وصف و معنى و تعريف كلمة تزنك:


تزنك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و نون (ن) و كاف (ك) .




معنى و شرح تزنك في معاجم اللغة العربية:



تزنك

جذر [زنك]

  1. زنَأَ : (فعل)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء - للمتعدِّي
    • زنَأَ البولُ: احتقن، احتبس
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق
    • زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه
    • زنَأ صاحبَه: حبسه حتى ضيَّق عليه
    • زنَأَ بولَه: احتبسه، حقَنه ،لا تُقْبَل صلاةُ زانئ
    • زَنأَ إِليه: لجأ ودَنا
    • زَنأَ الشيءُ: لَزِقَ بالأرضِ
    • زَنأَ الظِّلُّ: قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ
    • زَنأَ فيه: صَعِدَ
  2. زنّأَ : (فعل)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه
    • زنَّأ على صاحبه: ضيّق عليه زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو
  3. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  4. أَزْنَأ : (فعل)
    • أزْنَأ بَوْلَهُ: زنَأهُ
    • أزْنَأ فلانًا: ألجأه وأدناهُ
    • أزْنَأ فلانًا: صَعَّدَهُ


  5. تَزَيَّنَ : (فعل)
    • تزيَّنَ يَتزيَّن ، تزيُّنًا ، فهو متزيِّن
    • تزيَّنت المدينةُ: ازدانت، حسُنت وجمُلت
    • تَزَيَّنَتِ الْمَرْأَةُ لِحُضُورِ حَفْلَةِ زِفَافٍ : تَجَمَّلَتْ، أَيْ لَبِسَتِ الحِلِيَّ وَوَضَعَتِ الْمَسَاحِيقَ
    • تَزَيَّنَ الْمَنْظَرُ : صَارَ حَسَناً جَمِيلاً
  6. مُتَزَيِّن : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَزَيَّنَ
    • كَانَ مُتَزَيِّناً : مُرْتَدِياً مَلاَبِسَ ذَاتَ جَمَالٍ وَأَنَاقَةٍ
  7. متزيِّن : (اسم)
    • متزيِّن : فاعل من تَزَيَّنَ
  8. اِتِّزان : (اسم)
    • اِتِّزَانُ كِفَّتَي المِيزَانِ: تَعَادُلهُمَا
    • كَانَ مِثَالَ الاتّزَانِ وَالْكَمَالِ : مِثَالَ الرَّزانةِ
    • (علوم النفس) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذِّهن بأسره
    • وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ، سواءٌ أفي سكون كان أم في حركة راكب دراجة يحفظ اتِّزانه
    • اتِّزان مستقِرّ: اتّزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلاً عاد إلى وضعه الأصليّ
    • اتِّزان لا مُستقِرّ: اتِّزان جسم إذا زيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصليّ واختلّ التوازن
    • اتِّزان كيميائيّ: توازن ينشأ ويستمرّ في التفاعل الكيميائيّ عندما تُصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر، بفرض أن تركيز الموادّ المتفاعلة يظلّ ثابتًا
  9. زَنَّ : (فعل)
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ
    • زَنَّ العَصَبُ : يَبِسَ
    • زَنَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ
    • زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ : اِتَّهَمَهُ بِهِ
    • زَنَّ بَوْلَهُ : حَبِسَهُ
    • زَنَّتِ :الحشرةُ صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت
  10. أَوْزان : (اسم)


    • أَوْزان : جمع وَزْنُ
  11. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه
  12. وَزَنَ : (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ
  13. وزُنَ : (فعل)
    • وزُنَ يوزُن ، وَزانةً ، فهو وزين
    • وزُن الشَّيءُ: ثَقُل
    • وَزُن الشَّخصُ: كان متثبّتًا في كلامه، رزين الرَّأي
    • وَزُنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَاجِحَ الرَّأْيِ أَصِيلَهُ
  14. أَزا : (فعل)
    • أَزا أَزْوًا
    • أَزا الظلُّ: تقلَّص
    • أَزا اليومُ: اشتد
  15. تَأَزَّى : (فعل)
    • تَأَزَّى عنه: نَكَص وهابه
    • تَأَزَّى السهمُ: أصَاب الرَّمِيَّةَ واهتز فيها
  16. زَنَى : (فعل)


    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، ف فهو زانٍ والجمع : زُنَاةٌ وهي زانية والجمع : زَوانٍ ، والمفعول مزنيّ به
    • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة :فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ
  17. زَنَّى : (فعل)
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى
    • (فعل: رباعي متعد) زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ
    • زَنَّى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى
    • زَنَّى الْمَرْأَةَ : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى
    • زَنَّى جارَهُ : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ
  18. وَزَأُ : (اسم)
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق
  19. وَزَأُ : (فعل)
    • وَزَأَ (يَزَأُ) وزْءًا
    • وَزَأَ من الطَّعام: امتلأَ
    • وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه
    • وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها
  20. أَزَى : (فعل)
    • أَزَى أَزَى أَزْيًا، وأُزِيًّا:
    • تقَبَّض
    • أَزَى الظلُّ: تَقَلَّص
    • أَزَى الثوب: انكمش بعد الغسل
    • أَزَى له أَزْيًا: أَتاه من وَجْه مأْمَنِه ليخْتِله
    • أَزِيَ اليومُ: اشتدّ حرُّه
  21. أَزْنى : (فعل)
    • أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى
    • حمله على الزِّنى. أزنى الفاجرُ رفيقَه
    • نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا
  22. أَزَّ : (فعل)


    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  23. زون : (اسم)
    • الجمع : أَزوَان
    • الزُّونُ : الصَّنَمُ
    • الزُّونُ: كلُ ما عُبدَ مِن دُونِ الله
    • الزُّونُ:المَوْضِعُ تُجْمَعُ فيه الأَصنامُ وتُنْصَبُ
  24. وزَى : (فعل)
    • وزَى (يَزِي) وَزْياً
    • وزَى الشيءُ : اجتمع وتقبَّض
    • وزَى الأَمرُ فَلاناً: غاظه
,
  1. زنأ (المعجم لسان العرب)
    • "زَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: لَجأَ اليه.
      وأَزْنأَه إِلى الأَمْر: أَلجَأَه.
      وزَنَّأَ عليه إِذا ضَيَّقَ عليه، مُثَقّلةٌ مهموزة.
      والزَّنْءُ: الزُّنُوءُ في الجبل.
      وزَنَأَ في الجَبل يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: صَعِدَ فيه.
      قال قيس بن عاصِم الـمِنْقَرِي وأَخَذ صَبِيَّاً من أُمِّه يُرَقِّصُه، وأَمُّه مَنْفُوسةُ بنت زَيْدِ الفَوارسِ، والصبيُّ هو حُكيم ابنه: أَشْبِهْ أَبا أُمِّكَ، أَوْ أَشْبِهْ حَمَلْ * ولا تَكُونَنَّ كهِلَّوْفٍ وَكَلْ (* قوله «حمل» كذا هو في النسخ والتهذيب والمحكم بالحاء المهملة وأَورده المؤلف في مادة عمل بالعين المهملة.)،يُصْبِحُ في مَضْجَعِه قَدِ انْجَدَلْ * وارْقَ إِلى الخَيْراتِ، زَنْأً في الجَبَلْ الهِلَّوْفُ: الثَّقِيلُ الجافي العَظِيمُ اللِّحْيةِ.
      والوَكَلُ: الذي يَكِلُ أَمْرَه إِلى غَيره.
      وزعم الجوهري أَنَّ هذا الرجز للمرأَة، قالته تُرَقِّصُ ابْنَها، فَردَّه عليه أَبو محمد ابن بري، ورواه هو وغيره على هذه الصورة.
      قال وقالت أُمه تَرُدُّ على أَبيه: أَشْبِه أَخِي، أَو أَشْبِهَنْ أَباكَا،أَمَّا أَبِي، فَلَنْ تَنالَ ذَاكا،تَقْصُرُ أَنْ تَنالَه يَدَاكَا وأَزْنَأَ غَيْرَه: صَعَّدْه.
      وفي الحديث: لا يُصَلِّي زانِئٌ، يعني الذي يُصَعِّدُ في الجَبَل حتى يَسْتَتِمَّ الصُّعُودَ إِمَّا لأَنه لا يَتَمَكَّنُ، أَو مِمَّا يقع عليه من البُهْرِ والنَّهيجِ، فيَضِيقُ لذلك نَفَسُه، من زَنَأَ في الجبل إِذا صَعَّدَ.
      والزَّناءُ: الضَّيْقُ والضِّيقُ جميعاً، وكلُّ شيءٍ ضَيِّقٍ زَناءٌ.
      وفي الحديث: أَنه كان لا يُحِبُّ من الدنيا إِلاَّ أَزْنأَها أَي أَضْيَقَها.
      وفي حديث سعد بن ضَمُرَةَ: فَزَنَؤُوا عليه بالحجارةِ أَي ضَيَّقُوا.
      قال الأَخطل يَذْكُر القبر: وإِذا قُذِفْتُ إِلى زَناءٍ قَعْرُها، * غَبْراءَ، مُظْلِمةٍ مِنَ الأَحْفارِ وزَنَّأَ عليه تَزْنِئةً أَي ضَيَّقَ عليه.
      قال العَفِيفُ العَبْدِيُّ: لا هُمَّ، إِنَّ الحَرِثَ بنَ جَبَلَهْ،زَنَّا على أَبِيه ثمّ قَتَلَهْ ورَكِبَ الشَّادِخةَ الـمُحَجَّلَهْ،وكان في جاراتِه لا عَهْدَ لَهْ وأَيُّ أَمْرٍ سَيِّءٍ لا فَعَلَه؟

      ‏قال: وأَصله زَنَّأَ على أَبيه، بالهمز.
      قال ابن السكيت: إِنما ترك همزه ضرورةً.
      والحَرِثُ هذا هو الحَرِث بن أَبي شمر الغَسَّانِيِّ.
      يقال: إِنه كان إِذا أَعجبته امرأَة من بني قَيْسٍ بَعَثَ اليها اغْتَصَبها، وفيه يقول خويْلِدُ بن نَوْفَلٍ الكِلابي، وأَقْوَى: يا أَيـُّها الـمَلِكُ الـمَخُوفُ! أَما تَرَى * لَيْلاَ وصُبْحاً كَيْفَ يَخْتَلِفان؟ هَلْ تَسْتَطِيعُ الشَّمْسَ أَنْ تَأْتِي بها * ليْلاً، وهَلْ لَكَ بالـمَلِيك يَدانِ؟ يا حارِ، إِنَّكَ مَيِّتٌ ومُحاسَبٌ، * واعْلَمْ بِأَنَّ كما تَدِينُ تُدانُ وزَنَأَ الظِّلُّ يَزْنأُ: قَلَص وقَصُر ودَنا بعضُه من بعض.
      قال ابن مقبل يصف الإِبل: وتُولِجُ في الظِّلِّ الزَّناءِ رُؤُوسَها، * وتَحْسَبُها هِيماً، وهُنَّ صَحائح وزَنَأَ إِلى الشيءِ يَزْنَأُ: دَنا منه.
      وزَنَأَ للخَمْسِين زَنْأً: دَنا لها.
      والزَّناءُ بالفتح والمد (* قوله «والزناء بالفتح إلخ» لو صنع كما في التهذيب بأن قدّمه واستشهد عليه بالبيت الذي قبله لكان أسبك.
      القَصِيرُ الـمُجْتمِعُ.
      يقال رجل زَناءٌ وظلٌّ زَناءٌ.
      والزَّناءُ: الحاقِنُ لبَوْلِه.
      وفي الحديث: أَن النبي صلى اللّه عليه وسلم، قال: لا يُصَلِّيَنَّ أَحدُكم وهو زَناءٌ أَي بوزن جَبان.
      ويقال منه: قد زَنَأَ بَوْلُه يَزْنَأُ زَنْأً وزُنُوءاً: احْتَقَنَ، وأَزْنَأَه هو إِزْناءً إِذا حَقَنَه، وأَصله الضِّيقُ.
      قال: فكأَنَّ الحاقِنَ سُمِّي زَناءً لأَنَّ البولَ يَحْتقِنُ فيُضَيِّقُ عليه، واللّه أَعلم.
      "
  2. زون (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّوَانُ والزِّوَانُ: ما يخرج من الطعام فيرمى به، وهو الرديءُ منه، وفي الصحاح: هو حب يخالط البُرَّ، وخص بعضهم به الدَّوْسَر، واحدته زُوَانة وزِوانة، ولم يُعِلُّوا الواو في زوان لأَنه ليس بمصدر، وقد تقدّم الزُّؤان، بالضم، في الهمز، فأَما الزِّوَانُ، بالكسر، فلا يهمز؛ قال ابن سيده: هذا قول اللحياني.
      وطعام مَزُونٌ: فيه زُوان، فإِما أَن يكون على التخفيف من الزُّوان، وإما أَن يكون موضوعه الإعلال من الزُّوان الذي موضوعه الواو.
      الليث: الزُّوَانُ حبٌّ يكون في الحنطة تسمِّيه أَهل الشام الشَّيْلَمَ.
      وروي عن الفراء أَنه، قال: الأَزْناءُ الشَّيْلَمُ.
      قال محمد بن حبيب:، قالت أَعرابية لابن الأَعرابي إنك تَزُونُنا إذا طَلَعَتْ كأَنك هلال في غير سمان (قوله «في غير سمان» كذا بالأصل من غير نقط هنا وفيما يأتي).
      قال: تَزُوننا وتَزِينُنا واحد.
      والزُّونَةُ: كالزِّينة في بعض اللغات.
      ورجل زَوْن وزُون: قصير، والفتح أَعرف.
      وامرأَة زِوَنَّة: قصيرة.
      ورجل زِوَنّ، بالتشديد، أَي قصير.
      والزَّوَنْزَى: القصير؛ قال ابن بري: زَوَنْزَى حقُّه أَن يذكر في فصل زوز من باب الزاي لأَن وزنه فَعَنْلَى، وإنما ذكره لموافقته معنى زِوَنَّة؛

      وقال: وبَعْلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى ابن الأَعرابي: الزَّوَنْزَى الرجل ذو الأُبَّهَة والكِبْر الذي يرى في نفسه ما لا يراه غيره، وهو المتكبر.
      والزَّوَنَّكُ: المُختال في مِشْيَته الناظر في عِطْفَيْه يرى أَن عنده خيراً وليس عنده ذلك؛ قال أَبو منصور: وقد شدده بعضهم فقال رجل زَوَنَّكٌ، والأَصل في هذا الزَّوَنُّ، فزيدت الكاف وترك التشديد.
      ابن الأَعرابي: الزُّونَةُ المرأَة العاقلة (قوله «الزونة إلخ» ضبطها المجد بالضم، ونص الصاغاني على أنها بالفتح).
      والزِّوَنَّة: المرأَة القصيرة.
      والزّانُ: البَشَمُ.
      وروى الفراء عن الدُّبَيرِيَّة، قالت: الزّانُ التُّخَمة؛

      وأَنشدت: مُصَحَّحٌ ليس يَشكو الزّانَ خَثْلَتُهُ،ولا يُخافُ على أَمعائه العَرَبُ وروى ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشده: تَرَى الزَّوَنْزَى منهم ذا البُرْدَين،يَرْمِيه سَوّارُ الكَرَى في العَيْنَين،بين الجِحاجَينِ وبين المَأْقَيْن والزُّونُ: الصَّنم، وهو بالفارسية زون، بشم الزاي الشين (* قوله: بشم الزاي الشين أي ان الزاي تلفظ وفي لفظها شيء من لفظ الشين).
      قال حميد: ذاتُ المَجُوسِ عَكَفَتْ للزُّونِ والزُّونُ: موضع تجمع فيه الأنْصاب وتُنْصَبُ؛ قال رؤبة: وَهْنانة كالزُّونِ يُجْلى صَنَمُه والزُّون: الصنم، وكل ما عُبد من دون الله واتُّخذ إلهاً فهو زُونٌ وزُور؛ قال جرير: يَمْشي بها البَقَرُ المَوْشِيُّ أَكْرُعُه،مَشْيَ الهَرابِذ تَبْغي بيعَةَ الزُّونِ وهو مثل الزُّور، والله أَعلم.
      "
  3. زَنَا (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ زَنَا زُنُوًّا: ضاقَ، لغةٌ في الهَمْزِ.
      ـ زنَّى عليه تَزْنِيَةً: ضيَّقَ.
      ـ وِعاءٌ زَنِيٌّ: ضَيِّقٌ.


معنى تزنك في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
زَنْكات [جمع]: (كم) نوع من الأملاح التي تنشأ من تفاعُل أكسيد الزِّنك مع المواد القلوية.


المعجم الوسيط
عنصر فلزيّ أبيض، عدده الذرِّيُّ 30 ووزنه الذرّيّ 65.38 ينصهر عند درجة 419 ْ م. ( مج ).
الصحاح في اللغة
الزَوَنَّكُ: القصيرُ الدميمُ، وربما قالوا الزَوَنْزَكُ.
تاج العروس

زَنْكُ بالفَتْحِ : جَدّ جَدِّ أَحْمَدَ بنِ أَحْمَدَ بنِ أَحْمَدَ بنِ مُحَمَّدِ بنِ زَنْك الباهِلِيِّ المُحَدِّثِ ذَكَره الصّاغاني في كتابَيه

والزَّنَكَتانِ مُحَرَّكَةً هُما الرِّيَكَتانِ الذي تَقَدَّمَ عن كُراعٍ ونَصُّ المُحْكَمِ هُما من الكَتَدِ زَنَمَتانِ خارِجَتَا الأَطْرافِ عن طَرَفِها وأَصْلاهُما ثابِتانِ في أَعْلَى الكَتَدِ وهما زائِدَتاها . والزَّوَنَّكُ كعَمَلَّس من الرِّجالِ : القَصِيرُ اللَّحِيمُ الحَيّاكُ في مِشْيَتِه مثل الزَّوَنْزَك وفي الصِّحاح : الزَّوَنَّكُ : القَصِيرُ الدَّمِيمُ ورُبّما قالُوا : الزَّوَنْزَكُ وأَنْشَدَ قَوْلَ امْرَأةٍ تَرثي زَوْجَها وقد تَقَدَّمَ بالوَجْهَيْنِ . أَو هو المُخْتالُ في مِشْيَتِه الرّافِعُ نَفْسَه فَوقَ قَدْرِها النّاظِرُ في عِطْفَيهِ يَرَى أَنَّ عِنْدَه خَيرًا وليسَ كذلك أي ليسَ عندَه ذلِكَ قاله ابنُ الأعرابي وأَنشد :

" تَرك النِّساءِ العاجِزَ الزَّوَنَّكَا وقالَ غيرُه : رَجُلٌ زَوَنَّكٌ : إِذا كانَ غَلِيظاً إِلى القِصَرِ ما هو قال مَنْظُورٌ الدُّبَيرِيُّ :

" وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْزَى

" يَفْرَقُ إِنْ فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى ويُروَى بَلْ زَوْجُها ويُروَى زَوَنْزَكٌ ويروَى زَوَنْكَى بدل زَوَنْزَى ويروى يَخْضِفُ بدل يَفْرَقُ . ويُروَى الضَّبَعْطَى بالعَيْنِ والغَيْنِ كُلّ يُروَى في هذا البَيتِ باخْتِلافِ هذه الألْفاظِ على اخْتِلافِ الرِّواياتِ وقد تَقَدَّمَ ذِكْرُ ذلك كُلّه في مَواضِعِه وسَيَأْتِي البَحْثُ في وَزْنِ الزَّوَنَّكِ في التي تَلِيها . والزّانِكِيُ بكسرِ النُّونِ : الشّاطِرُ هكذا ذَكَرَه وهو مَنْسُوبٌ إِلى الزَّانِكِ ولا أَدْرِي ماذا هُوَ والأَشْبَه أَنّها أَعْجَمِيّةٌ فتأَمّل

ومما يستدرك عليه : الزَّوَنْكَى مَقْصُورًا : هو ذُوِ الأُبَّهَةِ والكِبرِ مثل الزَّوَنْزَى عن ابنِ الأعرابي وبه يُروَى قَوْلُ مَنْظُورٍ :

" وبَعْلُها زَوَنَّكٌ زَوَنْكَى كما تَقَدّم

ومما يستدرك عليه : أَزْنِيك بالكسر : مَدِينَةٌ بالرّومِ وِإليها نُسِبَت المَماطِرُ الأَزْنِيكِيَّةُ الجَيِّدَةُ نقله ياقوت

لسان العرب
الزَّنَكتانِ من الكَتَد زَنَمَتَانِ خارجتا الأطراف عن طرفها وأَصلاهما ثابتان في أَعلى الكَتَد وهما زائدتاها والزَّوَنَّكُ من الرجال القصير اللحيم الحَيَّاك في مِشْيَته وقال ابن الأعرابي هو المختال في مِشْيته الرافع نفسه فوق قدرها الناظر في عِطْفَيْه الرائي أن عنده خيراً وليس عنده ذلك وأَنشد تَرْكَ النساء العاجِزَ الزَّوَنَّكا ورجل زَوَنَّكٌ إذا كان غليظاً إلى القِصَر ما هو قال منظور الدُّبَيْري وبعلُها زَوَنَّك زَوَنْزَى يَخْضِفُ إِن فُزِّعَ بالضَّبَغْطَى ويروى بَلْ زَوْجُها ويروى زَوَنْزَكٌ وزَوَنَّك ويروى زَوَنْكى وزَوَنْزَى ويَخْضِفُ ويَفْرَقُ ويروى بالضَّبَغْطَى أَيضاً بالغين والعين كلٌّ يروى في هذا البيت باختلاف هذه الألفاظ على اختلاف الروايات ابن الأعرابي الزَّوَنَّزَُى ذو الأبَّهَةِ والكِبْر الجوهري والزَّوَنَّكُ القصير الدميم وربما قالوا الزَّوَنْزَكُ قالت امرأَة ترثي زوجها ولَسْتَ بوَكْوَاكٍ ولا بزَوَنَّكٍ مَكَانَكَ حتى يَبْعَثَ الخلقَ باعثُهْ ويروى ولا بزوَنْزَكٍ ابن بري قال الزُّبَيْدِي زَوَنَّك وزنه فَعَنَّلٌ وصرَّف له يعقوب فعلاً فقال زَاكَ يَزُوك زَوْكاً وزَوَكَاناً قال وحكى ابن السكيت الزَّوْك مشية الغراب قال حسان بن ثابت أَجْمَعْتُ أَنك أنت الأمُ من مَشَى في فُحْشِ زانيةٍ وزَوْكِ غُرابِ ومنه زَوَنَّكٌ وهو القصير قال ابن بري ووزنه عنده فَعَنَّلٌ قال الزبيدي لأنه جعله من زاك يزوك إذا قارب خَطْوَه وحَرَّك جسدَه قال فعلى هذا كان ينبغي أن يذكره الجوهري في فصل زوك لا فصل زنك قال ولا يجوز أن يكون وزنه فعَلَّلاً لأَنه لا يكون الواو أَصلاً في بنات الأَربعة فلم يبق إلا فَعَنَّلٌ ويقوّي قول الجوهري إنه من زنك قولهم زَوَنْزَكٌ لغة أخرى على فَوَعْلَلٍ مثل كَوَألَلٍ فالنون على هذا أَصل والواو زائدة فوزن زَوَنَّك على هذا فوعَّلٌ ويقوّي قول ابن السكيت قولهم زَوَنْكَى لغة ثالثة ووزنها فَعَنْلى وقال أَبو علي زَوَنَّك فَوَنْعَل الواو زائدة لأنها لا تكون زائدة في بنات الأربعة قال وأَما الزَّوَنْزَكُ فهو فَوَنْعَلٌ أَيضاً وهو من باب كوكَبٍ قال وقال ابن جني سألت أبا عليّ عن زَوَنَّكٍ فاستقرّ الأمر فيما بيننا جميعاً أن الواو فيه زائدة ووزنه فَوَعَّلٌ لا فَوَنْعَل قلت له فإن أَبا زيد قد ذكر عقيب هذا الحرف من كتابه الغرائب زَاكَ يزُوكُ زَوْكاً وهذا يدل على أن الواو أَصلية فقال هذا تفسير المعنى من غير اللفظ والنون مضاعفة حشو فلا تكون زائدة فقلت قد حكى ثعلبِ شنْقَمّ وقال هو من شَقَم فقال هذا ضعيف قال وهذا أيضاً يقوّي قول الجوهري إن الزَّوَنَّكَ من فصل زَنَكَ وأما الزَّوَنْزك فقد تقدم قول أبي عليّ فيه إن وزنه فَوَنْعَلٌ وهو من باب كَوْكَبٍ فيكون على هذا اشتقاقه من ززنك على حدّ ككب وقال ابن جني زَوَنْزَك فَوَنْعَلٌ ولا يجوز أن تجعل الواو أصلاً والزاي مكررة لأنه يصير فَعَنْفَلاً وهذا ما ليس له نظير وأيضاً فإنه من باب ددن مما تضاعفت الفاء والعين من مكان واحد فثبت أنه فَوَنْعَل والنون زائدة لأنها ثالثة ساكنة فيما زاد عدّته على أربعة كَشَرنْبَثِ وحَرَنْفشٍ والواو زائدة لأنها لا تكون أصلاً في بنات الأربعة فعلى قوله وقول أبي علي ينبغي أن يذكره الجوهري في فصل ززك


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: