وصف و معنى و تعريف كلمة تزخرفوا:


تزخرفوا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و خاء (خ) و راء (ر) و فاء (ف) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تزخرفوا في معاجم اللغة العربية:



تزخرفوا

جذر [زخرف]

  1. زَخرَفَ : (فعل)
    • زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف
    • زَخْرَفَ كَلامَهُ : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ
    • زَخْرَفَهُ : زَيَّنَهُ وكَمَّلَ حُسْنَه
  2. زُخرُف : (اسم)
    • الجمع : زَخَارِفُ
    • الزُّخْرُفُ : الذهبُ
    • زَخارِفُ الماءِ : طَرائِقُهُ
    • زَخارِفُ(حشرات) : دُوَيْبَاتٌ تَطيرُ عَلَى الْمَاءِ، مِنْ ذَواتِ الأَرْبَعِ كالذُّبابِ
,
  1. زخرف (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّخْرُفُ: الزِّينةُ.
      ابن سيده: الزُّخْرفُ الذهب هذا الأَصل،ثم سُمِّي كل زِينةٍ زُخْرُفاً ثم شبه كلُّ مُمَوَّه مُزَوَّرٍ به.
      وبيت مُزَخْرفٌ، وزَخْرَفَ البيت زَخْرَفَةً: زَيَّنَه وأَكْمَلَه.
      وكلُّ ما زُوِّقَ وزُيِّنَ، فقد زُخْرِفَ.
      وفي الحديث: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، لم يدخل الكعبة حتى أَمَرَ بالزُّخْرُفِ فنُحِّيَ؛ قال: الزخرف ههنا نُقُوشٌ وتَصاويرُ تُزَيَّنُ بها الكعبةُ وكانت بالذهب فأَمر بها حتى حُتّت؛ ومنه قوله تعالى: ولبيوتهم أَبْواباً وسُرراً عليها يتكئُون وزُخْرُفاً؛ قال الفراء: الزخرف الذهب، وجاء في التفسير: إنَّا نجعلها لهم من فِضَّة ومن زُخْرف، فإذا أَلقيت من الزخرف (* قوله «القيت من الزخرف» كذا بالأصل يريد إذا لم تقدر دخول من على زخرف أوقعت إلخ.) أَوقعت الفعل عليه أَي وزخرفاً نجعل لهم ذلك، قيل: ومعناه ونجعل لهم مع ذلك ذهباً وغِنًى، قال: وهو أَشبه الوجهين بالصواب.
      وفي الحديث: نَهَى أَن تُزخْرَفَ المساجدُ أَي تُنْقَشَ وتُمَوَّه بالذهب، ووجه النهي يحتمل أَن يكون لئلا تَشْغَل المصلي.
      وفي الحديث الآخر: لَتُزَخْرِفُنّها كما زَخْرَفَتِ اليهود والنصارى،يعني المساجد.
      وفي حديث صفة الجنة: لَتَزَخْرَفَتْ له ما بين خَوافِقِ السمواتِ والأَرض.
      وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى: زُخْرُفَ القولِ غُرُوراً، أَي حُسْن القول بتَرْقِيشِ الكذِب، والزُخْرُفُ الذهبُ في غيره.
      وقوله عز وجل: حتى إذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخْرُفَها أَي زينتها من الأَنْوارِ والزّهْر من بين أَحْمر وأَصفر وأَبيض.
      وقال ابن أَسلم: الزُّخْرُفُ مَتاعُ البيت.
      والزخرف في اللغة: الزينة وكمالُ حُسْنِ الشيء.
      والمُزَخْرَفُ: المُزَيَّنُ، وفي وصِيته لِعيّاش بن أَبي ربيعة لمّا بعثه إلى اليمن: فلن تأْتِيك حُجّةٌ إلا دَحَضَتْ ولا كِتاب زُخْرُفٍ إلا ذهَبَ نُورُه أَي كتابُ تمويه وترقيشٍ يزعمون أَنه من كتب اللّه وقد حُرِّفَ أَو غُيِّرَ ما فيه وزُيِّنَ ذلك التغيير ومُوِّهَ.
      والتَّزَخْرُفُ: التَّزَيُّنُ.
      والزَّخارِفُ: ما زُيِّنَ من السُّفُن.
      وفي التهذيب: والزَّخارِفُ السفن.
      والزُّخْرُفُ: زينةُ النباتِ؛ ومنه قوله عز وجل: حتى إذا أَخذتِ الأَرضُ زُخْرُفَها؛ قيل: زِينتها بالنبات، وقيل: تمامَها وكمالَها.
      وزَخْرَفَ الكلامَ: نَظَّمَه.
      وتَزَخْرَفَ الرجلُ إذا تَزَيَّن.
      والزَّخارِفُ: ذُبابٌ صِغار ذاتُ قوائمَ أَربع تطير على الماء؛ قال أَوس بن حجر: تَذَكَّرَ عَيْناً من غُمازَ، وماؤُها له حَدَبٌ تَسْتَنُّ فيه الزخارِفُ وفي التهذيب: دُوَيْبّاتٌ تطير على الماء مثل الذُّباب.
      والزُّخْرُفُ: طائر، وبه فسّر كُراع بيت أَوْسٍ.
      وزَخارِفُ الماء: طرائقُه.
      "
  2. زخرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • زخرفَ يزخرف ، زخرفةً ، فهو مُزخرِف ، والمفعول مُزخرَف :-
      زخرف البناءَ زيَّنه وحَسَّنه :-زخرف السَّقفَ، - خطٌّ مزخرَف، - زخرفت المرأةُ المفرش: زيَّنته بواسطة شغل الإبرة.
      زخرف القولَ: حاول تحسينه بالكذب :-زخرف المنافقُ كلامه.
  3. تزخرفَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزخرفَ بـ يتزخرف ، تزخرُفًا ، فهو مُتزخرِف ، والمفعول مُتَزَخْرَف به :-
      تزخرفتِ الغرفةُ بأثاثٍ نفيسٍ مُطاوع زخرفَ: تزيَّنت وكمُل حسنُها به.
  4. الزّخرفة العربيّة (المعجم عربي عامة)
    • تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم.
  5. الزّخْرف (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 43 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها تسعٌ وثمانون آية.


  6. الزَّخارفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّخارفُ : السُّفن المزيَّنة المزخرفة.
      وزخارف الماء: طرائقُه.
  7. الزَّخْرَفةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّخْرَفةُ : فَنُّ تزيين الأَشياء بالنقش أَو التطريز أَو التطعيم وغير ذلك.
  8. الزُّخْرُفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّخْرُفُ : الذهبُ.
      و الزُّخْرُفُ الزِّينةُ وكمالُ حسن الشيء.
      وزُخْرُفُ الأَرض: أَلوَانُ نباتها.
      وزُخْرُفُ البيْت: متاعُهُ.
      وزخرُفُ القولِ: حُسْنُه بتزيين الكذب. والجمع : زَخَارِفُ.
  9. زَخْرَفَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَخْرَفَهُ : زَيَّنَهُ وكَمَّلَ حُسْنَه.
      يقال: زخرف القولَ: حسَّنَهُ بترقيش الكذب.
  10. مُزَخْرَفٌ (المعجم الغني)

    • [ز خ ر ف]. (مفعول مِنْ زَخْرَفَ).
      1. :-فُسْتَانٌ مُزَخْرَفٌ :- : مُزَيَّنٌ بِأَلْوَانٍ شَتَّى.
      2. :-أُسْلُوبٌ مُزَخْرَفٌ :- : أُسْلُوبٌ يَتَضَمَّنُ تَعَابِيرَ وَأْلَفَاظاً مِنَ الْمُحَسِّنَاتِ.
  11. زَخرَف (المعجم الرائد)
    • زخرف - زخرفة
      1- زخرف الشيء : حسنه، زينه «زخرف الثياب» 2- زخرف القول : كذب فيه.
  12. زُخرُف (المعجم الرائد)
    • زخرف - ج، زخارف
      1- زخرف : ذهب. 2- زخرف : حسن الشيء وكماله. 3- زخرف : «الزخرف» : سورة من سور القرآن الكريم. 4- زخرف : «زخرف الكلام» : كذبه وأباطيله. 5- زخرف : «زخرف الأرض» : نباتها.
  13. زُخْرُفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زُخْرُفُ: الذَّهَبُ، وكمَالُ حُسْنِ الشيءِ،
      ـ زُخْرُفُ من القولِ: حُسْنُهُ بتَرْقيشِ الكَذِبِ،
      ـ زُخْرُفُ من الأرض: ألْوانُ نَباتها.
      ـ زَخارفُ: السُّفُنُ،
      ـ زَخارفُ من الماءِ: طَرائِقُه، ودُوَيْباتٌ تَطيرُ على الماءِ ذَواتُ أرْبَعٍ كالذُّبابِ.
  14. تزخرفت الغرفة بأثاث نفيس (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع زخرفَ


  15. زخرف البناء (المعجم عربي عامة)
    • زيَّنه وحَسَّنه :-زخرف السَّقفَ- خطٌّ مزخرَف- زخرفت المرأةُ المفرش
  16. زخرف القول (المعجم عربي عامة)
    • حاول تحسينه بالكذب :-زخرف المنافقُ كلامه.
  17. زخْرف الأرض (المعجم عربي عامة)
    • زينتها بالنبات والأزهار :- {حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ}.
  18. زخْرف البيت (المعجم عربي عامة)
    • متاعه وأثاثه.


  19. زخْرف القول (المعجم عربي عامة)
    • الكلام الباطل المزيَّن المموَّه :- {يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُورًا}.
  20. تَزَخْرَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَزَخْرَفَ : تزيّنَ.
  21. زَخْرَفَ (المعجم الغني)
    • [ز خ ر ف]. (فعل: رباعي متعد). زَخْرَفْتُ، أُزَخْرِفُ، زَخْرِفْ، مصدر زَخْرَفَةٌ.
      1. :-زَخْرَفَتْ فُسْتانَها :- : زَيَّنَتْهُ بِالطَّرْزِ والأَصْدَافِ.
      2. :-زَخْرَفَ كَلامَهُ :- : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ.
  22. زَخْرَفَةٌ (المعجم الغني)
    • [ز خ ر ف]. (مصدر زَخْرَفَ). :-أَضافَتْ زَخْرَفَةُ البَيْتِ رَوْنَقاً بَديعاً... :- : تَزْيِينُهُ بِالزَّخارِفِ.
  23. زُخْرُفٌ (المعجم الغني)

    • جمع: زَخارِفُ. [ز خ ر ف].
      1. :-وَضَعَتْ في عُنُقِها قِلادَةً مِنَ الزُّخْرُفِ :- : مِنَ الذَّهَبِ.
      الإسراء آية 93أَوْ يَكونَ لَكَ بَيْتٌ مِن زُخْرُفٍ (قرآن).
      2. :-زُخْرُفُ الأَرْضِ :- : أَلْوانُ نَباتِها.يونس آية 64 حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَها (قرآن).
      3. :-زُخْرُفُ الدُّنيا :- : مَتاعُهَا، بَهْجَتُهَا. :-لا تَغْتَرَّ بِزَخارِفِ الدُّنْيا :- :-الدُّنْيا زُخْرُفٌ يَغْلِبُ الجوارِحَ ما لَمْ تَغْلِبْهُ الأَلْبابُ. (ابن المقفع).
      4. :-زَيَّنَ البابَ بِزَخارِفَ في مُنْتَهَى الرَّوْعَةِ :- : بِرُسومٍ زاهِيَةٍ.
      5. :-يَجْذِبُ النَّاسَ إِلَيْهِ بِزُخْرُفِ الكَلامِ :-: بِأُسْلوبِهِ الْمُنَمَّقِ الْمَلِيءِ بِالتَّمْويهِ والأَباطيلِ والكَذِبِ.الأنعام آية 114 يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً (قرآن).
      6. :-زَخارِفُ الماءِ :- : طَرائِقُهُ.
      7. :-زَخارِفُ :-(حشرات). : دُوَيْبَاتٌ تَطيرُ عَلَى الْمَاءِ، مِنْ ذَواتِ الأَرْبَعِ كالذُّبابِ.
  24. زَخارِفُ (المعجم الغني)
    • جمع زُخْرُف. [ز خ ر ف]. ن. زُخْرُفٌ.
  25. زَخْرَفَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَخْرَفَة :-
      مصدر زخرفَ.
      • فَنُّ الزَّخرفة: فَنّ تزيين الأشياء بالنّقش أو التّطريز أو التّطعيم، وغير ذلك.
      الزَّخرفة العربيَّة: تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم.


معنى تزخرفوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**زَخْرَفَ** \- [ز خ ر ف]. (ف: ربا. متعد).** زَخْرَفْتُ**،** أُزَخْرِفُ**،** زَخْرِفْ**، مص. زَخْرَفَةٌ. 1. "زَخْرَفَتْ فُسْتانَها" : زَيَّنَتْهُ بِالطَّرْزِ والأَصْدَافِ. 2. "زَخْرَفَ كَلامَهُ" : حَسَّنَهُ بِأَلْفاظٍ ظاهِرُها جَميلٌ وَباطِنُها كُلُّهُ تَمْويهٌ وَكَذِبٌ.
Advertisements
معجم الغني
**زُخْرُفٌ** \- ج:** زَخارِفُ**. [ز خ ر ف]. 1. "وَضَعَتْ في عُنُقِها قِلادَةً مِنَ الزُّخْرُفِ" : مِنَ الذَّهَبِ. ![الإسراء آية 93]** أَوْ يَكونَ لَكَ بَيْتٌ مِن زُخْرُفٍ**! (قرآن). 2. "زُخْرُفُ الأَرْضِ" : أَلْوانُ نَباتِها.![يونس آية 64]** حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَها**! (قرآن). 3. "زُخْرُفُ الدُّنيا" : مَتاعُهَا، بَهْجَتُهَا. "لا تَغْتَرَّ بِزَخارِفِ الدُّنْيا" "الدُّنْيا زُخْرُفٌ يَغْلِبُ الجوارِحَ ما لَمْ تَغْلِبْهُ الأَلْبابُ". (ابن المقفع). 4. "زَيَّنَ البابَ بِزَخارِفَ في مُنْتَهَى الرَّوْعَةِ" : بِرُسومٍ زاهِيَةٍ. 5. "يَجْذِبُ النَّاسَ إِلَيْهِ بِزُخْرُفِ الكَلامِ": بِأُسْلوبِهِ الْمُنَمَّقِ الْمَلِيءِ بِالتَّمْويهِ والأَباطيلِ والكَذِبِ.![الأنعام آية 114]** يُوحِي بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ زُخْرُفَ القَوْلِ غُروراً**! (قرآن). 6. "زَخارِفُ الماءِ" : طَرائِقُهُ. 7. "زَخارِفُ"(حش). : دُوَيْبَاتٌ تَطيرُ عَلَى الْمَاءِ، مِنْ ذَواتِ الأَرْبَعِ كالذُّبابِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزخرفَ بـ يتزخرف، تزخرُفًا، فهو مُتزخرِف، والمفعول مُتَزَخْرَف به • تزخرفتِ الغرفةُ بأثاثٍ نفيسٍ: مُطاوع زخرفَ: تزيَّنت وكمُل حسنُها به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَخْرَفَة [مفرد]: مصدر زخرفَ. • فَنُّ الزَّخرفة: فَنّ تزيين الأشياء بالنّقش أو التّطريز أو التّطعيم، وغير ذلك. • الزَّخرفة العربيَّة: تزيين فنِّيّ بأسلوب عربيّ، تندمج فيه رسوم الأزهار والأوراق والفواكه التي زيَّن بها العربُ حروف كتابتهم وأعمدة مبانيهم.
المعجم الوسيط
زيّنه وكمّل حُسْنَه. يُقال: زخرف القول: حسّنه بترقيش الكذب.( تَزَخْرَفَ ): تزيّن.( الزَّخَارِفُ ): السُّفن المزيّنة المزخرفة. وزخارف الماء: طرائقه. ( الزُّخْرُفُ ): الذهب. وـ الزِّينة وكمال حسن الشيء. وزُخْرُف الأَرض: ألوان نباتها. وزُخْرُف البيت: متاعه. وزخرف القول: حُسْنُه بتزيين الكذب. ( ج ) زخارف.( الزَّخْرَفَة ): فنّ تزيين الأَشياء بالنقش أَو التطريز أَو التطعيم وغير ذلك.
الصحاح في اللغة
الزُخْرُفُ: الذهبُ ثمَّ يُشَبَّهُ به كل مموَّهٍ مزوَّرٍ. والمُزَخْرَفُ: المزيَّنُ. وزَخارِفُ الماءِ: طرائقُه.
تاج العروس

الزُّخْرُفُ بِالضَّمِّ : الذَّهَبُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ ومنه قَوْلُه تعالَى : ( أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِنْ زُخْرُفٍ ) قال ابنُ سِيدَه : هذا هو الأَصْلُ ثم سُمِّيَ كُلُّ زِينَةٍ زُخْرُفاً شُبِّهَ كُلُّ مُمَوَّهٍ مُزَوَّرٍ بِهِ وفي حديثِ يومِ الفِتْحِ : ( أَنَّهُ لم يَدْخُلِ الكَعْبَةَ حتى أَمَرَ بالزُخْرُفِ فنُحِّيّ وأَمَرَ بالأَصْنامِ فكُسِرَتْ ) الزُّخْرُفُ هنا : نُقُوشٌ وتَصَاوِيرُ تُزَيَّنُ بها الكَعْبَةُ وكانتْ بالذَّهَبِ . الزُّخْرُفُ : الزِّينَةُ وكَمَالَ حُسْنِ الشَّيْءِ . الزُخْرُفُ مِن الْقَوْلِ : زِينَتُهُ وحُسْنُهُ بِتَرْقِيشِ الْكَذِبِ ومنه قَوْلَهُ تَعَالَى : ( زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً ) الزُّخْرُفُ مِن الأَرْضِ : أَلْوَانُ نَبَاتِهَا مِن بَيْنِ أَحْمَرَ وأَصْفَرَ وأَبْيَضَ ومنه قَوْلَهُ تَعالى : ( حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا ) أَي : زِينَتَهَا مِنَ الأَنْوَارِ والزَّهْرِ وقيل : تَمَامَها وكَمَالَهَا . والزَّخَارِفُ : السُّفُنُ كما في التَّهْذِيبِ وفي المُحْكَمِ : ما زُيَّنَ مِن السُّفُنِ وفي العَيْنِ : ما يُزَخْرَفُ به السُّفُنُ . الزَّخَارِفُ مِن الْمَاءِ : طَرَائِقَهُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . الزَّخَارِفُ : دُوَيْبَّات تَطِيرُ علَى الْمَاءِ كما في التَّهْذِيبِ زَاد في العُبَابِ : ذَوَاتُ أَرْبَعٍ كَالذُّبَابِ وفي المُحْكَمِ : ذُبَابٌ صِغَارٌ ذاتُ قَوَائِمَ أَرْبَعٍ تَطِيرُ على الماءِ قال أَوْسُ بنُ حَجَرٍ :

تَذَكَّرِ عَيْنَاً مِنْ غُمَازَةَ مَاؤُهَا ... لَهُ حَدَبٌ تَسْتَنُّ فِيهِ الزَّخَارِفُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الزُّخْرُفُ : الزِّينَةُ . وبَيْتٌ مُزَخْرَفٌ . وزَخْرَفَ البَيْتَ زَخْرَفَةً : زَيَّنَهُ وأَكْمَلَهُ . وكُلُّ مَازُوِّقَ وزُيِّنَ فقد زُخْرِفَ . وقال ابنُ أَسْلَمَ : الزُّخْرُفُ : مَتَاعُ البَيْتِ . والمُزَخْرَفُ : المُزَين قال العَجَّاج :

" يا صَاحِ مَا هَاجَ العُيُونَ الذُّرَّفا

" مِنْ طَلَلٍ أَمْسَى تَخَالُ المُصْحَفَا

" رُسَومَهُ والمُذْهَبَ المُزَخْرَفَا وزَخْرَفَ الكلامَ : نَظَمَهُ . وتَزَخْرَفَ الرَّجُلُ : إِذا تَزَيَّنَ . والزُّخْرُفُ : طائرٌ وبه فَسَّرَ كُرَاعٌ بَيْتَ أَوْسٍ السابِقَ

لسان العرب
الزُّخْرُفُ الزِّينةُ ابن سيده الزُّخْرفُ الذهب هذا الأَصل ثم سُمِّي كل زِينةٍ زُخْرُفاً ثم شبه كلُّ مُمَوَّه مُزَوَّرٍ به وبيت مُزَخْرفٌ وزَخْرَفَ البيت زَخْرَفَةً زَيَّنَه وأَكْمَلَه وكلُّ ما زُوِّقَ وزُيِّنَ فقد زُخْرِفَ وفي الحديث أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم لم يدخل الكعبة حتى أَمَرَ بالزُّخْرُفِ فنُحِّيَ قال الزخرف ههنا نُقُوشٌ وتَصاويرُ تُزَيَّنُ بها الكعبةُ وكانت بالذهب فأَمر بها حتى حُتّت ومنه قوله تعالى ولبيوتهم أَبْواباً وسُرراً عليها يتكئُون وزُخْرُفاً قال الفراء الزخرف الذهب وجاء في التفسير إنَّا نجعلها لهم من فِضَّة ومن زُخْرف فإذا أَلقيت من الزخرف ( * قوله « القيت من الزخرف » كذا بالأصل يريد إذا لم تقدر دخول من على زخرف أوقعت إلخ ) أَوقعت الفعل عليه أَي وزخرفاً نجعل لهم ذلك قيل ومعناه ونجعل لهم مع ذلك ذهباً وغِنًى قال وهو أَشبه الوجهين بالصواب وفي الحديث نَهَى أَن تُزخْرَفَ المساجدُ أَي تُنْقَشَ وتُمَوَّه بالذهب ووجه النهي يحتمل أَن يكون لئلا تَشْغَل المصلي وفي الحديث الآخر لَتُزَخْرِفُنّها كما زَخْرَفَتِ اليهود والنصارى يعني المساجد وفي حديث صفة الجنة لَتَزَخْرَفَتْ له ما بين خَوافِقِ السمواتِ والأَرض وقال ابن الأَعرابي في قوله تعالى زُخْرُفَ القولِ غُرُوراً أَي حُسْن القول بتَرْقِيشِ الكذِب والزُخْرُفُ الذهبُ في غيره وقوله عز وجل حتى إذا أَخَذَتِ الأَرضُ زُخْرُفَها أَي زينتها من الأَنْوارِ والزّهْر من بين أَحْمر وأَصفر وأَبيض وقال ابن أَسلم الزُّخْرُفُ مَتاعُ البيت والزخرف في اللغة الزينة وكمالُ حُسْنِ الشيء والمُزَخْرَفُ المُزَيَّنُ وفي وصِيته لِعيّاش بن أَبي ربيعة لمّا بعثه إلى اليمن فلن تأْتِيك حُجّةٌ إلا دَحَضَتْ ولا كِتاب زُخْرُفٍ إلا ذهَبَ نُورُه أَي كتابُ تمويه وترقيشٍ يزعمون أَنه من كتب اللّه وقد حُرِّفَ أَو غُيِّرَ ما فيه وزُيِّنَ ذلك التغيير ومُوِّهَ والتَّزَخْرُفُ التَّزَيُّنُ والزَّخارِفُ ما زُيِّنَ من السُّفُن وفي التهذيب والزَّخارِفُ السفن والزُّخْرُفُ زينةُ النباتِ ومنه قوله عز وجل حتى إذا أَخذتِ الأَرضُ زُخْرُفَها قيل زِينتها بالنبات وقيل تمامَها وكمالَها وزَخْرَفَ الكلامَ نَظَّمَه وتَزَخْرَفَ الرجلُ إذا تَزَيَّن والزَّخارِفُ ذُبابٌ صِغار ذاتُ قوائمَ أَربع تطير على الماء قال أَوس بن حجر تَذَكَّرَ عَيْناً من غُمازَ وماؤُها له حَدَبٌ تَسْتَنُّ فيه الزخارِفُ وفي التهذيب دُوَيْبّاتٌ تطير على الماء مثل الذُّباب والزُّخْرُفُ طائر وبه فسّر كُراع بيت أَوْسٍ وزَخارِفُ الماء طرائقُه
الرائد
* زخرف زخرفة. 1-الشيء: حسنه، زينه «زخرف الثياب» 2-القول: كذب فيه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: