وصف و معنى و تعريف كلمة تستري:


تستري: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) .




معنى و شرح تستري في معاجم اللغة العربية:



تستري

جذر [سري]

  1. مُستَّر: (اسم)
    • مُستَّر : اسم المفعول من سَتَّرَ
  2. مُستِّر: (اسم)
    • مُستِّر : فاعل من سَتَّرَ
  3. سَتَرَ : (فعل)
    • ستَرَ يَستُر ويَستِر ، سَتْرًا ، فهو ساتِر ، والمفعول مَسْتور
    • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
    • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  4. سَتَّرَ : (فعل)
    • ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر
    • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
    • ستَّر بناته: زوَّجهنَّ


  5. سُتَراءُ : (اسم)
    • سُتَراءُ : جمع سَّتَر
  6. سُتَراءُ : (اسم)
    • سُتَراءُ : جمع سَّتير
  7. سَتْر : (اسم)
    • سَتْر : مصدر سَتَرَ
  8. سُتَر : (اسم)
    • سُتَر : جمع سُترة
  9. سُتُر : (اسم)
    • سُتُر : جمع سِتار
  10. سُتُر : (اسم)


    • سُتُر : جمع سِتر
  11. سِتر : (اسم)
    • الجمع : أَستارٌ ، و سُتُورٌ ، و سُتُرٌ
    • السِّتْرُ : : ساتر، حِجاب، ما يُستتر به ويُتغطَّى
    • السِّتْرُ :الحياء
    • السِّتْرُ :العقل
    • ما له سِتر ولا حِجْر: حياء وعقل،
    • هتك اللهُ سِتْرَه: كشف مَساوئَه للنّاس
  12. اِستترَ : (فعل)
    • استترَ يستتر ، استتارًا ، فهو مُستتِر
    • مُطاوع ستَرَ
    • استتر الشَّخصُ: : اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى
  13. ساتَرَ : (فعل)
    • سَاتَرَ، يُسَاتِرُ، مصدر مُسَاتَرَةٌ
    • ساتَرَهُ العداوةَ: لم يكاشفه بها
  14. سواتِرُ : (اسم)
    • سواتِرُ : جمع ساتِر
  15. اِنسترَ : (فعل)
    • انسترَ ينستر ، انستارًا ، فهو مُنستِر
    • انستر الشَّيءُ مُطاوع ستَرَ: استتر، تغطّى، اختفى، احتجب انستَر وجهُها خلف بُرْقع كثيف
  16. سَتّار : (اسم)


    • هُوَ اللَّهُ السَّتَّارُ : اِسْمٌ مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى وَصِفَةٌ مِنْ صِفَاتِهِ بِمَعْنَى الحَامِي
  17. سُتُور : (اسم)
    • سُتُور : جمع سِتر
  18. سِتار : (اسم)
    • الجمع : سُتُرٌ ، استار
    • السِّتارُ : ما يُستَرُ به
    • السِّتارُ:ما أُسْدِل على نوافذ البيت وأَبوابه حَجْبًا للنظر
    • جمع سُتُر:
    • أسدل السِّتارَ على شيء: أخفاه، أو أنهاه،
    • السِّتار الحديديّ: انغلاق بعض الدُّول على نفسها في ظروف معيَّنة،
    • رفَع السِّتارَ عن الشيء: كشف خبيئه،
    • سِتار من دخان: حاجب،
    • مَدَّ اللَّيلُ سِتارَه: انتشر ظلامُه،
    • مِنْ وراء سِتار: خلف حاجب، وراء الكواليس
    • أُسْدِلَ السِّتَارُ عَنِ القَضِيَّةِ : أَيْ تَمَّ إخْفَاؤُهَا وَحَجْبُهَا
    • سِتَارُ الْمَسْرَحِ : القِطْعَةُ مِنَ الثَّوْبِ تُرْفَعُ عِنْدَ البَدْءِ بِعَرْضِ الْمَسْرَحِيَّةِ
  19. ساتِر : (اسم)
    • الجمع : ساترون و سواتِرُ
    • اسم فاعل من ستَرَ
    • ما يتّخذ من خشب أو غيره في مداخِل الغُرف والأبهاء لحجب ما فيها عن الأنظار، أو للوقاية من مجرى الهواء، حاجز
    • خُذ لك ساترًا: توقَّ، واختبئ
    • يَا سَاتِرُ، يَارَبُّ : نِدَاءٌ إلَى اللَّهِ الَّذِي يَسْتُرُ وَيُنَجِّي مِنَ الْمَصَائِبِ وَغَيْرِهَا
    • سَاتِرُ الحُجْرَةِ : مَا يُتَّخَذُ مِنْ ثَوْبٍ أَوْ خَشَبٍ لِحَجْبِ مَا فِيهَا عنِ الأَنْظَارِ
  20. ساتِر : (اسم)
    • ساتِر : فاعل من سَتَرَ
  21. مُستَتِر : (اسم)
    • اسم فاعل من استترَ
    • استياء مستتر: غير ظاهر
    • ضمير مُستتِر: (النحو والصرف) مقدَّر غير ظاهر في الكلام
    • عَمَلٌ مُسْتَتِرٌ : مُغَطًّى، مُخْتَفٍ
  22. مُستتِر : (اسم)


    • مُستتِر : فاعل من إِستترَ
  23. اِستِتار : (اسم)
    • مصدر اِسْتَتَرَ
    • الاِسْتِتَارُ عَنِ الأَنْظَارِ: التَّخَفِّي
  24. اِستتار : (اسم)
    • اِستتار : مصدر إِستترَ
  25. مُتستَّر : (اسم)
    • مُتستَّر : اسم المفعول من تَسَتَّرَ
,
  1. ستر (المعجم لسان العرب)
    • "سَتَرَ الشيءَ يَسْتُرُه ويَسْتِرُه سَتْراً وسَتَراً: أَخفاه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ويَسْتُرُونَ الناسَ مِن غيرِ سَتَرْ والستَر، بالفتح: مصدر سَتَرْت الشيء أَسْتُرُه إِذا غَطَّيْته فاسْتَتَر هو.
      وتَسَتَّرَ أَي تَغَطَّى.
      وجاريةٌ مُسَتَّرَةٌ أَي مُخَدَّرَةٌ.
      وفي الحديث: إِن اللهَ حَيِيٌّ سَتِيرٌ يُحِبُّ (* قوله: «ستير يحب» كذا بالأَصل مضبوطاً.
      وفي شروح الجامع الصغير ستير، بالكسر والتشديد).
      السَّتْرَ؛ سَتِيرٌ فَعِيلٌ بمعنى فاعل أَي من شأْنه وإِرادته حب الستر والصَّوْن.
      وقوله تعالى: جعلنا بينك وبين الذين لا يؤْمنون بالآخرة حجاباً مستوراً؛ قال ابن سيده: يجوز أَن يكون مفعولاً في معنى فاعل، كقوله تعالى: إِنه كان وعْدُه مَأْتِيّاً؛ أَي آتِياً؛ قال أَهل اللغة: مستوراً ههنا بمعنى ساتر، وتأْويلُ الحِجاب المُطيعُ؛ ومستوراً ومأْتياً حَسَّن ذلك فيهما أَنهما رَأْساً آيَتَيْن لأَن بعض آي سُورَةِ سبحان إِنما «وُرا وايرا» وكذلك أَكثر آيات «كهيعص» إِنما هي ياء مشدّدة.
      وقال ثعلب: معنى مَسْتُوراً مانِعاً، وجاء على لفظ مفعول لأَنه سُتِرَ عن العَبْد، وقيل: حجاباً مستوراً أَي حجاباً على حجاب، والأَوَّل مَسْتور بالثاني، يراد بذلك كثافة الحجاب لأَنه جَعَلَ على قلوبهم أَكِنَّة وفي آذانهم وقراً.
      ورجل مَسْتُور وسَتِير أَي عَفِيفٌ والجارية سَتِيرَة؛ قال الكميت: ولَقَدْ أَزُورُ بها السَّتِيرَةَ في المُرَعَّثَةِ السَّتائِر وسَتَّرَه كسَتَرَه؛

      وأَنشد اللحياني: لَها رِجْلٌ مُجَبَّرَةٌ بِخُبٍّ،وأُخْرَى ما يُسَتِّرُها أُجاجُ (* قوله: «أجاج» مثلثة الهمزة أَي ستر.
      انظر و ج ح من اللسان).
      وقد انْسَتَر واستَتَر وتَسَتَّر؛ الأَوَّل عن ابن الأَعرابي.
      والسِّتْرُ معروف: ما سُتِرَ به، والجمع أَسْتار وسُتُور وسُتُر.
      وامرأَةٌ سَتِيرَة: ذاتُ سِتارَة.
      والسُّتْرَة: ما اسْتَتَرْتَ به من شيء كائناً ما كان،وهو أَيضاً السِّتارُ والسِّتارَة، والجمع السَّتائرُ.
      والسَّتَرَةُ والمِسْتَرُ والسِّتارَةُ والإِسْتارُ: كالسِّتر، وقالوا أُسْوارٌ لِلسِّوار،وقالوا إِشْرارَةٌ لِما يُشْرَرُ عليه الأَقِطُ، وجَمْعُها الأَشارير.
      وفي الحديث: أَيُّما رَجُلٍ أَغْلَقَ بابه على امرأَةٍ وأَرْخَى دُونَها إِستارَةً فَقَدْ تمء صَداقُها؛ الإِسْتارَةُ: من السِّتْر، وهي كالإِعْظامَة في العِظامَة؛ قيل: لم تستعمل إِلاَّ في هذا الحديث، وقيل: لم تسمع إِلاَّ فيه.
      قال: ولو روي أَسْتَارَه جمع سِتْر لكان حَسَناً.
      ابن الأَعرابي: يقال فلان بيني وبينه سُتْرَةٌ ووَدَجٌ وصاحِنٌ إِذا كان سفيراً بينك وبينه.
      والسِّتْرُ: العَقْل، وهو من السِّتارَة والسّتْرِ.
      وقد سُتِرَ سَتْراً، فهو سَتِيرٌ وسَتِيرَة، فأَما سَتِيرَةٌ فلا تجمع إِلاَّ جمع سلامة على ما ذهب إِليه سيبويه في هذا النحو، ويقال: ما لفلان سِتْر ولا حِجْر، فالسِّتْر الحياء والحِجْرُ العَقْل.
      وقال الفراء في قوله عز وجل: هل في ذلك قَسَمٌ لِذي حِجْرٍ؛ لِذِي عَقْل؛ قال: وكله يرجع إِلى أَمر واحد من العقل.
      قال: والعرب تقول إِنه لَذُو حِجْر إِذا كان قاهراً لنفسه ضابطاً لها كأَنه أُخذَ من قولك حَجَرْتُ على الرجل.
      والسِّتَرُ: التُّرْس، قال كثير بن مزرد: بين يديهِ سَتَرٌ كالغِرْبالْ والإِسْتارُ، بكسر الهمزة، من العدد: الأَربعة؛ قال جرير: إِنَّ الفَرَزْدَقَ والبَعِيثَ وأُمَّه وأَبا البَعِيثِ لشَرُّ ما إِسْتار أَي شر أَربعة، وما صلة؛ ويروى: وأَبا الفرزْدَق شَرُّ ما إِسْتار وقال الأَخطل: لَعَمْرُكَ إِنِّنِي وابْنَيْ جُعَيْلٍ وأُمَّهُما لإِسْتارٌ لئِيمُ وقال الكميت: أَبلِغْ يَزِيدَ وإِسماعيلَ مأْلُكَةً،ومُنْذِراً وأَباهُ شَرَّ إِسْتارِ وقال الأَعشى: تُوُفِّي لِيَوْمٍ وفي لَيْلَةٍ ثَمانِينَ يُحْسَبُ إِستارُه؟

      ‏قال: الإِستار رابِعُ أَربعة.
      ورابع القومِ: إِسْتَارُهُم.
      قال أَبو سعيد: سمعت العرب تقول للأَربعة إِسْتار لأَنه بالفارسية جهار فأَعْربوه وقالوا إِستار؛ قال الأَزهري: وهذا الوزن الذي يقال له الإِستارُ معرّب أَيضاً أَصله جهار فأُعرب فقيل إِسْتار، ويُجْمع أَساتير.
      وقال أَبو حاتم: يقال ثلاثة أَساتر، والواحد إِسْتار.
      ويقال لكل أَربعة إِستارٌ.
      يقال: أَكلت إِستاراً من خبز أَي أَربعة أَرغفة.
      الجوهري: والإِسْتَارُ أَيضاً وزن أَربعة مثاقيل ونصف، والجمع الأَساتير.
      وأَسْتارُ الكعبة، مفتوحة الهمزة.
      والسِّتارُ: موضع.
      وهما ستاران، ويقال لهما أَيضاً السِّتاران.
      قال الأَزهري: السِّتاران في ديار بني سَعْد واديان يقال لهما السَّوْدة يقال لأَحدهما: السِّتارُ الأَغْبَرُ، وللآخر: السِّتارُ الجابِرِيّ، وفيهما عيون فَوَّارَة تسقي نخيلاً كثيرة زينة، منها عَيْنُ حَنيذٍ وعينُ فِرْياض وعين بَثاءٍ وعين حُلوة وعين ثَرْمداءَ، وهي من الأَحْساء على ثلاث ليال؛ والسّتار الذي في شعر امرئ القيس: على السِّتارِ فَيَذْبُل هما جبلان.
      وسِتارَةُ: أَرض؛

      قال: سَلاني عن سِتارَةَ، إِنَّ عِنْدِي بِها عِلْماً، فَمَنْ يَبْغِي القِراضَا يَجِدْ قَوْماً ذَوِي حَسَبٍ وحال كِراماً، حَيْثُما حَبَسُوا مخاضَا"
  2. سِتْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سِتْرُ: واحِدُ السُّتُورِ والأَسْتارِ، والخَوْفُ، والحياءُ، والعَمَلُ.
      ـ عبدُ الرحمن بنُ يوسف السِّتْرِيُّ: محدثٌ،
      ـ ياقُوتٌ الخادِمُ السِّتْرِيُّ: من العُبَّادِ،
      ـ عليُّ بنُ الفَضْلِ السامِرِيُّ، وعبدُ العزيزِ بنُ محمد السُّتُورِيَّانِ: محدِّثانِ،
      ـ سَتَرُ: التُّرْسُ.
      ـ سِتارَةُ: ما يُسْتَرُ به، كالسُّتْرَةِ والمِسْتَرِ والإِسْتارَةِ ج: سَتائِرُ، والجِلْدَةُ على الظُّفُرِ،
      ـ سِتارُ: السِّتْرُ، ج: سُتُرٌ، وجبلٌ بالعالِيَةِ، وبأَجَأَ، وبالحِمى، وثنايا فَوْقَ أنْصابَ الحَرَمِ، لأَنَّها سُتْرَةٌ بينه وبين الحِلِّ، ووادِيانِ في دِيارِ رَبيعَةِ، وجَبلٌ بِديارِ سُلَيْمٍ، وناحيةٌ بالبحرينِ.
      ـ سَتِيرُ: العفيفُ، كالمَسْتُورِ، وهي: السَّتِيرَةُ.
      ـ إِسْتارُ في العَدَدِ: أربعةٌ، وفي الزِّنَةِ أربعةُ مثاقيلَ ونصفٌ.
      ـ تَسَتَّرَ واسْتَتَرَ: تَغَطَّى.
      ـ ساتور: أحدُ السَّحَرة الذين آمنوا بموسى عليه السلام.
      ـ إسْتِراباذُ: قرية بقربِ جُرْجانَ، وكورَةٌ بالسَّوادِ، وقرية بخُراسانَ.
  3. ستَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ستَّرَ يُستِّر ، تستيرًا ، فهو مُستِّر ، والمفعول مُستَّر :-
      • ستَّرَ الشَّيءَ ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه :-ستَّر ضعفه أمام الأعداء:-
      • ستَّر بناته: زوَّجهنَّ.
  4. استترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استترَ يستتر ، استتارًا ، فهو مُستتِر :-
      • استتر الشَّخصُ مُطاوع ستَرَ: اختفى، توارى، اختبأ، تغطّى :-استتر الجنودُ خلف حاجزٍ فلم يُصِبْهم الرصاص، - استتَر في الظلام، - استتر عن الأنظار، - {وَمَا كُنْتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلاَ أَبْصَارُكُمْ} .
  5. انسترَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسترَ ينستر ، انستارًا ، فهو مُنستِر :-
      • انستر الشَّيءُ مُطاوع ستَرَ: استتر، تغطّى، اختفى، احتجب :-انستَر وجهُها خلف بُرْقع كثيف.
  6. سَرى (المعجم الرائد)
    • سرى - يسري ، سرى وسرية وسرية وسراية وسريانا ومسرى وسريا
      1- سرى : سار ليلا. 2- سرى به : جعله يسير ليلا. 3- سرى الليل أو به : سار فيه. 4- سرى الدم في العروق : جرى فيها. 5- سرى : عرق الشجرة في الأرض : دب وامتد تحتها. 6- سرى الهم : ذهب.


  7. أسر (المعجم لسان العرب)
    • "الأُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحصينة؛

      وأَنشد: والأُسْرَةُ الحَصْدَاءُ، والْبَيْضُ المُكَلَّلُ، والرِّمَاح وأَسَرَ قَتَبَهُ: شدَّه‏.
      ‏ابن سيده: أَسَرَهُ يَأْسِرُه أَسْراً وإِسارَةً شَدَّه بالإِسار‏.
      ‏والإِسارُ: ما شُدّ به، والجمع أُسُرٌ‏.
      ‏الأَصمعي: ما أَحسَنَ ما أَسَرَ قَتَبَه أَي ما أَحسَنَ ما شدّه بالقِدِّ؛ والقِدُّ الذي يُؤُسَرُ به القَتَبُ يسمى الإِسارَ، وجمعه أُسُرٌ؛ وقَتَبٌ مَأْسور وأَقْتابٌ مآسير ‏.
      ‏والإِسارُ: الْقَيْدُ ويكون حَبْلَ الكِتافِ، ومنه سمي الأَسير، وكانوا يشدّونه بالقِدِّ فسُمي كُلُّ أَخِيذٍ أَسِيراً وإن لم يشدّ به‏.
      ‏يقال: أَسَرْت الرجلَ أَسْراً وإساراً، فهو أَسير ومأْسور، والجمع أَسْرى وأُسارى‏.
      ‏وتقول: اسْتَأْسِرْ أَي كن أَسيراً لي‏.
      ‏والأَسيرُ: الأَخِيذُ، وأَصله من ذلك‏.
      ‏وكلُّ محبوس في قدٍّ أَو سِجْنٍ: أَسيرٌ‏.
      ‏وقوله تعالى: ويطعمون الطعام على حُبِّه مسكيناً ويتيماً وأَسيراً؛ قال مجاهد: الأَسير المسجون، والجمع أُسَراءِ وأُسارى وأَسارى وأَسرى‏.
      ‏قال ثعلب: ليس الأَسْر بعاهة فيجعل أَسرى من باب جَرْحى في المعنى، ولكنه لما أُصيب بالأَسر صار كالجريح واللديغ، فكُسِّرَ على فَعْلى، كما كسر الجريح ونحوه؛ هذا معنى قوله ‏.
      ‏ويقال للأَسير من العدوّ: أَسير لأَن آخذه يستوثق منه بالإِسار، وهو القِدُّ لئلا يُفلِتَ‏.
      ‏قال أَبو إِسحق: يجمع الأَسير أَسرى، قال: وفَعْلى جمع لكل ما أُصيبوا به في أَبدانهم أَو عقولهم مثل مريض ومَرْضى وأَحمق وحمَقْى وسكران وسَكْرى؛ قال: ومن قرأَ أَسارى وأُسارى فهو جمع الجمع‏.
      ‏يقال: أَسير وأَسْرَى ثم أَسارى جمع الجمع‏.
      ‏الليث: يقالُ أُسِرَ فلانٌ إِساراً وأُسِر بالإِسار، والإِسار الرِّباطُ، والإِسارُ المصدر كالأَسْر ‏.
      ‏وجاءَ القوم بأَسْرِهم؛ قال أَبو بكر: معناه جاؤُوا بجميعهم وخَلْقِهم ‏.
      ‏والأَسْرِ في كلام العرب: الخَلْقُ‏.
      ‏قال الفراء: أُسِرَ فلانٌ أَحسن الأَسر أَي أَحسن الخلق، وأَسرَهَ الله أَي خَلَقَهُ‏.
      ‏وهذا الشيءُ لك بأَسره أَي بِقدِّه يعني كما يقال برُمَّتِه‏.
      ‏وفي الحديث: تَجْفُو القبيلة بأَسْرِها أَي جميعها‏.
      ‏والأَسْرُ: سِدَّة الخَلْقِ‏.
      ‏ورجل مأْسور ومأْطور: شديدُ عَقْد المفاصِل والأَوصال، وكذلك الدابة‏.
      ‏وفي التنزيل: نحن خلقناهم وشددنا أَسْرَهم؛ أَي شددنا خَلْقهم، وقيل: أَسرهم مفاصلهم؛ وقال ابن الأَعرابي: مَصَرَّتَيِ البَوْل والغائط إِذا خرج الأَذى تَقَبَّضَتا، أَو معناه أَنهما لا تسترخيان قبل الإِرادة‏.
      ‏قال الفراء: أَسَرَه اللهُ أَحْسَنَ الأَسْر وأَطَره أَحسن الأَطْر، ويقال: فلانٌ شديدُ أَسْرِ الخَلْقِ إِذا كان معصوب الخَلْق غيرَ مُسْترْخٍ؛ وقال العجاج يذكر رجلين كانا مأْسورين فأُطلقا: فأَصْبَحا بنَجْوَةٍ بعدَ ضَرَرْ، مُسَلَّمَيْنِ منْ إِسارٍ وأَسَرْ ‏.
      ‏يعني شُرِّفا بعد ضيق كانا فيه‏.
      ‏وقوله: من إِسارٍ وأَسَرٍ، أَراد: وأَسْرٍ، فحك لاحتياجه إِليه، وهو مصدر‏.
      ‏وفي حديث ثابت البُناني: كان داود، عليه السلام، إِذا ذكر عقابَ اللهِ تَخَلَّعَتْ أَوصالُه لا يشدّها إِلاَّ الأَسْرُ أَي الشَّدُّ والعَصْبُ ‏.
      ‏والأَسْرُ: القوة والحبس؛ ومنه حديث الدُّعاء: فأَصْبَحَ طَلِيقَ عَفْوِكَ من إِسارِ غَضَبك؛ الإِسارُ، بالكسر: مصدرُ أَسَرْتُه أَسْراً وإِساراً، وهو أَيضاً الحبل والقِدُّ الذي يُشدّ به الأَسير ‏.
      ‏وأُسْرَةُ الرجل: عشيرته ورهطُه الأَدْنَوْنَ لأَنه يتقوى بهم‏.
      ‏وفي الحديث: زنى رجل في أُسْرَةٍ من الناس؛ الأُسْرَةُ: عشيرة الرجل وأَهل بيته‏.
      وأُسِرَ بَوْلُه أَسْراً: احْتَبَسَ، والاسم الأَسْرُ والأُسْرُ، بالضم، وعُودُ أُسْرٍ، منه ‏.
      ‏الأَحْمر: إِذا احتبس الرجل بَوْله قيل: أَخَذَه الأُسْرُ، وإِذا احتَبَس الغائط فهو الحُصْرُ‏.
      ‏ابن الأَعرابي: هذا عُودُ يُسْرٍ وأُسْرٍ، وهو الذي يُعالَجُ به الإِنسانُ إِذا احْتَبَسَ بَوْلُه‏.
      ‏قال: والأُسْرُ تَقْطِيرُ البول وحزُّ في المثانة وإضاضٌ مِثْلُ إِضاضِ الماخِضِ‏.
      ‏يقال: أَنالَه اللهُ أُسْراً‏.
      ‏وقال الفراء: قيل عود الأُسْر هو الذي يُوضَعُ على بطن المأْسور الذي احْتَبَسَ بوله، ولا تقل عود اليُسْر، تقول منه أُسِرَ الرجل فهو مأْسور‏.
      ‏وفي حديث أَبي الدرداء: أَن رجلاً، قال له: إِنَّ أَبي أَخَذه الأُسر يعني احتباس البول ‏.
      ‏وفي حديث عُمر: لا يُؤُسَر في الإِسلام أَحد بشهادة الزور، إِنا لا نقبل العُدول، أَي لا يُحْبس؛ وأَصْلُه من الآسِرَة القِدِّ، وهي قَدْر ما يُشَدُّ به الأَسير ‏.
      ‏وتآسِيرُ السَّرْجِ: السُّيور التي يُؤُسَرُ بها ‏.
      ‏أَبو زيد: تَأَسَّرَ فلانٌ عليَّ تأَسُّراً إِذا اعتلّ وأَبطأَ؛ قال أَبو منصور: هكذا رواه ابن هانئ عنه، وأَما أَبو عبيد فإِنه رواه عنه بالنون: تأَسَّنَ، وهو وهمٌ والصواب بالراءِ.
      "
  8. أَسْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَسْرُ: الشَّدُّ، والعَصْبُ، وشِدَّةُ الخَلْقِ والخُلُقِ، ـ الأُسْرُ: احْتِباسُ البَوْلِ.
      ـ عُودُ أُسْرٍ ويُسرٍ، أو هي لَحْنٌ: عُودٌ يُوضَعُ على بَطْنِ مَن احْتَبَسَ بَوْلُه.
      ـ أُسُرُ: قوائِمُ السَّريرِ،
      ـ أَسَرُ: الزُّجاجُ.
      ـ إِسارُ: ما يُشَدُّ به، ج: أُسُرٌ، ولُغَةٌ في اليَسارِ الذي هو ضِدُّ اليَمينِ.
      ـ أسيرُ: الأَخيذُ، والمُقَيَّدُ، والمَسْجونُ، ج: أُسَراءُ وأُسارَى وأَسارَى وأَسْرَى، والمُلْتَفُّ من النَّباتِ.
      ـ أُسْرَةُ: الدِّرْعُ الحَصينَةُ،
      ـ أُسْرَةُ من الرَّجُلِ: الرَّهْطُ الأَدْنَوْنَ.
      ـ تَأسَّرَ عليه: اعْتَلَّ، وأبْطأَ.
      ـ أسارونُ: من العَقاقيرِ.
      ـ {وشَدَدْنا أسْرَهُم}: مَفاصِلَهُم، أو مَصَرَّتَيِ البَوْلِ والغائِطِ إذا خَرَجَ الأَذَى تَقَبَّضَتا، أو مَعْناه: أنهما لا يَسْتَرْخِيانِ قبلَ الإِرادَةِ.
      ـ وسَمَّوْا: أسيراً وأُسَيْرٌ وأُسَيْرَةٌ. وإسْرالٌ: في اللامِ.
      ـ تآسيرُ السَّرْجِ: السُّيورُ بها يُؤْسَرُ.
  9. انسرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسرى عن ينسري ، انسَرِ ، انسراءً ، فهو مُنْسَرٍ ، والمفعول مُنْسَرًى عنه :-
      انسرى الهمُّ عنه مُطاوع سرا: انكشَف وزال :-ما زلت أُواسيه حتّى انسرى عنه بعضُ الحزن.
  10. ستر وساتر (المعجم مصطلحات فقهية)
    • الستر لغة هو الإخفاء من ستر يستر سترا فهو ساتر، والثوب الساتر هو الذي يخفي العورة عن النظر.
  11. إستار (المعجم الرائد)
    • إستار - ج، «أساتير» وأساتر
      1- إستار من العدد : أربعة. 2- إستار في الوزن : أربعة مثاقيل ونصف، أو أربعة مثاقيل. (المثقال : نحو 2 غراما)
  12. سَري (المعجم الرائد)
    • سري - ج، سراة وسراة وسرى وأسرياء وسرواء ، -مؤ، سرية ج، سرايا
      1- سري : صاحب السخاء والكرم في مروءة. 2- سري : سيد شريف. 3- سري من كل شيء الجيد. 4- سري : وج أسرية وسريان : نهر صغير.
  13. سُرَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُرَى: سَيْرُ عامَّةِ اللَّيْلِ، ويُذَكَّرُ. سَرَى يَسْرِي سُرًى ومَسْرًى وسَرْيَةً، ويُضَمُّ، وسِرايَةً، وأسْرَى واسْتَرَى وسَرَى به، وأسْراه، وسُرَى به.
      ـ {أسْرَى بعَبْدِهِ لَيْلاً}: تأكيدٌ، أو معناهُ: سَيَّرَهُ.
      ـ سَرَّاءُ: الكثيرُ السُّرَى.
      ـ سارِيَةُ: السَّحابُ يَسْرِي لَيْلاً. ج: سَوارٍ، والأسْطُوانَةُ، وبلد بِطَبَرِسْتانَ، منه: بُنْدارُ بنُ الخَليلِ السَّرَوِيُّ، وسارِيَةُ بنُ زُنَيْمٍ الذي ناداهُ عُمَرُ، رضي الله تعالى عنه، على المِنْبَرِ، وسارِيَةُ بِنهاوَنْدَ، وكان أشدَّ الناسِ حَصْراً، وابنُ عَمْرٍو الحَنَفِيُّ صاحبُ خالِدِ بنِ الوَليدِ، وابنُ مَسْلَمَةَ بنِ عُبَيْدٍ الحَنَفِيُّ أيضاً.
      ـ سَرِيَّةُ: من خَمْسةِ أنْفُسٍ إلى ثلاث مئةٍ أو أَرْبَعِ مِئَةٍ،
      ـ سَرَّى تَسْرِيَةً: جَرَّدَها، ونَصْلٌ صَغيرٌ مُدَوَّرٌ.
      ـ سَرَى عِرْقُ الشَّجَرِ: دَبَّ تحتَ الأرضِ،
      ـ سَرَى مَتَاعَه: ألقاهُ على ظَهْرِ دابَّتِه.
      ـ سَرِيُّ: نَهْرٌ صَغيرٌ يَجْرِي إلى النَّخْلِ، ج: أسْرِيَةٌ وسُرْيانٌ،
      ـ زاهِدُ السَّقَطِيُّ: معروف، وجَمَاعَةٌ.
      ـ غَنْمُ ابنُ سُرَيٍّ: في الخَزْرَجِ، ومن ذُرِّيَّتِهِ: طَلْحَةُ بنُ البَراءِ الصَّحابِيُّ.
      ـ وفي بَني حَنيفَةَ: سُرَيٌّ أيضاً.
      ـ سَرَاءُ: شَجَرٌ، واحِدَتُهُ: سَرَاءَةٌ.
      ـ سَراةُ: أعْلَى كلِّ شيءٍ.
      ـ سَراةُ مُضافَةً إلى بَجيلَةَ، وزَهْرانَ، وعَنْزٍ، والحِجْرِ، وبَني القَرْنِ، وبَني شَبانَةَ، والمَعافِرِ، وفيها قُرًى وجِبالٌ، والكُراعِ، وفيها قُرًى أيضاً، وبَني سَيْفٍ، وخَتْلانَ، وألْهانَ، والمَصانِعِ، وقُدُمٍ، وهَتُومٍ، والطائِف،
      ـ هذه غَوْرُها مكةُ ونَجْدُها دِيارُ هَوازِنَ: مواضِعُ معروف.
      ـ أسْرَى: صارَ إلى السَّراةِ.
      ـ سِرْيَا: قرية بالبَصْرَةِ.
      ـ سِرْياقُوسُ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ السُّرَيَّةُ: قرية بالشامِ.
      ـ السارِي: موضع، والأسَدُ، كالمُسارِي والمُسْتَرِي.
  14. أسرّ الحديث/ أسرّ عنه الحديث/ أسرّ منه الحديث (المعجم عربي عامة)
    • كتَمه وأخفاه :-أسَرّ الأمرَ/ السِّرَّ- {فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ} - {سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ} :- ° أسَرّ النَّدامةَ في قلبه
  15. أسرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسرى يُسْري ، أسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى :-
      أسرى الشَّيءَ عنه أزاله، نزعه وألقاه :-أسرى فزعَه بذكر الله.
  16. تسرَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسرَّى يتسرَّى ، تَسَرَّ ، تَسَرّيًا ، فهو مُتسَرٍّ :-
      تَسرَّى الشَّخصُ تكلّف السّخاءَ في مروءة :-تسرّى أمام ضيوفه.
  17. أسرى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أسرى / أسرى بـ يُسرِي ، أَسْرِ ، إسراءً ، فهو مُسْرٍ ، والمفعول مُسْرًى :-
      أسرى اللَّيلَ/ أسرى باللَّيل سرَى، سار فيه أو قطعه بالسَّيْر :-يُسري المسافرون باللَّيل ويرتاحون في النَّهار:-
      أسرِ وقَمَرٌ لك: معناه اغتنم طلوعَ القمر وسرْ في ضوئه، ويُضرب في انتهاز الفرصة السَّانحة.
      أسرى بالشَّخص: سار به ليلاً :- {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى} - {فَأَسْرِ بِعِبَادِي لَيْلاً إِنَّكُمْ مُتَّبَعُونَ} .
  18. الإستار (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإستار : الأَربعة .
      و الإستار في الوزن: أَربعة مثاقيل ونصف مثقال. والجمع : أَساتير.
  19. الإِسْتارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِسْتارُ من العدد: أَربعة.
      و الإِسْتارُ وزن أَربعة مثاقيل ونصف.
      وإِستار القوم: رابعهم .
      و الإِسْتارُ السَّتْر. والجمع : أَساتير.
  20. السُّتْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّتْرَةُ : السِّتار.
  21. السِّتارُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتارُ : ما يُستَرُ به.
      و السِّتارُ ما أُسْدِل على نوافذ البيت وأَبوابه حَجْبًا للنظر. والجمع : سُتُرٌ.
  22. السِّتَارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتَارَةُ : السِّتَار. والجمع : سَتَائِرُ.
  23. السِّتْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّتْرُ : السِّتار.
      و السِّتْرُ الحياء.
      و السِّتْرُ العقل. والجمع : أَستارٌ، وسُتُورٌ، وسُتُرٌ.
  24. ساتَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ساتَرَهُ العداوةَ: لم يكاشفه بها.
  25. سَتَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَتَرَهُ سَتَرَهُ ُ سَتْرًا: أَخفاه.


معنى تستري في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر
اسم علم مذكر عربي معناه صاحب المروءة والشرف، السخيّ في مروءته. وهو مأخوذ من السَّراة، أي الارتفاع والعلو. والسريّ كذلك: السيد الشريف السخيّ. والسريّ: الجدول.
اصل اسم سَرِيّ: عربي
Advertisements
معجم الغني
**سِرِّيٌّ**، ةٌ - [س ر ر]. (مَنْسُوبٌ إلَى السِّرِّ). 1. "سِرِّيٌّ جِدّاً" : مَكْتُومٌ الإخْبَارُ بِهِ. 2. "عَقَدَتِ الْمَحْكَمَةُ جَلْسَةً سِرِّيَّةً": جَلْسَةً مُغْلَقَةً غَيْرَ مُعْلَنَةٍ.
معجم الغني
**سُرِّيَ** \- [س ر و]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). 1. "سُرِّيَ عَنْهُ" :كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أَوْ هَمُّهُ. 2. "سُرِّيَ عَنْهُ الغَضَبُ أوِ الهَمُّ" : اِنْكَشَفَ عَنْهُ. 3. "سُرِّيَ الجَيْشُ" : قُتِلَ قَائِدُهُ، سَرِيُّهُ.
معجم الغني
**سَرِيٌّ**، ةٌ - ج:** سُراةٌ**،** سُرىً**،** سَرايا**. [س ر و]. 1. "عَرَفْتُهُ سَرِيّاً" : صَاحِبَ مُرُوءةٍ فِي كَرَمٍ وَسَخَاءٍ أوْ فِي شَرَفِ. 2. "رَجُلٌ سَرِيٌّ" : شَرِيفٌ سَخِيٌّ.
معجم الغني
**سُرِيَ** \- [س ر ي] (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهولِ). "سُرِيَ عَنْهُ": كُشِفَ عَنْهُ غَضَبُهُ أو هَمُّهُ.
معجم الغني
**سَرِيَ** \- [س ر و]. (ف: ثلا. لازم).** سَرِيَ**،** يَسْرَى**، مص. سَرْوٌ، سَرَاوةُ، سَرىً، سَرَاءٌ. "سَرِيَ الرَّجُلُ": شَرُفَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَسْرِيَة [مفرد]: مصدر سرَّى/ سرَّى عن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُسَرِيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى أُسْرة: "لابدّ من التمسّك بالراوبط الأُسَريّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُرْيانيّة [مفرد]: لغة آراميّة من الفصيلة الساميّة، ما تزال تُتَحدَّث في بعض مناطق سورية والعراق.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَرَيان [مفرد]: مصدر سرَى2. II سُرْيان [جمع]: مف سُرْيانيّ: كلمة أطلقت على العناصر الآراميّة التي اعتنقت المسيحيّة، وهي تسمية أطلقها عليهم اليونان بعد اتِّصالهم بهم في سورية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سُرِّيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى سُرَّة. • الحَبْل السُّرِّيّ: (طب) أنبوب ذو أوعية دمويّة يشبه الحبل، يصل الجنين بالمشيمة، حيث ينقل الغذاء إليه ويخلِّصه من الفضلات، وينفصل عنه بعد الولادة تاركًا نُدبة صغيرة هي السُّرَّة. II سِرِّيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى سِرّ: "اجتماع/ جهاز سِرِّيّ"| سرّيّ للغاية: محتوٍ على معلومات يؤدّي كشفها إلى تهديد أمن دولة أو جهةٍ ما. 2- خَفِيّ؛ غير ظاهر للعيان "باب سِرِّيّ"| الحِبر السِّرّيّ: حبر لا لون له، لا يظهر إلاّ بمادّة كيميائيّة أو بتسليط ضوء معين عليه- بوليس سرِّيّ: شرطيّ التَّحرّي؛ يلبس ملابس مدنيّة أثناء تأدية عمله. 3- ما خالف القوانين وتمّ بطريقة غير مشروعة. III سَرْي [مفرد]: مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على وسرَى2. IV سَرِيّ [مفرد]: ج أسْرياءُ وسَراة، جج سَرَوات، مؤ سَرِيّة، ج مؤ سَرايا: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سرا: شريف، كريم الحسب، صاحب مروءة وسخاء| إنَّه لسريٌّ مريّ: السخاء في الشرف وكمال الرجوليّة. V سَرِيّ [مفرد]: ج أسْرية وسُرْيان: جدول، نهر صغير "{فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلاَّ تَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيًّا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سَرايَة [مفرد]: 1- سراي؛ قصْر. 2- سراي؛ مركز الدّوائر الحكوميَّة في بعض البلدان. II سِرايَة [مفرد]: مصدر سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَراي [مفرد]: 1- قصْر "وقف المتظاهرون أمام سراي الملك". 2- مركز الدوائر الحكوميّة في بعض البلدان "سراي النِّيابة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سارِية [مفرد]: ج ساريات وسوارٍ: 1- صيغة المؤنَّث لفاعل سرَى1/ سرَى بـ/ سرَى على وسرَى2| الأمراض السَّارية: الأمراض المُعْدية- لائحة سارية: لائحة داخليّة تعتبر نافذة المفعول ما لم يتم تعديلها أو إلغاؤها. 2- عمود ينصب في وسط السفينة يعلَّق عليه الشَّراع "حبل السَّارية: حبل لبَسْط شراع السَّفينة". 3- عمود يُرفع عليه العَلَم "رفعنا السَّواري تحت العَلَم ... نُباهي به ويُباهي بنا". 4- سحابة.
الرائد
* سري يسرى: سروا وسراوة وسرا وسرى وسراء. *ر.*©سرو©.
الرائد
* سري. عنه: كشف عنه غضبه أو همه وأزيل.
الرائد
* سري. 1-عنه: كشف عنه غضبه أو همه، وأزيل. 2-عنه الغضب أو الهم: انكشف عنه، زال. 3-القوم: قتل «سريهم»، أي سيدهم ورئيسهم.
الرائد
* سري. ج سراة وسراة وسرى وأسرياء وسرواء، م سرية ج سرايا. 1-صاحب السخاء والكرم في مروءة. 2-سيد شريف. 3-من كل شيء: الجيد. 4-وج أسرية وسريان: نهر صغير.
الرائد
* سري. منسوب إلى السر: «الجهاز السري، المقاومة السرية».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: