وصف و معنى و تعريف كلمة تزمنا:


تزمنا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و ميم (م) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تزمنا في معاجم اللغة العربية:



تزمنا

جذر [زمن]

  1. زَمِنَ : (فعل)
    • زمِنَ يَزمَن ، زَمَنًا وزَمانَةً وزُمْنةً ، فهو زَمِن وزَمين
    • زَمِنَ الرَّجُلُ : مَرِضَ مَرَضاً دامَ وَقْتاً طَويلاً
    • زَمِنَ الشَّيْخُ : ضَعُفَ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ
  2. تزَيَّمَ : (فعل)
    • تزَيَّمَتِ الإِبلُ والدَّوابُّ: تفرَّقت فصارت زِيَمًا
    • تزَيَّمَ اللحمُ: اشتدَّ اكتنازه وامتَلأَ وانضمَّ بعضُه إِلى بعض
  3. تأزَّمَ : (فعل)
    • تأزَّمَ يتأزَّم ، تأزُّمًا ، فهو مُتأزِّم
    • تأَزَّم : أَصابته أَزمة
    • تأزَّم الموقفُ السِّياسيُّ :اشتدَّ وضاق واحتدم من غير وصول إلى حلّ تأزَّمتِ الحالةُ الأمنيّة في البلاد،
    • تَأَزَّمَ النَّاسُ : أَصَابَتْهُمُ الأَزْمَةُ
  4. تَزَمَّتَ : (فعل)
    • تزمَّتَ يتزمَّت ، تزمُّتًا ، فهو مُتزمِّت
    • تَزَمَّتَ الرَّجُلُ : سَكَتَ أَوْ كَانَ قَلِيلَ الكَلاَمِ، تَوَقَّرَ
    • يَتَزَمَّتُ فِي شُؤُونِ الدِّينِ : يُبَالِغُ فِي التَّقَيُّدِ بِقَوَاعِدِهِ، يَتَعَصَّبُ، يَتَشَدَّدُ


  5. زامَّ : (فعل)
    • زَامَّ : تكبَّرَ
    • زَامَّ البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ
    • زَامَّ فلانًا: عارضَهُ
  6. زامَ : (فعل)
    • زامَ يزوم ، زُمْ ، زَوْمًا و زَيْمًا، فهو زائم
    • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
    • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
    • زَامَ له زَيْمًا، فأَسكَتَه: فعَلَ ما يُسْكته
  7. مُتأزِّم : (اسم)
    • مُتأزِّم : فاعل من تأزَّمَ
  8. زَمَكَ : (فعل)
    • زَمَكَ زَمْكًا
    • زَمَكَهُ : ملأه
    • زَمَكَ فلانًا عليه: حَرَّشَهُ حتَّى اشَتدَّ عليه غضبُه
  9. زَمِكَ : (فعل)
    • زَمِكَ زَمَكًا
    • زَمِكَ : تداخَل بعضُه في بعضَ
    • زَمِكَ فلانٌ: غَضِب
  10. زَمِهَ : (فعل)


    • زَمِهَ زَمَهًا
    • زَمِهَ الحرُّ : اشتدَّ
    • زَمِهَ الرجلُ بالحَرِّ: اشتدَّ عليه
    • زَمِهَت الشمسُ: اشتدَّ حرُّها
  11. أَزَم : (فعل)
    • أزَمَ على يأزِم ، أَزْمًا وأُزومًا ، فهو آزم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
    • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
    • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
    • أَزَم الشيءَ: قطعه
    • أَزَم الحبلَ وغيره: أَحكم فتله
    • أَزَم البابَ: أَغلقه
  12. أَزِمَ : (فعل)
    • أزِمَ على يأزَم ، أزَمًا ، فهو آزِم ، والمفعول مأزوم عليه
    • أزِم العامُ عليهم: أزَم، ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلّ خيرُه
  13. تزامنَ : (فعل)
    • تزامنَ يتزامن ، تزامُنًا ، فهو مُتزامِن
    • تزامن الشَّيئان: اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد
    • تزامن الشَّخصانِ: تعاصرا، عاشا في زمن واحد
  14. زَمَتَ : (فعل)
    • زَمَتْتُ، أَزْمَتُ، مصدر زَمْتٌ
    • زَمَتَ الْجَوُّ : اِخْتَنَقَ
    • زَمَتَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ
  15. زَمُتَ : (فعل)
    • زمُتَ يَزمُت ، زَماتَةً ، فهو زَمِيت
    • زمُت الشَّخصُ :وقُر ورزن، قلّ كلامه
    • زَمُتَ الرَّجُلُ : تَشَدَّدَ في دينِهِ أَوْ في آرائِهِ
    • زمُت الجوُّ: سكنت ريحُه وزادت رطوبتُه
  16. مُتزامِن : (اسم)


    • اسم فاعل من تزامنَ
    • المتَزَامِنُ (في علم الطبيعة) : ما يتفق مع غيره في الزَّمن
    • والمتزامنتان: حركتان دوْريَّتَان تتفقان في زمن الذبذبة والطور
    • السِّباحة المُتزامِنة: رياضة يقوم فيها سبّاح أو مجموعة سبّاحين بأداء حركات راقصة مُصاحبة للموسيقى
  17. أَزْمَنَ : (فعل)
    • أزمنَ / أزمنَ بـ / أزمنَ في يُزمن ، إزمانًا ، فهو مُزمِن ، والمفعول مُزْمنٌ به
    • أزْمَنَ بالمكانِ: أقام به زمانًا
    • أزْمَنَ الشيءُ: طال عليه الزَّمَنُ، مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلَّةٌ مُزْمِنَةٌ
    • أَزْمَنَ المهاجِرُ بالبِلادِ: أَقَامَ بِهَا زَمَناً
    • أزمنَ عنه عطاؤه: أَبطأ وطال زمنُه
    • أزْمَنَ الله فلانًا وغيرَه: ابتلاه بالزمانةِ
  18. مُتزامِن : (اسم)
    • مُتزامِن : فاعل من تزامنَ
  19. وَزَمَ : (فعل)
    • وَزَمَ (يَزِمُ) وَزْماً
    • وَزَمَ: أَكل في اليوم أَكلةً إِلى غدٍ
    • وَزَمَ :جمع شيئاً قليلاً إِلى مثلِه
    • وَزَمَ الشيءَ: ثلَمَه
    • وَزَمَ فلاناً بفِيه: عضّهُ عضَّةً خفيفة
    • وَزَمَ الدَّيْنَ: قضاه
  20. وُزِمَ : (فعل)
    • وُزِمَ وَزْمةً
    • وُزِمَ في ماله : ذَهَبَ منه شيء
  21. أَزَمَّ : (فعل)
    • أَزْمَمَّ، يُزِمُّ، مصدر إِزْمَامٌ أَزَمَّ
    • أزَمَّ الحِذَاءَ : جَعَلَ لَهُ سَيْراً، زِمَاماً
  22. زَمَّ : (فعل)


    • زمَّ زَمَمْتُ ، يَزُمّ ، ازْمُمْ / زُمَّ ، زَمًّا زَميمٌ زُمومٌ، فهو زامّ ، والمفعول مَزْموم
    • زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها
    • زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها
    • زَمَّ الجَمَلَ : جَعَلَ لَهُ زِماماً
    • زَمَّ زِمامَ حِذائِهِ : رَبَطَهُ، عَقَدَهُ
    • زَمَّ الرَّجُلُ بِأَنْفِهِ أَوْ بِرَأْسِهِ : رَفَعَ رَأْسَهُ كِبْرِياءً وَتَكَبُّراً زَمَّ رَأْسَهُ
    • زَمَّ القَوْمَ : تَقَدَّمَهُمْ
    • زَمَّ القِنِّينَةَ : مَلأَها حَتَّى فَاضَتْ
    • زَمَّ الزُّنْبورُ أَوِ العُصْفورُ : صَوَّتَ
    • زَمَّتْ نابُ الجَمَلِ : ظَهَرَتْ، طَلَعَتْ
    • زَمَّ السَّائِرُ : تَقَدَّمَ في السَّيْرِ
    • زَمَّ الطِّفْلُ : تَكَلَّمَ
    • زَمَّ بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر
    • زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا
    • زَمَّ البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به
    • زَمَّ الشيءَ زَمَّ زَمًّا: شدَّهُ
    • زَمَّ فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه
    • زَمَّ رأسَهُ وبه: رفعه
  23. زمَّ : (فعل)
    • زمّ فلانٌ الشَّيءَ شدّه بالزِّمام وهو سَير يُربط به ويُشدّ زمّ المريضُ رأسَه بسبب الصداع،
    • زمَّ الرّجلُ البعيرَ: جعلَ له زِمامًا،
    • زمّ النَّعلَ
  24. مُتزمِّت : (اسم)
    • مُتزمِّت : فاعل من تَزَمَّتَ
  25. أَزْأَمَ : (فعل)
    • أَزْأَمَهُ على الأَمر: أَكرهه
    • أَزْأَمَهُ إِليه: أَلْجَأَهُ
    • أَزْأَمَهُ الجُرحَ بِدَمِهِ: غَمَزَهُ حتى أَلْصقَ جلدته ويبِسَ الدم عليه
    • أَزْأَمَهُ : دَاوَاهُ حتى برِئ
,
  1. التزام
    • (أ) التزام قانوني بسداد الدين (ب) سند مديونية (ج) دين ، وتعني بالانجليزية: obligation

    المعجم: مالية

  2. التزام بالقبول

    • التزام مصرف بقبول كمبيالات (محاسبة) و ، وتعني بالانجليزية: acceptance liability

    المعجم: مالية

  3. التزام تخصيص
    • التزام مستثمر بأن يشتري خلال فترة معينة عدداً معينا من الأوراق المالية بسعر محدّد وفي مكان معيّن. ، وتعني بالانجليزية: allocation commitment

    المعجم: مالية

  4. التزام غير مباشر
    • التزام عرضي ، وتعني بالانجليزية: indirect liability

    المعجم: مالية

  5. التزام مالي
    • مطلوب يمثّل التزاما تعاقدياًّ يتمّ بموجبه تسليم نقد أو موجود مالي آخر لمنشأة أخرى أو مبادلة أدوات مالية مع منشأة أخرى بشروط لا يتوقّع أن تكون في صالح المنشأة الأولى. ، وتعني بالانجليزية: financial liability


    المعجم: مالية

  6. التزام مسبق
    • (أ) تعهّد أو التزام باتّخاذ إجراء معيّن في المستقبل، مثلاً تعهّد بشراء إصدار سندات في تاريخ لاحق. ، وتعني بالانجليزية: advance commitment

    المعجم: مالية

  7. بيان التزام وإفصاح
    • إقرار من مقرض يقدّمه بناء على القانون يحدّد فيه شروط قرض قدّمه إلى مقترض ، وتعني بالانجليزية: commitment and disclosure statement

    المعجم: مالية

  8. خطاب التزام
    • خطاب يوجهه مصرف إلى طالب الاقتراض يلتزم فيه بتقديم مبلغ القرض ، وتعني بالانجليزية: commitment letter

    المعجم: مالية

  9. سند التزام
    • سند بضمان عقاري قيمته الاسمية أعلى من قيمة الممتلكات محلّ الضمان ، وتعني بالانجليزية: obligation bond

    المعجم: مالية

  10. سندات التزام عامّ بالوفاء
    • سندات دين صادرة عن بلدية وفوائدها وأصلها مضمونة بالإيرادات المالية الكاملة للبلدية وقدرتها على فرض الضرائب. ، وتعني بالانجليزية: general obligation bonds

    المعجم: مالية

  11. التزام الحياد
    • رفض اتخاذ موقف معين. ويتهم رجال السياسة بالتزام الحياد عندما يجتنبون التعبير عن رأي في قضية ما خشية المساس بمصالح طرفي نقيض.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  12. التزام مدنيّ
    • (قن) تعهُّد يُمكِّن صاحبَ الحقّ أو الدائن من إجبار مَنْ استدان منه على تنفيذ الاتِّفاق بينهما.

    المعجم: عربي عامة

  13. التزم الشّخْص الأمر/ التزم الشّخص بالأمر
    • أوجبه على نفسه :-التزم الوزيرُ القيامَ بجولة ميدانيّة خلال أسبوع- التزمتِ الدَّولة بدفع حوافز العاملين بها شهريًّا- التزم الحيادَ :- ° التزم بالقانون

    المعجم: عربي عامة

  14. التزم للدّولة
    • تعهَّد بأداء مبلغ لها لقاء استغلاله أرضًا تعود إليها.

    المعجم: عربي عامة

  15. المتزامنتان
    • (فز) حركتان دوريَّتان تتّفقان في زمن الذَّبذبة والطّور.

    المعجم: عربي عامة

  16. المتزَمِّتُ
    • المتزَمِّتُ : الوَقورُ.
      و المتزَمِّتُ المتشددُ في دينه أو رأْيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الْتَزَمَ
    • الْتَزَمَ الشيءَ أو الأمرَ: أوجبه على نفسه.
      و الْتَزَمَ .
      فلانٌ للدوْلة: تعهّدَ أن يؤدِّي قدرا من المال لِقاء استغلاله أرضا من أمْلاكها.
      فهو مُلتزِمٌ

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَزَمَّت
    • تَزَمَّت : توقَّرَ.
      و تَزَمَّت تشدَّد في دينه أو رأْيه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. ‏التزام الشريعة في الحكم‏
    • ‏التمسك بتطبيقها في الحكم‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. أزم
    • "الأَزْمُ: شدَّةُ العَضِّ بالفَمِ كلِّه، وقيل بالأَنْياب، والأَنْيابُ هي الأَوازِمُ، وقيل: هو أَنَ يَعَضَّه ثم يكرِّر عليه ولا يُرْسِله، وقيل: هو أَن يَقْبِض عليه بفيه، أَزَمه، وأَزَمَ عليه يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً، فهو آزِمٌ وأَزُومٌ، وأَزَمْت يَد الرجُل آزِمُها أَزْماً، وهي أَشدُّ العَضِّ‏.
      ‏قال الأَصمعي:، قال عيسى بن عمر كانت لنا بَطَّة تَأْزِمُ أَي تَعَضُّ، ومنه قيل للسَّنة أَزْمَةٌ وأَزُومٌ وأَزامِ، بكسر الميم ‏.
      ‏وأَزَمَ الفرسُ على فأْسِ اللِّجام: قَبض؛ ومنه حديث الصدّيق: نَظَرْت يوم أُحُدٍ إِلى حَلَقة دِرْع قد نَشِبَت في جَبين رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فانْكَبَبْت لأَنْزِعَها، فأَقْسَم عليَّ أَبو عبيدة فأَزَمَ بها بثَنيَّتيه فجَذبها جَذْباً رَفيقاً أَي عَضَّها وأَمْسكها بين ثَنِيَّتَيْه؛ ومنه حديث الكَنْز والشجاع الأَقْرع: فإِذا أَخذه أَزَم في يده أَي عَضَّها‏.
      ‏والأَزْمُ: القطعُ بالناب والسِّكِّين وغيرهما‏.
      ‏والأَوَازمُ والأُزَّمُ والأُزُمُ: الأَنْياب، فواحدة الأَوزامِ آزِمةٌ، وواحدة الأُزَّمِ آزِمٌ، وواحدة الأُزُمِ أَزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: الجَدْبُ والمَحْل ‏.
      ‏ابن سيده: الأَزْمة الشدّة والقَحْط، وجمعها إِزَمٌ كبَدْرةٍ وبِدَر، وأَزْمٌ كتَمْرةٍ وتَمْر؛ قال أَبو خِراش: جَزى اللهُ خيراً خالِداً من مُكافِئٍ، على كلِّ حالٍ من رَخاء ومن أَزْمِ وقد يكون مصدراً لأَزَم إِذا عضَّ، وهي الوَزْمة أَيضاً‏.
      ‏وفي الحديث: اشْتَدِّي أَزْمَة تَنْفَرِجي، قال: الأَزْمَة السَّنة المُجْدِبة‏.
      ‏يقال: إِن الشدَّة إِذا تَتابَعت انفرجت وإِذا تَوالَتْ تَوَلَّت‏.
      ‏وفي حديث مجاهد: أَن قُرَيْشاً أَصابَتْهم أَزْمةٌ شديدةٌ وكان أَبو طالب ذا عيالٍ ‏.
      ‏والأَوزامُ: السِّنُون الشدائد كالبَوازِم‏.
      ‏وأَزَمَ عليهم العامُ والدهرُ يَأْزِمُ أَزْماً وأُزُوماً: اشتدّ قَحْطُه، وقيل: اشتدَّ وقَلَّ خَيرُه؛ وسنة أَزْمَةٌ وأَزِمَةٌ وأَزُومٌ وآزِمةٌ؛ قال زهير: إِذا أَزَمَتْ بهم سَنةٌ أَزُوم

      ويقال: قد أَزَمت أَزامِ؛

      قال: أَهان لها الطَّعامَ فلم تُضِعْه، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزام؟

      ‏قال ابن بري: وأَنشد أَبو علي هذا البيت: أَهانَ لها الطعامَ فَأَنْفَذَتْهُ، غَداةَ الرَّوْعِ، إِذ أَزَمَتْ أَزُومُ

      ويقال: نزلتْ بهم أَزامِ وأَزُومٌ أَي شدَّة ‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزمان؛

      أَنشد عبد الرحمن عن عمه الأَصمعي في رجل خطَب إِليه ابنَته فردَّ الخاطب:، قالوا: تَعَزَّ فَلَسْتَ نائِلَها، حتى تَمَرَّ حَلاوَةُ التَّمْرِ لَسْنا من المُتأَزِّمينَ، إِذا فَرِحَ اللَّمُوسُ بثائبِ الفَقْرِ أَي لَسْنا نُزَوِّجك هذه المرأَة حتى تَعود حَلاوةُ التَّمْر مَرارةً، وذلك ما لا يكون‏.
      ‏والمُتَأَزِّمُ: المُتَأَلِّم لأَزْمةِ الزَّمان وشدَّتِه، واللَّمُوسُ: الذي في نَسَبه ضَعَةٌ، أَي أَن الضعيفَ النسَب يفْرَح بالسَّنة المُجْدبة ليُرْغَب إِليه في ماله فيَنْكِحَ أَشْراف نِسائهم لحاجَتهم إلى ماله ‏.
      ‏وأَزَمَتْهم السنةُ أَزْماً: استأْصَلَتهم، وقال شمر: إِنما هو أَرَمَتْهم، بالراء،قال: وكذلك، قال أَبو الهيثم‏.
      ‏ويقال: أَصابتنا أَزْمة وآزمةٌ أَي شدّة؛ عن يعقوب‏.
      ‏وأَزَمَ على الشيء يَأْزِمُ أُزُوماً: واظَب عليه ولَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَ بِضَيْعَته وعليها: حافظ‏.
      ‏أَبو زيد: الأُزُومُ المُحافظة على الضَّيْعَة‏.
      ‏وتَأَزَّمَ القومُ إِذا أَطالوا الإِقامة بِدارهم ‏.
      ‏وأَزَمَ بصاحِبه يَأْزِمُ أَزْماً: لَزِقَ‏.
      ‏وفي الصحاح: أَزَمَ الرجلُ بصاحبه إِذا لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمَه أَيضاً أَي عَضَّه وأَزَمَ عن الشيء: أَمسك عنه ‏.
      ‏وأَزَمَ بالمكان أَزْماً: لَزِمَه‏.
      ‏وأَزَمْتُ الحَبْلَ والعِنانَ والخَيْط وغيرَه آزِمُه أَزْماً: أَحكَمْت فَتْله وضَفْرَه، بالراء والزاي جميعاً، والراء أَعرف، وهو مَأْزُومٌ‏.
      ‏والأَزْمُ: ضرْب من الضَّفْر وهو الفَتْل‏.
      ‏وأَزَمَ أَزْماً وأَزِمَ أَزَماً، كلاهما: تقبَّض ‏.
      ‏والمَأْزِمُ: المَضِيق مثل المَأْزِلِ؛

      وأَنشد الأَصمعي عن أَبي مَهْدِيَّة: هذا طريقٌ يَأْزِمُ المَآزِما، وعِضَواتٌ تَمْشُق اللَّهازِما ويروى عَصَوات، وهي جمع عَصاً‏.
      ‏وتَمْشُق: تضرِب‏.
      ‏والمأْزِم: كلُّ طريق ضيِّق بين جبلين، وموضع الحَرْبِ أَيضاً مَأْزِمٌ، ومنه سمي الموضع الذي بين المَشْعَر وعَرَفة مَأْزِمَيْن‏.
      ‏الأَصمعي: المَأْزِمُ في سَنَد مَضِيقٌ بين جَمْعٍ وعَرَفة‏.
      ‏وفي حديث ابن عمر: إِذا كنتَ بين المَأْزِمَيْن دون مِنىً فإِنَّ هناك سَرْحَة سُرَّ تحتَها سبعون نبيّاً‏.
      ‏وفي الحديث: إِني حَرَّمْت المدينة حَراماً ما بين مَأْزِمَيْها؛ المَأْزِمُ: المَضِيقُ في الجبال حتى يَلتَقِي بعضُها ببعض ويَتَّسِع ما وَرَاءه، والميمُ زائدة، وكأَنه من الأَزْمِ القُوّة والشدّة؛

      وأَنشد لِساعدة ابن جؤية الهُذَلي:ومُقامُهنّ، إِذا حُبِسْنَ، بِمَأْزِمٍ ضَيْقٍ أَلَفَّ، وصَدّهنّ الأَخشَب؟

      ‏قال ابن بري: صواب إِنشاده ومُقامِهنَّ، بالخفض على القَسَم لأَنه أَقسم بالبُدْن التي حُبِسْن بِمَأْزِمٍ أَي بمَضِيق، وأَلَفَّ: مُلْتَفّ، والأَخْشَبُ: جبل، والمَأْزِمُ: مَضِيقُ الوادي في حُزُونةٍ‏.
      ‏ومَآزِمُ الأَرض: مَضايِقها تلْتَقي ويتَّسِع ما وراءها وما قُدّامها‏.
      ‏ومآزِمُ الفَرْجِ: مَضايقه، واحدها مَأْزِم‏.
      ‏ومأْزِمُ القِتال: موضعه إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِمُ العَيش؛ هذه عن اللحياني، وكلُّ مَضِيق مَأْزِمٌ ‏.
      ‏والأَزْمُ: إِغْلاق الباب‏.
      ‏وأَزَمَ البابَ أَزْماً: أَغْلَقه ‏.
      ‏والأَزْمُ: الإِمساك‏.
      ‏أَبو زيد: الآزِمُ الذي ضَمَّ شفتيه‏.
      ‏والأَزْمُ: الصمْت ‏.
      ‏والأَزْمُ: تركُ الأَكل وأَصله من ذلك؛ وفي الحديث: أَن عمر، قال للحرث ابن كَلْدة وكان طبيبَ العَرب: ما الطِّبُّ؟ فقال: هو الأَزْمُ، وهو أَن لا تدخِل طعاماً على طعام، وفسَّره الناسُ أَنه الحِمْيَةُ والإِمساك عن الاستكثار، وفي النهاية: إِمساك الأَسْنان بعضها على بعض‏.
      ‏والأَزْمةُ: الأَكلة الواحدة في اليوم مرَّة كالوَجْبةِ‏.
      ‏وفي حديث الصلاة أَنه، قال: أَيُّكم المُتَكلِّم؟ فَأَزَمَ القومُ أَي أَمسكوا عن الكلام كما يُمسِك الصائم عن الطَّعام، قال: ومنه سميت الحِمْيَةُ أَزْماً، قال: والرواية المشهورة: فَأَرَمَّ القوم، بالراء وتشديد الميم؛ ومنه حديث السِّواك: يستعمله عند تَغَيُّر الفَمِ، من الأَزْمِ ‏.
      ‏وأَزِيمٌ: جبل بالبادية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. زمت
    • "الزَّمِيتُ والزِّمِّيتُ: الحليم الساكن، القليل الكلام،كالصِّمِّيتِ؛ وقيل: الساكتُ، والاسم الزَّماتَةُ، وقد تَزَمَّتَ، وما أَشدَّ تَزَمُّتَه.
      ورجل مُتَزَمِّتٌ، وزِمِّيتٌ، وفيه زَماتة.
      ابن الأَعرابي: رجل زَمِيتٌ وزِمِّيتٌ إِذا تَوَفَّر في مجلسه.
      الجوهري: الزِّمِّيتُ مثال الفِسِّيق،أَوقَرُ من الزِّمِيتِ.
      وفي صفة النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه كان من أَزْمَتِهم في المجلس أَي من أَرْزَنِهم وأَوْقَرِهم.
      قال ابن الأَثير: كذا ذكره الهروي في كتابه عن النبي، صلى الله عليه وسلم؛ والذي جاء في كتاب أَبي عبيد وغيره، قال في حديث زيد بن ثابت: كان من أَفْكه الناسِ إِذا خَلا مع أَهله، وأَزْمَتِهم في المجلس؛ قال: ولعلهما حديثان؛ وقال الشاعر في الزِّمِّيت بمعنى الساكن: والقَبْرُ صِهْرٌ ضامِنٌ زِمِّيتُ،ليس لمَنْ ضُمِّنَه تَزْبِيتٌ والزُّمَّتُ: طائر أَسود، أَحمر الرجلين والمِنْقار، يَتَلوَّن في الشمس أَلواناً، دون الغُدافِ شيئاً، ويَدْعُوه العامة: أَبا قَلَمُونَ.
      ويقال: ازْمَأَتَّ يَزْمَئِتُّ ازْمِئْتاتاً، فهو مُزْمَئِتٌّ إِذا تَلوَّن أَلواناً مُتَغايرة.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تزمنا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَمِنَ** - [ز م ن]. (ف: ثلا. لازم).** زَمِنْتُ**،** أَزْمَنُ**، مص. زَمَنٌ. 1. "زَمِنَ الرَّجُلُ" : مَرِضَ مَرَضاً دامَ وَقْتاً طَويلاً. 2. "زَمِنَ الشَّيْخُ" : ضَعُفَ مِنْ كِبَرٍ أَوْ مَرَضٍ.
معجم الغني
**زَمَنٌ** - ج:** أَزْمانٌ**،** أَزْمُنٌ**. [ن. زَمانٌ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمانة [مفرد]: 1- مصدر زمِنَ. 2- عاهة، مرض يدوم "زمانة الرُّوماتيزم/ المُقعَد- يئس الشّابّ حين أصابته زَمانة لا شفاء منها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أزمنَ/ أزمنَ بـ/ أزمنَ في يُزمن، إزمانًا، فهو مُزمِن، والمفعول مُزْمنٌ به • أزمن المرضُ: طال زمانه واتَّسم بالتّكرار "مرض مُزمِن- علة مُزمِنة". • أزمن الشَّيءُ: طال عليه الزَّمن "أزمنت الأبنيةُ ولم تتهدّم". • أزمن بالمكان/ أزمن في المكان: أقام به زَمَنًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزامنَ يتزامن، تزامُنًا، فهو مُتزامِن • تزامن الشَّيئان: اتَّفقا في الزَّمن، حدثا في وقت واحد "تزامن وصول الطائرتين/ وقوع الحادثتين". • تزامن الشَّخصانِ: تعاصرا، عاشا في زمن واحد "تزامن الرافعيّ والشاعر أحمد شوقي".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَزْمين [مفرد] • تزمين التكرْبُن: تقدير عُمْر الأشياء القديمة ومَعْرِفَة الحِقْبة الجيولوجية لها بمَعْرِفة نسبة الكَربون الذي تحويه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زامنَ يزامن، مُزامَنةً، فهو مُزامِن، والمفعول مُزامَن • زامن الشَّخصَ: 1- عامله بالزَّمَن بعد تحديده "زامن المالكُ المستأجرَ شهريًّا". 2- كان أو وُجِد معه في زمان واحد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمان [مفرد]: ج أَزْمان وأَزْمُن وأَزْمِنة: 1- وقت قصير أو طويل "حكايات زمان- زارني من زمان". 2- مدَّة الدُّنيا كلّها، ويقال له الدّهر "مصاعب الزَّمان"| أساطين الزَّمان: حكماؤه- جار عليه الزمان: شقي أو أصبح تعيسًا- لكلِّ زمان دولةٌ ورجال [مثل]: يضرب في تحوُّل الأيّام والحكومات. 3- عصر، فترة من الوقت تتميّز بحدوث ظواهر أو أحداث معيّنة "تقدّم الطبّ في زَماننا- نشطت حركة النّقل والترجمة في زَمان الدولة العباسيّة"| أهل زمانه: المعاصرون له- على مرّ الزّمان: بمرور الوقت. 4- فصل "أزمنة السّنة هي: الخريف والشّتاء والرّبيع والصّيف". • ظرف الزَّمان: (نح) اسم يدل على زمان الحدث مع تضمنه معنى في. • اسم الزَّمان: (نح) اسم مشتق يدلّ على زمان وقوع الحدث.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زُمْنة [مفرد]: مصدر زمِنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمنِيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى زَمَن. 2- مصدر صناعيّ من زَمَن. • اللاَّزمنيَّة: ما يكون بطبيعته خارجًا عن الوقت غير داخل أو مندرج في الزمان، ما يبدو غير قابل للتغيّر.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَمِين [مفرد]: ج زُمَناءُ وزَمَنة وزَمْنَى: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من زمِنَ: دائم المرض أو ضعيف من الكِبَر.
المعجم الوسيط
ـَ زَمَناً، وزُمْنةً، وزَمانَةً: مرِض مرضاً يدوم زماناً طويلاً. وـ ضعُف بكبَرِ سنٍّ أَو مطاولةِ علّةٍ. فهو زَمِنٌ، وزمينٌ.( أزْمَنَ ) بالمكانِ: أَقام به زماناً. وـ الشيءُ: طال عليه الزمنُ. يُقال: مرضٌ مُزْمِنٌ، وعلّة مزمنة. ويُقال: أزمن عنه عطاؤه: أبطأ وطال زمنُه. وـ الله فلاناً وغيره: ابتلاه بالزمانة.( زَامَنَهُ ) مُزامنة وزِماناً: عامله بالزمن.( الزَّمَانُ ): الوقتُ قليلُه وكثيرُه. وـ مدّة الدنيا كلها. ويُقال: السنة أربعة أزمنة: أقسام أَو فصول. ( ج ) أزْمنة، وأزمُن.( الزَّمَانَةُ ): مرضٌ يدوم.( الزَّمَنُ ): الزَّمانُ. ( ج ) أزمان، وأزْمُنٌ. ويُقال: زمنٌ زامنٌ: شديد.( الزَّمِنُ ): وصفٌ من الزمانة. ويُقال: هو زَمِنُ الرَّغْبة: ضعيفها فاترها. ( ج ) زَمْنَى.( الزَّمِينُ ): الزمِن. ( ج ) زُمَناء، وزَمْنَى، وزَمَنَة.( الزُّمَيْنُ ): يُقال: لقِيتُه ذات الزُّمَيْن: يراد بذلك تراخي المدة.( المُتَزَامِنُ ): ( في علم الطبيعة ): ما يتفق مع غيره في الزمن. والمتزامنتان: حركتان دوريّتان تتفقان في زمن الذبذبة والطور. ( مج ).
مختار الصحاح
ز م ن : الزَّمَنُ و الزَّمَانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وجمعه أزْمَانٌ و أزْمِنَةٌ و أزْمُنٌ وعامله مُزَامَنةً من الزمن كما يقال مشاهرة من الشهر و الزَّمانةُ آفة في الحيوانات ورجل زَمِنٌ أي مبتلى بين الزمانة وقد زَمِنَ من باب سلِم
الصحاح في اللغة
الزَمَنُ والزَمانُ: اسمٌ لقليل الوقت وكثيره، ويجمع على أَزمانِ وأَزْمِنَةٍ وأَزْمُنٍ. ولقيته ذاتَ الزُمَيْنِ، تريد بذلك تراخيَ الوقت، كما يقال: لقيته ذات العُوَيْمِ، أي بين الأعوام. الكسائي: عاملته مُزامَنَةً من الزَمَنِ، كما يقال مشاهرةً من الشهر. والزَمانَةُ: آفة في الحيوانات. ورجلٌ زَمِنٌ، أي مُبْتَلىً بيِّن الزَمانَةِ.
لسان العرب
الزَّمَنُ والزَّمانُ اسم لقليل الوقت وكثيره وفي المحكم الزَّمَنُ والزَّمانُ العَصْرُ والجمع أَزْمُن وأَزْمان وأَزْمِنة وزَمَنٌ زامِنٌ شديد وأَزْمَنَ الشيءُ طال عليه الزَّمان والاسم من ذلك الزَّمَنُ والزُّمْنَة عن ابن الأَعرابي وأَزْمَنَ بالمكان أَقام به زَماناً وعامله مُزامنة وزَماناً من الزَّمَن الأَخيرة عن اللحياني وقال شمر الدَّهْر والزَّمان واحد قال أَبو الهيثم أَخطأَ شمر الزَّمانُ زمانُ الرُّطَب والفاكهة وزمانُ الحرّ والبرد قال ويكون الزمانُ شهرين إلى ستة أََشهر قال والدَّهْرُ لا ينقطع قال أَبو منصور الدَّهْرُ عند العرب يقع على وقت الزمان من الأزْمنة وعلى مُدَّة الدنيا كلها قال وسمعت غير واحد من العرب يقول أَقمنا بموضع كذا وعلى ماء كذا دهراً وإن هذا البلد لا يحملنا دهراً طويلاً والزمان يقع على الفَصْل من فصول السنة وعلى مُدّة ولاية الرجل وما أشبهه وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال لعَجوزٍ تَحَفَّى بها في السؤال وقال كانت تأْتينا أَزْمانَ خديجة أَراد حياتها ثم قال وإِنّ حُسْنَ العهد من الإيمان واستأْجرته مُزامنة وزَماناً عنه أَيضاً كما يقال مُشاهرة من الشهر وما لقيته مُذ زَمَنةٍ أَي زَمان والزَّمَنة البُرْهة وأَقام زَمْنة ( * قوله « وأقام إلخ » ضبطه المجد والصاغاني بالتحريك ) بفتح الزاي عن اللحياني أَي زَمَناً ولقيته ذاتَ الزُّمَيْن أَي في ساعة لها أَعداد يريد بذلك تَراخي الوقت كما يقال لقيته ذاتَ العُوَيْم أَي بين الأَعوام والزَّمِنُ ذو الزَّمانة والزَّمانةُ آفة في الحيوانات ورجل زَمِنٌ أَي مُبْتَلىً بَيِّنُ الزَّمانة والزَّمانة العاهة زَمِنَ يَزْمَنُ زَمَناً وزُمْنة وزَمانة فهو زَمِنٌ والجمع زَمِنونَ وزَمِين والجمع زَمْنَى لأَنه جنس للبلايا التي يصابون بها ويدخلون فيها وهم لها كارهون فطابق باب فعيل الذي بمعنى مفعول وتكسيره على هذا البناء نحو جريح وجَرْحَى وكليم وكَلْمَى والزَّمانة أَيضاً الحُبُّ وقد روي بيت ابن عُلْبَةَ ولكن عَرَتْني من هَواك زَمانَةٌ كما كنتُ أَلْقَى منك إذْ أَنا مُطْلَقُ وقوله في الحديث إذا تَقارب الزمانُ لم تَكَدْ رؤيا المؤْمن تكذب قال ابن الأَثير أَراد استواء الليل والنهار واعتدالهما وقيل أَراد قُرْبَ انتهاء أَمَدِ الدنيا والزمان يقع على جميع الدهر وبعضه وزِمّانُ بكسر الزاي أَبو حيّ من بكر وهو زِمّان بن تَيْمِ الله بن ثعلبة بن عُكَابة بن صَعْب بن عليّ بن بكر بن وائل ومنهم الفِنْدُ الزِّمّانيُّ ( * قوله « ومنهم الفند الزماني » هذه عبارة الجوهري وفي التكملة ومادة ش ه ل من القاموس أن اسمه شهل بالشين المعجمة ابن شيبان بن ربيعة بن زمان بن مالك بن صعب بن علي بن بكر بن وائل قال الشارح وسياق نسب زمان بن تيم الله صحيح في ذاته إنما كون الفند منهم سهو لأن الفند من بني مازن ) قال ابن بري زِمّان فِعْلان من زَمَمْتُ قال وحملها على الزيادة أَولى فينبغي أَن تذكر في فصل زَمَمَ قال ويدلك على زيادة النون امتناع صرفه في قولك من بني زِمّان
الرائد
* زمن يزمن: زمنا وزمنة وزمانة. 1-مرض مرضا يطول. 2-ضعف من الكبر أو المرض.و
الرائد
* زمن. 1-مص. زمن. 2-*ر.*©زمان©، ج أزمان وأزمن.
الرائد
* زمن. ج زمنى. 1-مصاب بعاهة. 2-مصاب بمرض يدوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: