وصف و معنى و تعريف كلمة تزلما:


تزلما: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و لام (ل) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تزلما في معاجم اللغة العربية:



تزلما

جذر [زلم]

  1. تَزَيَّلَ : (فعل)
    • تزيَّلَ يتزيَّل ، تَزَيُّلاً ، فهو مُتزيِّل
    • تَزَيَّلُوا : تباينوا
    • تزيَّل القومُ مُطاوع زيَّلَ: تفرَّقوا
  2. تأَزَّل : (فعل)
    • تَأَزَّل : ضاق ، تأَزَّل صدرُه
  3. تزوَّلَ : (فعل)
    • تزوَّلَ : صَار زَوْلاً
  4. مُتزيِّل : (اسم)
    • مُتزيِّل : فاعل من تَزَيَّلَ


  5. تَزَيُّل : (اسم)
    • تَزَيُّل : مصدر تَزَيَّلَ
  6. أَزَلَ : (فعل)
    • أَزَلَ أَزْلاً
    • أَزَلَ المكانُ : ضاق
    • أَزَلَ الرجلُ :صَار في ضيق أَو جَدْبِ
    • أَزَلَ فلانًا: حبسه
    • أَزَلَ : أَوقعه في ضيق وشدة
  7. أُزِلَ : (فعل)
    • أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا
  8. اِستزالَ : (فعل)
    • استزالَهُ : ترقَّبَ زَوَالَه
  9. زَلَّ : (فعل)
    • زلَّ / زلَّ عن زلَلْتُ ، يَزِلّ ، ازْلِلْ / زِلَّ ، زَلاًّ وزُلُولاً ، فهو زالّ ، والمفعول مَزْلُول عنه وهو أَزَلّ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
    • زَلَّتْ قَدَمُهُ: سَقَطَتْ، وَقَعَتْ، زَلَقَتْ زَلَّتْ بِهِ القَدَمُ
    • زَلَّ لِسانُهُ : اِنْحَرَفَ بِهِ بِما لَمْ يَكُنْ يَقْصِدُهُ، تَلَفَّظَ بِما لا يُريدُ قَوْلَهُ
    • زلَّتْ مِنْهُ إلى صاحِبِهِ نِعْمَةٌ : وَصَلَتْ مِنْهُ إِلَيْهِ نِعْمَةٌ
    • زَلَّ الشَّيْءُ : مَرَّ سَريعاً
    • زلَّ القطارُ: خرج عن سِكَّته
    • زَلَّتِ النُّقودُ : نَقَصَتْ قيمَتُها
    • زَلَّ :قلَّ لحمُ عَجُزِهِ وفَخِذه فهو أَزَلّ، وهي زلاَّء والجمع : زُلٌّ
  10. زالَ : (فعل)


    • زَالَ،يَزُولُ، مصدر زَوْلٌ، زَوالٌ، زَوَلانٌ
    • زالَ عَنْ مَكانِهِ: نَزَحَ، تَنَحَّى، تحوَّلَ وانتقل
    • زالَ مِنْ بَلَدٍ إلى بَلَدٍ : تَحَوَّلَ، اِنْتَقَلَ
    • زالَتِ الشَّمْسُ أَوْ كادَتْ تَزولُ : مالَتْ إلى الْمَغيبِ
    • زالَ النَّهارُ : اِرتَفَعَ
    • زالَ عَنِ الوُجودِ : تُوَفِّيَ، هَلَكَ
    • زالَ الأَثَرُ : اِخْتَفَى، اِضْمَحَلَّ
    • زالَ زَوالُهُ : دُعاءٌ علَيْهِ بِالزَّوالِ وَالهَلاكِ
    • زَالَ الشيءَ: زَيْلاً: نَحّاه وأَبْعَدَه
    • لَيْلٌ زائل النجوم: طويل
    • زال زائلُ الظِّل: جاء وقت انتصاف النهار
    • زَالَت الخيْلُ بِرُكبانِها: نهضت
  11. زالَ : (فعل)
    • زِلْتُ، أَزالُ، مصدر زَيْلٌ
    • ما زَالَ : فِعْلٌ ناقِصٌ مِنْ أَخَواتِ كانَ، بِمَعْنَى ما بَرِحَ، تَتَقَدَّمُهُ أَداةُ النَّفْيِ لُزوماً ,
    • مازِلْتُ في مَكانِي : ما بَرِحْتُهُ
    • لا يَزالُ بِحاجَةٍ إلَى الْمَعونَةِ : أَيْ بِهِ حاجَةٌ دائِمَةٌ إلى الْمَعونَةِ
    • ما تَزالُ الأُمورُ كَما كانَتْ عَلَيْهِ مِنْ قَبْلُ : أَيِ الأُمورُ مُسْتَمِرَّةٌ كَما كانَتْ
    • : تَأْتِي فِي الدُّعَاءِ، فَتَقْتَرِنُ زَالَ في صِيغَةِ الْمَاضِي بِـ لاَ: لاَ زَالَ خَيْرُكَ مُسْتَمِرّاً
  12. اِستزَلَّ : (فعل)
    • استزلَّ يستزِلّ ، اسْتَزْلِلْ / اسْتَزِلَّ ، استزلالاً ، فهو مُستزِلّ ، والمفعول مُستزَلّ
    • استزلَّ فلانًا :استدرجه إلى الزّلَل، أوقعه في الخطأ
  13. أَزَالَ : (فعل)
    • أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال
    • أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ: أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا
    • أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا ¨ أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ (المختار السوسي)
    • أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ: دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ
    • أزاله عن وظيفته: نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه
    • الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة
    • أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه
    • أزال الصعوبات: ذلَّلها
    • أزال العوائق من طريقه: رفعها،
    • أزال شعرَ إبطيه: نتفه،
    • أزال ما كتبه: محاه،
  14. أَزَلَّ : (فعل)
    • أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ
    • أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ
    • أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن)
    • أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً: أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا
    • أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً: أَخْرَجَهَا
    • أَزَلَّهُ : قدَّمَهُ
  15. أَزْلام : (اسم)
    • جمع زَلَم: سِهام كان أهل الجاهليّة يقترعون بها، وكانوا يكتبون عليها الأمر أو النهي ويضعونها في وعاء، فإذا أراد أحدهم أمرًا أدخل يده فيه وأخرج سهمًا، فإن خرج ما فيه الأمر مضى لقصده، وإن خرج ما فيه النهي كف، وكانت أيضًا تستخدم عند أخذ الرأي، وفي إثبات نسب المشكوك فيه، وفي الميسر
  16. أزْلام : (اسم)


    • أزْلام : جمع زَلَم
  17. زَلَمَ : (فعل)
    • زَلَمْتُ، أَزْلُمُ، اُزْلُمْ، مصدر زَلْمٌ فهو المفعول مزْلومٌ، وزَليمٌ
    • زَلَمَ التِّلْميذُ : أَخْطَأَ
    • زَلَمَ الإِناءَ : مَلأَهُ فهو مزْلومٌَ، وزَليمٌ
    • زَلَمَ العَطاءَ : قَلَّلَهُ
    • زَلَمَ الأَنْفَ : قَطَعَهُ
    • زَلَمَ السَّهْمَ : سَوَّاهُ وأَجادَ صَنْعَتَهُ
    • زَلَمَ أنْفَهُ: قطعه
  18. زَلِمَ : (فعل)
    • زَلِمَ زَلَمًا فهو أزْلمُ، وهي زلْمَاءُ
    • زَلِمَ : كان له زَلَمةٌ
  19. زَلَّلَ : (فعل)
    • زَلَّلْتُ، أُزَلِّلُ، زَلِّلْ، مصدر تَزْليلٌ
    • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
    • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
    • وهي مُزَلَّلةٌ
  20. زَلَّمَ : (فعل)
    • زَلَّمْتُ، أُزَلِّمُ، زَلِّمْ، مصدر تَزْليمٌ
    • زَلَّمَ غِذَاءهُ : أَساءهُ
    • زَلَّمَ العَطاءَ : قَلَّلَهُ
    • زَلَّمَ الإِبِلَ : قَطَعَ آذَانَهَا وَتَرَكَ لَها زَلَمَةً
    • زَلَّمَ السَّهْمَ: سَوَّاهُ وَأَجادَ صَنْعَتَهُ
    • زَلَّمَ الرحى: دورَّها وأخَذَ من حروفها
  21. زَيِلَ : (فعل)
    • زَيِلْتُ، أَزْيَلُ، مصدر زَيَلٌ فهو أَزْيَل، وهي زَيْلاء والجمع : زِيل
    • زَيِلَ الطِّفْلُ : تَباعَدَ ما بَيْنَ فَخِذَيْهِ
  22. زَيَّلَ : (فعل)


    • زَيَّلْتُ، أُزَيِّلُ، زَيِّلْ، مصدر تَزْيِيلٌ
    • زَيَّلَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُيونس آية 28 فَزَيَّلْنا بَيْنَهُمْ (قرآن)
    • زَيَّلَهُ : فَرْقَه
  23. زيَّلَ : (فعل)
    • زيَّلَ يُزيِّل ، تزييلاً ، فهو مُزيِّل ، والمفعول مُزيَّل
    • زيَّل الأشياءَ :فرَّقها زيَّلت الشرطة جماعة المتظاهرين،
,
  1. زَلَلْتَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَلَلْتَ تَزِلُّ، وزَلِلْتَ، كمَلِلْتَ، زَلاًّ وزَليلاً ومَزِلَّةً وزُلولاً وزَلَلاً وزِلِّيلَى وزِلِّيلَاءُ: زَلِقتَ في طينٍ أو مَنْطِقٍ، وأزَلَّهُ غيرُهُ، واسْتَزَلَّهُ.
      ـ مَزَلَّةُ ومَزِلَّةُ: مَوْضِعُه، والاسمُ: الزَّلَّةُ.
      ـ مَقامٌ ومَقامَةٌ زُلٌّ، وزَلَلٌ: يُزَلُّ فيه.
      ـ قَوْسٌ زَلاَّءُ: يَزِلُّ السَّهْمُ عنها لسُرْعةِ خُروجِهِ.
      ـ زَلَّ عُمْرُه: ذهَبَ،
      ـ زَلَّ فلانٌ زَليلاً وزُلولاً: مَرَّ سريعاً،
      ـ زَلَّ الدراهِمُ زلولاً: انْصَبَّتْ، أو نَقَصَتْ وزْناً، يقالُ: دِرْهَمٌ زالٌّ.
      ـ أزَلَّ إليه نِعْمَةً: أسْداها،
      ـ أزَلَّ إليه من حَقِّه شيئاً: أعطاهُ.
      ـ زَلَّةُ: الصَّنيعَةُ، والعُرْسُ، والخَطيئةُ، والسَّقْطَةُ، واسمٌ لمَا تَحْمِلُ من مائِدَةِ صَدِيقِكَ أو قَريبِكَ، عراقِيَّةٌ أَو عامِّيَّةٌ،
      ـ زِلَّةُ: الحِجَارةُ، أَو مُلْسُها،
      ـ زُلَّةُ: ضِيقُ النَّفَسِ.
      ـ في ميزانِهِ زَلَلٌ: نُقْصَانٌ.
      ـ ماءٌ زُلالٌ وزَليلٌ وزَلولٌ وزُلازِلُ: سريعُ المَرِّ في الحَلْقِ، بارِدٌ عَذْبٌ صافٍ، سَهْلٌ سَلِسٌ.
      ـ أَزَلُّ: السريعُ، والأَشَجُّ، أَو أشَدُّ منه، والخفيفُ الوَرِكَيْنِ، وهي زَلاَّءُ، وقد زَلَّ زَلَلاً.
      ـ السِمْعُ الأَزَلُّ: ذِئْبٌ أرْسَحُ يَتَوَلَّدُ بين الضَّبُعِ والذِّئْبِ.
      ـ زَلْزَلَهُ زَلْزَلَةً وزِلْزَالاً وزَلْزَالاً وزُلْزَالاً: حَرَّكَهُ.
      ـ زَلازِلُ: البَلايَا.
      ـ إِزِلْزِلُ: كلِمَةٌ تُقالُ عندَ الزَّلازِلِ.
      ـ أُزْلُولٌ: الخَفيفُ الظَّريفُ، والخِفَّةُ، والقِتَالُ، والشَّرُّ.
      ـ زَلَزِلُ: الأَثاثُ والمَتاعُ.
      ـ زَلْزَلُ: زَلْزَلٌ المُغَنِّي، يُضرَبُ بِضَرْبِهِ العودَ المَثَلُ،
      ـ إليه تُضَافُ بِرْكَةُ زَلْزَلٍ ببَغْدَادَ.
      ـ زُلْزُلُ: الطَّبَّالُ الحاذِقُ.
      ـ زَليلٌ: الفالوذُ.
      ـ زَلُولُ: بلد بالمَغْرِبِ.
      ـ زَلاَّلَةُ: عَقَبَةٌ بِتِهامَةَ.
      ـ مُزَلِّلُ: الكثيرُ المَعْرُوفِ.
      ـ زِلِّيَّةُ: البِساطُ، ج: زَلالِيُّ.


معنى تزلما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


معجم الغني
**زَلَّمَ** \- [ز ل م]. (ف: ربا. متعد).** زَلَّمْتُ**،** أُزَلِّمُ**،** زَلِّمْ**، مص. تَزْليمٌ. 1. "زَلَّمَ غِذَاءهُ" : أَساءهُ. 2. "زَلَّمَ العَطاءَ" : قَلَّلَهُ. 3. "زَلَّمَ الإِبِلَ" : قَطَعَ آذَانَهَا وَتَرَكَ لَها زَلَمَةً. 4. "زَلَّمَ السَّهْمَ": سَوَّاهُ وَأَجادَ صَنْعَتَهُ.

"> Advertisements
معجم الغني
**زَلَمَ** \- [ز ل م]. (ف: ثلا. لازمتع).** زَلَمْتُ**،** أَزْلُمُ**،** اُزْلُمْ**، مص. زَلْمٌ. 1. "زَلَمَ التِّلْميذُ" : أَخْطَأَ. 2. "زَلَمَ الإِناءَ" : مَلأَهُ. 3. "زَلَمَ العَطاءَ" : قَلَّلَهُ. 4. "زَلَمَ الأَنْفَ" : قَطَعَهُ. 5. "زَلَمَ السَّهْمَ" : سَوَّاهُ وأَجادَ صَنْعَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَلُّومة [مفرد]: ج زَلُّومات وزَلاليمُ: خُرطوم، أنف الفيل "للفيل زلُّومة طويلة". II زُلُّومة [مفرد]: ج زُلُّومات وزَلاليمُ: زَلُّومة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَلَمة [مفرد]: جُزء يتدلّى من عنق المِعْزَى، ولها زلَمتان.
المعجم الوسيط
ـُ زَلْماً: أخطَأ. وـ أنفَه: قطعه. وـ عطاءه: قلَّله. وـ السهم: سوّاه وأجاد صنعَتَه. وـ الإناء وغيره: ملأه. فهو مزْلوم، وزَليم.( زَلِمَ ) ـَ زَلَماً: كان له زَلَمة. فهو أزْلم، وهي زَلماء.( زَلَّمَهُ ): زَلَمه. وـ غذاءه: أساءه فضمر جسمه لذلك. وـ الإِِبل: قطع أذنها وترك لها زلمة. وـ الرحى: أدارها وأخذ من حروفها. ( ازْدَلَمَ ) رأسه أَو أنفه: قطعه.( الأزْلَمُ ): الوعل. وـ الدهر الشديد الكثير البلايا.( الزَّلَمُ ): السهم الذي لا ريش عليه. ( ج ) أزلام. وكان أهل الجاهليّة يستقسمون بالأزلام، وكانوا يكتبون عليها الأَمر أَو النهي ويضعونها في وعاء، فإِِذا أراد أحدهم أمراً أدخل يده فيه وأخرج سهماً، فإِِذا خرج ما فيه الأَمر مضى لقصده، وإن خرج ما فيه النّهي كفّ. وـ الظِّلْف، أَو الذي خلفه.( الزَّلْماءُ ): مؤنّث الأزلم. وـ أنثى الوعل. وـ أنثى الصَّقْر.( الزَُّلْمَةُ ): الهيئة. يُقال: هو العبد زَُلْمة: يشبه العبدَ، كأنّه هو.( الزَّلَمَةُ ): الهيئة. وـ هَنَة تتدلّى من عنق المعزى. ولها زلمتان.( المُزَلَّمُ ): القصير الخفيف الظريف. وـ القصير الذنب.
مختار الصحاح
ز ل م : الزَّلَمُ بفتحتين القدح وكذا الزُّلَمُ بضم الزاي والجمع الأَزْلاَمُ وهي السهام التي كان أهل الجاهلية يستقسمون بها
الصحاح في اللغة
يقال: هو العبدُ زُلَّمَةً وزُلَمَةً، وزَلْمَةً وزَلَمَةً. أي قُدَّ قَدَّ العبد. وقال الكسائي: أي حَقَّاً. قال اللحياني: يقال ذلك في النّكرة، وكذلك في اَمَةِ. قال: يقال هو العبد زُلَّماً يا فتى، أي قدَّاً أو حَذْواً. ويقال للمرأة التي ليست بطويلة: امرأةٌ مُزَلَّمَةٌ، مثل مُقَذَّذَةٍ. ورجلٌ مُزَلَّمٌ ومُقَذَّذٌ، إذا كان مخفَّف الهيئة. قال: ويقال قِدْحٌ مُزَلَّمٌ وزَليمٌ، أي طُرٌّ وأُجيدَ قَدُّهُ وصَنْعَتُهُ. وعَصاً مُزَلَّمَةٌ. وما أحسن ما زَلَّمَ سَهْمَهُ. والمُزَلَّمُ: السيِّئ الغذاء. والزَلَمُ بالتحريك: القِدْحُ. وكذلك الزُلَمُ بضم الزاي، والجمع الأزْلامُ، وهي السهام التي كان أهلُ الجاهليَّة يستقسمون بها. والزَلَمُ أيضاً: واحد الوِبارِ، والجمع الأزلام وقال الخليل: الزَلَمَة تكون للمَعْز في حلوقها متعلِّقة كالقُرط. ولها زَلَمَتان، فإنْ كانت في الأُذن فهي زَنَمَةٌ بالنون، والنعت أَزْلَمُ وأَزْنَمُ، والأنثى زَلْماءُ وزَنْماءُ. والزَلَمُ أيضاً: الزَنَمُ الذي يكون خلف الظِلف. والأزْلَمُ الجَذَعُ: الدهرُ. وقال: يا بِشْرُ لو لم أكنْ منكم بمنزلةٍ   أَلْقى عَلَيَّ يَدَيهِ الأزْلَمُ الجَذَعُ وزَلَّمْتُ الحوض: ملأته. وزَلَّمْتُ عطاءه: قلَّلْتُه. وازْلامَّ القوم ازَليماماً، أي وَلّوا سراعاً. وقال أبو زيد: ارتحلوا. وازْلاَمَّ الشيءُ: انتصبَ. وازْلامّ النهارُ، إذا ارتفع ضَحَاؤه.
لسان العرب
الزُّلَمُ والزَّلَمُ القِدْح لا ريش عليه والجمع أَزْلام الجوهري الزَّلَمُ بالتحريك القِدْحُ قال الشاعر بات يُقاسِيها غُلامٌ كالزَّلَمْ ليس بِراعي إبلٍ ولا غَنَمْ قال وكذلك الزُّلَمُ بضم الزاي والجمع الأَزْلامُ وهي السهام التي كان أَهل الجاهلية يستقسمون بها وزَلَّمَ القِدْحَ سوَّاه وليَّنه وزَلَّمَ الرَّحَى أَدارها وأَخذ من حروفها قال ذو الرمة تَفُضُّ الحَصَى عن مُجْمِراتٍ وَقِيعَةٍ كأَرْحاءِ رَقْدٍ زَلَّمَتْها المَناقِرُ ( * قوله « مجمرات وقيعة » هذا هو الصواب في اللفظ والضبط وما تقدم في مادة رقد تحريف ) شبه خُفِّ البعير بالرَّحَى أَي قد أَخذت المَناقِرُ والمعاوِلُ من حروفها وسوَّتْها وزَلَّمْتُ الحجر أَي قطعته وأَصلحته للرَّحَى قال وهذا أَصل قولهم هو العبدُ زُلْمَةً وقيل كل ما حُذِقَ وأُخذ من حروفه فقد زُلِّم ويقال قِدْحٌ مُزَلَّمٌ وقِدْحٌ زَلِيمٌ إذا طُرَّ وأُّجِيدَ قَدُّه وصنعته وعَصاً مُزَلَّمَةٌ وما أَحسن ما زَلَّمَ سهمه وفي التنزيل العزيز وأَن تَسْتَقْسِموا بالأَزلامِ ذلكم فسق قال الأَزهري رحمه الله الاستقسام مذكور في موضعه والأَزْلامُ كانت لقريش في الجاهلية مكتوب عليها أَمر ونهي وافْعَلْ ولا تَفْعَلْ قد زُلّمَتْ وسُوِّيَتْ ووضعتْ في الكعبة يقوم بها سَدَنَةُ البيت فإذا أَراد رجل سفراً أَو نكاحاً أَتى السادِنَ فقال أَخْرِج لي زَلَماً فيخرجه وينظر إليه فإذا خرج قِدْحُ الأَمر مضى على ما عزم عليه وإن خرج قِدْحُ النهي قعد عما أَراده وربما كان مع الرجل زَلَمانِ وضعهما في قِرابِه فإِذا أَراد الاستقسام أَخرج أَحدهما قال الحُطَيْئَةُ يمدح أَبا موسى الأَشعري لم يَزْجُرِ الطير إن مَرَّتْ به سُنُحاً ولا يُفِيضُ علي قِسْمٍ بأَزْلامِ وقال طَرَفَةُ أَخَذَ الأَزْلامَ مُقْتَسِماً فأتى أَغْواهما زَلَمَهْ ويقال مرَّ بنا فلان يَزْلِم زَلَماناً ( * قوله « يزلم زلماناً » أي يسرع ) ويَحْذِم حَذَماناً وقال ابن السكيت في قوله كأنَّها ... رَبابِيحُ تَنْزُو أَو فُرارٌ مُزَلَّمُ قال الربابيح القُرود العظام واحدها رُبَّاح والمُزَلَّمُ القصير الذنب ابن سيده والمُزَلَّمُ من الرجال القصير الخفيف الظريف شبه بالقِدْحِ الصغير وفرس مُزَلَّمٌ مُقْتَدِرُ الخَلْق ويقال للرجل إذا كان خفيف الهيئة وللمرأة التي ليست بطويلة رجل مُزَلَّمٌ وامرأَة مُزَلَّمَة مثل مُقذَّذَةٍ وزَلَّمَ غِذاءه أَساءه فصغُر جِرمه لذلك وقالوا هو العبد زُلْماً عن اللحياني وزُلْمَةً وزُلَمَةً وزَلْمَةً وزَلَمَةً أَي قَدُّه قَدُّ العَبد وحَذْوُهُ حَذوُهُ وقيل معناه كأَنه يشبه العبد حتى كأنه هو عن اللحياني قال يقال ذلك في النكرة وكذلك في الأَمة وفي الصحاح أَي قُدَّ قَدَّ العبد يقال هذا العبد زُلْماً يا فتى أَي قَدّاً وحَذْواً وقيل معنى كل ذلك حَقّاً وعطاء مُزَلَّم قليل وزَلَّمْتُ عطاءه قللته والمُزَلَّم الرجل القصير ابن الأَعرابي المُزَلَّمُ والمُزَنَّمُ الصغير الجُثَّةِ والمُزَلَّمُ السيِّء الغذاء والزَّلَمَةُ هَنَةٌ معلقة في حلق الشاة فإذا كانت في الأُذن فهي زَنَمَةٌ وقد زَنَّمْتُها وأَنشد بات يُقاسِيها غُلامٌ كالزَّلَمْ وقال الليث الزَّلَمَة تكون للمِعْزى في حلوقها متعلقة كالقُرْط ولها زَلَمتان وإذا كانت في الأُذن فهي زَنَمَةٌ بالنون والنعت أَزْلَمُ وأَزْنَمُ والأُنثى زَلْماء وزَنماء والمُزَنَّمُ المقطوع طرف الأُذن والمزَلَّمُ والمُزَنَّم من الإبل الذي تقطع أُذنه وتترك له زَلَمَةٌ أَو زَنَمَةٌ قال أَبو عبيد وإنما يفعل ذلك بالكِرامِ منها وشاة زَلْماء مثل زَنْماء والذكر أَزْلَمُ ابن شميل ازْدَلَم فلان رأْس فلان أَي قطعه وزَلَم الله أَنفه وأَزْلامُ البقر قوائمها قيل لها أَزْلامٌ للطافتها شبهت بأَزْلامِ القِداح والزَّلَمُ والزُّلَمُ الظِّلْفُ الأَخيرة عن كراع والجمع أَزْلامٌ وخص بعضهم به أَظلاف البقر والزَّلَمُ الزَّمَعُ الذي خلف الأَظلاف والجمع أَزْلام قال تَزِلُّ على الأَرض أَزْلامُهُ كما زَلَّتِ القَدَمُ الآزِحَهْ الآزِحَةُ الكثيرةُ لحم الأَخْمَص شبهها بأَزْلامِ القِداحِ واحدها زَلَمٌ وهو القِدْح المَبْرِيّ وقال الأَخْفش واحد الأَزْلامِ زُلَم وزَلَم وفي حديث الهجرة قال سُراقَة فأَخرجت زُلَماً وفي رواية الأَزْلامَ وهي القِداح التي كانت في الجاهلية كان الرجل منهم يضعها في وعاء له فإذا أَراد سفراً أَو رَواحاً أَو أَمراً مُهِمّاً أَدخل يده فأَخرج منها زُلَماً فإن خرج الأَمرُ مضى لشأْنه وإن خرج النهي كَفَّ عنه ولم يفعله والأَزْلَمُ الجَذَعُ الدهر وقيل الدهر الشديد وقيل الشديد المرّ وقيل هو المتعلق به البَلايا والمَنايا وقال يعقوب سمي بذلك لأَن المنايا مَنُوطة به تابعة له قال الأَخطل يا بِشْرُ لو لم أكُنْ منكم بمَنزلةٍ أَلْقَى عليَّ يَدَيْهِ الأَزْلَمُ الجَذَعُ وهو الأَزْنَمُ الجَذَعُ فمن قالها بالنون فمعناه أَن المنايا منوطة به أخذها من زَنَمَةِ الشاة ومن قال الأَزْلَم أَراد خفتها قال ابن بري وقال عباس بن مرْداسٍ إني أَرَى لكَ أَكْلاً لا يَقومُ به من الأَكولة إلاَّ الأَزْلَمُ الجَذَع قال وقيل البيت لمالك بن ربيعة العامِرِيّ يقوله لأَبي خُباشة عامر بن كعب بن عبد الله بن أُبَيّ بن كِلاب وأَصل الأَزْلَمِ الجَذَعِ الوَعِلُ ويقال للوعِلِ مُزَلَّم وقال لو كان حَيٌّ ناجِياً لَنَجَا من بومه المُزَلَّمُ الأَعْصَمُ وقد ذكر أَن الوُعول والظّباء لا يسقط لها سنّ فهي جُذْعان أَبداً وإنما يريدون أَن الدهر على حال واحدة وقالوا أَوْدَى به الأَزْلَمُ الجَذَعُ والأَزْنَمُ الجَذَعُ أي أَهلكه الدهر يقال ذلك لما ولَّى وفات ويُئِسَ منه ويقال لا آتيه الأَزْلَمَ الجَذَعَ أَي لا آتيه أَبداً ومعناه أَن الدهر باقٍ على حاله لا يتغير على طول إناه فهو أَبداً جَذَعٌ لا يُسِنُّ والزَّلْماء الأُرْوِيَّةُ وقيل أُنثى الصُّقور كلاهما عن كراع وزَلَمَ الإناء ملأه هذه عن أَبي حنيفة وزَلَمْتُ الحوض فهو مَزْلومٌ إذا ملأته وقال حابية كالثَّغَبِ المَزْلوم أَبو عمرو الأَزْلامُ الوِبارُ واحدها زَلَمٌ وقال قُحَيْفٌ يبيتُ مع الأَزْلامِ في رأْس حالقٍ ويَرْتادُ ما لم تَحْتَرِزْه المَخاوِفُ وفي حديث سَطِيحٍ أَم فاد فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ قال ابن الأَثير فازْلَمَّ أَي ذهب مسرعاً والأَصل فيه ازْلأَمَّ فحذف الهمزة تخفياً وقيل أَصلها ازْلامَّ كأشْهابَّ فحذف الأَلف تخفياً وقيل أزلَمَّ قبض والعَنَنُ الموت أي عرض له الموت فقبضه وزُلَيْم وزَلاَّمٌ إسمان وازْلأَمَّ القومُ ازْلِئْماماً ارتحلوا قال العجاج واحتملوا الأُمور فازْلأَمُّوا والمُزْلَئِمُّ الذاهب الماضي وقيل هوالمرتفع في سير أَو غيره قال كُثَيِّر تَأَرَّض أَخْفافُ المُناخَةِ منهم مكان الي قد بُعِّدَتْ فازْلأَمَّت أَي ذهبت فمضت وقيل ارتفعت في سيرها ويقال للرجل إذا نهض فانتصب قد ازْلأَمَّ وازْلأَمَّ النهار إذا ارتفع وزْلأَمَّت الضُّحى انبسطت الجوهري ازْلأَمَّ القومُ إزْلِئماماً أَي ولَّوا سِراعاً وازْلأَمَّ الشيءُ انتصب وازْلأَمَّ النهار إذا ارتفع ضَحاؤه وقيل في شَأْوِ العَنَنِ إنه اعتراض الموت على الخَلْقِ
الرائد
* زلم يزلم: زلما. 1-أخطأ. 2-الإناء: ملأه. 3-العطاء: قلله. 4-الأنف: قطعه. 5-السهم: سواه.
الرائد
* زلم يزلم: زلما. كان له زلمة.
الرائد
* زلم تزليما. 1-العطاء: قلله. 2-غذاءه: أساءه. 3-الشيء: لينه. 4-السهم: سواه. 5-الطاحونة: أدارها وأخذ من حروفها.
الرائد
* زلم. ج أزلام. 1-مص. زلم. 2-سهم لا ريش عليه. 3-حافر البقرة أو نحوها. 4-نبات لا بزر له ولا زهر، في عروقه التي تحت الأرض حب مفلطح دسم.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: