُوحُ المتخلف. التهذيب: الأَزُوحُ الثقيل الذي يَزْحَرُ عند الحمْل، وقال شمر: الأَزوحُ كالمُتَقاعِس عن الأَمر؛ قال الكميت: ولم أَكُ عند مَحْمِلها أَزُوحاً،كما يَتقاعَسُ الفَرَسُ الحَزَوَّرْ يصف حِمالَةً احتملها. الأَصمعي: أَزَحَ الإِنسانُ وغيره يَأْزِحُ أُزُوحاً وأَرَزَ يَأْرِزُ أُرُوزاً إِذا تقبَّض ودنا بعضه من بعض، وأَزَحَتْ قَدَمُه إِذا زلَّت، وكذلك أَزَحَتْ نعلُه؛ قال الطِّرِمَّاح يصف ثوراً وحشيّاً: تَزِلُّ عن الأَرضِ أَزْلامُه،كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَه"
أزَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ أزَحَ يَأْزِحُ أُزُوحاً: تَقَبَّضَ، ودَنَا بعضُه من بعضٍ، وتَباطَأَ، وتَخَلَّفَ، كتَأَزَّحَ، ـ أَزَحَتِ القَدَمُ: زَلَّتْ، ـ أَزَحَ العِرْقُ: اضْطَرَبَ ونَبَضَ. ـ أَزُوحُ: المُتَخَلِّفُ عن المَكارِمِ، والحَرونُ. ـ تَأَزُّحُ: التَّباطُؤُ والتَّقاعُسُ.
نزح(المعجم لسان العرب)
"نَزَحَ الشيءُ يَنْزَحُ (* قوله «نزح الشيء ينزح إلخ» بابه منع وضرب كما في القاموس.) نَزْحاً ونُزوحاً: بَعُدَ. وشيءٌ نُزُحٌ ونَزُوحٌ: نازحٌ؛ أَنشد ثعلب: إِنَّ المَذَلَّةَ مَنْزِلٌ نُزُحٌ عن دار قَوْمِكِ، فاتْرُكُي شَتْمِي ونَزَحت الدارُ فهي تَنْزِحُ نُزُوحاً إِذا بَعُدَتْ. وقوم مَنازيحُ؛ قال ابن سيده وقول أَبي ذؤيب: وصَرَّحَ الموتُ عن غُلْبٍ كأَنهمُ جُرْبٌ، يُدافِعُها الساقي، مَنازيحُ إِنما هو جمع مِنْزاح وهي التي تأْتي إِلى الماءِ عن بُعْدٍ؛ ونَزَحَ به وأَنْزَحَه. وبلد نازحٌ، ووَصْلٌ نازحٌ: بعيد. وفي حديث سَطيح: عبدُ المَسِيح جاءَ من بلدٍ نَزيحٍ أَي بعيدٍ، فعيل بمعنى فاعل. ونَزَحَ البئرَ يَنْزِحُها ويَنْزَحُها نَزْحاً وأَنْزَحها إِذا استقى ما فيها حتى يَنْفَدَ؛ وقيل: حتى يَقِلَّ ماؤُها. ونَزَحَتِ البئرُ ونَكِزَتْ تَنْزِحُ نَزْحاً ونُزُوحاً فهي نازح ونُزُحٌ ونَزُوحٌ: نَفِدَ ماؤُها؛ قال الليث: والصواب عندنا نُزِحَتِ البئرُ إِذا اسْتُقِيَ ماؤُها. وفي الحديث: أَنه نزل الحُدَيْبِية وهي نَزَحٌ؛ النَزَح، بالتحريك: البئر التي أُخذ ماؤُها. يقال: نَزَحتِ البئرُ ونَزَحْتُها، لازم ومتعدّ؛ ومنه حديث ابن المُسَيّ؟
قال لقتادة: ارْحَلْ عني فلقد نَزَحْتَني أَي أَنْفَدْتَ ما عندي، وفي رواية نَزَفْتَني. الجوهري: وبئر نَزُوح قليلة الماءِ، ورَكايا نُزُح. والنَّزَحُ، بالتحريك: البئر التي نُزِحَ أَكثر مائها؛ قال الراجز: لا يَستَقِي في النَّزَحِ المَضْفُوفِ،إِلا مُداراتُ الغُرُوبِ الجُوفِ وجمع النَّزَحِ أَنْزاحٌ وجمع النَّزوحِ نُزُحٌ. وماءٌ لا يَنْزِحُ ولا يَنْزَحُ أَي لا يَنْفَدُ. وأَنْزَحَ القومُ (* قوله «وأَنزح القوم إلخ» كذا بالأصل كبعض نسخ القاموس وفي بعضها نزح بدون همزة كما نبه عليه شارحه. نَزَحَتْ مياه آبارهم. والنَّزَحُ: الماءُ الكَدِرُ. وقد نُزِحَ بفلان إِذا بَعُدَ عن دياره غَيبَةً بعيدة؛
وأَنشد الأَصمعي: ومن يُنْزَحْ به، لا بُدَّ يوماً يَجيءُ به نَعِيٌّ أَو بَشِيرُ وأَنت بمُنْتَزَحٍ من كذا أَي ببعد منه؛ قال ابن هَرْمَة يَرْثي ابنه: فأَنتَ، من الغَوائلِ، حين تُرْمى،ومن ذَمِّ الرجالِ، بمُنْتَزاحِ إِلا أَنه أَشبع فتحة الزاي فتولدت الأَلف. "
زَحَّ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زَحَّ يَزُحّ ، ازْحُح / زُحّ ، زَحًّا ، فهو زاحّ ، والمفعول مَزْحوح :- • زحَّ فلانٌ الشَّيءَ نحَّاه، دفعه ورمى به :-زحَّ الرجلُ الصخرةَ عن منتصف الطريق.
أزاحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إِزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :- • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه:- • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
أزاحَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أزاحَ يُزيح ، أَزِحْ ، إزاحةً ، فهو مُزيح ، والمفعول مُزاح :- • أزاحَ الكرسيَّ زاحَه، أبعده ونحّاه وقصّاه عن موضعه :-أزاح اللِّثامَ عن وجهه، - أزاح السِّتار عن الشُّبّاك، - أزاح الله ُعلَّتَه:- • أزاح اللِّثام عن القضيّة: كشفها.
نَزَحَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَزَحَ نَزْحاً ونُزوحاً: بَعُدَ، ـ نَزَحَ البِئْرَ: اسْتَقى ماءَها حتى يَنْفَدَ أو يَقِلَّ، كأَنْزَحَها. ـ نَزَحَتْ هي نَزْحاً، فهي نازِحٌ ونُزُحٌ ونَزُوحٌ: في البُعْدِ والبِئْرِ. ـ نَزَحُ: الماءُ الكَدِرُ، والبِئْرُ نُزِحَ أكْثَرُ مائِها. ـ نَزيحُ: البعيدُ. ـ مِنْزَحَةُ: الدَّلْوُ وشِبْهُها. ـ هو بِمُنْتَزَحٍ: بِبُعْدٍ. ـ نُزِحَ به: بَعُدَ عَن دِيارِهِ غَيْبَةً بَعيدَةً، وقوْمٌ مَنازيحُ. ـ نَزَحَ القومُ: نَزَحَتْ آبارُهُمْ. ـ محمدُ بنُ نازِحٍ، مُحَدِّثٌ، رَوَى عن اللَّيْثِ بنِ سعدٍ. وقوْلُ الجوهريِّ: قال ابنُ هَرْمَةَ يَرْثِي ابْنَهُ، سَهْوٌ، وإنما يَمْدَحُ القاضي جعفَرَ بنَ سُلَيمانَ.
زَحَكَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَحَكَ: أعْيا، ـ زَحَكَ بالمَكانِ: أقامَ ودَنا، ـ زَحَكَ عنه: تَنَحَّى، ضِدٌّ. ـ أزْحَكَ: أعْيَتْ دابَّتُهُ. ـ زاحَكَهُ عن نَفْسِهِ: باعَدَهُ. ـ تَزاحَكوا: تَدانَوْا، وتَباعَدوا.