وصف و معنى و تعريف كلمة تسارعت:


تسارعت: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و راء (ر) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح تسارعت في معاجم اللغة العربية:



تسارعت

جذر [سارع]

  1. تَسارَعَ: (فعل)
    • تسارعَ / تسارعَ إلى يتسارع ، تسارُعًا ، فهو مُتسارِع ، والمفعول مُتسارَعٌ إليه
    • تسَارَعَ : سَارَعَ
    • تسارع الشَّيءُ : ازدادت سُرعته ، أي عَجَلَته
    • تَسَارَعُوا إِلَى مَكَانِ الحَفْلِ : أَسْرَعُوا إِلَيْهِ
    • تسارع إلى الأمرِ : بادَر وعجّل ، عكسه تثاقل
  2. سَرَع: (اسم)
    • سَرَع : مصدر سَرِعَ
  3. سَرُعَ: (فعل)
    • سرُعَ يَسرُع ، سَرْعٌ ، سُرْعَة ، فهو سَريعٌ والجمع : سِراعٌ ، وسُرْعَانٌ وهي سَريعة والجمع : سِراعٌ
    • سَرُعَ السَّائِرُ : حَثَّ الخُطَى
    • سرُعَ الشَّخصُ : عجِل ، عكس بطؤ
  4. سَرِع: (اسم)

    • وَلَدٌ سَرِعٌ : سَرِيعٌ
  5. سَرِع: (اسم)
    • سَرِع : فاعل من سَرِعَ
  6. سَرِعَ: (فعل)
    • سرِعَ يَسرَع ، سَرَعًا ، فهو سَرِع وسَرْعانُ / سَرْعانٌ ، وهي سَرْعَى
    • سَرِعَ العَامِلُ : عَجِلَ ، كَانَ سَرِيعاً
  7. سِرع: (اسم)
    • الجمع : سُروع
    • السِّرْعُ : كل قضيب رطب
  8. سرَّعَ: (فعل)
    • سرَّعَ يسرِّع ، تسريعًا ، فهو مُسرِّع ، والمفعول مُسرَّع
    • سرَّع فلانًا : جعله يُسرع
    • سرَّع الشَّيءَ : قوَّى سُرْعتَه ، زاد من سُرْعته ، عجّله


,
  1. سرع
    • " السُّرْعةُ : نقِيضُ البُطْءِ .
      سَرُعَ يَسْرُعُ سَراعةً وسِرْعاً وسَرْعاً وسِرَعاً وسَرَعاً وسُرْعةً ، فهو سَرِعٌ وسَرِيعٌ وسُراعٌ ، والأُنثى بالهاء ، وسَرْعانُ والأُنثى سَرْعَى ، وأَسْرَعَ وسَرُعَ ، وفرق سيبويه بين سَرُع وأَسْرَعَ فقال : أَسْرَعَ طَلَبَ ذلك من نفسه وتَكَلَّفه كأَنه أَسرَعَ المشي أَي عَجّله ، وأَما سرُع فكأَنها غَرِيزةٌ .
      واستعمل ابن جني أَسرَع متعدِّياً فقال يعني العرب : فمنهم من يَخِفُّ ويُسْرِعُ قبولَ ما يسمعه ، فهذا إِمَّا أَن يكون يتعدى بحرف وبغير حرف ، وإِما أَن يكون أَراد إِلى قبوله فحذف وأَوصل .
      وسَرَّع : كأَسْرَعَ ؛ قال ابن أَحمر : أَلا لا أَرى هذا المُسَرِّعَ سابِقاً ، ولا أَحَداً يَرْجُو البَقِيّةَ باقِيا وأَراد بالبقية البَقاء .
      وقال ابن الأَعرابي : سَرِع الرجلُ إِذا أَسرَع في كلامه وفِعاله .
      قال ابن بري : وفرس سَريعٌ وسُراعٌ ؛ قال عمرو بن معديكرب : حتى تَرَوْهُ كاشِفاً قِناعَهْ ، تَغْدُو بِه سَلْهَبةٌ سُراعَهْ وأَسْرَعَ في السير ، وهو في الأَصل متعدّ .
      وعجبت من سُرْعةِ ذاك وسِرَعِ ذاك مثال صِغَرِ ذاك ؛ عن يعقوب .
      وفي حديث تأْخير السَّحُورِ : فكانت سُرْعتي أَن أُدْرِكَ الصلاةَ مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ؛ يريد إِسراعي ، والمعنى أَنه لِقُرْبِ سحُورِه من طلوع الفجر يدرك الصلاة بإِسراعه .
      ويقال : أَسرَعَ فلان المشي والكتابة وغيرهما ، وهو فعل مجاوز .
      ويقال : أَسرع إِلى كذا وكذا ؛ يريدون أَسرَعَ المضيّ إِليه ، وسارَعَ بمعنى أَسرعَ ؛ يقال ذلك للواحد ، وللجميع سارَعوا .
      قال الله عز وجل : أَيحسَبُونَ أَن ما نُمِدُّهُم به من مال وبنين نُسارِعُ لهم في الخيرات ؛ معناه أَيحسبون أَن إِمدادَنا لهم بالمال والبنين مجازاة لهم وإِنما هو استدراج من الله لهم ، وما في معنى للذي أَي أَيحسبون أَن الذي نمدهم به من مال وبنين ، والخبر محذوف ، المعنى نسارع لهم به .
      وقال الفراء : خبر أَن ما نمدهم به قوله نسارع لهم ، واسم أَنَّ ما بمعنى الذي ، ومن قرأَ يُسارِعُ لهم في الخيرات فمعناه يُسارِعُ لهم به في الخيرات فيكون مثل نُسارِعُ ، ويجوز أَن يَكون على معنى أَيحسبون إِمدادنا يُسارِعُ لهم في الخيرات فلا يحتاج إِلى ضمير ، وهذا قول الزجاج .
      وفي حديث خيفان : مَسارِيعُ في الحرب ؛ هو جمع مِسْراع وهو الشديد الإِسْراع في الأُمور مثل مِطْعانٍ ومَطاعِينَ وهو من أَبنية المبالغة .
      وقولهم : السَّرَعَ السَّرَعَ مثال الوَحَا .
      وتسرَّعَ الأَمرُ : كسَرُعَ ؛ قال الراعي : فلو أَنّ حَقّ اليَوْم مِنْكُم إِقامةٌ ، وإِن كان صَرْحٌ قد مَضَى فَتَسَرَّعا وتَسَرَّعَ بالأَمر : بادَرَ به .
      والمُتَسَرِّعُ : المُبادِرُ إِلى الشَّرِّ ، وتَسَرَّعَ إِلى الشرِّ ، والمسْرَعُ : السَّريعُ إِلى خير أَو شرّ .
      وسارعَ إِلى الأَمر : كأَسْرَعَ .
      وسارَعَ إِلى كذا وتَسَرَّع إِليه بمعنًى .
      وجاء سرَعاً أَي سَريعاً .
      والمُسارَعةُ إِلى الشيء : المُبادَرَةُ إِليه .
      وأَسرَع الرجلُ : سَرُعَتْ دابَّته كما ، قالوا أَخَفَّ إِذا كانت دابته خفيفة ، وكذلك أَسرَعَ القومُ إِذا كانت دوابُّهم سِراعاً .
      وسَرُعَ ما فعلْتَ ذاك وسَرْعَ وسُرْعَ وسَرْعانَ ما يكونُ ذاك ؛ وقول مالك بن زغبة الباهلي : أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ ، وحَبْلُ الوَصْلِ مُنتكِثٌ حَذِيقُ ؟ أَراد سَرُعَ فخفف ، والعرب تخفف الضمة والكسرة لثقلهما ، فتقول للفَخِذِ فَخْذٌ ، وللعَضُدِ عَضْدٌ ، ولا تقول للحَجَر حَجْر لخفة الفتحة .
      وقوله : أَنَوْراً معناه أَنَواراً ونِفاراً يا فَرُوقُ ، وما صلة ، أَراد سَرُعَ ذا نَوْراً .
      وتقول أَيضاً : سِرْعانَ وسُرْعانَ ، كله اسم للفعل كَشَتان ؛ وقال بشر : أَتَخْطُبُ فيهم بَعْدَ قتْلِ رِجالِهم ؟ لَسَرْعانَ هذا ، والدِّماءُ تَصَبَّبُ ابن الأَعرابي : وسَرْعانَ ذا خُروجاً وسَرُعانَ ذا خروجاً ، بضم الراء ، وسِرْعانَ ذا خروجاً .
      قال ابن السكيت : والعرب تقول لَسَرْعانَ ذا خُرُوجاً ، بتسكين الراء ، وتقول لَسَرُعَ ذا خروجاً ، بضم الراء ، وربما أَسكنوا الراء فقالوا سَرْعَ ذا خروجاً أَي سَرُعَ ذا خُروجاً .
      ولَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا أَي ما أَسْرَعَ .
      وفي المثل : سَرْعانَ ذا إِهالةً ؛ وأَصل هذا المثل أَن رجلاً كان يُحَمَّقُ ، اشترى شاة عَجْفاءَ يَسِيلُ رُغامُها هُزالاً وسُوءَ حال ، فظن أَنه وَدَكٌ فقال : سَرْعانَ ذا إِهالةً .
      وسَرَعانُ الناسِ وسَرْعانُهم : أَوائِلُهم المستبقون إِلى الأَمر .
      وسَرَعانُ الخيلِ : أَوائِلُها ؛ قال أَبو العباس : إِذا كان السَّرَعانُ وصفاً في الناس قيل سَرَعانُ وسَرْعانُ ، وإِذا كان في غير الناس فسَرَعانُ أَفصح ، ويجوز سَرْعان .
      وقال الأَصمعي : سَرَعانُ الناسِ أَوائِلُهم فحرَّك لمن يُسْرِعُ من العسكر ، وكان ابن الأَعرابي يسكن الراء فيقول سرْعان الناس أَوائلهم ؛ وقال القطامي في لغة من يثقل ويقول سَرَعانَ : وحَسِبْتُنا نَزَعُ الكَتِيبةَ غُدْوةً ، فَيُغَيِّفُونَ ونَرْجِعُ السَّرَعان ؟

      ‏ قال الجوهري في سَرَعانِ الناس : يلزم الإِعرابُ نونَه في كل وجه .
      وفي حديث سَهْو الصلاة : فخرج سَرَعانُ الناسِ .
      وفي حديث يوم حُنَينٍ : فخرج سَرَعان الناس وأَخِفّاؤُهُم .
      والسَّرَعانُ : الوَتَرُ القوي ؛

      قال : وعَطَّلْتُ قَوْسَ اللَّهْوِ من سَرَعانِها ، وعادَتْ سِهامي بَينَ أَحْنَى وناصِلِ الأَزهري : وسَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ شِبْهُ الخُصَل تَخْلُص من اللحم ثم تُفْتَلُ أَوتاراً للقِسِيّ يقال لها السرَعانُ ؛ قال : سمعت ذلك من العرب ، وقال أَبو زيد : واحدة سَرَعانِ العَقَبِ سَرَعانةٌ ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّرَعانُ العَقَبُ الذي يجمع أَطرافَ الريش مما يلي الدائرة .
      وسَرَعانُ الفرس : خُصَلٌ في عُنقه ، وقيل : في عَقِبه ، الواحدة سَرَعانة .
      والسَّرْعُ والسِّرْعُ : القَضِيبُ من الكرْم الغَضُّ ، والجمع سُرُوعٌ .
      وفي التهذيب : السَّرْعُ قَضِيب سنة من قُضْبان الكرْم ، قال : وهي تَسْرُعُ سُرُوعاً وهنّ سَوارِعُ والواحدة سارِعةٌ .
      قال : والسَّرْعُ والسِّرْعُ اسم القضيب من ذلك خاصّة .
      والسرَعْرَعُ : القضيب ما دام رَطْباً غضّاً طرِيّاً لسَنَتِه ، والأُنثى سَرَعْرَعةٌ .
      وكل قضيب رَطْب سِرْعٌ وسَرْعٌ وسَرَعْرَعٌ ؛ قال يصف عُنْفُوانَ الشباب : أَزْمانَ ، إِذْ كُنْتَ كَنَعْتِ الناعِتِ سَرَعْرَعاً خُوطاً كَغُصْنٍ نابِتِ أَي كالخُوطِ السَّرَعْرَعِ ، والتأْنيثُ على إِرادةِ الشُّعْبة .
      قال الأَزهري : والسَّرْغُ ، بالغين المعجمة ، لغة في السَّرْع بمعنى القضيب الرطْب ، وهي السُّرُوعُ والسُّروغُ .
      والسَّرَعْرَعُ : الدقيق الطويل .
      والسَّرَعْرَعُ : الشابُّ الناعم اللدْنُ .
      الأَصمعي : شَبَّ فلان شباباً سَرَعْرَعاً .
      والسَّرَعْرَعةُ من النساء : الليِّنة الناعمةُ .
      والأَسارِيعُ : شُكُرٌ تَخْرُجُ في أَصلِ الحَبلةِ .
      والأَسارِيعُ : التي يتعلق بها العنب ، وربما أُكلت وهي رَطْبَةٌ حامضةٌ .
      الواحِدُ أُسْرُوعٌ .
      واليَسْرُوع واليُسْروعُ والأَسْرُوع : دُودٌ يكون على الشوْك ، والجمع الأَسارِيعُ ، وقيل : الأَسارِيعُ دُودٌ حُمْرُ الرؤوس بيض الأَجساد تكون في الرمل تُشَبَّه بها أَصابع النساء ، وقال الأَزهري : هي دِيدانٌ تظهر في الربيع مُخَطَّطة بسواد وحمرة ؛ قال امرؤ القيس : وتَعْطُو بِرَخْصٍ غَيْرِ شَثْنٍ كأَنه أَسارِيعُ ظَبْيٍ ، أَو مساوِيكُ إِسْحِلِ وظَبْيٌ : اسم وادٍ بِتِهامةَ .
      يقال : أَسارِيعُ ظَبْي كما يقال سِيدُ رَمْل وضَبُّ كُدْيةٍ وثَوْرُ عَدابٍ ، وقيل : اليُسْرُوعُ والأُسْرُوعُ الدُّودةُ الحمراء تكون في البقْل ثم تنسلخ فتصير فَراشة .
      قال ابن بري : اليُسْرُوعُ أَكبر من أَن ينسلخ فيصير فراشة لأَنها مقدار الإِصْبَعِ ملْساءُ حمراءُ ، والأَصل يَسْرُوعٌ لأَنه ليس في الكلام يُفْعُولٌ ، قال سيبويه : وإِنما ضموا أَوّله إِتباعاً لضم الراء كما ، قالوا أَسْوَدُ بن يعْفُر ؛ قال ذو الرمة : وحتى سَرَتْ بعد الكَرَى في لَوِيِّه أَسارِيعُ مَعْرُوفٍ ، وصَرَّتْ جَنادِبُهْ واللَّوِيُّ : ما ذَبَلَ من البَقْل ؛ يقول : قد اشتدّ الحرّ فإِن الأَسارِيعَ لا تَسْرِي على البقل إِلاَّ ليلاً لأَن شدة الحر بالنهار تقتلها .
      وقال أَبو حنيفة : الأُسْرُوعُ طُولُ الشِّبْرِ أَطولُ ما يكون ، وهو مُزَيَّن بأَحسن الزينة من صفرة وخُضرة وكل لون لا تراه إِلا في العُشب ، وله قوائم قصار ، وتأْكلها الكلاب والذئاب والطير ، وإِذا كَبِرَتْ أَفسدت البقل فَجَدّعتْ أَطرافَه .
      وأُسْرُوعُ الظَّبْي : عَصَبةٌ تَسْتَبْطِنُ رجله ويده .
      وأَسارِيعُ القَوْسِ : الطُّرَقُ والخُطُوطُ التي في سِيَتها ، واحدها أُسْرُوعٌ ويُسْرُوعٌ ، وواحدة الطُّرَقِ طُرْقةٌ .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم : كأَنَّ عُنُقَه أَسارِيعُ الذهب أَي طَرائِقُه .
      وفي الحديث : كان على صدره الحَسن أَو الحسين فبالَ فرأَيت بوله أَسارِيعَ أَي طرائقَ .
      وأَبو سَرِيعٍ : هو النار في العَرْفَجِ ؛

      وأَنشد : لا تَعْدِلَنَّ بأَبِي سَرِيعِ ، إِذا غَدَتْ نَكْباءُ بالصَّقِيعِ والصَّقِيعُ : الثَّلْج ؛ وقول ساعِدةَ بن جُؤَيّة : وظَلَّتْ تُعَدَّى مِن سَرِيعٍ وسُنْبُك ، تَصَدَّى بأَجوازِ اللُّهُوبِ وتَرْكُدُ فسره ابن حبيب فقال : سَرِيعٌ وسُنْبُكٌ ضَرْبان من السَّيْرِ .
      والسَّرْوَعةُ : الرابِيةُ من الرمل وغيره .
      وفي الحديث : فأَخَذَ بهم بين سَرْوَعَتَيْنِ ومالَ بهم عن سَنَنِ الطريق ؛ حكاه الهرويّ .
      وقال الأَزهري : السَّرْوَعةُ النَّبَكةُ العظيمة من الرمْل ، ويجمع سَرْوَعاتٍ وسَراوِعَ .
      قال الأَزهري : والزَّرْوَحةُ مثل السرْوعةِ تكون من الرمل وغيره .
      وسُراوِعٌ : موضع ؛ عن الفارسي ؛

      وأَنشد لابن ذَريح : عَفا سَرِفٌ من أَهْلِه فَسُراوِعُ (* قوله « عفا إلخ » تمامه كما في شرح القاموس : فؤادي قديد فالتلاع الدوافع وقال إنه عن الفارسي بضم السين وكسر الواو .) وقال غيره : إِنما هو سَرَاوِع ، بالفتح ، ولم يحك سيبويه فُعاوِلٌ ، ويروى : فَشُراوِع ، وهي رواية العامّة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَرَعُ
    • ـ سَرَعُ وسِرَعُ وسُرعةُ : نَقيضُ البُطْءِ ، سَرُعَ سُرْعَةً ، وسِرَعاً .
      ـ الله ، عز وجل ، سريعُ الحسابِ : حِسابُه واقِعٌ لا مَحالَةَ ، أو لا يَشْغَلُه حِسابٌ عن حِسابٍ ، ولا شيءٌ عن شيءٍ ، أو تُسْرِعُ أفْعالُه فلا يُبْطِئْ شيءٌ منها عما أراد جَلَّ وعَزَّ ، لأنه بغيرِ مُباشَرَةٍ ولا عِلاجٍ ، فهو سبحانه يُحاسِبُ الخَلْقَ بعدَ بَعْثِهِم وجَمْعِهِم في لَحْظَةٍ ، بِلا عَدٍّ ولا عَقْدٍ ، { وهو أسْرَعُ الحاسبينَ }،
      ـ سَرِيعُ : ابنُ عِمْرانَ الشاعرُ ، والمُسْرِعُ ، ج : سُرْعَانٌ ، والقَضيبُ يَسْقُطُ من البَشامِ ، ج : سِرْعانٌ .
      ـ أبو سَريعٍ : العَرْفَجُ ، أو النارُ التي فيه .
      ـ سَريعَةُ : عَيْنٌ .
      ـ حِجْرٌ سُراعةٌ : سَريعةٌ .
      ـ السَّرَعَ السَّرَعَ : الوَحى الوَحى .
      ـ سُرْعانَ ذا خُروجاً ، وسَرْعانَ وسِرْعانَ : سَرُعَ ذا خُروجاً ، نُقِلَتْ فَتْحَةُ العينِ إلى النونِ فَبُنِيَ عليه ،
      ـ سَرْعَانَ : يُسْتَعْمَلُ خَبَراً مَحْضاً ، وخَبَراً فيه معنَى التَّعَجُّبِ ، ومنه : لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا ، أي : ما أسْرَعَ ،
      ـ لَسَرْعانَ ما صَنَعْتَ كذا : ما أسْرَعَ ،
      ـ '' سَرْعانَ ذا إهالَةً '' فأصْلُه : أن رَجُلاً كانت له نَعْجَةٌ عَجْفاءُ ، ورُغامُها يَسيلُ من مَنْخِرَيْها لهُزالِها ، فقيل له : ما هذا ؟ فقال : ودكُها ، فقال السائلُ ذلك ، وَنَصَبَ إهالَةً على الحالِ ، أي : سَرُعَ هذا الرُّغامُ حالَ كونِهِ إهالَةً ، أو تَمييزٌ على تقديرِ نَقْلِ الفِعْلِ ، كقولِهم : تَصَبَّبَ زيدٌ عَرَقاً ، والتقديرُ : سَرْعانَ إهالَةُ هذه ، يُضْرَبُ لمن يُخْبِرُ بِكَيْنونةِ الشيءِ قبلَ وقْتِهِ .
      ـ سَرَعانُ الناسِ ، وسَرْعَانُ : أوائِلُهُم المُسْتَبِقونَ إلى الأمرِ ،
      ـ سَرَعانٌ من الخَيْلِ : أوائِلُها ، ووَتَرُ القَوْسِ .
      ـ سَرَعانُ عَقَبِ المَتْنَيْنِ : شِبهُ الخُصَلِ تُخَلَّصُ من اللحمِ ثم تُفْتَلُ أوْتاراً للقِسِيِّ العَرَبيَّةِ ، الواحدةُ : سَرَعانَةٌ ،
      ـ سَرَعانُ : الوَتَرُ القَويُّ ، أو العَقَبُ الذي يَجمَعُ أطْرافَ الريشِ ، أو خُصَلٌ في عُنُقِ الفرسِ أو في عَقَبِه ، أو الوَتَرُ المأْخوذُ من لَحْمِ المَتْنِ ، وما سِواهُ ساكِنُ الراءِ .
      ـ السَّرْعُ والسِّرْعُ : قَضيبُ الكَرْمِ الغَضُّ لِسَنَتِه ، أو كلُّ قَضيبٍ رَطْبٍ ، كالسَّرَعْرَعِ ،
      ـ سَرَعْرَعُ : الطويلُ ، والشابُّ الناعِمُ اللَّدْنُ ،
      ـ مِسْرَعٌ : السريعُ إلى خيرٍ أو شَرٍّ .
      ـ مِسْرَاعٌ : أبْلَغُ منه ، وفي الحديثِ : '' مَساريعُ في الحربِ ''.
      ـ سَرْوَعَةُ : كالزَّرْوَحَةِ زِنَةً ومعنىً ، ومنه : '' فأخذ بِهِم بينَ سَرْوَعَتَيْنِ '' وقرية بمَرِّ الظَّهْرانِ ، وَجَبَلٌ بِتهامَةَ .
      ـ أبو سَرْوَعَةَ ، وقد تُضَمُّ الراءُ : عقْبَةُ بنُ الحارثِ الصحابيُّ .
      ـ سُراوِعُ : موضع .
      ـ أساريعُ : شُكُرٌ تخرجُ في أصْلِ الحَبَلَةِ ، ورُبَّما أُكِلَتْ حامِضَةً رَطْبَةً ، وظَلْمُ الأسْنانِ ، وماؤُها ، وخُطوطٌ وطَرائِقُ في القَوْسِ ، ودودٌ بيضٌ حُمْرُ الرؤوسِ تكونُ في الرملِ وفي وادٍ يُعْرَفُ بظَبْيٍ ، الواحدُ : أُسْروعٌ ويُسْروعٌ ، والأصلُ : يَسْرُوعٌ ، وضُمَّ إتْباعاً للراءِ .
      ـ أُسْروعُ الظَّبْيِ : عَصَبَةٌ تَسْتَبْطِنُ رِجْلَهُ ويَدَهُ .
      ـ أَسْرَعَ في السَّيْرِ : كسَرُعَ ، وهو في الأصْلِ مُتَعَدٍّ ، كأنه ساقَ نفسَه بِعَجَلَةٍ ، أو أسْرَعَ المَشْيَ ، غيرَ أَنه لَمَّا كانَ مَعْروفاً عندَ المُخاطبينَ ، اسْتُغْنِيَ عن إظهارِه ، ومنه الحديثُ : '' فَلْيُسْرِعِ المَشْيَ ''.
      ـ أسْرَعوا : إذا كانت دَوابُّهُم سِراعاً ،
      ـ المُسارَعَةُ : المُبادَرَةُ ، كالتَّسارُعِ .
      ـ تَسَرَّعَ إلى الشَّرِّ : عَجَّلَ .
      ـ سَريعُ : القَضيبُ يَسْقُطُ من شَجَرِ البَشامِ . ج : سُرْعانٌ وسِرْعَانٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَسْرَع
    • أسرع - إسراعا
      1 - أسرع في السير : عجل . 2 - إلى الشيء : قام إليه ، هب « أسرع إلى النجدة ، أسرع إلى الخير »

    المعجم: الرائد



  3. أسرعَ
    • أسرعَ / أسرعَ إلى / أسرعَ بـ / أسرعَ في / أسرعَ لـ يُسرع ، إسراعًا ، فهو مُسْرِع ، والمفعول مُسْرَعٌ ( للمتعدِّي ) :-
      أسرع الشَّخصُ سرُع ؛ عجِل .
      أسرع السَّيرَ / أسرع في السَّير : جَدَّ فيه :- أسْرِع حتّى لا تتأخّر ، - أسرَع الخُطى :-
      • مِنْ أسرع كثر عِثارهُ .
      أسرع إلى مساعدته / أسرع بمساعدته / أسرع في مساعدته / أسرع لمساعدته : عجَّل وبادر وسابق :- أسرع في نقل شخص إلى المستشفى ، - أسرع بسؤاله ، - أسرع إلى حجرة النوم ، - ) ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة ([ قرآن ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. إِسْراعٌ
    • [ س ر ع ]. ( مصدر أَسْرَعَ ). :- الإِسْراعُ في العَمَلِ :-: إِنْجازُهُ بِسُرْعَةٍ .

    المعجم: الغني

  5. أُسْرُوع
    • أسروع
      1 - واحد « الأساريع »، وهي نوع من الدود

    المعجم: الرائد

  6. الأُسْرُوعُ


    • الأُسْرُوعُ : واحدُ الأساريع ، وهي ما يخرجُ من القضبانِ في أصل الكَرْمِ .
      و الأُسْرُوعُ ماءُ الأسنانِ .
      و الأُسْرُوعُ دُودٌ بيضٌ حُمْرُ الرءُوس تشبَّه بها أصَابع النساء . والجمع : أساريعُ .
      و أَساريع الذهبِ : طرائقُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تسرّع الشّخص
    • تعجّل وتصرّف بدون تفكير ورويّة :- لا تتسرَّع وفكّر جيّدًا قبل اتِّخاذ القرار - من تسرّع في حكم سيسرع إلى ندامة - تسرّع في سيره :- ° بتسرُّع

    المعجم: عربي عامة

  8. تَسرَّع
    • تَسرَّع : تسارَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. تَسَرَّعَ
    • [ س ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَرَّعْتُ ، أَتَسَرَّعُ ، تَسَرَّعْ ، مصدر تَسَرُّعٌ .
      1 . :- يَتَسَرَّعُ فِي أُمُورِهِ :- : يَتَصَرَّفُ فِيهَا دُونَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ .
      2 . :- تَسَرَّعَ إِلىَ اتِّخَاذِ قَرَارٍ لاَ يُلاَئِمُهُ :- : بَادَرَ ، عَجَّلَ ، أَسْرَعَ .



    المعجم: الغني

  10. تَسَرُّعٌ
    • [ س ر ع ]. ( مصدر تَسَرَّعَ ).
      1 . :- التَّسَرُّعُ فِي إِنْجَازِ أَمْرٍ مَّا :-: التَّصَرُّفُ فِي إِنْجَازِهِ بِلاَ تَفْكِيرٍ وَلاَ رَوِيَّةٍ .
      2 . :- قَادَهُمُ الظَّرْفُ السِّيَاسِيُّ إِلىَ التَّسَرُّعِ لاتِّخَاذِ قَرَارٍ غَيْرِ مُنَاسِبٍ :- : الْمُبَادَرَةُ ، التَّعْجِيلُ .

    المعجم: الغني

  11. تسرّع
    • تسرع - تسرعا
      1 - تسرع إلى الأمر : أسرع إليه

    المعجم: الرائد

  12. تسارع إلى الأمر
    • بادَر وعجّل ، عكسه تثاقل :- تسارَع إلى نجدة رفيقه / الصلاة .

    المعجم: عربي عامة



  13. تسارع الشّيء
    • ازدادت سُرعته ، أي عَجَلَته :- تسارعت ألسنةُ النّار - بدأت الكرةُ في الانحدار بطيئة ثم تسارعت - يتسارع النُّموّ الاقتصاديّ في البلاد المتقدّمة .

    المعجم: عربي عامة

  14. تسَارَعَ
    • تسَارَعَ : سَارَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَسَارَعَ
    • [ س ر ع ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَارَعْتُ ، أَتَسَارَعُ ، تَسَارَعْ ، مصدر تَسَارُعٌ . :- تَسَارَعُوا إِلَى مَكَانِ الحَفْلِ :- : أَسْرَعُوا إِلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  16. تَسَارُعٌ
    • [ س ر ع ]. ( مصدر تَسَارَعَ ). :- جاءوا فِي تَسَارُعٍ :- : فِي إِسْرَاعٍ وَتَسَابُقٍ فِي الجَرْيِ .

    المعجم: الغني

  17. تسارع
    • تسارع - تسارعا
      1 - تسارع إلى الأمر : أسرع إليه

    المعجم: الرائد

  18. تسرَّعَ
    • تسرَّعَ يتسرَّع ، تسرُّعًا ، فهو مُتَسَرِّع :-
      تسرَّع الشَّخصُ تعجّل وتصرّف بدون تفكير ورويّة :- لا تتسرَّع وفكّر جيّدًا قبل اتِّخاذ القرار ، - من تسرّع في حكم سيسرع إلى ندامة ، - تسرّع في سيره :-
      • بتسرُّع : كيفما كان الحال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. أسرع إلى مساعدته / أسرع بمساعدته / أسرع في مساعدته / أسرع لمساعدته
    • عجَّل وبادر وسابق :- أسرع في نقل شخص إلى المستشفى - أسرع بسؤاله - أسرع إلى حجرة النوم -) ولأسرعوا بالفرار يبغونكم الفتنة ([ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  20. أسرع السّير / أسرع في السّير
    • جَدَّ فيه :- أسْرِع حتّى لا تتأخّر - أسرَع الخُطى :- ° مِنْ أسرع كثر عِثارهُ .

    المعجم: عربي عامة

  21. أسرع الشّخص
    • سرُع ؛ عجِل .

    المعجم: عربي عامة

  22. أسْرَعَ
    • أسْرَعَ : عجِلَ .
      و يقال : أسْرَعَ السير ، وفيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. أَسْرَعُ
    • [ س ر ع ]. ( أَفْعَل التَّفْضِيل ).
      1 . :- عَلَيْكَ أَنْ تُنْجِزَ هَذَا العَمَلَ بِأَسْرَعَ ما يُمْكِنُ :- : في أَقْصَرِ مُهْلَةٍ .
      2 . :- ما أَسْرَعَهُ :-: ما أَعْجَلَهُ .

    المعجم: الغني

  24. أَسْرَعَ
    • [ س ر ع ]. ( فعل : رباعي لازم متعد م بحرف ). أَسْرَعْتُ ، أُسْرِعُ ، أَسْرِعْ ، مصدر إِسْراعٌ .
      1 . :- أَسْرَعَ الرَّجُلُ :- : عَجَلَ .
      2 . :- أَسْرَعَ في سَيْرِهِ أو أَسْرَعَ السَّيْرَ :- : سارَ سَيْراً سَريعاً ، جَدَّ فيه . :- أَسْرَعَتِ القافِلَةُ :- :- رَأَيْتُهُمْ يُسْرِعونَ الخَطْوَ .

    المعجم: الغني

  25. أَسْرَعُ
    • أَسْرَعُ :-
      اسم تفضيل من سرُعَ : أكثر سرعة وإقداما :- { وَهُوَ أَسْرَعُ الْحَاسِبِينَ } :-
      أسرعُ من الصَّوت : أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى تسارعت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَارَعَ** - [س رع]. (ف: ربا. لازم، م. بحرف).** سَارَعْتُ**،** أُسَارِعُ**،** سَارِعْ**، مص. مُسَارَعَةٌ. 1. "سَارَعَ إلَى الجُلُوسِ فِي مَكَانِهِ" : أسْرَعَ، بَادَرَ. "سَارَعَتْ فِرْقَةُ الإِنْقاذِ إلَى نَجْدَةِ الغَرِيقِ وَتَقْدِيمِ العَوْنِ لَهُ". 2. "تُسَارِعُ فِي أعْمَالِهَا" : تَجِدُّ، تَعْمَلُ بِجِدٍّ.
الرائد
* سارع مسارعة. (سرع) 1-إلى الأمر: بادر، قام إليه مسرعا. 2-في الأمر: جد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: