وصف و معنى و تعريف كلمة تزعروا:


تزعروا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و عين (ع) و راء (ر) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تزعروا في معاجم اللغة العربية:



تزعروا

جذر [زعر]

  1. زَعِرَ : (فعل)
    • زعِرَ يَزعَر ، زَعَرًا ، فهو زَعِرٌ، وهي زَعِرَةٌ وهو أَزعَرُ، وهي زَعْرَاءُ والجمع : زُعْرٌ
    • زَعِرَ الشَّعْرُ أَوِ الرِّيشُ : قَلَّ وَتَفَرَّقَ حَتَّى ظَهَرَ الجِلْدُ
    • زَعِرَ الحَقْلُ : قَلَّ نَباتُهُ وَتَفَرَّقَ
    • زَعِرَ الوَلَدُ : ساءتْ أَخْلاقُهُ
    • زَعِرَ الرَّجُلُ : قَلَّ خَيْرُهُ
  2. اِزعَرَّ : (فعل)
    • ازْعَرَّ : زَعِرَ
  3. أَزعَرُ : (اسم)
    • أَزعَرُ : فاعل من زَعِرَ
  4. زَعِر : (اسم)
    • زَعِر : فاعل من زَعِرَ


,
  1. زعر (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّعَرُ في شعر الرأْس وفي ريش الطائر: قِلَّةٌ ورِقَّةٌ وتفرُّق، وذلك إِذا ذهبت أُصول الشعر وبقي شَكِيرُه؛ قال ذو الرمة: كأَنها خاضِبٌ زُعْرٌ قَوادِمُهُ،أَجْنَا له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ ومنه قيل للأَحْداثِ: زُعْرانٌ.
      وزَعِرَ الشعر والريش والوَبَرُ زَعَراً، وهو زَعِرٌ وأَزْعَرُ، والجمع زُعْرٌ، وازْعَرَّ: قَلَّ وتَفَرَّقَ؛ وَزَعِرَ رأْسُه يَزْعَرُ زَعَراً.
      وفي حديث ابن مسعود: أَن امرأَة، قالت له: إِني امرأَة زَعْراءُ أَي قليلة الشعر.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه،يصف الغيث: أَخْرَجَ به من زُعْرِ الجبال الأَعْشابَ؛ يريد القليلة النبات تشبيهاً بقلة الشعر.
      والأَزْعَرُ: الموضع القليلة النبات.
      ورجل زَيْعَرٌ: قليل المال.
      والزَّعْراءُ: ضَرْبٌ من الخَوْخِ.
      وزَعَرَها يَزْعَرُها زَعْراً: نكحها.
      وفي خُلُقِه زَعارَّة، بتشديد الراء، مثل حَمارَّةِ الصَّيْفِ، وزَعَارَةٌ بالتخفيف؛ عن اللحياني، أَي شَرَاسَةٌ وسُوءُ خُلُقِ، لا يتصرف منه فِعْلٌ، وربما، قالوا: زَعِرَ الخُلُق.
      والزُّعْرُورُ: السَّيِّءُ الخُلُقِ، والعامة تقول: رجل زَعِرٌ.
      والزُّعْرُورُ: ثمر شجرة، الواحدة زُعْرُورَةٌ، تكون حمراء وربما كانت صفراء، له نَوًى صُلْبٌ مستدير.
      وقال أَبو عمرو: النُّلْكُ الزُّعْرُورُ؛ قال ابن دريد: لا تعرفه العرب وفي التهذيب: الزُّعْرُورُ شجرة الدُّبِّ.
      وزَعْوَرٌ: اسم.
      والزَّعْرَاءُ: موضع.
      وزَعْرٌ، بسكون العين المهملة: موضع بالحجاز.
      "
  2. زَعِرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ فهو زَعِرٌ، وأزْعَرُ: قَلَّ وتَفَرَّقَ، كازْعَرَّ وازْعارَّ.
      ـ رجلٌ زَيْعَرٌ: قليلُ المالِ.
      ـ زُعْرُورٌ: سَيِّئُ الخُلُقِ، وهو ثَمَرُ شَجَرٍ معروفٍ.
      ـ زَعْراءُ: ضَرْبٌ من الخَوْخِ، وموضع.
      ـ زَعارَّةُ وزَعارَةُ: الشَّراسَةُ.
      ـ زَعْرُ: الجِماعُ، والفِعْلُ زَعَرَ، وموضع بالحِجازِ.
      ـ زُعَرَةُ: طائِرٌ لا يُرَى إلاَّ مَزْعُوراً.
      ـ زَعْوَرُ: أبو بَطْنٍ.
      ـ أَزْعَرُ: الموضع القليلُ النَّباتِ، كالزَّعِرِ.
      ـ زَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيراً: دَعاهُ للسِّفادِ.
  3. أزعر (المعجم الرائد)
    • أزعر - ج، زعر ، -مؤ، زعراء
      1- أزعر : قليل الشعر متفرقه. 2- أزعر : موضع قليل النبات. 3- أزعر : لص خاطف، جمع : زعر وزعران، مؤنث زعراء.
  4. زعِرَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زعِرَ يَزعَر ، زَعَرًا ، فهو أَزْعَرُ وزَعِر :-
      زَعِر الشَّعرُ قلَّ وتفرَّق حتى كاد الجلد يبدو :-زعِر ريشُ الطائر.


  5. زعِر (المعجم الرائد)
    • زعر - يزعر ، زعرا
      1- زعر الشعر أو الريش : قل وتفرق حتى ظهر الجلد. 2- زعر المكان : كان قليل النبات متفرقه. 3- زعر : ساءت أخلاقه. 4- زعر : قل خيره.
  6. الأَزْعَرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَزْعَرُ : السيِّىءُ الخلُق. والجمع : زُعْر.
  7. إِزعَرّ (المعجم الرائد)
    • إزعر - ازعرارا
      1-إزعر الشعر أو الريش : قل كثيرا وتفرق حتى ظهر الجلد.
  8. إِزعارّ (المعجم الرائد)
    • إزعار - ازعيرارا
      1-إزعار الشعر أو الريش : قل كثيرا وتفرق حتة «هر الجلد


  9. تَبَزْعَرَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبَزْعَرَ علينا: إذا ساءَ خُلُقُه.
      ـ بَزْعَرٌ: اسمٌ.
  10. الزُّعْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّعْرُ : الشُّطَّارُ والعَيَّارون.
  11. الزُّعْرُورُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّعْرُورُ : السيِّىءُ الخلُق.
  12. الزّعْرور الأسود (المعجم عربي عامة)
    • (نت) شُجيرة شائكة تُطرْح أوراقُها سنويًّا، ذات أزهار بيضاء وفاكهة شبيهة بالخوخ.
  13. زَعِرِ (المعجم المعجم الوسيط)

    • زَعِرِ الشَّعْرُ والريشُ والوبرُ زَعِرِ َ زَعَرّا: قلَّ وتفرَّق حتَّى يبدوَ الجلدُ.
      ويقال: زَعِرَ المكانُ: كان قليلَ النباتِ متفرّقه.
      و زَعِرِ فلانٌ: ساءَ خُلقُهُ وقَلَّ خيْرُه.
      فهو زَعِرٌ، وهي زَعِرَةٌ.
      وهو أَزعَرُ، وهي زَعْرَاءُ. والجمع : زُعْرٌ.
  14. زعر (المعجم مختار الصحاح)
    • ز ع ر: الزَّعَرُ قلة الشعر وبابه طرِبفهو أزْعَرُ و الزَّعَارَّةُ بتشديد الراء شراسة الخلق ولا فعل له و الزُّعْرُورُ كالعصفور السيء الخلق والعامة تقول رجل زَعِرٌ وفيه زَعَارَّةٌ و الزُّعْرُورُ أيضا ثمرة معروفة
  15. زَعِرَ (المعجم الغني)
    • [ز ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). زَعِرَ، يَزْعَرُ، مصدر زَعَرٌ.
      1. :-زَعِرَ الشَّعْرُ أَوِ الرِّيشُ :- : قَلَّ وَتَفَرَّقَ حَتَّى ظَهَرَ الجِلْدُ.
      2. :-زَعِرَ الحَقْلُ :- : قَلَّ نَباتُهُ وَتَفَرَّقَ.
      3. :-زَعِرَ الوَلَدُ :- : ساءتْ أَخْلاقُهُ.
      4. :-زَعِرَ الرَّجُلُ :- : قَلَّ خَيْرُهُ.
  16. أَزْعرُ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أَزْعرُ :-
      جمع زُعْر، مؤ زَعْراءُ، جمع مؤ زَعْراوات وزُعْر:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زعِرَ.
      2 - موضع قليل النبات.
      3 - أبتر، مقطوع الذّنب :-كلب أَزْعرُ.
      4 - سيِّئ الخُلُق.
  17. أَزْعَرُ (المعجم الغني)


    • جمع: زُعْرٌ. مؤ: زَعْرَاءُ. جمع: زَعْرَاوَاتٌ. [ز ع ر]. (صف). :-رَجُلٌ أَزْعَرُ :- : قَلِيلُ الشَّعَرِ مُتَفَرِّقُهُ.
  18. زُعْرُور (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زُعْرُور :-
      جمع زَعارير:
      1 - سيِّئ الخُلق، قليل الخير :-الزُّعْرُور يُتعِب الناس ويَتعب.
      2 - (النبات) جنس أشجار بريَّة وزراعية من فصيلة الورديَّات ثمارها عِنبيَّة الشكل مختلفة الألوان، تُشبه النَّبق شكلاً وطعمًا، وواحدته زُعْرُورة.
      الزُّعْرُور الأسود: (النبات) شُجيرة شائكة تُطرْح أوراقُها سنويًّا، ذات أزهار بيضاء وفاكهة شبيهة بالخوخ.
  19. زُعرور (المعجم الرائد)
    • زعرور
      1- زعرور : شجر ثمرهاحمر أو أصفر، له بزر صلب مستدير. 2- زعرور من الناس : سيىء الخلق، جمع : زعارير.
  20. زَعَر (المعجم الرائد)
    • زعر
      1- زعر : قليل الشعر متفرقه. 2- زعر من الأماكن : قليل النبات.
  21. ازْعَارَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازْعَارَّ : زعِرَ.


  22. ازْعَرَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ازْعَرَّ : زَعِرَ
  23. زَعِرٌ (المعجم الغني)
    • [ز ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل).
      1. :-وَلَدٌ زَعِرٌ :- : شَعْرُهُ قَليلٌ وَمُتَفَرِّقٌ.
      2. :-حَقْلٌ زَعِرٌ :- : قَليلُ النَّباتِ.
  24. زَعَر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زَعَر :-
      مصدر زعِرَ.
  25. زعِر (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • زعِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زعِرَ.


معنى تزعروا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَعِرٌ** \- [ز ع ر]. (صِيغَةُ فَعِل). 1. "وَلَدٌ زَعِرٌ" : شَعْرُهُ قَليلٌ وَمُتَفَرِّقٌ. 2. "حَقْلٌ زَعِرٌ" : قَليلُ النَّباتِ.
معجم الغني
**زَعِرَ** \- [ز ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** زَعِرَ**،** يَزْعَرُ**، مص. زَعَرٌ. 1. "زَعِرَ الشَّعْرُ أَوِ الرِّيشُ" : قَلَّ وَتَفَرَّقَ حَتَّى ظَهَرَ الجِلْدُ. 2. "زَعِرَ الحَقْلُ" : قَلَّ نَباتُهُ وَتَفَرَّقَ. 3. "زَعِرَ الوَلَدُ" : ساءتْ أَخْلاقُهُ. 4. "زَعِرَ الرَّجُلُ" : قَلَّ خَيْرُهُ.
المعجم الوسيط
الشّعر والريش والوبر ـَ زَعَراً: قلّ وتفرّق حتّى يبدو الجلد. ويُقال: زَعِر المكان: كان قليل النبات متفرّقه. وـ فلان: ساء خُلقُه وقلّ خيرُه. فهو زَعِر، وهي زَعِرة. وهو أزعر، وهي زعراء. ( ج ) زُعْر.( ازْعارَّ ): زعِر.( ازْعرَّ ): زعِر.( الأزْعَرُ ): السيّئ الخلُق. ( ج ) زُعْر.( الزُّعْرُ ): الشُّطّار والعَيَّارون.( الزُّعْرُورُ ): السيّئ الخلق.
مختار الصحاح
ز ع ر : الزَّعَرُ قلة الشعر وبابه طرِبفهو أزْعَرُ و الزَّعَارَّةُ بتشديد الراء شراسة الخلق ولا فعل له و الزُّعْرُورُ كالعصفور السيء الخلق والعامة تقول رجل زَعِرٌ وفيه زَعَارَّةٌ و الزُّعْرُورُ أيضا ثمرة معروفة
الصحاح في اللغة
 الزَعَرُ: قِلَّةُ الشِعَرِ، رجل أَزْعَرُ، وقد زَعِرَ بالكسر. والأَزْعَرُ: الموضع القَليلُ النبات. والزَعارَّةُ بتشديد الراء: شَراسَةُ الخُلُق، لا يُصَرَّفُ منه فِعْلٌ. والزُعْرور: السيِّئُ الخُلُق. والعامة تقول: رَجُلٌ زَعِرٌ، وفيه زَعارَةٌ. والزُعْرورُ: ثَمَرَةٌ معروفة.
تاج العروس

تَبَزْعَرَ علينا أهملَه الجوهريُّ وصاحبُ اللِّسَان وقال ابن دُرَيد : إذا ساءَ خُلُقُه

وبَزْعَرٌ كجَعْفَرٍ وقُنْفُذٍ : اسمُ رجلٍ وهو من ذلك وتقدَّم له في حرف الزاي : البُرْغُزُ كقُنْفُذٍ : السَّيِّءُ الخُلُقِ من الرِّجال أو هو بتقديمِ الزاي على الراء فتأمَّلْ

تاج العروس

زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ والوَبَرُ كفَرِحَ فهو زَعِرٌ ككَتِفٍ وأزعَرُ وهي زَعْرَاءُ والجَمْع زُعْرٌ : قَلَّ وتفَرَّقَ ورَقَّ وذلك إِذَا ذَهَبت أُصُولُ الشَّعِر وبَقِيَ شَكِيرُه . قال ذو الرُّمّة :

كأَنَّهَا خَاضِبٌ زُعْرٌ قَوَادِمُه ... أَجْنَى له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ

كازْعَرَّ وازْعَارَّ كاحْمَرَّ واحْمَارَّ . ورجلٌ زَيْعَرٌ كصَيْقل : قليلُ المَالِ على التَّشْبِيه . من المَجَاز : رَجلٌ زُعْرُورٌ بالضَّمّ : سَيِّيءُ الخُلُقِ . والعامّة تقول : رجلٌ زَعِرٌ . وهو أَي الزُّعْرُور : ثَمَرُ شَجَرٍ م أَي معروف الواحِدَة زُعْرُورَةٌ تكون حمراءَ وربما كانت صفراءَ : له نَوًى صُلْبٌ مُسْتَدِيرٌ . وقال أبو عمرٍو : النُّلْكُ : الزُّعْرُورُ . قال ابن دُرَيْد : لا تعرِفه العَرَبَ . وفي التهذيب : الزُّعْرُور : شَجرَةُ الدُّبِّ نقله ابن شُمَيل . قال الصَّغَانِي : وهو غير ما ذَكرَه الجوهَرِيّ . والزَّعراءُ : الامْرَأَة القَلِيلَةُ الشَّعرِ . وفي حَدِيث ابن مسعود " أَنَّ امرأَةً قالت له : إنّي امرأَةٌ زَعْرَاءُ " أَي قَلِيلَة الشَّعر . والزَّعْرَاءُ : ضَرْبٌ من الخَوْخِ وهو المَلِيسيّ . الزَّعْراءُ : ع والزَّعَارَّة بتَشْدِيد الرَّاءِ مثلُ حَمَارَّةِ الصَّيفِ وتُخَفَّف الرَّاءُ عن اللِّحْيَانِي : الشَّرَاسَةُ وسُوءُ الخُلُق يقال : في خُلُقه زَعَرٌ وزَعَارَّة . لا يتصرَّف منه فِعلٌ ورُبَّمَا قالوا : زَعِرَ الخُلُقُ زَعَراً إِذَا ساءَ وخُلُقٌ زَعِرٌ مَعِرٌ وهو مَجَاز . والزَّعْرُ : الجِمَاعُ والفِعْلُ كجَعَلَ زَعَرَها يَزْعَرُهَا إِذَا نَكَحَها . زَعْرٌ : ع بالحِجَازِ نقلهُ الصَّغَانِيّ . الزُّعَرَة كتُؤَدَة : طائِرٌ في الشَّجَر لا يُرَى إلا مَذْعُوراً خائِفاً يهَزُّ ذَنَبَه ويَدْخُل في الشَّجَر وهو الذُّعَرَة التي تقدَّمت . وزَعْوَرٌ كجَدْوَل : أبُو بَْطن نقله ابن دُرَيد . من المَجَاز : الأَزْعَرُ : المَوْضِع القلِيلُ النَّبَاتِ على التَّشْبِيه : كقولهم : أَكمَةٌ صَلْعَاءُ كالزَّعِرِ ككَتِف وفي حديثِ عليٍّ رضي الله عنه يَصِف الغَيْثَ : " أَخرَج به مِن زُعْرِ الجبِال الأعْشَابَ " يريد : القَلِيلَةَ النَّبَاتِ تَشْبِيها بقِلَّة الشَّعرِ . وزَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيرا : دَعاهُ للسِّفادِ . وقال : زَعَرَّه زَعَرَّه . وهو مَجَاز

ومما يستدرك عليه : زَعِرَ الرجلُ زَعَراً : قَلَّ خَيْرُه . والزُّعْرَان بالضَّمّ : الأحْدَاثُ . وزَعُورَاءُ : جَدُّ أبِي زَيْد قَيْسِ بن السَّكَن بن قَيْسٍ الأنْصَاريّ عَمّ سيِّدنا أَنَس . والزُّعَيْرَةُ مُصَغَّراً : قَرية بمِصْر . ويقال لجَبَلِ المُقَطَّمِ الأزْعَرُ لِقِلَّة نَبَاتِه وعُشْبِه . وأبو الزَّعْرَاءِ : له صُحْبَةٌ رَوَى عنه أبو عبد الرحمن الجِيِليّ في الأئِمّة المُضِلِّين

لسان العرب
الزَّعَرُ في شعر الرأْس وفي ريش الطائر قِلَّةٌ ورِقَّةٌ وتفرُّق وذلك إِذا ذهبت أُصول الشعر وبقي شَكِيرُه قال ذو الرمة كأَنها خاضِبٌ زُعْرٌ قَوادِمُهُ أَجْنَا له باللِّوَى آءٌ وتَنُّومُ ومنه قيل للأَحْداثِ زُعْرانٌ وزَعِرَ الشعر والريش والوَبَرُ زَعَراً وهو زَعِرٌ وأَزْعَرُ والجمع زُعْرٌ وازْعَرَّ قَلَّ وتَفَرَّقَ وَزَعِرَ رأْسُه يَزْعَرُ زَعَراً وفي حديث ابن مسعود أَن امرأَة قالت له إِني امرأَة زَعْراءُ أَي قليلة الشعر وفي حديث علي رضي الله عنه يصف الغيث أَخْرَجَ به من زُعْرِ الجبال الأَعْشابَ يريد القليلة النبات تشبيهاً بقلة الشعر والأَزْعَرُ الموضع القليلة النبات ورجل زَيْعَرٌ قليل المال والزَّعْراءُ ضَرْبٌ من الخَوْخِ وزَعَرَها يَزْعَرُها زَعْراً نكحها وفي خُلُقِه زَعارَّة بتشديد الراء مثل حَمارَّةِ الصَّيْفِ وزَعَارَةٌ بالتخفيف عن اللحياني أَي شَرَاسَةٌ وسُوءُ خُلُقِ لا يتصرف منه فِعْلٌ وربما قالوا زَعِرَ الخُلُق والزُّعْرُورُ السَّيِّءُ الخُلُقِ والعامة تقول رجل زَعِرٌ والزُّعْرُورُ ثمر شجرة الواحدة زُعْرُورَةٌ تكون حمراء وربما كانت صفراء له نَوًى صُلْبٌ مستدير وقال أَبو عمرو النُّلْكُ الزُّعْرُورُ قال ابن دريد لا تعرفه العرب وفي التهذيب الزُّعْرُورُ شجرة الدُّبِّ وزَعْوَرٌ اسم والزَّعْرَاءُ موضع وزَعْرٌ بسكون العين المهملة موضع بالحجاز
الرائد
* زعر يزعر: زعرا. 1-الشعر أو الريش: قل وتفرق حتى ظهر الجلد. 2-المكان: كان قليل النبات متفرقه. 3-ساءت أخلاقه. 4-قل خيره.
الرائد
* زعر. 1-قليل الشعر متفرقه. 2-من الأماكن: قليل النبات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: