وصف و معنى و تعريف كلمة تزيتك:


تزيتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و ياء (ي) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح تزيتك في معاجم اللغة العربية:



تزيتك

جذر [زيت]

  1. زَتَّ : (فعل)
    • زَتَّ زَتًّا
    • زَتَّ المرأًةَ والعروسَ: زيَّنها
  2. اِزدانَ : (فعل)
    • ازدانَ بـ يَزدان ، ازْدَنْ ، ازْدِيانًا ، فهو مُزدان ، والمفعول مزدان به
    • اِزْدَانَتِ : تَزَيَّنَتْ، تَحَسَّنَتْ، تَجَمَّلَتْ
    • اِزْدَانَتِ الأَرْضُ بِالأَزْهَارِ: تَغَطَّتْ
    • ازدانَ : حَسُنَ وجمُل
    • ازدان فراشُه بمولودٍ: رُزق بمولود جديد
  3. اِزديان : (اسم)
    • مصدر اِزدانَ
    • اِزْدِيَانُ الشَّوَارِعِ بِالأضْوَاءِ : تَزيينُها
  4. تاز : (فعل)
    • تاز تَيْزًا، وتَيَزانًا
    • تاز : غلُظ واشتدَّ
    • تاز السهمُ في الرميّة: اهتزَّ فيها
    • تاز فلاناً تَيْزًا: غالبه


  5. تَأَزَّى : (فعل)
    • تَأَزَّى عنه: نَكَص وهابه
    • تَأَزَّى السهمُ: أصَاب الرَّمِيَّةَ واهتز فيها
  6. اِلتَزّ : (فعل)
    • التَزّ بالشيء: التصَقَ به
  7. تَأَزَ : (فعل)
    • تَأَزَ تَأْزًا
    • تَأَزَ الجرحُ: الْتأَم
    • تَأَزَ القومُ في الحرب وغيرها: تَدَانَوْا
  8. تَزَتَّى : (فعل)
    • تَزَتَّتَتْ : تَزَيَّنَتْ
    • تَزَتَّ فلانٌ للسّفَر: تَهَيَّأَ
  9. تَزَوَّى : (فعل)
    • تَزَوَّى : انْزَوى
  10. زاتَ : (فعل)


    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، فهو مَزِيتٌ، ومَزْيُوتٌ
    • زاتَ الطعامَ وغيرَه: جَعَلَ فيه الزَّيْتَ
    • زاتَ الجِلْدَ وغيرَه: دَهَنَه بالزيت
    • زاتَ فلانًا: أَطْعَمَه الزيْتَ
  11. أَزَاتَ : (فعل)
    • أَزَاتَ فلانٌ: كثُرَ عنده الزيت
  12. زَتّ : (اسم)
    • زَتّ : مصدر زَتَّ
,
  1. الزَتُّ
    • ـ الزَتُّ وتَزْتِيتُ: التَّزْيين.
      ـ تَزَتُّتُ: التَّزَيُّنُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الزِيُّ
    • ـ الزِيُّ : الهَيْئَةُ ، ج : أزْياءٌ . وتَزَيَّا الرَّجُلُ ، وزَيَّيْتُه تَزْيِيَةً



    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَزْيَبُ
    • ـ أَزْيَبُ : الجَنُوبُ ، أو النَّكْباءُ تَجْري بينها وبين الصَّبا ، والعَداوَةُ ، والقُنْفُذُ ، والنَّشاطُ ، والنَّشيطُ ، والقَصِيرُ المُتَقارِبُ الخَطْوِ ، واللَّئيمُ ، والدَّعِيُّ ، والأَمْرُ المُنْكَرُ ، والشَّيطانُ ، والفَزَعُ ، والدَّاهِيَةُ .
      ـ رَكَبٌ إزْيَبُّ : عَظِيمٌ .
      ـ إنه لإِزْيَبُّ البَطْشِ : شَدِيدُهُ .
      ـ إِزْيَبَّةُ : البَخِيلَةُ .
      ـ تَزَيَّبَ لَحْمُهُ : تَكَتَّلَ واجْتَمَعَ .
      ـ زّيْبُ : قرية بساحِلِ بَحْرِ الرُّومِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَزْوُ
    • ـ بَزْوُ الشيء : عِدْلُهُ .
      ـ بازُ وبازِي : ضَرْبٌ من الصُّقورِ , ج : بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو ، إذا تَطَاوَلَ ، وتأنَّسَ ،
      ـ بازُ الرَّجُلَ : قَهَرَهُ ، وبَطَشَ به ، كأَبْزَاهُ .
      ـ بَزاءُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ ، بَزِيَ ، وبَزَا ، يَبْزُو ، فهو أبْزَى ، وهي بَزْوَاء .
      ـ تَبازَى : رَفَعَ عَجُزَهُ ، كأَبْزَى ، وَوَسَّعَ الخَطْوَ ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ .
      ـ بَزْوَانُ : رجُلٌ .
      ـ بَزْواء : أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ إِبْزاء : الإِرْضَاعُ .
      ـ هذا بَزِيِّي : رَضيعِي .
      ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى : تابِعِيٌّ .
      ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ : مُحَدِّثٌ معروفٌ .
      ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ : زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَزُّ
    • ـ البَزُّ : الثيابُ ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها ، والسِّلاحُ ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ ، والغَلَبَةُ ، كالبِزِّيزَى ، والنَّزْعُ ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ ، كالابْتِزازِ ، وقرية بالعِراقِ .
      ـ بَزَّازُ : بائعُ الثيابُ ،
      ـ بِزازَةُ : حِرْفَةُ بَيع الثياب ،
      ـ بَزُّ النَّهْرِ : آخِرُهُ .
      ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ : جَماعةٌ ، منهم : أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ .
      ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ : رَوَى . و ’‘ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ ’‘ في خ ت ع .
      ـ بَزْبازُ : الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ ، أو الكثيرُ الحركةِ ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ ، والفَرْجُ ، ودَواءٌ معروف .
      ـ بَزْبَزَةُ : شِدَّةُ السَّوْقِ ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ ، والفِرَارُ ، وكَثْرَةُ الحركةِ ، وسُرْعَتُها ، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ .
      ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ : القويُّ الشديدُ ، إذا لم يكن شُجاعاً .
      ـ بَزْبَزَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ ،
      ـ بَزْبَزَ الشيءَ : سَلَبَه ، كابْتَزَّهُ ، ورَمَى به ، ولم يُرِدْهُ .
      ـ بُزُّ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ ، مُعَرَّبُ : بُزْ للماعِزِ .
      ـ بَزَّازُ : بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ .
      ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي : مُحَدِّثٌ ، وأولاده القُرَّاءُ ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ .
      ـ بِزَّةُ : الهَيْئَةُ ،
      ـ بُزَّةُ : محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ .
      ـ ابنُ بَزِيزَةَ : مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ : ما لَه أجَلٌ ، كالدِّيْنَةِ ، وما لا أجَلَ له ، فَقَرْضٌ ، والمَوْتُ ، وكُلُّ ما ليس حاضراً , ج : أدْيُنٌ ودُيونٌ .
      ـ دِنْتُه ، وأدَنْتُه : أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ ، وأقْرَضْتُه .
      ـ دانَ هو : أخَذَه .
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ ، ومُدَّانٌ : عليه دَيْنٌ ، أو كثير .
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ : أخَذَ دَيْناً .
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ : يُقْرِضُ كثيراً ، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً ، ضِدٌّ ، وكذا امرأةٌ ، جَمْعُهما : مَدايِينُ .
      ـ دايَنْتُه : أقْرَضْتُه وأقْرَضَني .
      ـ دِّيْنُ : الجَزاءُ ، وقد دِنْتُه ، دَيْناً ، ودِيْناً ، والإِسْلامُ ، وقد دِنْتُ به ، والعادةُ ، والعِبادةُ ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ ، أو اللَّيِّنُ منها ، والطاعة ، كالدِّيْنَة ، والذُّلُّ ، والداءُ ، والحِسابُ ، والقَهْرُ ، والغَلَبَةُ ، والاسْتِعْلاءُ ، والسلطانُ ، والمُلْكُ ، والحُكْمُ ، والسِّيرَةُ ، والتَّدْبيرُ ، والتَّوْحيدُ ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به ، والمِلَّةُ ، والوَرَعُ ، والمَعْصِيَةُ ، والإِكْرَاهُ ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ : ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً ، فصارَ ذلك له عادةً ، والحالُ ، والقضاءُ .
      ـ دِنْتُه أدِينُه : خَدَمْتُهُ ، وأحْسَنْتُ إليه ، ومَلَكْتُه ، ومنه : المَدينةُ للمِصْرِ ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه .
      ـ دَّيَّانُ : القَهَّارُ ، والقاضي ، والحاكِمُ ، والسائسُ ، والحاسِبُ ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً ، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَدِينُ : العَبْدُ ،
      ـ مَدِينَةُ : الأَمَةُ ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما ،
      ـ في الحديثِ : '' كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على دِيْنِ قَوْمِهِ ''، أي : على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ ، عليهما السلامُ ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه ، والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَكن إلا عليه .
      ـ دَانَ يَدِينُ : عَزَّ ، وذَلَّ ، وأطاعَ ، وعَصَى ، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً ، وأصابَهُ الداءُ ،
      ـ دَانَ فلاناً : حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ ، وأذَلَّهُ .
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً : وَكَلَه إلى دِينِه .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها ، أي : عالِمٌ بها .
      ـ دَايانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ ادَّانَ : اشْتَرَى بالدَّيْنِ ، أو باعَ بالدَّيْنِ ، ضِدٌّ ،
      ـ في الحديثِ : '' ادَّانَ مُعْرِضاً ''، ويُرْوَى : دانَ ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو مَعْنَاهُ : دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَهْلُ
    • ـ أَهْلُ الرجُلِ : عَشيرَتُه ، وذَوُو قُرْباهُ ، ج : أَهْلونَ وأَهالٍ وآهالٌ وأَهْلاتٌ .
      ـ أَهَلَ يأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً ، وتأهَّلَ واتَّهَلَ : اتَّخَذَ أَهْلاً .
      ـ أَهْلُ الأمرِ : وُلاتُه ،
      ـ أَهْلُ للبيتِ : سُكَّانُه ،
      ـ أَهْلُ للمَذْهَبِ : من يَدينُ به ،
      ـ أَهْلُ للرجُل : زَوْجَتُه ، كأَهْلَتِه ،
      ـ أَهْلُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : أزْوَاجُه وبناتُه وصِهْرُه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، أَو نِساؤُه ، والرِّجالُ الذين هُمْ آلُه ،
      ـ أَهْلُ لكلِّ نَبيٍّ : أُمَّتُه .
      ـ مكانٌ آهِلٌ : له أَهْلٌ .
      ـ مأْهُولٌ : فيه أهْلُهُ ، وقد أُهِلَ .
      ـ كلُّ ما ألِفَ من الدوابِّ المَنازِلَ : فأهْلِيٌّ وأَهِلٌ .
      ـ مَرْحَباً وأَهْلاً : صادَفْتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ .
      ـ أَهَّلَ به تأهِيلاً : قال له ذلك .
      ـ أَهِلَ : أنِسَ .
      ـ هو أَهْلٌ لكذا : مُسْتَوْجِبٌ ، للواحِدِ والجميعِ .
      ـ أَهَّلَهُ لذلك تأْهِيلاً ،
      ـ آهَلَهُ : رآه له أهْلاً .
      ـ اسْتَأْهَلَهُ : اسْتَوْجَبَهُ ، لُغَةٌ جَيِّدَةٌ ، وإنْكارُ الجوهريِّ باطِلٌ ،
      ـ اسْتَأْهَلَ فلانٌ : أَخَذَ الإِهالَة : للشَّحْمِ ، أَو ما أُذِيبَ منه أَو الزَّيْتِ وكلِّ ما ائْتُدِمَ به .
      ـ '' سَرْعانَ ذا إهالَةً '': العَيْنِ .
      ـ آلُ اللهِ ورسولِه : أولياؤُه ، وأصْلُهُ : أهْلٌ ، وتَقدَّمَ في أوَلَ .
      ـ إِهَالَةُ : موضع .
      ـ إنهم لأَهْلُ أهِلَةٍ : مالٍ .
      ـ أُهَيْلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. هِلالُ
    • ـ هِلالُ : غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ ، ولِلَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ ، سِتٍّ وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ ، وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ ، والماءُ القليلُ ، والسِنانُ ، والحَيَّةُ ، أو الذَّكَرُ منها ، وسِلْخُها ، والجَمَلُ المَهْزولُ ، وحديدَةٌ تَضُمُّ بين حِنْوَي الرحْلِ ، وذُؤابَةُ النَّعْلِ ، والغُبارُ ، وشيءٌ يُعَرْقَبُ به الحَميرُ ، وما اسْتَقْوَسَ من النُّؤْيِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، والغلامُ الجميلُ ، وحَيٌّ من هَوازِنَ ، وطَرَفُ الرَّحَى إذا انْكَسَرَ ، والحِجارةُ المَرْصوفَةُ ، والبياضُ يَظْهَرُ في أُصولِ الأَظْفارِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : أهِلَّةٌ وأهالِيلُ ، ومَصْدَرُ هالَّ الأجيرَ ، وبِلا لامٍ : ستةَ عَشَرَ صحابياً . ****
      ـ أبو هِلالٍ التَّيْمِيُّ : صحابيُّ ،
      ـ هَلالُ وهِلالُ : أوَّلُ المَطَرِ ،
      ـ هُلالُ : شِعْبٌ بِتهامَةَ يَجِيْءُ من السَّراةِ من ناحيةِ يَسومَ .
      ـ هَلَّ المَطَرُ : اشْتَدَّ انْصِبابُهُ ، كانْهَلَّ واسْتَهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الهِلالُ : ظَهَرَ ، كأَهَلَّ وأُهِلَّ واسْتُهِلَّ ،
      ـ هَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلالُه ، ولا تَقُلْ أهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الرجُلُ : فَرِح ، وصاحَ .
      ـ تَهَلَّلَ الوجْهُ ، وتَهَلَّلَ السحابُ : تَلَأْلَأَ ، كاهْتَلَّ ،
      ـ تَهَلَّلَتِ العينُ : سالَتْ بالدَّمعِ ، كانْهَلَّتْ .
      ـ اسْتَهَلَّ الصبيُّ : رفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ ، كأَهَلَّ ، وكذا كلُّ مُتَكَلِّمٍ رَفَعَ صَوْتَهُ أو خَفَضَ .
      ـ هَلِيلةُ : الأرضُ المَمْطورةُ دُونَ ما حَوالَيْها .
      ـ هَلَّلَ : قال لا إله إلا الله ، ونَكَصَ ، وجَبُنَ ، وفَرَّ ، وكتَبَ الكِتابَ ،
      ـ هَلَّلَ عن شَتْمِهِ : تأخَّرَ .
      ـ هَلَلُ : الفَرَقُ ، وأوَّلُ المَطَرِ ، ونَسْجُ العَنْكبوتِ ، والأَمْطارُ ، الواحِدُ : هَلَّةٌ ، ودِماغُ الفِيلِ سُمُّ ساعةٍ .
      ـ أهَلَّ : نَظَرَ إلى الهِلالِ ،
      ـ أهَلَّ السيفُ بفلانٍ : قَطَعَ منه ،
      ـ أهَلَّ العَطْشانُ : رَفَعَ لسانَه إلى لَهاته ليَجْتَمِعَ له ريقُه ،
      ـ أهَلَّ الشَّهْرَ : رأى هلالَه ،
      ـ أهَلَّ الهِلالَ : رآهُ ،
      ـ أهَلَّ المُلَبِّي : رَفَعَ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ .
      ـ هُلْهُلُ : الثَّلْجُ ،
      ـ هَلْهَلُ : سَمٌّ ، والثَّوْبُ السخيفُ النَّسْجِ ، وقد هَلْهَلَه النَّسَّاجُ ، والرقيقُ من الشَّعَر والثوبِ ، كالهَلِّ والهَلْهالِ والهُلاهِلِ والمُهلْهَلِ .
      ـ هَلْهَلَ يُدْرِكُه : كادَ ،
      ـ هَلْهَلَ الصَّوْتَ : رَجَّعَهُ ، وانْتَظَرَ وتأنَّى ،
      ـ هَلْهَلَ الطَّحينَ : نَخَلَه بشيءٍ سَخيفٍ ،
      ـ هَلْهَلَ بفَرَسِه : زَجَرَهُ بِهَلا . وذَهَبوا بِهِلِيَّانٍ وبِذي هِلِيَّانٍ .
      ـ الهُلاهِلُ : الماءُ الكثيرُ الصافي .
      ـ ذو هُلاهِلٍ أو ذو هُلاهِلَةٍ : من أذْواءِ اليَمَنِ .
      ـ الأَهاليلُ : الأَمْطَارُ بلا واحِدٍ أو أُهْلولٌ .
      ـ تَهْلَلَ : اسمٌ للباطِل .
      ـ أتَيْتُهُ في هَلَّةِ الشَّهْرِ وهِلِّهِ ، وإهْلالِهِ : اسْتِهْلالِهِ .
      ـ هالَّه مُهالَّةً وهِلالاً : اسْتَأْجَرَه كُلَّ شَهْرٍ بشيءٍ .
      ـ المُهَلِّلَةُ من الإِبِلِ : الضامِرَةُ المُتَقَوِّسَةُ .
      ـ مُهَلَّالُ : المُتَقَوِّس .
      ـ امرأةٌ هِلٌّ : مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ واحِدٍ .
      ـ مُهَلْهِلٌ الشاعِرُ ، واسمُهُ : عَدِيٌّ أو رَبيعَةُ ، لُقِّبَ لأَنَّهُ أوَّلُ من أرَقَّ الشِعْرَ ، أو بقولِه : لَمَّا تَوَغَّلَ في الكُراعِ هَجِينُهُم **** هَلْهَلْتُ أثْأرُ مالِكاً أو صِنْبِلاَ
      ـ الهَلَّةُ : المِسْرَجَةُ .
      ـ ما أصابَ هَلَّةً : شيئاً .
      ـ الهُلَّى : الفَرْجَةُ بعدَ الغَمِّ .
      ـ اهْتَلَّ : افْتَرَّ عن أسْنانِهِ .
      ـ اسْتُهِلَّ السَّيفُ : اسْتُلَّ .
      ـ ذو الهِلالَيْنِ : زيدُ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، أُمُّهُ أُمُّ كُلْثومٍ بنتُ عليّ بنِ أبي طالِبٍ ، لُقِّبَ بِجَدَّيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. هَلَكَ


    • ـ هَلَكَ وهَلِكَ ، هُلْكاً وهَلاكاً وتُهْلُوكاً وهُلوكاً ، ومَهْلَكَةً ومَهْلُكَةً ومَهْلِكَةً وتَهْلَكَةً وتَهْلُكَةً وتَهْلِكَةً : ماتَ ، وأهْلَكَهُ واسْتَهْلَكَهُ وهَلَّكَهُ ، وهَلَكَهُ يَهْلِكُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍ . ورجُلٌ هالِكٌ مِن هَلْكَى وهُلَّكٍ وهُلاَّكٍ ، وهَوالِكَ شاذٌّ .
      ـ هَلَكَةُ وهَلْكاءُ : الهَلاكُ .
      ـ هَلَكةٌ هَلْكاءُ : تَوْكيد .
      ـ لأَذْهَبَنَّ فإمَّا هَلْكٌ ، وإمَّا مَلْكٌ ، ولأَذْهَبَنَّ فإمَّا هُلْكٌ ، وإمَّا مُلْكٌ : إمَّا أن أهْلِكَ ، وإمَّا أَنْ أمْلِكَ .
      ـ اسْتَهْلَكَ المالَ : أنْفَقَه وأنْفَدَهُ .
      ـ أهْلَكَهُ : باعَهُ .
      ـ مَهْلَكَةُ ومُهْلَكَةُ ومِهْلَكَةُ : المَفازَةُ .
      ـ هَلَكونُ وهِلَكونُ : الأرضُ الجَدْبَةُ وإن كانَ فيها ماءٌ ،
      ـ يقالُ : هذه أرضٌ هَلَكينٌ ، وأرضٌ هَلَكونٌ : إذا لمْ تُمْطَرْ مُنْذُ دَهْرٍ .
      ـ هَلَكُ : السِّنونَ الجَدْبَةُ ، الواحِدَةُ : هَلَكَةٌ ، كالهَلَكاتِ ، وما بين كُلِّ أرضٍ إلى التي تَحْتَها إلى الأَرْضِ السابِعَةِ ، وجيفَةُ الشيءِ الهالِكِ ، وما بين أعْلَى الجَبَلِ وأسْفَلِهِ ، وهوَاءُ ما بين كلِّ شَيْئَيْنِ ، والشيءُ الذي يَهْوِي ويَسْقُطُ .
      ـ هَلوكُ : الفاجِرَةُ المُتَساقِطَةُ على الرِّجالِ ، والحَسَنَةُ التَّبَعُّلِ لِزَوْجِها ، ضِدٌّ ، والرجُلُ السَّريعُ الإِنْزَالِ .
      ـ افْعَلْ ذلك إمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ ، مَمْنُوعَةً ، وقد تُصْرَفُ ، وقد قيلَ : هَلَكَتْ هُلُكُهُ ، أي : على كلِّ حالٍ ، وعَن الكِسائِيِّ : هَلَكَةُ هُلُكَ : جَعَلَهُ اسماً ، وأضافَ إليه . ووقَعَ في '' مُسْنَدِ '' أحمدَ ، في حديثِ الدَّجَّالِ : '' فإِمَّا هَلَكَ الهُلُكُ ، فإِنَّ رَبَّكُمْ ليسَ بأعْوَرَ ''، هكذا بأَلْ .
      ـ تًهْلُكَةُ : كلُّ ما عاقِبَتُه إلى الهَلاكِ .
      ـ وادي تُهُلِّكَ ، مَمْنُوعَاً : الباطِلُ .
      ـ اهْتِلاَكُ وانْهِلاكُ : رَمْيُكَ نَفْسَكَ في تَهْلُكَةٍ .
      ـ مُهْتَلِكُ : مَنْ لا هَمَّ له إلاَّ أنْ يَتَضَيَّفَهُ الناس .
      ـ هُلاَّكُ : الذينَ يَنْتَابُونَ الناسَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِهِم ، والمُنْتَجِعُونَ الذينَ ضَلُّوا الطَّريقَ ، كالمُهْتَلِكينَ .
      ـ هالِكِيُّ : الحَدَّادُ ، والصَّيْقَلُ ، لأنَّ أوَّلَ مَنْ عَمِلَ الحَديدَ الهالِكُ بنُ أسَدٍ .
      ـ تَهالَكَ على الفِراشِ : تَساقَطَ ،
      ـ تَهالَكَتِ المرأةُ في مِشْيَتِهَا : تَمايَلَتْ .
      ـ هالِكَةُ : النَّفْسُ الشَّرِهَةُ ، وقد هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً .
      ـ فلانٌ هِلْكَةٌ ، من الهِلَكِ : ساقِطَةٌ مِنَ السَّواقِطِ .
      ـ هَيْلَكُونُ : المِنْجَلُ لا أسْنانَ له .
      ـ هالوكُ : سَمُّ الفأرِ ، ونَوْعٌ من الطَّراثيثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. تزيَّا
    • تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به :-
      تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس :- تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد .
      تزيَّا بكذا : مُطاوع زيَّا : صار ذا هيئة معيَّنة :- تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. العَسْكَريّ
    • العَسْكَريّ : الجنديّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. المَدِينَةُ
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ . والجمع : مَدائنُ ، ومُدْنٌ .
      و المَدِينَةُ اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ، غلَبت عليها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَزَيٍّ
    • [ ز ي ي ]. ( مصدر تَزَيَّا ). :- التَّزَيِّي بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ :- : لبسه .

    المعجم: الغني

  13. تَزَيَّبَ
    • تَزَيَّبَ لَحمُه : تكَتَّلَ واجتَمع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَزَيَّب
    • تزيب - تزيبا
      1 - لحمه : تكتل واجتمع

    المعجم: الرائد

  15. بَزِي
    • بَزِي بَزِي َ بَزًّا ، وبَزاءً : خرج صَدرُه ودخل ظهره .
      فهو أبْزَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. بزي
    • بزي
      1 - بزي : رضيع . 2 - بزي : « هو بزيه »، أي أخوه في الرضاع .

    المعجم: الرائد

  17. بَزي
    • بزي - يبزى ، بزا وبزاء
      1 - خرج صدره ودخل ظهره

    المعجم: الرائد

  18. تزيّا بزيّ غيره
    • لبِس كما يَلْبَس :- تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد .

    المعجم: عربي عامة

  19. تزيّا بكذا
    • مُطاوع زيَّا

    المعجم: عربي عامة

  20. تَزَيَّا
    • تَزَيَّا بكذا : تهيَّأَ وتلبّسَ .
      يقال : تزَيَّا بِزِيِّ غيره : لِبسَ كما يَلبَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَزَيَّا
    • [ ز ي ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَيَّيْتُ ، أَتَزَيَّا ، تَزَيَّ ، مصدر تَزَيٍّ .
      1 . :- تَزَيَّا بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ :- : لَبِسَهُ .
      2 . :- تَزَيَّا بِلِبَاسِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ :- : لَبِسَ لِبَاسَهُمْ .

    المعجم: الغني

  22. تَزَيّا
    • تزيا - تزييا
      1 - تزيا : صار ذا زي . 2 - تزيا بزي القوم : لبس كما يلبسون .

    المعجم: الرائد

  23. أهل البلد
    • كثر سكّانُه :- أُهلت منطقة - واحة / جزيرة مأهولة .

    المعجم: عربي عامة

  24. أهل البيت
    • عائلة النبيّ محمد صلّى الله عليه وسلم وذرّيته .

    المعجم: عربي عامة

  25. أهل الخير ونحوه
    • أصحابه :- { قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ } :- ° أهلٌ للنَّجاح

    المعجم: عربي عامة



معنى تزيتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**زَيْتٌ** - ج:** زُيوتٌ**. [ز ي ت]. 1. : مادَّةٌ سائِلَةٌ تُسْتَخْرَجُ مِنَ الزَّيْتونِ أَوْ مِنْ بَعْضِ النَّباتاتِ (كَنَوَّارةِ الشَّمْسِ والفُسْتُقِ والسِّمْسِمِ) أَوِ الْحَيَواناتِ، تُسْتَعْمَلُ في الطَّبْخِ. 2. "مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ" : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ. 3. "سَكَبَ زَيْتَ الوَقودِ في مُحَرِّكِ سَيَّارَتِهِ" : مادَّةٌ زَيْتِيَّةٌ مِنَ الْمَحْروقاتِ، النَّفْطُ، البِتْرولُ. 4. "قِنْديلُ زَيْتٍ" : سائِلٌ زَيْتِيٌّ يُسْتَعْمَلُ للإِضاءةِ.
معجم الغني
**زَيَّتَ** - [ز ي ت]. (ف: ربا. لازمتع).** زَيَّتْتُ**،** أُزَيِّتُ**،** زَيِّتْ**، مص. تَزْيِيتٌ. 1. "زَيَّتَ الزَّيْتونُ" : جاءَ زَيْتُهُ. 2. "زَيَّتَ الطَّعامَ" : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ. 3. "زَيَّتَ الآلاتِ الميكانِيكِيَّةَ" : طَلاها بِالزَّيْتِ. 4. "زَيَّتَ السِّراجَ" : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْت [مفرد]: ج زُيوت (لغير المصدر): 1- مصدر زاتَ. 2- (كم) سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون "زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند- زيت عطريّ: زيت سريع التبخُّر- زيت نباتي- {يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ}"| الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب- صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ. • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط. • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر. • الزَّيت المعدنيّ: (جو) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول. • الزَّيت العِطْرِيّ: (نت) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره. II زيَّتَ يُزيِّت، تزييتًا، فهو مزيِّت، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) • زيَّت الزَّيتونُ: جاء زيتُه. • زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت "زيّت الطعامَ". • زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت. • زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت "زيَّت عجلات سيارته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I زَيْتِيك [مفرد]: (انظر: ز ي ت ي ك - زَيْتِيك). II زَيْتِيك [مفرد] • حمض الزَّيتيك: (كم) سائل زيتي موجود في الزيوت الحيوانية والنباتية، يُستخدم في صناعة الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيْتِيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى زَيْت: "لوحة زيتيّة- نبات زيتيّ: يُستخرج منه الزَّيت". 2- ماكان في لون الزيت، أخضر مشوب بصفرة "قميص زيتيّ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
زَيّات [مفرد]: 1- مَنْ يعصر الزَّيتون "فلان يعمل زيّاتًا على الطريقة التقليديّة". 2- بائع الزيت "هو من كبار الزيّاتين في القرية".
مختار الصحاح
ز ي ت : زَاتَ الطعام جعل فيه الزَّيْتَ فهو طعام مَزيتٌ و مَزْيُوتٌ و زَاتَ القوم جعل أُدمهم الزيت وبابهما باع و زَيَّتُّهُم تَزْييتا زودتهم الزيت وهم يَسْتَزِيتُون بوزن يستعينون أي يستوهبون الزيت
الصحاح في اللغة
الزَيْتونُ معروف، الواحدة زَيْتونَة. والزَيْتُ: دُهْنُه. وزِتُّ الطعامَ أَزيتُهُ زَيْتاً، إذا جَعَلْتَ فيه الزيت. وطعامٌ مَزيتٌ على النَقْصِ، ومَزْيوتٌ على التمام. وزِتُّ القومَ: جعلت أُدْمَهُم الزَيْتَ. وزَيَّتُّهُم، إذا زَوَّدْتَهم الزَيْتَ. وجاءوا يَسْتَزيتونَ، أي يستوهبون الزَيْت.
تاج العروس

الزَّيْتُ : فَرَسُ مُعَاوِيَةَ بنِ سَعْدِ بن عَبْدِ سَعد . الزَّيْتُ : دُهْنٌ معروفٌ وهو عُصارة الزَّيْتونِ قاله ابن سِيدَهْ . وفي الأَساس : هو مُخُّ الزَّيْتون . والزَّيْتون شَجَرَتُه واحدَتهُ زَيْتونَةٌ . وقيل : الزَّيْتون : ثَمَرَتُه وأُطْلِقَ على الشَّجَرَةِ مَجَازاً وقيل : هو مُشْتَرَكٌ بينهما قال ابن منظور : هذا في قولِ مَنْ جعله فَعْلوناً . قال ابن جِنِّي : هو مثالٌ فائتٌ ومن العَجَب أَنْ يفوتَ الكِتَابَ وهو في القرآن العزيز وعلى أَفواه النّاس قال الله تعالَى : " والتِّينِ والزَّيْتونِ " قال ابْن عَبّاسٍ هُو تِينُكم هذا زَيتونَكم هذا . قال الفرّاءُ : يُقَال : إِنّهما مسجدانِ بالشّام : أَحدُهما مَسْجِدُ دِمَشْقَ وثانِيهِما المسجدُ الّذِي كلَّم الله تعالى عندَه موسى عليه السَّلامُ أَو الزَّيْتون : جِبالُ الشَّامِ . قلت : ونَسَبَ شيخُنا هذا القولَ يعني زيادةَ النُّون إِلى السِّيرافِيّ . وقيل : هو الظّاهِرُ وعليه مشى الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وتَبِعَهُمَا المَجْدُ وكَفَى بهما قُدْوَةً . وقال بعضُهُمْ بأَنَّ النُّونَ هي الأَصلُ وأَنَّ الياءَ هي الزائدة بين الفاءِ والعين وعليه فوَزْنُه فَيْعُولٌ ومحلُّ ذِكْره حينئذٍ النُّونُ . قال : وفي شرح الكافية : الزَّيْتُون فَيْعُولٌ لِما حكاه بعضُهم عن العرب من قَوْلِهِمْ : أَرَق زَتِنَةٌ . وقال ابنُ عُصْفُور في كتابه المُمْتَع : وأَمّا زَيتون ففَيْعُولٌ كقَيْصُومٍ وليست النّونُ زائدةً بدليل قولهم : أَرضٌ زَتِنَةٌ أَي : فيها زَيتُون وأَيضا تُؤَدِّي الزِّيادةُ إِلى إِثباتِ فَعْلُون وهو بِنَاءٌ لم يَستقِرَّ في كلامهم . قلت : وأَمّا هذا فقد عَرَفْتَ ما فيه من الاسْتِبْعَاد من كلام ابن منظور . الزَّيْتُونُ : د بِالصِّينِ . الزَّيْتُونُ : ة بالصَّعِيدِ على غَرْبِيّ النِّيل وإِلى جنبها قريةٌ أُخْرَى يقال لها : المَيْمُونُ . الزَّيْتُونُ : اسْمُ جَدِّ أَبي القاسم المُظَفَّرِ بن محمَّد بن زَيْتُون اليَزِيديّ البَغْدَادِيّ عن أَبي مُسْلم الكَجّيّ . وعبدُ السّيّد بنُ عَلِيّ بن مُحَمّدِ بنِ الطَّيِّب أَبو جعفرٍ المتكلم عُرِفَ بابْن الزَّيْتُونِيّ والِدُ أَبي نَصْرٍ حَنْبَلٍ من أَصحابِ أَبي الوَفَاءِ بن عقيل . انتقل إِلى مذهب الإِمام أَبي حنيفةَ وبرَعَ في الكلام مات سنة 542 . والزَّيْتُونَةُ : موضعٌ ببادِيَةِ الشّامِ كان يَنْزِلُه هِشامُ بنُ عبد المَلِك . وعَيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ . وأَحْجَارُ الزَّيْتِ : مَوضعٌ بالمَدِينَةِ المُشَرَّفَةِ على ساكِنها أَفضلُ الصَّلاة وأَتمَّ التَّسْلِيم وهو خارجُها به استُشْهِد الإِمام محمّدٌ المُهْدِيُّ بنُ عبدِ الله بن الحسن بن الحسن بن عليِّ بن أَبي طالِب في وَقعة مشهورة ويقال له : قَتِيلُ أَحجار الزَّيْت . وقَصْرُ الزَّيْتِ بالبَصْرةِ : صُقْعٌ قَرِيبٌ من كَلاّئها . وهولاءِ كُلُّهنَّ مَواضعُ . ويُقَال لِلّذِي يَبِيعُ الزَّيْتَ : زَيّاتٌ ولِلَّذي يَعتصِرُه : زَيّاتٌ . واشتهَر به أَبو صالِحٍ ذُكْوَانُ السَّمَّان كذا يَقولُه أَهلُ العِراق وأَهل المدينة وأَهلُ مَكَّةَ يقولونه الزَّيّات لأَنه كان يَبِيعُه عن أَبي هُرَيْرَةَ وعنه ابنُه سُهَيْل . وحَمْزَةُ بن حَبِيبٍ الزَّيات صاحب القِراءَة عن الأَعمش . وقال أَبو حنيفةَ : الزَّيْتُون من العَضَاه قال الأَصمعيّ : حدَّثني عبدُ الملك بن صالح بن عَليّ قال : تَبْقَى الزَّيْتُونَةُ ثلاثينَ أَلفَ سنةٍ . قال : وكُلُّ زَيْتُونَةٍ بِفِلَسْطِينَ من غَرْسِ أُمَمٍ قبلَ الرُّوم يقال لهم اليُونانِيُّون . وزِتُّ الثَّرِيدَ والطَّعَامَ أَزِيتُهُ زَيْتاً : جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ أَو عَمِلْتُه بالزَّيْت فَهُوَ مَزِيتٌ على النَّقْصِ وَمَزْيُوتٌ على التَّمَام . قال الفَرَزْدَقُ في النَّقْص يَهجو ذا الأَهْدام :

جاؤُوا بِعِيرٍ لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ... ولا حِنْطةَ الشَّأْمِ المَزِيتِ خَمِيرُهَا كذا في الصِّحاح وهكذا أَنشده أَبو عليّ : والرِّوايةُ :

" أَتَتْهُم بعِيرٍ لم تَكُنْ هَجَرِيَّةً وقبلَهُ :

ولَمْ أَرَ سَوَّقِينَ غُبْراً كسَاقَةٍ ... يَسُوقُونِ أَعْدالاً يَدِلُّ بَعِيرُهاوعن اللِّحْيَانيِّ : زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ : لَتَتُّهُ بِزَيْت . وازْداتَ فُلانٌ : إِذا ادَّهَنَ بِهِ وهو مُزْدَاتٌ وتصغيرُهُ بتمامةُ : مُزَيْتِيتٌ . وفي اللسان يُقَالُ زِتُّ رَأْسِي ورأْسَ فُلانٍ : دَهَنْتُه به . وازَّتُّ به : ادَّهَنْت . وزَاتَهُمْ : أَطْعَمَهُم إِيّاه هذه روايةٌ عن اللِّحْيَانيّ وعبارةُ الصحاح وزِتُّ القَوْمَ : جعلتُ أُدْمَهُمُ الزَّيْتَ انتهى . وزَيَّتُّهُمْ : إِذا زَوَّدْتُهُمُ الزَّيْتَ . وأَزاتُوا : كَثُرَ عِنْدَهُمُ الزَّيْتُ عن اللِّحْيَانيّ أَيضاً . قال : وكذلك كلّ شيْءٍ من هذا إِذا أَردتَ أَطْعَمْتَهم أَو وَهَبْتَ لهم قُلْتَهُ : فَعَلْتُهُم ؛ وإِذا أَرَدْتَ أَنّ ذلك قد كَثُر عندَهُم قلت : قد أَفْعَلُوا . واسْتَزاتَ : طَلَبَهُ . وفي اللِّسان والصِّحاح : جاؤوا يَسْتَزِيتُونَ : أَي يَستوهِبُونَ الزَّيْتَ . والزِّيْتِيَّةُ : فَرَسُ لَبِيدِ بْنِ عَمْرٍو الغَسَّانِيّ قال الصّاغَانيّ : سُمِّيَت بذلك لأَنّها عَرِقَتْ فأَنكَرَها ابْنُ عَمْرٍو لِلَوْنِها عندَ العَرَقِ . وفي الأَساس : جاءَ فلانٌ في ثِيابِ زَيّات : أَي في ثِيَابٍ وَسِخَةٍ . وطُورُ زِيتَا : الّذِي وقع عليه الوّحْيُ وقد أَشار له الفَرّاءُ في كلامه وسيأْتي في : " طور " إِن شاءِ الله . وكَفْرُ الزَّيّات : قَرْيَةٌ بمصْرَ

فصل السين المهملة مع التاءِ

لسان العرب
ابن سيده الزَّيتُ معروف عُصارة الزَّيْتون والزَّيْتُون شجر معروف والزَّيْتُ دُهْنه واحدته زَيْتُونة هذا في قول من جعله فَعْلوتاً قال ابن جني هو مثالٌ فائتٌ ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ وهو في القرآن العزيز وعلى أَفواه الناس قال الله عز وجل والتينِ والزيتونِ قال ابن عباس هو تِينُكم هذا وزَيْتُونكم هذا قال الفراء يقال إِنهما مسجدان بالشأْم وقيل الذي كلم الله تعالى عنده موسى عليه السلام وقيل الزيتون جبال الشأْم ويقال للشجرة نفسها زيتونة ولثَمرتها زيتونة والجمع الزَّيْتون وللدهن الذي يستخرج منه زيت ويقال للذي يبيع الزيت زَيَّاتٌ وللذي يَعْتَصِره زَيَّات وقال أَبو حنيفة الزيتون من العِضاءِ قال الأَصمعي حدثني عبد الملك بن صالح بن علي قال تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة قال وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم يقال لهم اليُونانِيُّون وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً فهو مَزِيتٌ على النَّقْصِ ومَزْيُوتٌ على التَّمام عَمِلْتُه بالزَّيت قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ والرواية أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم أَلا تراه يقول قبل هذا ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً يومَ الهُضَيْباتِ عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو والدُّهَيْمِ وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً تَمِيلُ أُيُورُها ؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن ولا من حنطة الشام ومعنى يُدِلّ يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه اللحياني زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ دَهَنْتُه بالزيت وازَّتُّ به ادَّهَنْتُ وزِتُّ القَومَ حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً أَطعمهم الزيتَ هذه رواية عن اللحياني وأَزاتُوا كثُر عندهم الزيتُ عنه أَيضاً قال وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم أَو وهبت لهم قُلْتَه فَعَلْتهم وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم قلتَ قد أَفْعَلُوا وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ وهو مُزْداتٌ وتصغيره بتمامه مُزَيْتِيتٌ وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ
الرائد
* زيت تزييتا. 1-المحرك والآلة: لين حركاتهما بالزيت. 2-ه: زوده زيتا.
الرائد
* زيت. ج زيوت. 1-مص. زات. 2-عصير الزيتون. 3-عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4-مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: