وصف و معنى و تعريف كلمة تزلفا:


تزلفا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و لام (ل) و فاء (ف) و ألف (ا) .




معنى و شرح تزلفا في معاجم اللغة العربية:



تزلفا

جذر [زلف]

  1. تَزَلَّفَ: (فعل)
    • تزلَّفَ إلى يتزلَّف ، تزلُّفًا ، فهو مُتزلِّف ، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه
    • تَزَلَّفَ إِلَيْهِ طَمَعاً فِي مَالِهِ : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ ، تَمَلَّقَهُ
  2. زَلَفَ: (فعل)
    • زلَفَ / زلَفَ إلى يَزلُف ، زَلْفًا ، وزَلِيفًا ، فهو زالِف ، والمفعول مزلوف
    • زَلَفَ : تَقَدَّمَ ، اِقْتَرَبَ ، دَنا
    • يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ
    • زلَفَ الشيءَ : قرّبهُ وقدَّمَهُ : قرّبناهم من البحر لأجل الإغراق
  3. زَلَّفَ: (فعل)
    • زلَّفَ يزلِّف ، تزليفًا ، فهو مُزلِّف ، والمفعول مُزلَّف
    • زَلَّف في حديثه : زاد
    • زَلَّف الشيءَ : قَرَّبَهُ ، قَدَّمَهُ
    • زَلَّفَ في حَديثِهِ : زادَ
,


  1. زَلَفُ
    • ـ زَلَفُ : القُرْبَةُ ، والدَّرَجَةُ ، والحِياضُ المُمْتَلِئَةُ ، أو الحَوْضُ المَلْآنُ ،
      ـ زَلَفَةُ : المَصْنَعَةُ المُمْتَلِئَةُ ، والصَّحْفَةُ ، والإِجَّانَةُ الخَضْراءُ ، والصَّدَفَةُ ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ ، والأرضُ المَكْنُوسةُ ، والمُسْتَوِي من الحَبْلِ الدَّمِثِ ، ج : زَلَفٌ ، والمِرآةُ ، أو وَجْهُها .
      ـ مَزْلَفَةُ : كُلُّ قَرْيَةٍ تكونُ بينَ البَرِّ والرِيفِ ، ج : مَزالِفُ .
      ـ زُلْفَةُ : ماءَةٌ شَرْقِيَّ سَمِيراءَ ، والصَّحْفَةُ ، والقُرْبَةُ ، والمَنْزِلَةُ ، كالزَّلْفِ والزُّلْفى ، أو هي اسمُ المَصْدَرِ ، والطائِفَةُ من اللَّيْلِ ، ج : زُلَفٌ وزُلَفاتٌ وزُلُفاتٌ وزُلْفاتٌ ،
      ـ زُلَفُ : ساعاتُ الليلِ الآخِذَةُ من النَّهارِ ، وساعاتُ النَّهارِ الآخِذَةُ من اللَّيْلِ ،
      ـ قُرِئَ : { وزُلُفاً }: إمّا مُفْرَدٌ كحُلُمٍ ، وإِمّا جَمْعُ زُلُفَةٍ وزُلُفٍ ،
      ـ زُلْفُ : جَمْعُ زُلْفَةٍ وزُلْفٍ وزُلْفى ، كدُرَّةٍ ودُرٍّ ، وكحُبْلَى ، والأَلِفُ للتأْنيثِ .
      ـ زِلْفُ : الرَّوْضَةُ .
      ـ زَلَّفَ في حَدِيثِهِ تَزْليفاً : زادَ .
      ـ زُلَيْفَةُ : بَطْنٌ باليمنِ .
      ـ مَزالِفُ : المَراقِي .
      ـ عَقبَةٌ زَلوفٌ : بعيدَةٌ .
      ـ زَليفُ : المُتَقَدِّمُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ .
      ـ مُزْدَلِفُ بنُ أبي عَمْرٍو : طائِيٌّ ، ولَقَبُ الخَصيبِ ، أو عَمْرِو بنِ أبي رَبيعَةَ ، لُقِّبَ لأَنه ألْقَى رُمْحَهُ بين يدَيهِ في حرْبٍ ، فقال : ازْدَلِفُوا إليه ، أو لاقْتِرابِه من الأَقْرانِ في الحُروبِ وازْدِلافِه إليهم .
      ـ مُزْدَلِفَةُ : موضع بين عَرَفاتٍ ومِنىً ، لأَنه يُتَقَرَّبُ فيها إلى اللّهِ تعالى ، أو لاقْتِرابِ الناسِ إلى مِنىً بعدَ الإِفاضَةِ ، أو لمَجيءِ الناسِ إليها في زُلَفٍ من الليلِ ، أو لأَنها أرضٌ مُسْتَوِيَةٌ مَكْنوسَةٌ ، وهذا أقْرَبُ .
      ـ تَزَلَّفوا : تقدَّموا ، وتَفَرَّقوا ، كازْدَلَفوا فيهما .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْلَف
    • أزلف - إزلافا
      1 - أزلفه : قربه وقدمه . 2 - أزلف القوم : جمعهم .

    المعجم: الرائد

  3. أزلفَ
    • أزلفَ يُزلف ، إزلافًا ، فهو مُزلِف ، والمفعول مُزلَف :-
      أزلف الشَّيءَ قرَّبه وقدَّمه :- { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } - { وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ }: قرَّبناهم من البحر لأجل الإغراق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. ازدلفَ
    • ازدلفَ / ازدلفَ إلى يزدلف ، ازدلافًا ، فهو مُزدلِف ، والمفعول مُزدلَف :-
      ازدلف الشَّخصَ قرّبه إليه :- ازدلفه رئيسُه لصداقة بينهما .
      ازدلف إليه : تقرّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِزدلف
    • إزدلف - ازدلافا
      1 - إزدلف : تقرب وتقدم . 2 - إزدلف السهم إلى كذا : اقترب .

    المعجم: الرائد

  6. أزلف الشّيء
    • قرَّبه وقدَّمه :- { وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ } - { وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ }

    المعجم: عربي عامة

  7. ازدلف إليه
    • تقرّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة .


    المعجم: عربي عامة

  8. ازدلف الشّخص
    • قرّبه إليه :- ازدلفه رئيسُه لصداقة بينهما .

    المعجم: عربي عامة

  9. ازْدَلفَ
    • ازْدَلفَ : زَلف .
      يقال : ازدَلف السهمُ إلى كذا : دنا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَزْلَفَ
    • [ ز ل ف ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَزْلَفَ ، يُزْلِفُ ، مصدر إِزْلافٌ .
      1 . :- أَزْلَفَ صَاحِبَهُ :- : قَرَّبَهُ ، قَدَّمَهُ .
      2 . :- أَزْلَفَ القَوْمَ :- : جَمَعَهُمْ .

    المعجم: الغني

  11. أَزْلَفهُ
    • أَزْلَفهُ : زَلَفهُ .
      و أَزْلَفهُ جمعه .
      يقال : أَزْلَفتُ القومَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تزلّف إلى رئيسه
    • تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة :- تزلَّف الشعب إلى حاكمه ؛ ليرفع عنهم الظّلم .

    المعجم: عربي عامة

  13. تزلَّفَ
    • تزلَّفَ : تقرَّب وتقدَّمَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. تَزَلَّفَ
    • [ ز ل ف ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَلَّفَ ، يَتَزَلَّفُ ، مصدر تَزَلُّفٌ . :- تَزَلَّفَ إِلَيْهِ طَمَعاً فِي مَالِهِ :- : تَقَرَّبَ إِلَيْهِ ، تَمَلَّقَهُ . :- يَتَزَلَّفُ بِشِعْرِهِ إِلَى الأَمِيرِ .

    المعجم: الغني

  15. تَزَلُّفٌ
    • [ ز ل ف ]. ( مصدر تَزَلَّفَ ). :- مَا الَّذِي يَدْفَعُهُ إِلَى التَّزَلُّفِ :- : التَّذَلُّلِ ، التَّقَرُّبِ إِلَى الشَّيْءِ بِمَهَانَةٍ وَمَذَلَّةٍ .

    المعجم: الغني

  16. تزلّف
    • تزلف - تزلفا
      1 - تزلف : تقدم . 2 - تزلف : تقرب : « تزلف إلى الحاكم بكلامه ».

    المعجم: الرائد

  17. تزلَّفَ
    • تزلَّفَ إلى يتزلَّف ، تزلُّفًا ، فهو مُتزلِّف ، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه :-
      تزلَّف إلى رئيسه تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا ؛ لقضاء مصلحة أو حاجة :- تزلَّف الشعب إلى حاكمه ؛ ليرفع عنهم الظّلم .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. زلف
    • " الزَّلَفُ والزُّلْفةُ والزُّلْفَى : القُربةُ والدَّرَجة والمَنزلةُ .
      وفي التنزيل العزيز : وما أَموالُكم ولا أَولادُكم بالتي تُقَرِّبكم عندنا زُلْفَى ؛ قال : هي اسم كأَنه ، قال بالتي تقرِّبكم عندنا ازْدِلافاً ؛ وقول العجاج : ناجٍ طَواه الأَيْنُ مِما وَجَفَا ، طَيُّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا ، سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوقَفا يقول : منزلةً بَعد منزلةٍ ودرجةً بعد درجةٍ .
      وزَلَفَ إليه وازْدَلَفَ وتَزَلَّفَ : دنا منه ؛ قال أَبو زبيد : حتى إذا اعْصَوْصَبُوا ، دون الرِّكابِ مَعاً ، دنا تَزَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِ وأَزْلَفَ الشيءَ : قَرَّبَه .
      وفي التنزيل العزيز : وأُزْلِفَتِ الجنةُ للمتقين ؛ أَي قُرِّبَتْ ، قال الزجاج : وتأْويله أَي قَرُبَ دخولهم فيها ونَظَرُهُم إليها .
      وازْدَلَفَه : أَدْناه إلى هَلَكةٍ .
      ومُزْدَلِفَةُ والمُزْدَلِفَة : موضع بمكة ، قيل : سميت بذلك لاقتراب الناس إلى مِنًى بعد الإفاضة من عرَفات .
      قال ابن سيده : لا أَدْري كيف هذا .
      وأَزْلَفَه الشيء صار جميعه (* قوله « وأزلفه الشيء صار جميعه » كذا بالأصل .)؛ حكاه الزجاج عن أَبي عبيدة ، قال أَبو عبيدة : ومُزْدَلِفَةُ من ذلك .
      وقوله عز وجلّ : وأَزْلَفْنا ثمَّ الآخرينَ ؛ معنى أَزْلَفْنا جمعنا ، وقيل : قَرَّبْنا الآخرين من الغَرَقِ وهم أَصحاب فرعون ، وكلاهما حَسَن جميل لأَن جَمْعَهم تَقريبُ بعضِهم من بعض ، ومن ذلك سميت مزدلفة جَمْعاً .
      وأَصل الزُّلْفَى في كلام العرب القُرْبَى .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فلما رأَوْه زُلْفةً سِيئتْ وجُوهُ الذين كفروا أَي رأَوا العذاب قريباً .
      وفي الحديث إذا أَسْلَمَ العبدُ فَحَسُنَ إسلامه يُكَفِّرُ اللّه عنه كلَّ سيئة أَزْلَفَها أَي أَسْلَفَها وقدَّمها ، والأَصل فيه القُرْبُ والتَّقدُّم .
      والزُّلْفةُ : الطائفةُ من أَوّل الليل ، والجمع زُلَفٌ وزُلَفاتٌ .
      ابن سيده : وزُلَفُ الليلِ : ساعات من أَوّله ، وقيل : هي ساعاتُ الليل الآخذةُ من النهار وساعات النهار الآخذة من الليل ، واحدتها زُلْفةٌ ، فأَما قراءة ابن مُحَيْصِنٍ : وزُلُفاً من الليل ، بضم الزاي واللام ، وزُلْفاً من الليل ، بسكون اللام ، فإنَّ الأُولى جمع زُلُفةٍ كبُسُرةٍ وبُسُرٍ ، وأَما زُلْفاً فجمع زُلْفةٍ جمعها جمع الأَجناس المخلوقة وإن لم تكن جوهراً كما جمعوا الجواهر المخلوقة نحو دُرَّةٍ ودُرٍّ .
      وفي حديث ابن مسعود ذِكْرُ زُلَفِ الليلِ ، وهي ساعاته ، وقيل : هي الطائفة من الليل ، قليلةً كانت أَو كثيرة .
      وفي التنزيل العزيز : وأَقم الصلاة طَرَفَي النهارِ وزُلَفاً من الليل ؛ فطَرَفا النهارِ غُدْوةٌ وعَشِيَّةٌ ، وصلاةُ طَرَفي النهار : الصبحُ في أَحد الطرفين والأُولى ، والعصرُ في الطرَف الأخير ؛ وزلفاً من الليل ، قال الزجاج : هو منصوب على الظرف كما تقول جئت طرفي النهار وأَوّل الليل ، ومعنى زلفاً من الليل الصلاة القريبة من أَول الليل ، أَراد بالزُّلَفِ المغربَ والعشاء الأَخيرة ؛ ومن قرأَ وزُلْفاً فهو جمع زَلِيفٍ مثل القُرْب والقَريب .
      وفي حديث الضَّحِيّة : أُتي بِبَدَناتٍ خَمْسٍ أَو سِتٍّ فَطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدَأُ أَي يَقْرُبْنَ منه ، وهو يَفْتَعِلْنَ من القُرْبِ فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي .
      ومنه الحديث : أَنه كتب إلى مُصْعبِ بن عمير وهو بالمَدينة : انظر من اليوم الذي تَتَجَهَّزُ فيه اليهود لسبتها ، فإذا زالت الشمس فازْدَلِفْ إلى اللّه بركعتين واخطب فيهما أَي تَقَرَّبْ .
      وفي حديث أَبي بكر والنَّسَّابة : فمنكم المزْدَلِفُ الحُرُّ صاحِبُ العِمامة الفَرْدةِ ؛ إنما سمي المُزْدَلِف لاقترابه إلى الأقْران وإِقْدامِه عليهم ، وقيل : لأَنه ، قال في حرب كليب : ازْدَلِفُوا قَوْسي أَو قَدْرَها أَي تَقَدَّموا في الحرب بقدر قَوْسي .
      وفي حديث الباقِر : ما لَك من عَيْشِك إلا لَذَّةٌ تَزْدَلِفُ بكَ إلى حِمامك أَي تُقَرِّبُك إلى موتك ؛ ومنه سمي المَشْعَرُ الحرامُ مُزْدَلِفةَ لأَنه يتقرّب فيها .
      والزَّلَفُ (* قوله « والزلف » كذا ضبط بالأصل ، وضبط في بعض نسخ الصحاح بسكون اللام .) والزَّلِيفُ والتَّزَلُّفُ : التّقدم من مَوْضع إلى موضع .
      والمُزْدَلِفُ : رجل من فُرْسان العرب ، سمي بذلك لأَنه أَلْقى رُمْحَه بين يديه في حرْب كانت بينه وبين قوم ثم ، قال : ازْدَلِفُوا إلى رُمْحي .
      وزَلَفْنا له أَي تَقَدَّمْنا .
      وزَلَفَ الشيءَ وزَلَّفَه : قَدَّمه ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وتَزَلَّفُوا وازْدَلفُوا أَي تَقَدَّموا .
      والزَّلَفةُ : الصَّحْفةُ الممتلئة ، بالتحريك ، والزَّلَفةُ : الإجّانةُ الخَضْراء ، والزَّلَفةُ : المِرآة ؛ وقال ابن الأَعرابي : الزَّلَفةُ وجْه المِرآة .
      يقال : البِرْكَةُ تَطْفَح مثل الزَّلفة ، والجمع من كل ذلك زَلَفٌ ، والزَّلَفةُ المَصْنَعةُ ، والجمع زَلَفٌ ؛ قال لبيد : حتى تَحَيَّرتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ ، وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزومُ وأَورد ابن بري هذا البيت شاهداً على الزَّلَفِ جمع زَلَفَةٍ وهي المَحارةُ .
      قال : وقال أَو عَمرو الزَّلَفُ في هذا البيت مَصانِعُ الماء ؛

      وأَنشد الجوهري للعُمانيّ : حتى إذا ماءُ الصَّهاريجِ نَشَفْ ، من بعدِ ما كانتْ مِلاءً كالزَّلَف ؟

      ‏ قال : وهي المَصانِعُ ؛ وقال أَبو عبيدة : هي الأَجاجِينُ الخُضْر ، قال : وهي المَزالِفُ أَيضاً .
      وفي حديث يأْجُوجَ ومأْجُوجَ : ثم يُرْسِلُ اللّه مطراً فيَغْسِل الأَرض حتى يَتْرُكَها كالزَّلَفةِ ، وهي مَصْنَعةُ الماء ؛ أَراد أَن المطر يُغَدِّرُ في الأَرض فتصير كأَنها مَصنعة من مَصانِعِ الماء ، وقيل : الزَّلَفةُ المِرآةُ شبهها بها لاستوائها ونَظافتها ، وقيل : الزَّلَفةُ الرَّوْضةُ ، ويقال بالقاف أَيضاً ، وكل مُمْتَلئٍ من الماء زلفةٌ ، وأَصبحت الأَرضُ زَلَفةً واحدة على التشبيه كما ، قالوا أَصبحت قَرْواً واحداً .
      وقال أَبو حنيفة : الزَّلَفُ الغديرُ الملآنُ ؛ قال الشاعر : جَثْجاثُها وخُزاماها وثامِرُها هَبائِبٌ تَضْرِبُ النُّغْبانَ والزَّلَفا (* قوله « هبائب إلخ » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس .) وقال شمر في قوله : طَيَّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا ، أَي قليلاً قليلاً ؛ يقول : طوَى هذا البعيرَ الإعياءُ كما يَطْوي الليلُ سَماوةَ الهِلالِ أَي شَّخْصَه قليلاً قليلاً حتى دَقَّ واسْتَقْوَس .
      وحكى ابن بري عن أَبي عمر الزاهد ، قال : الزَّلَفةُ ثلاثة أَشياء : البِركةُ والرَّوْضَةُ والمِرآة ، قال : وزاد ابن خالويه رابعاً أَصْبَحَتِ الأَرضُ زَلَفة ودَثَّة من كثرة الأَمطار .
      والمَزالِفُ والمَزْلَفةُ : البلد ، وقيل : القُرى التي بين البر والبحر كالأَنْبار والقادِسِيَّةِ ونحوهما .
      وزَلَّفَّ في حديثه : زاد كَزَرَّفَ ، يقال : فلان يُزَلِّفُ في حديث ويُزَرِّفُ أَي يَزيدُ .
      وفي الصحاح : المَزالِفُ البَراغيلُ وهي البلاد التي بين الريف والبَر ، الواحدة مَزلفة .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : أَن رجلاً ، قال له : إني حَجَجْتُ من رأْس هِرّ أَو خارَكَ أَو بَعْضِ هذه المَزالِفِ ؛ رأْسُ هرّ وخارَكُ : موضعان من ساحِلِ فارسَ يُرابَطُ فيهما ، والمَزالِفُ : قرى بين البر والرِّيف .
      وبنو زُلَيْفةَ : بَطْنٌ ؛ قال أَبو جُنْدَبَ الهُذليُّ : مَنْ مُبْلغٌ مآلكي حُبْشيّا ؟ أَجابَني زُلَيْفةُ الصُّبْحيّا "

    المعجم: لسان العرب



معنى تزلفا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَلْفٌ** - [ز ل ف]. (مص. زَلَفَ). [ن. زُلْفَى].
معجم الغني
**زَلَفَ** - [ز ل ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَلَفْتُ**،** أَزْلُفُ**،** اُزْلُفْ**، مص. زَلْفٌ، زَليفٌ. 1. "زَلَفَ قُرْبَ المِنَصَّةِ" : تَقَدَّمَ، اِقْتَرَبَ، دَنا. 2. "يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ" : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ. 3. "زَلَفَ الكَأْسَ" : قَرَّبَهُ، قَدَّمَهُ. 4. "زَلَفَ إِلَيْهِ" : دَنا.
معجم الغني
**زَلَّفَ** - [ز ل ف]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَلَّفْتُ**،** أُزَلِّفُ**،** زَلِّفْ**، مص. تَزْليفٌ. 1. "زَلَّفَ في حَديثِهِ" : زادَ. 2. "زَلَّفَ الْمَاعُونَ" : قَرَّبَهُ، قَدَّمَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُلْفَة [مفرد]: ج زُلُفات وزُلْفات وزُلَف: 1- طائفة من أوّل اللّيل، وهي السَّاعات التي يلتقي بها الَّليل والنَّهار "{وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ}". 2- قُربة، منزلة، دُنُوّ "{وَمَا أَمْوَالُكُمْ وَلاَ أَوْلاَدُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنَا زُلَفًا} [ق]- {فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا}: لمّا رأوه قريبًا".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزلَّفَ إلى يتزلَّف، تزلُّفًا، فهو مُتزلِّف، والمفعول مُتزلَّفٌ إليه • تزلَّف إلى رئيسه: تقرَّب منه مادحًا إيّاه نفاقًا؛ لقضاء مصلحة أو حاجة "تزلَّف الشعب إلى حاكمه؛ ليرفع عنهم الظّلم".
المعجم الوسيط
إِِليه ـُ زَلْفاً، وزَليفاً: دنا وتقدّم. وـ الشيء: قرّبه وقدّمه.( أزْلَفَهُ ): زَلَفَه. وـ جمعه. يُقال: أزْلَفْتُ القومَ.( زَلَّفَ ) في حديثه: زاد. وـ الشيء: زَلَفه.( تَزَلَّفَ ): تقرّب وتقدّم.( ازْدَلَفَ ): زَلَفَ. يُقال: ازدلف السهم إِِلى كذا: دنا.( الزَّلْفُ ): القُرْبة. وـ المنزلة.( الزِّلْفُ ): الروضة. ( الزَّلَفُ ): الزَّلْف. وـ الحوضُ الملآن.( الزُّلْفَةُ ): الزَّلْف. وـ الصَّحْفَة. والطائفة من أوّل الليل. ( ج ) زُلَف.( الزَّلَفَةُ ): كلُّ ممتلئٍ من الماء، مثل البركةِ والحوضِ والغَدير. وـ الصّحْفَةُ. وـ الرَّوْضة.وـ الإِجّانة الخضراء. وـ المرآة، أَو وجهُها. وـ الصخرة الملساء. وـ الأَرض الغليظة. وـ المُستوي من الحَبْلِ الدَّمِثِ. ( ج ) زَلَف.( الزُّلْفَى ): القُربى والمنزلة. وـ الروضة.( المُزْدَلِفَةُ ): موضع بين عرفات ومنى.( المِزْلَفُ ): المِرْقاة. ( ج ) مَزالِف.( المَزْلَفَةُ ): كلُّ قرية بين البَرّ والريف. ( ج ) مَزَالِف. والمزالف في الحجاز كالمخاليف في اليمن، وهي الكُوَرُ.
مختار الصحاح
ز ل ف : أزْلَفَهُ قربه و الزُّلْفَةُ و الزُّلْفَى القربة والمنزلة ومنه قوله تعالى { وما أموالكم ولا أولادكم بالتي تقربكم عندنا زلفى } وهو اسم المصدر كأنه قال بالتي تقربكم عندنا إزلافا و الزُّلْفَةُ أيضا الطائفة من أول الليل والجمع زُلَفٌ و زُلْفَاتٌ و مُزْدَلِفَةُ موضع بمكة
الصحاح في اللغة
الزَلَفَةُ بالتحريك: المَصْنَعَةُ الممتلئةُ، والجمع زَلَفٌ. والمزالفُ: البراغيلُ، وهي البلاد التي بين الريف والبرّ، الوَاحدةُ مَزْلَفَةٌ. وأَزْلَفَهُ، أي قَرَّبَهُ. والزُلْفَةُ والزُلْفى: القُرْبَةُ والمنزلةُ. ومنه قوله تعالى: "وَما أَمْوالُكُمْ وَلا أَوْلادُكُمْ بِالَّتي تُقَرِّبُكُمْ عِنْدَنا زُلْفى"، وهي اسمُ المصدر، كأنّه قال بالتي تُقَرِّبُكُم عندنا ازْدِلافاً. والزُلْفَةُ: الطائفة من أوّل الليل، والجمعُ زُلَفٌ وزُلْفاتٌ. والزَلْفُ: التقدمُ. وتَزَلَّفوا وازْدَلَفوا، أي تقدَّموا.
تاج العروس

الزَّلَفُ مُحَرَّكةً : الْقُرْبَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ زادَ غيرُه : الدَّرَجَةُ . والمَنْزِلَةُ . الزَّلَفُ : الْحِيَاضُ الْمُمْتَلِئَةُ جَمْعُ زُلْفَةٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للعُمَانِيِّ :

" حَتَّى إِذَا مَاءث الصَّهَارِيجِ نَشَفْ

" مِنْ بَعْدِ مَا كَانَتْ مِلاَءً كالزَّلَفْ الزَّلَفُ : الْحَوْضُ الْمَلآنث وأَنْشَدَ أَبوحَنِيفَةَ :

جَثْجَانُهَا وخُزَامَاهَا وثَامِرُهَا ... هَبَائِبٌ تَضْرِبُ النَّغْبَانَ والزَّلَفَا

الزَّلَفَةُ بِهَاءٍ : الْمَصْنَعَةُ الْمُمْتَلِئَةُ مِنْ مَصَانِعِ الماءِ ومنه حديثُ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ : ( ثُمَّ يُرْسِلُ اللهُ مَطَراً فَيَغْسِلُ الأَرْضَ حَتَّى يَتْرُكَهَا كالزَّلَفَةِ ) أَي : كأَنَّهَا مَصْنَعَةٌ مِن مَصَانِعِ الْمَاءِ هكذا فَسَّرَه شَمِرٌ . قال : الزَّلَفَةُ : الصَّحْفَةُ المُمْتَلِئَةُ جَمْعُهَا : زَلَفٌ . قال أَبو عُبَيْدَةَ : الزَّلَفَةُ : الإِجّانَةُ الْخَضْرَاءَ جَمْعُهَا : زَلَفٌ وأَنْشَدَ :

يَقْذِفُ بالطَّلْحِ والْقَتَادِ عَلَى ... مُتُونِ رَوْضِ كأَنَّهَا زَلَفُ وقال أَبو حاتمٍ : لم يَدْرِ الأَصْمَعِيُّ ما الزَّلَفُ ولكن بَلَغَنِي عن غيرِه أَنَّ الزَّلَفَ الأَجَاجِينُ الخُضْرُ وكذا قال ابنُ دُرَيْدٍ وقال : هكذا أَخْبَرَنِي أَبو عثمان عن التَّوَّزِيِّ عن أَبي عُبَيْدَةَ قال : وقد كنتُ قرأْتُ عليه في رَجَزِ العُمَانِيِّ :

" مِنْ بَعْدِ مَاكانتْ مِلاَءً كالزَّلَفْ

" وصَارَ صَلْصَالُ الغَدِيرِ كالخَزَفْ قال : فسأَلْتُه عن الزَّلَفِ فذكر ما ذَكَرْتُهُ لك آنِفاً وسأَلْتُ أَبا حاتمٍ والرِّيَاشِيَّ فلم يُجِيبَا فيه بشَيْءٍ قال القُتَيْبِيُّ : وقد فُسِّرَتِ الزَّلَفَةُ في حديثِ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ الذي تقدَّم آنِفاً بالمَحَارَةِ هي : الصَّدَفَةُ قال : ولستُ أَعْرِفُ هذا التَّفْسِيرَ إِلاَّ أَن يكونُ الغَدِيرُ يُسَمَّى مَحَارَةً لأَنَّ الماءَ يَحُورُ إِليه ويَجتَمِعُ فيه فيكونُ بمَنْزِلَةِ تَفْسِيرِنَا وأَوْرَدَ ابنُ بَرِّيٍّ شَاهِداً على أَنَّ الزَّلَفَةُ هي المَحَارَةُ قَوْلَ لَبِيدٍ :

حَتَّى تَحَيَّرَتِ الدِّبَارُ كَأَنَّهَا ... زَلَفٌ وأُلْقِيَ قِتْبُها الْمَحْزُومُ قال : وقال أَبو عمرٍو : الزَّلَفَةُ في هذا البَيْتِ مَصْنَعَةُ الماءِ . الزَّلَفَةُ : الصَّخْرَةُ الْمَلْسَاءُ وبه فُسِّرَ أَيضاً حديثُ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ السَّابِقُ ويُرْوَى بالْقَافِ أَيضاً . الزَّلَفَةُ : الأَرْضُ الْغَلِيظَةُ قيل : هي الأَرْضُ الْمَكْنُوسَةُ قيل : هو الْمُسْتَوِي مِن الْجَبَلِ الدَّمِثِ : أَي جَمْعُ الكُلِّ زَلَفٌ . الزَّلَفَةُ : الْمِرْآةُ حَكَاهُ ابنُ بَرِّيٍّ عن أَبِي عُمَرَ الزَّاهِدِ ونَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ عن الكِسَائِيِّ قال : وكذا تُسَمِّيهَا العَرَبُ وبه فُسِّرَ أَيضاً حديثُ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ السابِقُ شُبِّهَت الأَرْضُ بها لاِسْتِوَائِها ونَظَافَتِهَا أَو وَجْهُهَا وهو قَوْلُ ابنِ الأَعْرَابِيِّ . المَزْلَفَةُ كَمَرْحَلَةً : كُلُّ قَرْيَةٍ تكونُ بَيْنَ الْبَرِّ والرِّيفِ : ج مَزَالِفُ وهي البَرَاغِيلُ كما في الصِّحاحِ وفي المُحْكَمِ : بَيْنَ البَرِّ والبَحْرِ كالأَنْبَارِ والقَادِسِيَّةِ ونَحْوِها . والزُّلْفَةُ بِالضَّمِّ : مَاءَهٌ شَرْقِيَّ سَمِيرَاءَ وقال عُبَيْدُ بنُ أَيُّوبَ :

لَعَمْرُكِ إِنِّي يَوْمَ أَقْوَاعِ زُلْفَةٍ ... عَلَى ماأَرَى خَلْفَ الْقَفَا لَوَقُورٌ الزُّلْفَةُ : الصَّحْفَةُ عن ابنِ عَبَّادٍ وجَمْعُهضا : زُلَفٌ . الزُّلْفَةُ : القُرْبَةُ ومنه قَوْلُه تَعَالَى : ( فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيْئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ) قال الزَّجَّاجُ : أَي رَأَوا العَذابَ قَرِيباً وأَنْشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ لابن جُرْمُوزٍ :

أَتَيْتُ عَلِيّاً برَأْسِ الزَّبَيْرِ ... وقد كنتُ أَحْسَبُهُ زُلْفَهْ الزُّلْفَةُ أَيضاً : الْمَنْزِلَةُ والرُّتْبَةُ والدَّرَجَةُ والجمعُ : زُلَفٌ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ للعَجَّاجِ :

" نَاجٍ طَوَاهُ الأَيْنُ مِمَّا وَجَفَا

" طَيَّ اللَّيَالِي زُلَفاً فَزُلَفَا

" سَماوَةَ الْهِلاَلِ حَتَّى احْقَوْقَفَايقول : مَنْزِلَةً بَعْدَ مَنْزِلَةٍ ودَرَجَةً بَعْدَ دَرَجَةٍ كالزَّلْفِ بالفَتْحِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَةِ . الزُّلْفَى كَحُبْلَى ومنه قَوْلُه تعالَى : ( وَمَا أَمْوَالُكُمْ ولاَ أَوْلاَدُكُمْ بِالَّتِي تُقَرِّبُكُم عِنْدَنَا زُلْفَى ) أَو هي أَي الزُّلْفَى : اسْمُ الْمَصْدَرِ قال الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّهُ قال : بالتي تُقَرِّبُكُمْ عندَنا ازْدِلاَفاً وقال جَمَاعَةٌ : وقد تُسْتَعْمَلُ الزُّلْفَةُ بمعنى القَرِيبِ كما في العِنَايَةِ وقال ابنُ عَرَفَةَ : الزُّلْفَى : التَّقْرِيبُ جَداً قال شيخُنَا : وأَمَّا قَوْلُ ابنِ التِّلِمْسَانِيِّ في شَرْحِ الشِّفَاءِ : إِنَّ الزُّلْفَى جَمْعُ زُلْفَةٍ فهو غريبٌ جِدَّا غيرُ مَعْرُوفٍ والصحيحُ أَنَّ جَمْعَهُ زُلَفٌ . الزُّلْفَةُ : الطَّائِفَةُ مِن أَول اللَّيْلِ قَلِيلَةً كانَتْ أَو كثيرةً كما ذَهَبَ إِليه ثَعْلَبٌ وقال الأَخْفَشُ : مِن مُطْلَقِ اللَّيْلِ : زُلَفٌ كَغُرَفٍ زُلَفَاتٌ بضَمٍّ ففَتْحٍ مِثْل غُرَفَاتٍ وزُلُفَاتٌ بضَمَّتَيْن مِثْل غُرُفَاتٍ وزُلْفَاتٌ بضَمٍّ فسُكونٍ مثل غُرْفَاتٍ . أَو الزُّلَفُ كغُرَفٍ : سَاعَاتُ اللَّيْلِ الآخِذَةُ مِن النَّهَارِ وسَاعَاتُ النَّهَارِالآخِذَةُ مِن اللَّيْلِ وَاحِدَتُهَا : زُلْفَةٌ . قَوْلُه تعَالَى : ( أَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِّ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِنَ اللَّيْلِ ) قال الزَّجَّاجُ : هو مَنْصُوبٌ علَى الظَّرْفِ كما تقول : جِئْتُ طَرَفَي النَّهَارِ وأَوَّلَ اللَّيْلِ أَي ساعةً بَعْدَ ساعةٍ يَقْرُبُ بَعْضُها مِن بَعْضٍ وعَنَى بالزُّلَفِ مِن اللَّيْلِ : المَغْرِبَ والعِشَاءَ وقُرِئَ : وزُلُفاً بِضَمَّتَيْنِ وهي قِرَاءَةُ ابنِ مُحَيْصِنٍ وفيها وَجْهَان : إِمَّا مُفْرَدٌ كَحُلُمٍ وإِمَّا جَمْعُ زُلُفَةٍ كَبُسُرٍ وبُسُرَةٍ بِضَمِّ سِينِهِمَا و قُرِئَ : ( وزُلْفاً ) بِضَمَّةٍ فسُكُونٍ وفيها أيضاً وَجْهَانِ : إِمَّا جَمْعُ زُلْفَةٍ بالضَّمِّ جَمَعَهَا جَمْعَ الأجْنَاسِ المَخْلُوقةِ وإِنْ لم تكُنْ جَوَاهِرَ كما جَمَعُوا الجَوَاهِرَ المَخْلُوقَةَ كَدُرَّة ودُرٍّ وإِمَّا جَمْعُ زَلِيفٍ مِثْل القُرْبِ والقَرِيبِ والغُرْبِ والغَرِيبِ . قرِئَ أَيضاً : ( وزُلْفَى ) كَحُبْلَى والأَلِفُ لِلتَّأْنِيثِ أَي : لا أَنَّهُ مَصْدَرٌ أَو اسْمُ مَصْدَرٍ . والزِّلْفُ بِالْكَسْرِ : الرَّوْضَةُ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ في التَّكْمَلَةِ . وزَلَّفَ في حَدِيثِهِ تَزْلِيفاً : زَادَ كزَرَّفَ تَزْرِيفاً وهو يُزْلِّفُ في حَدِيثِهِ ويُزَرِّفُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . زُلَيْفَةُ كَجُهَيْنَةٍ : بَطْنق بِالْيَمَنِ عن ابنِ دُرَيْدٍ قال أَبو جُنْدَبُ الهُذَلِيُّ :

" مَنْ مُبْلِغٌ مَآلِكِي حُبْشِيَّا

" أَجَابَنِي زُلَيْفَةُ الصُّبْحِيَّاوالْمَزَالِفُ : الْمَرَاقِي لأَنَّ الرَّاقِيَ فيها تُزْلِفُهُ أَي : تُدْنِيهِ مِمَّا يَرْتَقي إِليه . وَعَقَبَةٌ زَلُوفٌ : أَي بَعِيدَةٌ نَقَلَهُ ابنُ فَارِسٍ . والزَّلِيفُ : الْمُتَقَدِّمُ هكذا في النُّسَخِ والصَّوابُ : التَّقَدُّم مِن مَوْضِعٍ إِلى مَوْضِعِ نَقَلَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . والْمُزْدَلِفُ بنُ أَبِي عَمْرٍو بنِ مِعْتَرِ بنِ بَوْلانَ بنِ عمَرِو بنِ الغَوْثِ : طَائِيٌّ . المُزْدِلِفُ أَيضاً : لَقَبٌ الْخَصِيبِ وهو أَبو رَبِيعَةَ كما نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ أَو هو لقب عَمْرِو بنِ أَبِي رَبِيعَةَ بنِ ذُهْلِ ابنِ شَيْبَانَ كما نَقَلَهُ ابنُ حَبِيبِ وإِنَّمَا لُقِّبَ به لأَنَّهُ أَلْقَى رُمْحَهُ بَيْنَ يَدَيْهِ في حَرْبٍ كانتْ بَيْنَهُ وبَيْنَ قَوْمٍ فَقَالَ : ازْدَلِفُوا إِلَيْهِ وله حديثُ كما قَالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ . وفي اللِّسَانِ : ازْدَلِفُوا قَوْسِي أَو قَدْرَهَا أَي : تَقَدَّمُوا في الحربِ بقَدْرِ قَوْسِي قال الصَّاغَانِيُّ : وهذه الحَرْبُ هي حَرْبُ كُلَيْبٍ وكان إِذا رَكِبَ لم يَعْتَمَّ مَعه غَيْرُه أَولاِقْتِرَابِه مِنَ الأَقْرَان في الْحُرُوبِ وازْدِلاَفِهِ إِلَيْهِمْ وإِقْدَامِه عليْهِم كما نَقَلَهُ ابنُ حَبِيبِ . والْمُزْدَلِفَةُ ويُقَال أَيضاً : مُزْدَلِفَةُ بلاَلامٍ : ع بَيْنَ عَرَفَاتٍ ومِنىً قيل : حَدَّهُ مِن مَأْزِمَيْ عَرَفَةَ إِلى مَأْزِمَيْ مُحَسِّرٍ ولو قال : مَوْضِعٌ بِمَكَّةَ كما قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ أَو مَوْضِعٌ معروفٌ كان أَظْهَرَ سُمِّيَ به لأَنَّهُ يُتَقَرَّبُ فِيَها إِلَى اللهِ تَعَالَى كما في العباب أَو لاقْتِرَابِ النَّاسِ إِلَى مِنىً بَعْدَ الإِفَاضَةِ مِن عَرَفات كما قَالَهُ اللَّيْثُ وقال ابنُ سِيدَه : ولا أَدْرِي كيفَ هذا أَو لِمَجِيءِ النَّاسِ إِليها في زُلَفٍ مِنَ اللَّيْلِ أَو لأَنَّهَا أَرْضٌ مُسْتَوِيَةٌ مَكْنُوسَةٌ وهذا أَقْرَبُ قال شيخُنَا : وأَشْهَرُ منه ما ذَكَرَهُ المُؤَرِّخُونَ وأَكْثَرُ أَهْلِ المَنَاسِكِ والمُصَنِّفُون في المواضِع : أَنَّهَا سُمِّيَتْ لأَنَّ آدَمَ اجْتَمَعَ فيها مع حَوَّاءَ عليهما السَّلامُ وازْدَلَفَ منها أَي : دَنَا كما سُمِّيَتْ جَمْعاً لذلك قلتُ : وإِلَى هذا الوَجْهُ مَالَ أَبو عُبَيْدَةَ . وتَزَلَّفُوا : تَقَدَّمُوا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . تَزَلَّفُوا : تَفَرَّقُوا هكذا في النُّسَخِ وهو غلَطٌ والصَّوَابُ : تَقَرَّبُوا أَي دَنَوْا كما هو نَصُّ اللِّسَانِ والعُبَابِ وقال أَبو زَبِيْدٍ :

" حَتَّى إِذَا اعْصَوْصَبُوا دُونَ الرِّكَابِ معاًدَنَا تَزَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِكَازْدَلَفُوا فِيهِمَا أَي في التَّقَدُّمِ والتَّقَرُّبِ والأَوَّلُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ومنه المُزْدَلِفُ على قَولِ ابنِ حَبيب وقد تقدَّم ومنْ الثاني الحديث : ( فَإِذا زَالَتِ الشَّمْسُ فَازْدَلِفْ إِلَى اللهِ فِيهِ بِرَكْعَتَيْنِ وفي حديثٍ آخَرَ : أَنَّهُ ( أُتِيَ ببَدَنَاتٍ خَمْسٍ أَو سِتٍّ فظَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إِلَيهِ بِأَيَّتِهِنَّ يَبْدَأُ أَي : يَقْرُبْنَ كما قَالَهُ الصَّاغَانِيُّ ولو قيل في مَعْنَاهُ : يَتَقَدَّمْنَ إِلْيهِ لَكَانَ مُنَاسِباً أَيضاً وفي حديثِ محمدٍ البَاقِرِ - عليه السَّلامُ والرِّضَا - : مَالَكَ مِن عَيْشِكَ إِلاَّ لَذَّةٌ تَزْدَلِفُ بِكَ إِلَى حِمَامِكَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : زَلَفَ إِلَيه : دَنَا منه . وأَزْلَفَ الشَّيْءَ : قَرَّبَهُ ومنه قَوْلُه تعالَى : ( وأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ ) أَي : قُرِّبَتْ وقال الزَّجَّاجُ : تَأْوِيلُه : أَي قَرُبَ دُخُولُهم فيها ونَظَرُهم إِليها . وازْدَلَفَهُ : أَدْنَاهُ إِلى هَلَكَةٍ . وأَزْلَفَهُ : جَمَعَهُ . ومنه قَوْلُه تعالَى : ( وَأَزْلَفْنَا ثَمَّ الآخَرِينَ ) وأَزْلَفَ سَيِّئَةً : أَسْلَفَهَا مِن مَوْضِعٍ إِلى مَوْضِعٍ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عن أَبِي عُبَيْدٍ كالزَّلِيفِ والتَّزَلُّفِ وقد ذكَرهما المُصَنِّفُ . وَزَلَفْنَا له : أَي تَقَدَّمْنَا . وزَلَفَ الشَّيْءَ وزَلَّفَهُ : قَدَّمَهُ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ . والمَزَالِفُ : الأَجَاجِينُ الخُضْرُ عن أَبي عُبَيْدَةَ . والزَّلَفَةُ مُحَرَّكةً : الرَّوْضَةُ حَكاهُ ابنُ بَرِّيّ عن أَبي عُمَرَ الزَّاهدِ وبه فُسِّرَ حديثُ يَأْجُوجَ ومَأْجُوجَ السَّابِقُ ويُقَال بالقَافِ أَيضاً . وقال ابنُ عبَّادٍ : فُلانٌ يُزَلِّفُ الناسَ تَزْلِيفاً : أَي يُزْعِجُهم مَزْلَفَةً مَزْلَفَةً ونَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ أَيضاً هَكذا إِلاَّ أَنَّه قال : دَلِيل بَدَلَ فُلان

لسان العرب
الزَّلَفُ والزُّلْفةُ والزُّلْفَى القُربةُ والدَّرَجة والمَنزلةُ وفي التنزيل العزيز وما أَموالُكم ولا أَولادُكم بالتي تُقَرِّبكم عندنا زُلْفَى قال هي اسم كأَنه قال بالتي تقرِّبكم عندنا ازْدِلافاً وقول العجاج ناجٍ طَواه الأَيْنُ مِما وَجَفَا طَيُّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا سَماوةَ الهِلالِ حتى احْقَوقَفا يقول منزلةً بَعد منزلةٍ ودرجةً بعد درجةٍ وزَلَفَ إليه وازْدَلَفَ وتَزَلَّفَ دنا منه قال أَبو زبيد حتى إذا اعْصَوْصَبُوا دون الرِّكابِ مَعاً دنا تَزَلُّفَ ذِي هِدْمَيْنِ مَقْرُورِ وأَزْلَفَ الشيءَ قَرَّبَه وفي التنزيل العزيز وأُزْلِفَتِ الجنةُ للمتقين أَي قُرِّبَتْ قال الزجاج وتأْويله أَي قَرُبَ دخولهم فيها ونَظَرُهُم إليها وازْدَلَفَه أَدْناه إلى هَلَكةٍ ومُزْدَلِفَةُ والمُزْدَلِفَة موضع بمكة قيل سميت بذلك لاقتراب الناس إلى مِنًى بعد الإفاضة من عرَفات قال ابن سيده لا أَدْري كيف هذا وأَزْلَفَه الشيء صار جميعه ( * قوله « وأزلفه الشيء صار جميعه » كذا بالأصل ) حكاه الزجاج عن أَبي عبيدة قال أَبو عبيدة ومُزْدَلِفَةُ من ذلك وقوله عز وجلّ وأَزْلَفْنا ثمَّ الآخرينَ معنى أَزْلَفْنا جمعنا وقيل قَرَّبْنا الآخرين من الغَرَقِ وهم أَصحاب فرعون وكلاهما حَسَن جميل لأَن جَمْعَهم تَقريبُ بعضِهم من بعض ومن ذلك سميت مزدلفة جَمْعاً وأَصل الزُّلْفَى في كلام العرب القُرْبَى وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل فلما رأَوْه زُلْفةً سِيئتْ وجُوهُ الذين كفروا أَي رأَوا العذاب قريباً وفي الحديث إذا أَسْلَمَ العبدُ فَحَسُنَ إسلامه يُكَفِّرُ اللّه عنه كلَّ سيئة أَزْلَفَها أَي أَسْلَفَها وقدَّمها والأَصل فيه القُرْبُ والتَّقدُّم والزُّلْفةُ الطائفةُ من أَوّل الليل والجمع زُلَفٌ وزُلَفاتٌ ابن سيده وزُلَفُ الليلِ ساعات من أَوّله وقيل هي ساعاتُ الليل الآخذةُ من النهار وساعات النهار الآخذة من الليل واحدتها زُلْفةٌ فأَما قراءة ابن مُحَيْصِنٍ وزُلُفاً من الليل بضم الزاي واللام وزُلْفاً من الليل بسكون اللام فإنَّ الأُولى جمع زُلُفةٍ كبُسُرةٍ وبُسُرٍ وأَما زُلْفاً فجمع زُلْفةٍ جمعها جمع الأَجناس المخلوقة وإن لم تكن جوهراً كما جمعوا الجواهر المخلوقة نحو دُرَّةٍ ودُرٍّ وفي حديث ابن مسعود ذِكْرُ زُلَفِ الليلِ وهي ساعاته وقيل هي الطائفة من الليل قليلةً كانت أَو كثيرة وفي التنزيل العزيز وأَقم الصلاة طَرَفَي النهارِ وزُلَفاً من الليل فطَرَفا النهارِ غُدْوةٌ وعَشِيَّةٌ وصلاةُ طَرَفي النهار الصبحُ في أَحد الطرفين والأُولى والعصرُ في الطرَف الأخير وزلفاً من الليل قال الزجاج هو منصوب على الظرف كما تقول جئت طرفي النهار وأَوّل الليل ومعنى زلفاً من الليل الصلاة القريبة من أَول الليل أَراد بالزُّلَفِ المغربَ والعشاء الأَخيرة ومن قرأَ وزُلْفاً فهو جمع زَلِيفٍ مثل القُرْب والقَريب وفي حديث الضَّحِيّة أُتي بِبَدَناتٍ خَمْسٍ أَو سِتٍّ فَطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدَأُ أَي يَقْرُبْنَ منه وهو يَفْتَعِلْنَ من القُرْبِ فأَبدل التاء دالاً لأَجل الزاي ومنه الحديث أَنه كتب إلى مُصْعبِ بن عمير وهو بالمَدينة انظر من اليوم الذي تَتَجَهَّزُ فيه اليهود لسبتها فإذا زالت الشمس فازْدَلِفْ إلى اللّه بركعتين واخطب فيهما أَي تَقَرَّبْ وفي حديث أَبي بكر والنَّسَّابة فمنكم المزْدَلِفُ الحُرُّ صاحِبُ العِمامة الفَرْدةِ إنما سمي المُزْدَلِف لاقترابه إلى الأقْران وإِقْدامِه عليهم وقيل لأَنه قال في حرب كليب ازْدَلِفُوا قَوْسي أَو قَدْرَها أَي تَقَدَّموا في الحرب بقدر قَوْسي وفي حديث الباقِر ما لَك من عَيْشِك إلا لَذَّةٌ تَزْدَلِفُ بكَ إلى حِمامك أَي تُقَرِّبُك إلى موتك ومنه سمي المَشْعَرُ الحرامُ مُزْدَلِفةَ لأَنه يتقرّب فيها والزَّلَفُ ( * قوله « والزلف » كذا ضبط بالأصل وضبط في بعض نسخ الصحاح بسكون اللام ) والزَّلِيفُ والتَّزَلُّفُ التّقدم من مَوْضع إلى موضع والمُزْدَلِفُ رجل من فُرْسان العرب سمي بذلك لأَنه أَلْقى رُمْحَه بين يديه في حرْب كانت بينه وبين قوم ثم قال ازْدَلِفُوا إلى رُمْحي وزَلَفْنا له أَي تَقَدَّمْنا وزَلَفَ الشيءَ وزَلَّفَه قَدَّمه عن ابن الأَعرابي وتَزَلَّفُوا وازْدَلفُوا أَي تَقَدَّموا والزَّلَفةُ الصَّحْفةُ الممتلئة بالتحريك والزَّلَفةُ الإجّانةُ الخَضْراء والزَّلَفةُ المِرآة وقال ابن الأَعرابي الزَّلَفةُ وجْه المِرآة يقال البِرْكَةُ تَطْفَح مثل الزَّلفة والجمع من كل ذلك زَلَفٌ والزَّلَفةُ المَصْنَعةُ والجمع زَلَفٌ قال لبيد حتى تَحَيَّرتِ الدِّبارُ كأَنها زَلَفٌ وأُلْقِيَ قِتْبُها المَحْزومُ وأَورد ابن بري هذا البيت شاهداً على الزَّلَفِ جمع زَلَفَةٍ وهي المَحارةُ قال وقال أَو عَمرو الزَّلَفُ في هذا البيت مَصانِعُ الماء وأَنشد الجوهري للعُمانيّ حتى إذا ماءُ الصَّهاريجِ نَشَفْ من بعدِ ما كانتْ مِلاءً كالزَّلَفْ قال وهي المَصانِعُ وقال أَبو عبيدة هي الأَجاجِينُ الخُضْر قال وهي المَزالِفُ أَيضاً وفي حديث يأْجُوجَ ومأْجُوجَ ثم يُرْسِلُ اللّه مطراً فيَغْسِل الأَرض حتى يَتْرُكَها كالزَّلَفةِ وهي مَصْنَعةُ الماء أَراد أَن المطر يُغَدِّرُ في الأَرض فتصير كأَنها مَصنعة من مَصانِعِ الماء وقيل الزَّلَفةُ المِرآةُ شبهها بها لاستوائها ونَظافتها وقيل الزَّلَفةُ الرَّوْضةُ ويقال بالقاف أَيضاً وكل مُمْتَلئٍ من الماء زلفةٌ وأَصبحت الأَرضُ زَلَفةً واحدة على التشبيه كما قالوا أَصبحت قَرْواً واحداً وقال أَبو حنيفة الزَّلَفُ الغديرُ الملآنُ قال الشاعر جَثْجاثُها وخُزاماها وثامِرُها هَبائِبٌ تَضْرِبُ النُّغْبانَ والزَّلَفا ( * قوله « هبائب إلخ » كذا بالأصل ومثله شرح القاموس ) وقال شمر في قوله طَيَّ الليالي زُلَفاً فَزُلَفا أَي قليلاً قليلاً يقول طوَى هذا البعيرَ الإعياءُ كما يَطْوي الليلُ سَماوةَ الهِلالِ أَي شَّخْصَه قليلاً قليلاً حتى دَقَّ واسْتَقْوَس وحكى ابن بري عن أَبي عمر الزاهد قال الزَّلَفةُ ثلاثة أَشياء البِركةُ والرَّوْضَةُ والمِرآة قال وزاد ابن خالويه رابعاً أَصْبَحَتِ الأَرضُ زَلَفة ودَثَّة من كثرة الأَمطار والمَزالِفُ والمَزْلَفةُ البلد وقيل القُرى التي بين البر والبحر كالأَنْبار والقادِسِيَّةِ ونحوهما وزَلَّفَّ في حديثه زاد كَزَرَّفَ يقال فلان يُزَلِّفُ في حديث ويُزَرِّفُ أَي يَزيدُ وفي الصحاح المَزالِفُ البَراغيلُ وهي البلاد التي بين الريف والبَر الواحدة مَزلفة وفي حديث عمر رضي اللّه عنه أَن رجلاً قال له إني حَجَجْتُ من رأْس هِرّ أَو خارَكَ أَو بَعْضِ هذه المَزالِفِ رأْسُ هرّ وخارَكُ موضعان من ساحِلِ فارسَ يُرابَطُ فيهما والمَزالِفُ قرى بين البر والرِّيف وبنو زُلَيْفةَ بَطْنٌ قال أَبو جُنْدَبَ الهُذليُّ مَنْ مُبْلغٌ مآلكي حُبْشيّا ؟ أَجابَني زُلَيْفةُ الصُّبْحيّا
الرائد
* زلف يزلف: زلفا. الشيء: قدمه، قربه.
الرائد
* زلف يزلف: زلفا وزلفا وزليفا. إليه: تقدم واقترب.
الرائد
* زلف تزليفا. 1-الشيء: قدمه، قربه. 2-في حديثه: زاد فيه وحسنه.
الرائد
* زلف. 1-مص. زلف. 2-*ر.*©زلفى©. 2-روضة، حديقة. 4-حوض ملآن.
الرائد
* زلف. 1-مص. زلف. 2-*ر.*©زلفى©.
الرائد
* زلف. روضة، حديقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: