وصف و معنى و تعريف كلمة تزغران:


تزغران: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و غين (غ) و راء (ر) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تزغران في معاجم اللغة العربية:



تزغران

جذر [زغر]

  1. زغر
    • "زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً: اقْتَضَبَهُ (* قوله: «اقتضبه» في القاموس: اغتصبه‏.قال شارحه: ‏في بعض النسخ اقتضبه‏.وهو غلط).
      والزَّغْرُ: الكَثْرَةُِ؛ قال الهذلي: بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح،بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ، وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل، حذف الياء للضرورة.
      وزَغْرُ كل شيء: كثرته والإِفْراطُ فيه.
      وزَغَرَت دِجْلَةُ: مَدَّتْ كَزَخَرَتْ؛ عن اللحياني.
      وزُغَرُ: اسم رجل.
      وزُغَرُ: قرية بمشارف الشام.
      وعَيْنُ زُغَرَ: موضع بالشام؛ وأَما قول أَبي دُاودٍ: كَكِتابَة الزُّغَرِيّ، غَشَّا‏ها ‏من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد، قال: لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه.
      وفي التهذيب: وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام؛ قال: وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها.
      وفي حديث الدجال: أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء؟، قالوا: نعم؛ زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء، وقيل: هو اسم لها، وقيل: اسم امرأَة نسبت إِليها.
      وفي حديث عليّ،كرم الله تعالى وجهه: ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ؛ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة؛ قال ابن الأَثير: ولعلها غير الأُولى،فأَما زُعْرٌ، بسكون العين المهملة، فموضع بالحجاز.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. زَغَرَهُ
    • ـ زَغَرَهُ: اغْتَصَبَهُ،
      ـ زَغَرَتْ دِجْلَةُ: زَخَرَتْ ومَدَّتْ.
      ـ زَغْرُ كلِّ شيءٍ: كثرتُهُ وإفْراطهُ.
      ـ زُغَرَ: أبو قَبيلَةٍ، كَنائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ، واسمُ ابنةِ لوطٍ عليه السلامُ،
      ـ منه زُغَرُ: قرية بالشامِ، لأنَّها نَزَلَتْ بها، وبها عينٌ غُؤُورُ مائِها علامَةُ خُروجِ الدَّجَّالِ.
      ـ زُغْرِيُّ الوادِي: تَمْرٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زغر
    • زغر - يزغر ، زغرا
      1- زغر الشيء : أخذه قهرا. 2- زغر الشيء : كثر مع تجاوز الحد. 3- زغر البحر أو المد : مد وارتفع.


    المعجم: الرائد

  4. زغر
    • زغر
      1-الزغر من كل شيء : كثرته وتجاوزه الحد

    المعجم: الرائد

  5. ايزيغارن
    • ويعرفه شجارو الأندلس بالثريا.

    المعجم: الأعشاب

,
  1. زَعِرَ
    • ـ زَعِرَ الشَّعَرُ والرِّيشُ فهو زَعِرٌ ، وأزْعَرُ : قَلَّ وتَفَرَّقَ ، كازْعَرَّ وازْعارَّ .
      ـ رجلٌ زَيْعَرٌ : قليلُ المالِ .
      ـ زُعْرُورٌ : سَيِّئُ الخُلُقِ ، وهو ثَمَرُ شَجَرٍ معروفٍ .
      ـ زَعْراءُ : ضَرْبٌ من الخَوْخِ ، وموضع .
      ـ زَعارَّةُ وزَعارَةُ : الشَّراسَةُ .
      ـ زَعْرُ : الجِماعُ ، والفِعْلُ زَعَرَ ، وموضع بالحِجازِ .
      ـ زُعَرَةُ : طائِرٌ لا يُرَى إلاَّ مَزْعُوراً .
      ـ زَعْوَرُ : أبو بَطْنٍ .
      ـ أَزْعَرُ : الموضع القليلُ النَّباتِ ، كالزَّعِرِ .
      ـ زَعَّرَ بالجَحْشِ تَزْعيراً : دَعاهُ للسِّفادِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَزَغَّدَتِ
    • تَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقَةُ في الفمِ .
      : ملأَتْهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. زعَّلَ
    • زعَّلَ يزعِّل ، تزعيلاً ، فهو مُزعِّل ، والمفعول مُزعَّل :-
      زعَّل جارَه أسأمه ، أضجره ، ضايقه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. لا تزغ قلوبنا
    • لا تُمِلْها عن الحق والهُدَى
      سورة : آل عمران ، آية رقم : 8


    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. زعَّمَ
    • زعَّمَ يزعِّم ، تزعيمًا ، فهو مُزعِّم ، والمفعول مُزعَّم :-
      زعَّم القومُ فلانًا اختاروه زعيمًا ورئيسًا لهم :- زعَّمته فئةُ المعارضة عليها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زغل
    • " زَغَل الشيءَ زَغْلاً وأَزْغَلَهُ : صَبَّهُ دُفَعاً ومَجَّهُ .
      ويقال : أَزْغِل لي زُغْلةً من سِقائك أَي صُبَّ لي شيئاً من لبن .
      وزَغَلَت المَزادةُ من عَزْلائها : صَبَّتْ .
      والزُّغْلة ، بالضم : الدُّفْعة من البول وغيره .
      وأَزْغَلَتِ الناقةُ ببولها : رَمَت به وقَطَّعَتْهُ زُغْلة زُغْلة .
      والزُّغْلة : ما تَمُجُّه من فيك من الشراب .
      قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر : اسْقِني زُغْلة من اللبن ؛ يريد قَدْرَ ما يَمْلأُ فمه .
      وأَزْغَلَتِ الطَّعْنَةُ بالدم : مثل أَوْزَغَتْ ؛

      وأَنشد ابن بري لصخر بن عمرو بن الشريد : ولقد دَفَعتُ إِلى دُرَيْدٍ طَعَنَةً نَجْلاء ، تُزْغِلُ مثل عَطِّ المَنْحَر الليث : زَغَلَت المرأَةُ من عَزْلاء المَزادة ماء .
      قال أَبو منصور : سماعي من العرب أَزْغَلَ من عَزْلاء المَزادة الماءَ إِذا دَفَقَه .
      وأَزْغَل الطائرُ فَرْخَه إِذا زَقَّهُ .
      وأَزْغَلَتِ القَطاةُ فَرْخَها : زَقَّتْه ؛ قال ابن أَحمر وذكر القَطاة وفَرْخَها وأَنها سَقَتْه مما شربت : فأَزْغَلَتْ في حَلْقِه زُغْلَةً ، لم تُخْطئ الجِيدَ ، ولم تَشْفَتِر استعار الجِيدَ للقطاة .
      وزَغَلَتِ البَهْمةُ أُمَّها تَزْغَلها زَغْلاً : قَهَرتها فَرَضِعَتْها .
      الأَحمر : أَزْغَلَت المرأَةُ ولدها ، فهي مُزْغِلٌ إِذا أَرْضَعَتْه ؛ وقال شمر : أَرْغَلَت بمعناه .
      الرياشي : يقال رَغَل الجَدْيُ أُمَّه وزَغَلَها رَغْلاً وزَغْلاً إِذا رَضِعها .
      والزَّغُول : اللَّهِج بالرَّضاع من الإِبل والغنم .
      والزُّغْلة : الاسْت ؛ عن الهَجَري .
      قال : ومن سَبِّهم : يا زُغْلة الثَّوْر والزُّغْلُول : الخفيفُ من الرجال ، وحكاه كراع بالعين والغين جميعاً .
      والزُّغْلول : الطِّفْل أَيضاً ، وجمعه زَغالِيل ، ويقال للصِّبيان الزَّغالِيل ، واحدهم زُغْلول ؛ قال ابن خالويه : الزُّغْلُول الخفيفُ الروح ، واليتيمُ والخفيفُ الجسم له الزُّحْلُول .
      وزَغَلٌ وزُغَلٌ وزُغَيْل وزُغْلُول : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. زغد
    • " زَغَد سِقاءَه يَزْغَدُه زَغْداً إِذا عصره حتى تخرُجَ الزُّبْدَةُ من فمه وقد تضايق بها ، وكذلك العُكَّة ، والزُّبْدُ زَغِيد .
      وزَغَدَه أَي عصر حلقه .
      ويقال للزُّبْدَة : الزَّغيدة والنَّهيدة .
      ويقال : زَغَدَ الزُّبْدَ إِذا علا فَمَ السّقاءِ فعصره حتى يخرج ، والزَّغْدُ : الهديرُ وهو الزُّغادِبُ والزَّغْدَب ؛

      وأَنشد الليث : بِرَجْسِ بَغْباغِ الهدير الزَّغْدِ وزغَدَ البعيرُ يَزْغَدُ زَغْداً : هَدَر هَديراً كأَنه يَعْصِرُهُ أَو يَقْلَعهُ ، مشتق من ذلك ؛

      قال : يَزْغَدْنَ بَخْباخَ الهَدِير زَغْدا وقيل : الزَّغْدُ من الهدير الذي لا يكاد ينقطع ، وقيل : هو الشديد ، وقيل : ما رُدِّد في الغَلصمة ؛ قال ابن سيده وقوله : بَخٍ وبَخْباخ الهَدير الزَّغْد يتوجه على هذا كله ؛ قال أَبو نخيلة : قَلْخاً ويَخْباخ الهَديرِ الزَّغْد ؟

      ‏ قال ابن بري : كذا أَورده الجوهري ، والذي في شعره : جاؤُوا بِوِرْدٍ فَوْق كلِّ وِرْد ، بعَدَدٍ عاتٍ على المُعْتَدِّ ، بَخٍ وبَخْباخِ الهَديرِ الزَّغْدِ أَي جاؤُوا بإِبل واردة فوق كل وِرْد .
      والعاتي : الذي يعتو على من يعدّه لكثرته .
      وبخ : كلمة تقال عند المدح للشيء وتكرر للمبالغة فيه ، وأَصلها التخفيف ، وقد تشدد ، كما ، قال الشاعر : رَوافِدُهُ أَكرَمُ الرافدات ؛ بَخٍ لك بَجٍّ لِبَحْرٍ خِضَمْ وبخ في البيت في صفة العدد أَي جاؤُوا بعدد ذي بخ أَي يقول فيه العادّ إِذا عَدّه : بخ بخ .
      الأَزهري : الزَّغْدُ تَعْصير الفحْل هدِيرَه ، وهَديرٌ زغَّاد ؛ قال رؤُبة : داري وقَبْقاب الهَدير الزَّغَّاذ وقال أَيضاً : وزَبَداً من هَدْرِه زُغادِبا ، يُحْسَبُ في أَرآدِه غَنادِبا والغُنْدُبَة : لحمة صُلْبة حول الحلقوم .
      الأَصمعي : إِذا أَفصح الفحل بالهدير قيل هَدِر يَهْدِرُ هَدْراً ، قال : فإِذا جعل يهدر هديراً كأَنه يَعصِرُه قيل : زَغَد يَزْغَد زَغْداً ؛ وقول العجاج : يَمُدُّ زأْراً وهَدِيراً زَغْدَب ؟

      ‏ قال ابن سيده : ذهب أَحمد بن يحيى إِلى أَن الباءَ فيه زائدة ، وذلك أَنه لما رآهم يقولون هدير زَغْد وزَغْدَب اعتقد زيادة الباء في زغدب ؛ قال ابن جني : وهذا تعجرف منه وسوء اعتقاد ويلزم من هذا أَن تكون الراء في سِبَطْدٍ ودِمَثْر زائدة لقولهم سَبِط ودَمِث ، قال : وسبيل من كانت هذه حاله أَن لا يُحْفل به .
      وتَزَغَّدَتِ الشِّقْشِقة في الفم : ملأَته ، وقيل : ذهبت وجاءَت ، والاسم الزَّغد .
      التهذيب : والزَّغد تَزَغُّد الشقشسقة وهو الزَّغْدَب ورجل زَغْدٌ : فَدْم عَيِيّ .
      ونهر زَغَّاد : كثير الماءِ ، وقد زَغَدَ وزَخَر وزغر بمعنى واحد ؛ قال أَبو الصخر : كأَنّ من حَلَّ في أَعْياصِ دَوْحَتِه ، إِذا توالَجَ في أَعْياص آسادِ إِن خاف ثَمْ رَواياهُ على فَلَج ، من فضْلِه ، صَخِبِ الآذيِّ زَغَّادِ "



    المعجم: لسان العرب

  8. زعم
    • " قال الله تعالى : زَعَمَ الذين كفروا أَن لن يُبْعَثُوا ، وقال تعالى : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ الزَّعْمُ والزُّعْمُ والزِّعْمُ ، ثلاث لغات : القول ، زَعَمَ زَعْماً وزُعْماً وزِعْماً أي ، قال ، وقيل : هو القول يكون حقّاً ويكون باطلاً ، وأَنشد ابن الأَعرابي لأُمَيّةَ في الزَّعْم الذي هو حق : وإِني أَذينٌ لكم أَنه سَيُنجِزُكم ربُّكم ما زَعَمْ وقال الليث : سمعت أَهل العربية يقولون إذا قيل ذكر فلان كذا وكذا فإنما يقال ذلك لأَمر يُسْتَيْقَنُ أَنه حق ، وإذا شُكَّ فيه فلم يُدْرَ لعله كذب أَو باطل قيل زَعَمَ فلان ، قال : وكذلك تفسر هذه الآية : فقالوا هذا لله بِزَعْمِهِمْ ؛ أَي بقولهم الكذب ، وقيل : الزَّعْمُ الظن ، وقيل : الكذب ، زَعَمَهُ يَزْعُمُهُ ، والزُّعْمُ تميميَّة ، والزَّعْمُ حجازية ؛ وأَما قول النابغة : زَعَمَ الهمامُ بأَنَّ فاها بارِدٌ وقوله : زَعَمَ الغِدافُ بأَنَّ رِحْلتنا غَداً فقد تكون الباء زائدة كقوله : سُود المَحاجِرِ لا يَقْرَأْنَ بالسُّوَرِ وقد تكون زَعَمَ ههنا في معنى شَهِدَ فعدّاها بما تُعدّى به شهد كقوله تعالى : وما شَهِدْنا إلا بما عَلِمْنا .
      وقالوا : هذا ولا زَعْمَتَكَ ولا زَعَماتِكَ ، يذهب إلى ردّ قوله ، قال الأَزهري : الرجل من العرب إذا حدَّث عمن لا يحقق قوله يقول ولا زَعَماتِه ؛ ومنه قوله : لقد خَطَّ رومِيٌّ ولا زَعَماتِهِ وزَعَمْتَني كذا تَزْعُمُني زَعْماً : ظَنَنْتني ؛ قال أَبو ذؤيب : فإن تَزْعُمِيني كنتُ أَجهلُ فيكُمُ ، فإني شَرَيْتُ الحِلْمَ بَعْدَكِ بالجهل وتقول : زَعَمَتْ أَني لا أُحبها وزَعَمَتْني لا أُحبها ، يجيء في الشعر ، فأَما في الكلام فأَحسن ذلك أَن يوقع الزَّعْمُ على أَنَّ دون الاسم .
      والتَّزَعُّمُ : التَّكَذُّبُ ؛

      وأَنشد : وتَزاعَمَ القومُ على كذا تَزاعُماً إذا تضافروا عليه ، قال : وأَصله أَنا صار بعضهم لبعض زَعِيماً ؛ وفي قوله مَزاعِمُ أَي لا يوثق به ، قال الأَزهري : الزَّعْمُ إنما هو في الكلام ، يقال : أَمر فيه مَزاعِمُ أَي أَمر غير مستقيم فيه منازعة بعدُ .
      قال ابن السكيت : ويقال للأَمر الذي لا يوثق به مَزْعَمٌ أَي يَزْعُمُ هذا أَن كذا ويَزْعُمُ هذا أَنه كذا .
      قال ابن بري : الزَّعْمُ يأْتي في كلام العرب على أَربعة أَوجه ، يكون بمعنى الكَفالة والضَّمان ؛ شاهده قول عمر بن أَبي ربيعة : قلت : كَفِّي لك رَهْنٌ بالرِّضى وازْعُمِي يا هندُ ، قالت : قد وَجَب وازْعُمِي أَي اضمني ؛ وقال النابغة (* قوله « زعم به يزعم إلخ » هو بهذا المعنى من باب قتل ونفع كما في المصباح ) زَعْماً وزَعامَةً أَي كَفَل .
      وفي الحديث : الدَّيْن مَقْضِيّ والزَّعِيمُ غارِم ؛ والزَّعِيمُ : الكفيل ، والغارم : الضامن .
      وقال الله تعالى : وأَنا بهِ زَعيمٌ ؛ قالوا جميعاً : معناه وأنا به كفيل ؛ ومنه حديث علي ، رضوان الله عليه : ذِمَّتي رَهينة وأَنا به زعِيمٌ .
      وزَعَمْت به أَزْعُمُ زَعْماً وزَعامةً أَي كَفَلْتُ .
      وزَعِيمُ القوم : رئيسهم وسيدهم ، وقيل : رئيسهم المتكلم عنهم ومِدْرَهُهُمْ ، والجمع زُعَماء .
      والزَّعامة : السِّيادة والرياسة ، وقد زَعُمَ زَعامَةً ؛ قال الشاعر : حتى إذا رَفَعَ اللِّواء رأَيْتَهُ ، تحت اللِّواء على الخَمِيسِ ، زَعِيما والزَّعامَةُ : السلاح ، وقيل : الدِّرْع أَو الدُّروع .
      وزَعامَةُ المال : أَفضله وأَكثره من الميراث وغيره ؛ وقول لبيد : تَطِير عَدائِد الأشراكِ شَفْعاً ووِتْراً ، والزعامَةُ للغلام فسره ابن الأَعرابي فقال : الزَّعامَةُ هنا الدِّرْع والرِّياسة والشرف ، وفسره غيره بأَنه أَفضل الميراث ، وقيل : يريد السلاح لأَنهم كانوا إذا اقتسموا الميراث دفعوا السلاح إلى الابن دون الابنة ، وقوله شفعاً ووِتراً يريد قسمة الميراث للذكر مثل حظ الأُنثيين .
      وأَما الزَّعامَةُ وهي السيادة أَو السلاح فلا ينازِع الورثةُ فيها الغلامَ ، إذا هي مخصوصة به .
      والزَّعَمُ ، بالتحريك : الطمع ، زَعِمَ يَزْعَمُ زَعَماً وزَعْماً : طمع ؛ قال عنترة : عُلّقْتُها عَرَضاً وأَقْتُلُ قَوْمَها زَعْماً ، وربِّ البيت ، ليس بمَزْعَمِ (* قوله « وشواه زعم وزعم » كذا هو بالأَصل والمحكم بهذا الضبط وبالزاي فيهما ، وفي شرح القاموس بالراء في الثانية وضبطها مثل الأَولى ككتف ): مُرِشّ كثير الدَّسَمِ سريع السَّيَلان على النار .
      وأَزْعَمَتِ الأَرضُ : طلع أَول نبتها ؛ عن ابن الأَعرابي : وزاعِمٌ وزُعَيْم : إسمان .
      والمِزْعامة : الحية .
      والزُّعْمُومُ : العَييّ .
      والزَّعْمِيُّ : الكاذب (* قوله « والزعمي الكاذب إلخ » كذا هو مضبوط في الأصل والتكملة بالفتح ويوافقهما إطلاق القاموس وإن ضبطه فيه شارحه بالضم ).
      والزَّعْمِيّ : الصادق .
      والزَّعْمُ : الكذب ؛ قال الكميت : إذا الإكامُ اكتَسَتْ مَآلِيَها ، وكان زَعْمُ اللَّوامعِ الكَذِبُ يريد السَّراب ، والعرب تقول : أَكْذَبُ مِنْ يَلْمَع .
      وقال شريح : زَعَمُوا كُنْيَةُ الكَذِب .
      وقال شمر : الزَّعْمُ والتزاعُمُ أَكثر ما يقال فيما يُشك فيه ولا يُحَقَّقُ ، وقد يكون الزَّعْمُ بمعنى القول ، وروي بيت الجعدي يصف نوحاً ، وقد تقدم ، فهذا معناه التحقيق ؛ قال الكسائي : إذا ، قالوا زَعْمَةٌ صادقة لآتينّك ، رفعوا ، وحِلْفَةٌ صادِقةٌ لأَقومَنَّ ، قال : وينصبون يميناً صادقةً لأَفعلن .
      وفي الحديث : أَنه ذكر أَيوب ، عليه السلام ، قال : كان إذا مر برجلين يَتَزاعَمان فيذكران الله كَفَّر عنهما أي يتداعيان شيئاً فيختلفان فيه فيحلفان عليه كان يُكَفِّرُ عنهما لآَجل حلفهما ؛ وقال الزمخشري : معناه أَنهما يتحادثان بالزَّعَماتِ وهي ما لا يوثق به من الأَحاديث ، وقوله فيذكران الله أَي على وجه الاستغفار .
      وفي الحديث : بئس مَطِيَّةُ الرجل زَعَمُوا ؛ معناه أَن الرجل إذا أَراد المَسير إلى بلد والظَّعْنَ في حاجة ركب مطيته وسار حتى يقضي إرْبَهُ ، فشبه مايقدّمه المتكلم أَمام كلامه ويتوصل به إلى غرضه من قوله زَعَمُوا كذا وكذا بالمطية التي يُتَوَصَّلُ بها إلى الحاجة ، وإنما يقال زَعَمُوا في حديث لا سند له ولا ثَبَتَ فيه ، وإنما يحكى عن الأَلْسُنِ على سبيل البلاغ ، فذُمَّ من الحديث ما كان هذا سبيله .
      وفي حديث المغيرة : زَعِيمُ الأَنْفاس أي موكَّلٌ بالأَنفاس يُصَعِّدُها لغلبة الحسد والكآبة عليه ، أَو أَراد أَنفاس الشرب كأنه يَتَجَسَّس كلام الناس ويَعِيبهم بما يُسقطهم ؛ قال ابن الأَثير : والزَّعيمُ هنا بمعنى الوكيل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. زعل
    • " الزَّعَلُ كالعَلَزِ من المَرَض ، والفعلُ كالفعل .
      والزَّعَل : النَّشاط .
      والزَّعِلُ : النَّشِيط الأَشِرُ .
      وزَعِلَ زَعَلاً ، فهو زَعِلٌ ، وتَزَعَّل ، كلاهما : نَشِط ؛ قال العَجَّاج : يَنْتُقْنَ بالقومِ من التَّزَعُّل مَيْسَ عُمانَ ، ورِحالَ الإِسْحِل وأَزْعَله الرَّعْيُ والسِّمَنُ : نَشَّطه ؛ قال أَبو ذؤيب وقد ذكرناه أَيضاً في ترجمة سعل فيما يأْتي : أَكَلَ الجَمِيمَ وطاوَعَتْه سَمْحَجٌ مِثْلُ القَناةِ ، وأَزْعَلَتْه الأَمْرُعُ وزَعِلَ الفَرَسُ زَعَلاً : اسْتَنَّ بغير فارسه .
      وفَرس سَعِلٌ زَعِلٌ : نَشِيط .
      وحِمار زَعِلٌ وإِزْعِيلٌ : نَشِيطٌ مُسَتَنٌّ .
      ورَجُل زُعْلُول : خفيف ؛ عن كراع ، وفي المصنَّف : زُغْلُول ، بالغين المعجمة لا غير .
      والزَّعَل والعَلَزُ : التَّضَوُّر .
      والزَّعِلُ : المُتَضَوَّرُ جُوعاً .
      والزَّعْلة : النَّعامة ، لغة في الصَّعْلة ، وحكى يعقوب أَنه بدل .
      والزُّعْلة من الحوامل (* قوله : والزعلة من الحوامل » هكذا ضبط في التكملة ، ومقتضى اصطلاح القاموس أَنه بالفتح ، وقوله بعد : والزعل موضع ، هكذا ضبط في التكملة وصرح به في القاموس ، وضبط في المحكم بالفتح وصرح به ياقوت ) التي تَلِد سنة ولا تَلِد أُخْرى كذلك تكون ما عاشت .
      وزَعْلٌ وزُعَيْل : اسمانِ .
      والزِّعْل : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. زيغ
    • " الزَّيْغُ : المَيْلُ ، زاغَ يَزِيغُ زَيْغاً وزَيَغاناً وزُيُوغاً وزَيْغُوغةً وأَزَغْتُه أَنا إزاغةً ، وهو زائِغٌ من قوم زاغةٍ : مالَ .
      وقومٌ زاغةٌ عن الشيء أَي زائغون .
      وقوله تعالى : رَبَّنا لا تُزِغْ قلوبَنا بعد إِذْ هَدَيْتَنا ؛ أَي لا تُمِلْنا عن الهُدَى والقَصْدِ ولا تُضِلَّنا ، وقيل : لا تُزِغْ قلوبَنا لا تَتَعَبَّدْنا بما يكون سبباً لزيغ قلوبِنا ، والواوُ لغة .
      وفي حديث الدعاء : اللهم لا تُزِغْ قَلْبي أَي لا تُمَيِّلْه عن الإِيمانِ .
      يقال : زاغَ عن الطريق يَزِيغُ إذا عدَلَ عنه .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَخافُ إِن تَرَكْتُ شيئاً من أَمرِه أَن أَزِيغَ أَي أَجُورَ وأَعْدِلَ عن الحقّ ، وحديث عائشة : وإذْ زاغت الأَبصار أَي مالَتْ عن مكانها كما يَعْرِضُ للإِنسان عند الخوف .
      وأَزاغه عن الطريق أَي أَمالَه .
      وزاغتِ الشمسُ تَزِيغُ زَيُوغاً ، فهي زائِغةٌ : مالَتْ وزاغَتْ ، وكذلك إِذا فاءَ الفيءُ ؛ قال الله تعالى : فلمَّا زاغُوا أزاغَ الله قلوبَهم .
      وزاغَ البصرُ أَي كَلَّ .
      والتَّزايُغُ : التَّمايُلُ ، وخصَّ بعضُّهم به التَّمايُلَ في الأَسْنانِ .
      أَبو سعيد : زَيَّغْتُ فلاناً تَزَيِيغاً إذا أَقَمْتَ زَيْغَه ، قال : وهو مثل قولهم تَظَلَّمَ فلان من فلان فَظَلَّمَه تَظْليماً .
      والزَّاغُ : هذا الطائر ، وجمعه الزِّيغانُ ؛ قال الأَزهري : ولا أَدري أَعربيّ أَم معرّب .
      وفي حديث الحَكَمِ : أَنه رخَّصَ في الزَّاغِ ، قال : هو نوع من الغِرْبانِ صغير .
      وتَزَيَّغَتِ المرأَةُ تَزَيُّغاً مثل تَزَيْقَتْ تَزَيُّقاً إِذا تَزَيَّنَتْ وتَبَرَّجَتْ وتَلَبَّسَتْ كَتَزَيَّنَتْ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى تزغران في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زَغَرَه كمَنَعَه أهمله الجَوْهريّ . وقال ابن دُرَيد : الزَّغْرُ : فِعْل مُماتٌ وهو اغتِصابُك الشَّيْءَ . يقال : زَغَرَه يَزْغَره زَغْراً أَي اغْتَصَبَه كازْدَغَره . وفي بعض النُّسخ . اقْتَضَبه وهو غَلَطٌ . وزَغَرَت دجِلْةَ : زَخَرَت ومَدَّت عن اللِّحْيَانيّ . وزَغْرُ كُلِّ شَيْءٍ : كَثْرَتُه وإفْرَاطُه . وفي التَّهْذِيب : والإفراطُ فيه . قال الهُذَليّ أبو صَخْر :

بل قَدْ أتَانِي ناصِحٌ عنْ كاشِحٍ ... بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أقَاوِلِ أراد أقاوِيلَ حذَفَ الياءَ للضرورة . وزُغَرُ كزُفَرَ . أبو قَبِيلَةٍ كَنَائِنُهُم من أدَمٍ حُمْرٍ مُذْهَبَةٍ . وبه فُسِّر قولُ أبي دُوَاد :

ككِنَانَةِ الزُّغَرِيّ غَشَ ... اهَا من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ وقال ابن دُرَيد : لا أَدْرِي إلى أَي شيْءٍ نَسَبَه قال : وأَحسبه أبا قَومٍ من العرب . وقيل زُغَرُ : اسمُ ابنةِ لُوطٍ عليه السلاُم : ومنه زُغَرُ : ة بالشام لأنها نَزَلتْ بِها فسُمِّيَت باسْمها وهي بمَشارِفِ الشامِ . قال الأَزْهَرِيّ : وإيّاهَا عنَي أبو دُوَادٍ في قَوله الماضِي . وبها عَيْنٌ غُؤُورُ مائِها عَلامَةُ خُرُوجِ الدَّجَّالِ . ونَصُّ حديثِ الدَّجَّال : " أَخْبِرُونِي عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماءٌ ؟ قالوا : نعم " قالوا : وهو عَيْنٌ بالبَلْقَاءِ . وقيل : هو اسْمٌ لها . وقيل : اسمٌ امرأةٍ نُسِبَت إليها كما قَدَّمْنَا . وفي حَدِيث عليٍّ رضي الله عنه " ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ " . وسياقُ الحَدِيث يشير إلى أنَّها عَيْنٌ في أرضِ البَصْرة . قال ابن الأثيرِ : ولعَلَّهَا غَيرُ الأولَى . وأمَّا زُعْرٌ بسكون العَيْن المهملة فمَوْضِعٌ بالحِجَاز وقد تقدم . وزُغْرِيُّ الوَادي بالضَّمّ : تَمْرٌ أي نوع منه . وكَفْر الزُّغَاري بالضَّمّ : مَحَلَّة بمصر . ويقال للحِمَار عند النَّهِيق : زَغَرَّه



تاج العروس

وكذلك وَزاغر بالفتح والغين معجمة : من قرى سَمَرْقَنْد

لسان العرب
زَغَرَ الشيءَ يَزْغَرُهُ زَغْراً اقْتَضَبَهُ ( * قوله « اقتضبه » في القاموس اغتصبه قال شارحه في بعض النسخ اقتضبه وهو غلط ) والزَّغْرُ الكَثْرَةُِ قال الهذلي بل قد أَتانِي ناصِحٌ عن كاشِح بِعَدَاوَةٍ ظَهَرَتْ وزَغْرِ أَقاولِ أَراد أَقاويل حذف الياء للضرورة وزَغْرُ كل شيء كثرته والإِفْراطُ فيه وزَغَرَت دِجْلَةُ مَدَّتْ كَزَخَرَتْ عن اللحياني وزُغَرُ اسم رجل وزُغَرُ قرية بمشارف الشام وعَيْنُ زُغَرَ موضع بالشام وأَما قول أَبي دُاودٍ كَكِتابَة الزُّغَرِيّ غَشَّا ها من الذَّهَبِ الدُّلامِصْ فإِن ابن دريد قال لا أَدري إِلى أَي شيء نسبه وفي التهذيب وإِياها عنى أَبو دواد يعني القرية بمشارف الشام قال وقيل زُغَرُ اسم بنت لوط نزلت بهذه القرية فسميت باسمها وفي حديث الدجال أَخْبِرُوني عن عَيْنِ زُغَرَ هل فيها ماء ؟ قالوا نعم زُغَرُ بوزن صُرَد عين بالشام من أَرض البلقاء وقيل هو اسم لها وقيل اسم امرأَة نسبت إِليها وفي حديث عليّ كرم الله تعالى وجهه ثم يكون بعد هذا غَرَقٌ من زُغَرَ وسياق الحديث يشير إِلى أَنها عين في أَرض البصرة قال ابن الأَثير ولعلها غير الأُولى فأَما زُعْرٌ بسكون العين المهملة فموضع بالحجاز
الرائد
* زغر يزغر: زغرا. 1-الشيء: أخذه قهرا. 2-الشيء: كثر مع تجاوز الحد. 3-البحر أو المد: مد وارتفع.
الرائد
* زغر. من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.
الرائد
* زغر. 1-مص. زغر. 2-من كل شيء: كثرته وتجاوزه الحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: