وصف و معنى و تعريف كلمة تستعف:


تستعف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و تاء (ت) و عين (ع) و فاء (ف) .




معنى و شرح تستعف في معاجم اللغة العربية:



تستعف

جذر [سعف]

  1. اِستعفَّ : (فعل)
    • استعفَّ يستعفف ، اسْتَعْفِفْ / اسْتَعِفَّ ، استعفافًا ، فهو مُستعفِف
    • استعفَّ الشَّابُّ : طلب العِفَّة وأخذ نفسَه بأسبابها
  2. تَعافَى: (فعل)
    • تعافى يتعافى ، تَعافَ ، تعافيًا ، فهو مُتعافٍ ، والمفعول مُتعافًى - للمتعدِّي
    • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
    • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  3. عَفْو: (اسم)
    • عَفْو : مصدر عُفيَ
  4. عَفو: (اسم)
    • مصدر عَفَا
    • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
    • عَفْوُ الْمَالِ : مَا يَفْضُلُ عَنِ النَّفَقَةِ وَلاَ عُسْرَ عَلَى صَاحِبِهِ فِي إِعْطَائِهِ ، البقرة آية 219 وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ (قرآن)
    • عَفْوُ الْمَاءِ : مَا زَادَ عَلَى الشَّارِبَةِ وَأُخِذَ بِلاَ كُلْفَةٍ، وَلاَ مُزَاحَمَةٍ
    • العَفْوُ :خيار كلّ شيء وأَجوده
    • العَفْوُ :الأَرضُ الغُفْلُ التي لم تُوطَأَ وليست بها آثار
    • عَفْوًا: لا مؤاخذة، تُقال عند الخطأ طلبًا للمعذرة،
    • عَفْوًا/ العَفْو: لا شكرَ على واجب، تُقال ردًّا على (شكرًا)
    • عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد
    • العَفْو عند المقدرة: ترك المعاقبة عند التمكّن منها،
    • عَفْوٌ عامٌّ شامل: إسقاط العقوبة عن جميع المذنبين،
    • منظَّمة العفو الدوليَّة: منظَّمة غير حكوميَّة مقرُّها لندن، هدفها الدّفاع عن حقوق الإنسان


  5. عافَى: (فعل)
    • عافى يعافي ، عافِ ، مصدر مُعَافَاةٌ، عِفَاءٌ، عَافِيَةٌ ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى
    • عافاه اللهُ: أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته، دَفَعَ عَنْهُ السُّوءَ وَالْبَلاَءَ، حَفِظَهُ
    • عَافَاكَ: كَلِمَةٌ تَسْتَعْمِلُهَا الْعَامَّةُ بِمَعْنَى مِنْ فَضْلِكَ، لِطَلَبِ شَيْءٍ مَّا بِإِلْحَاحٍ وَتَرَجٍّ
    • عَافَاكَ اللَّهُ : حَفِظَكَ وَرَعَاكَ
    • عَافَاهُ الدَّولةُ فلانًا من الجندية معافاةً: لم تُجَنِّده لسببٍ مَّا
  6. اِستَعفَى: (فعل)
    • استعفى يستعفي ، اسْتَعْفِ ، استعفاءً ، فهو مُسْتَعْفٍ ، والمفعول مُسْتَعْفًى
    • اسْتَعْفَى مُكَلِّفَهُ: طَلَبَ منه أَن يُسقِطَ عنه تكليفَه
    • اسْتَعْفَى الإِبلُ اليبيسَ: اعتفتْه
  7. عَفوّ: (اسم)
    • العَفُوُّ : الكثير العفو
    • والجمع : عِفاءٌ، وأعْفاءٌ
  8. إِعفاء: (اسم)
    • الجمع : إعفاءات
    • مصدر أعْفَى
    • قَرَّرَ إعْفَاءهُ مِنْ مَنْصِبِهِ : تَنْحِيَتَهُ، إزَالَتَهُ، أَيِ الاِسْتِغْنَاءَ عَنْ خَدَمَاتِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ الإعْفَاءُ مِنَ الخِدْمَةِ العَسْكَرِيَّةِ : الإذْنُ بِعَدَم أَدَائِهَا وَالقِيامِ بِهَا
    • إعفاء ضريبيّ: (الاقتصاد) قانون ضرائب يُسمح من خلاله لدافع الضرائب أن يستبعد أنواعًا معيّنة من دخله ويعفيها من الضرائب
  9. مُعاَفى: (اسم)
    • مفعول مِن عَافَى
    • المُعَافى : الْمُتَمَتِّعُ بِالعَافِيَةِ وَالسَّلاَمَةِ
  10. مُعافى: (اسم)
    • مُعافى : اسم المفعول من عافَى


  11. إِعفاء: (اسم)
    • إعفاء : مصدر أَعْفَى
  12. عَفَويّ: (اسم)
    • عَفَوِيٌّ، عَفَوِيَّةٌ
    • عَفَوِيَّةُ عَمَلٍ : تِلْقَائِيَّتُهُ
  13. عافية: (اسم)
    • العَافِيَةُ : الصحَّةُ التامَّة
    • العَافِيَةُ: الأَضيافُ
    • العَافِيَةُ :طُلاّبُ المعروف
    • العَافِيَةُ: طُلاَّبُ الرِّزق من الناسِ والدوابِّالطَّيرِ والجمع : عُفاةٌ
    • رَجُلٌ كَثِيرُ الْعَافِيَةِ : كَثِيرُ الضُّيُوفِ
  14. عَافِيَة: (اسم)
    • عَافِيَة : مصدر عافَى
  15. عَفويّ: (اسم)
    • تلقائيّ، ما نقوم به بدافع ذاتيّ بدون تأثير خارجيّ، غير مكتسب بالتَّعليم
  16. مُتعافٍ: (اسم)
    • مُتعافٍ : فاعل من تَعافَى


  17. مُتعافى: (اسم)
    • مُتعافى : اسم المفعول من تَعافَى
  18. اِستعفاء: (اسم)
    • مصدر استعفى
    • رفض الوزيرُ استعفاءَ أحد المديرين: رفض استقالته
  19. تَعاف: (اسم)
    • مصدر تَعَافَى
    • تَعَافِي الْمَرِيضِ : اِسْتِرْجَاعُ قُوَاهُ، شِفَاؤُهُ
    • تَعَافِي الطَّعَامِ : تَرْكُهُ وَالنُّفُورُ مِنْهُ
  20. مَعْفوّ: (اسم)
    • مَعْفوّ : اسم المفعول من عَفا
  21. معفوّ: (اسم)
    • معفوّ : اسم المفعول من عُفيَ
  22. اِعتَفَى: (فعل)
    • اعتَفَاهُ : أَتاه يطلب معروفَه
    • اعتَفَاهُ الإِبلُ اليَبِيسَ: أَخذته بمشافرها مستصفيةً له من التُّراب ونحوه


  23. أَعْفَاء: (اسم)
    • أَعْفَاء : جمع عِفْوُ
  24. أعفَّاءُ: (اسم)
    • أعفَّاءُ : جمع عَفيف
  25. مَعفوّ: (اسم)
    • مفعول مِن عَفَا
    • مَعْفُوٌّ عَنْهُ : مَنْ صُفِحَ عَنْهُ
,
  1. عَفْوُ
    • ـ عَفْوُ: عَفْوُ اللّهِ، جَلَّ وعَزَّ عن خَلْقِهِ، والصَّفْحُ، وتَرْكُ عُقُوبَةِ المُسْتَحِقِّ. عَفا عنه ذَنْبَهُ، وعَفَا لَهُ ذَنْبَهُ،
      ـ عَفْوُ عن ذَنْبِهِ، والمَحْو، والإِمْحاءُ، وأحَلُّ المالِ وأطْيَبُهُ، وخِيارُ الشيءِ وأجْوَدُهُ، والفَضْلُ، والمعروفُ،
      ـ عَفْوُ من الماءِ: ما فَضَلَ عن الشاربَةِ،
      ـ عَفْوُ من البِلادِ: ما لا أثَرَ لأَحَدٍ فيها بِمِلْكٍ، وَوَلَدُ الحِمارِ، كالعَفا فيهما، ج: عَفْوَةٌ وعِفاءٌ.
      ـ عَفْوَةُ: الدِيَةُ.
      ـ رَجُلٌ عَفُوٌّ عن الذَّنبِ: عافٍ.
      ـ أعْفاهُ من الأمْرِ: بَرَّأَهُ.
      ـ عَفَتِ الإِبِلُ المَرْعَى: تَنَاوَلَتْهُ قَرِيباً،
      ـ عَفَا شَعَرُ البَعِيرِ: كَثُرَ، وطالَ فَغَطَّى دُبُرَهُ، وقد عَفَّيْتُهُ وأعْفَيْتُهُ،
      ـ عَفَا أثَرُهُ عفاءً: هَلَكَ،
      ـ عَفَا الماءُ: لم يَطَأْهُ ما يُكَدِّرُهُ،
      ـ عَفَا عليه في العِلمِ: زاد،
      ـ عَفَا الأرضُ: غَطَّاها النَّباتُ،
      ـ عَفَا الصُّوفَ: جَزَّهُ.
      ـ عافِي: الرائِدُ، والوارِدُ، والطَّويلُ الشَّعَرِ، وما يُرَدُّ في القِدْرِ من مَرَقَةٍ إذا اسْتُعِيرَتْ، والضَّيْفُ، وكُلُّ طالِبِ فَضْلٍ أو رِزْقٍ، كالمُعْتَفِي.
      ـ عَفاءُ: التُّرابُ، والبَياضُ على الحَدَقَةِ، والدُّرُوسُ، كالعُفُوِّ والتَّعَفِّي، والمَطَرُ، وبالكسر: ما كَثُرَ من رِيش النَّعامِ، والشَّعَرُ الطويلُ الوافِي.
      ـ أبو العِفاءِ: الحمارُ.
      ـ الاسْتِعفاءُ: طَلَبُكَ ممن يُكَلِّفُكَ أن يُعْفِيَكَ منه.
      ـ أعْفَى: أنْفَقَ العَفْوَ من مالِهِ،
      ـ أعْفَى اللِّحْية: وفَّرَها.
      ـ أعْطَيْتُهُ عَفْواً: بغيرِ مسألةٍ.
      ـ عَفْوَةُ القِدْرِ، وعُفْوَتُها وعِفْوَتُها وعَفاوَتُها وعُفاوَتُها وعِفاوَتُها: زَبَدُها.
      ـ ناقَةٌ عافِيَةُ اللحْمِ: كثِيرَتُهُ، ج: عافِياتٌ.
      ـ مُعَفِّي: مَن يَصْحَبُكَ ولا يَتَعَرَّضُ لِمَعْرُوفِكَ.
      ـ عافِيةُ: دِفاعُ اللّه عن العبدِ.
      ـ عافاهُ اللّهُ تعالى من المَكْرُوهِ عِفاءً ومعافاةً وعافِيةً: وَهَبَ له العافِيَةَ من العِلَلِ والبَلاءِ، كأَعْفَاهُ.
      ـ مُعافاةُ: أن يُعافِيَكَ اللّهُ من الناسِ، ويُعافِيَهُمْ منكَ.
      ـ عَفَّى عليهم الخَيالُ تَعْفِيَةً: ماتُوا.
      ـ اسْتَعْفَت الإِبِلُ اليَبِيسَ،
      ـ اعْتَفَتْه: أخذَتْهُ بمشافِرِها مُسْتَصْفِيَةً.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تعافى
    • تعافى يتعافى ، تَعافَ ، تعافيًا ، فهو مُتعافٍ ، والمفعول مُتعافًى (للمتعدِّي) :-
      تعافى المريضُ صحَّ، زال عنه مرضُه، وذهبت عِلَّتُه، شُفيَ ونال العافيةَ :-غادر المستشفى بعد أن تَعافَى، - ها هو قد تعافى من داءٍ عُضال.
      تعافى الشَّيءَ: تركه :-تعافى اللهوَ وانصرف إلى العمل.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. عَفْوٌ
    • [ع ف و]. (مصدر عَفَا).
      1. :-عَفْوُهُ كَبِيرٌ :- : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ.
      2. :-عَفْوُ الْمَالِ :- : مَا يَفْضُلُ عَنِ النَّفَقَةِ وَلاَ عُسْرَ عَلَى صَاحِبِهِ فِي إِعْطَائِهِ.البقرة آية 219 وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ (قرآن).
      3. :-عَفْوُ الْمَاءِ :- : مَا زَادَ عَلَى الشَّارِبَةِ وَأُخِذَ بِلاَ كُلْفَةٍ، وَلاَ مُزَاحَمَةٍ.
      4. :-أَصْدَرَ رَئِيسُ الدَّوْلَةِ عَفْواً عَلَى جَمِيعِ الْمُعْتَقَلِينَ :- : إِطْلاَقُ سَرَاحِهِمْ بِإِيقَافِ عُقُوبَةِ الْحُكْمِ الصَّادِرَةِ فِي حَقِّهِمْ، التَّسَامُحُ، التَّسَاهُلُ. :-أَلَيْسَ العَفْوُ مِنْ شِيَمِ الكِرَامِ :- :-مِنْ أَفْضَلِ أَعْمَالِ البِرِّ ثَلاَثُ خِصَالٍ مِنْهَا العَفْوُ عِنْدَ القُدْرَةِ. (ابن المقفع) :-عَفْوٌ شَامِلٌ.
      5. :-مُنَظَّمَةُ العَفْوِ الدَّوْلِيَّةُ :- : مُنَظَّمَةٌ إِنْسَانِيَّةٌ هَدَفُهَا تَعَرُّفُ أَوْضَاعِ السُّجَنَاءِ فِي العَالَمِ وَالْمُعْتَقَلِينَ بِسَبَبِ آرَائِهِمْ وَمُعْتَقَدَاتِهِمْ، وَالْمُطَالَبَةُ بِإِطْلاَقِ سَرَاحِهِمْ.
      6. :-عَفْواً يَا سَيِّدِي :- : عِبَارَةٌ تُقَالُ طَلَباً لِلْمَغْفِرَةِ مِنْ خَطَإٍ، أَوْ تُقَالُ رَدّاً عَلَى شُكْرٍ.
      7. :-خَطَبَ فِي النَّاسِ عَنْ عَفْوِ خَاطِرٍ :- : أَيْ بِارْتِجَالٍ، دُونَ إِعْدَادٍ أَوْ تَحْضِيرٍ.

    المعجم: الغني

  4. عَفْو
    • عَفْو :-
      1 - مصدر عفا/ عفا عن وعُفِيَ لـ
      عَفْوًا: لا مؤاخذة، تُقال عند الخطأ طلبًا للمعذرة، - عَفْوًا/ العَفْو: لا شكرَ على واجب، تُقال ردًّا على (شكرًا) - عَفْو الخاطر: تلقائيًّا، ارتجالاً، دون إعداد.
      2 - ما زاد من المال عن الحاجة، فضل المال :- {وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ} .
      3 - (علوم الاجتماع) إيقافُ رئيس الدَّولة عُقوبةَ المحكوم عليه :-نال عَفْوًا من الرَّئيس في أعياد النصر:-
      العَفْو عند المقدرة: ترك المعاقبة عند التمكّن منها، - عَفْوٌ عامٌّ شامل: إسقاط العقوبة عن جميع المذنبين، - منظَّمة العفو الدوليَّة: منظَّمة غير حكوميَّة مقرُّها لندن، هدفها الدّفاع عن حقوق الإنسان.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. استعفى
    • استعفى يستعفي ، اسْتَعْفِ ، استعفاءً ، فهو مُسْتَعْفٍ ، والمفعول مُسْتَعْفًى :-
      استعفى رئيسَه طلب منه أن يُسقطَ عنه ما كلَّفه به :-استعفى مضيفَه من تناول الدَّسم، - رفض الوزيرُ استعفاءَ أحد المديرين: رفض استقالته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. العَفْوُ
    • العَفْوُ من المال: ما زاد على النفقة.
      وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 219وَيَسأَلُونَكَ ماذَا يُنْفِقُونَ قُلِ العَفْوَ ) ) .
      و العَفْوُ من الماءِ: ما زاد على الشَّاربة وأُخِذَ بلا كُلْفَة ولا مُزَاحَمة.
      و العَفْوُ خيار كلّ شيء وأَجوده.
      و العَفْوُ المعروف.
      و العَفْوُ الأَرضُ الغُفْلُ التي لم تُوطَأَ وليست بها آثار. والجمع : عِفاءٌ، وأعْفاءٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. عافية
    • عافية :-
      صحَّةٌ تامَّة، عكْسها بلاء :-نسأل اللهَ العَفْوَ والعافية، - رزقه اللهُ العافيةَ، - استردَّ عافيَته، - ما أنعم اللهُ على عبده بنعمةٍ أوفى من العافية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. عفوة
    • عفوة
      1- عفوة النوع من عفا. 2- عفوة من الرجل : شعر رأسه. 3- عفوة من الشيء : : صفوته. 4- عفوة من الطعام أو الشراب : خياره. 5- عفوة : زبد القدر.

    المعجم: الرائد

  9. العَافِي
    • العَافِي : الرائدُ.
      و العَافِي الواردُ الماءَ.
      و العَافِي الضَّيفُ.
      و العَافِي كلُّ طالب معروف. والجمع : عُفاةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العَافِيَةُ
    • العَافِيَةُ : الصحَّةُ التامَّة.
      و العَافِيَةُ الأَضيافُ.
      و العَافِيَةُ طُلاّبُ المعروف.
      و العَافِيَةُ طُلاَّبُ الرِّزق من الناسِ والدوابِّ و الطَّيرِ.
      الواحدُ: عافٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تَعَافَى
    • [ع ف و]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَعَافَيْتُ، أَتَعَافَى، مصدر تَعَافٍ.
      1. :-تَعَافَى الْمَرِيضُ :- : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ.
      2. :-تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ :- : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ.

    المعجم: الغني

  12. عَفْوِيٌّ
    • [ع ف و]. (مُتَعَلِّقٌ بِالعَفْوِ). :-عَمَلٌ عَفْوِيٌّ :- : تِلْقَائِيٌّ، أَيْ دُونَ إِعْمَالِ الفِكْرِ. :-إِشَارَةٌ عَفْوِيَّةٌ :- :-حَرَكَةٌ عَفْوِيَّةٌ.

    المعجم: الغني

  13. إِستَعفَى
    • إستعفى - استعفاء
      1- إستعفى : قدم استقالته : «استعفى من وظيفته». 2- إستعفت الجمال : رعت الأعشاب اليابسة.

    المعجم: الرائد

  14. تَعافَى
    • تعافى - تعافيا
      1- تعافى : نال الصحة التامة : «تعافى المريض». 2- تعافى الشيء : تركه.

    المعجم: الرائد

  15. عفو
    • عفو - ج، عفاء وأعفاء
      1- مصدر عفا. 2- صفح وإعراض عن العقوبة : «العفو عند المقدرة». 3- معروف. 4- فضل. 5- خيار الشيء وأجوده. 6- من المال : ما يزيد على النفقة. 7- أرض لم توطأ وليس بها آثار. 8- ولد الحمار، جمع : عفوة وعفاء وأعفاء.

    المعجم: الرائد

  16. إعفاء
    • مزية تمنح لشخص أو شركة لكي يتاجر في ميدان ما. وتشير الكلمة أيضا إلى ممارسة في مجال التجارة بنصف الجملة حيث تمنح شركة ما (العافية) شركة أخرى (المعفاة) الحق في استعمال اسمها التجاري. وبذلك تستفيد الشركة الجديدة من إشهار اسم الشركة العافية وتستفيد الشركة العافية من امتداد وتوسع لتجارتها بأدنى رأسمال.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  17. عفو
    • إجراء تعفو بواسطته الدولة على الجناة السياسيين وغيرهم ويتم العفو عادة بصفة جماعية. ويتخذ إجراء العفو كمبادرة تهدف إلى الوفاق السياسي. كما قد يتم العفو أحيانا مباشرة بعد تغيير حكومة أو نظام.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  18. العَفُوُّ
    • العَفُوُّ : الكثير العفو.
      وفي التنزيل العزيز: النساء آية 99وَكَانَ اللهُ عَفُوًّا غَفُورًا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. عَفْويّ
    • عَفْويّ :-
      تلقائيّ، ما نقوم به بدافع ذاتيّ بدون تأثير خارجيّ، غير مكتسب بالتَّعليم :-إجابةٌ عَفْويَّة، - هزَّ رأسَه عَفْويًّا، - ردّ فعلِ/ تصرُّفٌ عَفْويّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. عافى
    • عافى يعافي ، عافِ ، معافاةً ، فهو مُعافٍ ، والمفعول مُعافًى :-
      • عافاه اللهُ أصحَّه، شفاه وأبرأه من مرضه وعِلَّته :-أصبح مُعافًى بفضل الله، - شَفَاكَ اللهُ وَعَافَاكَ [حديث] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. إِعتَفَى
    • إعتفى - اعتفاء
      1- إعتفاه : أتاه يطلب معروفه. 2- إعتفى الجمل العشب اليابس : رعاه، أكله.

    المعجم: الرائد

  22. عَفو
    • عفو - و عفو
      1-ولد الحمار، جمع : عفوة وعفاء وأعفاء

    المعجم: الرائد

  23. عافَى
    • عافى - معافاة وعفاء وعافية
      1- عافاه : دفع عنه الشر والسوء. 2- عافاه : شفاه من المرض.

    المعجم: الرائد

  24. عافية
    • عافية - ج، عواف
      1- مصدر عافى. 2- صحة تامة. 3- أضياف. 4- طلاب الرزق من الناس أو الحيوانات. 5- طلاب المعروف.

    المعجم: الرائد

  25. تعافى المريض
    • صحَّ، زال عنه مرضُه، وذهبت عِلَّتُه، شُفيَ ونال العافيةَ :-غادر المستشفى بعد أن تَعافَى- ها هو قد تعافى من داءٍ عُضال.

    المعجم: عربي عامة



معنى تستعف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَفٌ** \- ج:** سُعُوفٌ**. [س ع ف]. (مص. سَعِفَ). 1. "سَعَفُ النَّخْلَةِ" : جَرِيدُهُا. 2. "سَعَفُ العَرُوسِ" : جِهَازُهَا. 3. "سَعَفُ البَيْتِ" : أَثَاثُهُ، أَمْتِعَتُهُ.
معجم الغني
**سُعِفَ** \- [س ع ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "سُعِفَ الصَّبِيُّ" : أصَابَتْهُ السَّعْفَةُ.
معجم الغني
**سَعَفَ** \- [س ع ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَعَفْتُ**،** أسْعَفُ**،** اِسْعَفْ**، مص. سَعْفٌ. 1. "سَعَفَ صَاحِبَهُ" : سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ. "وَصَلَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ لِيَسْعَفَهُ". 2. "سَعَفَهُ بِحَاجَتِهِ" : قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ.
معجم الغني
**سَعِفَ** \- [س ع ف]. (ف: ثلا. لازم).** سَعِفَ**،** يَسْعَفُ**، مص. سَعَفٌ. "سَعِفَتْ يَدُهُ" : تَشَقَّقَ مَا حَوْلَ أظْفَارِهَا.
معجم الغني
**سَعْفٌ** \- [س ع ف]. (مص. سَعَفَ). "حَاوَلَ سَعْفَهُ" : مُسَاعَدَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْعاف [مفرد]: ج إسعافات (لغير المصدر): 1- مصدر أسعفَ| إسعاف أوّليّ/ إسعافات أوّليّة: معالجة سريعة لحالة مرضيّة طارئة- الإسعاف العامّ: المؤسّسة الرسميّة التي تقوم بتوزيع الإعانات على المحتاجين والمصابين وإغاثتهم في الحالات الطارئة ونقلهم إلى المراكز الطبيّة بسيّاراتها الخاصّة- جَمْعيَّةُ الإسعاف: جمعيّة إنسانيّة تقوم بإسعاف المصابين في الحوادث الطارئة- سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى. 2- تقديم العون اللازم للأشخاص المحتاجين "إسعاف الجَرْحَى/ العَجَزة- إسعاف سريع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسعفَ يُسعف، إسْعافًا، فهو مُسْعِف، والمفعول مُسْعَف • أسعف المريضَ: عاجَلَه بالدّواء "أسعَف الجريحَ: أغاثَه وأنجده- أجرى له إسعافات أوّليّة"| أسعَفه بحاجَتِه: قضاها له. • أسعف الرَّجُلَ: ساعده وأعانه على أمره، قضى له حاجتَه "أسعف شقيقَه في محنته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعفَّ يستعفف، اسْتَعْفِفْ/ اسْتَعِفَّ، استعفافًا، فهو مُستعفِف • استعفَّ الشَّابُّ: 1- طلب العِفَّة وأخذ نفسَه بأسبابها "{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ}". 2- عفَّ؛ تجنَّب سيِّئ القول والفعل. 3- امتنع عن السُّؤال مع حاجته "{وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساعفَ يُساعف، مُساعَفةً، فهو مُساعِف، والمفعول مُساعَف • ساعف المصابَ: أسعَفَه؛ ساعَدَه وعاونَه "ساعفه جَدُّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعْفَة [مفرد]: ج سَعَفات وسَعْفات: (طب) مرض جلديّ فطريّ يتميّز بلُطخ حَلقيّة خضابيّة مغطّاة بحراشيف وحويصلات، ويُشبه القَرَع.
المعجم الوسيط
بحاجةِ فلانٍ ـَ سَعْفاً: قضاها له.( سُعِفَ ) الصّبي: أصابته السّعفة، فهو مسعوف.( سَعفَتْ ) يده ـَ سَعَفاً: تشقّق ما حول أظفارها.( أسْعَفَ ): دنا وقرُب. يُقال: أسعَفَت الدار. وأسعَفَ بفلان: دنا منه. وـ له الصيد: أَمكنه. وـ بأهله: ألمَّ. وـ فلاناً: وَاتاهُ وقرُبَ منه في مصافاة ومعاونة. وـ المريض: عاجله بالدواء. ويُقال: أسعفه بحاجته: قضاها.( سَاعَفَهُ ): أسعفه.( تَسَعَّفَتْ ) أظْفاره: سَعِفَت.( الإِسْعَافُ ): جمعيّة الإِسعاف: جمعية إنسانيّة تقوم بإِسعاف المصابين في الحوادث الطارئة. ( محدثة ).( السُّعَافُ ): شُقاقٌ حول الظفر وتَقَشَّر.( السَّعَفُ ): جَريد النخل وورقُه. وـ ورق النخل اليابس. وـ جِهاز العروس. ( ج ) سُعوف.( السَّعْفُ ): السِّلْعة.( السَّعْفَةُ ): مرض جلديٌّ فطريٌّ يتميّز بلطخ حلقيَّة خضابيَّة مغطاة بحراشف وحويصلات، ويشبه القَرَعَ. ( مج ).( السُّعُوفُ ): الطبائع. وـ أمتعة البيت. وـ الأقداح الكبار. الواحد: سَعَف.( المُسَاعِفُ ): القريب.
مختار الصحاح
س ع ف : السَّعَفَةُ بفتحتين غصن النخل والجمع سَعَفٌ و أسْعَفَهُ بحاجته قضاها له و المُسَاعَفَةُ المُؤاتاة والمساعدة
الصحاح في اللغة
السَعْفَةُ بالتسكين: قروحٌ تَخرج برأس الصبي، تقول منه: سُعِف الغلامُ؛ فهو مَسعوفٌ. والسَعَفَةُ بالتحريك: غصنُ النخلِ، والجمع سَعَفٌ. والسَعَفُ أيضاً: التَسَعُّثُ حول الأظفار. وقد سَعِفَتْ يَدُهُ بالكسر، مثل سَئِفَتْ. قال ابن السكيت: السَعَفُ داءٌ يأخذ في أفواه الإبل كالجرَب يتمعّط منه خرطومها وشعر عينها. يقال ناقةٌ سعفاءُ وبعيرٌ أَسْعَفُ، وقد سُعِفَ. ومثله في الغنم الغَرَبُ. والأَسْعَفُ من الخيل: الأضيَبُ الناصيَة، فإذا ابيضّتْ كلها فهو الأصْبَغُ. وأَسْعَفْتُ الرجلَ بحاجته، إذا قضَيتَها له. والمُساعَفةُ: المواتاةُ والمساعدةُ.
تاج العروس

السَّعَفُ مُحَرَّكَةً : جَرِيدُ النَّخْلِ هكذا نَقَلَهُ الأزْهَرِيُّ عن بَعْضِهم . أو الصَّوَابُ أنَّ سَعَفَ الجَرِيدِ : وَرَقُهُ الذِي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجِلاَلُ والمَرَاوِحُ وما أشْبَهَهَا ومنهُ حديثُ سعيدِ بنِ جُبَيْرٍ في صِفَةِ نَخْلِ الجَنَّةِ : ( كَرَبُهَا ذَهَبٌ وسَعَفُهَا كُسْوَةُ أَهْلِ الجَنَّةِ ) وقال الشاعِرُ :

إنِّي علَى الْعَهْدِ لستُ أَنْقُضُهُ ... مَا اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ وقال اللَّيْثُ : أكْثَرُ ما : يُقَالُ له السَّعَف : إذا يَبِسَتْ وإذا كَانَتِ السَّعَفَةُ : رَطْبَةً فَشَطْبَةٌ قال الأزْهَرِيُّ : ومِمَّا يدُلُّ علَى أنَّ السَّعَفَ الوَرَقُ قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

وأرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفَانَةً ... كَسَا وَجْهَهَا سَعَفٌ مُنْتَشِرْ وهو مَجازٌ شَبَّه بها نَاصِيةَ الْفَرَسِ

والسَّعَفُ : التَّعَشُّثُ حَوْلَ الأَظْفَارِ وقد سَعِفَتْ يَدُه بالكَسْرِ مِثْل سَئِفَتْ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : السَّعَفُ جِهَازُ الْعَرُوسِ ج : سُعُوفٌ بالضَّمِّ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : السَّعَفُ : دَاءٌ يكونُ في أفْوَاهِ الإِبِلِ كَالْجَرَبِ يَتَمَعَّطُ مِنْهُ خُرْطُومُهَا وشَعَرُ عَيْنِهَا يُقَال : نَاقَةٌ سَعْفَاءُ وبَعِيرٌ أَسْعَفُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عنه وخَصَّ أَبو عُبَيْدٍ به الإنَاثَ وقد سُعِفَتْ بِالضَّمِّ هكذا في سائرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : وقد سَعِفَتْ كَفَرِحَ ونَّصُّ الصِّحاحِ : وقد سُعِفَ ومِثْلُه في الغَنَمِ الغَرَبُ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : لا يُقَال السَّعَفُ في الْجِمَالِ قال أَبو زيدٍ : وجَوَّزَ ذلك بعضُهُمْ وهي لُغَةٌ قَلِيلَةُ قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : إنَّمَا هي في النُّوقِ ومِثْلُه عن أبي عُبَيْدٍٍ

والأَسْعَفُ مِن الْخَيْلِ : الأَبْيَضُ ونَصُّ الصِّحاحِ : الأشْيَبُ النَّاصِيَةِ وذلك ما دَامَ فيها لَوْنٌ مُخَالِفٌ لِلْبَيَاضِ فإذا ابْيَضَّتْ كلُّهَا فهو الأصْبَغُ كذا في كتابِ الخَيْلِ لأَبِي عبَيْدَةَ

والسُّعُوفُ بِالضَّمِّ : الأَقْدَاحُ الْكِبَارُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

قالَ بعضُهُم : السُّعُوفُ : أَمْتِعَةُ الْبَيْتِ وفُرُشُهُ وخَصَّها بعضُهم بالمُحَقَّراتِ كالتَّوْرِ والدَّلْوِ والحَبْلِ ونحوِهَا

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : السُّعُوفُ : طَبَائِعُ النَّاسِ من الْكَرَمِ وغَيْرِهِ وقال أَبو عمرو : يُقَال للضَّرائِبِ سُعُوفٌ قال : ولم أسْمَعْ لها بوَاحِدٍ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : كُلُّ شَيءٍ جَادَ وَبَلَغَ مِنْ مَمْلُوكٍ أَو عِلْقٍ أو دَارٍ مَلَكْتَهَا فهو سَعَفٌ مُحَرَّكَةً

السَّعْفُ بِالتَّسْكِينِ السِّلْعَةُ يُقَال : إنَّه سَعْفُ سُوءٍ أَي : مَتاعُ سُوءٍ

قال أبو الهَيْثَمِ : السَّعْفُ : الرَّجُلُ النَّذْلُ

قال اللَّيْثُ : السَّعْفَةُ بِهَاءٍ : قُرُوحٌ تَخْرُجُ بِرَأْسِ الصَّبِيِّ ووَجْهِهِ ونَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ولم يذكُر الوَجْهَ وقال بعضُهُم : هي قُرُوحٌ تَخْرُج بالرَّأْسِ ولم يَخُصَّ به رَأْسَ صَبِيٍّ ولا غيْرِه وقال كُرَاعٌ : هو دَاءٌ يخرُج بالرَّأْسِ ولم يُعَيِّنْهُ وقد سُعِفَ كَعُنِىَ وهو مَسْعُوفٌ وقال أبو ليَلى : يُقَال : سُعِفَ الصَّبِيُّ : إذا ظَهَرَ ذلك به وقال أَبو حاتمٍ : السَّعْفَةُ : يُقال لها : دَاءُ الثَّعْلَبِ يُورِثُ القَرَعَ والثَّعَالِبُ يُصِيبُهَا هذا الدَّاءُ فلذلك نُسِبَ إليها

وسَعْفَةُ بِلاَ لاَمٍ : وَالِدُ أَيُّوبَ الْعِجْلِيِّ الشَّاعِرِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ

وسَعَفَ الرَّجُلَ بِحَاجَتِهِ كَمَنَعَ سَعْفاً عن ابنِ عَبَّادٍ وأسْعَفَ إسْعافاً : قَضَاها لَهُ قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ

وأسْعَفَ الشَّيءُ : دَنَا وكذا أسْعَفَ به إذا دَنَا منه قال الرَّاعِي :

وكَائِنْ تَرَى مِنْ مُسْعِفٍ بِمَنِيَّةٍ ... يُجَنَّبُهَا أو مُعْصِمٍ ليس نَاجِيَا ويُرْوَي : ( مُجْحِفٍ ) وهما بمعنىً

وأسْعَفَ لَهُ الصَّيْدُ : أمْكَنَهُ

أسْعَفَ بِأَهْلِهِ : أَلَمَّ بهم

ومن الإسْعَافِ بمَعْنَى القُرْبِ والإعَانَةِ وقَضاءِ الْحَاجةِ ما رُوِيَ في الحَدِيثِ : ( فَاطِمَةُ بِضْعَةٌ مِنِّى يُسْعِفُنِى ما يُسْعِفُهَا ) أي : يَنَالُنِي ما يَنالُهَا ويُلِمُّ بي ما يُلِمُّ بها

والتَّسْعِيفُ : تَخْلِيطُ الْمِسْكِ - ونَحْوِهِ - بِأَفَاويهِ الطِّيبِ والأدْهَانِ الطَّيِّبَةِ يُقَال : سَعِّفْ لي دُهْنِي قَالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

قال اللَّيْثُ : سَاعَفَهُ : مُسَاعَفَةً : إذا سَاعَدَهُ أو وَاتَاهُ علَى الأَمْرِ أي : وَافَقَهُ في حُسْنِ مُصَافَاةٍ ومُعَاوَنَةٍ وأنْشَدَ :

إذِ النَّاسُ نَاسٌ والزَّمَانُ بِغِرَّةٍ ... وإذْ أُمُّ عَمَّارٍ صَدِيقٌ مُسَاعِفُ وأنْشَدَ غيرُه :

" وإنَّ شِفَاءَ النَّفْسِ لَوْ تُسْعِفُ النَّوَىأُولاَتُ الثَّنَايَا الْغُرِّ والْحَدَقِ النُّجْلِ أي : لو تَقْرُبُ وتُوَاتِى قال أوْسُ ابنُ حَجَرٍ :

" ظَعَائِنُ لَهْوٍ وُدُّهُنَّ مُسَاعِفُ ومَكَانٌ مُسَاعِفٌ : أي قَرِيبٌ دَانٍ وكذا مَنْزِلٌ مُسَاعِفٌ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : السَّعَفَةُ مُحَرَّكةً : النَّخْلَةُ نَفْسُهَا كما في اللِّسَان وجَمْعُ السَّعَفَةِ : سَعَفَاتٌ ومنه قَوْلُ عَمَّارٍ رَضِيَ اللهُ عنه : لو ضَرَبُونَا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفَاتِ هَجَرَ

والسُّعَفَةُ : لُغَةٌ في السَّعْفَةِ بالفَتْحِ بمَعْنَى داءِ الثَّعْلَبِ

والسُّعَافُ كُغَرابٍ : شُقَاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ كذا في المُحِيطِ واللِّسَانِ

وأسْعَفَ إِليه : تَوَجَّهَ وقَصَدَ

السَّعَفُ : ضَرْبٌ مِن الذُّبابِ نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ وأَنْشَدَ :

" حَتَّى أَتَيْتُ مُرِيَّاً وهْوَ مُنْكَرِسٌكَاللَّيْثِ يَضْرِبُهُ في الْغَابَةِ السَّعَفُ وسَاعَفَهُ جَدُّهُ : سَاعَدَهُ وهو مَجازٌ وكذا : سَاعَفَتْهُ الدُّنْيَا كما في الأساسِ

لسان العرب
السَّعْفُ أَغصانُ النخلة وأَكثر ما يقال إذا يبست وإذا كانت رَطْبة فهي الشَّطْبةُ قال إني على العَهْدِ لستُ أَنْقُضُه ما اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ واحدته سَعَفَةٌ وقيل السَّعَفةُ النخلةُ نفسُها وشبه امرؤالقيس ناصِيةَ الفرس بِسَعَفِ النخل فقال وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانَةً كَسَا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ قال الأَزهري وهذا يدل على أَن السعفَ الورَقُ قال والسعَفُ ورَقُ جَرِيدِ النخل الذي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجلالُ والمَرَاوِحُ وما أَشبهها ويجوز السعفُ ( * قوله ويجوز السعف إلخ » ظاهره جواز التسكين فيهما لكن الذي في القاموس والصحاح والنهاية الاقتصار على التحريك ) والواحدة سَعفةٌ ويقال للجريد نَفسِه سَعَفٌ أَيضاً وقال الأَزهري الأَغصانُ هي الجَرِيدُ وورقها السعَفُ وشوْكُه السُّلاء والجمع سَعَفٌ وسعَفاتٌ ومنه حديث عمار لو ضَربُونا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفاتِ هَجَرَ وإنما خَصَّ هجر للمُباعَدة في المسافة ولأَنها موصوفة بكثرة الخيل وفي حديث ابن جبير في صفة الجنة ونخِيلُها كَرَبُها ذَهَبٌ وسَعَفُها كُسْوةُ أَهْلِ الجنةِ والسَّعْفةُ والسَّعَفةُ قُرُوحٌ في رأْس الصبي وقيل هي قُروح تخرج بالرأْس ولم يَخُصّ به رأْس صبي ولا غيره وقال كراع هو داء يخرج بالرأْس ولم يعَيِّنه وقد سُعِفَ فهو مسْعُوفٌ وقال أَبو حاتم السعفة يقال لها داء الثَّعْلَب تُورِثُ القَرَع والثَّعالِبُ يُصِيبها هذا الداء فلذلك نسب إليها وفي الحديث أَنه رأَى جارية في بيت أُمّ سَلَمَةَ بها سَعْفة بسكون العين قيل هي القُروح التي تخرج في رأْس الصبي قال ابن الأَثير هكذا رواه الحربي بتقديم العين على الفاء والمحفوظ بالعكس والسَّعَف داء في أفواه الإبل كالجَرَب يتَمَعَّطُ منه أَنف البعير وخُرْطومُه وشعر عينيه بعير أَسْعَفُ وناقة سَعْفاء وخَصَّ أَبو عبيد به الإناثَ وقد سَعِفَ سَعَفاً ومثله في الغنم الغَرَبُ وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل من شياتِ النَّواصي فرس أَسْعَفُ والأَسْعَفُ من الخيل الأَشْيَبُ الناصيةِ وناصِيةٌ سَعْفاء وذلك ما دام فيها لون مُخالِف للبياض فإذا ابيضَّتْ كلُّها فهو الأَصْبَغُ وهي صَبْغاء والسَّعْفاء من نواصِي الخيل التي فيها بياض على أَيّةِ حالاتِها كانت والاسم السَّعَفُ وبه فسّر بعضهم البيت المُقَدَّم كسا وجْهها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ والسَّعَفُ والسُّعافُ شُقاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ وتَشَعُّثٌ وقد سَعِفَتْ يدُه سَعَفاً وسَئِفَتْ والإسْعافُ قضاء الحاجة وقد أَسعَفَه بها ومكان مُساعِفٌ ومنزل مُساعِفٌ أَي قريب وفي الحديث فاطمةُ بَضْعةٌ مني يُسْعِفُني ما أَسْعَفَها من الإسْعافِ الذي هو القُرْبُ والإعانةُ وقضاء الحاجة أَي يَنالُني ما نالها ويُلِمُّ بي ما أَلمَّ بها والإسْعافُ والمُساعَفةُ المُساعَدةُ والمُواتاةُ والقُرْبُ في حُسْنِ مُصافاةٍ ومُعاونةٍ قال وإنَّ شِفاءَ النَّفْسِ لو تُسْعِفُ النَّوَى أُولاتُ الثنايا الغُرِّ والحَدَقِ النُّجْلِ أَي لو تُقَرِّبُ وتُواتي قال أَوس بن حجر ظَعائِنُ لهْوٍ ودُّهُنَّ مُساعِفُ وقال إذِ الناس ناسٌ والزمانُ بغِرّةٍ وإذْ أُمُّ عَمّارٍ صَديقٌ مُساعِفُ وأَسْعَفَه على الأَمْرِ أَعانَه وأَسْعَفَ بالرجل دَنا منه وأَسْعَفَتْ دارُه إسْعافاً إذا دَنَتْ وكل شيء دَنا فقد أَسْعَفَ ومنه قول الراعي وكائنْ تَرى منْ مُسْعِفٍ بمَنِيّةٍ والسُّعُوفُ الطبِيعةُ ولا واحد له قال ابن الأعرابي السُّعُوفُ طبائعُ الناسِ من الكَرَمِ وغيره ويقال للضَّرائب سُعوفٌ قال ولم يُسْمَعْ لها بواحد من لفظها وسُعُوفُ البيتِ فُرُشُه وأَمْتِعَتُه الواحد سَعَفٌ بالتحريك والسُّعوف جِهازُ العَرُوسِ وإنه لَسَعَفُ سَوْء أَي مَتاعُ سَوْء أو عبد سوء وقيل كلُّ شيء جادَ وبَلَغَ من عِلْقٍ أَو دارٍ أَو مملُوك ملكته فهو سَعَفٌ وسَعْفةُ اسم رجل والتَّسْعِيفُ بالمِسْكِ أَن يُرَوَّحَ بأَفاويه الطِّيبِ ويُخْلَطَ بالأَدْهانِ الطَّيِّبةِ يقال سَعِّفْ لي دُهْني قال ابن بري والسَّعَفُ ضرب من الذُّبابِ قال عَدِيُّ بن الرِّقاعِ حتى أَتَيْت مُرِيّاً وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ يَضْرِبُه في الغابةِ السَّعَفُ
الرائد
* سعف يسعف: سعفا. 1-ه بحاجته: قضاها له. 2-ه: ساعده.
الرائد
* سعف يسعف: سعفا. تشقق ما حول أظفاره.
الرائد
* سعف تسعيفا. المسك أو نحوه: روحه بأفاويه الطيب وخلطه.
الرائد
* سعف. الرأس أو الوجه: كان به «سعفة»، وهي مرض جلدي يخرج قروحا أو جروحا.
الرائد
* سعف. ج سعوف. 1-مص. سعف. 2-أغصان النخيل. 3-جهاز العروس. 4-أمتعة البيت. 5-مرض كالجرب يصيب أفواه الجمال.
الرائد
* سعف. 1-مص. سعف. 2-سلعة. 3-رجل نذل دنيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: