وصف و معنى و تعريف كلمة تزخخن:


تزخخن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و خاء (خ) و خاء (خ) و نون (ن) .




معنى و شرح تزخخن في معاجم اللغة العربية:



تزخخن

جذر [زخخ]

  1. زَخَّ: (فعل)
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ
    • زخَّ المطرُ : اندفع بشدّة وسقط غزيرًا
    • زَخَّ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، اِغْتاظَ
    • زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ زَخَّه في قَفاهُ
    • زَخَّ الإِبِلَ : ساقَها سَوْقاً سَريعاً
    • زَخَّ خَصْمَهُ : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ
    • زَخَّ : وثَبَ
    • وزَخَّ ببولِهِ : رَمَى به
  2. زخَّ: (فعل)
    • زَخَّ ، يَزِخُّ ، مصدر زَخٌّ ، زَخَخٌ ، زَخيخٌ
    • زَخَّ الْجَمْرُ : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ
,
  1. زَخَّهُ
    • ـ زَخَّهُ : أوقَعَهُ في وَهْدَةٍ ،
      ـ زَخَّ زَيْدٌ : اغْتاظَ ، ووثَبَ ،
      ـ زَخَّ بِبَوْلِهِ : رَماهُ ،
      ـ زَخَّ الحادِي : سارَ سَيْرَاً عنيفاً .
      ـ مِزَخَّةُ : المرأةُ ،
      ـ مَزَخَّة : فَرْجُ المرأةُ .
      ـ زَخْزَخَها : جامَعَها ، كزَخَّها .
      ـ امرأةٌ زَخَّاخَةٌ : تَزُخُّ بالماء عند الجماعِ .
      ـ زَخَّ الجَمْرُ يَزِخُّ زَخّاً وزَخِيخاً : بَرَقَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. زاخَ
    • ـ زاخَ يَزيخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ، وظَلَمَ ، وتَنَحَّى
      ـ أزاخَه : نَحَّاهُ .
      ـ تَزَيَّخَ : تَذَلَّلَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زخّ
    • زخ - يزخ ، زخا وزخخا وزخيخا
      1 - زخ الجمر : لمع شديدا

    المعجم: الرائد

  4. زَخٌّ
    • [ ز خ خ ]. ( مصدر زَخَّ ). :- أَظْهَرَ زَخَّهُ :- : غَضَبَهُ ، حِقْدَهُ .

    المعجم: الغني



  5. زخَّ
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ :-
      زخَّ المطرُ اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :- زخّت السماء الأمطار بغزارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زخخ
    • ز خ خ : زَخَّهُ دفعه في وهدة وفي حديث أبي موسى { من يتبع القرآن يهبط به على رياض الجنة ومن يتبعه القرآن يزُخ في قفاه حتى يقذف به في نار جهنم }

    المعجم: مختار الصحاح

  7. زاخَ
    • [ ز ي خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَاخَ ، يَزِيخُ ، مصدر زَيْخٌ ، زَيَخانٌ .
      1 . :- زاخَ الْحاكِمُ :- : ظَلَمَ .
      2 . :- زاخَ الرَّجُلُ :- : تَنَحَّى ، اِبْتَعَدَ .

    المعجم: الغني

  8. زَخَّة
    • زَخَّة :-
      جمع زَخَّات : اسم مرَّة من زخَّ : دُفْعة من المطر ، هطول المطر بغزارة .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. زَخّة
    • زخة
      1 - زخة : حقد . 2 - زخة : غضب . 3 - زخة : إمرأة الرجل .

    المعجم: الرائد

  10. زخة
    • زخة
      1 - أولاد الغنم

    المعجم: الرائد

  11. الزَّخَّةُ
    • الزَّخَّةُ : الغيظُ والحِقْدُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زخّ المطر
    • اندفع بشدّة وسقط غزيرًا :- زخّت السماء الأمطار بغزارة .

    المعجم: عربي عامة

  13. زَخَّ
    • زَخَّ الجمرُ ونحوُه زَخَّ ِ زَخًّا .
      وزَخِيخًا : اشتَدَّ وهَجُه .
      و زَخَّ فلانٌ زَخَّ زَخّا : اغتاظَ .
      و زَخَّ وثَبَ .
      و زَخَّ الشيءَ وبه : دفَعه ورَمَى به .
      ويقال : زَخَّهُ في قَفاهُ : دفَعه .
      وزَخَّ ببولِهِ : رَمَى به .
      و زَخَّ الإِبلَ : ساقَها سَوْقًا سريعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. زَخَّ
    • [ ز خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). زَخَّ ، يَزِخُّ ، مصدر زَخٌّ ، زَخَخٌ ، زَخيخٌ . :- زَخَّ الْجَمْرُ :- : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ .

    المعجم: الغني

  15. زَخَّ
    • [ ز خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). زَخَخْتُ ، أَزُخُّ ، زُخَّ ، مصدر زَخٌّ .
      1 . :- زَخَّ الرَّجُلُ :- : غَضِبَ ، اِغْتاظَ .
      2 . :- زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ :- : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ . :- زَخَّه في قَفاهُ .
      3 . :- زَخَّ بِبَوْلِهِ :- : رَمَى بِهِ .
      4 . :- زَخَّ الإِبِلَ :- : ساقَها سَوْقاً سَريعاً .
      5 . :- زَخَّ خَصْمَهُ :- : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ .

    المعجم: الغني

  16. زَخّ
    • زَخّ :-
      مصدر زخَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. زخّ
    • زخ
      1 - مصدر زخ . 2 - حقد . 3 - غضب .

    المعجم: الرائد



  18. زخّ
    • زخ - يزخ ، زخا
      1 - زخ : غضب . 2 - زخ : وثب . 3 - زخ الشيء أو به : دفعه . 4 - زخ بكذا : رمى به . 5 - زخه : أوقعه في حفرة . 6 - زخ بالجمال : سار بها سيرا عنيفا .

    المعجم: الرائد

  19. زخخ
    • " زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً : دفعه في وَهْدة .
      وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً : دفع ، وقال ابن دريد : كل دَفْع زَخٌّ ؛ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه ، قال : اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ ، فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ ، ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم .
      وفي الحديث : مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ .
      يقال : زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً ؛ ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية ، قال : فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا .
      وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها : نكحها ، وهو من ذلك لأَنه دفعٌ .
      والمَزَخَّة ، بالفتح : المرأَة .
      وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته : امرأَته ؛ قال اللحياني : هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع .
      وروي عن علي بن أَبي طالب ، عليه السلام ، في الحديث أَنه ، قال : أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة : أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه ؛ أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط .
      والمزَخَّة ، بالكسر : الزوجة ، وروي مَزَخَّة ، بنصب الميم ، كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها ، وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها .
      وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه : دفعته .
      وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء : تَزُخُّ عند الجماع .
      وزخَّ ببوله زَخّاً : دفع مثلَ ضَخَّ .
      والزَّخُّ : السُّرعة .
      وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً : ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها .
      والمِزَخُّ : السريع السَّوْق ؛

      قال : إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا ، أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا ، والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ : السير العنيف ؛ وفي حديث علي ، عليه السلام : كتب إِلي عثمان بن حُنيف : لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً ؛ الزّخَّة : أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها ، هي فُعْلَة بمعنى مفعول ، كالقُبْضَةِ والغُرْفَة ، وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة ، فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ .
      ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً ؛ وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ .
      والزَّخُّ والزَّخَّةُ : الحِقْدُ والغيظ والغضب ؛ قال صَخْر الغَيّ : فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ، وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا

      ويقال : زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ ؛ قال ابن سيده : وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت .
      والزَّخِيخُ : النار ، يمانية ؛ وقيل : هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب ؛ وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً ؛

      قال : فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ ، في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ ، من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ "

    المعجم: لسان العرب

  20. زيخ
    • " زَاخَ يَزيِخُ زَيْخاً وزَيَخاناً : جار ؛ قال شمر : زاح وزاخ ، بالحاء والخاء ، بمعنى .
      وحكي عن أَعرابي من قيس أَنه ، قال : حَمَلُوا عليهم فأَزاخُوهم عن موضعهم أَي نَحَّوْهم ؛ قال ويروى بيت لبيد : لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه ، زاخَ عن مِثْلِ مَقامي وزَحَ ؟

      ‏ قال أَبو الهيثم : زاح ، بالحاء ، أَي ذهب ، وزاحت علته ، وأَما زاخ ، بالخاء ، فهو بمعنى جار لا غير .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تزخخن في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ز خ خ : زَخَّهُ دفعه في وهدة وفي حديث أبي موسى { من يتبع القرآن يهبط به على رياض الجنة ومن يتبعه القرآن يزُخ في قفاه حتى يقذف به في نار جهنم }
الصحاح في اللغة
زَخَّهُ، أي دفعه في وَهْدَةٍ. وفي حديث أبي موسى: مَنْ يَتَّبِعِ القرآن يَهْبِطْ به على رياض الجنَّة، ومَنْ يَتَّبِعْهُ القرآن يَزُخُّ في قَفاهُ حَتَّى يَقذِف به في نار جهنم. والمَزَخَّةُ، بالفتح: المرأة. والزَخَّةُ: الغيظ والحقد. يقال: زَخَّ الرجلُ زَخَّاً، إذا اغتاظ. قال صخرُ الغَيّ: فلا تَـقْـعُـدّنَّ عـلـى زَخَّةٍ   وتُضْمِرَ في القَلْبِ وَجْداً وَخيفا والزَخيخُ: شدة بريق الجمر. تقول: زَخَّ الجمرُ يَزِخُّ، بالكسر.
تاج العروس

زَخَّه يَزُخّه زَخَّاً : دَفعَه وأَوقعه في وَهْدَةٍ أَي المكان النخفض وفي الحديث : مثَلُ أَهْل بَيتي مَثَلُ سَفِينةِ نُوحٍ مَنْ تخلّفَ عنها زُخَّ به في النّار أَي دُفِعَ ورثمِيَ . وزَخَّ في فَفَاه : دَفَعَ . وقال ابن دُريد : كلُّ دَفْعٍ زَخٌّ . وزَخَّ في قفاه أَي دَفَعَ وأَخْرَجَ . والزَّخُّ والزَّخَّة : الحِقْدُ والغَضَب والغَيظ . قال صَخْرُ الغَيِّ :

فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ ... وتُضْمِرَ في القَلْبِ وَجْداً وخِيفاَ

ويقال زَخَّ زضيْدٌ زَخّاً إِذا اغْتَاظَ قال ابن سيده : وذَكرُوا أَنّه لم يُسمع الزَّخَّة الّتي هي الحِقد والغضب إِلاّ في هذا البيتِ . وزَخَّ وَثَبَ وربّمَا وَضَعَ الرَّجلُ مِسْحَاتَه في وَسط نَهرٍ ثُمَّ يَزُخّ بنفْسِه أَي يَثِب . وزَخَّ بِبَوْلِه زَخّاً : رَمَاهُ ودَفعَه مثْل ضَخَّ . والزَّخُّ : السُرْعَةُ . يقال زَخَّ الحادِي الإِبلَ : ساقَها سَوْقاً سريعاً واحتَشَّها . والزَّخُّ والنَّخُّ : السَّيرُ العَنيفُ وقد زَخَّ إِذا سَارَ سَيراً عَنِيفاً . ومن المجاز ما رُوِيَ لعليّ بنِ أَبي طالبٍ كرّم اللّه وَجهَه أَنّه قال :

أَفْلَحَ مَنْ كانَتْ له مِزَخَّهْ ... يَزُخُّهَا ثُمّ يَنامُ الفَخَّهْ المِزَخَّة بكسر الميم وفتحها - وبالفتح صَدَرَ الجوهَرِيّ كأَنّها مَوضِع الزَّخّ أَي الدَّفْع - : المَرْأَةُ وسُمِّيَت لأَنّ الرَّجلَ يَزُخُّهَا أَي يُجامِعها كالزَّخَّة بالفتح والمَزَخّة بفتحها : فَرْجُهَا لأَنّهَا مَوْضِعُ الزَّخِّ . وزَخْزَخَهَا زِخْزَاخاً إِذا جَامَعَها كزَخَّها زخّاً وهو من ذلك لأَنّه دَفْع . وزَخّت المرأَة بالماءِ تَزُخّ وزَخّتْه : دَفَعَتْهُ . وامْرَأَةٌ زَخَّاخَةٌ مشدَّدةً وزَخَّاءُ ممدودةً إِذا كانت تَزُحُّ بالماءِ عِندَ الجِمَاع . وزَخَّ الجَمْرُ بالجِيم كما في غير نُسخة ومثله في الأُمَّهات اللُّغَوِيَة ويوجد في بعض النُّسخ بالخاءِ المعجمة وليس بصواب يَزُخّ بالكسر والضّمّ زَخّاً وزَخِيخاً : بَرَقَ أَي لَمَعَ . وكذلك الحَريرُ لأَنّه يَبرُق من الثِّياب . وفي بعض النُّسخ بَردَ بالدّال بدل القاف وصوّبَه بعضُ المُحَشِّينَ وهو غلط . ومما يستدرك عليه : ما جاءَ في حديث عليّ رضي اللّه عنه : كتبَ إِلى عثمانَ بنِ حُنَيف لاتأْخُذَنَّ من الرُّخّة والنُّخّة شيئاً الزُّخَّة : أَولاد الغَنم لأَنّهَا تُزَخّ أَي تُساق وتُدفَع من ورائها وهي فُعْلة بمعنَى مفعولة كلقُبْضَة والغُرْفة . وإِنّما لا تُؤخَذ منها الصَّدَقة إِذا كانت مُنفردة فإِذا كانت مع أُمَّهَاتها اعتُدّ بها في الصَّدقة ولا تُؤخذ منها شيْئاً . كذا في اللسان والنهاية

لسان العرب
زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً دفعه في وَهْدة وزَخَّ في قفاه يِزُخُّ زَخّاً دفع وقال ابن دريد كل دَفْع زَخٌّ وفي حديث أَبي موسى الأَشعري أَنه قال اتَّبِعُوا القرآنَ ولا يَتَّبِعَنَّكم القرآنُ فإِنه من يَتَّبِعِ القرآنُ يَهْبِطْ به على رياضِ الجنَّةِ ومَنْ يَزُخُّ في قفاه أَي يدفعه حتى يَقْذِفَ به في نار جهنم وفي الحديث مَثَلُ أَهلِ بيتي مَثَلْ سفينة نوح من تَخَلَّف عنها زُخَّ به في النار أَي دُفِعَ ورُمِيَ يقال زَخَّه يَزُخُّه زَخّاً ومنه حديث أَبي بَكْرَةَ ودُخُولِهم على معاوية قال فَزَخَّ في أَقفائنا أَي دَفَعَنا وأخْرَجَنا وزخَّ المرأَةَ يَزُخُّها زَخّاً وزَخْزَخَها نكحها وهو من ذلك لأَنه دفعٌ والمَزَخَّة بالفتح المرأَة وزَخَّةُ الإِنسان ومَزَخَّته ومِزَخَّته امرأَته قال اللحياني هو من الزَّخِّ الذي هو الدفع وروي عن علي بن أَبي طالب عليه السلام في الحديث أَنه قال أَفلح من كانت له مِزَخَّه يَزُخُّها ثم ينامُ الفَخَّه الفخة أَن ينام فَيَنْفُخَ في نومه أَراد ينام جتي يصير له فَخيخٌ أَي غطيط والمزَخَّة بالكسر الزوجة وروي مَزَخَّة بنصب الميم كأَنها موضع الزَّخِّ أَي الدفع فيها لأَنه يَزُخُّها أَي يجامعها وسميت المرأَة مِزَخَّة لأَن الرجل يجامعها وزَخَّتِ المرأَةُ بالماء تَزُخُّ وزَخَّتْه دفعته وامرأَة زَخَّاخة وزَخَّاء تَزُخُّ عند الجماع وزخَّ ببوله زَخّاً دفع مثلَ ضَخَّ والزَّخُّ السُّرعة وزخَّ الإِبلَ يَزُخُّها زَخّاً ساقها سوقاً سريعاً واحْتَثَّها والمِزَخُّ السريع السَّوْق قال إِنَّ عليك حادياً مِزَخَّا أَعْجَمَ لا يُحْسِنُ إِلاَّ نَخَّا والنَّخُّ لا يُبْقي لهنَّ مُخَّا والزَّخُّ والنَّخُّ السير العنيف وفي حديث علي عليه السلام كتب إِلي عثمان بن حُنيف لا تأْخُذنَّ من الزُّخَّةِ والنُّخَّةِ شيئاً الزّخَّة أَولاد الغنم لأَنها تُزَخُّ أَي تُساقُ وتدفع من ورائها هي فُعْلَة بمعنى مفعول كالقُبْضَةِ والغُرْفَة وإِنما لا تؤخذ منها الصدقة إِذا كانت منفردة فإِذا كانت مع أُمهاتها اعتدّ بها في الصدقة ولا تؤخذ ولعل مذهبه قد كان لا يأْخذ منها شيئاً وربما وضَع الرجلُ مِسْحاتَه في وسط نهر ثم يَزُخُّ بنفسه أَي يَثِبُ والزَّخُّ والزَّخَّةُ الحِقْدُ والغيظ والغضب قال صَخْر الغَيّ فلا تَقْعُدَنَّ على زَخَّةٍ وتُضْمِرَ في القلبِ وَجْداً وخِيفَا ويقال زَخَّ الرجلُ زَخّاً إِذا اغتاظ قال ابن سيده وذكروا أَنه لم يُسْمَعِ الزَّخَّةُ التي هي الحقد والغضب إِلا في هذا البيت والزَّخِيخُ النار يمانية وقيل هي شدَّة بريق الجمر والحرّ والحَرِيرَ يَبْرُق من الثياب وقد زَخَّ يَزُخُّ زَخِيخاً قال فعند ذاكَ يَطْلُعُ المِرِّيخُ في الصبح يَحْكي لونَهُ زَخِيخُ من شُعْلَةٍ ساعَدَها النَّفِيخُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: