وصف و معنى و تعريف كلمة تساغون:


تساغون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و غين (غ) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تساغون في معاجم اللغة العربية:



تساغون

جذر [ساغ]

  1. ساغَ : (فعل)
    • ساغَ يسيغ ، سِغْ ،مصدر سَوْغٌ، سَوَاغٌ سَيْغ ، فهو سائغ وسَيِّغ ، والمفعول مَسِيغ
    • سَاغَ الشَّيْءُ : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً
    • سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ
    • سَاغَ الأَمْرُ : جَازَ وَأُبيحَ
    • سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ
    • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه
    • سائغ لائغ: سهل البلع،
    • لقمة سائغة: سهلة البلع
  2. اِستَغوَى : (فعل)
    • اسْتَغْوَاهُ بالأَمانيّ الكاذبة: طلب غَيَّهُ وأَضلَّه
  3. نَسَغَ : (فعل)
    • نَسَغْتُ، أَنْسَغُ، اِنْسَغْ، مصدر نَسْغٌ
    • نَسَغَتْ أَسْنَانُهُ : اِسْتَرْخَتْ أُصُولُهَا
    • نَسَغَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
    • نَسَغَ الوَلَدَ بِالسَّوْطِ : نَخَسَهُ بِهِ
    • نَسَغَ جَارَهُ بِكَلِمَةٍ : طَعَنَ فِيهِ
    • نَسَغَهُ بِسَهْمٍ : رَمَاهُ بِهِ
    • نَسَغَتِ الوَاشِمَةُ بِالإِبْرَةِ : غَرَزَتْ بِهَا
    • نَسَغَ اللَّبَنَ بِالْمَاءِ : مَزَجَهُ
  4. أَنسَغَ : (فعل)
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: فسَد ثَمَرُها
    • أَنْسَغَتِ النَّخْلَةُ ونحوُها: نبتت بعد ما قُطِعَت
    • أَنْسَغَ فلانًا: نَسَغَه


  5. سَوَاغ : (اسم)
    • سَوَاغ : مصدر ساغَ
  6. سِواغ : (اسم)
    • الجمع : أسْوِغَة
    • السِّواغُ : كلُّ ما تساغ به الغُضَّةُ
    • ما يضاف إلى دواء ليصبح سائغًا، وقيل هو مادّة غير فعّالة علاجيًّا يُمزج بها عقار بكمِّيّة معيّنة لاستساغته سِواغ مُسكَّر
  7. مِنسَغة : (اسم)
    • المِنْسَغَةُ : إِضَبَارَةٌ من إِبَرٍ تَشِمُ بها الواشمةُ
    • المِنْسَغَةُ: إِضْبَارَةٌ من ريش أَو حديد يَنسَغُ بها الخبَّازُ الخُبْزَ
  8. ناسِغ : (اسم)
    • الجمع : نُسَّغٌ
    • فاعل من نَسَغَ
    • رَجُلٌ نَاسِغٌ : حَاذِقٌ، مَاهِرٌ في الطَّعْنِ
  9. غَوِيّ : (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غَوَى
  10. غَوِيّ : (اسم)
    • غَوِيّ : فاعل من غويَ


  11. غَويَ : (فعل)
    • غَوِيَ، يَغْوَى، مصدر غَوَايَةٌ
    • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  12. غَويّ : (اسم)
    • الجمع : أَغْوِيَاءُ ، غَوِيَّاتٌ
    • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
    • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  13. غويَ : (فعل)
    • غوِيَ يَغوَى ، اغْوَ ، غَوَايةً وغِوايةً ، فهو غَوِيّ
    • غوِي الرَّجلُ: غوَى، ضلَّ وانقاد للهوى تمادى في غَوَايته،
  14. غويّ : (اسم)
    • الجمع : أغوياءُ ، المؤنث : غَوِيّة ، و الجمع للمؤنث : غَوِيَّات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غوَى وغوِيَ
    • شَابٌّ غَوِيٌ : ضَالٌّ، مُنْقَادٌ لِلْهَوَى
  15. نَسْغ : (اسم)
    • نَسْغ : مصدر نَسَغَ
  16. نُسَّغ : (اسم)
    • نُسَّغ : جمع ناسِغ


  17. نُسغ : (اسم)
    • سَائِلٌ يَكُونُ فِي الْخَلِيَّةِ، كَمَا يَجْرِي فِي أَنْسَاجِ النَّبَاتِ لِتَغْذِيَتِهِ
    • النُّسْغُ : ماءٌ يخرج من الشَّجرة إِذا قطعت
,
  1. غوي
    • "الغَيُّ: الضَّلالُ والخَيْبَة.
      غَوَى، بالفَتح، غَيّاً وغَوِيَ غَوايَةً؛ الأَخيرة عن أَبي عبيد: ضَلَّ.
      ورجلٌ غاوٍ وغَوٍ وغَوِيٌّ وغَيَّان: ضالٌّ، وأَغْواه هو؛

      وأَنشد للمرقش: فمَنْ يَلْقَ خَيراً يَحْمَدِ الناسُ أَمْرَه ومَنْ يَغْوَ لا يَعْدَمْ عَلى الغَيِّ لائمَا وقال دُرَيْدُ بن الصِّمَّة: وهَلْ أَنا إِلاَّ مِنْ غَزِيَّة، إِن غَوَتْ غَوَيْتُ، وإِنْ تَرْشُدْ غَزِيَّة أَرْشُدِ؟ ابن الأَعرابي: الغَيُّ الفَسادُ، قال ابن بري: غَوٍ هو اسمُ الفاعِلِ مِنْ غَوِيَ لا من غَوَى، وكذلك غَوِيٌّ، ونظيره رَشَدَ فهو راشِدٌ ورَشِدَ فهو رَشِيدٌ.
      وفي الحديث: مَنْ يُطِع اللهَ ورَسُولَه فقَدْ رَشَد ومن يَعْصِمها فقَدْ غَوَى؛ وفي حديث الإِسراء: لو أَخَذْت الخَمْرَ غَوَتْ أُمَّتُك أَي ضَلَّت؛ وفي الحديث: سَيكونُ عَلَيْكم أَئِمَّةٌ إِن أَطَعْتُوهُم غَوَيْتُهم؛ أَي إِنْ أَطاعُوهم فيما يأْمُرُونَهم به من الظُّلْم والمعاصي غَوَوْا أَي ضَلّوا.
      وفي حديث موسى وآدم، عليهما السلام: أَغْوَيْتَ الناس أَي خَيَّبْتَهُم؛ يقال: غَوَى الرجُلُ خابَ وأَغْواه غَيْرُه،وقوله عز وجل: فعَصَى آَدَمُ ربَّه فَغَوَى؛ أَي فسَدَ عليه عَيْشُه، قال: والغَوَّةُ والغَيَّةُ واحد.
      وقيل: غَوَى أَي ترَك النَّهْيَ وأَكلَ من الشَّجَرة فعُوقِبَ بأَنْ أُخْرِجَ من الجنَّة.
      وقال الليث: مصدر غَوَى الغَيُّ، قال: والغَوايةُ الانْهِماكُ في الغَيِّ.
      ويقال: أَغْواه الله إِذا أَضلَّه.
      وقال تعالى: فأَغْويْناكمْ إِنَّا كُنا غاوِينَ؛ وحكى المُؤَرِّجُ عن بعض العرب غَواهُ بمعنى أَغْواهُ؛

      وأَنشد: وكائِنْ تَرَى منْ جاهِلٍ بعدَ عِلْمِهِ غَواهُ الهَوَى جَهْلاً عَنِ الحَقِّ فانغَوَ؟

      ‏قال الأَزهري: لو كان عَواه الهَوَى بمعنى لَواهُ وصَرَفه فانْعَوَى كان أَشبَه بكلامِ العرب وأَقرب إِلى الصواب.
      وقوله تعالى: فَبِما أَغْوَيْتَني لأَقْعُدَنَّ لهُمْ صِراطَك المُسْتَقِيمَ؛ قيلَ فيه قَولانِ، قال بَعْضُهُم: فَبما أَضْلَلْتَني، وقال بعضهم: فَبما دَعَوْتَنِي إِلى شيءٍ غَوَيْتُ به أَي غَوَيْت من أَجلِ آدَمَ، لأَقْعُدَنَّ لهُم صِراطَك أَي على صِراطِك، ومثله قوله ضُرِبَ زيدٌ الظَّهْرَ والبَطْنَ المعنى على الظهر والبَطْنِ.
      وقوله تعالى: والشُّعَراءُ يَتَّبِعُهُم الغاووُن؛ قيل في تفسيره: الغاوون الشياطِينُ، وقيل أَيضاً: الغاوُونَ من الناس، قال الزجاج: والمعنى أَنَّ الشاعرَ إِذا هَجَا بما لا يجوزُ هَوِيَ ذلك قَوْمٌ وأَحَبُّوه فهم الغاوون، وكذلك إِن مَدَح ممدوحاً بما ليس فيه وأَحَبَّ ذلك قَوْمٌ وتابَعوه فهم الغاوُون.
      وأَرْضٌ مَغْواةٌ: مَضَلة.
      والأُغْوِيَّةُ: المَهْلَكة: والمُغَوَّياتُ، بفتح الواو مشددة، جمع المُغَوَّاةِ: وهي حُفْرَةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَر للأَسَدِ؛

      وأَنشد ابن بري لمُغَلّس‎ ‎بن‎ لَقِيط:وإِنْ رَأَياني قد نَجَوْتُ تَبَغَّيَا لرِجْلي مُغَوَّاةً هَياماً تُرابُها وفي مثل للعرب: مَن حَفَرَ مُغَوَّاةً أَوْشَكَ أَن يَقَع فيها.
      ووَقَعَ الناسُ في أَغْوِيَّةٍ أَي في داهيَة.
      وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال: إِن قُرَيْشاً تريدُ أَن تكونَ مُغْوِياتٍ لمال اللهِ؛ قال أَبو عبيد: هكذا روي بالتخفيف وكسر الواو، قال: وأَما الذي تَكَلَّمَت به العرب فالمُغَوَّياتُ، بالتشديد وفتح الواو، واحدتها مُغَوَّاةٌ، وهي حُفْرةٌ كالزُّبْية تُحْتَفَرُ للذئْبِ ويجعلُ فيها جَدْيٌ إِذا نَظر الذئبُ إِليه سقَط عليه يريدهُ فيُصادُ، ومن هذا قيلَ لكلْ مَهْلَكة مُغَوَّاةٌ؛ وقال رؤبة:إِلى مُغَوَّاةِ الفَتى بالمِرْصاد يريد إِلى مَهْلَكَتِه ومَنِيَّتِه، وشَبَّهَها بتلك المُغَوَّاةِ، قال: وإِنما أَراد عمر، رضي الله عنه، أَن قريشاً تريدُ أَن تكونَ مهلكَةً لِمالِ اللهِ كإِهلاكِ تلك المُغَوَّاة لما سقط فيها أَي تكونَ مصايدَ للمالِ ومَهالِكَ كتلك المُغَوَّياتِ.
      قال أَبو عمرو: وكلُّ بئرٍ مُغَوَّاةٌ، والمُغَوَّاة في بيت رُؤبة: القَبْرُ.
      والتَّغاوي: التَّجَمُّع وتَغاوَوْا عليه تَعاوَنُوا عليه فقَتَلُوه وتَغاوَوْا عليه: جاؤوه من هُنا وهُنا وإِن لم يَقْتُلُوه.
      والتَّعاوُن على الشَّرِّ، وأَصلُه من الغَواية أَو الغَيِّ؛ يُبَيِّن ذلك شِعْرٌ لأُخْتِ المنذِرِ بنِ عمرو الأَنصارِيّ، قالَتْه في أَخيها حين قَتَله الكفار: تَغاوَتْ عليه ذِئابُ الحِجاز بَنُو بُهْثَةٍ وبَنُو جَعْفَرِ وفي حديث عثمان، رضي الله عنه، وقتْلَته، قال: فتَغاوَوْا واللهِ عليه حتى قَتلوه أَي تَجَمَّعوا.
      والتَّغاوي: التَّعاوُنُ في الشَّرِّ، ويقال بالعين المهملة، ومنه حديث المسلِم قاتِل المشرِكِ الذي كان يَسُبُّ النبيَّ،صلى الله عليه وسلم، فتَغاوى المشركون عليه حتى قتلوه، ويروى بالعين المهملة، قال: والهرويّ ذكرَ مَقْتَل عثمانَ في المعجمة وهذا في المهملة.
      أَبو زيد: وقَع فلان في أُغْوِيَّة وقي وامِئة أَي في داهية.
      الأَصمعي: إذا كانت الطيرف تَحُومُ على الشيء قيل هي تَغايا عليه وهي تَسُومُ عليه،وقال شمر: تَغايا وتَغاوَى بمعنى واحدٍ؛ قال العجاج: وإنْ تَغاوَى باهِلاً أَو انْعَكَرْ تَغاوِيَ العِقْبانِ يَمْزِقْنَ الجَزَر؟

      ‏قال: والتَّغاوي الارتقاءُ والانْحِدارُ كأَنه شيءٌ بعضُه فوْق بعضٍ، والعِقْبانُ: جمع العُقابِ، والجَزَرُ: اللحْمُ.
      وغَوِيَ الفصيلُ والسَّخْلَة يَغْوي غَوىً فهو غَوٍ: بَشِمَ من اللَبنِ وفَسَدَ جَوْفُه، وقيل: هو أَن يُمْنَع من الرَّضاعِ فلا يَرْوى حتى يُهْزَل ويَضُرَّ به الجوعُ وتَسُوءَ حالُه ويموتَ هُزالاً أَو يكادَ يَهْلِكُ؛ قال يصف قوساً: مُعَطَّفَة الأثْناء ليس فَصِيلُها بِرازِئِها دَراً ولا مَيِّت غَوَى وهو مصدرٌ يعني القوسَ وسَهْمَاً رمى به عنها، وهذا من اللُّغَزِ.
      والغَوى: البَشَمُ، ويقال: العَطَش، ويقال: هو الدَّقى؛ وقال الليث: غَوِيَ الفَصِيلُ يَغْوى غَوىً إذا لم يُصِبْ رِيّاً من اللَّبن حتى كاد يَهْلِك، قال أَبو عبيد: يقال غَويتُ أَغْوى وليست بمعروفة، وقال ابن شميل: غَويَ الصبيُّ والفَصِيلُ إذا لم يَجِدْ من اللَّبَنِ إلاَّ عُلْقَةً، فلاَ يَرْوَى وتَراهُ مُحْثَلاً، قال شمر: وهذا هو الصحيح عند أَصحابنا.
      والجوهري: والغَوى مصدرُ قولِكَ: غَوِيَ الفَصِيلُ والسَّخْلَة، بالكسر،يَغْوَى غوىً، قال ابن السكيت: هو أَنْ لا يَرْوى من لِبَإ أُمّه ولا يَرْوى من اللبن حتى يموتَ هُزالاً.
      قال ابن بري: الظاهر في هذا البيت قولُ ابن السكيت والجمهور على أَن الغَوَى البَشَم من اللَّبَن.
      وفي نوادر الأَعراب ‏

      يقال: ‏بتُّ مغْوًى وغَوًى وغَوِيّاً وقاوِياً وقَوًى وقَويّاً ومُقْوِياً إذا بِتَّ مُخْلِياً مُوحِشاً.
      ويقال رأَيته غَوِيًّا من الجوع وقَويًّا وَضوِيًّا وطَوِيًّا إذا كان جائِعًا؛ وقول أَبي وجزة: حتَّى إذا جَنَّ أَغْواءُ الظَّلامِ لَهُ مِنْ فَوْرِ نَجْمٍ من الجَوزاء مُلْتَهِبِ أَغْواءُ الظَّلام: ما سَتَرَكَ بسَوادِهِ، وهو لِغَيَّة ولِغِيَّة أَي لزَنْيَةٍ، وهو نَقِيضُ قولك لِرَشْدَةٍ.
      قال اللحياني: الكسر في غِيَّةٍ قليلٌ.
      والغاوي: الجَرادُ.
      تقول العرب: إذا أَخْصَبَ الزمانُ جاء الغاوي والهاوي؛ الهادي: الذئبُ.
      والغَوْغاء: الجَرادُ إذا احْمَرَّ وانْسَلَخ من الأَلْوان كلِّها وبَدَتْ أَجنِحتُه بعد الدَّبى.
      أَبو عبيد: الجَرادُ أَوّل ما يكونُ سَرْوَةٌ، فإذا تَحَرَّكَ فهو دَبًى قبل أَن تَنْبُتَ أَجنِحَتُه، ثم يكونُ غَوْغاء، وبه سُمِّي الغَوْغاءُ.
      والغاغَةُ من الناس: وهم الكثير المختلطون، وقيل: هو الجراد إذا صارت له أَجنحة وكادَ يَطيرُ قَبْلَ أَنْ يَسْتَقِلَّ فيَطِيرَ، يُذَكَّر ويُؤَنَّث ويُصْرَفُ ولا يُصْرف، واحِدتُه غَوْغاءةٌ وغَوْغاةٌ، وبه سُمِّي الناسُ.
      والغَوْغاء: سَفِلَة الناسِ، وهو من ذلك.
      والغَوْغاء: شيءٌ يُشبهُ البَعُوضَ ولا يَعَضُّ ولا يُؤذي وهو ضعيف، فمَن صَرَفه وذَكَّرَهُ جَعَله بمنزلة قَمْقام، والهمزةُ بدلٌ من واو، ومن لم يَصْرِفْه جَعَله بمنزلة عَوْراء.
      والغَوْغاء: الصَّوتُ والجَلَبة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزة اليشكري: أَجْمَعُوا أَمْرَهم بلَيْلٍ، فلمَّا أَصْبَحُوا أَصْبَحَت لهم غَوْغاءُ ‏

      ويروى: ‏ضَوْضاءُ.
      وحكى أَبو عليّ عن قُطْرُب في نوادِرَ له: أَنّ مُذَكَّرَ الغَوْغاء أَغْوَغُ، وهذا نادرٌ غيرُ معروف.
      وحكي أَيضاً: تَغَاغى عليه الغَوْغاء إذا رَكِبُوه بالشَّرِّ.
      أَبو العباس: إذا سَمَّيْتَ رجلاً بغَوْغاء فهو على وجهين: إن نَوَيْتَ به ميزانَ حَمراءَ لم تصرفه، وإن نَوَيتَ به ميزانَ قعْقاع ٍ صَرَفْتَه.
      وغَوِيٌّ وغَوِيَّةُ وغُوَيَّةُ: أَسماءٌ.
      وبَنُو غَيَّانَ: حَيٌّ همُ الذين وَفَدوا على النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال لهم: من أَنتم؟ فقالوا: بَنو غَيّانَ، قال لهم: بَنُو رَشْدانَ، فبناه على فَعْلانَ علماً منه أَن غَيّانَ فَعْلانُ، وأَنَّ فَعْلانَ في كلامهم مما في آخره الألفُ والنونُ أَكثرُ من فَعَّالٍ مما في آخره الألف والنون، وتعليلُ رَشْدانَ مذكور في مَوْضِعه.
      وقوله تعالى فسوفَ يَلْقَونَ غَيًّا؛ قيل: غيٌّ وادٍ في جَهَنَّم، وقيل: نهر، وهذا جدير أَن يكون نهراً أَعَدَّه الله للغاوين سَمَّاه غَيًّا، وقيل: معناه فسَوْفَ يَلْقَوْنَ مُجازاة غَيِّهم، كقوله تعالى: ومَنْ يَفْعَلْ ذلك يَلْقَ أَثاماً؛ أَي مُجازاةَ الأَثامِ.
      وغاوَةُ: اسمُ جَبَل؛ قال المُتَلَمّس يخاطب عمرو بنَ هِنْدِ: فإذا حَلَلْتُ ودُونَ بَيْتيَ غاوَةٌ،فابْرُقْ بأَرْصِكَ ما بَدا لَكَ وارْعُدِ"

    المعجم: لسان العرب



معنى تساغون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَاغَ** \- [س و غ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سُغْتُ**،** أَسُوغُ**، مص. سَوْغٌ، سَوَاغٌ. 1 "سَاغَ الشَّيْءُ" : طَابَ، هَنُؤَ، أَي كَانَ طَيِّباً. 2. "سَاغَ الشَّرَابُ أَوالطَّعَامُ في الحَلْقِ" : سَهُلَ مَدْخَلُهُ في الحَلْقِ. "سَاغَ لَهُ الشَّرَابُ أو الطَّعَامُ".

3. "سَاغَ الطَّعَامَ" : وَجَدَهُ لَذِيذاً سَائِغاً، اِسْتَمْرَأَهُ، اِسْتَطَابَهُ. "لاَ يَسُوغُ طَعَامَ الْمَطَاعِمِ". 4. "سَاغَ الأَمْرُ" : جَازَ وَأُبيحَ. 5. "سَاغَتْ بِهِ الأَرْضُ" : سَاخَتْ، اِنْخَسَفَتْ.
معجم الغني
**سَاغَ** \- [س ي غ]. (ف: ثلا. متعد).** سِغْتُ**،** أسِيغُ**، مص. سَيْغٌ. "سَاغَ الشَّرَابَ" : سَهَّلَ مَشْرَبَهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
استساغَ يستسيغ، استَسِغْ، استساغةً، فهو مُستسيغ، والمفعول مُستساغ • استساغ الطَّعامَ/ استساغ الشَّرابَ أو غيرهما: ساغَه؛ عدّه أو وجده سائغًا مقبولاً مُرْضيًا "لا أستسيغ هذا الطَّعام ولا هذا الكلام: لا أقبله- استساغ شرابًا: أحبَّه، وجد لذّة ومَيْلا شديدًا له- استساغ المزاحَ: قبله ورَضِيَ به".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استساغة [مفرد]: مصدر استساغَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
I ساغَ يَسوغ، سُغْ، سَوْغًا وسَوَاغًا، فهو سائغ وسَيِّغ، والمفعول مَسُوغ (للمتعدِّي) • ساغ الشَّيءُ: 1- طاب وهنُؤ "ساغ الطَّعامُ". 2- جاز وأبيح "هذا التَّصرُّف ليس سائغًا: غير مقبول". • ساغ الطَّعامُ/ ساغ الشَّرابُ: كان هنيئًا، سَهُل دخولُه في الحَلْق "ماءٌ سائغ- {هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ}"| سائغ لائغ: سهل البلع- لقمة سائغة: سهلة البلع. • ساغ الطَّعامَ/ ساغ الشَّرابَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه. II ساغَ يسيغ، سِغْ، سَيْغًا، فهو سائغ وسَيِّغ، والمفعول مَسِيغ (للمتعدِّي) • ساغ الشَّيءُ: 1- طاب وهَنُؤ "ساغ الطَّعامُ والشَّرابُ في الحلق". 2- جاز وأبيح "هذا التَّصرُّف ليس سائغًا: غير مقبول". • ساغ الشَّيءَ: وجده سائغًا، ابتلعه واستمرأه، استطابه.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ سَوْغاً، وسَوَاغاًَ: طاب وهَنُؤَ. وـ الشرابُ والطعامُ في الحلْق: سَهُلَ انحدارُه ومدخلُه فيه. وـ الشيءُ: جاز وأُبيحَ. فهو سائغٌ، وسَيِّغٌ. وـ الطعام أو الشراب: ابتلَعه واستمرأَه واستطابَه.( أساغَ ) فلانٌ بفلانٍ: تمَّ به أمرُه وبه كان قضاءُ حاجتِه. وـ الشيءَ: جعله يسوغ. ويقال: أَسِغْ لي غُصَّتي: أمْهِلْني ولا تُعْجِلْني.( أَسْوَغَ ) أخاه: وُلِدَ معه أو بعدَه.( سَوَّغَ ) الشيءَ: جعله سائغاً. وـ الأمرَ ونحوه: جوَّزَه وأباحه. وـ فلاناً ما أصاب، أي ما أخَذَه: جوَّزه له. وـ تركه خالصاً. وـ له كذا: أعطاه إيّاه.( اسْتَسَاغَهُ ): ساغَه. وـ عدَّهُ سائغاً. يقال: لا أستَسِيغُ الطعامَ أو الكلامَ: لا أقْبَلُه.( الأسْوَغُ ): السائغ. يقال: شراب أَسْوَغُ: عَذْب.( التَّسْويغُ ): تسويغاتُ السلاطين: الإذن في تناول الاستحقاق من جهة معيَّنة: تيسيراً وتسهيلاً على الآخذِ. ( مو ).( السِّواغُ ): كل ما تساغُ به الغُصَّة. يقال: الماءُ سِواغُ الغُصَص. ( ج ) أَسْوِغَةٌ.( السَّوْغُ ) يقال: هذا سَوْغُ هذا: على صِيغتِه أو قَدْرِه. وفلان سَوْغُ أخيه: وُلِد على أثره ليس بينهما وَلدٌ، ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ). فيقال: هي أختُه سَوْغُه. ( ج ) أَسْواغٌ.( السَّوْغَةُ ): السَّوْغ. يقال: هو سَوْغَتُه، وهي سَوغتُه. ( يستوي فيه المذكر والمؤنث ).( المُسَوِّغاتُ ): ( مسوِّغات التَّعيين ): الأوراق الرسمية التي يجب على طالب الوظيفة تقديمها لتسويغ تعيينه فيها. ( محدثة ).
المعجم الوسيط
ـِ سَيْغاً: طابَ وهَنُؤَ. وـ الطَّعام والشرابُ في الحلْقِ: سهُلَ انحدارُه ومدخَلُه فيه. وـ الشيءُ: جازَ وأُبيحَ. فهو سائغ، وسَيِّغ. وـ الطعامَ والشراب: ابتلَعَهُ واستمرأَهُ واستطابَهُ.( أساغَهُ ): جعله سائغاً.( السَّيْغُ ): يقال: هذا سَيْغُ هذا: إذا كان على صِيغته أو قدْرِهِ.
الرائد
* ساغ يسوغ: سوغا وسواغا وسوغانا. (سوغ) 1-الشيء: كان طيبا هنيئا. 2-الشراب أو الطعام في الحلق: سهل مدخله فيه. 3-الأمر: جاز فعله.
الرائد
* ساغ يسوغ: سوغا. (سوغ) 1-الشراب: سهل مدخله في الحلق. 2-ت به الأرض: انخسفت به.
الرائد
* ساغ يسيغ: سيغا. (سيغ) *ر.*©ساغ يسوغ©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: