وصف و معنى و تعريف كلمة تزمهن:


تزمهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و ميم (م) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح تزمهن في معاجم اللغة العربية:



تزمهن

جذر [زمه]

  1. زَمِهَ: (فعل)
    • زَمِهَ زَمَهًا
    • زَمِهَ الحرُّ : اشتدَّ
    • زَمِهَ الرجلُ بالحَرِّ : اشتدَّ عليه
    • زَمِهَت الشمسُ : اشتدَّ حرُّها
,
  1. زَمَلَ
    • ـ زَمَلَ يَزْمِلُ ويَزْمُلُ زِمالاً : عَدا مُعْتَمِداً في أحَدِ شِقَّيْهِ ، رافِعاً جَنْبَهُ الآخَرَ .
      ـ زِمالُ : ظَلْعٌ في البَعيرِ ، ولِفافةُ الراوِيَةِ ، ج : زُمُلٌ وأُزْمِلَةٌ .
      ـ زامِلُ : من يَزْمُلُ غيرَهُ ، أي : يَتْبَعُه ،
      ـ زامِلُ من الدوابِّ : الذي كأَنه يَظْلَعُ من نَشاطِهِ ، زَمَلَ زَمْلاً وزَمالاً وزَمَلاً وزَمَلاناً ، وفَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ مِرْدَاسٍ السُّلَمِيِّ .
      ـ زامِلَةُ : التي يُحْمَلُ عليها من الإِبِلِ وغيرِها .
      ـ أَزْمَلُ : كلُّ صَوْتٍ مُخْتَلِطٍ ، أو صَوْتٌ يَخْرُجُ من قُنْبِ دابَّةٍ .
      ـ أخَذَهُ بأزمَلِهِ : جَميعَه .
      ـ أَزْمَلَةُ : الكثيرَةُ ، ورَنِينُ القوسِ .
      ـ أُزْمولَةُ وإِزْمَوْلَةُ : المُصَوِّتُ من الوُعُولِ وغيرِها .
      ـ زَوْمَلَةُ : سَوْقُ الإِبِلِ ، والعيرُ التي عليها أحْمالُها .
      ـ زُمْلَةُ : الرُّفْقَةُ ، والجَماعَةُ ،
      ـ زِمْلَةُ : ما الْتَفَّ من الجَبَّارِ ، والصَّوْرُ منَ الوَدِيِّ ، وما فاتَ اليَدَ من الفَسيلِ .
      ـ زَميلُ : الرَّديفُ ، كالزِّمْلِ .
      ـ زَمَلَهُ : أرْدَفَهُ أَو عادَلَهُ .
      ـ إذا عَمِلَ الرَّجُلانِ على بَعِيرَيْهِمَا فهما : زَميلانِ ، فإِذا كانا بِلا عَمَلٍ : فَرَفِيقَانِ .
      ـ تَزْمِيلُ : الإِخْفَاءُ ، واللَّفُّ في الثَّوْبِ .
      ـ تَزَمَّلَ : تَلَفَّفَ ، ازَّمَّلَ .
      ـ زُمَّلُ وزُمَلُ وزِمْلُ وزُمَيْلُ وزُمَّيْلُ وزُمَّالُ وزَمِلُ وزِمْيَلُّ وزُمَيْلَةُ وزُمَّيْلَةُ وزُمَّالَةُ : الجَبانُ الضَّعيفُ .
      ـ إِزْمِيلُ : شَفْرَةُ الحَذَّاءِ ، وحَديدَةٌ في طَرَفِ رُمْحٍ لصَيْدِ البَقَرِ ، والمطْرَقَةُ ،
      ـ إِزْمِيلُ من الرِّجَالِ : الشَّديدُ ، والضَّعيفُ ، ضِدٌّ .
      ـ أخَذَهُ بأزْمَلِهِ وأزْمُلِهِ وأزْمَلَتِهِ : بأثاثِهِ .
      ـ تَرَكَ زَمَلَةً وأزْمَلَةً وأزْمَلاً : عِيالاً .
      ـ ازْدَمَلَهُ : حَمَلَهُ بِمَرَّةٍ واحِدَةٍ .
      ـ هو ابنُ زوْمَلَتِهَا : عالِمٌ بها .
      ـ ابنُ زَوْمَلَةَ : ابنُ الأَمَةِ .
      ـ عبدُ اللهِ بن زِمْلٍ : تابِعِيٌّ مَجْهولٌ غيرُ ثِقَةٍ ، وقولُ الصَّغانِيِّ : صحابِيٌّ غَلَطٌ .
      ـ زَمْلُ أو زُمَيْلُ بنُ رَبِيعَةَ ، أَو ابنُ عَمْرِو بن أبي العَنْزِ بن خُشافٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ زُمَيْلُ : ابنُ عَيَّاشٍ ، رَوَى عن مَوْلاهُ عُرْوَةَ بن الزُّبَيْرِ .
      ـ زُمَيْلَةُ : بَطْنٌ من تُجيبَ ، منهم : سَلَمَةُ بنُ مَخْرَمَةَ الزُّمَيْلِيُّ التُّجِيبِيُّ المُحَدِّثُ .
      ـ مُزَمَّلَةُ : التي يُبَرَّدُ فيها الماءُ ، عِراقِيَّةٌ .
      ـ زِمْلُ : الحِمْلُ .
      ـ ما في جُوالِقِكَ إلاَّ زِمْلٌ : إذا كانَ نِصْفَ الجُوالِقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. زُمَّحُ
    • ـ زُمَّحُ : اللَّئيمُ ، والضَّعيفُ ، والقَصيرُ الدَّميمُ ، والأَسْوَدُ القَبيحُ كالزَّوْمَحِ والزِّمَحْنُ ،
      ـ زِمَمْحُ وزِمَمْحَةُ : السَّيِّئُ الخُلُقِ البَخيلُ .
      ـ زُمَّاحُ : طائرٌ يأخُذُ الصَّبِيَّ من مَهْدِهِ .
      ـ تَزْمِيحُ : قَتْلُهُ .
      ـ زَامِحُ : الدُّمَّلُ ، اسمٌ كالكاهلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. زَمَعَةُ
    • ـ زَمَعَةُ : هَنَةٌ زائدةٌ وراءَ الظِّلْفِ ، أو شِبْهُ أظْفارِ الغَنَمِ في الرُّسْغِ ، في كلِّ قائمةٍ زَمَعَتانِ ، كَأَنَّما خُلِقَتا من قِطَعِ القُرونِ ، أو الشَّعَراتُ المُدَلاَّةُ في مُؤَخَّرِ رِجْلِ الشاةِ والظَّبْيِ والأرْنَبِ ، ج : زَمَعٌ ، جج : زِماعٌ ، والتَّلْعَةُ ، أو هو دونَ الشُّعْبَةِ ، والشُّعْبَةُ دون التَّلْعَةِ ، أو تَلْعَةٌ صغيرةٌ ليس لها سَيْلٌ قَريبٌ ، أو القَرَارةُ من الأرضِ ، ج : أزْماعٌ .
      ـ زَمَعُ : مَسايِلُ صغيرةٌ ضَيِّقَةٌ ، ورُذالُ الناسِ ، والشَّعَراتُ خَلْفَ الثُّنَّةِ ، والسَّيْلُ الضعيفُ ، وشِبْهُ الرِّعْدَةِ تأخُذُ الإِنسانَ ، وأُبَنٌ تكونُ في مَخارِجِ عَناقِيدِ الكَرْمِ ، والزيادةُ في الأصابعِ ، وهو أزْمَعُ ، والدَّهَشُ ، والخَوْفُ ، وقد زَمِعَ .
      ـ أزْمَعُ : الداهيةُ ، والأمرُ المُنْكَرُ ، ج : أزامِعُ .
      ـ زَمِعُ : من إذا غَضِبَ سَبَقَهُ بَوْلُه أو دَمْعُه .
      ـ زُمَّعُ : زُنْبورٌ لا إبْرَةَ له ، ومَن لا يَخِفُّ للحاجةِ .
      ـ زُمْعَةٌ من النَّبْتِ : قِطْعَةٌ ،
      ـ زَمْعَةٌ وزَمَعَةٌ : والِدُ سَوْدَةَ أمِّ المؤمنينَ وأخيها عبدٍ الصحابيِّ الجليلِ .
      ـ زَمَّاعَةُ : الرَّمَّاعَةُ .
      ـ زَمْعِيُّ : الخسيسُ ، والسريعُ الغضبِ ، والرجلُ الداهيةُ .
      ـ زَمِيعُ : السريعُ ، والشُّجاعُ يَزْمَعُ بالأمر ثم لا يَنْثَنِي ، والجَيِّدُ الرَّأيِ المُقْدِمُ على الأمُورِ ، والاسمُ منهما : زَمَاعٌ ، ج : زُمعاءُ .
      ـ زَمَاعُ وزِمَاعُ وزَمَعُ : المَضَّاءُ في الأمرِ والعَزومُ عليه .
      ـ زَمُوعُ : السَّريعُ العَجولُ ، والاسْمُ : الزَّمَاعُ ، والأرْنَبُ تُقارِبُ عَدْوَها كأَنَّها تَعْدُو على زَمَعَاتِها ، أو لأنَّها إذا قَرُبَتْ من جُحْرِها مَشَتْ على زَمَعَتِها لِئَلاَّ يُقْتَفَى أثَرُهَا ، أو السَّريعَةُ النَّشيطَةُ .
      ـ زَمَعانُ : خِفَّتُها وسُرْعَتُها ، والمَشْيُ البَطِيءُ ، وفِعْلُهُ : زَمَعَ ، ضِدٌّ .
      ـ أزْمَعْتُ الأمْرَ ، وأزْمَعَ عليه : أجْمَعْتُ ، أو ثَبَتُّ عليه ، كَزَمَّعْتُ ،
      ـ أزْمَعَ النَّبْتُ : لَمْ يَسْتَوِ العُشْبُ كُلُّهُ ، بَلْ قِطَعٌ مُتَفَرِّقَةٌ بَعْضُها أفْضَلُ من بَعْضٍ ،
      ـ أزْمَعْتُ الحُبْلَةُ : عَظُمَتْ زَمَعَتُها ، وهي أُبْنَتُها .
      ـ زَمَّعَتِ الناقَةُ تَزْميعاً : رَمَّعَتْ .
      ـ مُزَمِّعَةُ : ضَرْبٌ من النِّكاحِ ، وهْوَ أنْ يَقوما على أطْرافِ الزَّمَعِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. زَمَرَ
    • ـ زَمَرَ يَزْمُرُ ويَزْمِرُ زَمْراً وزَمِيراً
      ـ زَمَّرَ تَزْمِيراً : غَنَّى في القصبِ ، وهي زَامِرَةٌ ، وهو زَمَّارٌ ، وزَامِرٌ قليلٌ ، وفِعْلُهُما : الزِّمارَةُ .
      ـ مَزاميرُ داود : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُرُوبِ الدُّعاءِ ، جَمْعُ مِزْمارٍ ومَزْمُورٍ .
      ـ زَمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ به ، كالمِزْمارِ ، والساجُورُ ، والزَّانِيَةُ ، وعَمُودٌ بين حَلْقَتَيِ الغُلِّ .
      ـ زِمَارُ : صَوْتُ النعامِ ، وفِعْلُهُ زَمَرَ .
      ـ زَمَرَ القِرْبَةَ : ملأها ، كزَمَّرَها ،
      ـ زَمَرَ بالحديثِ : أذَاعَهُ ،
      ـ زَمَرَ فلاناً بفلانٍ : أغراهُ به ،
      ـ زَمَرَ الظَّبْيُ زَمَراناً : نَفَرَ .
      ـ زَمِرُ : القليلُ الشَّعَرِ والصُّوفِ ، وهي : زَمِرَةٌ ، والقليلُ المُرُوءة ، وقد زَمِرَ ، والحَسَنُ الوَجْهِ .
      ـ زِمِرُّ : الشديدُ .
      ـ زَمِيْرُ : القصيرُ ج : زِمارٌ ، والغلامُ الجميلُ ، كالزَّوْمَرِ والزَّمُورِ .
      ـ زُمْرَةُ : الفَوْجُ ، والجماعَةُ في تَفْرِقَةٍ ، ج : زُمَرٌ .
      ـ مُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المُتَصاغِرُ .
      ـ بنو زُمَيْرٍ : بَطْنٌ .
      ـ زَيْمَرُ : عَلَمٌ ، وناقَةُ الشَّمَّاخِ ، وبُقْعَةٌ بجِبالِ طَيِّئٍ .
      ـ زَيْمُرانُ : موضع .
      ـ زَمَّاراءُ : موضع .
      ـ زِمِّيْرُ : نَوْعٌ من السمكِ .
      ـ ازْمَأَرَّ : غَضِبَ ، واحْمَرَّتْ عَيْناهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تزمَّلَ
    • تزمَّلَ / تزمَّلَ بـ يَتزمَّل ، تزمُّلاً ، فهو مُتزَمِّل ، والمفعول متزمَّلٌ به :-
      تزمَّل الشَّخصُ مُطاوع زمَّلَ : غطّى رأسَه بزِمالة ، وهي نوع من العمائم في المغرب العربيّ .
      تزمَّل الرَّجلُ بثوبه : تلفّف به وتغطّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. زمَّلَ
    • زمَّلَ يزمِّل ، تزميلاً ، فهو مُزمِّل ، والمفعول مُزمَّل :-
      • زمَّله بالثَّوب لفّه به وأخفاه :- زمَّلت الأمّ ولدها من شدّة البرد ، - زَمِّلُونِي زَمِّلُونِي [ حديث ]، - { يَاأَيُّهَا المُزَمَّلُ . قُمِ اللَّيْلَ إلاَّ قَلِيلاً } [ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. زمح
    • زمح - تزميحا
      1 - قتل « الزماح »، وهو طائر

    المعجم: الرائد

  8. زمل
    • زمل - تزميلا
      1 - زمل الشيء : أخفاه . 2 - زمله بثوبه أو فيه : لفه .

    المعجم: الرائد



  9. تَزْمِيرٌ
    • [ ز م ر ]. ( مصدر زَمَّرَ ).
      1 . :- يَرْغَبُ فِي التَّزْمِيِر :- : النَّفْخُ فِي المِزْمَارِ .
      2 . :- تَزْمِيرُ الوِعَاءِ :- : مَلْؤُهُ .

    المعجم: الغني

  10. التزمير
    • صوت المزمار مع التطريب

    المعجم: معجم الاصوات

  11. زمَّرَ
    • زمَّرَ / زمَّرَ بـ يزمِّر ، تزميرًا ، فهو مُزمِّر ، والمفعول مزمَّرٌ به :-
      زمَّر الشَّخصُ / زمَّر الشَّخصُ بالمزمار نفخ في المزمار مُحدِثًا لحنًا :- أخذ يُزمِّر فأطرب الحاضرين :-
      زَمَّر له وطبَّل : تملَّقه وتقرَّب إليه بالنفاق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. تزمّل الرّجل بثوبه
    • تلفّف به وتغطّى

    المعجم: عربي عامة

  13. تزمّل الشّخص
    • مُطاوع زمَّلَ

    المعجم: عربي عامة

  14. تزمَّلَ
    • تزمَّلَ : تلفَّفَ وتغطَّى .
      ويقال منه : أزَّمَّلَ أيضًا .
      فهو مُزَّمِّلْ .
      وفي التنزيل العزيز : المزمل آية 1 تزمَّلَ 2 يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ قُمِ اللَّيْلَ إِلاَّ قَلِيلاً ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَزَمَّلَ
    • [ ز م ل ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَمَّلْتٌ ، أَتَزَمَّلُ ، تَزَمَّلْ ، مصدر تَزَمُّلٌ . :- تَزَمَّلَ الْمَرِيضُ بِالغِطَاءِ :- : تَلَفَّفَ بِهِ ، تَغَطَّى .


    المعجم: الغني

  16. تَزَمُّلٌ
    • [ ز م ل ]. ( مصدر تَزَمَّلَ ). :- التَّزَمُّلُ بِالغِطَاءِ :- : التَّلَفُّفُ بِهِ ، التَّغَطِّي بِهِ .

    المعجم: الغني

  17. تزمّل
    • تزمل - تزملا
      1 - تزمل بثوبه : تلفف به وتغطى

    المعجم: الرائد

  18. زمل
    • " زَمَلَ يَزْمِل ويَزْمُلُ زِمَالاً : عَدَا وأَسْرَعَ مُعْتَمِداً في أَحد شِقَّيْه رافعاً جنبه الآخر ، وكأَنه يعتمد على رِجْل واحدة ، وليس له بذلك تَمَكُّنُ المعتمِد على رجليه جميعاً .
      والزِّمَال : ظَلْع يصيب البعير .
      والزَّامِل من الدواب : الذي كأَنه يَظْلَع في سَيْره من نشاطه ، زَمَلَ يَزْمُل زَمْلاً وزَمَالاً وزَمَلاناً ، وهو الأَزْمَل ؛ قال ذو الرمة : راحَتْ يُقَحِّمُها ذو أَزْمَلٍ ، وُسِقَتْ له الفَرائشُ والسُّلبُ القَيادِيدُ والدابة تَزْمُل في مشيها وعَدْوِها زَمالاً إِذا رأَيتها تتحامل على يديها بَغْياً ونَشاطاً ؛

      وأَنشد : تراه في إِحْدى اليَدَيْن زامِلا الأَصمعي : الأَزْمَل الصوت ، وجمعه الأَزامِل ؛ ؤَنشد الأَخفش : تَضِبُّ لِثاتُ الخَيْل في حَجَراتها ، وتَسْمَع من تحت العَجاج لها آزْمَلا يريد أَزْمَل ، فحذف الهمزة كما ، قالوا وَيْلُمِّه .
      والأَزْمَل : كل صوت مختلط .
      والأَزْمَلُ : الصوت الذي يخرج من قُنْب الدابة ، وهو وِعاء جُرْدانه ، قال : ولا فعل له .
      وأَزْمَلةُ القِسِيِّ : رَنِينُها ؛

      قال : وللقِسِيِّ أَهازِيجٌ وأَزْمَلةٌ ، حِسّ الجَنوب تَسوق الماء والبَرَدا والأُزْمُولة والإِزْمَوْلة : المُصَوَّت من الوُعول وغيرها ؛ قال ابن مقبل يصف وَعِلاً مُسِنًّا : عَوْداً أَحَمَّ القَرا أُزْمُولةً وَقِلاً ، على تُراث أَبيه يَتْبَع القُذَفا والأَصمعي يرويه : إِزْمَوْلة ، وكذلك رواه سيبويه ، وكذلك رواه الزبيدي في الأَبنية ؛ والقُذَف : جمع قُذْفة مثل غُرْفة وغُرَف .
      ويقال : هو إِزْمَوْل وإِزْمَوْلة ، بكسر الأَلف وفتح الميم ؛ قال ابن جني : إِن قلت ما تقول في إِزْمَوْل أَمُلْحَق هو أَم غير مُلْحق ، وفيه كما ترى مع الهمزة الزائدة الواوُ زائدة ، قيل : هو مُلْحَق بباب جِرْدَحْلٍ ، وذلك أَن الواو التي فيه ليست مَدًّا لأَنها مفتوح ما قبلها ، فشابهت الأُصول بذلك فأُلْحِقت بها ، والقول في إِدْرَوْنٍ كالقول في إِزمَوْلٍ ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال أَبو الهيثم : الأُزْمُولة من الأَوعال الذي إِذا عَدا زَمَل في أَحد شِقَّيه ، من زَمَلَتِ الدابةُ إذا فَعَلَتْ ذلك ؛ قال لبيد : فَهْوَ سَحَّاجٌ مُدِلٌّ سَنِقٌ ، لاحق البطن ، إِذا يَعْدُو زَمَل الفراء : فَرَسٌ أُزْمُولة أَو ، قال إِزْمَولة إِذا انشمر في عَدْوِه وأَسْرَع .
      ويقال للوَعِل أَيضاً أُزْمُولة في سرعته ، وأَنشد بيت ابن مقبل أَيضاً ، وفَسَّره فقال : القُذَفُ القُحَمُ والمَهالِكُ يريد المَفاوِز ، وقيل : أَراد قُذَف الجبال ، قال : وهو أَجود .
      والزَّامِلة : البَعير الذي يُحْمَل عليه الطعامُ والمتاع .
      ابن سيده : الزَّامِلة الدابة التي يُحْمَل عليها من الإِبل وغيرها .
      والزَّوْمَلة واللَّطِيمة : العِيرُ التي عليها أَحمالها ، فأَما العِيرُ فهي ما كان عليها أَحمالُها وما لم يكن ، ويقال للإِبِل اللَّطِيمة والعِير والزَّوْمَلة ؛ وقول بعض لُصوص العرب : أَشْكُو إِلى الله صَبْري عن زَوامِلِهم ، وما أُلاقي ، إِذا مَرُّوا ، من الحَزَن يجوز أَن يكون جمع زاملة .
      والزِّمْلة ، بالكسر : ما التفَّ من الجَبَّار والصَّوْرِ من الوَدِيِّ وما فات اليدَ من الفَسِيل ؛ كُلُّه عن الهَجَري .
      والزَّمِيل : الرَّدِيف على البعير الذي يُحْمَل عليه الطعام والمتاع ، وقيل : الزَّمِيل الرَّدِيف على البعير ، والرَّدِيف على الدابة يتكلم به العرب .
      وزَمَله يَزْمُله زَمْلاً : أَردفه وعادَلَه ؛ وقيل : إِذا عَمِل الرجلان على بعيريهما فهُما زَمِيلانِ ، فإِذا كانا بلا عمل فهما رَفِيقان .
      ابن دريد : زَمَلْتُ الرَّجلَ على البعير فهو زَمِيلٌ ومَزْمول إِذا أَردفته .
      والمُزامَلة : المُعادَلة على البعير ، وزامَلْته : عادلته .
      وفي الحديث : أَنه مَشى على زَمِيل ؛ الزَّمِيل : العَدِيل الذي حِمْلُه مع حِمْلك على البعير .
      وزامَلني : عادَلَني .
      والزَّمِيل أَيضاً : الرفيق في السفر الذي يعينك على أُمورك ، وهو الرَّدِيف أَيضاً ؛ ومنه قيل الأَزامِيل للقِسِيِّ ، وهو جمع الأَزْمَل ، وهو الصوت ، والياء للإِشباع .
      وفي الحديث : للقِسِيّ أَزامِيل وغَمْغَمة ، والغَمْغَمة : كلام غير بَيِّن .
      والزامِلة : بعير يَسْتَظْهِر به الرجلُ يَحْمِل عليه متاعه وطعامه ؛ قال ابن بري : وهَجا مَرْوانُ بنُ سليمان بن يحيى بن أَبي حَفْصة قوماً من رُواة الشِّعر فقال : زَوامِل للأَشعار ، لا عِلْم عندهم بجَيِّدها إِلا كعِلْم الأَباعر لعَمْرُك ما يَدْري البعيرُ ، إِذا غدا بأَوساقِه أَو راح ، ما في الغَرائر وفي حديث ابن رَواحَة : أَنه غزا معه ابن أَخيه على زامِلة ؛ هو البعير الذي يُحْمَل عليه الطعام والمتاع كأَنَّها فاعِلة من الزَّمْل الحَمْلِ .
      وفي حديث أَسماء : كانت زِمالة رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، وزِمالة أَبي بكر واحدة أَي مَركوبهما وإِداوتُهما وما كان معهما في السفر .
      والزَّامِل من حُمُر الوحش : الذي كأَنه يَظْلَع من نَشاطه ، وقيل : هو الذي يَزْمُل غيرَه أَي يَتْبَعه .
      وزَمَّل الشيءَ : أَخفاه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يُزَمِّلون حَنينَ الضِّغْن بَيْنَهُم ، والضِّغْن أَسْودُ ، أَو في وَجْهه كَلَف وزَمَّله في ثوبه أَي لَفَّه .
      والتَّزَمُّل : التلفُّف بالثوب ، وقد تَزَمَّل بالثوب وبثيابه أَي تَدَثَّر ، وزَمَّلْته به ؛ قال امرؤ القيس : كأَنَّ أَباناً ، في أَفانين وَدْقِه ، كبير أُناسٍ في بِجادٍ مُزَمَّل وأَراد مُزَمَّل فيه أَو به ثم حذف الجارِّ فارتفع الضمير فاستتر في اسم المفعول .
      وفي التنزيل العزيز : يا أَيُّها المُزَّمِّل ؛ قال أَبو إِسحق : المُزَّمِّل أَصله المُتَزَمِّل والتاء تدغم في الزاي لقربها منها ، يقال : تَزَمَّل فلان إِذا تَلَفَّف بثيابه .
      وكل شيء لُفِّف فقد زُمِّل .
      قال أَبو منصور : ويقال للِفافة الراوية زِمالٌ ، وجمعه زُمُلٌ ، وثلاثة أَزْمِلةٍ .
      ورجل زُمَّالٌ وزُمَّيْلة وزِمْيَلٌّ إِذا كان ضعيفاً فَسْلاً ، وهو الزَّمِل أَيضاً .
      وفي حديث قَتْلى أُحُد : زَمَّلوهم بثيابهم أَي لُفُّوهم فيها ، وفي حديث السقيفة : فإِذا رجل مُزَمَّل بين ظَهْرانَيْهم أَي مُغَطًّى مُدَثَّر ، يعني سعد بن عُبَادة .
      والزِّمْل : الكَسْلان .
      والزُّمَل والزُّمِّل والزُّمَّيْلُ والزُّمَيْلة والزُّمَّال : بمعنى الضعيف الجَبان الرَّذْل ؛ قال أُحَيْحة : ولا وأَبيك ما يُغْني غَنائي ، من الفِتْيانِ ، وَمَّيْلٌ كَسُولُ وقالت أُمّ تأَبْط شَرًّا : واابناه واابن اللَّيْل ، ليس بزُمَّيْل ، شَرُوبٌ للقَيْل ، يَضْرب بالذَّيْل ، كمُقْرَب الخَيْل .
      والزُّمَّيْلة : الضعيفة .
      قال سيبويه : غَلَب على الزُّمَّل الجمع بالواو والنون لأَن مؤنثه مما تدخله الهاء .
      والزِّمْل : الحِمْل .
      وفي حديث أَبي الدرداء : لَئِن فَقَدْتموني لتَفْقِدُنَّ زِمْلاً عظيماً ؛ الزَّمْل : الحِمْل ، يريد حِمْلاً عظيماً من العلم ؛ قال الخطابي : ورواه بعضهم زُمَّل ، بالضم والتشديد ، وهو خطأٌ .
      أَبو زيد : الزُّمْلة الرُّفْقة ؛

      وأَنشد : لم يَمْرِها حالبٌ يوماً ، ولا نُتِجَتْ سَقْباً ، ولا ساقَها في زُمْلةٍ حادي النضر : الزَّوْمَلة مثل الرُّفْقة .
      والإِزْمِيل : شَفْرة الحَذَّاء ؛ قال عَبْدة بن الطبيب : عَيْرانة يَنْتَحِي في الأَرض مَنْسِمُها ، كما انْتَحَى في أَدِيم الصِّرْف إِزْمِيلُ ورجل إِزْمِيلٌ : شديد الأَكل ، شبه بالشَّفْرة ، قال طرفة : تَقُدُّ أَجوازَ الفَلاة ، كما قُدَّ بإِزْمِيل المعين حَوَر والحَوَر : أَديمٌ أَحمر ، والإِزْمِيل : حديدة كالهلال تجعل في طرف رُمح لصيد بقر الوحش ، وقيل : الإِزْمِيل المِطْرَقة .
      ورَجُلٌ إِزْمِيلٌ : شديد ؛

      قال : ولا بِغُسّ عَنِيد الفُحْشِ إِزْمِيل وأَخذ الشيء بزَمَلته وأَزْمَله وأَزْمُله وأَزْمَلته أَي بأَثاثه .
      وتَرَك زَمَلة وأَزْمَلة وأَزْمَلاً أَي عيالاً .
      ابن الأَعرابي : خَلَّف فلان أَزْمَلَة من عِيال ؛

      وأَنشد نَسَّى غُلامَيْك طِلابَ العِشْق زَوْمَلةٌ ، ذات عَبَاء بُرْق

      ويقال : عِيَالات أَزْمَلة أَي كثيرة .
      أَبو زيد : خرج فلان وخَلَّف أَزْمَلَة وخرج بأَزْمَلة إِذا خَرَج بأَهله وإِبله وغنمه ولم يُخَلِّف من ماله شيئاً .
      وأَخذ الشيء بأَزْمَله أَي كُلَّه .
      وازْدَمل فلان الحِمْل إِذا حَمَله ، والازْدِمال : احتمال الشيء كُلِّه بمَرَّة واحدة .
      وازْدَمَل الشيءَ : احتمله مَرَّة واحدة .
      والزِّمْل عند العرب : الحِمْل ، وازْدَمل افتعل منه ، أَصله ازْتَمله ، فلما جاءت التاء بعد الزاي جعلت دالاً .
      والزَّمَل : الرَّجَز ؛

      قال : لا يُغْلب النازعُ ما دام الزَّمَل ، إِذا أَكَبَّ صامِتاً فقد حَمَل يقول : ما دام يَرْجُز فهو قَوِيٌّ على السعي ، فإِذا سكت ذهبت قوّته ؛ قال ابن جني : هكذا رويناه عن أَبي عمرو الزَّمَل ، بالزاي المعجمة ، ورواه غيره الرَّمَل ، بالراء أَيضاً غير معجمة ، قال : ولكل واحد منهما صحة في طريق الاشتقاق ، لأَن الزَّمَل الخِفَّة والسُّرْعة ، وكذلك الرَّمَل بالراء أَيضاً ، أَلا ترى أَنه يقال زَمَلَ يَزْمُل زِمالاً إِذا عَدَا وأَسرع معتمداً على أَحد شِقَّيه ، كأَنه يعتمد على رجل واحدة ، وليس له تمكن المعتمد على رِجْليه جميعاً .
      والزِّمَال : مشي فيه ميل إِلى أَحد الشِّقَّين ، وقيل : هو التحامل على اليدين نشاطاً ؛ قال مُتَمَّم بن نُوَيْرة : فَهْيَ زَلُوجٌ ويَعْدُو خَلْفَها رَبِدٌ فيه زِمَالٌ ، وفي أَرساغه جَرَدُ ابن الأَعرابي : يقال للرجل العالم بالأَمر هو ابن زَوْمَلتها أَي عالِمُها .
      قال : وابن زَوْمَلة أَيضاً ابن الأَمَة .
      وزَامِل وزَمْلٌ وزُمَيْل : أَسماء ، وقد قيل إِن زَمْلاً وزُمَيْلاً هو قاتل ابن دارة وإِنهما جميعاً اسمان له .
      وزُمَيْل بن أُمِّ دينار : من شعرائهم .
      وزَوْمَل : اسم رجل ، وقيل اسم امرأَة أَيضاً .
      وزامِلٌ : فرس معاوية بن مِرْداس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. زمح
    • " الزُّمَّحُ من الرجال : الضعيفُ ، وقيل : القصير الدميم ، وقيل : اللئيم .
      والزُّمَّحُ والزَّوْمَحُ من الرجال : الأَسودُ القبيحُ الشَّرِيرُ ؛ وأَنشد شمر : ولم تَكُ شِهْدارةَ الأَبْعَدين ، ولا زُمَّحَ الأَقْرَبين الشَّرِيرا وقيل : الزُّمَّحُ القصير السَّمْجُ الخِلْقَة السَّيِّءُ الأَدَمُّ المَشْؤُوم .
      والزِّمَحْنُ والزِّمَحْنةُ : السيِّءُ الخُلْق .
      والزَّامِحُ : الدُّمَّلُ ، اسمٌ كالكاهِلِ والغارِبِ ، لأَنَّا لم نجد له فِعْلاً .
      والزُّمَّاحُ : طين يجعل على رأْس خشبة يرمى بها الطير ، وأَنكرها بعضهم وقال : إِنما هو الجُمَّاحُ .
      والزُّمَّاحُ : طائر كان يَقِفُ بالمدينة في الجاهلية على أُطُمٍ فيقول شيئاً ، وقيل : كان يسقط في بعض مَرابِدِ المدينة فيأْكل تَمْره ، فَرَمَوْه فقتلوه فلم يأْكل أَحد من لحمه إِلا مات ؛

      قال : أَعَلى العَهدِ أَصْبَحَتْ أُمُّ عَمْرِو ، ليتَ شِعْرِي أَم غالها الزُّمَّاحُ ؟ الأَزهري : الزُّمَّاحُ طائر كانت الأَعراب تقول إِنه يأْخذ الصبي من مَهْدِه .
      وزَمَّحَ الرجلُ إِذا قتل الزُّمَّاحَ ، وهو هذا الطائر الذي يأْخذ الصبي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. زمع
    • " الزمَعةُ : الشعَرة التي خلف الثُّنَّةِ أَو الرُّسْغ .
      والزَّمعةُ : الهَنَةُ الزائدةُ الناتئةُ فوق ظِلْف الشاةِ ، وقيل : الهَنةُ الزائدةُ وراء ظلف الشاة ، وهي أَيضاً الشعرة المُدَلاَّةُ في مؤخر رجل الشاة والظَّبْي والأَرنب ، والجمع زَمَع وزِماعٌ مثل ثَمَرة وثَمَر وثِمار ؛ قال أَبو ذؤيب يصف ظبياً نَشِبَتْ فيه كُفَّةُ الصائدِ : فَراغَ ، وقدْ نَشِبَتْ في الزّما ع ، واسْتَحْكَمَتْ مِثْلَ عَقْدِ الوَتَرْ في راغ ضمير الظبي ، وفي نَشِبَتْ ضمير الكُفَّة .
      وأَرْنَبٌ زَمُوعٌ : تمشي على زَمَعَتِها إِذا دنت من موضعها لئلا يقتص أَثرها فتقارب خطوها وتعدو على زَمَعاتِها ، وقيل : الزَّمُوعُ من الأَرانب النَّشِيطة السريعة ، وقد زَمَعَت تَزْمَعُ زَمعاناً : أَسْرَعَتْ .
      وأَزْمَعَتْ : عدت وخَفَّتْ ؛ قال الشماخ : فما تَنْفَكُّ ، بَيْنَ عُوَيْرِضاتٍ ، تَمُدُّ بِرأْسِ عِكْرِشةٍ زَمُوعِ العِكْرِشةُ : أُنثى الثعالب .
      قال الليث : الزَّمَعُ هَناتٌ شبه أَظفار الغنم في الرُّسْغ في كل قائمة زَمَعَتان كأَنما خلقتا من قطع القرون ، قال : وذكروا أَنَّ للأَرنب زَمَعاتٍ خلف قَوائِمها ، ولذلك تنعت فيقال لها زَمُوعٌ .
      ورجل زَميعٌ وزَمُوعٌ بَيِّن الزَّماع أَي سَرِيعٌ عَجُولٌ ؛ ومنه قول الشاعر : وَدَعا بِبَيْنِهِم ، غَداةَ تَحَمَّلُوا ، داعٍ بعاجِلةِ الفِراقِ زَمِيعُ والزَّمَعُ : رُذالُ الناس وأَتْباعُهم بمنزلة الزَّمَع من الظِّلْف ، والجمع أَزْماع .
      يقال : هو من زَمَعِهم أَي من مآخِيرِهم .
      والزَّمَعُ والزَّماعُ : المَضاءُ في الأَمْر والعَزْمُ عليه .
      وأَزْمَعَ الأَمرَ وبه وعليه : مَضى فيه ، فهو مُزْمِعٌ ، وثَبَّت عليه عَزْمَه .
      وقال الكسائي : يقال أَزْمَعْتُ الأَمْرَ ولا يقال أَزْمَعْتُ عليه ؛ قال الأَعشى : أَأَزْمَعْتَ مِنْ آلِ لَيْلى ابْتِكارا ، وشَطَّتْ على ذِي هَوًى أَنْ تُزارا ؟ وقال الفراء : أَزْمَعْتُه وأَزْمَعْتُ عليه بمعنًى مثل أَجْمَعْتُه وأَجْمَعْتُ عليه .
      والزَّمِيعُ : الشجاعُ المِقْدامُ الذي يُزْمِعُ الأَمْرَ ثم لا يَنْثَني عنه ، وهو أَيضاً الذي إِذا همّ بأَمْر مضى فيه بَيِّنَ الزَّماع ، وقوم زُمَعاءُ في الجمع .
      ورجل زَمِيعُ الرأْي أَي جَيِّدُه ؛ قال ابن بري شاهده قول الشاعر : لا يَهْتَدِي فيه إِلاَّ كُلُّ مُنْصَلِتٍ ، مِنَ الرِّجالِ ، زَمِيعِ الرَّأْي خَوَّاتِ وأَزمع النبتُ إِذا لم يَسْتَوِ العُشْبُ كله وكان قطعاً متفرقة أَوَّل ما يظهر وبعضه أَفضل من بعض .
      والزَّمَعُ من النبات : شيء هَهُنا وشيء ههنا مثل القَزَع في السماء ، والرَّشَمُ مثله .
      وفي نوادر الأَعراب : زُمْعةٌ من نَبْت وزُوعةٌ من نبت ولُمْعةٌ من نبت ورُقْعةٌ بمعنى واحد .
      وقال الليث : الزَّمّاعةُ ، بالزاي ، التي تتحرك من رأْس الصبيّ في يافُوخِه ، قال : وهي الرَّمّاعة واللَّمَّاعةُ ؛ وقال الأَزهري : المعروف فيها الرَّمَّاعة ، بالراء ، قال : وما علمت أَحداً روى الزماعة ، بالزاي ، غير الليث .
      والزَّمَعةُ : أَصْغرُ من الرِّحاب بين كل رَحبَتَيْن زَمَعةٌ تقصُر عن الوادي ، وجمعها زَمَعٌ .
      وفي الحديث ، حديث أَبي بكر والنّسابة : إِنَّكَ من زَمَعاتِ قُرَيْش ؛ الزَّمَعة ، بالتحريك : التَّلْعةُ الصغيرة ، أَي لست من أَشرافهم ، وهي ما دُونَ مَسايلِ الماء من جانبي الوادي .
      والزَّمَعةُ : الطلعة في نَوامِي كرم العنب بعدما يَصُوفُ ، وقيل : الزَّمَعةُ العُقْدة في مخرج العُنْقود ، وقيل : هي الحبة إِذا كانت مثل رأْس الدَّرّة ، والجمع زَمَع .
      قال ابن شميل : والزَّمَعُ الأُبَنُ تَخْرُجُ في مَخارِجِ العَناقِيد .
      وأَزمَعَت الحَبَلةُ : خرج زَمَعُها وعظمت ودنا خروجُ الحُجْنةِ منها ، والحُجْنةُ والناميةُ شُعَبٌ ، فإِذا عظمت الزمعة فهي البَنِيقةُ ، وأَكْمَحَتِ البَنِيقةُ إِذا ابْياضَّتْ وخرج عليها مثل القطن ، وذلك الإِكْماحُ ، والزَّمَعةُ : أَول شيء يخرج منه ، فإِذا عظُم فهو بنيقة ، وقيل : الزمع العِنَبُ أَول ما يَطْلُع .
      والزَّمَعُ الدَّهَشُ ، والزَّمَعُ : رِعْدةٌ تعتري الإِنسان إِذا هَمّ بأَمر .
      وزَمِعَ الرجُل ، بالكسر ، زَمَعاً : خَرِقَ من خَوْفٍ وجَزِعَ .
      والزَّمَعُ : القَلَقُ ؛ عن اللحياني .
      وزَمَع ، بالفتح ، يَزْمَعُ زَمْعاً وزَمَعاناً : أَبْطَأَ في مِشْيَتِه .
      ويقال : قَزَعَ قَزْعاً وزَمَعَ زَمَعاناً ، وهو مَشْي متقارِبٌ ، والزمَعانُ : المشيُ البطِيءُ .
      والزَّمْعِيُّ : الخَسِيسُ .
      والزَّمْعِيُّ : السريعُ الغضَب ، وهو الداهيةُ من الرجال .
      يقال : جاء فلان بالأَزامِع أَي بالأُمور المُنْكَرات ، والأَزامِعُ : الدواهِي ، واحدها أَزْمَعُ ؛ قال عبدالله بن سمعان التَّغْلَبيّ : وعَدْتَ فلم تُنْجِزْ ، وقِدْماً وعَدْتَني فأَخْلَفْتَني ، وتِلْكَ إِحْدَى الأَزامِع وزُمَيْعٌ وزَمَّاعٌ وزَمْعةُ : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. زمر
    • " الزَّمْرُ بالمِزْمارِ ، زَمَرَ يَزْمِرُ ويَزْمُرُ زَمْراً وزَمِيراً وزَمَراناً : غَنَّى في القَصَبِ .
      وامرأَة زامِرَةٌ ولا يقال زَمَّارَةٌ ، ولا يقال رجل زامِرٌ إِنما هو زَمَّارٌ .
      الأَصمعي : يقال للذي يُغَنَّي الزّامِرُ والزِّمَّارُ ، ويقال للقصبة التي يُزْمَرُ بها زَمَّارَةٌ ، كما يقال للأَرض التي يُزْرَعُ فيها زَرّاعَةٌ .
      قال : وقال فلان لرجل : يا ابن الزِّمَّارَة ، يعني المُغَنِّيَة .
      والمِزْمارُ والزَّمَّارَةُ : ما يُزْمَرُ فيه .
      الجوهري : المِزْمارُ واحد المَزامِيرِ .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : أَبِمَزْمُورِ الشيطان في بيت رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، وفي رواية : مِزْمارَةِ الشيطان عند النبي ، صلى الله عليه وسلم ، المزمورُ ، بفتح الميم وضمها ، والمِزْمارُ سواء ، وهو الآلة التي يُزْمَرُ بها .
      ومَزامِيرُ داود ، عليه السلام : ما كان يَتَغَنَّى به من الزَّبُورِ وضُروب الدعاء ، واحدها مِزْمارٌ ومُزْمُورٌ ؛ الأَخيرة عن كراع ، ونظيره مُعْلُوقٌ ومُغْرُودٌ .
      وفي حديث أَبي موسى : سمعه النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يقرأُ فقال : لقد أُعْطِيتَ مِزْماراً من مَزامِيرِ آلِ داودَ ، عليه السلام ؛ شَبَّهَ حُسْنَ صوتِه وحلاوةَ نَعْمَتِه بصوت المِزْمارِ ، وداود هو النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وإِليه المُنْتَهى في حُسْنِ الصوت بالقراءة ، والآل في قوله آل داود مقحمة ، قيل : معناه ههنا الشخص .
      وكتب الحجاج إِلى بعض عماله أَن أَبعث إِليَّ فلاناً مُسَمَّعاً مُزَمَّراً ؛ فالمُسَمَّعُ : المُقَيَّدُ ، والمُزَمَّرُ : المُسَوْجَرُ ؛

      أَنشد ثعلب : ولي مُسْمِعانِ وزَمَّارَةٌ ، وظِلُّ مَدِيدٌ وحِصْنٌ أَمَقّ فسره فقال : الزمارة الساجور ، والمُسْمِعانِ القيدان ، يعني قَيْدَيْنِ وغُلَّيْنِ ، والحِصْنُ السجن ، وكل ذلك على التشبيه ، وهذا البيت لبعض المُحَبَّسِينَ كان مَحْبُوساً فمُسْمِعاهُ قيداه لصوتهما إِذا مشى ، وزَمَّارَتُه الساجور والظل ، والحصن السجن وظلمته .
      وفي حديث ابن جبير : أَنه أَتى به الحجاج وفي عنقه زَمَّارَةٌ ؛ الزمارة الغُلُّ والساجور الذي يجعل في عنق الكلب .
      ابن سيده : والزَّمَّارَةُ عمود بين حلقتي الغل .
      والزِّمارُ بالكسر : صوت النعامة ؛ وفي الصحاح : صوت النعام .
      وزَمَرَتِ النعامةُ تَزْمِرُ زِماراً : صَوَّتَتْ .
      وقد زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ ، بالكسر ، زِماراً .
      وأَما الظليم فلا يقال فيه إِلاَّ عارٌّ يُعارُّ .
      وزَمَرَ بالحديث : أَذاعه وأَفشاه .
      والزَّمَّارَةُ : الزانية ؛ عن ثعلب ، وقال : لأَنها تُشِيعُ أَمرها .
      وفي حديث أَبي هريرة : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، نهى عن كسب الزِّمَّارَةِ .
      قال أَبُو عبيد :، قال الحجاج : الزَّمَّارَةُ الزانية ، قال وقال غيره : إِنما هي الرَّمَّازَةُ ، يتقديم الراء على الزاي ، من الرَّمْزِ ، وهي التي تومئ بشفتيها وبعينيها وحاجبيها ، والزواني يفعلن ذلك ، والأَول الوجه .
      وقال أَبو عبيد : هي الزَّمَّارَةُ كما جاء الحديث ؛ قال أَبو منصور : واعترض القتيب على أَبي عبيد في قوله هي الزَّمَّارة كما جاء في الحديث ، فقال : الصواب الرَّمَّازَة لأَن من شأْن البَغِيِّ أَن تُومِضَ بعينها وحاجبها ؛

      وأَنشد : ‏ يُومِضْنَ بالأَعْيُنِ والحواجِبِ ، إِيماضَ بَرْقِ في عَماءٍ ناصِب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقول أَبي عبيد عندي الصواب ، وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن معنى الحديث أَنه نهى عن كسب الزَّمِّارَة فقال : الحرف الصحيح رَمَّازَةٌ ، وزَمَّارَةٌ ههنا خطأٌ .
      والزَّمَّارَةُ : البَغِيُّ الحسناء ، والزَّمِيرُ : الغلام الجميل ، وإِنما كان الزنا مع الملاح لا مع القباح ؛ قال أَبو منصور : لِلزَّمَّارَةِ في تفسير ما جاء في الحديث وجهان : أَحدهما أَن يكون النهي عن كسب المغنية ، كما روى أَبو حاتم عن الأَصمعي ، أَو يكون النهي عن كسب البَغِيِّ كما ، قال أَبو عبيد وأَحمد بن يحيى ؛ وإِذا روى الثقات للحديث تفسيراً له مخرج لم يجز أَن يُرَدَّ عليهم ولكن نطلب له المخارجَ من كلام العرب ، أَلا ترى أَن أَبا عبيد وأَبا العباس لما وجدا لم ؟

      ‏ قال الحجاجُ وجهاً في اللغة لم يَعْدُواهُ ؟ وعجل القتيبي ولم يثبت ففسر الحرف على الخلاف ولو فَعَل فِعل أَبي عبيد وأَبي العباس كان أَولى به ، قال : فإِياك والإِسراع إِلى تخطئة الرؤساء ونسبتهم إِلى التصحيف وتأَنَّ في مثل هذا غاية التَّأَنِّي ، فإِني قد عثرت على حروف كثيرة رواها الثقات فغيَّرها من لا علم له بها وهي صحيحة .
      وحكي الجوهري عن أَبي عبيد ، قال : تفسيره في الحديث أَنها الزانية ، قال : ولم أَسمع هذا الحرف إِلاَّ فيه ، قال : ولا أَدري من أَي شيء أُخذ ، قال الأَزهري : ويحتمل أَن يكون أَراد المغنية .
      يقال : غِنَاءٌ زَمِيرٌ أَي حَسَنٌ .
      وزَمَرَ إِذا غنى والقصبة التي يُزْمَرُ بها : زَمَّارَةٌ .
      والزَّمِرُ : الحَسَنُ ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : دَنَّانِ حَنَّانانِ ، بينهما رَجُلٌ أَجَشُّ ، غِناؤُه زَمِرُ أَي غناؤه حسن .
      والزَّمِيرُ : الحسن من الرجال .
      والزَّوْمَرُ : الغلام الجميل الوجه .
      وزَمَرَ القربَةَ يَزْمُرُهَا زَمْراً وزَنَرَها : ملأَها ؛ هذه عن كراع واللحياني .
      وشاة زَمِرَةٌ : قليلة الصوف .
      والزَّمِرُ : القليل الشعر والصوف والريش ، وقد زَمِرَ زَمَراً .
      ورجل زَمِرٌ : قليل المُروءَةِ بَيِّنُ الزَّمَارَة والزُّمُورَةِ أَي قليلها ، والمُسْتَزْمِرُ : المُنْقَبِضُ المتصاغر ؛

      قال : إِنَّ الكَبِيرَ إِذا يُشَافُ رَأَيْتَهُ مُقْرَنْشِعاً ، وإِذا يُهانُ اسُتَزْمَرَا والزُّمْرَةُ : الفَوْجُ من الناس والجماعةُ من الناس ، وقيلب : الجماعة في تفرقة .
      والزُّمَرٌ : الجماعات ، ورجل زِمِرٌّ : شديد كَزِبِرٍّ .
      وزَمِيرٌ : قصير ، وجمعه زِمَارٌ ؛ عن كراع .
      وبنو زُمَيْرٍ : بطن .
      وزُمَيْرٌ : اسم ناقة ؛ عن ابن دريد .
      وزَوْمَرٌ : اسمٌ .
      وزَيْمَرانُ وزَمَّاراءُ : موضعان ؛ قال حسان بن ثابت : فَقَرَّب فالمَرُّوت فالخَبْت فالمُنَى ، إِلى بيتِ زَمَّاراءَ تَلْداً على تَلْدِ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تزمهن في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الحرُّ ـَ زَمَهاً: اشتدَّ. وـ الرجل بالحَرّ: اشتدَّ عليه. وـ الشَّمس: اشتدَّ حرُّها.
لسان العرب
زَمِهَ يومُنا زَمَهاً اشتدَّ حَرُّه كدَمِهَ
الرائد
* زمه يزمه: زمها. 1-الحر: اشتد. 2-بالحر: اشتد عليه الحر. 3-ت الشمس: اشتد حرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: