وصف و معنى و تعريف كلمة تزندوا:


تزندوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و نون (ن) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تزندوا في معاجم اللغة العربية:



تزندوا

جذر [زند]



معنى تزندوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**زَنَدَ** \- [ز ن د] (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** زَنَدْتُ**،** أَزْنُدُ**،** اُزْنُدْ**، مص. زَنْدٌ. 1. "زَنَدَ النَّارَ" : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ. 2. "زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ" : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها. 3. "زَنَدَ الإِناءَ" : مَلأَهُ بِالْماءِ. 4. "زَنَدَ عَلَى أَهْلِهِ" : شَدَّدَ عَلَيْهِمْ.
Advertisements


معجم الغني
**زَنِدَ** \- [ز ن د]. (ف: ثلا. لازم).** زَنِدْتُ**،** أَزْنَدُ**، مص. زَنَدٌ. "زَنَدَ الوَلَدُ" : عَطِشَ.
معجم الغني
**زَنْدٌ** \- ج:** زِنادٌ**،** أَزْنُدٌ**،** أَزْنادٌ**. [ز ن د]. (مص. زَنَدَ). 1. "أَخْرَجَ النَّارَ مِنَ الزَّنْدِ" : الرَّأْسُ الأَعْلَى الَّذِي تُقْدَحُ بِهِ النَّارُ. 2. "ضَغَطَ على زَنْدِ البُنْدُقِيَّةِ فانْطَلَقَ الرَّصاصُ" : الزِّنادُ. 3. "سَقْطُ الزَّنْدِ" : دِيوانُ الْمَعَرِّي.


معجم الغني
**زَنَّدَ** \- [ز ن د]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** زَنَّدْتُ**،** أُزَنِّدُ**،** زَنِّدْ**، مص. تَزْنيدٌ. 1. "زَنَّدَ الوَلَدُ" :كَذَبَ. 2. "زَنَّدَ شَيْئاً": ضَيَّقَ. 3. "زَنَّدَ على أهْلِهِ" : شَدَّدَ. 4. "زَنَّدَ الإِناءَ" : مَلأَهُ، زَنَدَهُ. 5. "زَنَّدَ الوَلَدَ" : عاتَبَهُ فَوْقَ ما يُطاقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة


زِناد [مفرد]: ج أَزْنِدَة • زِناد البندقيَّة: أداتها التي تدقّ الزَّندة فتشتعل فيتفجّر البارود "ضغط على الزِّناد"| قَدَح زِناد الفكر: فكَّر طويلاً. • زِناد القدَّاحة: ما به تشتعل نارُها، ويقال له: حجر الزِّناد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تزنَّدَ يتزنَّد، تزنُّدًا، فهو مُتزنِّد • تزنَّد الرَّجلُ: ضاق بالجواب وغضِب.


معجم اللغة العربية المعاصرة
زَنْدة [مفرد]: ج زَنَدات وزَنْدات وزِنَاد: 1- عود تُقدَح عليه النّار. 2- حافظة صغيرة فيها مادّة ملتهبة توضع في مُقدَّم القذيفة وهي الكبسولة.
المعجم الوسيط
النَّارَ ـُ زَنْداً: قَدَحها. ويُقال: زندَ نارَ الحرب: أثارها. وـ الإناء: ملأه.( زَنِدَ ) ـَ زَنَداً: عطش، فهو زند.( أزْنَدَ ): زاد. ويُقال: ما يُزْنِدك أحد على فضل: لا يَزيدُك.( زَنَّدَ ): أوْرى زَنْدُه. وـ كذب. وـ شيئاً: ضيّق. ويُقال: زنّد على أهله: شدّد. وـ الإناء وغيره: زنَده. وـ فلاناً: عاقبه فوق ما يستحقّ.( تَزَنَّدَ ): ضاق. وـ في الأَمر: تضيّق وحرج صدره. يُقال: سألته مسألة فتزنَّد.( الزِّنَادُ ): أداةٌ تَدُقّ الزّنْدةَ فتشتعل فيتفجّر البارود. ( محدثة ).( الزَّنْدُ ): العود الأعلى الذي تُقدح به النَّار، والأَسفل هو الزَّنْدة. ( ج ) زِنَاد، وأزْناد. وتقول لمن أنجدك وأعانك: وَرَتْ بكَ زِنادي. وـ كتاب للمجوس. وـ المسنَّاةُ من خشبٍ وحجارةٍ يُضمُّ بعضها إِِلى بعض. ( ج ) أَزْناد.( الزَّندانِ ): الساعد والذِّرَاع؛ والأعلى منهما هو الساعد، والأَسفل منهما هو الذّراع، وطرفهما الذي يلي الإِبهام هو الكوع، والذي يلي الخنصر هو الكُرسوع، والرُّسُغ: مُجْتمع الزَّندين من أَسفل. والمرفق: مجتمعهما من أعلى.( الزَّنْدَةُ ): العود الأَسفل الذي يُقدح بالزَّنْد. وـ حافظة صغيرة فيها مادة ملتهبة توضع في مقدم القذيفة. وهي ( الكبسولة ). ( محدثة ).( الزَّنْدِيَّةُ ): سوار يلبس في الزَّند.( المُزَنَّدُ ): يُقال: ثوب مُزَنَّد: ضيِّق العَرْض. ورجل مُزنّد: بخيل ممسك. وـ الدّعيّ. وـ السريع الغضب.


مختار الصحاح
ز ن د : الزَّنْدُ موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان الكوع والكرسوع والزند أيضا العود الذي تقدح به النار وهو الأعلى و الزَّنْدَةُ السفلى فيها ثقب وهي الأنثى فإذا اجتمعا قيل زندان ولم يقل زندتان والجمع زِنادٌ بالكسر و أزْنُدٌ و أزْنَادٌ وثوب مُزَنَّدٌ بتشديد النون أي قليل العرض
الصحاح في اللغة
الزَنْدُ: مَوْصِلُ طَرَف الذراع في الكَفّ. وهما الزَنْدان: الكوع والكُرْسوعُ. والزَنْدُ: العود الذي يُقْدَح به النارُ، وهو الأعلى. والزَنْدَةُ: السفلى، فيها ثقْبٌ، وهي الأنثى. فإذا اجتمعا قيل: زَنْدانِ؛ ولم يُقل زَنْدتانِ. والجمع زِنادٌ وأَزْنُدٌ، وأَزْنادٌ. وتقول لمن أَنجدكَ وأَعانك: وَرَتْ بك زِنادي. والمُزَنَّدُ: الضيق البخيل. وثوب مُزَنَّدٌ: قليل العَرْض. وأصل التَزْنيدِ أن تُخَلَّ أشاعِرُ الناقة بأَخِلَّةٍ صغار، ثم تُشدُّ بشعر؛ وذلك إذا انْدَحَقَتْ رَحِمُها بعد الولادة. وتَزَنَّدَ فلان، إذا ضاق بالجواب وغضب. وقول عديّ: فقلْ مثلَ ما قالوا ولا تَتَزَنَّدِ
تاج العروس

الزَّنْدُ بالفتح مَوْصِلُ طَرَف الذِّراعِ في الكَفِّ وهما زَنْدَان : الكُوعُ والكُرْسوعُ فطَرف الزَّنْدِ الذي يَلِي الإِبهامَ هو الكُوعُ وطَرفُ الزَّنْدِ الذي يَلِي الإِبهامَ هو الكُوعُ وطَرفُ الزَّنْدِ الذي يلي الخِنْصَرَ كُرسوعٌ . والرُّسْغُ : مُجتَمع الزَّنْدَيْنِ ومن عنْدهما تُقطَع يدُ السارق . وفي الأَساس : أَنَّ الزَّنْدَيْن بهذا المعنى مَجاز تشبيها بزَنْدَيِ القَدْح . والزَّنْد : العود الذي يُقْدَحُ به النارُ وفي بعض الأُمَّهَأت : يُستَقدَح وهو الأَعلَى والسُّفْلَى زَنْدةٌ بالهاءِ وفيها الفُرْضَةُ وهي الأُنثَى وإذا : اجتمعا قيل : زَنْدَانِ ولا يُقَال زَنْدَتَانِ . قال شيخُنَا : لأنها من التثنية الواردة على طَريقة التَّغليب والمعروف فيه تَغليبُ المذكَّر على المؤنَّث لا العَكْسُ كما هو ظاهرٌ ج زِنَادٌ بالكسر قياساً . وأَزْنُدٌ مثله في أَوزان القِلَّة كفَلْسِ وأَفْلُسٍ . وأَما أَزْنادٌ فشاذٌّ ولا نَظيرَ له إلا فَرْخٌ وأَفْرَاخٌ وحَمْل وأَحمَال لا رابعَ لها كما قاله ابن هشام وزُنُودٌ وأَزانِدُ جَمْعُ الَجمْع قال أبو ذُؤَيْب :

أَقبَّا الكُشُوح أَبْيضانِ كِلاَهُما ... كعَالِيَة الخَطِّيِّ وَارِي الأَزانِدِ

وقد زَنَدَ النار يَزْندِها قدحها وزَنَدوا نارَ الحرب . وتقول لمن أَنْجَدَك وأَعانَك : ورَتْ بِكَ زِنَادِي وهو مَجاز والزِّنَادُ كالزَّنْد عن كُرَاع . وإِنّه لَوَارِي الزَّنْدِ يُضرب في الكَرَمِ وغيره من الخِصَالِ المحمودةِ والزَّنْد شَجَرةُ شَاكَةٌ . والزَّنْدُ : ة ببخارَى منها أَبو بكر أَحمدُ بنُ محمد بن حَمْدَانَ بنِ عازِمٍ هكذا في النُّسخ والذي في التبصير وغيره : أَبو بكرٍ محمد بن أحمد بن حمدان بن عازم كتب عنه أبو عبد الله الحافظ غنجار وجده حمدان روى عن خلف بن هشام البَزَّارِ . قلت : هنا ذكَره ابن ماكولا وتَبِعَه الحافظ . وأَما أَبو كامل البصيرُ البُخَاريُّ فإنه ذَكَرَه في زَنْدَنة ومنه ثَوْب زَنْدَنِيجِيٌّ قيل : الصّوابُ أَنّ الثيابَ الزَّنْدَنِيجِيَّة إِنَّما تُنْسَبُ إلى : زَنْدَنَة الآتي ذكرها كما صَرح به الصاغانيّ وغيرُ واحد من المؤرِّخين وأَهل الأَنساب . والزَّنْد جَبَلٌ بنَجد . وزَنَدَنْة : أُخرى ببخارَى . منها أبو جعفرٍ محمدُ بن سعيد بن حاتم ابن عَطِيَّةَ بنِ عبد الرَّحمن البُخَارِيّ الزَّنْدَنِيّ من المحدِّثين مات سنة 320 ، حدثَ عن عبيد الله بن واصل وأحمد بن موسى بن حاتم الزَّنْدَنيّ عن سهل بن حاتم والعلامة تاج الدين محمد ابن محمد الزَّنْدَنِيّ مُقرِيُ ما وراء النهر كهلٌ أخذ عنه أبو العلاء الفرضي وعظمه . وأبو طاهر نصير ابن علي بن إبراهيم الزَّنْدنيّ عن أبي عليٍّ الكشاني . وزَنْدَرُودُ بفتح الزاي وضم الراء : نهر أصبهانَ وقد رُوِي بالذال المعجمة في آخرِه وهو الصواب . وقال ابن خلِّكانَ : وقولهم الزَّنْدَرُوذ نَهر كبيرٌ بباب أَصبَهان : هذه العبارةُ ليست جيِّدة فإِن الرُّوذ هو النّهْر بالفارسيّة . والظاهر أَنَّ الزَّندَ اسمُ قَرْيَة أُضيفت إليه كقولهم : مَرْوُ الرُّوذِ . ونُسِبَ إلى الزَّنْدرُود يوسف بن محمد ومولده سنة 206 . وزَنْدَوَرْد بفتح الزاي والواو : د قُرْبَ واسِطَ خَرِبَ بِعمَارة واسِطَ منه أَبو الحسن حَيْدرةُ بن عَمْرٍو عنه أَخذ البغداديون مذهب دَاوود . وزَنْدَةُ : د بالرُّوم من فتوح أَبي عُبيْدَة رضي الله عنه . وزَنْدُ بنُ الجَوْنِ أَبو دُلاَمَةَ الشاعرُ وفي بعض النسخ : حَزْن بدل الجَوْن . وزَنْدُ بن بَرَى بنِ أَعْرَاقِ الثَّرَى في نسب عَدْنَانَ . وبَرَى : هكذا هو بالموحدة عندنا وفي بعضها بالتحتية . وزَنَدٌ بالتحريك : ع عن الصاغانيّ والزَّنَد : الدُّرْجَة بالضّمّ وهي حَجَرٌ تُلَفُّ عليه خِرَقٌ وتُدَسُّ ويُحْشى بها في حَياءِ النَّاقَة وفيه خيطٌ فإذا أَخذَها لذلك كَرْبٌ جَرُّوه فأَخرَجُوه فتظُنُ أَنها وَلَدَتْ وذلك إِذا ظُئِرَتْ على وَلَد غيرهَا فإِذا فُعِلَ ذلك بها عَطفَت كذا قاله أَبو عُبَيْدةَ وغيره . وقد زَنَدَت زَنداً قال أَوس :

أَبَني لُبَيْنَى إِنّ أُمَّكُمُ ... دَحَقَت فَخَرَّقَ ثَفْرَهَا الزَّنَدُ وقال ابنُ شُمَيْل : زَنَدَت الناقَةُ إذا كان في حَيَائِها قَرَنٌ فثَقَبُوا حَيَاءَهَا من كُلّ ناحِية ثم جَعلوا في تلك الثُّقُبِ سُيوراً وعَقَدوها عَقْداً شَديداً فذلك التَّزْنِيد . والمُزَنَّدُ كمُعَظَّم : البَخيلُ الضَّيِّقُ المُمْسِك لا يَبِضُّ بشيءٍ . والمُزَنَّدُ كمُعَظَّم : البَخيلُ الضَّيِّقُ المُمْسِك لا يَبِضُّ بشيءٍ . والمُزَنَّد أَيضاً : اللَّئيم وقيل هو الدَّعِيُّ في النَّسب . والمُزَنَّد : الثَّوبُ الضَّيِّقُ القليلُ العَرْض القَصِيف . وعن ابن الأعرابيّ : زَنَّدَ الرّجلُ تَزنيداً إِذا كَذَبَ وزَنَّدَ إِذا بَخِلَ وزَنَّد إذا عاقَبَ فَوْقَ حَقِّه وفي الأُمّهات اللُّغَويةِ : فوقَ مالهُ . وزَنَّدَ السِّقَاءَ تَزنيداً : مَلأَه كَزَنَدَهُ زَنْداً وكذلك الحَوْضُ والإِناءُ وملأَ سقاءَهُ حتى صار مثل الزَّنْد أَي امتَلأَ . وزَنَّدَ تَزنيداً أَوْرَى زَنْدَه . وأَزْنَدَ الرَّجلُ : زاد وأَزْنَدَ في رَجْعِه : رَجَع في التكملة : في وَجَعِه . وزَنِدَ الرجلُ كفَرِحَ : عَطِشَ وسألته مسألةً فتَزَنَّدَ إذا ضَاقَ بالجَوَاب أَي عَنْهُ وحَرِجَ صَدْرُه : وتَزَنَّدَ الرّجُلُ غَضِبَ وتَحزَّقَ قال عَدِيٌّ :

إذا أَنتَ فاكَهْتَ الرِّجالَ فلا تَلَعْ ... وقُلْ مثْلَ ما قالُوا ولا تَتَزَنَّدِوقد رُوِيَ بالياءِ . وسيأْتي ذِكْرُه وأَصلُ التَّزْنيد أَن تُخَلَّ أَشاعِرُ النَّاقَةِ بأَخِلَّة صغارٍ ثم تُشَدَّ بشَعرٍ وذلك إذا انْدَحَقَتْ أي اندَلَقَت رَحِمُهَأ بعْدَ الوِلادَة عن ابن دُريد بالنون والباء . وعن أَبي عَمرو : ما يُزْنِدُكَ أَحدٌ عليه أَي على فَضْل زَيْد وما يُزْنِّدْك بالتشديد أي ما يزيدكو يُزَنِّدِينَا بفتح الزّاي فسكون النُّون وكسْر الدال ثم ياءٍ تحتيّة ساكنة : ة بنَسَفَ منها الحاكم أبو الفوارس عبدُ المَلك بن محمد بن زَكَريّا بن يَحيَى النَّسَفيّ توفِّيَ سنة 495 . وزَنْدانُ كسَحْبان : ة بمالِينَ من أعمال هَرَاةَ . وزَنْدَانُ أَيضاً : ة بمَرْوَ ولم يُنسب إِليها أَحدٌ وناحيَة بالمَصِيصَة غَزَاهَأ ابن أَبي سَرْح سنة إِحدَى وثلاثين ومما يستدرك عليه : عَطَاءٌ مُزَنَّدٌ : قليلٌ مُضَيَّق وفلان زَنْد أَي مَتين . ومَزَادةٌ مَزَنَّدَةٌ : دَقيقَةٌ في طُولٍ بينما تَرى فيها شيئاً إذ لا شْيءَ فيها . وزَنَّدَ على أَهْله : شَدَّدَ عليهم . وتَزنَّدَ فُلانٌ : ضاقَ صَدْرُهُ . ورَجلٌ مُزَنَّدٌ : سَريعُ الغَضب . وللفرس مَنْخَرٌ لم يُزَنَّد : لم يُضَيَّق حين خُلقَ . وأَبو الزَّنَاد : من أَتْبَأع التابعين . والزِّنَأد اسمٌ . والزَّنَد محرّكةً : المُسَنَّاة من خَشَبٍ وحِجَارة يُضَمُّ بعضُهَأ إلى بعضٍ وأَثبته الزَّمخشريُّ بسكون النون وجعله مَجازاً ويروى بالراءِ والباءِ وقد تقدم

ومن المجاز : أَنا مُقْتَدِحٌ بزَنْدِك وكلُّ خَيرٍ عندي من عنِدِك . والزِّنْد بالكسر : كتابُ ماني المَجوسيّ والنِّسبة إِليه زِنْديٌّ وزِنْديقٌ

لسان العرب
الزَّنْدُ والزَّنْدَةُ خشبتان يستقدح بهما فالسفلى زَنْدَةٌ والأَعلى زَنْدٌ ابن سيده الزَّنْدُ العود الأَعلى الذي يقتدح به النار والجمع أَزْنُدٌ وأَزْنادٌ وزُنودٌ وزِنادٌ وأَزانِدُ جمع الجمع قال أَبو ذؤيب أَقَبَّا الكُشُوح أَبيضانِ كلاهما كَعَالِيَةِ الخَطِّيِّ وارى الأَزانِدِ والزَّنْدَةُ العود الأَسفل الذي فيه الفُرْضَة وهي الأُنثى وإِذا اجتمعا قيل زَندان ولم يقل زندتان والزِّناد كالزَّنْدِ عن كراع وإِنه لواري الزَّنْدِ ووَرِيُّه يكون ذلك في الكرَم وغيره من الخصال المحمودة قال ابن سيده وقول الشاعر يا قاتَلَ اللهُ صبياناً نباتُهُمُ أُمُّ الهُنَيْدِيِّ من زَنْدٍ لها واري عن رحمها وإِنما هو على المثل وتقول لمن أَنجدك وأَعانك ورَتْ بِكَ زِنادي وملأَ سقاءه حتى صار مثل الزَّنْدِ أَي امتلأَ وزَنَدَ السِّقَاءَ والإِناءَ زَنْداً وزَنَّدَهُما ملأَهما وكذلك الحوض وزَنَدَتِ الناقةُ زَنْداً وذلك أَن تخرج رحمها عند الولادة والزَّندُ أَيضاً حجر تلف عليه خرق ويحشى به حياءُ الناقة وفيه خيط فإِذا أَخذها لذلك كرب جروه فأَخرجوه فتظن أَنها ولدت وذلك إِذا أَرادوا أَن يَظْأَرُوها على ولد غيرها فإِذا فعل ذلك بها عطفت أَبو عبيدة يقال للدُّرْجَةِ التي تدس في حياء الناقة الزَّنْدُ والبَداهُ ابن شميل زندت الناقة إِذا كان في حيائها قَرَنٌ فثقبوا حياءها من كل ناحية ثم جعلوا في تلك الثقب سيوراً وعقدوها عقداً شديداً فذلك التزنيد وقال أَوس أَبَني لُبَيْنَى إِنَّ أُمَّكُمُ دَحَقَتْ فَخَرَّقَ ثَفْرَها الزَّنْدُ وثوب مُزَنَّدٌ قليل العَرْضِ وأَصل التزنيد أَن تخلّ أَشاعر الناقة بأَخلة صغار ثم تشد بشعر وذلك إِذا اندحقت رحمها بعد الولادة عن ابن دريد بالنون والباء وثوب مُزَنَّدٌ مضيق ورجل مُزَنَّدٌ إِذا كان بخيلاً ممسكاً ورجل مُزنَّد لئيم وقيل هو الدَّعِيُّ وعطاءٌ مُزَنَّدٌ قليل وزَنَّدَ على أَهله شَدَّ عليهم ابن الأَعرابي زَنَدَ الرجلُ إِذا كذب وزَنَدَ إِذا بخل وزَنَدَ إِذا عاقب فوق ما لَهُ أَبو عمرو ما يُزْنِدُك أَحد على فضل زِند ولا يُزْنِدُك ولا يُزَنِّدُك أَيضاً بالتشديد أَي لا يَزِيدُك ويقال تَزَنَّد فلان إِذا ضاق صدره ورجل مُزَنَّدٌ سريع الغضب والمُزَنَّدُ الضيق البخيل والتَّزَنُّد التَّحَزُّق والتَّغَضُّب قال عدي إِذا أَنتَ فاكَهْتَ الرجال فلا تَلَعْ وقُلْ مِثلَ ما قالوا ولا تَتَزَنَّدِ وقد روي بالياء وسيأْتي ذكره والزَّنْدان طرفا عظمي الساعدين مذكران غيره والزندان عظما الساعد أَحدهما أَدق من الآخر فطرف الزند الذي يلي الإِبهام هو الكوع وطرف الزند الذي يلي الخنصر كرسوع والرسغ مجتمع الزندين ومن عندهما تقطع يد السارق والزند موصل طرف الذراع في الكف وهما زندان الكوع والكرسوع وزِنادٌ اسم وفي حديث صالح بن عبد الله بن الزبير أَنه كان يعمل زَنَداً بمكة الزنَد بفتح النون المُسَنَّاةُ من خشب وحجارة يضم بعضها إِلى بعض قال ابن الأَثير وقد أَثبته الزمخشري بالسكون وشبهها بِزَنْدِ الساعد ويروى بالراء والباء وقد تقدم وفي الحديث ذكر زَنْدَوَرْدَ هو بسكون النون وفتح النون والراء ناحية في أَواخر العراق ولها ذكر كبير في الفتوح
الرائد
* زند يزند ويزند: زندا. 1-الإناء: ملأه. 2-النار: أخرجها من الزند.
الرائد
* زند يزند: زندا. عطش.
الرائد
* زند تزنيدا. 1-كذب. 2-أخرج زنده النار. 2-. 3-أخرج نار زنده. 4-عليه: شدد عليه. 5-الإناء: ملأه. 6-في الأمر: ضاق صدره.
الرائد
* زند. ج زناد وأزند وأزناد. 1-مص. زند. 2-موصل طرف الذراع في الكتف. 3-العود الأعلى الذي تقدح به النار.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: