وصف و معنى و تعريف كلمة تزيخا:


تزيخا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و زاي (ز) و ياء (ي) و خاء (خ) و ألف (ا) .




معنى و شرح تزيخا في معاجم اللغة العربية:



تزيخا

جذر [زيخ]

  1. زاخَ : (فعل)
    • زَاخَ، يَزِيخُ، مصدر زَيْخٌ، زَيَخانٌ
    • زاخَ الْحاكِمُ : ظَلَمَ
    • زاخَ الرَّجُلُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
  2. زَخَّ : (فعل)
    • زخَّ زَخَخْت ، يزُخّ ، ازخُخْ / زُخَّ ، زَخًّا ، فهو زاخّ
    • زخَّ المطرُ :اندفع بشدّة وسقط غزيرًا
    • زَخَّ الرَّجُلُ : غَضِبَ، اِغْتاظَ
    • زَخَّ الشَّيْءَ وَبِهِ : دَفَعَهُ وَرَمَى بِهِ زَخَّه في قَفاهُ
    • زَخَّ الإِبِلَ : ساقَها سَوْقاً سَريعاً
    • زَخَّ خَصْمَهُ : أَوْقَعَهُ في حُفْرَةٍ
    • زَخَّ :وثَبَ
    • وزَخَّ ببولِهِ: رَمَى به
  3. زخَّ : (فعل)
    • زَخَّ، يَزِخُّ، مصدر زَخٌّ، زَخَخٌ، زَخيخٌ
    • زَخَّ الْجَمْرُ : اِشْتَدَّ وَهَجُهُ وَلَهيبُهُ
,
  1. بَزْوُ
    • ـ بَزْوُ الشيء : عِدْلُهُ .
      ـ بازُ وبازِي : ضَرْبٌ من الصُّقورِ , ج : بَوازٍ وبُزاةٌ وأبْؤُزٌ وبُؤُوزٌ وبيزانٌ ، كأَنَّهُ من بَزَا يَبْزُو ، إذا تَطَاوَلَ ، وتأنَّسَ ،
      ـ بازُ الرَّجُلَ : قَهَرَهُ ، وبَطَشَ به ، كأَبْزَاهُ .
      ـ بَزاءُ : انْحِناءٌ في الظَّهْرِ عندَ العَجُزِ ، أَو إشْرافُ وَسَطِ الظَّهْرِ على الاسْتِ ، أَو خروجُ الصَّدْرِ ودُخولُ الظَّهْرِ ، أَو أَن يَتَأَخَّرَ العَجُزُ ويَخْرُجَ ، بَزِيَ ، وبَزَا ، يَبْزُو ، فهو أبْزَى ، وهي بَزْوَاء .
      ـ تَبازَى : رَفَعَ عَجُزَهُ ، كأَبْزَى ، وَوَسَّعَ الخَطْوَ ، وتَكَثَّرَ بما ليس عندَهُ .
      ـ بَزْوَانُ : رجُلٌ .
      ـ بَزْواء : أَرْضٌ بَيْنَ الحَرَمَيْنِ .
      ـ إِبْزاء : الإِرْضَاعُ .
      ـ هذا بَزِيِّي : رَضيعِي .
      ـ عبدُ الرَّحْمَنِ بنُ أَبْزَى : تابِعِيٌّ .
      ـ إبراهِيمُ بنُ بازٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ عِياضُ بنُ بَزْوانَ : مُحَدِّثٌ معروفٌ .
      ـ فُضَيْلُ بنُ بَزْوانَ : زاهِدٌ قَتَلَهُ الحَجَّاجُ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الزِيُّ
    • ـ الزِيُّ : الهَيْئَةُ ، ج : أزْياءٌ . وتَزَيَّا الرَّجُلُ ، وزَيَّيْتُه تَزْيِيَةً

    المعجم: القاموس المحيط

  3. البَزُّ
    • ـ البَزُّ : الثيابُ ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها ، والسِّلاحُ ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ ، والغَلَبَةُ ، كالبِزِّيزَى ، والنَّزْعُ ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ ، كالابْتِزازِ ، وقرية بالعِراقِ .
      ـ بَزَّازُ : بائعُ الثيابُ ،
      ـ بِزازَةُ : حِرْفَةُ بَيع الثياب ،
      ـ بَزُّ النَّهْرِ : آخِرُهُ .
      ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ : جَماعةٌ ، منهم : أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ .
      ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ : رَوَى . و ’‘ آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ ’‘ في خ ت ع .
      ـ بَزْبازُ : الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ ، أو الكثيرُ الحركةِ ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ ، والفَرْجُ ، ودَواءٌ معروف .
      ـ بَزْبَزَةُ : شِدَّةُ السَّوْقِ ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ ، والفِرَارُ ، وكَثْرَةُ الحركةِ ، وسُرْعَتُها ، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ .
      ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ : القويُّ الشديدُ ، إذا لم يكن شُجاعاً .
      ـ بَزْبَزَ الرجُلَ : تَعْتَعَهُ ،
      ـ بَزْبَزَ الشيءَ : سَلَبَه ، كابْتَزَّهُ ، ورَمَى به ، ولم يُرِدْهُ .
      ـ بُزُّ : لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ ، مُعَرَّبُ : بُزْ للماعِزِ .
      ـ بَزَّازُ : بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ .
      ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي : مُحَدِّثٌ ، وأولاده القُرَّاءُ ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ .
      ـ بِزَّةُ : الهَيْئَةُ ،
      ـ بُزَّةُ : محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ .
      ـ ابنُ بَزِيزَةَ : مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الدَّيْنُ
    • ـ الدَّيْنُ : ما لَه أجَلٌ ، كالدِّيْنَةِ ، وما لا أجَلَ له ، فَقَرْضٌ ، والمَوْتُ ، وكُلُّ ما ليس حاضراً , ج : أدْيُنٌ ودُيونٌ .
      ـ دِنْتُه ، وأدَنْتُه : أَعْطَيْتُهُ إلى أجَلٍ ، وأقْرَضْتُه .
      ـ دانَ هو : أخَذَه .
      ـ رجُلٌ دائنٌ ومَدينٌ ومَدْيونٌ ومُدانٌ ، ومُدَّانٌ : عليه دَيْنٌ ، أو كثير .
      ـ أدانَ وادَّانَ واسْتَدَانَ وتَدَيَّنَ : أخَذَ دَيْناً .
      ـ رجلٌ مِدْيَانٌ : يُقْرِضُ كثيراً ، ويَسْتَقْرِضُ كثيراً ، ضِدٌّ ، وكذا امرأةٌ ، جَمْعُهما : مَدايِينُ .
      ـ دايَنْتُه : أقْرَضْتُه وأقْرَضَني .
      ـ دِّيْنُ : الجَزاءُ ، وقد دِنْتُه ، دَيْناً ، ودِيْناً ، والإِسْلامُ ، وقد دِنْتُ به ، والعادةُ ، والعِبادةُ ، والمُوَاظِبُ من الأَمْطَارِ ، أو اللَّيِّنُ منها ، والطاعة ، كالدِّيْنَة ، والذُّلُّ ، والداءُ ، والحِسابُ ، والقَهْرُ ، والغَلَبَةُ ، والاسْتِعْلاءُ ، والسلطانُ ، والمُلْكُ ، والحُكْمُ ، والسِّيرَةُ ، والتَّدْبيرُ ، والتَّوْحيدُ ، واسْمٌ لجميعِ ما يُتَعَبَّدُ الله عَزَّ وجلَّ به ، والمِلَّةُ ، والوَرَعُ ، والمَعْصِيَةُ ، والإِكْرَاهُ ،
      ـ دِّيْنُ من الأَمْطَارِ : ما يُعاهِدُ مَوْضِعاً ، فصارَ ذلك له عادةً ، والحالُ ، والقضاءُ .
      ـ دِنْتُه أدِينُه : خَدَمْتُهُ ، وأحْسَنْتُ إليه ، ومَلَكْتُه ، ومنه : المَدينةُ للمِصْرِ ، وأقْرَضْتُه واقْتَرَضْتُ منه .
      ـ دَّيَّانُ : القَهَّارُ ، والقاضي ، والحاكِمُ ، والسائسُ ، والحاسِبُ ، والمُجازي الذي لا يُضَيِّعُ عَمَلاً ، بل يَجْزِي بالخَيْرِ والشَّرِّ .
      ـ مَدِينُ : العَبْدُ ،
      ـ مَدِينَةُ : الأَمَةُ ، لأَنَّ العَمَلَ أذَلَّهُما ،
      ـ في الحديثِ : '' كان النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، على دِيْنِ قَوْمِهِ ''، أي : على ما بَقِيَ فيهم من إِرْثِ إبراهيمَ وإسماعيلَ ، عليهما السلامُ ، في حَجِّهِم ومُناكَحَتِهِم وبُيوعِهِم وأسالِيْبِهمْ ، وأما التَّوْحيدُ فإنهم كانوا قد بَدَّلُوه ، والنبي ، صلى الله عليه وسلم ، لم يَكن إلا عليه .
      ـ دَانَ يَدِينُ : عَزَّ ، وذَلَّ ، وأطاعَ ، وعَصَى ، واعْتَادَ خَيْراً أو شرّاً ، وأصابَهُ الداءُ ،
      ـ دَانَ فلاناً : حَمَلَهُ على ما يَكْرَهُ ، وأذَلَّهُ .
      ـ دَيَّنَه تَدْيِيناً : وَكَلَه إلى دِينِه .
      ـ أنا ابنُ مَدِينَتِها ، أي : عالِمٌ بها .
      ـ دَايانُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .
      ـ ادَّانَ : اشْتَرَى بالدَّيْنِ ، أو باعَ بالدَّيْنِ ، ضِدٌّ ،
      ـ في الحديثِ : '' ادَّانَ مُعْرِضاً ''، ويُرْوَى : دانَ ، وكِلاهُما بمَعْنَى اشْتَرَى بالدَّيْنِ مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو مَعْنَاهُ : دايَنَ كُلَّ من عَرَضَ له .


    المعجم: القاموس المحيط

  5. جَمَلُ
    • ـ جَمَلُ ، وجَمْلُ : معروف ، وشَذَّ للأُنْثَى ، فقيل : شَرِبْتُ لَبَنَ جَملِي ، أو هو جَمَلٌ إذا أرْبَعَ ، أو أجْذَعَ ، أو بَزَلَ ، أو أَثْنَى ، ج : أجْمالٌ وجامِلٌ وجُمْلٌ وجِمالٌ وجِمالَةُ وجُمالَةُ وجَمالَةُ وجِمالات وجُمالات وجَمالات وجَمائِلُ وأجامِلُ .
      ـ جامِلُ : القَطيعُ منها بِرُعاتِهِ وأرْبابِه ، والحَيُّ العظيمُ .
      ـ جُمالى : الطائفةُ منها ، أو القَطيعُ من النوقِ لا جَمَلَ فيها ، والخَيْلُ ، ج : جُمالٌ نادِرٌ ، ومنه :
      والأدْمُ فيه يَعْتَرِكْـ ****** ـنَ بِجَوِّهِ عَرْكَ الجُمالَه
      ـ جَميلُ : الشَّحْمُ الذائِبُ .
      ـ اسْتَجْمَلَ البعيرُ : صار جَمَلاً .
      ـ جَمَّالَةُ : أصحابُها .
      ـ ناقَةُ جُماليَّةٌ : وثيقةٌ ، كالجَمَلِ ، ورجُلٌ جُمالِيٌّ أيضاً .
      ـ جَمَلُ : النَّخْلُ ، وسَمَكَةٌ طولها ثلاثونَ ذِراعاً .
      ـ جَمَلُ بنُ سَعْدٍ : أبو حَيٍّ من مَذْحِجٍ ، منهم هِنْدُ بنُ عَمْرٍو التابعيُّ .
      ـ بِئْرُ جَمَلٍ : بالمدينةِ .
      ـ لَحْيُ جَمَلٍ : موضع بين الحَرَمَيْنِ ، وإلى المدينةِ أقْرَبُ ، وموضع بين المدينةِ وفَيْدَ ، وموضع بين نَجْرَانَ وتَثْلِيثَ .
      ـ لَحْيا جَمَلٍ : موضع باليمامةِ .
      ـ عَيْنُ جَمَلٍ : قُرْبَ الكوفةِ .
      ـ في المَثَلِ : '' اتَّخَذَ الليلَ جَمَلاً '': سَرَى كلَّه .
      ـ جَمَلُ : لَقَبُ الحُسَيْنِ بنِ عبدِ السلامِ الشاعِرِ ، له رِوايةٌ عن الشافعيِّ .
      ـ أبو الجَمَلِ : أيوبُ بنُ محمدٍ ، وسليمانُ بنُ داودَ اليمانِيانِ .
      ـ جُمَيْلُ وجُمَّيْلُ وجُمْلانَةُ وجُمَيْلانَةُ : البُلْبُلُ .
      ـ جَمالُ : الحُسْنُ في الخُلُقِ والخَلْقِ ، جَمُلَ ، فهو جَميلٌ وجُمالُ وجُمَّالُ .
      ـ جَمْلاءُ : الجميلةُ ، والتامَّةُ الجِسْمِ من كُلِّ حيوانٍ .
      ـ تَجَمَّلَ : تَزَيَّنَ ، وأكَلَ الشَّحْمَ المُذَابَ .
      ـ جامَلَهُ : لم يُصْفِه الإِخاءَ بل ماسَحَه بالجَميلِ ، أو أحْسَنَ عِشْرَتَهُ .
      ـ جمالَكَ أن لا تَفْعَلَ كذا ، إغْراءٌ : الْزَمِ الأَجْمَلَ ولا تَفْعَلْ ذلك .
      ـ جَمَلَ : جَمَعَ ،
      ـ جَمَلَ الشَّحْمَ : أذابَهُ ، كأَجْمَلَهُ واجْتَمَلَهُ .
      ـ أجْمَلَ في الطَّلَبِ : اتَّأَدَ واعْتَدَلَ فلم يُفْرِطْ ،
      ـ أجْمَلَ الشيءَ : جَمَعَه عن تَفْرِقةٍ ،
      ـ أجْمَلَ الحِسابَ : رَدَّهُ إلى الجُمْلَةِ ،
      ـ أجْمَلَ الصَّنيعَةَ : حَسَّنَهَا وكَثَّرَها .
      ـ جَميلُ : الشَّحْمُ يُذَابُ فَيُجْمَعُ .
      ـ دَرْبُ جَميلٍ : ببَغْدَادَ .
      ـ إسحاقُ بنُ عَمْرٍو الجَميلِيُّ النَّيسابورِيُّ : شاعِرٌ مُفْلِقٌ .
      ـ جَمولُ : من يُذيبُه ، والمرأةُ السمينةُ .
      ـ جُمْلَةُ : جَماعَةُ الشيءِ .
      ـ جُمْلَةُ : جَدُّ يوسفَ بنِ إبراهيمَ قاضي دِمَشْقَ .
      ـ جُمَّلُ وجُمَلُ وجُمْلُ وجُمُلُ وجَمَلُ : حَبْلُ السفينةِ ، وقُرِئَ بِهِنَّ { حتى يَلِجَ الجَمَلُ }.
      ـ جُمَّلُ ، وجُمَيْلُ : حِسابُ الجُمَّلِ .
      ـ جُمُلُ : الجماعَةُ مِنَّا .
      ـ جَمَّلَهُ تَجْمِيلاً : زَيَّنَهُ ،
      ـ جَمَّلَ الجَيْشَ : أطالَ حَبْسَهُم .
      ـ جَميلَةُ : الجماعَةُ من الظِباءِ والحمامِ .
      ـ جُمْلٌ : امرأةٌ .
      ـ جَمالٌ : امرأةٌ أُخْرَى .
      ـ جُمَلُ : ابنُ وهْبٍ في بني سامَةَ .
      ـ جُمَيْلُ : أُخْتُ مَعْقِلِ بنِ يسارٍ .
      ـ جَوْمَلُ : رجُلٌ .
      ـ وسَمَّوْا : جَمالاً وجَمَلاً وجَميلاً .
      ـ جُمالُ : بلد .
      ـ جُمَيْلُ : جَدُّ والِدِ أبي الخَطَّابِ عُمَرَ بنِ حَسَنِ بنِ دِحْيَةَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. أَهْلُ
    • ـ أَهْلُ الرجُلِ : عَشيرَتُه ، وذَوُو قُرْباهُ ، ج : أَهْلونَ وأَهالٍ وآهالٌ وأَهْلاتٌ .
      ـ أَهَلَ يأْهُلُ ويَأْهِلُ أُهولاً ، وتأهَّلَ واتَّهَلَ : اتَّخَذَ أَهْلاً .
      ـ أَهْلُ الأمرِ : وُلاتُه ،
      ـ أَهْلُ للبيتِ : سُكَّانُه ،
      ـ أَهْلُ للمَذْهَبِ : من يَدينُ به ،
      ـ أَهْلُ للرجُل : زَوْجَتُه ، كأَهْلَتِه ،
      ـ أَهْلُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم : أزْوَاجُه وبناتُه وصِهْرُه عليٌّ ، رضي الله تعالى عنه ، أَو نِساؤُه ، والرِّجالُ الذين هُمْ آلُه ،
      ـ أَهْلُ لكلِّ نَبيٍّ : أُمَّتُه .
      ـ مكانٌ آهِلٌ : له أَهْلٌ .
      ـ مأْهُولٌ : فيه أهْلُهُ ، وقد أُهِلَ .
      ـ كلُّ ما ألِفَ من الدوابِّ المَنازِلَ : فأهْلِيٌّ وأَهِلٌ .
      ـ مَرْحَباً وأَهْلاً : صادَفْتَ أَهْلاً لا غُرَباءَ .
      ـ أَهَّلَ به تأهِيلاً : قال له ذلك .
      ـ أَهِلَ : أنِسَ .
      ـ هو أَهْلٌ لكذا : مُسْتَوْجِبٌ ، للواحِدِ والجميعِ .
      ـ أَهَّلَهُ لذلك تأْهِيلاً ،
      ـ آهَلَهُ : رآه له أهْلاً .
      ـ اسْتَأْهَلَهُ : اسْتَوْجَبَهُ ، لُغَةٌ جَيِّدَةٌ ، وإنْكارُ الجوهريِّ باطِلٌ ،
      ـ اسْتَأْهَلَ فلانٌ : أَخَذَ الإِهالَة : للشَّحْمِ ، أَو ما أُذِيبَ منه أَو الزَّيْتِ وكلِّ ما ائْتُدِمَ به .
      ـ '' سَرْعانَ ذا إهالَةً '': العَيْنِ .
      ـ آلُ اللهِ ورسولِه : أولياؤُه ، وأصْلُهُ : أهْلٌ ، وتَقدَّمَ في أوَلَ .
      ـ إِهَالَةُ : موضع .
      ـ إنهم لأَهْلُ أهِلَةٍ : مالٍ .
      ـ أُهَيْلُ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. هِلالُ
    • ـ هِلالُ : غُرَّةُ القَمَرِ أو لِلَيْلَتَيْنِ أو إلى ثلاثٍ أو إلى سبعٍ ، ولِلَيْلَتَيْنِ من آخِرِ الشهرِ ، سِتٍّ وعشرينَ وسبعٍ وعشرينَ ، وفي غيرِ ذلك قَمَرٌ ، والماءُ القليلُ ، والسِنانُ ، والحَيَّةُ ، أو الذَّكَرُ منها ، وسِلْخُها ، والجَمَلُ المَهْزولُ ، وحديدَةٌ تَضُمُّ بين حِنْوَي الرحْلِ ، وذُؤابَةُ النَّعْلِ ، والغُبارُ ، وشيءٌ يُعَرْقَبُ به الحَميرُ ، وما اسْتَقْوَسَ من النُّؤْيِ ، وسِمَةٌ للإِبِلِ ، والغلامُ الجميلُ ، وحَيٌّ من هَوازِنَ ، وطَرَفُ الرَّحَى إذا انْكَسَرَ ، والحِجارةُ المَرْصوفَةُ ، والبياضُ يَظْهَرُ في أُصولِ الأَظْفارِ ، والدُّفْعَةُ من المَطَرِ ، ج : أهِلَّةٌ وأهالِيلُ ، ومَصْدَرُ هالَّ الأجيرَ ، وبِلا لامٍ : ستةَ عَشَرَ صحابياً . ****
      ـ أبو هِلالٍ التَّيْمِيُّ : صحابيُّ ،
      ـ هَلالُ وهِلالُ : أوَّلُ المَطَرِ ،
      ـ هُلالُ : شِعْبٌ بِتهامَةَ يَجِيْءُ من السَّراةِ من ناحيةِ يَسومَ .
      ـ هَلَّ المَطَرُ : اشْتَدَّ انْصِبابُهُ ، كانْهَلَّ واسْتَهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الهِلالُ : ظَهَرَ ، كأَهَلَّ وأُهِلَّ واسْتُهِلَّ ،
      ـ هَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلالُه ، ولا تَقُلْ أهَلَّ ،
      ـ هَلَّ الرجُلُ : فَرِح ، وصاحَ .
      ـ تَهَلَّلَ الوجْهُ ، وتَهَلَّلَ السحابُ : تَلَأْلَأَ ، كاهْتَلَّ ،
      ـ تَهَلَّلَتِ العينُ : سالَتْ بالدَّمعِ ، كانْهَلَّتْ .
      ـ اسْتَهَلَّ الصبيُّ : رفَعَ صَوْتَهُ بالبُكاءِ ، كأَهَلَّ ، وكذا كلُّ مُتَكَلِّمٍ رَفَعَ صَوْتَهُ أو خَفَضَ .
      ـ هَلِيلةُ : الأرضُ المَمْطورةُ دُونَ ما حَوالَيْها .
      ـ هَلَّلَ : قال لا إله إلا الله ، ونَكَصَ ، وجَبُنَ ، وفَرَّ ، وكتَبَ الكِتابَ ،
      ـ هَلَّلَ عن شَتْمِهِ : تأخَّرَ .
      ـ هَلَلُ : الفَرَقُ ، وأوَّلُ المَطَرِ ، ونَسْجُ العَنْكبوتِ ، والأَمْطارُ ، الواحِدُ : هَلَّةٌ ، ودِماغُ الفِيلِ سُمُّ ساعةٍ .
      ـ أهَلَّ : نَظَرَ إلى الهِلالِ ،
      ـ أهَلَّ السيفُ بفلانٍ : قَطَعَ منه ،
      ـ أهَلَّ العَطْشانُ : رَفَعَ لسانَه إلى لَهاته ليَجْتَمِعَ له ريقُه ،
      ـ أهَلَّ الشَّهْرَ : رأى هلالَه ،
      ـ أهَلَّ الهِلالَ : رآهُ ،
      ـ أهَلَّ المُلَبِّي : رَفَعَ صَوْتَه بالتَّلْبِيَةِ .
      ـ هُلْهُلُ : الثَّلْجُ ،
      ـ هَلْهَلُ : سَمٌّ ، والثَّوْبُ السخيفُ النَّسْجِ ، وقد هَلْهَلَه النَّسَّاجُ ، والرقيقُ من الشَّعَر والثوبِ ، كالهَلِّ والهَلْهالِ والهُلاهِلِ والمُهلْهَلِ .
      ـ هَلْهَلَ يُدْرِكُه : كادَ ،
      ـ هَلْهَلَ الصَّوْتَ : رَجَّعَهُ ، وانْتَظَرَ وتأنَّى ،
      ـ هَلْهَلَ الطَّحينَ : نَخَلَه بشيءٍ سَخيفٍ ،
      ـ هَلْهَلَ بفَرَسِه : زَجَرَهُ بِهَلا . وذَهَبوا بِهِلِيَّانٍ وبِذي هِلِيَّانٍ .
      ـ الهُلاهِلُ : الماءُ الكثيرُ الصافي .
      ـ ذو هُلاهِلٍ أو ذو هُلاهِلَةٍ : من أذْواءِ اليَمَنِ .
      ـ الأَهاليلُ : الأَمْطَارُ بلا واحِدٍ أو أُهْلولٌ .
      ـ تَهْلَلَ : اسمٌ للباطِل .
      ـ أتَيْتُهُ في هَلَّةِ الشَّهْرِ وهِلِّهِ ، وإهْلالِهِ : اسْتِهْلالِهِ .
      ـ هالَّه مُهالَّةً وهِلالاً : اسْتَأْجَرَه كُلَّ شَهْرٍ بشيءٍ .
      ـ المُهَلِّلَةُ من الإِبِلِ : الضامِرَةُ المُتَقَوِّسَةُ .
      ـ مُهَلَّالُ : المُتَقَوِّس .
      ـ امرأةٌ هِلٌّ : مُتَفَضِّلَةٌ في ثَوْبٍ واحِدٍ .
      ـ مُهَلْهِلٌ الشاعِرُ ، واسمُهُ : عَدِيٌّ أو رَبيعَةُ ، لُقِّبَ لأَنَّهُ أوَّلُ من أرَقَّ الشِعْرَ ، أو بقولِه : لَمَّا تَوَغَّلَ في الكُراعِ هَجِينُهُم **** هَلْهَلْتُ أثْأرُ مالِكاً أو صِنْبِلاَ
      ـ الهَلَّةُ : المِسْرَجَةُ .
      ـ ما أصابَ هَلَّةً : شيئاً .
      ـ الهُلَّى : الفَرْجَةُ بعدَ الغَمِّ .
      ـ اهْتَلَّ : افْتَرَّ عن أسْنانِهِ .
      ـ اسْتُهِلَّ السَّيفُ : اسْتُلَّ .
      ـ ذو الهِلالَيْنِ : زيدُ بنُ عُمَرَ بنِ الخَطَّابِ ، أُمُّهُ أُمُّ كُلْثومٍ بنتُ عليّ بنِ أبي طالِبٍ ، لُقِّبَ بِجَدَّيْهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. هَلَكَ
    • ـ هَلَكَ وهَلِكَ ، هُلْكاً وهَلاكاً وتُهْلُوكاً وهُلوكاً ، ومَهْلَكَةً ومَهْلُكَةً ومَهْلِكَةً وتَهْلَكَةً وتَهْلُكَةً وتَهْلِكَةً : ماتَ ، وأهْلَكَهُ واسْتَهْلَكَهُ وهَلَّكَهُ ، وهَلَكَهُ يَهْلِكُهُ ، لازِمٌ مُتَعَدٍ . ورجُلٌ هالِكٌ مِن هَلْكَى وهُلَّكٍ وهُلاَّكٍ ، وهَوالِكَ شاذٌّ .
      ـ هَلَكَةُ وهَلْكاءُ : الهَلاكُ .
      ـ هَلَكةٌ هَلْكاءُ : تَوْكيد .
      ـ لأَذْهَبَنَّ فإمَّا هَلْكٌ ، وإمَّا مَلْكٌ ، ولأَذْهَبَنَّ فإمَّا هُلْكٌ ، وإمَّا مُلْكٌ : إمَّا أن أهْلِكَ ، وإمَّا أَنْ أمْلِكَ .
      ـ اسْتَهْلَكَ المالَ : أنْفَقَه وأنْفَدَهُ .
      ـ أهْلَكَهُ : باعَهُ .
      ـ مَهْلَكَةُ ومُهْلَكَةُ ومِهْلَكَةُ : المَفازَةُ .
      ـ هَلَكونُ وهِلَكونُ : الأرضُ الجَدْبَةُ وإن كانَ فيها ماءٌ ،
      ـ يقالُ : هذه أرضٌ هَلَكينٌ ، وأرضٌ هَلَكونٌ : إذا لمْ تُمْطَرْ مُنْذُ دَهْرٍ .
      ـ هَلَكُ : السِّنونَ الجَدْبَةُ ، الواحِدَةُ : هَلَكَةٌ ، كالهَلَكاتِ ، وما بين كُلِّ أرضٍ إلى التي تَحْتَها إلى الأَرْضِ السابِعَةِ ، وجيفَةُ الشيءِ الهالِكِ ، وما بين أعْلَى الجَبَلِ وأسْفَلِهِ ، وهوَاءُ ما بين كلِّ شَيْئَيْنِ ، والشيءُ الذي يَهْوِي ويَسْقُطُ .
      ـ هَلوكُ : الفاجِرَةُ المُتَساقِطَةُ على الرِّجالِ ، والحَسَنَةُ التَّبَعُّلِ لِزَوْجِها ، ضِدٌّ ، والرجُلُ السَّريعُ الإِنْزَالِ .
      ـ افْعَلْ ذلك إمَّا هَلَكَتْ هُلُكُ ، مَمْنُوعَةً ، وقد تُصْرَفُ ، وقد قيلَ : هَلَكَتْ هُلُكُهُ ، أي : على كلِّ حالٍ ، وعَن الكِسائِيِّ : هَلَكَةُ هُلُكَ : جَعَلَهُ اسماً ، وأضافَ إليه . ووقَعَ في '' مُسْنَدِ '' أحمدَ ، في حديثِ الدَّجَّالِ : '' فإِمَّا هَلَكَ الهُلُكُ ، فإِنَّ رَبَّكُمْ ليسَ بأعْوَرَ ''، هكذا بأَلْ .
      ـ تًهْلُكَةُ : كلُّ ما عاقِبَتُه إلى الهَلاكِ .
      ـ وادي تُهُلِّكَ ، مَمْنُوعَاً : الباطِلُ .
      ـ اهْتِلاَكُ وانْهِلاكُ : رَمْيُكَ نَفْسَكَ في تَهْلُكَةٍ .
      ـ مُهْتَلِكُ : مَنْ لا هَمَّ له إلاَّ أنْ يَتَضَيَّفَهُ الناس .
      ـ هُلاَّكُ : الذينَ يَنْتَابُونَ الناسَ ابْتِغَاءَ مَعْرُوفِهِم ، والمُنْتَجِعُونَ الذينَ ضَلُّوا الطَّريقَ ، كالمُهْتَلِكينَ .
      ـ هالِكِيُّ : الحَدَّادُ ، والصَّيْقَلُ ، لأنَّ أوَّلَ مَنْ عَمِلَ الحَديدَ الهالِكُ بنُ أسَدٍ .
      ـ تَهالَكَ على الفِراشِ : تَساقَطَ ،
      ـ تَهالَكَتِ المرأةُ في مِشْيَتِهَا : تَمايَلَتْ .
      ـ هالِكَةُ : النَّفْسُ الشَّرِهَةُ ، وقد هَلَكَ يَهْلِكُ هَلاكاً .
      ـ فلانٌ هِلْكَةٌ ، من الهِلَكِ : ساقِطَةٌ مِنَ السَّواقِطِ .
      ـ هَيْلَكُونُ : المِنْجَلُ لا أسْنانَ له .
      ـ هالوكُ : سَمُّ الفأرِ ، ونَوْعٌ من الطَّراثيثِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. العَسْكَريّ
    • العَسْكَريّ : الجنديّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. المَدِينَةُ
    • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ . والجمع : مَدائنُ ، ومُدْنٌ .
      و المَدِينَةُ اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ، غلَبت عليها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. بَزِي
    • بَزِي بَزِي َ بَزًّا ، وبَزاءً : خرج صَدرُه ودخل ظهره .
      فهو أبْزَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بزي
    • بزي
      1 - بزي : رضيع . 2 - بزي : « هو بزيه »، أي أخوه في الرضاع .

    المعجم: الرائد

  13. بَزي
    • بزي - يبزى ، بزا وبزاء
      1 - خرج صدره ودخل ظهره

    المعجم: الرائد

  14. الجَمَلُ
    • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية ، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة ، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن .
      وفي المَثل : :- ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل :-: يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه .
      و :- اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً :-: يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل ؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه . والجمع : جُمْلٌ ، وأَجْمَالٌ ، وجِمَالٌ ، وأَجْمُلٌ ، وجُمَالَةٌ ( بتثليث الجيم ) .
      ( جج ) جُمالاتٌ ( بتثليث الجيم ) وجَمَائلُ .
      و الجَمَلُ الحبْلُ الغليظُ .
      و الجَمَلُ سَمكةٌ بَحْرِيَّةٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الجُمُلُ
    • الجُمُلُ : الجُمْلُ .
      و الجُمُلُ الجماعةُ من الناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الجُمَّلُ
    • الجُمَّلُ : الحَبْلُ الغليظُ .
      و :- حسابُ الجُمَّلِ :-: ضَرْبٌ من الحساب يُجْعَلُ فيه لكلّ حرف من الحروف الأَبجديَّة عَدَدٌ من الواحد إِلى الأَلْف على ترتيب خاص كما يلي : ا ب ج د هـ و ز ح ط 1 2 3 4 5 6 7 8 9 ى ك ل م ن س ع ف ص 10 20 30 40 50 60 70 80 90 ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ 100 200 300 400 500 600 700 800 900 غ 1000 ( انظر : أبجد ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الجُمْلُ
    • الجُمْلُ ( بفتح الميم أو تسكينها ) : الحَبْل الغليظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. يلج الجمل
    • يدخل الجمل
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران

  19. تزيّا بزيّ غيره
    • لبِس كما يَلْبَس :- تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد .

    المعجم: عربي عامة

  20. تزيّا بكذا
    • مُطاوع زيَّا

    المعجم: عربي عامة

  21. تَزَيَّا
    • تَزَيَّا بكذا : تهيَّأَ وتلبّسَ .
      يقال : تزَيَّا بِزِيِّ غيره : لِبسَ كما يَلبَس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَزَيَّا
    • [ ز ي ي ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَزَيَّيْتُ ، أَتَزَيَّا ، تَزَيَّ ، مصدر تَزَيٍّ .
      1 . :- تَزَيَّا بِاللِّبَاسِ العَسْكَرِيِّ :- : لَبِسَهُ .
      2 . :- تَزَيَّا بِلِبَاسِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ :- : لَبِسَ لِبَاسَهُمْ .

    المعجم: الغني

  23. تَزَيّا
    • تزيا - تزييا
      1 - تزيا : صار ذا زي . 2 - تزيا بزي القوم : لبس كما يلبسون .

    المعجم: الرائد

  24. تزيَّا
    • تزيَّا بـ يتزيَّا ، تَزَيَّ ، تزيّيًا ، فهو متزيٍّ ، والمفعول مُتزَيًّا به :-
      تزيَّا بزيّ غيره لبِس كما يَلْبَس :- تزيّا بزيِّ أهل الصَّعيد .
      تزيَّا بكذا : مُطاوع زيَّا : صار ذا هيئة معيَّنة :- تزيّا في المسرحيَّة بزيّ الأمير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. السعر
    • الثمن - المبلغ من المال الذي يدفعه شخص ثمنا لمنتج أو خدمة ، وتعني بالانجليزية : price

    المعجم: مالية



معنى تزيخا في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

زَاخَ يَزِيخُ زَيْخاً وزَيَخاناً محرّكةً : جَارَ وظَلمَ . قال شَمِرٌ : زاخَ وزاحَ بالخَاءِ والحاءِ بِمعنًى . وزَاخَ عن المكان تَنَحَّى وأَزَاخَه : نَحَّاه . وحُكِيَ عن الأَعرابيٍّ من قيس أَنه قال : حَمَلوا عليهم فأَزاخُوهم عن مَوضِعهم أَي نَحَّوْهم ويُرْوَى بَيتُ لبيدٍ :

لو يَقُوم الفِيلُ أَو فَيَّالُه ... زاخَ عن مِثْل مَقَامِي وزَحَلْ قال أَبو الهَيثم : زاحَ بالحاءِ : أَي ذهَب وزَاحَتْ عِلَّتُه وأَما زَاخَ بالخَاءِ فهو بمعنَى جارَ لا غَير . وتَزَيَّخ : تَذَلَّلَ كذَيَّخَ بالّذال

فصل السين المهملة مع الخاءِ المعجمة

لسان العرب
زَاخَ يَزيِخُ زَيْخاً وزَيَخاناً جار قال شمر زاح وزاخ بالحاء والخاء بمعنى وحكي عن أَعرابي من قيس أَنه قال حَمَلُوا عليهم فأَزاخُوهم عن موضعهم أَي نَحَّوْهم قال ويروى بيت لبيد لو يَقومُ الفِيلُ أَو فَيَّالُه زاخَ عن مِثْلِ مَقامي وزَحَل قال أَبو الهيثم زاح بالحاء أَي ذهب وزاحت علته وأَما زاخ بالخاء فهو بمعنى جار لا غير


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: