وصف و معنى و تعريف كلمة تسجج:


تسجج: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و جيم (ج) و جيم (ج) .




معنى و شرح تسجج في معاجم اللغة العربية:



تسجج

جذر [سجج]

  1. سَجاج: (اسم)
    • السَّجَاج : اللَّبَنُ كثر ماؤه حتى صَار أَرَقَّ ما يكون
  2. مِسَجّة: (اسم)
    • الجمع : مَساجُّ
    • المِسَجّة : أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ تُطَيَّنُ وَتُمَلَّسُ بِهَا الأَرْضُ وَالجُدْرَانُ، مالِجٌ
    • جمع: مَسَاجٌّ
  3. سَجْنُهُ مُخَالِفٌ للْقَانُونِ:
    • حَبْسُهُ حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسَّجْنِ.
  4. مَحْكُومٌ عَلَيْهِ بِشَهْرٍ سِجْناً:
    • مَنْ حُكِمَ عَلَيْهِ.


  5. سَجَّ : (فعل)
    • سَجَّ سَجًّا
    • سَجَّ بطنُه : رقَّ ما يخرج منه من الغائط
    • سجَّ الطائرُ: أَلقى ما في بطنه
    • سَجَّ بسلحه: أَلقاه رقيقًا
    • سَجَّ سَطْحَهُ: طيّنه بطين رقيق
  6. سَجَنَ : (فعل)
    • سجَنَ يَسجُن ، سَجْنًا ، فهو ساجِن ، والمفعول مَسْجون وسَجين وهي مسجونة وسجينة والجمع : سَجْنَى، وسجائن
    • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
    • سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ
    • سَجَنَ في دَيْرٍ: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ
    • سجَن لسانَه: لم يتكلّم
  7. سَجَّنَ : (فعل)
    • سجَّنَ يُسجِّن ، تسجينًا ، فهو مُسجِّن ، والمفعول مُسجَّن
    • سَجَّنَ الشَّيْءَ : شَقَّقَهُ
    • سجَّنَ فلانًا :حبسَه، بالغ في حبْسِه
    • سجَّنُ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَرًا تجذِبُ الماءَ إِليها
  8. ساجٍ : (اسم)
    • ساجٍ : فاعل من سَجا
  9. سَجن : (اسم)
    • سَجْنُهُ مُخَالِفٌ للْقَانُونِ : حَبْسُهُ حُكِمَ عَلَيْهِ بِالسَّجْنِ
    • مصدر سجَنَ
    • سَجْن مؤبَّد: حَبْس مدى الحياة
  10. ساج : (اسم)


    • اسم فاعل من سجا
    • جبينٌ ساجٍ: ساكن،
    • طرْفٌ ساجٍ: فاتر،
    • عينٌ ساجية: ساكنة، فاترة، ذابلة،
    • لَيْلَةٌ ساجية: ساكنة الرِّيح، غير باردة، ولا مظلمة
    • السَّاجُ : ضربٌ من الشجر من الفصيلة الأرثدية يعظُم جدًّا، ويذهب طولا وعرضًا، وله ورق كبير وخشبة صَلب جدًّا والجمع : سِيجان
    • (فاعل من سَجَى)
  11. سَجْن : (اسم)
    • سَجْن : مصدر سَجَنَ
  12. سَجا : (فعل)
    • سجا يَسجُو ، اسْجُ ، سَجْوًا ، فهو ساجٍ ، والمفعول مَسْجوّ
    • سجا الشَّيءَ :غطّاه
    • سَجَا الشيءُ : سَكَنَ، هدأ، اِسْتَقَرَّ،
    • سجا الشَّيءُ :دام
    • سَجَتِ النَّاقَةُ : مَدَّتْ صَوْتَهَا
  13. سُاج : (اسم)
    • سُاج : مصدر ساج
  14. سِجن : (اسم)
    • الجمع : سُجونٌ
    • السِّجْنُ : الحبِسُ الدُّنْيَا سِجْنُ الْمُؤْمِنِ وَجَنَّةُ الْكَافِرِ ،
    • السِّجْنُ : محْبِس، مكان يُحبس فيه المسجون
    • سِجْن انفراديّ: سجن يُعزل فيه السجين منفردًا عن السُّجناء الآخرين
  15. ساج : (فعل)
    • ساج سَوْجا، وسُواجًا، وسَوَجَانًا
    • ساج : جاءَ وذهب
    • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة: ردّدها عليه
  16. ساجة : (اسم)


    • السَّاجة : واحدةُ الساج
    • السَّاجة: ضَرْبٌ من الملاحف
  17. سِيْجَان : (اسم)
    • سِيْجَان : جمع سِّاجُ
  18. سَجّ : (اسم)
    • أَخذه في بطنه سَجٌّ: لانَ بطنُه
  19. سَجَّى : (فعل)
    • سجَّى يُسجِّي ، سَجِّ ، تسجيةً ، فهو مُسجٍّ ، والمفعول مُسجًّى
    • سجَّى الميِّتَ :سجَاه؛ غطّاه بثوب أو نحوه
    • سجِّ معايبَ أخيك: استرها وغطَّها
  20. أَسْجَى : (فعل)
    • أَسْجَى، يُسْجِي، مصدر إِسْجَاءٌ
    • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
    • أَسْجَى النَّهْرُ : غَزُرَ مَاؤُهُ
    • أَسْجَتِ الْبَقَرَةُ: غَزُرَ لَبَنُهَا
    • أَسْجَى الشَّيْءَ : غَطَّاهُ
  21. سَجين : (اسم)
    • الجمع : سجينون و سُجناءُ و سَجْنَى ، المؤنث : سجين و سجينة ، و الجمع للمؤنث : سجائنُ و سَجْنَى
    • السَّجِين : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ
    • سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم
  22. مُسجٍّ : (اسم)


    • مُسجٍّ : فاعل من سَجَّى
  23. تسجّي : (اسم)
    • تسجّي : مصدر تَسَجَّى
  24. سَجين : (اسم)
    • سَجين : اسم المفعول من سَجَنَ
  25. سُجناءُ : (اسم)
    • سُجناءُ : جمع سَجين
,
  1. سجج (المعجم لسان العرب)
    • "سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً: أَلقاه رقيقاً.
      وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ: قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً.
      وقال يعقوب: أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه.
      وسَجَّ الطائر سَجّاً: حذف بِذَرْقه.
      وسَجَّ النعام: أَلقى ما في بطنه؛

      ويقال: هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه.
      ابن الأَعرابي: سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به، وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط.
      وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه.
      وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً: مسحه بالطين الرقيق، وقيل: طَيَّنَهُ.
      والمِسَجَّةُ: التي يطلى بها، لغة يمانيةٌ؛ وفي الصحاح: الخشبة التي يطين بها: مِسَجَّةٌ، وهي بالفارسية المالَجَه؛ ويقال لِلْمالَقِ: مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ.
      والسُّجَّةُ: الخيل.
      الجوهري: السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان.
      ابن سيده: السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل، وبه فسر قوله، صلى الله عليه وسلم: أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة.
      والسَّجَاجُ: اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون؛ وقيل: هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء؛

      قال: يَشْرَبُه مَحْضاً، ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً، كأَقْرابِ الثَّعالِب، أَوْرَقا واحدته سَجاجَة.
      وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من، قال: إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء، وهي السَّجَاجُ؛ قال: والبَجَّةُ الدم الفصيد،وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات.
      قال بعض العرب: أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها؛ فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ، لأَنها في معنى مخلوطة،فتكون على هذا نعتاً؛ وقيل في تفسير قوله، صلى الله عليه وسلم: إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ؛ السجَّةُ: المَذِيقُ كالسَّجَاجِ، وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف؛ قاله الهروي في الغريبين.
      والسَّجْسَجُ: الهواء المعتدل بين الحر والبرد؛ وفي الحديث: نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ؛ وفي رواية: ظِلُّ الجنة سَجْسَج، وقالوا: لا ظلمة فيه ولا شمس؛ وقيل: إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس.
      ابن الأَعرابي: ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ، قال: ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ، ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ، ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ.
      وكلُّ هواء معتدل طيب: سَجْسَجٌ.
      ويومٌ سَجْسَجٌ: لا حَرٌّ مؤْذٍ، ولا قَرٌّ.
      وفي حديث ابن عباس: وهواؤها السَّجْسَجُ.
      وريح سَجْسَجٌ: لينة الهواء معتدلة؛ وقول مليح: هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً،تَعْفُو، مَعارِفَها، النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج؛ ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله:نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ: ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ؛ وقيل: هي الأَرض الواسعة؛ قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ: طاف الخَيالُ، ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ،سَدِكاً بِأَرْحُلِنا، فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ، وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ، والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول: لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا.
      ولم يتعرّج: لم يُقِمْ.
      والتعريجُ على الشيء: الإِقامةُ.
      والمِتانُ: جمع مَتْنٍ، وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع.
      والرَّجِيلَة: القويةُ على المشي.
      وسَدِكٌ: مُلازِمٌ.
      وفي الحديث: أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين، فقال: هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى، عليه السلام؛ هي جمع سَجْسَج، وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة.
      والسُّجُجُ: الطَّاياتُ (* قوله «الطايات» جمع طاية، وهي السطح، والممدرة المطلية بالطين.) المُمَدَّرَةُ.
      والسُّجُجُ أَيضاً: النقوش الطيبة.
      أَبو عمرو: جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ، وسَجَّ إِذا طَلَعَ.
      "
  2. سجَنَهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • سجَنَهُ سجَنَهُ ُ سَجْنًا: حبسه، فهو مسجون وسجين. والجمع : سُجَناء، وسَجْنى.
      وهي مسجونة وسجينة. والجمع : سَجْنَى، وسجائن.
      ويقال: سجَنَ لسانَهُ.
      وفي الحديث: حديث شريف ليس شيء أَحقَّ بطول سَجْن من لسان// .
      وسجَنَ الهمَّ: لم يَنْشُرْه ولم يُظهره.
  3. سجَّنهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سجَّنهُ : سجنَه.
      و سجَّنهُ النخلَ: حفر في أُصولها حُفَرًا تجذِبُ الماءَ إِليها.
  4. سجج (المعجم الرائد)
    • سجج
      1- سجج : نفوس طيبة. 2- سجج : سطوح أو حيطان مطينة.
  5. السَّجَاج (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجَاج : اللَّبَنُ كثر ماؤه حتى صَار أَرَقَّ ما يكون.
  6. السَّجّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّجّ السَّجّ يقال: أَخذه في بطنه سَجٌّ: لانَ بطنُه.


  7. المِسَجّة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِسَجّة : أَداة يُطَيَّن بها. والجمع : مَساجُّ.
  8. سَجَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَجَنَهُ: حَبَسَهُ،
      ـ سَجَنَ الهَمَّ: لم يَبُثَّهُ.
      ـ سِّجْنُ: المَحْبِسُ. وصاحِبُهُ: سَجَّانٌ.
      ـ سَّجِينُ: المَسْجُوْنُ, ج: سُجَناءُ وسَجْنَى، وهي: سَجِينٌ وسَجِينَةٌ ومَسْجونَةٌ، من سَجْنَى وسَجَائِنَ.
      ـ سِجِّينٌ: الدَّائِمُ، والشديدُ، وموضع فيه كِتَابُ الفُجَّارِ، ووادٍ في جَهَنَّمَ، أعاذَنا اللّهُ تعالى منها، أَو حَجَرٌ في الأَرْضِ السابِعَةِ، والعَلانِيَةُ، والسِّلْتِينُ من النَّخْلِ.
      ـ سَجَّنَهُ تَسْجِيناً: شَقَّقَهُ،
      ـ سَجَّنَ النَّخْلَ: جَعَلَهَا سِلْتِيناً.
  9. سَجاج (المعجم الرائد)
    • سجاج
      1-لبن كثير الماء
  10. سجيج (المعجم الرائد)
    • سجيج
      1-لين سهل
  11. مِسَجّة (المعجم الرائد)
    • مسجة
      1-خشبة يطين بها، جمع : مساج
  12. مِسَجَّةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَسَاجٌّ. [س ج ج].: أَدَاةٌ مِنْ خَشَبٍ أَوْ مَعْدِنٍ تُطَيَّنُ وَتُمَلَّسُ بِهَا الأَرْضُ وَالجُدْرَانُ، مالِجٌ.


معنى تسجج في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
سَجَّ يَسِجُّ، إذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط. وسَجَّ الحائطَ، أي طيَّنه، والخشبة التي يُطَيَّن بها: مَسَجَّةٌ. والسَجاجُ بالفتح: اللبن الكثير الماء، وهو أرقُّ ما يكون.
تاج العروس

سَجَّ يَسُجّ : إذا رَقّ غائِطُه . وسَجَّ بسَلْحِه : أَلْقاه رَقيقاً وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ : قَعَدَ مَقَاعدَ رِقَاقاً . وقال يعقوب : أَخذَه في بَطْنِه سجٌّ : إذا لانَ بطنُه . وسجّ الطائرُ سجّاً : حَذَف بذَرْقِه . وسَجَّ النَّعامُ : أَلقَى ما في بَطْنه . ويقال : هو يَسُجّ سَجّاً ويُسَكُ سكّاً . إذا رَمَى ما يجئُ منه . وعن ابن الأعرابيّ : سَجّ بسَلحه وتَرَّ : إذا حَذفَ به . وسَجَّ الحائطَ : يَسُجُّه سَجَّاً : إذا مَسَحه بالطِّين الرَّقيق وقيل : طيَّنَه وكذا سجَّ سَطْحَه . والمِسَجَّة : بالكسر : التي يُطلَى بها لغة يمانِية وفي الصّحاح : خَشَبةٌ يُطَيَّن بها . وهي بالفارسية المالَجَة ويقال للمالَق : مِسَجَّةٌ ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطَاطٌ

والسَّجَّةُ الخَيْلُ

وفي الصحاح : " السَّجَّة والبّجَّة صَنَمَانِ " . وفي المحكم : السَّجَّة : صَنَم كان يُعبَد من دون الله عزّ وجلّ وبه فُسِّر قولُه صلّى الله عليه وسلم : " أَخْرِجُوا صَدَقاتكُم فَإِنّ اللهَ قَدْ أَراحَكُمْ مِنَ السَّجَّةِ والبَجَّةِ

ويُقال : سَقاه سَجَاجاَ " السَّجَّة والسَّجَاج " بالفتح : " اللَّبَن الذي رُقِّق بالماءِ " . وقيل : هو الذي ثُلُثُه لَبَنٌ وثُلُثَاه ماءٌ قال :

يَشْرَبُه مَحْضاً ويَسْقِي عِيالَهُ ... سَجَاجاً كأَقْرَابِ الثَّعَالبِ أَوْرَقَا واحدتُه سَجَاجَةٌ وأَنكر أَبو سعيد الضّريرُ قولَ مَن قال : إِن السَّجَّةَ اللبَنَةُ التي رُقِّقَت بالماءِ وهي السَّجَاجُ قال : والبَجَّة : الدم الفَصيدُ وكان أَهلَ الجاهليَّةِ يَتَبَلَّغونَ بها في المَجاعات قال بعضُ العرب : أَتانا بضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ تَرَى سَوادَ الماءِ في حَيْفِهَا . فسجَاجَةٌ هنا بدَلٌ إِلاَّ أن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجاجَةِ لأَنها في مَعْنَى مَخلوطةٍ فيكون على هذا نَعْتاً

" والسُّجُج بضمّتين : الطَّايَاتُ " جمع طَايَةٍ - وهي السَّطْحُ - " المُمَدَّرةُ " أَي المَطْلِيَّة بالطِّين . والسُّجُج أَيضاً : " النُّفُوس الطَّيِّبة " . ومثله في اللسان

" ويوم سَجْسَجٌ " كجَعْفَر : " لا حَر " مُؤْذ " ولا قَرٌّ " . وكل هواءٍ معتدلٍ طَيِّبٍ : سَجْسَجٌ وظِلٌّ سجسَجٌ ورِيح سَجْسَجٌ : لَيِّنَةُ الهواءِ مُعتدِلةٌ . قال مُلَيْحٌ :

هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلولُ الحَيِّ مُقْفرةً ... تَعْفَو مَعارِفَها النُّكْبُ السَّجاسِيجُ احتاج فكَسَّر سَجْسَجاً على سَجاسِيج . " والسَّجْسَجُ : الأَرضُ ليستْ بصُلْبة ولا سَهْلَةٍ " . وقيل : هي الأَرضُ الواسعةُ وفي الحديث : " أَنَّه مَرَّ بِوَادٍ بين المَسْجِدَيْنِ فقال : هذِه سَجاسِجُ مَرَّ بها موسى عليه السّلام " . هي جمعُ سَجْسَجٍ بهذا المَعْنَى

والسَّجْسَجُ : " ما بين طُلوعِ الفَجْرِ إِلى طُلُوعِ الشَّمْسِ " كما أَن من الزَّوال إِلى العَصْر يقال له : الهَجِير والهاجِرَة ومن غُروب الشّمس إِلى وَقت اللَّيل : الجُنْحُ ثم السَّدَف والمَلَث والمَلَس ؛ كلّ ذلك قولُ ابنِ الأَعرابيّ

ومنه أَي ما تقدَّم من المعنى في أَوَّل الترجمةِ حديثُ الحَبْرِ سيِّدِنا عبدِ الله بنِ عَبَّاسِ رضي الله عنهما في صفة الجَنّة : " وهَوَاؤُها السَّجْسَجُ " أَي المعتدِلُ بين الحَرِّ والبَرد " وغَلطَ الجوهريُّ في قوله : الجَنَّةُ سَجْسَجٌ " . ويحتمل أَن يكون على حَذْف مُضَاف . وفي رواية أُخرى : " نَهَارُ الجَنَّةِ سَجْسَجٌ " وفي أُخرى : " ظِلُّ الجَنَّةَ سَجْسَجٌ " . وقالوا : لا ظُلمةَ فيه ولا شَمْسَ . وقيل : إِن قَدْرَ نُورِه كالنُّور الّذي بين الفَجرِ وطلوعِ الشَّمْس

قلت : وبهذا يَصحُّ إِرجاعُ الضميرِ إِلى أَقربِ مَذكور خلافاً لشيخنا

ومما يستدرك عليه : عن أَبي عمرو : جَسَّ : إِذا اخَتَبَر . وسَجَّ : إِذا طَلَعَ كذا في اللسان

لسان العرب
سَجَّ بِسَلْحِه سَجّاً أَلقاه رقيقاً وأَخَذَه لَيْلَتَه سَجٌّ قَعَدَ مَقاعِدَ رِقاقاً وقال يعقوب أَخذه في بطنه سَجٌّ إِذا لان بطنه وسَجَّ الطائر سَجّاً حذف بِذَرْقه وسَجَّ النعام أَلقى ما في بطنه ويقال هو يَسُجُّ سَجّاً ويَسُكُّ سَكّاً إِذا رمى ما يجيء منه ابن الأَعرابي سَجَّ بِسَلْحِه وتَرَّ إِذا حذف به وسَجَّ يَسُجُّ إِذا رقَّ ما يجيء منه من الغائط وسَجَّ سَطْحَه يَسُجٍّه سَجّاً إِذا طَيَّنَه وسَجَّ الحائطَ يَسُجُّه سَجّاً مسحه بالطين الرقيق وقيل طَيَّنَهُ والمِسَجَّةُ التي يطلى بها لغة يمانيةٌ وفي الصحاح الخشبة التي يطين بها مِسَجَّةٌ وهي بالفارسية المالَجَه ويقال لِلْمالَقِ مِسَجَّة ومِمْلَقٌ ومِمْدَرٌ ومِمْلَطٌ ومِلْطاطٌ والسُّجَّةُ الخيل الجوهري السَّجَّةُ والبَجَّةُ صَنمان ابن سيده السَّجَّة صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل وبه فسر قوله صلى الله عليه وسلم أَخرجوا صدقاتكم فإِن الله قد أَراحكم من السَّجَّة والبَجَّة والسَّجَاجُ اللبن الذي يجعل فيه الماء أَرَقَّ ما يكون وقيل هو الذي ثلثه لبن وثلثاه ماء قال يَشْرَبُه مَحْضاً ويَسْقِي عِيالَهُ سَجاجاً كأَقْرابِ الثَّعالِب أَوْرَقا واحدته سَجاجَة وأَنكر أَبو سعيد الضرير قول من قال إِن السَّجَّةَ اللَّبَنة التي رققت بالماء وهي السَّجَاجُ قال والبَجَّةُ الدم الفصيد وكان أَهل الجاهلية يَتَبَلَّغُون بها في المجاعات قال بعض العرب أَتانا بِضَيْحَةٍ سَجَاجَةٍ ترى سَوَادَ الماء في حَيْفها فسَجَاجَةٌ هنا بدل إِلاَّ أَن يكونوا وَصَفُوا بالسَّجَاجَةِ لأَنها في معنى مخلوطة فتكون على هذا نعتاً وقيل في تفسير قوله صلى الله عليه وسلم إِن الله قد أَراحكم من السَّجَّةِ السجَّةُ المَذِيقُ كالسَّجَاجِ وقد تقدّم أَنه صنم وهو أَعرف قاله الهروي في الغريبين والسَّجْسَجُ الهواء المعتدل بين الحر والبرد وفي الحديث نهار الجنة سجسج أَي معتدل لا حَرَّ فيه ولا قَرَّ وفي رواية ظِلُّ الجنة سَجْسَج وقالوا لا ظلمة فيه ولا شمس وقيل إِن قدر نوره كالنور الذي بين الفجر وطلوع الشمس ابن الأَعرابي ما بين طلوع الفجر إِلى طلوع الشمس يقال له السَّجْسَجُ قال ومن الزوال إِلى العصر يقال له الهَجيرُ والهاجِرَةُ ومن غروب الشمس إِلى وقت الليل الجُنْحُ والجِنْحُ ثم السَّدَفُ والمَلَثُ والمَلَسُ وكلُّ هواء معتدل طيب سَجْسَجٌ ويومٌ سَجْسَجٌ لا حَرٌّ مؤْذٍ ولا قَرٌّ وفي حديث ابن عباس وهواؤها السَّجْسَجُ وريح سَجْسَجٌ لينة الهواء معتدلة وقول مليح هَلْ هَيَّجَتْكَ طُلُولُ الحَيِّ مُقْفِرَةً تَعْفُو مَعارِفَها النُّكْبُ السَّجَاسِيجُ ؟ احتاج فَكَسَّرَ سَجْسَجاً على سجاسيج ونظيره ما أَنشده سيبويه من قوله نَفْيَ الدَّراهِيمِ تَنْقادُ الصَّيارِيف وأَرضٌ سَجْسَجٌ ليست بسهلة ولا صُلْبَةٍ وقيل هي الأَرض الواسعة قال الحرث بنُ حِلِّزَةَ اليَشْكُرِيُّ طاف الخَيالُ ولا كَلَيْلَةِ مُدْلِجِ سَدِكاً بِأَرْحُلِنا فَلَمْ يَتَعَرَّجِ إِني اهْتَدَيْتُ وكُنتُ غَيرَ رَجِيلَةٍ والقَوْمُ قَد قطَعُوا مِتانَ السَّجْسَجِ يقول لم أَرَ كَلَيلة أَدْلَجها إِلينا هذا الخيالُ مِن هولهاوبُعدها منا ولم يتعرّج لم يُقِمْ والتعريجُ على الشيء الإِقامةُ والمِتانُ جمع مَتْنٍ وهو ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع والرَّجِيلَة القويةُ على المشي وسَدِكٌ مُلازِمٌ وفي الحديث أَنه مَرَّ بوادٍ بين المسجدين فقال هذه سَجاسِجُ مُرَّ بها موسى عليه السلام هي جمع سَجْسَج وهي الأَرض ليست بصلبة ولا سهلة والسُّجُجُ الطَّاياتُ ( * قوله « الطايات » جمع طاية وهي السطح والممدرة المطلية بالطين ) المُمَدَّرَةُ والسُّجُجُ أَيضاً النقوش الطيبة أَبو عمرو جَسَّ إِذا اخْتَبَرَ وسَجَّ إِذا طَلَعَ
الرائد
* سجج. 1-نفوس طيبة. 2-سطوح أو حيطان مطينة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: