-
زَهَدَ
- ـ زَهَدَ وزَهِدَ وزَهُدَ فيه ، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا ، والزُّهْدُ في الدِّينِ : ضِدُّ رَغِبَ .
ـ زَهَدَهُ : حَزَرَهُ ، وخَرَصَهُ ، كأَزْهَدَهُ .
ـ زَهَدُ : الزَّكاةُ .
ـ زَهيدُ : القَليلُ ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ ، كالزَّاهِدِ ، والقَليلُ الأَكْلِ ، والوادي الضَّيِّقُ .
ـ ازْدَهَدَهُ : عَدَّهُ قليلاً .
ـ تَزْهيدُ فيه ، وعنه : ضِدُّ التَّرْغيبِ ، والتَّبْخيلُ .
ـ تَزاهَدوهُ : احْتَقَروهُ .
ـ زاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ : مُحَدِّثَانِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَزهد
- أزهد - إزهادا
1 - أزهد : قل ماله . 2 - أزهد النخل : قدر ما عليه .
المعجم: الرائد
-
أزهدَ
- أزهدَ يُزهد ، إزهادًا ، فهو مُزهِد ، والمفعول مُزهَد ( للمتعدِّي ) :-
• أزهَد الغنيُّ قلّ مالُه .
• أزهد الشَّيءَ : عدّه زهيدًا قليلاً :- أزهدت البنتُ الهديّة ، - أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ازْدهَدهُ
- ازْدهَدهُ : عدَّه قليلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَزَاهَدَ
- [ ز هـ د ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَزَاهَدْتُ ، أَتَزَاهَدُ ، تَزَاهَدْ ، مصدر تَزَاهُدٌ . :- تَزَاهَدَهُ النَّاسُ :- : اِحْتَقَرُوهُ .
المعجم: الغني
-
تَزَاهُدٌ
- [ ز هـ د ]. ( مصدر تَزَاهَدَ ). :- نَظَرُوا إِلَيْهِ نَظْرَةَ تَزَاهُدٍ :- : نَظْرَةَ احْتِقَارٍ .
المعجم: الغني
-
تَزاهَد
- تزاهد - تزاهدا
1 - تزاهده القوم : احتقروه
المعجم: الرائد
-
تزاهدَ
- تزاهدَ يتزاهد ، تَزاهُدًا ، فهو مُتزاهِد ، والمفعول مُتزاهَد :-
• تزاهدوا الشَّيءَ احتقروه واستقلُّوه :- تزاهد العمالُ التعويضَ الذي خُصِّص لهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أزهد الشّيء
- عدّه زهيدًا قليلاً :- أزهدت البنتُ الهديّة - أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر .
المعجم: عربي عامة
-
أزهد الغنيّ
المعجم: عربي عامة
-
أزهدَ
- أزهدَ الرجلُ : قلَّ ماله .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تزهّد الشّخص
- صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة :- تزهَّد الشيخُ وتقشّف .
المعجم: عربي عامة
-
تزهّد الطّعام
المعجم: عربي عامة
-
تزهَّدَ
- تزهَّدَ : صَار زاهدًا .
و تزهَّدَ تَعَبَّد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَزَهَّدَ
- [ ز هـ د ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَزَهَّدْتُ ، أَتَزَهَّدُ ، مصدر تَزَهُّدٌ .
1 . :- تَزَهَّدَ الوَلِيُّ الصَّالِحُ :- : تَفَرَّغَ لِلْعِبَادَةِ وَتَرَكَ أُمُورَ الدُّنْيَا .
2 . :- تَزَهَّدَ الرَّجُلُ :- : صَارَ زَاهِداً .
المعجم: الغني
-
تَزَهُّدٌ
- [ ز هـ د ]. ( مصدر تَزَهَّدَ ). :- عُرِفَ بِالتَّزَهُّدِ :- : بِالعِبَادَةِ الْمُتَوَاصِلَةِ وَالتَّفَرُّغِ لَهَا ، وَتَرْكِ أُمُورِ الدُّنْيَا .
المعجم: الغني
-
تَزَهَّد
- تزهد - تزهدا
1 - صار زاهدا منقطعا عن الدنيا متعبدا منصرفا إلى شؤون الآخرة
المعجم: الرائد
-
تزهَّدَ
- تزهَّدَ يتزهَّد ، تَزَهُّدًا ، فهو مُتزهِّد ، والمفعول مُتزهَّد ( للمتعدِّي ) :-
• تزهَّد الشَّخصُ
1 - صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة :- تزهَّد الشيخُ وتقشّف .
2 - ترك الدّنيا للعبادة :- تزهَّد المتصوِّفُ .
• تزهَّد الطَّعامَ : رآه زهيدًا قليلاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
زهد
- " الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدين خاصة ، والزُّهد : ضد الرغبة والحرص على الدنيا ، والزهادة في الأَشياء كلها : ضد الرغبة .
زَهِدَ وزَهَدَ ، وهي أَعلى ، يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً ؛ بالفتح عن سيبويه ، وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد ، وما كان زهيداً ولقد زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً ، وزاد ثعلب : وزَهُد أَيضاً ، بالضم .
والتزهيد في الشيء وعن الشيء : خلاف الترغيب فيه .
وزَهَّدَه في الأَمر : رَغَّبَه عنه .
وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال : هو أَن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره ؛ أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزقه الله من الحلال ، ولا صبره عن ترك الحرام ؛ الصحاح : يقال زهد في الشيء وعن الشيء .
وفلان يتزهد أَي يتعبد ، وقوله عز وجل : وكانوا فيه من الزاهدين ؛ قال ثعلب : اشتروه على زُهْدٍ فيه .
والزَّهِيد : الحقير .
وعطاءَ زَهِيدٌ : قليل .
وازْدَهَدَ العطاءَ : استقلَّه .
ابن السكيت : يقولون فلان يزدهد عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً .
والمُزْهِدُ : القليل المال .
وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَفضل الناس مؤمن مُزْهِدٌ ؛ المُزْهِد : القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَن ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه .
وشيء زَهيد : قليل ؛ قال الأَعشى يمدح قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم : فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى ، ولن يتركوها لإِزْهَادِها يقول : لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد ؛ قال أَبو منصور : المعنى أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها .
وفي الحديث : ليس عليه حساب ولا على مؤمن مُزْهِد .
ومنه حديث ساعة الجمعة : فجعل يُزَهِّدُها أَي يقللها .
وفي حديث عليّ ، رضي الله عنه : إِنك لَزَهِيدٌ .
وفي حديث خالد : كتب إِلى عمر ، رضي الله عنه : أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً .
ورجل مُزْهِدٌ : يُزْهَدُ في ماله لقلته .
وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ في ماله لقلته .
ورجل زهيد وزاهد : لئيم مزهود فيما عنده ؛
وأَنشده اللحياني : يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا ، ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا ، مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا ، وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا ، وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِدا
ويقال : خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك ؛ ومنه يقال : زَهَدْتُ النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه .
وأَرض زَهاد : لا تسيل إِلا عن مطر كثير .
أَبو سعيد : الزَّهَدُ الزكاة ، بفتح الهاء ، حكاه عن مبتكر البدوي ؛ قال أَبو سعيد : وأَصله من القلة لأَن زكاة المال أَقل شيء فيه .
الأَزهري : رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل ، ورغيب العين إِذا كان لا يقنعه إِلا الكثير ؛ قال عديّ بن زيد : ولَلْبَخْلَةُ الأُولى ، لمن كان باخلاً ، أَعفُّ ، ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّد يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم .
ورجل زهيد وامرأَة زهيد : قليلا الطُّعْمِ .
وفي التهذيب : رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليلا الطُّعْم ؛ وفيه في موضع آخر : وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل ، ورغيبة : كثيرة الأَكل ، ورجل زهيد الأَكل .
وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب : صغارها ؛ يقال : أَصابنا مطر أَسال زَهَاد الغُرْضانِ ، الغرضان : الشعاب الصغار من الوادي ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها واحداً .
وواد زهيد : قليل الأَخذ من الماء .
وزهيد الأَرض : ضيقها لا يخرج منها كثير ماء ، وجمعه زُهْدان .
ابن شميل : الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخذ للماء ، النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين ، لو بالت فيه عَناق سال لأَنه قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ .
ورجل زَهيد : ضيق الخُلُق ، والأُنثى زهيدة .
وفي التهذيب : اللحياني : امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق ، ورجل زهيد من هذا .
والزَّهْدُ : الحَزْرُ .
وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً : خرصه وحزره .
"
المعجم: لسان العرب