وصف و معنى و تعريف كلمة تزكون:


تزكون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و كاف (ك) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تزكون في معاجم اللغة العربية:



تزكون

جذر [زكن]

  1. زَكيّ: (اسم)
    • الجمع : أزكياء
    • زكِيّ: صالحٌ طاهرٌ طيِّب
    • زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر
    • أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة
    • نَفْسٌ زَكِيَّةٌ : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ
  2. أزكياء: (اسم)
    • أزكياء : جمع زَكيّ
  3. زَكيَ: (فعل)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ
    • زكِيَ الشَّيءُ :زكا، نما وزاد
    • زَكِيَتِ الأَرْضُ : خَصُبَتْ
    • زَكِيَ الشَّبابُ : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً
  4. مُتزكٍّ: (اسم)
    • مُتزكٍّ : فاعل من تَزَكَّى


  5. مُتزكّي: (اسم)
    • مُتزكّي : فاعل من تَزَكَّى
  6. زَكيّ: (اسم)
    • زَكيّ : فاعل من زَكا
  7. مُزَّكّي: (اسم)
    • مُزَّكّي : فاعل من إِزَّكَّى
  8. مُزكّي: (اسم)
    • مُزكّي : فاعل من زَكَّى
  9. مُزْكى: (اسم)
    • مُزْكى : اسم المفعول من أَزْكَى
  10. مُزكّى: (اسم)


    • مُزكّى : اسم المفعول من زَكَّى
  11. تزكية: (اسم)
    • مصدر زكَّى
    • الفوز بالتَّزكية: فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس
    • (الفلسفة والتصوُّف) تطهير النفس بالانقطاع عن العلاقات البدنية
    • حَدَّدَ الأَبُ التَّزْكِيَةَ الْمَطْلُوبَةَ : الزَّكَاةُ
  12. إِزكاء: (اسم)
    • إزكاء : مصدر أَزْكَى
  13. إِزكاء: (اسم)
    • مصدر أَزْكَى
    • إِزْكَاءُ الزَّرْعِ : نُمُوُّهُ
  14. تزكية: (مصطلحات)
    • ‏تطهير ؛ والتزكية أيضا التنمية‏. (فقهية)
  15. تزكية الشهود: (مصطلحات)
    • بيان صلاحيتهم للشهادة. (فقهية)
  16. تزكية المال: (مصطلحات)


    • دفع ما وجب فيه من الزكاة. (فقهية)
  17. زكي الشّيء:
    • زكا، نما وزاد ''كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه''.
  18. تزكية الشهود: (مصطلحات فقهية)
    • بيان صلاحيتهم للشهادة.
  19. تزكية المال: (مصطلحات فقهية)
    • دفع ما وجب فيه من الزكاة.
  20. زَكِيَ الزَّرْعُ:
    • نَما.
  21. زَكِيَ الشَّبابُ:
    • عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً.
  22. زَكِيَتِ الأَرْضُ:


    • خَصُبَتْ.
  23. زكِيّ المَغْرِس:
    • كريم الأصل، طاهر العُنصر.
  24. ‏المال المزكى: (مصطلحات)
    • ‏المال الذي أخرجت منه الزكاة‏. (فقهية)
  25. ‏المال المزكى: (مصطلحات فقهية)
    • ‏المال الذي أخرجت منه الزكاة‏.
,
  1. زَكيّ (المعجم الرائد)
    • زكي - ج، أزكياء
      1- زكي : نام طيب. 2- زكي : صالح. 3- زكي : زائد الخير والفضل. 4- زكي : طاهر من الذنوب والأخطاء.
  2. زَكِيَ (المعجم الغني)


    • [ز ك ي]. (فعل: ثلاثي لازم). زَكِيتُ، أَزْكَى، مصدر زَكْيٌ.
      1. :-زَكِيَ الزَّرْعُ :- : نَما.
      2. :-زَكِيَتِ الأَرْضُ :- : خَصُبَتْ.
      3. :-زَكِيَ الشَّبابُ :- : عاشَ في نَعيمٍ، صارَ زَكِيّاً.
  3. زكِيَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زكِيَ يَزكَى ، ازكَ ، زَكًى وزَكاءً ، فهو زاكٍ :-
      زكِيَ الشَّيءُ زكا، نما وزاد :-كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه.
  4. زَكِيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زَكِيّ :-
      جمع أزكياء (للعاقل):
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زكَا: صالحٌ طاهرٌ
      • النَّفْسُ الزَّكيّة: التي لم تذنب قطّ، أو التي أذنبت وغُفر لها، - زكِيّ المَغْرِس: كريم الأصل، طاهر العُنصر.
      2 - طيِّب :-زهرٌ زكيّ الرائحة، - أرض زكِيَّة: طيبة خِصبة.
  5. زَكي (المعجم الرائد)
    • زكي - يزكى ، زكى وزكاء
      1-زكي الشيء : نما وزاد
  6. زَكِيٌّ (المعجم الغني)
    • جمع: أَزْكِياءُ. [ز ك و].
      1. :-عَطَّرَتْ ثِيابَها بِعِطْرٍ زَكِيٍّ :- : أَي بِعِطْرٍ طَيِّبٍ.
      2. :-لَهُ نَفْسٌ زَكِيَّةٌ :- : صالِحَةٌ، طاهِرَةٌ، عَفيفَةٌ، طَيِّبَةٌ.
      3. :-عادَ إلى الأَرْضِ الزَّكِيَّةِ :- : الأَرْض الطَّيِّبَة، الخِصْبَة.
      4. :-زَكِيٌّ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ. :-زَكِيَّةُ :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُؤَنَّثِ.


  7. زَكِيَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زَكِيَ زَكِيَ زَكًى، وزَكاءً: نمَا وزادَ.
  8. زكي الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • زكا، نما وزاد :-كلما جدَّ في العملِ زكِيت ثروتُه.
  9. إِزْكَاءٌ (المعجم الغني)
    • [ز ك و]. (مصدر أَزْكَى). :-إِزْكَاءُ الزَّرْعِ :- : نُمُوُّهُ.
  10. تَزْكِيَةٌ (المعجم الغني)
    • [ز ك ي]. (مصدر زَكَّى).
      1. :-حَدَّدَ الأَبُ التَّزْكِيَةَ الْمَطْلُوبَةَ :- : الزَّكَاةُ.
      2. :-قَرَّرُوا تَزْكِيَةَ تَرْشِيحِهِ :- : قَرَّرُوا الْمُصَادَقَةَ عَلَى تَرْشِيحِهِ وَدَعْمَهُ بِلاَ مُنَافَسَةٍ.
  11. إزْكاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إزْكاء :-
      مصدر أزكى.
  12. تزكِية (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزكِية :-
      1 - مصدر زكَّى
      • الفوز بالتَّزكية: فوز مرشح في الانتخابات دون أن يكون له منافس.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) تطهير النفس بالانقطاع عن العلاقات البدنية.
  13. ‏المال المزكى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏المال الذي أخرجت منه الزكاة‏
  14. تزكية (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏تطهير ؛ والتزكية أيضا التنمية‏
  15. تزكية (المعجم الرائد)
    • تزكية
      1- مصدر زكى. 2- : أنظر زكاة. 3- «الفوز بالتزكية» في الانتخابات : فوز المرشح من غير أن يكون له منافس.
  16. زَكِيَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكِيَ: نَمَا، وزادَ، كَتَزَكَّى، وعَطِشَ.
      ـ زَكِيَّةُ: قرية بينَ البَصْرَةِ وواسِطَ.
  17. تزكية (المعجم عربي عامة)
    • انظر الي المرجع
  18. لعَلـّـه يَزكّى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَـتطهّر بتـَـعليمِك مِنْ دَنـَـس الجهْل
      سورة :عبس، آية رقم :3
  19. يتزكّى (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يتـطهّر به منَ الذنوب
      سورة :الليل، آية رقم :18
  20. زكا (المعجم لسان العرب)
    • "الزَّكاء، ممدود: النَّماء والرَّيْعُ، زَكا يَزْكو زَكاء وزُكُوّاً.
      وفي حديث علي، كرم الله وجهه: المالُ تنقُصه النَّفقة والعِلم يَزْكُو على الإِنْفاقِ، فاستعار له الزَّكاء وإِن لم يك ذا جِرْمٍ، وقد زَكَّاه اللهُ وأَزْكاه.
      والزَّكاء: ما أَخرجه الله من الثمر.
      وأَرضٌ زَكِيَّةٌ: طيِّبةٌ سمينة؛ حكاه أَبو حنيفة.
      زكا، والزَّرع يَزْكو زَكاء، ممدود،أَي نما.
      وأَزْكاه الله، وكلُّ شيء يزداد ويَنْمي فهو يَزْكو زكاء وتقول: هذا الأَمر لا يَزْكو بفلان زَكاء أَي لا يليق به؛

      وأَنشد: والمالُ يَزْكو بك مُسْتَكْبراً،يَخْتال قد أَشرق للناظرِ (* قوله «اشرق» كذا في الأصل بالقاف، وفي التهذيب بالفاء).
      ابن الأَنْباري في قوله تعالى: وحَناناً من لَدُنَّا وزَكاةً؛ معناه وفعلنا ذلك رحمةً لأَبويه وتَزْكِيةً له؛ قال الأَزهري: أَقام الاسم مُقامَ المصدر الحقيقي.
      والزَّكاةُ: الصلاحُ.
      ورجل تقيٌّ زَكِيٌّ أَي زاكٍ من قوم أَتْقياء أَزْكِياء، وقد زَكا زَكاء وزُكُوّاً وزَكِيَ وتَزَكَّى،وزَكَّاه الله، وزَكَّى نفسَه تَزْكِيةً: مدَحها.
      وفي حديث زينبَ: كان اسمُها بَرَّةَ فغَّيره وقال تُزَكِّي نفسَها.
      وزَكَّى الرجل نفسَه إِذا وصفها وأَثنى عليها.
      والزَّكاةُ: زَكاةُ المال معروفة، وهو تطهيره، والفعل منه زَكَّى يُزَكِّي تَزْكِيةً إِذا أَدّى عن ماله زَكاته غيره: الزَّكاة ما أَخرجته من مالك لتهطره به، وقد زَكَّى المالَ.
      وقوله تعالى: وتُزَكِّيهم بها؛ قالوا: تُطهِّرُهم.
      قال أَبو علي: الزَّكاةُ صفوةُ الشيء.
      وزَكَّاه إِذا أَخذ زَكاتَه.
      وتَزَكَّى أَي تصدَّق.
      وفي التنزيل العزيز: والذين هم للزَّكاةِ فاعِلُون؛ قال بعضُهم: الذين هم للزكاة مُؤْتُون، وقال آخرون: الذين هم للعمل الصالح فاعِلُون، وقال تعالى: خيراً منه زَكاةً؛ أَي خيراً منه عملاً صالحاً، وقال الفراء: زَكاةً صلاحاً، وكذلك قوله عز وجل: وحناناً من لدُنَّا وزَكاةً؛ قال: صلاحاً.
      أَبو زيد النحوي في قوله عز وجل: ولولا فضل الله عليكم ورحمتُه ما زَكا منكم من أَحد أَبداً ولكن الله يُزَكِّي من يشاء؛ وقرئ ما زَكَّى منكم، فمن قرأَ ما زَكا فمعناه ما صلح منكم، ومن قرأَ ما زَكَّى فمعناه ما أَصلح، ولكن الله يُزَكِّي من يشاء أَي يُصلح،وقيل لما يُخْرَج من المال للمساكين من حقوقهم زَكاةٌ لأَنه تطهيرٌ للمال وتَثْميرٌ وإِصْلاحٌ ونماء، كل ذلك قيل، وقد تكرر ذكر الزكاةِ والتَّزْكِيةِ في الحديث، قال: وأَصل الزكاة في اللغة الطهارة والنَّماء والبَركةُ والمَدْح وكله قد استعمل في القرآن والحديث، ووزنها فَعَلةٌ كالصَّدَقة،فلما تحرَّكت الواو وانفتحُ ما قبلها انقلبت أَلفاً، وهي من الأَسماء المشتركة بين المُخْرَج والفعل، فيطلق على العين وهي الطائفة من المال المُزَكَّى بها، وعلى المَعنى وهي التَّزْكِيَة؛ قال: ومن الجهل بهذا البيان أَتى من ظلم نفسَه بالطعن على قوله تعالى: والذي هم للزَّكاةِ فاعلون؛ ذاهباً إِلى العين، وإِنما المراد المعنى الذي هو التَّزْكِيةُ، فالزَّكاة طُهرةٌ للأَموال وزَكاةُ الفِطْرِ طهرةٌ للأَبدان.
      وفي حديث الباقر أَنه، قال: زَكاةُ الأَرض يُبْسُها، يريد طَهارَتَها من النجاسة كالبول وأَشباهه بأَن يجف ويذهب أَثرُه.
      والزَّكا، مقصور: الشَّفْعُ من العدد.
      الجوهري: وزَكاً الشَّفْعُ.
      يقال: خساً أَو زَكاً، والعرب تقول للفرد خَساً وللزوجين اثنين زَكاً، وقيل لهما زَكاً لأَن اثنين أَزْكى من واحد؛ قال العجاج:عن قبْضِ من لاقى أَخاسٍ أَمْ زَكا ابن السكيت: الأَخاسي جمع خَساً، وهو الفرد.
      اللحياني: زَِكِيَ الرجل يَزْكى وزَكا يَزْكو زُكوّاً وزَكاءً، وقد زَكَوْتَ وزَكِيتَ أَي صرت زاكياً.
      ابن الأَنباري: الزَّكاءُ الزِّيادة من قولك زَكا يَزْكو زكاءً، وهذا ممدود، وزكاً، مقصورٌ: الزوجان، ويجوز خَساً وزكاً باللإجْراء، ومن لم يُجْرِهما جعلهما بمنزلة مَثْنى وثُلاثَ ورُباعَ، ومن أَجراهما جعلهما نكرتين.
      وقال أَحمد بن عبيد: خَسا وزَكا لا ينوَّنان ولا تدخلهما الأَلف واللام لأَنهما على مذهب فَعَل وهي وعَفا؛

      وأَنشد للكميت: لادى خَسا أَو زَكا من سِنِيك إلى أَربعٍ فيقول انتظارا (* قوله «لادى» وضع له في الأصل علامة وقفة ولم نجده في غيره، والرسم قابل أن يكون لادّى، من التأدية فاللام مفتوحة، ولأن يكون أدنى من الدنوّ فاللام مكسورة).
      وقال الفراء: يكتب خَسا بالأَلف لأَنه من خَسأَ، مهموز، وزكا يكتب بالأَلف لأَنه من يزكو، والعرب تقول للزوج زَكاً وللفرد خَساً فتلحقه بباب فتىً، ومنهم من يقول زَكا وخَسا فيلحقه بباب زُفَرَ.
      ويقال: هو يُخَسِّي ويُزَكِّي إذا قبض على شيء في كفه وقال أَزَكا أَم خَسا، وهو مهموز.
      الأَصمعي: رجل زُكأَةٌ أَي موسر.
      اللحياني: إنه لمَلِيءٌ زُكأَةٌ أَي حاضر النَّقْد عاجِله.
      ويقال: قد زَكأَه إذا عجَّل نقده.
      وفي حديث معاوية أَنه قدِم المدينة بمال فسأل عن الحسن بن علي فقيل إنه بمكة فأَزْكى المالَ ومضى،فلحِق الحسن فقال: قدِمْتُ بمال فلما بلغني شُخُوصُك أَزْكَيْتُه، وها هوذا؛ قال: كأَنه يريد أَوْعَيْتُه.
      وزَكا الرجلُ يَزْكو زُكوّاً: تَنَعَّم وكان في خِصْب.
      وزَكِيَ يَزْكى: عَطِشَ.
      قال ابن سيده: أَثبته في الواو لعدم ز ك ي ووجود ز ك و؛ قاله ثعلب؛

      وأَنشد: كصاحِبِ الخَمْرِ يَزْكى كُلَّما نَفِدَتْ عنه، وإنْ ذاقَ شِرْباً هَشَّ لِلعَلَلِ"
  21. تزكَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزكَّى يتزكَّى ، تَزَكَّ ، تزكّيًا ، فهو مُتزكٍّ :-
      • تزكَّى الشَّخصُ
      1 - تصدَّق، أدَّى الزكاةَ :- {قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى} - {الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى} .
      2 - تطهَّر، اهتدى وصلح :- {وَذَلِكَ جَزَاءُ مَنْ تَزَكَّى}: مَن تطهَّر من دنس الكفر والمعاصي.
      • تزكَّى المالُ: نما وزاد.
  22. أزكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزكى يُزكي ، أزْكِ ، إزكاءً ، فهو مُزْكٍ ، والمفعول مُزْكًى (للمتعدِّي) :-
      • أزكى الزَّرعُ زكا، نما وزاد.
      • أزكى المالَ: نمّاه ووفّره :-أزكى ثروته بمشروعات اقتصادية متنوِّعة، - أزكى اللهُ مالَك.
  23. زكَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زكَّى يزكِّي ، زَكِّ ، تزكيةً ، فهو مُزكٍّ ، والمفعول مُزكًّى :-
      • زكَّى فلانٌ أموالَه
      1 - أزكاها، نمّاها وزادَ فيها.
      2 - طهّرها بأداء الزَّكاة :-زكَّى قلبَه من الحقد: طهَّره.
      • زكَّى نفسَه:
      1 - مدَحها ونسَبها إلى الطّهر :- {فَلاَ تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ} - {يَتْلُو عَلَيْكُمْ ءَايَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ} - {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا}: تُنمي حسناتهم وترفعهم إلى منازل المخلصين.
      2 - أصلحها، طهَّرها من الذنوب بالعمل الصالح.
      • زكَّى المرشّحَ: سانَده وعزَّزه.
      • زكَّى الشُّهودَ: عدّهم من الثِّقات العُدول.
  24. زَكَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَكَا يَزْكُو زَكاءً وزَكْواً: نَمَا، كأَزْكَى، وزَكَّاهُ الله تعالى، وأزْكاهُ،
      ـ زَكَا الرَّجلُ: صَلُحَ، وتَنَعَّمَ، فهو زكِيٌّ من أزْكياءَ.
      ـ زَكاةُ: صَفْوَةُ الشيءِ، وما أخْرَجْتَه من مالِكَ لتُطَهِّرَهُ به.
      ـ زَكَى: الشَّفْعُ من العددِ.
  25. ازَّكَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ازَّكَّى يَزَّكَّى ، ازَّكَّ ، فهو مُزَّكٍّ :-
      • ازَّكَّى الشَّخصُ تزكَّى، اهتدى وصلح وتطهّر :- {وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى} .


معنى تزكون في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
إِِليه ـَ زُكُوناً: لجأ إِِليه وخالطه وكان معه. وـ الأَمر زَكَناً: ظنّه ظنًّا كان عنده بمنزلة اليقين. وـ الشيء: علِمَه وفهِمَه.( أزْكَنَ ) الشيء: زكِنه. وـ فلاناً الأَمر: أعلمه إِيّاه وأفهمه.( زَاكَنَهُ ): فاطَنَه، وألقى عليه ما يُشبه اللُّغْز. وـ قارَبَه. يُقال: هذا جيش يُزاكن ألفاً. وبنو فلان يزاكنون بني فلان: يُدانُونهم ويُجالِسُونَهم ويُلازِمُونَهم.( زَكَّنَ ) عليه: شبّه ولبّس.( الزّكَانَةُ ): الفِرَاسة. وـ أنّ يظنّ الشخص فيصيب.( الزَّكِنُ ): مَن يصدق في فراسته وحدسه.( الزُّكَنُ ): الحافظ الضابط.
الصحاح في اللغة
زَكِنْتُهُ بالكسر أَزْكَنُهُ زَكَناً بالتحريك، أي عَلِمته. قال ابن أمّ صاحب: ولن يراجع قلـبـي وُدَّهُـمْ أبـداً   زَكِنْتُ منهم على مثل الذي زَكِنوا قوله عَلَى مُقْحَمَةٌ. الأصمعيّ: التَزْكينُ: التشبيهُ. يقال: زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ، أي شبَّه عليهم ولَبَّسَ. والزَكَنُ بالتحريك أيضاً: التفرُّس والظَنُّ. يقال: زَكِنْتُهُ صالحاً، أي ظننته. ولا يقال منه رجلٌ زَكِنٌ.
لسان العرب
زَكِنَ الخَبَرَ زَكَناً بالتحريك وأَزْكنه علمه وأَزْكَنه غيره وقيل هو الظن الذي هو عندك كاليقين وقيل الزَّكَنُ طرف من الظن غيره الزَّكَنُ بالتحريك التفرُّس والظن يقال زَكِنْتُه صالحاً أَي ظننته قال ولا يقال منه رجل زَكِنٌ وقد أَزْكنته وإِن كانت العامة قد أُلِعَتْ به وإنما يقال أَزْكنته شيئاً أَعلمته إياه وأَفهمته حتى زَكِنَه قال ابن بري حكى الخليل أَزْكَنْتُ بمعنى ظننت فأَصبت قال يقال رجل مُزْكِنٌ إذا كان يظن فيصيب والأَفصح زَكِنت بغير أَلف وأَنكر ابن قتيبة زَكِنْتُ بمعنى ظننت وحكى أَبو زيد قال يقال زَكِنْتُ منك مثل الذي زَكِنْتَ مني قال وهو الظن الذي يكون عندك كاليقين وإن لم تخبر به وقال غيره الزُّكَنُ الحافظ وقيل زَكِنْتُ به الأمرَ وأَزْكَنْتُه قاربت تَوَهُّمَه وظننته وفي نوادر الأَعراب هذا الجيش يُزاكِنُ أَلفاً ويُناظِر أَلفاً أَي يُقارب الليث الإِزْكانُ أَن تُزْكِنَ شيئاً بالظن فتُصيب تقول أَزْكَنْتُه إِزْكاناً اللحياني هي الزَّكانةُ والزَّكانِيَة أَبو زيد زَكِنْتُ الرجلَ أَزْكَنُه زَكَناً إذا ظننت به شيئاً وأَزْكَنْتُه الخبر إزْكاناً أَفهمته حتى زَكِنَه فَهِمَه فَهْماً وأَزْكَنَ غيره أَعلمه يقال زَكِنْته بالكسر أَزْكَنه زَكَناً بالتحريك أَي علمته قال ابن الأَعرابي زَكِنَ الشيءَ عَلِمَه وأَزْكنه ظنه وقيل زَكِنَه فهمه وأَزْكَنه غيرُه أَفهمه الأَصمعي يقال زَكِنْتُ من فلان كذا أَي علمته وقول قعنب بن أُم صاحبٍ ولن يُراجِعَ قَلْبي وُدَّهم أَبداً زَكِنْتُ منهم على مثلَ الذي زَكِنُوا عدّاه بعلى لأَن فيه معنى اطَّلَعْتُ كأَنه قال اطلعت منهم على مثل الذي اطلعوا عليه مني وقال الجوهري قوله على مقحمةٌ أَبو زيد زَكِنْت منه مثلَ الذي زَكِنَهُ مني وأَنا أَزْكَنُه زَكَناً وهو الظن الذي يكون عندك بمنزلة اليقين وإن لم يخبرك به أَحد قال أَبو الصَّقْر زَكِنْتُ من الرجل مثلَ الذي زَكِنَ تقول علمت منه مثل ما علم مني قال أَبو بكر التَّزْكِينُ التشبيه والظُّنون التي تقع في النفوس وأَنشد يا أَيُّهذا الكاشِرُ المُزَكِّنُ أَعْلِنْ بما تُخْفي فإِني مُعْلِنُ اليَزيديُّ زَكِنْتُ بفلانٍ كذا وأَزْكَنْتُ أَي ظننت الأَصمعي التَّزْكين التشبيه يقال زَكَّنَ عليهم وزَكَّمَ أَي شَبَّه عليهم ولَبَّسَ وفي ذكر إياس بن معاوية المزني قاضي البصرة يضرب به المثل في الذكاء قال بعضهم هو أَزْكَنُ من إياس الزَّكنُ والإِزْكانُ الفِطْنة والحَدْسُ الصادق يقال زَكِنْت منه كذا زَكَناً وزَكانةً وأَزْكنته وبنو فلان يُزاكِنُون بني فلان مُزاكنة أَي يُدانونهم ويُثافِنونهم إذا كانوا يَسْتَخِصُّونهم ابن شميل زَكِنَ فلانٌ إلى فلان إذا ما لجأَ إليه وخالطه وكان معه يَزْكَنُ زُكوناً وزَكِن فلان من فلان زَكَناً أَي ظن به ظَنّاً وزَكِنْتُ منه عداوة أَي عرفتها منه وقد زَكِنْتُ أَنه رجل سَوْء أَي علمت
الرائد
* زكن يزكن: زكنا. 1-الأمر: ظنه بما يشبه اليقين. 2-الشيء: فطن له. 3-الشيء: فهمه. 4-منه عداوة أو نحوها: عرفها منه.
الرائد
* زكن يزكن: زكونا. 1-إليه: لجأ إليه. 2-إليه: خالطه وكان معه.
الرائد
* زكن تزكينا. 1-ظن. 2-عليه أمرا: خلطه، جعله غامضا.
الرائد
* زكن. 1-من الرجال: الفطن، الذكي. 2-صادق في حدسه.
الرائد
* زكن. حافظ حسن الذاكرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: