وصف و معنى و تعريف كلمة تزقون:


تزقون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و قاف (ق) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تزقون في معاجم اللغة العربية:



تزقون

جذر [زقن]

  1. أَزْقاق: (اسم)
    • أَزْقاق : جمع زِقّ
  2. أْزْقَى: (فعل)
    • أْزْقَاهُ : جعله يَزْقو
    • أَزقَى هامةَ فلانٍ : قتلَهُ
  3. زَقَّ: (فعل)
    • زَقَقْتُ ، أَزُقُّ ، زُقَّ ، مصدر زَقٌّ
    • زَقَّ الطَّائِرُ صِغارَهُ : أَطْعمَهُمْ بِمِنْقارِهِ ، بِفَمِهِ
    • زَقَّ الذَّبيحَةَ : سَلَخَها مِن قِبَلِ رَأْسِها إلَى رِجْلِها
  4. زَقا: (فعل)

    • زَقَوْتُ ، أَزْقُو ، مصدر زَقْوٌ ، زُقاءٌ
    • زَقا الطَّائِرُ : رَفَعَ صَوْتَهُ صائِحاً
    • زَقا الطِّفْلُ : اِشْتَدَّ بُكاؤُهُ وَصِياحُهُ
  5. زَقىَ: (فعل)
    • زَقىَ : زَقا
,
  1. الزَقُّ
    • ـ الزَقُّ : رَمْيُ الطائِرِ بِذَرْقِهِ ، وإطْعامُهُ فَرْخَهُ ، كالزَّقْزَقَةِ فيهما ،
      ـ زُقُّ : الخَمْرُ ، ج : زَقَقَةٌ .
      ـ زِقُّ : السِّقاءُ ، أو جِلْدٌ يُجَزُّ ولا يُنْتَفُ للشَّرابِ وغَيْرِهِ ، ج : أزْقاقٌ وزِقاقٌ وزُقَّانٌ .
      ـ كَبْشٌ مَزْقوقٌ : سُلِخَ من رأسه إلى رِجْلِهِ ، فإذا سُلِخَ من رِجْلِهِ إلى رأسِهِ : فَمَرْجولٌ .
      ـ يَزيدُ بنُ محمدِ بنِ زُقَيْقٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ زَقاقُ : مَنْ يَشْرَبُ الماءَ على المائِدَةِ وفي فيهِ طَعامٌ .
      ـ زُقاقُ : السِّكَّةُ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : زُقَّانٌ وأزِقَّةٌ ، ومَجازُ البَحْرِ بَيْنَ طَنْجَةَ والجَزِيرَة الخَضْراءِ بالمغَرْبِ .
      ـ زَقَقَةُ : الفَواخِتُ .
      ـ زُقَّةُ : طائِرٌ صَغيرٌ .
      ـ زِقْزِقُ : ضَرْبٌ مِن النَّمْلِ .
      ـ زَقْزاقَةُ : الخَفيفَةُ المَشْي .
      ـ زَقَوْقى : موضع بَيْنَ فارِسَ وكِرْمانَ .
      ـ مُزَقَّقَةُ مِنَ النوقِ : العَظيمَةُ .
      ـ رَأسٌ مُزَقَّقٌ : مَطْمومٌ شَبيهٌ بالجِلْدِ
      ـ مزَقَّقِ : هو الذي يُجَزُّ شَعَرُهُ ولا يُنْتَفُ . وحَلَقَ رَأسَهُ زُقِّيَّةً : مَنْسوبٌ إلى ذلك .
      ـ زَقْزَقَةُ : الضَّحِكُ الضَّعيفُ ، والخِفَّةُ ، وصَوْتُ طائِرٍ عِنْدَ الصُّبْحِ ، وتَرْقيصُ الصَّبِيِّ ، كالزِّقْزاقِ ، ولُغَةٌ لِكَلْبٍ كَأَنَّها في سُرْعَةِ كَلامِهِمْ .
      ـ مُزَقْزَقُ : كُلُّ عَمَلٍ يُقْضَى سَريعاً .
      ـ زُقَيْقَةُ : محمودُ بنُ عُمَرَ النَّسائيُّ المَعْرُوفُ بابنِ زُقَيْقَةَ الطبيبُ الشاعِرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زق
    • زق - ج ، زقاق وأزقاق وزقان وأزق
      1 - زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل . 2 - زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه .

    المعجم: الرائد



  3. زَقَّق
    • زقق - تزقيقا
      1 - زقق الحيوان المذبوح : سلخه من رأسه إلى رجله . 2 - زقق الجلد : قطع شعره ولم ينتفه . 3 - زققه : قص شعر رأسه كله .

    المعجم: الرائد

  4. أزِقَّةٌ
    • جمع : زُقَاقٌ . [ ز ق ق ].
      1 . :- مَرَّ مِنْ أَزِقَّةٍ ضَيِّقَةٍ :- : زَنْقَاتٌ ، دُرُوبٌ ضَيِّقَةٌ .
      2 . :- مِنْ أَبْنَاءِ الأَزِقَّةِ :- : الْمُشَرَّدُونَ الَّذِينَ لاَ مَأْوَى لَهُمْ ، دُونَ مَوْرِدٍ وَلاَ عَمَلٍ .

    المعجم: الغني

  5. زَقَقة
    • زققة
      1 - زققة : ذوات الأطواق من الحمام التي تطعم فراخها بمناقيرها . 2 - زققة : عاطفون على أولادهم الصغار .

    المعجم: الرائد



  6. زَقَّ
    • زَقَّ الطائرُ فرخَه زَقَّ زَقًّا : أطعمه بفَمِه .
      و زَقَّ الذبيحةَ : سَلَخها من قِبَل رأْسها إلى رِجلها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. زَقَّ
    • [ ز ق ق ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). زَقَقْتُ ، أَزُقُّ ، زُقَّ ، مصدر زَقٌّ .
      1 . :- زَقَّ الطَّائِرُ صِغارَهُ :- : أَطْعمَهُمْ بِمِنْقارِهِ ، بِفَمِهِ .
      2 . :- زَقَّ الذَّبيحَةَ :- : سَلَخَها مِن قِبَلِ رَأْسِها إلَى رِجْلِها .

    المعجم: الغني

  8. زَقٌّ
    • [ ز ق ق ]. ( مصدر زَقَّ ). :- زَقُّ الطُّيورِ :- : إِطْعامُها ، تَغْذِيَتُها .

    المعجم: الغني

  9. زِقٌّ
    • جمع : أَزْقاقٌ ، زِقاقٌ . [ ز ق ق ].
      1 . :- سَكَبَ الْماءَ مِنَ الزِّقِّ :- : وِعاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُمْلأُ بِالْماءِ أَوِ اللَّبَنِ أَوِ الْخَمْرِ وَنَحْوِهَا .
      2 . :- زِقُّ الْحَدَّادِ :- : كيرُهُ .


    المعجم: الغني

  10. زق
    • زق
      1 - خمر ، جمع : زققة

    المعجم: الرائد

  11. الزَّقُّ
    • الزَّقُّ : وعاءٌ من جلدٍ يُجَزُّ شعرُهُ ولا بُنْتَف ، للشراب وغيره . والجمع : أَزقَاقٌ ، وزِقَاقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. زَقّ
    • زق - يزق ، زقا
      1 - زق الطائر فرخه : أطعمه بمنقاره . 2 - زق الحيوان المذبوح : سلخه من رأسه إلى رجله .

    المعجم: الرائد

  13. زقق
    • " الزَّقّ : مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه ، وزَقَّه : أَطعمه بفِيه ، وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ : حذَف ، وأَكثر ذلك في الطائر ؛

      قال : يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ : رَمْيُ الطائر بذَرْقِه .
      الأَصمعي : الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً .
      والزِّقّ : السِّقاءُ ، وجمع القلّة أَزْقاق ، والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان .
      والزِّقّ من الأُهُبِ : كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه .
      وقيل : لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه ، وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم ؛ وقال أَبو حنيفة : الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه ، وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر ، والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ ؛ عن الهجري ،.
      كنِطْع وأَنْطُع ؛

      قال : سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ ، بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان ؛ عن سيبويه .
      وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً .
      اللحياني : كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه ، فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول .
      الفراء : الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ ، والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه .
      ابن الأَعرابي : الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار .
      والزَّقَقةُ أَيضاً : الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت ، واحدها صُلْصُل .
      النضر : من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً .
      وقال سلام : أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال : ما لي أَراك مُزَقَّقاً ؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله ، وهو من الزِّقّ : الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم ، يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ ؟ وقال بعضهم : رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ ، وهو التَّزْقيق ؛ قال الأَزهري : المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله .
      وفي حديث سلمان : أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً .
      وفي حديث بعضهم : أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق ، ويروى بالطاء ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال أَبو حاتم : السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء ، والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ ؛ يقال : زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ ، يقال : نِحْيٌ مَرْبوب ، والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ .
      والزُّقاقُ : السِّكَّة ، يذكر ويؤنث ؛ قال الأَخفش : أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء ، وهو سُوق البصرة ، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله ؛ وقيل : الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة ، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان ؛ الأَخيرة عن سيبويه ، مثل حُوار وحُوران .
      والزُّقاقُ : طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة ؛

      وأَنشد ابن بري لشاعر : فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه ، خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث : من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً ؛ الزُّقاق ، بالضم : الطريق ، يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه ، وقيل : أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها ، والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة .
      والزُّقَّةُ : طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً ، وهي الزُّقُّ .
      والزَّقْزَقةُ : حكاية صوت الطائر .
      والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ : تَرْقِيصُ الصبي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تزقون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحِمْلَ ـُ زَقْناً: حمَلَهُ.( أزْقَنَهُ ): أعانه على الحمْلِ.


الصحاح في اللغة
زَقَنْتُ الحِمْلَ أَزْقُنُهُ زَقْناً، إذا حملتَه. وأَزْقَنْتُ فلاناً: أعنته على الحِمْل.
لسان العرب
زَقَنَ الحِمْلَ يَزْقُنه زَقْناً حمله وأَزْقَنَه على الحِمْل أَعانه ابن الأَعرابي أَزْقَنَ زيد عمراً إذا أَعانه على حِمْله لينهض ومثله أَبْطَغَه وأَبْدَغَه وعَدَّله وأَوَّنَه وأَسْمغَه وأَنّاه وبَوّاه وحَوَّله كله بمعنى واحد
الرائد
* زقن يزقن: زقنا. الحمل: حمله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: