المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: لسان العرب
المعجم: الرائد
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل
المعجم: لسان العرب
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: القاموس المحيط
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: الرائد
المعجم: لسان العرب
المعجم: القاموس المحيط
زَكَّ الرَّجلُ يَزِكّ زَكًّا وزَكَكًا مُحَرَّكَةً وزَكِيكًا ولم يَذْكُر ابنُ دُرَيْد زَكَكًا وزَكْزَكَ وهذه عن أبي زَيْد : مَرَّ يُقارِبُ خَطْوَه ضَعْفًا وكذلك الفَرخُ وأَنْشَدَ الجوهري لعُمَرَ بنِ لَجَأَ :
" فَهُو يَزِكُّ دائِمَ التَّزَغّمِ
" مثْلَ زَكِيكِ الناهِض المُحَمِّمِ وقيل : الزَّكْزَكَةُ : مُقارَبَةُ الخَطْوِ مع تَحْرِيكِ الجَسَدِ قاله أَبو زَيْدٍ . ومَشْى زَكِيكٌ : مُقَرمَطٌ نقَلَه الجَوْهَرِيّ
وقال أَبو عَمْرو : الزَّكِيكُ : مشى الفِراخ . وقال الأَصْمَعِي : الزَّكِيكُ : أَن يُقارِبَ الخَطْوَ ويُسرِعَ الرفْعَ والوَضْعَ
ورَجُلٌ زُكازِكٌ كعُلابِطٍ : دَمِيمٌ كما في العُبابِ زاد في الصِّحاحِ قَلِيل . والزَّكُّ : المَهْزُولُ هكذا نَقَله الجوهري وأَنْشَدَ لمَنْظُورِ بنِ مَرثَدٍ الأَسَدِيّ :
" يا حَبَّذا جارِيَةٌ من عَكِّ
" تعَقِّدُ المِرطَ على المِدَكِّ
" مِثْل كَثِيب الرَّمْلِ غَيرَ زَكِّ وغَلَّطَه الأزهري فقالَ : الصّوابُ - في اللُّغَةِ والرَّجَزِ - بالرّاءِ وقد تَقَدَّما الإِشارَةُ إِليه . والزّكُّ بالضَّمِّ : فَرخُ الفاخِتَةِ . والزِّكَّةُ بالكَسر : السِّلاحُ يُقال : أَخَذَ فُلانٌ زِكَّتَه وشِكَّتَه أي سِلاحَه . والزّكَّةُ بالضَّمِّ : الغَيظُ والغَم مثلُ الزُخَةِ . وزَكَّ الغُلامُ زَكًّا : إِذا عَدَا في مَشْيِه عن ابنِ عَبّادِ . قَال : وزَكَّ بسَلْحِه : إِذا رَمَى به . وزكَّت الدَّجاجَةُ كَذا في النّسَخِ والصَّوابُ الدُّرّاجَةُ كما في الصِّحاح : هَروَلَتْ كما يُقال زافَت الحَمامَة . وزَكَّ القِربَةَ زَكًّا : إِذا مَلأَها نَقَله الصّاغاني . وتَزَكْزَكَ الرَّجُلُ : إِذا أَخَذَ عُدَّتَه وسِلاحَه والذي رَواهُ أَبو زَيْدٍ : تَزَكَّكَ تَزَكُكًا . والزَّكْزَاكَةُ : العَجْزاءُ من النساءِ عن ابنِ عَبّادٍ إِن لم يَكُنْ مُصَحَّفًا عن الرَّكْراكَةِ بالرّاءِ وقد تقَدّم . قال : ويُقال : أَزَكَّ على الشَّيءِ كالرَّأي وغَيرِه : إِذا أَصَرَّ واسْتَوْلَى عليهِ وكذلك إِذا اسْتَبَدَّ به دُونَ غيرِه . قالَ : وأَزَكَّ بِبَوْلِه : إِذا حَقَنَ فهو مُزِكٌّ بهِ . قال : وازْدَكَ الزَرْعُ أي : ارْتَوَى وامتَلأَ والْتَفَ
ومما يستدرك عليه :
قالَ ابنُ الأَعْرابِي : زُكَّ الرَّجُلُ مَبنِيًّا للمَفْعُولِ : إِذا هَرِمَ . وزُكَ : إِذا ضَعُفَ من مَرَضٍ . وتَزَكَّكَ : أَخَذَ زِكَّتَه عن أبي زَيْدٍ . وفي النّوادِرِ : رَجُلٌ مُزِكٌّ ومُصِكٌّ ومُغِذّ أَي : غَضْبانُ . وهو مُزِكٌّ وزَاكٌّ كمُشِك وشاك : أي مُسَلَّحٌ . وهُمْ زاكُّونَ أي : مُجْتَمِعُونَ . وهو زاكٌّ عليه : أي غَضْبانُ . وزَكَّه الماءُ أي : أَرْواهُ كِلاهُمَا عن ابنِ عَبّاد . قالَ : والإِزْكاكُ بالرَّأي : الاسْتِبدادُ بهِ دُونَ غَيرِه . وقد سَمَّوْا زَكْزُوكًا . وإِبراهيمُ بنُ يَزِيدَ بنِ قرَّةَ بنِ شُرَحْبِيل بنِ زَكَّةَ القاضِي بمِصْر رَوَى عن جَرِيرِ بنِ حازِمٍ ومُفَضَّلِ بنِ فَضالَةَ ذكره الحافِظُ . وأَبو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بنُ مُوسَى الزِّكَاني : مُحَدثٌ ذَكَره الزَّمَخْشَرِيُّ . وأَزَكَّ الزَّرْعُ : مثل ازْدَكَّ