"سَأَلَيَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةًومَسْأَلةًوتَسْآلاًوسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛
وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءلهمساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُأَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلةمَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ. وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً. وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به. وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائلسألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال. وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم. "
تساءلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به :- • تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :-تساءَل عمّا سيقرِّر، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة:- • تعبيرٌ تَساؤليّ: صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ. • تساءل القومُ: تخاصموا :- {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} . • تساءل بالله: حلف به وطلب حقّه :- {وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ} . • تساءلوا عن سبب الكارثة: سأَل بعضُهم بعضًا :-يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة، - {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ} . • تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه.
سأَلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سأَلَيَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول :- • سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} . • سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألت فاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} . • سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} . • سأَله بكذا/ سأله عن كذا: 1 - استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} . 2 - استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} .
ساءلَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
ساءلَيسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ :- • ساءَله عن أمر استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه :-ساءَله عن قضيّةٍ ما، - تُسائلني مَنْ أنتَ وهي عليمةٌ ... وهل بفتًى مثلي على حاله نُكرُ.
سالَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل :- • سال الماءُ ونحوُه جَرَى :-سال دمُه. • سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} :- • سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا. • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت.
سأَل(المعجم الرائد)
سأل - يسأل ، سؤالا وسألةوسآلةومسألةوتسآلا 1- سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له. 2- سأل : طلب الصدقة والعطية. 3- سأل : إستعطى.
سأل(المعجم مختار الصحاح)
س أ ل: السُؤْلُ ما يسأله الإنسان وقرئ {أوتيت سُؤْلك يا موسى} بالهمز وبغيره و سَألَهُ الشيء وسأله عن الشيء سُؤَالاً و مَسْأَلةً وقوله تعالى {سألسائل بعذاب واقع} أي عن عذاب واقع قال الأخفش يقال خرجنا نسأل عن فلان وبفلان وقد تخفف همزته فيقال سأليسأل والأمر منه سل ومن الأول اسأل ورجل سُؤَلَةٌ بوزن همزة كثير السُؤَال و تَسَاءَلُواسأل بعضهم بعضا
سائِل(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
سائِل :- جمع سوائِلُ، مؤ سائلة، جمع مؤ سائلات وسوائِلُ: 1 - اسم فاعل من سالَ. 2 - (الكيمياء والصيدلة) حالة من حالات المادّة الثَّلاث، وهي وسط بين الصَّلابة والغازيَّة، تتمتَّع بها أجسام ليس لها شكل خاصّ، بل تتّخذ شَكْلّ الوعاء الذي تكون فيه، ولكن حجمها لا يتغيَّر • سائل مصلِيّ: سائِل يفرزه غِشاء مَصْلِيّ، - سائل مَنويّ: مَنِيّ، - قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل.
سال(المعجم المعجم الوسيط)
سالسال ِ سَيْلاً، و سيَلانًا، و مَسِيلا، ومَسالا: جَرَى. و سال طغى. ويقال: سالت الأرضُ ونحوها، وسالت بما فيها. وسالت عليه الخيْلُ وغيرُها: جَرَتْ من كل وجه وتدفَّقَتْ. وسال بهمُ السَّيْلُ وجاشَ بنا البحرُ: وقعوا في أَمر شديدٍ ووقعنا نحن في أشَدَّ منه. وسالت الغُرَّةُ: استطالَت وعَرُضت في الجبهةِ وقصبَة الأنفِ. فهو سائلٌ، و سَيَّال.
مَسْألة :- جمع مَسائِلُ: 1 - مصدر ميميّ من سأَلَ. 2 - قضيّة، أو ما كان موضوعَ بحثٍ أو نظر :-بحث الوفدان مسألةَ الحدود بين البلدين، - مسألة قانونيّة:- • مسألة حياة أو موت: لا تحتمل التأجيل، أمر لابدّ من الحسم فيه. 3 - قضيّة يُبرهن عليها :-مسألة هندسيّة/ حسابية. 4 - سؤال، حاجة، طلب :-قضى مسألته.
أسالَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال :- • أسالَ الماءَ أجراه، جعله يسيل :-القنابل المُسِيلة للدُّموع:- • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه. • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة. • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة :- {وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} .
سالَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سالَ يَسيلُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأسالَه. ـ ماءٌ سَيْلٌ: سائِلٌ، وضَعوا المَصْدَرَ مَوْضِعَ الاسمِ، ـ سَيْلُ: الماءُ الكثيرُ السائِلُ، ج: سُيولٌ. ـ سِيلَةُ: جِرْيَةُ الماءِ. ـ سائِلَةُ من الغُرَرِ: المُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأنْفِ، أو التي سالتْ على الأرْنَبَةِ حتى رَثَمَتْها. ـ أسالَ غِرارَ النَّصْلِ: أطالَهُ. ـ سيلانُ: سِنْخُ قائِمِ السيفِ ونحوِه، واسمُ جَماعةٍ. ـ ابنُ سِيلانَ: صحابيٌّ. ـ عيسى ابنُ سيلانَ، وجابرُ بنُ سيلانَ: تابِعِيَّانِ. ـ إبراهيمُ بنُ سيلانَ: مُحَدِّثٌ. ـ سَوالُ: موضع بالحِجازِ. ـ سَوالَةٌ: موضع بقُرْبِ المدينةِ على مَرْحَلَةٍ، ونباتٌ له شَوْكٌ أبيضُ طويلٌ، إذا نُزِعَ خَرَجَ منه اللَّبَنُ، أَو ما طالَ من السَّمُر، ج: سَيالٌ. ـ مَسيلُ الماءِ: مَوْضِعُ سَيْلِهِ، كَمَسَلِهِ، ج: مَسَايِلُ ومُسُلٌ وأمْسِلَةٌ ومُسْلانٌ. ـ سَوَّالُ: ضَرْبٌ من الحِسابِ. وابنُ سَمَّالٍ المُحدِّثُ. ـ سَيالَى: ماءٌ بالشامِ. ـ سَيْلُونُ: قرية بنابُلُسَ. ـ سَيْلَةُ: قرية بالفَيُّوم. ـ سِيلَى: من الثُّغورِ. ـ حَبْسُ سَيَل: بين حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ والسَّوارِقِيَّةِ. ـ مَسيلا، ويقالُ: مَسيلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ بناهُ الفاطِمِيُّونَ.