وصف و معنى و تعريف كلمة تسال:


تسال: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح تسال في معاجم اللغة العربية:



تسال

جذر [سال]

  1. تَسالٍ: (اسم)
    • تَسالٍ : جمع تَسلية
  2. تَسلية: (اسم)
    • الجمع : تَسْليات و تَسالٍ
    • مصدر سلَّى
    • حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ : إِلْهَاءَهُمْ
    • مَكَانُ التَّسْلِيَةِ : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ
    • تَسْلِيَةُ النَّفْسِ : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا
  3. تسلية: (اسم)
    • تسلية : مصدر سَلَّى
,


  1. سَلَى
    • ـ سَلَى : جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي ، ج : أسْلاءٌ ، وبلد بالمَغْرِبِ ، وهو سَلاوِيٌّ .
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى : انْقَطَعَ سَلاَها ، فهي سَلْياءُ .
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً : نَزَعَ سَلاَها .
      ـ أسْلَتْ : طَرَحَتْهُ .
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ : أمْرٍ صَعْبٍ ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له .
      ـ '' انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ '': مَثَلٌ ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تسلَّى
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به :-
      تسلَّى الشَّخصُ مُطاوع سلَّى : تلهَّى ، طابت نفسُه وذهب ما بها من تعب أو همٍّ .
      تسلَّى بالشَّيء : روّح به عن نفسه :- تسلَّى بالمطالعة .
      تسلَّى عنه الهمُّ : انكشف ، زال وذهب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَسَلٍّ
    • [ س ل و ]. ( مصدر تَسَلَّي ).
      1 . :- التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ :- : التَّلَهِّي .
      2 . :- تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ :- : اِنْقِشَاعُهَا ، زَوَالُهَا ، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ .

    المعجم: الغني



  4. تَسْلِيَةٌ
    • جمع : ـات . [ س ل و ]. ( مصدر سَلَّى ).
      1 . :- حَاوَلَ تَسْلِيَةَ الأَطْفَالِ بِاللَّعِبِ :- : إِلْهَاءَهُمْ .
      2 . :- مَكَانُ التَّسْلِيَةِ :- : مَكَانُ اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ .
      3 . :- تَسْلِيَةُ النَّفْسِ :- : إِدْخَالُ السُّرُورِ عَلَى النَّفْسِ وَإِبْعَادُ الضَّيْمِ عَنْهَا .

    المعجم: الغني

  5. تَسْلِية
    • تَسْلِية :-
      جمع تَسْليات ( لغير المصدر ) وتَسالٍ ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر سلَّى .
      2 - لهو ، ما يُذهب الغمّ ويُدخل السرور على النفس :- كان الصَّيدُ البحريّ تسليته المفضَّلة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. سلى
    • سلى - تسلية
      1 - سلاه عن الأمر : جعله ينساه ويترك ذكره . 2 - سلاه عن همه : كشف همه عنه ، وأزاله . 3 - سلى الشاة : انتزع شحمها .

    المعجم: الرائد

  7. تسلّى الشّخص
    • مُطاوع سلَّى


    المعجم: عربي عامة

  8. تسلّى بالشّيء
    • روّح به عن نفسه :- تسلَّى بالمطالعة .

    المعجم: عربي عامة

  9. تسلّى عنه الهمّ
    • انكشف ، زال وذهب .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَسَلَّى
    • تَسَلَّى فلانٌ : سَلاَ .
      و تَسَلَّى عنه الهمٌّ وغيرُه : انكشف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَسَلَّى
    • [ س ل و ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَسَلَّيْتُ ، أَتَسَلَّى ، تَسَلَّ ، مصدر تَسَلٍّ .
      1 . :- يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ :- : يَتَلَهَّى .
      2 . :- تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ :- : اِنْقَشَعَتْ ، زَالَتْ ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ .
      3 . :- سَلاَّهُ فَتَسَلَّى :- : تَكَلَّفَ السُّلْوَانَ .

    المعجم: الغني

  12. تَسَلَّى
    • تسلى - تسليا
      1 - تسلى : تكلف السلوان . 2 - تسلى عنه الهم : انكشف عنه . 3 - تسلى : تلهى .

    المعجم: الرائد

  13. سلَّى
    • سلَّى يسلِّي ، سَلِّ ، تسليةً ، فهو مُسلٍّ ، والمفعول مُسلًّى :-
      • سلاَّه أخوه في محنته جعله يَسلُو ، طيَّب نفسَه وأذهب ما بها من سَأَم وضيق .
      سلَّى نفسَه بالقراءة : شغلها بها .
      سلَّى عنه الهمَّ أو الحزنَ : كشفه عنه ، وأنساه إيّاه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  14. سلا
    • " سَلاهُ وسَلا عنه وسَلِيَه سَلْواً وسُلُوّاً وسُلِيّاً وسِلِيّاً وسُلْواناً : نَسِيَه ، وأَسْلاهُ عنه وسَلاَّه فتَسَلَّى ؛ قال أَبو ذؤيب : على أَن الفتى الخُثَمِيَّ سَلَّى ، بنَصْل السيفِ ، غَيْبة من يَغِيب أَراد عن غَيْبة من يَغِيب فحذف وأَوْصل ، وهي السَّلْوة .
      الأَصمعي : سَلَوْتُ عنه فأَنا أَسْلُو سُلُوّاً وسَلِىتُ عنه أَسْلى سُلِيّاً بمعنى سَلَوْت ؛ قال رؤبة : مسْلم لا أَنْساك ما حَييتُ ، لو أَشرَبُ السُّلْوان ما سَلِيتُ ، ما بي غِنىً عنك وإن غَنِيتُ الجوهري : وسَلاَّني من همِّي تَسلِيةً وأَسْلاني أَي كشَفَه عني .
      وانْسَلَى عن الهَمُّ وتَسَلَّى يمعنًى أَي انكشَف .
      وقال أَبو زيد : معنى سَلَوْت إذا نَسِيَ ذكْره وذَهِلَ عنه .
      وقال ابن شميل : سَلِيت فلاناً أَي أَبْغَضْته وتركْته .
      وحكى محمد بن حيان ، قال : حضرْت الأَصمعي ونُصَيْرُ بنُ أَبي نُصَيرٍ يَعْرِض عليه بالرَّيِّ فأَجرى هذا البيت فيما عرض عليه فقال : ‏ لنُصَير : ما السُّلْوانُ ؟ فقال : يقال إنه خَرَزةٌ تُسْحَق ويُشرَب ماؤُها فيورِث شارِبَه سَلْوةً ، فقال : اسكُتْ لا يَسخَرْ منك هؤلاء ، إنما السُّلْوانُ مصدر قولك سَلَوْت أَسْلُو سُلْواناً ، فقال : لو أَشْرب السُلْوان أَي السُّلُوَّ شُرْباً ما سَلَوْتُ .
      ويقال : أَسْلاني عنك كذا وكذا وسَلاَّني .
      أَبو زيد : يقال ما سَلِيتُ أَن أَقولَ ذلك أَي لم أَنْسَ ولكن ترَكْتهُ عَمْداً ، ولا يقال سَلِيتُ أَن أَقوله إلاَّ في معنى ما سَلِيت أَن أَقوله .
      ابن الأَعرابي : السُّلْوانَة خََرزَةٌ للبُغْضِ بعد المَحبَّة .
      ابن سيده : والسَّلْوَة والسُّلْوانة ، بالضم ، كلاهما خَرَزة شَفَّافَة إذا دَفَنُتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها رأَيْتها سوداء يُسْقاها الإنسانُ فتُسْلِىه .
      وقال اللحياني : السُّلْوانةُ والسُّلْوانُ خَرَزة شفَّافة إذا دفَنْتها في الرمل ثم بَحَثْت عنها تُؤَخِّذُ بها النِّساءُ الرجالَ .
      وقال أَبو عمرو السَّعْدي : السُّلْوانة خَرَزة تُسْحَق ويُشْرَبُ ماؤُها فيَسْلُو شارِبُ ذلك الماءِ عن حُبِّ من ابْتُلِيَ بحُبِّه .
      والسُّلْوانُ : مايُشْرَبُ فيُسَلِّي .
      وقال اللحياني : السُّلْوانُ والسُّلْوانةُ شيءٌ يُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلُوَ عن المرأَة .
      قال : وقال بعضهم هو أَن يُؤْخَذَ من ترابِ قَبرِ مَيِّتٍ فيُذَرَّ على الماء فيُسْقاهُ العاشِقُ ليَسْلوَ عن المرأَة فيَموتَ حُبُّه ؛

      وأَنشد : يا لَيتَ أَنَّ لِقَلْبي من يُعَلِّلُه ، أَو ساقِياً فسَقاني عنكِ سُلْوانا وقال بعضهم : السُّلْوانة بالهاء حصاةٌ يُسْقَى عليها العاشِقُ الماءَ فيَسْلُو ؛

      وأَنشد : شَرِبْتُ على سُلْوانةٍ ماءَ مُزْنَةٍ ، فلا وَجَدِيدِ العَيْشِ ، يا مَيُّ ، ما أَسْلو الجوهري : السُّلْوانة ، بالضم ، خرزة كانوا يقولون إذا صُبَّ عليها ماءُ المطَرِ فشَرِبه العاشِقُ سَلا ، واسم ذلك الماء السُّلْوانُ .
      قال الأَصمعي : يقول الرجلُ لصاحبه سقيتني سَلْوَةً وسُلْواناً أي طيبت نفسيَ عنك ؛ وأَنشد ابن بري : جعَلْتُ لعَرّافِ اليَمامةِ حُكْمَهُ ، وعَرّافِ نجْدٍ إنْ هُما شَفَياني فما ترَكا من رُقْيَةٍ يَعْلَمانِها ولا سَلْوَةٍ إلا بها سَقَياني وقال بعضهم : السُّلْوان دواءٌ يُسْقاهُ الحزِينُ فيَسْلو والأَطِبَّاءُ يُسَمُّونه المُفَرِّحَ .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنزَلْنا عليكمُ المَنَّ والسَّلْوى ؛ السَّلْوى : طائِرٌ ، وقيل : طائرٌ أَبيُ مثلاُ السُّمانَى ، واحدتُه سَلْواةٌ ؛ قال الشاعر : كما انْتَفَضَ السَّلْواةُ من بَلَلِ القَطْر ؟

      ‏ قال الأَخفش : لم أَسمعْ له بواحدٍ ؛ قال : وهو شَبيه أَن يكونَ واحِدهُ سَلْوى مثل جَماعتهِ ، كما ، قالوا دِفْلَى للواحِدِ والجماعةِ .
      وفي التهذيب : السَّلْوى طائرٌ ، وهو في غير القرآن العسل .
      قال أَبو بكر :، قال المفسرون المَنُّ التَّرَنْجَبِينُ والسَّلْوى السُّمانَى ، قال : والسَّلْوى عند العرب العَسل ؛

      وأَنشد : لوْ أُطْعِمُوا المَنَّ والسَّلْوى مَكانَهمُ ، ما أَبْصَرَ الناسُ طُعْماً فيهِمُ نَجَعا

      ويقال : هو في سَلْوَة من العَيْش أَي في رَخاءٍ وغَفْلة ؛ قال الراعي : أَخْو سَلْوَة مَسَّى به الليلُ أَمْلَحُ ابن السكيت : السُّلْوة والسَّلْوة رَخاءُ العيش .
      ابن سيده : والسَّلْوى العَسل ؛ قال خالد بن زهير : وقاسَمَها باللهِ جَهْداً لأَنْتُمُ أَلَذُّ من السَّلْوى ، إذا ما نَشُورُها أَي نأْخُذُها من خَلِيَّتِها ، يعني العسلَ ؛ قال الزجاج : أَخْطأَ خالد إنما السَّلْوى طائرٌ .
      قال الفارسي : السَّلوى كل ما سَلاّكَ ، وقيل للعسل سَلْوى لأَنه يُسْلِيك بحلاوتهِ وتأَتِّيه عن غيره مما تَلْحَقُك فيه مَؤُونَة الطَّبْخ وغيرهِ من أَنواع الصِّناعة ، يَرُدُّ بذلك على أَبي إسحق .
      وبنُو مُسْلِية : حيٌّ من بَلْحرِثِ بن كَعْبٍ بطن .
      والسُّلِيُّ والسُّلَيُّ : واد ؛ قال الأَعشى : وكأَنما تَبِعَ الصِّوارَ بشَخْصِها عَجْزاءُ ، تَرْزُقُ بالسُّلِيِّ عِيالَها ‏

      ويروى : ‏ بالسُّلَيِّ ، وكتابه بالأَلف (* قوله « وكتابه بالألف » هكذا في الأصل ).
      والسَّلَى : الجلدة الرقيقة التي يكون فيها الوَلد ، يكون ذلك للناس والخيل والإبلِ ، والجمع أَسْلاءٌ .
      وقال أَبو زيد : السَّلَى لِفافَةُ الوَلد من الدَّوابِّ والإبل ، وهو من الناس المَشِيمةُ .
      وسَلَيْتُ الناقة أَي أَخذْت سَلاها .
      ابن السكيت : السَّلى سَلى الشاةِ ، يُكْتبُ بالياء ، وإذا وصَفْت قلت شاةٌ سَلْياء .
      وسَلِيَت الشاةُ : تدَلَّى ذلك منها ، وهي إن نُزِعتْ عن وجهِ الفصِيل ساعةَ يُولَد ، وإلا قتَلتْه ، وكذلك إذا انقَطَع السَّلى في البَطْنِ ، فإذا خرجَ السَّلى سَلِمت الناقة وسَلِمَ الوَلد ، وإن انْقطعَ في بطنِها هَلَكتْ وهَلَك الوَلد .
      وفي الحديث : أَن المُشْرِكين جاؤُوا بسَلى جَزُورٍ قطَرَحُوه على النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو يُصلِّي ؛ قيل في تفسيره : السَّلى الجِلدُ الرقيقُ الذي يَخرَّجُ فيه الوَلد من بطْنِ أُمِّه مَلْفوفاً فيه ، وقيل : هو في الماشية السَّلى ، وفي الناسِ المَشِيمة ، والأَوَّل أَشْبَه لأَنّ المَشِيمة تخرُج بعد الوَلد ولا يكون الولد فيها حين يخرج .
      وفي المَثل : وقَع القومُ في سَلى جَمَلٍ ، ووقع في سَلى جَمَلٍ أَي في أَمرٍ لا مَخْرَج له لأَن الجَمل لا سَلى له ، وإنما يكون للناقةِ ، وهذا كقولهم : أَعَزُّ من الأَبْلَقِ العَقوقِ ، وبَيْضِ الأَنُوق ؛

      وأَنشد ابن بري لجَحْل بن نضلة : (* قوله « ابن نضلة » هكذا في الأصل ، وفي القاموس : وجحل ابن حنظلة شاعر ).
      لمَّا رأَتْ ماءَ السَّلَى مَشْروُبَها ، والفَرْثَ يُعْصَرُ في الإناءِ ، أَرَنَّت ؟

      ‏ قال : ومثل هذا الشعر في العروض قول ابن الخَرِعِ : يا قُرَّةََ بنَ هُبَيْرةَ بن قُشَيِّرٍ ، يا سَيِّدَ السَّلَماتِ ، إنكَ تَظْلمُ وسَلِيَت الشاةُ سَلىً ، فهي سَلْياءُ : انقطعَ سَلاها .
      وسَلاها سَلْياً : نزَعَ سَلاها .
      وقال اللحياني : سَلَيْت الناقة مددت سَلاها بعد الرَّحم .
      وفي التهذيب : سَلَيْت الناقة أَخذْت سَلاها وأَخْرَجْته .
      الجوهري : وسَلَّيْت الناقة أُسَلِّيها تَسْلِية إذا نزَعْت سَلاها فهي سَلْياءُ ؛

      وقوله : الآكِل الأَسْلاءِ ، لا يَحْفِلُ ضَوْءَ القَمَرِ ليس بالسَّلَى الذي تقدم ذكرهُ وإنما كَنَى به عن الأَفعال الخسيسة لخِسَّة السَّلَى ، وقوله : لا يَحْفِلُ ضَوءَ القمرِ أَي لا يُبالي الشُّهَرَ لأَن القمر يَفْضَح المُكْتَتَم .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : لا يَدْخُلَنّ رجلٌ على مُغِيبَةٍ يقولُ ما سَلَيْتُمُ العامَ وما نَتَجْتُمُ العام أَي ما أَخَذْتُم منْ سَلَى ماشِيَتِكم وما وُلِدَ لكم ؟ وقيل : يحتمل أَن يكون أَصله ما سَلأْتُمْ ، بالهمز ، من السِّلاءِ وهو السَّمْنُ ، فترك الهمز فصارت أَلِفاً ثم قُلبت الأَلفُ ياءً .
      ويقال للأَمْرِ إذا فاتَ : قدِ انقطع السَّلَى ؛ يُضْرب مثلاً للأَمْر يفوت وينقطِع .
      الجوهري : يقال انقطع السَّلَى في البطن إذا ذَهَبَت الحيلة ، كما يقال : بَلَغَ السِّكِّينُ العظمَ .
      ويقال : هو في سَلْوةٍ من العيش أَي في رَغَد ؛ عن أَبي زيد .
      وفي حديث ابن عمرو : وتكون لكم سَلْوَةٌ من اليعش أَي نَعْمة ورفاهية ورَغَد يُسَلّيكم عن الهَمِّ .
      والسُّلَيُّ : وادٍ بالقرب من النِّباجِ فيه طَلْحٌ لبني عَبْسٍ ؛ قال كعب بن زهير في باب المراتي من الحماسة : لعَمْرُك ما خَشِيتُ على أُبَيٍّ مَصارِعَ بين قَوٍّ فالسُّلَيِّ ولكنّي خَشِيتُ على أُبَيٍّ جَرِيرَةَ رُمْحِه في كلِّ حيِّ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تسال في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَالَ** - [ س ي ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَالَ**،** يَسِيلُ**، مص. سَيْلٌ، سَيَلاَنٌ. 1. "سَالَ الْمَاءُ فِي السَّوَاقِي": جَرَى، اِنْسَابَ. 2. "يَسِيلُ الْمَاءُ مِنَ السَّقْفِ" : يَقْطُرُ. "الدِّمَاءُ مَتَى سَالَتْ وَخَرَجَتْ اِنْعَقَدَتْ وَتَجَمَّدَتْ". (ابن طفيل). 3. "سَالَ لُعَابُهُ" : تَدَفَّقَ لُعَابُهُ، رِيقُهُ. 4. "سَالَتِ الأرْضُ، سَالتْ بِمَا فِيهَا" : تَدَفَّقَتْ. 5. "سَالَتْ عَلَيْهِ الخَيْلُ" : جَرتْ مِنْ كُلِّ جِهَةٍ. 6. "سَالَ بِهِمُ السَّيْلُ" : وَقعوا فِي أمْرٍ شَدِيدٍ. 7. "سَالَتْ الغُرَّةُ" : اِسْتَطَالَتْ وَعَرُضَتْ فِي الجَبْهَةِ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
سالَ يَسيل، سِلْ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً، فهو سائل • سال الماءُ ونحوُه: جَرَى "سال دمُه". • سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه "سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ- {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا}"| سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه- سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته- ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا. • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ سُِوَالاً: ( انظر: سأل ).( سَوِلَ ) ـَ سَوَلاً، وسَوْلَةً: استرخى. يقال: سَوِل البطنُ. وـ فلان: استرخى بطنُه. فهو أسوَل، وهي سَوْلاء. ( ج ) سُولٌ.( سَوَّلَ ) له الشَّرَّ: حبَّبَه إليه وسَهَّله له وأغراهُ به. يقال: سوَّلَتْ له نفسه كذا، وسوَّل له الشيطان كذا، وهذا من تسويلات الشيطان.( تَسَوَّلَ ): سَوِل. وـ سألَ واستعطى. ( مو ).
المعجم الوسيط
ـِ سَيْلاً، وسيَلاناً، ومَسِيلاً، ومَسالاً: جرى. وـ طغى. ويقال: سالت الأرضُ ونحوها، وسالت بما فيها. وسالت عليه الخيْل وغيرُها: جرَتْ من كل وجه وتدفَّقَتْ. وسال بهمُ السَّيْلُ وجاش بنا البحر: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشَدَّ منه. وسالت الغُرَّةُ: استطالَت وعَرُضت في الجبهةِ وقصبَة الأنفِ. فهو سائلٌ، وسيَّال.( أسالَهُ ): أجراه. وـ أذابه. ويقال: أسال المعدنَ: أذابَه. وـ حدَّ النَّصْل: أطاله. وـ الغازَ: جعله وسطاً بَيْن الغازية والصَّلابَة. ( مج ).( سَيَّلَهُ ): أسالَهُ.( تسايَلَ ): سالَ. وـ الكتائبُ وغيرها: سالت من كلِّ وجه.( السائِلُ ): ( في الكيمياء ): حالة من حالات المادة الثَّلاث، وسط بين الصلابة والغازيَّة. ( ج ) سوائل. يقال: الزَّيْتُ نوعٌ من السوائل.( السَّائلَةُ ): مؤنَّث السائل. ويقال: رأيتُ سائلةً من الناس: جماعةً سالُوا من ناحية. ( ج ) سوائلُ.( السَّيَالُ ): شجر شائك متوسط الحجم من الفصيلة القرنية، له قشر أحمر يستعمل في الدباغة، أغصانه مُلْس، وثماره قرنية محزَّزة. ينبت في مصر العليا والنوبة والحبشة وبلاد العرب. وـ ما طال من السَّمُرِ. وـ شجرُ الخلافِ بلغة اليمن. واحدته: سَيَالة.( السَّيْلُ ): الماءُ الكثيرُ السائل. وـ ماء المطر إذا جرى مُسْرِعاً فوق سطح الأرض. ( ج ) سُيُولٌ.( السَّيَلانُ ): التهابُ المبال الجونوكُكِّي؛ وهو أحد الأمراض التناسلية. ( مج ).( السِّيلانُ ): ما يدخُل من السَّيف والسكين في المَقْبِض.( المَسِيلُ ): مجرى الماء وغَيرِه. ( ج ) مسايلُ، ومُسُلٌ، ومُسْلانٌ.
الرائد
* سال يسال: سوالا وسوالا. (سول) سأل.
الرائد
* سال يسيل: سيلا وسيلانا ومسيلا ومسالا. (سيل) 1-الماء أو نحوه: جرى. 2-ت الخيل أو نحوها: جرت من كل جهة. 3-ت «الغرة»، وهي بياض في جبهة الفرس: استطالت وعرضت على قصبة الأنف.
الرائد
* سال. ج سلان وسوال. 1-فا. 2-مسيل ضيق في الوادي. 3-سارق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: