وصف و معنى و تعريف كلمة تستدف:


تستدف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و تاء (ت) و دال (د) و فاء (ف) .




معنى و شرح تستدف في معاجم اللغة العربية:



تستدف

جذر [سدف]

  1. اِستدفَّ: (فعل)
    • استدفَّ الطائرُ: دَفَّ
    • استدفَّ الأَمرُ: استتبَّ واستقام
    • استدفَّ له الأَمرُ: يهيأ وأمكن
    • استدفَّ بالموسي: حَلَقَ
  2. سَدِفَ: (فعل)
    • سَدِفَ سَدَفًا فهو أسدف، والعين سدفاءُ والجمع : سُدفٌ
    • سَدِفَ البصَرُ : أظلم من جوعٍ أو كِبَر
  3. سَدَّفَ: (فعل)
    • سَدَّفَ اللَّحْمَ: قَطَّعَهُ
  4. أَسْدَفَ: (فعل)
    • أسدفَ يُسدِف ، إسدافًا ، فهو مُسدِف
    • أسْدَفَ : أظلم . أسدف الليل
    • أسْدَفَ فلان: نام
    • أسْدَفَ : أظلمت عيناه من جوع أو كِبَر
    • أسْدَفَ :دخل في السُّدفَةِ
    • أسْدَفَ : تنَحَّى عن مدخل الضوء
    • أسْدَفَ الستر: رفعه
    • أسْدَفَ الباب: فتحهُ
    • أسْدَفَت المرأة القناع: أرسلته
    • أسدف الفجرُ: أضاء


  5. سَدَف: (اسم)
    • الجمع : أسداف
    • السَّدَفُ : الظلمَة
    • السَّدَفُ : الليل وسوادُهُ،
  6. سُدَف: (اسم)
    • سُدَف : جمع سُدفة
  7. سُدْف: (اسم)
    • سُدْف : جمع أسْدَفُ
  8. سُدْف: (اسم)
    • سُدْف : جمع سَّدْفاء
  9. سُدفة: (اسم)
    • الجمع : سُدْفات و سُدَف و أسدافٌ
    • سَدَفة، سُدفة، سَدفة
    • السُّدْفَة : الظلمةُ
    • السُّدْفَة :الطائفة من الليل
    • السُّدْفَة :اختلاط الضوء والظلمة معًا، كوقتِ ما بين طلوع الفجر إلى الإسفار والجمع : سُدَفٌ
    • السُّدْفَةُ : الباب، أو سُدَّتُهُ
    • السُّدْفَةُ : الظلمة
    • السُّدْفَةُ: الليل وسواده،
    • السَّدَفَةُ :الصُّبح ما بين طلوع الفجر إلى الإسفار
  10. اِستدفأَ: (فعل)


    • استدفأَ / استدفأَ بـ يستدفئ ، اسْتِدْفاءً ، فهو مُسْتَدْفِئ ، والمفعول مستدفأ - للمتعدِّي
    • اسْتَدْفَأَ : ادَّفَأَ
    • استَدفأَ الرَّجلُ : طلبَ الدِّفءَ، أي السخونة
    • استدفأ بالثَّوب: طلب به الدفءَ، تسخّن به
  11. سَديف: (اسم)
    • الجمع : سَدَائف ، سِدَافٌ
    • السّدِيفُ : لحم السَّنامُ
  12. إِسداف: (اسم)
    • إسداف : مصدر أَسْدَفَ
  13. سِدَاف: (اسم)
    • سِدَاف : جمع سَديف
  14. مُسدِف: (اسم)
    • مُسدِف : فاعل من أَسْدَفَ
  15. سُدوف: (اسم)
    • سُدوف : جمع سَّدْف
  16. أسدف: (اسم)


    • أسدف : فاعل من سَدِفَ
  17. سَدَائف: (اسم)
    • سَدَائف : جمع سَديف
  18. سَدائِفُ: (اسم)
    • سَدائِفُ : جمع سَّديفة
  19. أسدفُ: (اسم)
    • الأسدفُ : الأسود
    • وليل أسدَفُ: مُظلم
  20. مستدفأ: (اسم)
    • مستدفأ : اسم المفعول من إِستدفأَ
  21. أسداف: (اسم)
    • أسداف : جمع سَدَف
  22. أسداف: (اسم)


    • أسداف : جمع سُدفة
  23. أَسْدَاف: (اسم)
    • أَسْدَاف :جمع سَّدَف
  24. سَدَائِف: (اسم)
    • سَدَائِف :جمع سَّدِيْف
  25. سُدْف: (اسم)
    • سُدْف :جمع أسْدَف
,
  1. سدف
    • "السَّدَفُ، بالتحريك: ظُلْمة الليل؛

      وأَنشد ابن بري لحُمَيْد الأَرْقط: وسَدَفُ الخَيْطِ البَهِيم ساتِرُه وقيل: هو بَعْدَ الجُنْحِ؛

      قال: ولقد رَأَيْتُك بالقَوادِمِ مَرَّةً،وعَليَّ مِنْ سَدَفِ العَشِيِّ لِياحُ والجمع أَسْدافٌ؛ قال أَبو كبير: يَرْتَدْنَ ساهِرَةً، كأَنَّ جَمِيمَها وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِم والسُّدْفةُ والسَّدْفةُ: كالسَّدَف وقد أَسْدَفَ؛ قال العجاج: أَدْفَعُها بالرَّاحِ كيْ تَزَحْلَفا،وأَقْطَعُ الليلَ إذا ما أَسْدَفا أَبو زيد: السُّدْفةُ في لغة بني تَميم الظُّلْمة.
      قال: والسُّدْفةُ في لغة قَيْس الضَّوْء.
      وحكى الجوهري عن الأَصمعي: السُّدْفةُ والسَّدْفةُ في لغة نجد الظلمة، وفي لغة غيرهم الضَّوْء، وهو من الأَضْداد؛ وقال في قوله: وأَقْطَعُ الليل إذا ما أَسدفا أَي أَظلَم، أَي أَقطع الليل بالسير فيه؛ قال ابن بري: ومثله للخَطَفى جَدّ جرير: يَرْفَعْنَ بالليلِ، إذا ما أَسْدَفا،أَعْناقَ جِنَّانٍ، وهاماً رُجَّفا والسَّدْفةُ والسُّدْفةُ: طائفة من الليل.
      والسَّدْفةُ: الضوء، وقيل: اختِلاطُ الضوء والظلمةِ جميعاً كوقت ما بين صلاة الفجر إلى أَوّل الإسْفار.
      وقال عمارة: السُّدْفةُ ظلمة فيها ضوء من أَول الليل وآخره، ما بين الظلمة إلى الشَّفَق، وما بين الفجر إلى الصلاة.
      قال الأَزهري: والصحيح م؟

      ‏قال عمارة.
      اللحياني: أَتيته بِسَدْفةٍ من الليل وسُدْفةٍ وشُدْفةٍ، وهو السَّدَفُ.
      وقال أَبو عبيدة: أَسْدَفَ الليلُ وأَزْدَفَ وأَشْدَفَ إذا أَرْخَى سُتُورَه وأَظلم، قال: والإسْدافُ من الأَضْداد، يقال: أَسْدِفْ لنا أَي أَضِئْ لنا.
      وقال أَبو عمرو: إذا كان الرجل قائماً بالباب قلت له: أَسْدِفْ أَي تَنَحَّ عن الباب حتى يُضيءَ البيتُ.
      الجوهري: أَسْدَفَ الصبحُ أَي أَضاء.
      يقال: أَسْدِفِ البابَ أَي افْتَحْه حتى يُضيء البيتُ، وفي لغة هوزان أَسْدِفُوا أَي أَسْرِجُوا من السِّراج.
      الفراء: السَّدَفُ والشَّدَفُ الظلمة، والسَّدَفُ أَيضاً الصُّبح وإقْبالُه؛

      وأَنشد الفراء لسَعْدٍ القَرْقَرَةِ، قال المفَضّل: وسعدٌ القَرْقَرةُ رجل من أَهل هَجَرَ وكان النعمان يضحك منه، فدعا النُّعْمان بفرسه اليَحْمُوم وقال لسعدٍ القرقرَة: ارْكبه واطْلُب عليه الوحش، فقال سعد: إذاً واللّه أُصْرَعُ، فأَبى النعمانُ إلا أَنْ يركبه، فلما ركبه سعد نظر إلى بعض ولده، قال: وابِأَبي وُجُوهُ اليتامى ثم، قال: نحنُ، بَغَرْسِ الوَدِيِّ، أَعلَمُنا مِنَّا بِرَكْضِ الجِيادِ في السَّدَفِ والوَدِيُّ: صِغار النخل، وقوله أَعلمُنا منا جَمعَ بين إضافةِ أَفْعَلَ وبين مِن، وهما لا يجتمعان كما لا تجتمع الأَلف واللام ومن في قولك زيدٌ الأَفضلُ من عمرو، وإنما يجيء هذا في الشعر على أَن تُجعل من بمعنى في كقول الأعشى: ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى أَي ولست بالأَكثر فيهم، وكذا أَعلمنا مِنّا أَي فينا؛ وفي حديث وفد تميم: ونُطْعِمُ الناسَ؛ عِندَ القَحْطِ، كلَّهُمُ من السَّديفِ، إذا لم يُؤنَسِ القَزَعُ السَّدِيفُ: لَحم السَّنامِ، والقَزَعُ: السحابُ، أَي نطعم الشحْم في المَحْل؛

      وأَنشد الفراء أَيضاً: بِيضٌ جِعادٌ كأَنَّ أَعْيُنَهُم يَكْحَلُها، في المَلاحِمِ، السَّدَفُ يقول: سوادُ أَعينهم في المَلاحِمِ باقٍ لأَنهم أَنجادٌ لا تَبْرُقُ أَعينهم من الفَزَع فيغيب سوادها.
      وأَسْدَفَ القومُ: دخلوا في السُّدفة.
      وليل أَسْدَفُ: مظلم؛

      أَنشد يعقوب: فلما عَوَى الذِّئبُ مُسْتَعْقِراً،أَنِسْنا به، والدُّجَى أَسْدَفُ وشرح هذا البيت مذكور في موضعه.
      والسَّدَفُ: الليلُ؛ قال الشاعر: نَزُورُ العَدوَّ، على نَأْيه،بأَرْعَنَ كالسَّدَفِ المُظْلِمِ وأَنشد ابن بري للهذلي: وماءٍ وَرَدْتُ على خِيفَةٍ،وقد جَنَّه السَّدَفُ المُظلِمُ وقول مُلَيْحٍ: وذُو هَيْدَبٍ يَمْرِي الغَمامَ بِمُسْدِفٍ من البَرْقِ، فيه حَنْتَمٌ مُتَبَعِّجُ مُسْدِفٌ هنا: يكون المُضيء والمظلم، وهو من الأَضداد.
      وفي حديث علقمةَ الثَّقفي: كان بلال يأَتينا بالسَّحور ونحن مُسْدِفونَ فيَكْشِفُ القُبَّة فيَسْدفُ لنا طعامنا؛ السُّدْفةُ تَقَعُ على الضِّياء والظلمة، والمراد به في هذا الحديث الإضاءةُ، فمعنى مُسْدِفون داخلون في السُّدفةِ،ويُسْدِفُ لنا أَي يضيء، والمراد بالحديث المبالغة في تأْخير السحور.
      وفي حديث أَبي هريرة: فَصَلِّ الفجر إلى السَّدَفِ أَي إلى بياض النهار.
      وفي حديث عليّ: وكُشِفَتْ عنهم سُدَفُ الرِّيَبِ أَي ظُلَمُها.
      وأَسْدَفُوا: أَسْرَجُوا، هَوْزَنيّةٌ أَي لغة هَوازِنَ.
      والسُّدفةُ: البابُ؛ قالت امرأَة من قَيْسٍ تهجو زوجها: لا يَرْتَدِي مَرادِيَ الحَرِيرِ،ولا يُرى بِسُدْفَةِ الأَميرِ وأَسْدَفَتِ المرأَةُ القِناعَ أَي أَرسلته.
      ويقال: أَسْدِفِ السِّتْرَ أَي ارْفَعْه حتى يُضيء البيت.
      وفي حديث أُمّ سلمةَ أَنها، قالت لعائشة لما أَرادت الخروج إلى البصرة: تَرَكْتِ عُهَّيْدَى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، ووجَّهْتِ سِدافَتَه؛ أَرادتْ بالسِّدافة الحجاب والسِّتْر وتَوْجِيهُها كَشفُها.
      يقال: سَدَفْتُ الحجاب أَي أَرْخَيْتُه، وحِجاب مَسْدوف؛ قال الأَعشى: بِحِجابٍ من بَيْننا مَسْدُوف؟

      ‏قالت لها: بِعَيْنِ اللّه مَهْواكِ وعلى رسوله تَرِدينَ قد وجَّهْتِ سِدافَتَه، أَي هَتَكْتِ الستر أَي أَخذْتِ وجهها، ويجوز أَنها أَرادت بقولها سدافته أَي أَزَلْتِها من مكانها الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَمِيه وجعلتِها أَمامك.
      والسُّدُوفُ والشُّدُوفُ: الشُّخوص تراها من بُعْد.
      أَبو عمرو: أَسْدَفَ وأَزْدَفَ إذا نام.
      ويقال: وجَّه فلان سِدافته إذا تركها وخرج منها، وقيل للسِّتر سِدافة لأَنه يُسْدَفُ أَي يُرْخَى عليه.
      والسَّدِيف: السَّنامُ المُقَطَّعُ، وقيل شَحْمُه؛ ومنه قول طرفة: ويُسْعَى علينا بالسَّدِيفِ المُسَرهدِ وفي الصحاح: السَّديفُ السَّنامُ؛ ومنه قول المُخَبَّل السَّعْدِي (* قوله «قول المخبل إلخ» تقدم في مادة خصف وقال ناشرة بن مالك يرد على المخبل: إذا ما الخصيف العوبثانيّ ساءنا): إذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثانيُّ ساءنا،تَرَكْناه واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرهدا وجمع سَدِيفٍ سَدائفُ وسِدافٌ أَيضاً؛ قال سُحَيم عبد بني الحَسْحاسِ: قد أَعْقِرُ النابَ ذاتَ التَّلِيلِ، حتى أُحاوِلَ منها السديف؟

      ‏قال ابن سيده: يحتمل أَن يكون جمع سُدْفةٍ وأَن يكون لغة فيه.
      وسدَّفه: قَطَّعَه؛ قال الفرزدق: وكلَّ قِرَى الأَضْيافِ نَقْرِي من القنا،ومُعْتَبَط فيه السَّنامُ المُسَدَّفُ وسَدِيفٌ وسُدَيْفٌ: اسمانِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. سَدْفَةُ

    • ـ سَدْفَةُ وسُدْفَةُ: الظُّلْمَة، تَمِيمِيَّةٌ، والضَّوْءُ، قَيْسِيَّةٌ، ضِدٌّ، أو سُمِّيا باسْمٍ، لأنَّ كُلاًّ يَأتي على الآخَرِ كالسَّدَفِ، أو اخْتِلاطُ الضَّوْءِ والظُّلْمَةِ مَعاً، كَوَقْتِ ما بين طُلوعِ الفَجْرِ إلى الإِسْفَارِ، والطائفةُ من الليلِ،
      ـ السُّدْفَةُ: البابُ، أو سُدَّتُهُ، وسُتْرَةٌ تكونُ بالبابِ تَقِيهِ من المَطَرِ.
      ـ سَدَفُ: الصُّبْحُ، وإقبالُهُ، وسَوادُ الليلِ، كالسُّدْفَةِ، والنَّعْجَةُ، وتُدْعَى للْحَلْبِ بِسَدَفْ سَدَفْ.
      ـ سُدَيْفُ: ابنُ إسماعيلَ: شاعِرٌ.
      ـ سُدوفُ: الشُّخوصُ تراها من بَعيدٍ، والصوابُ الشُّدوفُ.
      ـ أسْدَفُ: الأَسْوَدُ.
      ـ سِدافَةُ: الحجابُ، ومنه: قولُ أُمِّ سَلَمَة لعائشَةَ، رضي الله تعالى عنهما: ''قد وَجَّهْتِ سِدافَتَهُ''، أي: هَتَكْتِ السِّتْرَ، أي: أخَذْتِ وَجْهَها، وقيل: أزَلْتِها عن مكانِها الذي أُمِرْتِ أَنْ تَلْزَميهِ، وجَعَلْتِها أمامَكِ.
      ـ سَديفُ: شَحْمُ السَّنامِ.
      ـ أسْدَفَ: نامَ، وتَنَحَّى، وأظْلَمَتْ عَيْناهُ من جُوعٍ أو كِبَرٍ، وأسْرَجَ السِّراجَ.
      ـ أسْدَفَ الليلُ: أظْلَمَ،
      ـ أسْدَفَ الفَجْرُ: أضاءَ،
      ـ أسْدَفَ السِتْرَ: رَفَعَهُ،

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أسدف
    • أسدف - إسدافا
      1- أسدف الليل : أظلم. 2- أسدف : نام. 3- أسدف : أظلمت عيناه من جوع أو كبر. 4- أسدف الستر : رفعه. 5- أسدفت المرأة القناع : أرسلته، أرخته. 6- أسدف : عن الشيء : تنحى عنه . 7- أسدف الفجر : أضاء. 8- أسدف : «أسدف الباب» : افتحه حتى يضيء البيت. 9- أسدف : «أسدف الباب» : تنح عنه .

    المعجم: الرائد

  4. أسدفَ
    • أسدفَ يُسدِف ، إسدافًا ، فهو مُسدِف :-
      أسدف اللَّيلُ أظلمَ.
      أسدف الشَّخصُ: دخل في السُّدْفة، أي الظُّلمة.
      أسدفتِ العينُ: أظلمت من جوع أو كِبَر.
      أسدف الفجرُ: أضاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. أسْدَفَ
    • أسْدَفَ : أظلم يقال: أسدف الليل.
      و أسْدَفَ فلان: نام.
      و أسْدَفَ أظلمت عيناه من جوع أو كِبَر.
      و أسْدَفَ دخل في السُّدفَةِ.
      و أسْدَفَ تنَحَّى عن مدخل الضوء.
      و أسْدَفَ الستر: رفعه.
      و أسْدَفَ الباب: فتحهُ.
      و أسْدَفَ المرأة القناع: أرسلته.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. سُدفة
    • سدفة - ج، سدف
      1- سدفة : ظلمة. 2- سدفة : طائفة أو قسم من الليل. 3- سدفة : ضوء. 4- سدفة باب. 5- سدفة : سترة على الباب تقيه من المطر.

    المعجم: الرائد

  7. استدفأَ
    • استدفأَ / استدفأَ بـ يستدفئ ، اسْتِدْفاءً ، فهو مُسْتَدْفِئ ، والمفعول مستدفأ (للمتعدِّي) :-
      استَدفأَ الرَّجلُ
      1 - طلبَ الدِّفءَ، أي السخونة :-اقترب من النار يستدفئ.
      2 - وجد الدِّفءَ :-دخل الدارَ فاستدفأ.
      استدفأ بالثَّوب: طلب به الدفءَ، تسخّن به.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. سَدَف
    • سدف - يسدف ، سدفا
      1- سدف الحجاب : أرخاه، أرسله. 2- سدف : دخل في «السدفة»، أي الظلمة.

    المعجم: الرائد

  9. سَدِفَ
    • سَدِفَ البصَرُ سَدِفَ َ سَدَفًا: أظلم من جوعٍ أو كِبَر.
      فهو أسدف، والعين سدفاءُ. والجمع : سُدفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. سَديف
    • سديف - ج، سداف وسدائف
      1- سديف : شحم حدبة الجمل. 2- سديف : حدبة الجمل.

    المعجم: الرائد

  11. السُّدْفَة
    • السُّدْفَة : الظلمةُ.
      و السُّدْفَة الطائفة من الليل.
      و السُّدْفَة اختلاط الضوء والظلمة معًا، كوقتِ ما بين طلوع الفجر إلى الإسفار. والجمع : سُدَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. إِستدفّ
    • إستدف - استدفافا
      1- إستدف الطائر : مر بالقرب من الأرض. 2- إستدف الأمر : استقام. 3- إستدف لهالأمر : تهيأ وأصبح ممكنا. 4- إستدف بالموسى : حلق بها.

    المعجم: الرائد

  13. سدف
    • سدف - يسدف ، سدفا
      1-سدف بصره : أظلم من كبر أو غيره

    المعجم: الرائد

  14. استدفَّ
    • استدفَّ الطائرُ: دَفَّ.
      و استدفَّ الأَمرُ: استتبَّ واستقام.
      ويقال: استدفَّ له الأَمرُ: يهيأ وأمكن.
      و استدفَّ بالموسي: حَلَقَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. السّدِيفُ
    • السّدِيفُ : لحم السَّنامُ. والجمع : سَدَائف، و سِدَافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. السَّدَفُ
    • السَّدَفُ : الظلمَة.
      و السَّدَفُ الليل وسوادُهُ، والجمع أسداف.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. السُّدْفَةُ
    • السُّدْفَةُ : الظلمة.
      و السُّدْفَةُ الليل وسواده، والجمع أسدافٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَدْفة
    • سَدْفة :-
      جمع سَدَفات وسَدْفات:
      1 - ظُلْمة :-اشتدَّت سَدْفة الليل.
      2 - ضَوْء (ضِدّ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. سُدْفَة
    • سُدْفَة :-
      جمع سُدْفات وسُدَف:
      1 - ظُلْمة :-اشتدَّت سُدْفة الليل.
      2 - ضَوْء (ضِدّ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. أسدف
    • أسدف
      1-أسدف أسود، مظلم، جمع : سدف، مؤنث سدفاء

    المعجم: الرائد

  21. سدفة
    • سدفة
      1- سدفة : ظلمة. 2- سدفة : ليل وسواده. 3- سدفة : ضوء.

    المعجم: الرائد

  22. الأسدفُ
    • الأسدفُ : الأسود.
      وليل أسدَفُ: مُظلم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. السَّدَفَةُ
    • السَّدَفَةُ : الليل وسوادُهُ.
      و السَّدَفَةُ الصُّبح ما بين طلوع الفجر إلى الإسفار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. السُّدْفَةُ
    • السُّدْفَةُ : الباب، أو سُدَّتُهُ. والجمع : سُدَفٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. سَدِيف
    • سَدِيف :-
      جمع سدائِفُ وسِداف:
      1 - لحم السّنام.
      2 - شحم السّنام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تستدف في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أسدفَ يُسدِف، إسدافًا، فهو مُسدِف • أسدف اللَّيلُ: أظلمَ. • أسدف الشَّخصُ: دخل في السُّدْفة، أي الظُّلمة. • أسدفتِ العينُ: أظلمت من جوع أو كِبَر. • أسدف الفجرُ: أضاء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَدْفة [مفرد]: ج سَدَفات وسَدْفات: 1- ظُلْمة "اشتدَّت سَدْفة الليل". 2- ضَوْء (ضِدّ). II سُدْفَة [مفرد]: ج سُدْفات وسُدَف: 1- ظُلْمة "اشتدَّت سُدْفة الليل". 2- ضَوْء (ضِدّ).
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَدِيف [مفرد]: ج سدائِفُ وسِداف: 1- لحم السّنام. 2- شحم السّنام.
المعجم الوسيط
البصَرُ ـَ سَدَفاً: أَظْلَمَ من جُوعٍ أَو كِبَرٍ. فهو أَسدفُ، والعَيْنُ سَدْفاءُ. ( ج ) سُدْفٌ.( أَسْدَفَ ): أَظلَمَ: يُقال: أَسدَفَ الليلُ. و ـ فلان: نامَ. و ـ أَظْلَمَتْ عيناهُ من جوع أَو كِبَرِ. و ـ دخَلَ في السُّدْفَةِ. و ـ تنَحَّى عن مدخل الضوءِ. و ـ السِّتْرَ: رَفَعَهُ. و ـ البابَ: فتَحَهُ. و ـ المرأَةُ القِناعَ: أَرسلَتْهُ.( سَدَّفَ ): اللَّحْمَ: قطَّعَهُ.( الأَسْدَفُ ): الأَسوَدُ. وليلٌ أَسدَفُ: مُظْلِمٌ.( السِّدَافَةُ ): السِّتَارَةُ.( السَّدَفُ ): الظُّلْمَةُ. و ـ اللَّيْلُ وسوادُهُ. ( ج ) أَسْدَافٌ.( السَُّدْفَةُ ): الظُّلْمَةُ. و ـ الطَّائفَةُ من الليل. و ـ اختلاطُ الضَّوْءِ والظُّلمةِ معاً، كوقتِ ما بين طُلوع الفجْرِ إِِلى الإِسفارِ. ( ج ) سُدَفٌ.( السُّدْفَةُ ): البابُ، أَو سُدَّتُهُ. ( ج ) سُدَفٌ.( السَّدَفَةُ ): الليلُ وسوادُهُ. و ـ الصُّبح ما بين طلوع الفجر إِِلى الإِسفار.( السَّدِيفُ ): لحم السَّنامُ. ( ج ) سَدَائف، وسِدافٌ.
الصحاح في اللغة
قال الأصمعي: السَدْفَةُ والسُدْفَةُ في لغة نجد: الظلمةُ، وفي لغة غيرهم الضَوءُ؛ وهو من الأضداد. وكذلك السَدَفُ بالتحريك. وقال أبو عبيد: وبعضهم يجعل السُدْفَةَ اختلاطَ الضوءِ والظلمةِ معاً، كوقتِ ما بين طلوع الفَجْرِ إلى الإسفار. وقد أَسْدَفَ الليل، أي أظلمَ. ومنه قول العجاج: وأَقْطَعُ الليلَ إذا ما أَسْدَفا وأَسْدَفْتُ المرأةُ القِناعَ، أي أرسلتْه. والسَدَفُ: الليلُ. قال الشاعر: نَزورُ العدوَّ على نَـأْيِهِ   بأَرْعَنَ كالسَدَفِ المُظْلِمِ والسَدَفُ أيضاً: الصُبحُ وإقبالُه، ذكره الفراء، وأنشد لسعدِ القَرْقَرَةِ: مِنَّا بركْضِ الوَدِيِّ أَعْلَمُـنـا   مِنَّا بركْضِ الجِيادِ في السَدَفِ وأَسْدَفَ الصبحُ، أي أضاء. ويقال أَسْدِف البابَ، أي افتحْه حتّى يضيء البيت. وفي لغة هوازن: أَسْدَفوا، أي أَسْرَجوا من السِراج. والسَديفُ: السَنامُ. ومنه قول الشاعر: تركناه واخترنا السَديفَ المُسَرْهَدا
تاج العروس

السَّدْفَةُ : بالفَتْحِ ويُضَمُّ الظُّلْمَةُ تَمِيمَّيةٌ وفي الصَّحاحِ : قال الأَصْمَعِيُّ : هي لُغَةُ نَجْدٍ : السَّدْفَةُ أيضاً بلُغَتَيْه : الضَّوْءُ قَيْسِيَّةٌ وفي الصِّحاحِ : وفي لُغَةِ غيرِهِم : الضَّوْءُ والذي نَقَلَهُ المُصَنِّفُ هو قَوْلُ أبي زَيْدٍ في نَوَادِرِه ضِدٌّ صَرَّح به الجَوْهَريُّ وغَيْرُه وفِي شَرْح شَيْخِنَا قلتُ : لا تَضَادَّ مع اخْتِلافِ اللُّغَتَيْن كما قَالَهُ جَمَاعَةٌ وأُجِيبَ بأنَّ التَّضَادَّ باعْتِبَارِ اسْتِعْمَالِنَا إذْ لا حَجْرَ علينا على أنَّ العَرَبِيَّ قد يَتَكَلَّمُ بلُغَةِ غيرِه إِذا لَم تَكُنْ خَطَأً فتَأَمَّلْ أو سُمِّيَا بِاسْمٍ لأَنَّ كُلاًّ يَأْتِي علَى الآْخَرِ كَالسَّدَفِ مُحَرَّكَةً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وهو أيضاً مِن الأَضْدادِ والجَمْعُ : أسْدَافٌ قال أبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

يَرْتَدْنَ سَاهِرَةً كَأَنَّ جَمِيمهَا ... وعَمِيمَهَا أسْدَافُ لَيْلٍ مُظْلِمِ أو السَّدْفَةُ : اخْتِلاَطُ الضُّوءِ والظُّلْمَةِ مَعاً كَوَقْتِ ما بَيْنَ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى أَوَّلِ الإْسْفَارِ حَكاهُ أبو عُبَيْدٍ عن بعضِ اللُّغَوِيِّين ونَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ عُمَارَة : السَّدْفَةُ : ظُلْمَةٌ فيها ضَوْءٌ من أَوَّلِ اللَّيْلِ وآخِرِه ما بَيْنَ الظًّلْمَةِ إِلَى الشَّفَقِ وما بيْنَ الفَجْرِ إِلى الصَّلاةِ قال الأزْهَرِيُّ : والصحيحُ ما قَالَهُ عُمَارة . السَّدْفَةُ والسُّدْفَةُ : الطَّائِفَةُ مِنّ اللَّيْلِ وقال اللِّحْيَانِيُّ : أتَيْتُه بَسُدْفةٍ أي : في بَقِيَّةٍ من اللَّيْلِ

السَّدْفَةُ بِالضَّمِّ : ألْبَابُ ومنه قَوْلُ امْرأَةٍ مِن قَيْسٍ تَهْجُو زَوْجَها

" لاَ يَرْتَدِي مَرَادِىَ الْحرِيرِ

" ولاَ يُرَى بِسُدْفَةِ الأَمِيرِ أو سُدَّتُهُ : قيل : هي سُتْرَةٌ أو شَبِيهَةٌ بالسُّتْرَةِ تَكُونُ بِالْبَابِ أي : عليه تَقِيهِ مِن الْمَطَرِ ولو قال : تَقِيهِ المَطَرَ لَكَانَ أخْصَرَ . والسَّدَفُ مُحَرَّكَةً : الصُّبْحُ وبه فَسَّرَ أبو عمروٍ قَوْلَ ابنِ مُقْبِلٍ :

ولَيْلَةٍ قد جَعَلْتُ الصُّبْحَ مَوْعِدَهَا ... بصُدْرَةِ العَنْسِ حتى تَعْرفَ السَّدَفَا قال : أَي أَسِيرُ حتى الصُّبْحَ وقال الفَرَّاءُ السَّدَفُ : إقْبَالُهُ أي : الصُّبْح وأنْشَدَ لسَعْدٍ القَرْقَرةِ :

نَحْنُ بِغَرْسِ الْوَدِيِّ أعْلَمُنَا ... مِنَّا بِرَكْضِ الْجِيَادِ في السَّدَفِ

قال المُفَضَّلُ : سَعْدٌ القَرْقَرَةُ : رَجُلٌ مِنْ أهْلِ هَجَرَ وكان النُّعْمَانُ يَضْحَكُ منه فدَعَا النُّعْمَانُ بفَرَسِهِ اليَحْمُومِ وقال له : ارْكَبْهُ واطْلُبِ الوَحْشَ فقال سعدٌ : إذَنْ واللهِ أُصْرَعُ فَأبَى النُّعْمَانُ إِلاَّ أنْ يَرْكَبه فلمَّا رَكِبَه سَعْدٌ نَظَرَ بَعْضِ وَلَدِهِ وقال : وَابِأَبِى وُجُوهُ اليَتَامَى ثم قال البيتَ والوَدِىُّ : صِغَارُ النَّخْلِ ومنا : أي فِينَا . وفي حديثِ أبي هُرَيْرَةَ - رَضِيَ اللهُ عنه - : ( فَصَلِّ الْفَجْرَ إِلَى السَّدَفِ أي إِلَى بَيَاضِ النَّهَارِ . السَّدَفُ أيضاً : سَوَادُ اللَّيْلِ كَالسُّدْفَةِ بالضَّمِّ وهذا تقدَّم وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ لحُمَيْدٍ الأرْقَطِ :

" وسَدَفُ الْخَيْطِ الْبهِيمِ سَاتِرُهْ . وقيل : هو بَعْدَ الجُنْحِ قال :

ولَقَدْ رَأَيْتُكَ بِالْقَوَادِمِ مَرَّةً ... وعَلَىَّ مِنْ سَدَفِ العَشِىِّ لِيَاحُ قال ابنُ عَبَّادٍ : النَّعْجَةُ مِن الضَّأْنِ تُسَمَّى السَّدَفَ وهي التي لها سَوادٌ كسَوَادِ اللَّيْلِ وتُدْعَى لِلْحَلْبِ بسَدَف : سَدَفْ

وكَزُبَيْرٍ سُدَيْفُ بنُ إسْمَاعِيلَ ابْنِ مَيْمُونٍ شَاعِرٌ

والسُّدُوفُ بالضَّمِّ : الشُّخُوصُ تَرَاهَا مِن بَعِيد وقال الصَّاغَانِيُّ : الصَّوَابُ بِالشِّينِ المُعْجَمَةِ كما سيأْتِي قلت : والصَّحِيحُ أنَّهُمَا لُغَتَانِ

والأسْدَفُ : الأَسْوَدُ المُظْلِمُ وأنْشَدَ يَعْقُوبُ

فَلَمَّا عَوَى الذِّئْبُ مُسْتَعْقِراً ... أنِسْنَا بِه والدُّجَى أسْدَفُ السِّدَافَةُ كَكِتَابَةٍ : الْحِجَابُ ومنه قَوْلُ أُمِّ سَلَمَةَ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنهما لمَّا أرادَت الخُرُوجَ إِلى البَصْرَةِ : تَرَكْتِ عُهَّيْدَي النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسلَّم وبعَيْنِ اللهِ مَهْوَاكِ وعلَى رَسُولِهِ تَرِدِينَ قد وَجَّهَتِ سِدَافَتَهُ : أرادَتْ بِالسِّدَافَةِ الحِجابَ والسِّتْرَ وتَوْجِيهُها : كَشْفُهَا أي : هَتَكْتِ السِّتْرَ أيْ أخَذْتِ وَجْهَهَا ويُقَال : وَجَّهَ فُلانٌ سِدَافَتَه : إذَا تَرَكَها وخَرَجَ منها وقيلَ للسِّتْرِ : سِدَافَةٌ لأَنَّه يُسْدَفُ أي : يُرْخَى عليه وقيل : أرادتْ : أزَلْتِهَا عَن مَكَانِهَا الذي أُمِرْتِ أنْ تَلْزَمِيهِ وجَعَلْتِهَا أمَامَكِ ويُرْوَى : سِجَافَتَهُ بالجِيم وقد مَرَّتْ الإشَارَةُ إِليه

السَّدِيفُ كَأَمِيرٍ : شَحْمُ السَّنَامِ وفي الصِّحاحِ : السَّنَامُ وزَادَ غيرُه : المُقَطَّعُ وأنْشَدَ الجَوْهَريُّ للشَّاعِر - وهو المُخَبَّلُ السَّعْدِيُّ - :

" إذَا مَا الْخصِيفُ العَوْبَثَانيُّ سَاءَنَاتَرَكْنَاهُ واخْتَرْنَا السَّدِيِفَ الْمُسَرْهَدَا وأَنْشَدَ الصَّاغَانِيُّ لِطَرَفَةَ :

" فَظَلَّ الإْمَاءُ يَمْتَلِلْنَ حُوَارَهَاويُسْعَى عَلَيْنَا بِالسَّديفِ الْمُسَرْهَدِ قال أبو عمرٍو : أَسْدَفَ وأَغْدَفَ وأَزْدَفَ : نَامَ وقال أَبو عُبَيْدةَ : أَسْدَفَ اللَّيْلُ وأَزْدَفَ وأَشْدَفَ : إذا أَرْخَى سُتُورَهُ وأَظْلَمَ قال العَجَّاجُ :

" وأقْطَعُ اللَّيْل إذا مَا أَسْدَفَا نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ بَرِّيّ : ومِثْلُه للخَطَفَى جَدِّ جَرِيرٍ :

" يَرْفَعْنَ بِاللَّيْلِ إِذَا مَا أَسْدَفَا

" أَعْنَاقَ جِنَّانٍ وهَاماً رُجَّفَا أَسْدَفَ الْفَجْرُ : أَضَاءَ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ونَصُّه : أسْدَفَ الصُّبح وقال أبو عُبَيْدَةَ : الإسْدَافُ مِن الأضْدَادِ أسْدَفَ : تَنَحَّى قال أبو عمروٍ إذا كان الرَّجُلُ قائماً بالبَاب قُلْتَ له : أسْدِفْ أي : تَنَحَّ عن البابِ حتى يُضِيءَ البَيْتُ

وأسْدَفَ السِّتْرَ : رَفَعَهُ قلتُ : وهو من الأضْدادِ أيضاً لأنَّه تقدَّم : أسْدَفَ السِّتْرَ : أرْخَاهُ

أسْدَفَ الرَّجُلُ : أظْلَمَتْ عَيْنَاهُ مِن جُوعٍ أو كِبَرٍ وهو مَجَازٌ . في لُغَة هَوَازِنَ : أسْدَفَ : أسْرَجَ مِن السِّرَاج نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : أَسْدَفَ القَوْمُ : دَخَلُوا في السُّدْفَةِ والسَّدَفُ مُحَرَّكةً : اللَّيْلُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ :نَزُورُ الْعَدُوَّ علَى نَأْيِهِ ... بِأَرْعَنَ كَالسَّدَفِ الْمُظْلِمِ وأَنْشَدَ ابنُ بَرِّىّ للهُذَلِيِّ : ومَاءٍ وَرَدْتُ عَلَى خِيفَةٍ وقد جَنَّهُ السَّدَفُ الْمُظْلِمُ وقَوْلُ مُلَيْحٍ :

وذُو هَيْدَبٍ يَمْرِى الْغَمَامَ بِمُسْدِفٍ ... مِنَ الْبَرْقِ فيه حَنْتَمٌ مُتَبَعِّجُ مُسْدِفٌ هنا : يكونُ المُضِىءَ والمُظْلِمَ وهو من الَأضْدَادِ

وفي حديثِ عَلْقَمَةَ الثَّقَفِيِّ : كان بِلاَلٌ يَأْتِينَا بالسَّحُورِ ونَحْنُ مُسْدِفُونَ فيَكْشِفُ القُبَّةَ فيُسْدِفُ لنا طَعَامَنَا أَي يُضِيءُ ومَعْنَى مُسْدِفِين : دَاخِلِين في السُّدْفَةِ والمُرَادُ المُبَالَغَةُ في تَأْخِيرِ السَّحُورِ . وجَمْعُ السُّدْفَةِ : سُدَفٌ ومنه قَوْلُ علىٍّ رَضِىَ اللهُ عنه : وكُشِفَتْ عنهم سُدَفُ اللَّيْلِ أَي : ظُلَمُها . وأَسْدَفَتِ المرأَةُ القِنَاعَ : أَرْسلتْهُ كما في الصَّحاحِ

وسَدَفْتُ الحِجَابَ : أَرْخَيْتُهُ وحِجَابٌ مَسْدُوفٌ قال الأَعْشَى :

" بِحِجَابٍ مِنْ بَيْنِنَا مَسْدُوفِ ويُقَال : وَجَّهَ فُلانٌ سِدَافَتَهُ : إِذا تَرَكَهَا وخَرَجَ منها وجَمْعُ السَّدِيفِ : سَدائِفُ وسِدَافٌ

وسَدَّفَهُ تَسْدِيفاً : قَطَّعَهُ قال الفَرَزْدَقُ :

وكُلَّ قِرَى الأَضْيافِ نَقْرِى مِنَ الْقَنَا ... ومُعْتَبَطٍ فيه السَّنَامُ الْمُسَدَّفُ وقد سَمَّوْا : سَدِيفاً كَأَمِيرٍ ومُسْدِفاً كمُحْسِنٍ

ويُقَال : رأيتُ سَدَفَهُ : شَخْصَهُ مِن بُعْدٍ كرَأَيْتُ سَوَادَهُ وهو مَجَازٌ

لسان العرب
السَّدَفُ بالتحريك ظُلْمة الليل وأَنشد ابن بري لحُمَيْد الأَرْقط وسَدَفُ الخَيْطِ البَهِيم ساتِرُه وقيل هو بَعْدَ الجُنْحِ قال ولقد رَأَيْتُك بالقَوادِمِ مَرَّةً وعَليَّ مِنْ سَدَفِ العَشِيِّ لِياحُ والجمع أَسْدافٌ قال أَبو كبير يَرْتَدْنَ ساهِرَةً كأَنَّ جَمِيمَها وعَمِيمَها أَسْدافُ لَيْلٍ مُظْلِم والسُّدْفةُ والسَّدْفةُ كالسَّدَف وقد أَسْدَفَ قال العجاج أَدْفَعُها بالرَّاحِ كيْ تَزَحْلَفا وأَقْطَعُ الليلَ إذا ما أَسْدَفا أَبو زيد السُّدْفةُ في لغة بني تَميم الظُّلْمة قال والسُّدْفةُ في لغة قَيْس الضَّوْء وحكى الجوهري عن الأَصمعي السُّدْفةُ والسَّدْفةُ في لغة نجد الظلمة وفي لغة غيرهم الضَّوْء وهو من الأَضْداد وقال في قوله وأَقْطَعُ الليل إذا ما أَسدفا أَي أَظلَم أَي أَقطع الليل بالسير فيه قال ابن بري ومثله للخَطَفى جَدّ جرير يَرْفَعْنَ بالليلِ إذا ما أَسْدَفا أَعْناقَ جِنَّانٍ وهاماً رُجَّفا والسَّدْفةُ والسُّدْفةُ طائفة من الليل والسَّدْفةُ الضوء وقيل اختِلاطُ الضوء والظلمةِ جميعاً كوقت ما بين صلاة الفجر إلى أَوّل الإسْفار وقال عمارة السُّدْفةُ ظلمة فيها ضوء من أَول الليل وآخره ما بين الظلمة إلى الشَّفَق وما بين الفجر إلى الصلاة قال الأَزهري والصحيح ما قال عمارة اللحياني أَتيته بِسَدْفةٍ من الليل وسُدْفةٍ وشُدْفةٍ وهو السَّدَفُ وقال أَبو عبيدة أَسْدَفَ الليلُ وأَزْدَفَ وأَشْدَفَ إذا أَرْخَى سُتُورَه وأَظلم قال والإسْدافُ من الأَضْداد يقال أَسْدِفْ لنا أَي أَضِئْ لنا وقال أَبو عمرو إذا كان الرجل قائماً بالباب قلت له أَسْدِفْ أَي تَنَحَّ عن الباب حتى يُضيءَ البيتُ الجوهري أَسْدَفَ الصبحُ أَي أَضاء يقال أَسْدِفِ البابَ أَي افْتَحْه حتى يُضيء البيتُ وفي لغة هوزان أَسْدِفُوا أَي أَسْرِجُوا من السِّراج الفراء السَّدَفُ والشَّدَفُ الظلمة والسَّدَفُ أَيضاً الصُّبح وإقْبالُه وأَنشد الفراء لسَعْدٍ القَرْقَرَةِ قال المفَضّل وسعدٌ القَرْقَرةُ رجل من أَهل هَجَرَ وكان النعمان يضحك منه فدعا النُّعْمان بفرسه اليَحْمُوم وقال لسعدٍ القرقرَة ارْكبه واطْلُب عليه الوحش فقال سعد إذاً واللّه أُصْرَعُ فأَبى النعمانُ إلا أَنْ يركبه فلما ركبه سعد نظر إلى بعض ولده قال وابِأَبي وُجُوهُ اليتامى ثم قال نحنُ بَغَرْسِ الوَدِيِّ أَعلَمُنا مِنَّا بِرَكْضِ الجِيادِ في السَّدَفِ والوَدِيُّ صِغار النخل وقوله أَعلمُنا منا جَمعَ بين إضافةِ أَفْعَلَ وبين مِن وهما لا يجتمعان كما لا تجتمع الأَلف واللام ومن في قولك زيدٌ الأَفضلُ من عمرو وإنما يجيء هذا في الشعر على أَن تُجعل من بمعنى في كقول الأعشى ولَسْتُ بالأَكْثَرِ منهم حَصًى أَي ولست بالأَكثر فيهم وكذا أَعلمنا مِنّا أَي فينا وفي حديث وفد تميم ونُطْعِمُ الناسَ عِندَ القَحْطِ كلَّهُمُ من السَّديفِ إذا لم يُؤنَسِ القَزَعُ السَّدِيفُ لَحم السَّنامِ والقَزَعُ السحابُ أَي نطعم الشحْم في المَحْل وأَنشد الفراء أَيضاً بِيضٌ جِعادٌ كأَنَّ أَعْيُنَهُم يَكْحَلُها في المَلاحِمِ السَّدَفُ يقول سوادُ أَعينهم في المَلاحِمِ باقٍ لأَنهم أَنجادٌ لا تَبْرُقُ أَعينهم من الفَزَع فيغيب سوادها وأَسْدَفَ القومُ دخلوا في السُّدفة وليل أَسْدَفُ مظلم أَنشد يعقوب فلما عَوَى الذِّئبُ مُسْتَعْقِراً أَنِسْنا به والدُّجَى أَسْدَفُ وشرح هذا البيت مذكور في موضعه والسَّدَفُ الليلُ قال الشاعر نَزُورُ العَدوَّ على نَأْيه بأَرْعَنَ كالسَّدَفِ المُظْلِمِ وأَنشد ابن بري للهذلي وماءٍ وَرَدْتُ على خِيفَةٍ وقد جَنَّه السَّدَفُ المُظلِمُ وقول مُلَيْحٍ وذُو هَيْدَبٍ يَمْرِي الغَمامَ بِمُسْدِفٍ من البَرْقِ فيه حَنْتَمٌ مُتَبَعِّجُ مُسْدِفٌ هنا يكون المُضيء والمظلم وهو من الأَضداد وفي حديث علقمةَ الثَّقفي كان بلال يأَتينا بالسَّحور ونحن مُسْدِفونَ فيَكْشِفُ القُبَّة فيَسْدفُ لنا طعامنا السُّدْفةُ تَقَعُ على الضِّياء والظلمة والمراد به في هذا الحديث الإضاءةُ فمعنى مُسْدِفون داخلون في السُّدفةِ ويُسْدِفُ لنا أَي يضيء والمراد بالحديث المبالغة في تأْخير السحور وفي حديث أَبي هريرة فَصَلِّ الفجر إلى السَّدَفِ أَي إلى بياض النهار وفي حديث عليّ وكُشِفَتْ عنهم سُدَفُ الرِّيَبِ أَي ظُلَمُها وأَسْدَفُوا أَسْرَجُوا هَوْزَنيّةٌ أَي لغة هَوازِنَ والسُّدفةُ البابُ قالت امرأَة من قَيْسٍ تهجو زوجها لا يَرْتَدِي مَرادِيَ الحَرِيرِ ولا يُرى بِسُدْفَةِ الأَميرِ وأَسْدَفَتِ المرأَةُ القِناعَ أَي أَرسلته ويقال أَسْدِفِ السِّتْرَ أَي ارْفَعْه حتى يُضيء البيت وفي حديث أُمّ سلمةَ أَنها قالت لعائشة لما أَرادت الخروج إلى البصرة تَرَكْتِ عُهَّيْدَى النبي صلى اللّه عليه وسلم ووجَّهْتِ سِدافَتَه أَرادتْ بالسِّدافة الحجاب والسِّتْر وتَوْجِيهُها كَشفُها يقال سَدَفْتُ الحجاب أَي أَرْخَيْتُه وحِجاب مَسْدوف قال الأَعشى بِحِجابٍ من بَيْننا مَسْدُوفِ قالت لها بِعَيْنِ اللّه مَهْواكِ وعلى رسوله تَرِدينَ قد وجَّهْتِ سِدافَتَه أَي هَتَكْتِ الستر أَي أَخذْتِ وجهها ويجوز أَنها أَرادت بقولها سدافته أَي أَزَلْتِها من مكانها الذي أُمِرْتِ أَن تَلْزَمِيه وجعلتِها أَمامك والسُّدُوفُ والشُّدُوفُ الشُّخوص تراها من بُعْد أَبو عمرو أَسْدَفَ وأَزْدَفَ إذا نام ويقال وجَّه فلان سِدافته إذا تركها وخرج منها وقيل للسِّتر سِدافة لأَنه يُسْدَفُ أَي يُرْخَى عليه والسَّدِيف السَّنامُ المُقَطَّعُ وقيل شَحْمُه ومنه قول طرفة ويُسْعَى علينا بالسَّدِيفِ المُسَرهدِ وفي الصحاح السَّديفُ السَّنامُ ومنه قول المُخَبَّل السَّعْدِي ( * قوله « قول المخبل إلخ » تقدم في مادة خصف وقال ناشرة بن مالك يرد على المخبل إذا ما الخصيف العوبثانيّ ساءنا ) إذا ما الخَصِيفُ العَوْبَثانيُّ ساءنا تَرَكْناه واخْتَرْنا السَّدِيفَ المُسَرهدا وجمع سَدِيفٍ سَدائفُ وسِدافٌ أَيضاً قال سُحَيم عبد بني الحَسْحاسِ قد أَعْقِرُ النابَ ذاتَ التَّلِي لِ حتى أُحاوِلَ منها السديفا قال ابن سيده يحتمل أَن يكون جمع سُدْفةٍ وأَن يكون لغة فيه وسدَّفه قَطَّعَه قال الفرزدق وكلَّ قِرَى الأَضْيافِ نَقْرِي من القنا ومُعْتَبَط فيه السَّنامُ المُسَدَّفُ وسَدِيفٌ وسُدَيْفٌ اسمانِ
الرائد
* سدف يسدف: سدفا. 1-الحجاب: أرخاه، أرسله. 2-دخل في «السدفة»، أي الظلمة.
الرائد
* سدف يسدف: سدفا. بصره: أظلم من كبر أو غيره.
الرائد
* سدف. ج أسداف. 1-مص. سدف. 2-ظلمة. 3-الليل وسواده.
الرائد
* سدف. 1-مص. سدف. 2-شخص يرى من بعيد، ج سدوف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: