وصف و معنى و تعريف كلمة تسبلوها:
تسبلوها: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و باء (ب) و لام (ل) و واو (و) و هاء (ه) و ألف (ا) .
معنى و شرح تسبلوها في معاجم اللغة العربية:
بَلو : (اسم)
مصدر بلا هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
بَلْو : (اسم)
بَلاء : (اسم)
مصدر بَلاَ لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي) أصحاب البلاء: المجذومون البَلاَءُ الغمّ والحزن البَلاَءُ الجهد الشديد في الأَمر
بَلوَى : (اسم)
الجمع : بَلاوَى و بلاوٍ و بَلايا أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض، بلايا الدَّهر: مصائبه، نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ فقر
مُبالى : (اسم)
مُبالى : اسم المفعول من بالَى
اِبتَلَى : (فعل)
ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًىاِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ : اِخْتَبَرَهُ اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ : عَرَفَهَااِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ
إِبْلاء : (اسم)
إِبلاء : (اسم)
مصدر أَبْلَى إِبْلاَءُ الثَّوْبِ: تَصْيِيرُهُ بَالِياًالإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ
أَبْلَاء : (اسم)
وَابِلُونَ : (اسم)
بلاوٍ : (اسم)
البلوى : (مصطلحات)
عموم البلوى : شيوع الأمر وانتشاره علما أو عملا مع الاضطرار إليه ، ومنه قول الحنفية حديث الآحاد لا يعمل به فيما تعم به البلوى ، وقولهم: عموم البلوى موجب للرخصة. (فقهية)
باليه : (اسم)
(الثقافة والفنون) نوع مِن الرقص الإيقاعيّ التعبيريّ، عرضٌ مسرحيّ جماعيّ في الغالب، أساسه الرقص على موسيقى خاصّة، يحكي قصّة أو يُعبِّر عن فكرة، ويُلتزم فيه لباسٌ مُعيَّن باليه بحيرة البجع باليه مائيّ: استعراض حركات راقصة في الماء
تبلوهات : (اسم)
لَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :
إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى .
اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ :
الْمُبَالاَةُ بِالأَحْدَاثِ :
التَّأَثُّرُ وِالاهْتِمَامُ وَالاكْتِرَاثُ.
الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ :
إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ.
إِبْلاَءُ الثَّوْبِ :
أَظْهَرَ بَلاَءً :
بَسَالَةً، لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي).
أصَابَتْهُ بَلْوَى :
الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة.
باليه مائيّ :
استعراض حركات راقصة في الماء.
نحن في البلوى سواء :
أبْلى الله المؤمنين بلاء حسنا :
أنعم عليهم بالنَّصر '' {وَلِيُبْلِيَ الْمُؤْمِنِينَ مِنْهُ بَلاَءً حَسَنًا} ''.
أَبَلَت فلانًا أَبْلاً :
,
بَلو (المعجم الرائد)
بلو - ج، أبلاء 1- بلو بال. 2- بلو : «هو بلو أسفار» : أي بلاه السفر والتجارب. 3- بلو : «هو بلو شر أو خير» : أي قوي قادر عليه.
بَلْوى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَلْوى :- جمع بَلاوَى وبلاوٍ وبَلايا: 1 - بَلاء ، مُصيبة ومِحْنَة :-كانت بلواه شديدة بوفاة أبيه، - قد يُنعم اللهُ بالبَلْوَى وإن عظُمت:- • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض، - بلايا الدَّهر: مصائبه، - نحن في البلوى سواء: أي كلّنا في الهمّ. 2 - فقر.
بَلوَى (المعجم الرائد)
بلوى - جمع بلايا 1- بلوى : مصيبة. 2- بلوى : إختبار. 3- بلوى : إمتحان.
بَلْوَى (المعجم الغني)
جمع:بَلايَا. [ب ل و]. 1. :-أصَابَتْهُ بَلْوَى :- : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة. 2. :-وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى :- : إلاَّ اِخْتِيَاراً. :- إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى .
باليه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
باليه :- (الثقافة والفنون) نوع مِن الرقص الإيقاعيّ التعبيريّ، عرضٌ مسرحيّ جماعيّ في الغالب، أساسه الرقص على موسيقى خاصّة، يحكي قصّة أو يُعبِّر عن فكرة، ويُلتزم فيه لباسٌ مُعيَّن :-باليه بحيرة البجع:- • موسيقا الباليه: أصوات موسيقيّة لإيقاعات عرض مسرحيٍّ جماعيٍّ راقصٍ. • باليه مائيّ: استعراض حركات راقصة في الماء.
بَلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَلاء :- 1 - مصدر بلا وبلِيَ • أصحاب البلاء: المجذومون. 2 - محنة، غَمٌّ وهَمٌّ، مصيبة تنزل بالمرء ليُختبر بها، عكس عافية :-ادفع الهمّ والبَلاء بالتضرّع والدّعاء، - أصاب البلادَ البلاءُ إذ هاجمها الأعداءُ، - {وَفِي ذَلِكُمْ بَلاَءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ} .
البَلْوَى (المعجم المعجم الوسيط)
إِبْلاءٌ (المعجم الغني)
[ب ل ي]. (مصدر أَبْلَى). 1. :-إِبْلاَءُ الثَّوْبِ :-: تَصْيِيرُهُ بَالِياً. 2. :-الإبْلاَءُ فِي الحَرْبِ :- : إظْهَارُ البَأسِ وَالشَّجَاعَةِ.
ابتلى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
ابتلى يبتلي ، ابتلِ ، ابْتِلاءً ، فهو مُبتَلٍ ، والمفعول مُبتَلًى :- • ابتلى الشَّخصَ بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ} . • ابتلاه بمحنة: أصابه بها :-ابتُلِيَ الرُّسُلُ بكثير من الفتن فصبروا.
بَلْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
بَلْو :- 1 - مصدر بلا • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب. 2 - قديم بالٍ.
إِبتَلَى (المعجم الرائد)
إبتلى - ابتلاء 1- إبتلاه : اختبره. 2- إبتلى الأمر : عرفه.
بَلاء (المعجم الرائد)
بلاء 1- مصدر بلا وبلي. 2- إختبار. 3- حزن شديد. 4- إنعام. 5- بأس، شجاعة : «أبلى بلاء حسنا».
بَلاءٌ (المعجم الغني)
[ب ل و]. (مصدر بَلاَ). 1. :-لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ :- : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ. :-مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ. 2. :-أَظْهَرَ بَلاَءً :- : بَسَالَةً. :-لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ. (التوحيدي).
اِبْتَلَى (المعجم الغني)
[ب ل ي]. (فعل: خماسي متعد بحرف). اِبْتَلَيْتُ، أَبْتَلِي، اِبْتَلِ، مصدر اِبْتِلاَءٌ . 1. :-اِبْتَلاَهُ عَنْ قُرْبٍ :- : اِخْتَبَرَهُ. 2. :-اِبتلَى أُمُورَ الحَيَاةِ :- : عَرَفَهَا. 3. :-اِبْتَلاَهُ بِعِلَّةٍ :- : اِخْتَبَرَهُ، اِمْتَحَنَهُ. :-إذَا أَحَبَّ اللهُ عَبْدًا ابْتَلاَهُ.
إبلاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
إبلاء :- مصدر أبلى/ أبلى في.
إستبلى (المعجم الرائد)
إستبلى - استبلاء 1-إستبلىه : اختبره
ابتلى الشّخص (المعجم عربي عامة)
بلاه، اختبره وامتحنه، جرَّبه وعرفه :- {وَلِيَبْتَلِيَ اللهُ مَا فِي صُدُورِكُمْ} - {إِنَّ اللهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ}.
باليه مائيّ (المعجم عربي عامة)
استعراض حركات راقصة في الماء.
ابتلى (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
اختبر و امتحن سورة :البقرة، آية رقم :124
بَلوناهم (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
امْتحنّـا اهل مكّة بالقحْط سورة :القلم، آية رقم :17
بلاء (المعجم قرآن)
ابتلاء و امتحان بالنّعم و النّقم سورة :الاعراف، آية رقم :141
بلاء (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
ابتلاء بالنّعم و النّقم سورة :ابراهيم، آية رقم :6
بلاءٌ (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
اختبار وامتحان بالنعم والنقمِ سورة :البقرة، آية رقم :49
بلوناهم (المعجم قرآن)
امتحنّاهم و اختبرناهم سورة :الاعراف، آية رقم :168
تبْلى السّرائر (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
تـُكشَفُ مَكنوناتُ القلوب سورة :الطارق، آية رقم :9
معنى تسبلوها في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: