-
كَرْهُ
- ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ،
ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ،
ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ .
ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ .
ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ .
ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ .
ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ .
ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ .
ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ .
ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ .
ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ .
ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه .
ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ .
ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ .
ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً .
ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها .
ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استكرهَ
- استكرهَ يستكره ، استكراهًا ، فهو مُستكرِه ، والمفعول مُستكرَه :-
• استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ كرِهه ؛ استقبحه ، وعدَّه كريهًا .
• استكرهه على شربِ الخمر : أجبره على شُربها :- استكره المرأةَ : أجبرها على الفجور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَكْرَه
- أكره - إكراها
1 - أكرهه على الأمر : أجبره عليه . 2 - أكرهه : أجبره على أمر يكرهه .
المعجم: الرائد
-
أكرهَ
- أكرهَ يكرِه ، إكراهًا ، فهو مُكرِه ، والمفعول مُكرَه :-
• أكره الشَّخصَ على الأمر أجبره عليه ، أرغمه وقهره :- اعترف تحت الإكراه ، - مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [ مثل ]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه ، - { إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ } - { وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ } :-
• بالإكراه : عَنْوة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اِسْتِكْراهٌ
- [ ك ر هـ ]. ( مصدر اِسْتَكْرَهَ ). :- اِسْتِكْراهُ فِعْلٍ :-: عَدُّهُ قَبِيحاً ، كَرِيهاً . :- حَذَّرَهُ التَّكَلُّفَ وَاسْتِكْراهَ العِبارَةِ . ( الجاحظ ).
المعجم: الغني
-
إِستَكرَه
- إستكره - استكراها
1 - إستكره الشيء : كرهه . 2 - إستكره الشيء : عده كريها . 3 - إستكره الشيء : وجده كريها . 4 - إستكره المرأة : حملها على الفجور والخلاعة .
المعجم: الرائد
-
تَكَرَّهَ
- [ ك ر هـ ]. ( فعل : خماسي متعد ). تَكَرَّهْتُ ، أَتَكَرَّهُ ، مصدر تَكَرُّهٌ . :- تَكَرَّهَ دُخولَ الْمَلاهِي :- : كَرِهَهَا . :- يَتَكَرَّهُ أَفْعالَ الأشْرارِ .
المعجم: الغني
-
تَكَرُّهٌ
- [ ك ر هـ ]. ( مصدر تَكَرَّهَ ). :- تَكَرُّهُ أَفْعال الأشْرارِ :-: كُرْهُها .
المعجم: الغني
-
تَكَرَّه
- تكره - تكرها
1 - تكره الشيء : كرهه
المعجم: الرائد
-
تَكَرَّهَ
- تَكَرَّهَ الشيءَ : كَرِهَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَكْرَهَ
- [ ك ر هـ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أكْرَهْتُ ، أُكْرِهُ ، مصدر إِكْرَاهٌ .
1 . :- أكْرَهَهُ عَلَى الاعْتِرَافِ بِمَا لَم يَقُمْ بِهِ :- : أَجْبَرَهُ .
2 . :- أَكْرَهَ خَادِمَهُ :- : حَمَلَهُ عَلَى إنْجَازِ أمْرٍ مَّا قَهْراً وَتَعَسُّفاً ، أَرْغَمَهُ .
المعجم: الغني
-
اِسْتَكْرَهَ
- [ ك ر هـ ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَكْرَهَ ، يَسْتَكْرِهُ ، مصدر اِسْتِكْراهٌ .
1 . :- اِسْتَكْرَهَ فِعْلَهُ :- : عَدَّهُ قِبيحاً ، كَرِيهاً .
2 . :- اِسْتَكْرَهَ الْمَرْأَةَ :- : حَمَلَها على الزِّنا والفُجورِ .
المعجم: الغني
-
إكْرَاهٌ
- [ ك ر هـ ]. ( مصدر أكْرَهَ ). :- لاَ إكْرَاهَ فِي طَلَبِ العِلْمِ :- : لاَ إرْغَامَ . البقرة آية 256 لاَ إكْرَاهَ فِي الدِّينِ ( قرآن ).
المعجم: الغني
-
إكراه
- إكراه :-
1 - مصدر أكرهَ .
2 - ( فق ، قن ) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما .
• الإكراه الملجئ : الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو .
• الإكراه غير الملجئ : الذي يوجب الألمَ فقط ، كالضَّرب والحبس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أكره الشّخص على الأمر
- أجبره عليه ، أرغمه وقهره :- اعترف تحت الإكراه - مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [ مثل ]
المعجم: عربي عامة
-
إكراه
- استعمال القوة للإقناع وتستعمل الكلمة للدلالة على الحكم بالقوة .
مصطلحات سياسية
المعجم: عربي عامة
-
استكره سماع الكلام البذيء
- كرِهه ؛ استقبحه ، وعدَّه كريهًا .
المعجم: عربي عامة
-
استكرهه على شرب الخمر
- أجبره على شُربها :- استكره المرأةَ
المعجم: عربي عامة
-
أَكْرَهَهُ
- أَكْرَهَهُ على الأَمر : قهره عليه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اسْتَكْرَهَ
- اسْتَكْرَهَ الشيءَ : كَرِهه .
و اسْتَكْرَهَ فلانَةَ : أَكرهها على الفجور .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لا إكراه في الدين
- لا يكره أحد ولا يجبر على دخول الإسلام ولكن يدخل فيه عن إيمان واعتقاد
المعجم: مصطلحات فقهية
-
كره
- " الأَزهري : ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز ، واختلف القراء في فتح الكاف وضمها ، فروي عن أَحمد بن يحيى أَن ؟
قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة : وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة ، وسائر القرآن بالفتح ، وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً ، واللذيْنِ في الأَحقاف : حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ، ويقرأُ سائرَهُن بالفتح ، وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ ، والذي في النساء : لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً ، ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح ، قال : وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة ، فإن القراء أَجمعوا عليه .
قال أَحمد بن يحيى : ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع ، ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم ، وبقية القرآن مصادرُ ، وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ ، فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ ، إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه ، والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه ، تقول : جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً ، وقال الزجاج في قوله تعالى : وهو كُرْهٌ لكم ؛ يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً ، قال : وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز ، إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية ، فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه ، قال : ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه ، لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله ، لأَن ال له تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح .
وقال الليث في الكَرْه والكُرْه : إذا ضمُّوا أَو خفضوا ، قالوا كُرْهٌ ، وإذا فتحوا ، قالوا كَرْهاً ، تقول : فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ ، وتقول : فعلتُه كَرْهاً ، قال : والكَرْهُ المكروهُ ؛ قال الأَزهري : والذي ، قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل ، وما ، قاله الليث فقد ، قاله بعضهم ، وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح .
الفراء : الكُرْه ، بالضم ، المَشقَّةُ .
يقال : قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ .
قال : ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ ، بالفتح ، إذا أَكرهك عليه .
قال ابن بري : يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه : وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً ؛ ولم يقرأ أَحد بضم الكاف .
وقال سبحانه وتعالى : كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم ؛ ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره ، بالفتح ، فعل المضْطَرّ ، الكُرْه ، بالضم ، فعل المختار .
ابن سيده : الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها ، والكُرْهُ ، بالضم ، المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها .
يقال : فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ .
وحكى يعقوب : أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ ، وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً ؛
قال : لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها ، أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب : تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ ، ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول : لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها .
وفي الحديث : إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه ؛ ابن الأَثير : جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه .
والكُرْهُ ، بالضم والفتح : المَشَقَّةُ ؛ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء ، ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة .
وفي حديث عبادة : بايَعْتُ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على المَنْشَطِ والمَكْرَه ؛ يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ ، وهما مصدران .
وفي حديث الأُضْحية : هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ ، يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ .
قال ابن الأَثير : كذا ، قال أَبو موسى ، وقيل : معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة ، إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك ، هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ ، والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ ، وهو ظاهر .
وفي الحديث : خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ ، وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء ؛ أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله : وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء ، والنُّورُ خيرٌ ، وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب .
ابن سيده : واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ .
وفي المثل : أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ ، وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه ، يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها ؛ وقول الخَثْعَمِيَّة : رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم ، وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها .
وشيءٌ كَرْهٌ : مكروهٌ ؛
قال : وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ .
وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه .
وتكَرَّهَ الأَمْرَ : كَرِهَه .
وأَكْرهْتُه : حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ ، وجمع المكروه مَكارِهُ .
وامرأَة مُسْتَكْرِهة : غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك .
وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً : صيَّره كريهاً إليه ، نقيض حَبَّبَه إليه ، وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً ؛ وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر : حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ ، لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا ، أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت ، لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ ، فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره .
وأَمْرٌ كَريهٌ : مَكروهٌ .
ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ : قبيحٌ ، وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه .
وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ .
وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه ؛ قال الحُطَيْئة : مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ (* قوله « مصاحبة إلخ » صدره كما في التكملة : وبكر فلاها عن نعيم غزيرة ) .
أَي على الكراهة ، وهي لغة .
اللحياني : أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد .
والكَرِيهةُ : النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ ، وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر .
وذو الكَريهةِ : السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها .
قال الأَصمعي : مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة ، وهو الذي يَمْضِي في الضرائب .
الأَزهري : ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ .
ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة ؛
قال : وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ : مُتَكرِّهٌ .
وجمل كَرْهٌ : شديد الرأْس ؛
وأَنشد : كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ : أَعْلى النُّقْرة ، هُذَليَّة ، أَراد نُقْرَة القَفا .
والكَرْهاءُ : الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع .
"
المعجم: لسان العرب