السَّجْعَةُ : الفقرة من الكلام المسجوع، كلام منثور تتطابق جملُها في حرفها الأخير
تسجيع: (اسم)
تسجيع : مصدر سَجَّعَ
,
سجع(المعجم لسان العرب)
"سَجَعَيَسْجَعُسَجْعاً: استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً؛ قال ذو الرمة: قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها،إِذا ما عَلَوْها، مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد. والسجع: الكلام المُقَفَّى، والجمع أَسجاعوأَساجِيعُ؛ وكلام مُسَجَّع. وسَجَعَيَسْجَعُسَجْعاًوسَجَّعَتَسْجِيعاً: تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن، وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها؛ قال ابن جني: سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع، فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله، وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ، وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة. والأُسْجُوعةُ: ما سُجِعَ به. ويقال: بينهم أُسْجُوعةٌ. قال الأَزهري: ولما قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة، قال رجل منهم: كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل، ولا صاحَ فاستهل، ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ (* قوله «يطل» من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي، ويروى بطل بباء موحدة، راجع النهاية.)؟، قال، صلى الله عليه وسلم: إِياكم وسَجْعَ الكُهّان. وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء؛ قال الأَزهري: إِنه، صلى الله عليه وسلم،كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه، فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل. وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُسَجْعاً: هَدَلَ على جهة واحدة. وفي المثل: لا آتيك ما سجَع الحمام؛ يريدون الأَبد عن اللحياني. وحَمامٌ سُجُوعٌ: سَواجِعُ، وحمامة سَجُوعٌ، بغير هاء، وساجعة. وسَجْعُ الحمامةِ: موالاة صوتها على طريق واحد. تقول العرب: سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها. وسجَعت الناقة سَجْعاً: مدّت حَنِينَها على جهة واحدة. يقال: ناقة ساجِعٌ، وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك؛ قال يصف قوساً: وهْيَ، إِذا أَنْبَضْتَ فيها، تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ (* قوله: أباً لا يهجع، هكذا في الأصل؛ ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام.) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه؛ يقول: كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً، وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه. أَبو عمرو: ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع هذا لغيره. وسجَع له سَجْعاً: قصَد، وكلُّ سَجْع قَصْدٌ. والساجِعُ: القاصِدُ في سيره؛
وأَنشد بيت ذي الرمة: قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم. وَجْهُ رَكْبها: الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه؛ يقول: إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها. وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت: إِني حامل، فرفع ذلك إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ؛ وأَمَر بردِّها، أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ. وأَصل السجْعِ: القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد. "
سَجْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَجْعُ: الكلامُ المُقَفَّى، أو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ، ج: أسْجاعٌ، كالأُسْجوعَةِ، ج: أساجيعُ. ـ سَجَعَ: نَطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ، فهو سَجَّاعةٌوساجِعٌ، ـ سَجَعَتِ الحَمامةُ: رَدَّدَتْ صَوْتَها، فهي ساجِعةٌوسَجوعٌ، ج: سُجَّعٌ، وسَواجِعُ. ـ سَجَعَ ذلك المَسْجَعَ: قَصَدَ ذلك المَقْصَدَ. ـ ساجِعُ: القاصِدُ في الكلامِ وغيرِه، والناقةُ الطويلَةُ، أو المُطْرِبَةُ في حَنِينِها، والوجْهُ المُعْتَدِلُ الحَسَنُ الخِلْقَةِ.
سجَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سجَعَ / سجَعَ بـ يَسجَع ، سَجْعًا ، فهو ساجِعوسَجيع ، والمفعول مَسْجوع (للمتعدِّي) :- • سجَعتِ الحمامةُ أو النَّاقةُ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة • لا آتيك ما سجع الحمام: لا آتيك أبدًا، - وَجْهٌ ساجع: معتدل حسن الخلقة. • سجَع فلانٌ/ سجَع فلانٌ الكلامَ/ سجَع فلانٌ بالكلام: أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله: اليوم خمْر وغدًا أمرٌ [مثل]، سكت دهرًا ونطق كفرًا [مثل].
سجَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سجَّعَ / سجَّعَ في يُسجِّع ، تسجيعًا ، فهو مُسجِّع ، والمفعول مُسجَّع (للمتعدِّي) :- • سجَّعتِ الحمامةُ سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة. • سجَّع الكلامَ/ سجَّع في الكلامِ: سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.
سجع فلان/ سجع فلان الكلام/ سجع فلان بالكلام(المعجم عربي عامة)
أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله
ساجِع(المعجم الرائد)
ساجع - ج، سواجعوسجع 1- ساجع : الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل. 2- ساجع : الذي لا يميل عن القصد في كلامه أو سيره. 3- ساجع من الوجوه المعتدل الجميل. 4- ساجع من النوق المطربة في صوتها.
سجّع الكلام/ سجّع في الكلام(المعجم عربي عامة)
سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.
الأُسْجُوعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُسْجُوعَةُ : ما سُجِع به من الكلام. والجمع : أَساجيعُ.
السَّجْعُ : الكلام المُقَفَّى غير الموزون. والجمع : أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.
المَسْجَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَسْجَعُ : المقصد والمسلك. والجمع : مَسَاجعُ.
سجَعَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
سجَعَتِ الحمامةُ والناقةُ سجَعَتِ َ سَجْعًا: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ. و سجَعَتِ فلانٌ: تَكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْرِ مقفَّى غير موزون. ويقال أَيضًا: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضًا. و سجَعَتِ لَهُ: قَصَدَ. و سجَعَتِ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.
ساجعة - ج، سواجع 1- ساجعة من النوق المطربة في صوتها. 2- ساجعة من الحمام التي تردد صوتها.
سجَّع(المعجم الرائد)
سجع - تسجيعا 1- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 2- سجعت الحمامة : رددت صوتها.
سجاع(المعجم الرائد)
سجاع - و سجاعة 1-الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل
سجع(المعجم الرائد)
سجع - يسجع ، سجعا 1- سجعت الحمامة : رددت صوتها. 2- سجعت الناقة أو القوس : مدت صوتها. 3- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 4- سجع له : قصد.
سجعت الحمامة أو النّاقة(المعجم عربي عامة)
ردّدت صوتَها على طريقة واحدة ° لا آتيك ما سجع الحمام
سجّعت الحمامة(المعجم عربي عامة)
سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة.
سجع(المعجم مختار الصحاح)
س ج ع: السّضجْعُ الكلام المقفى والجمع أسْجَاع و أسَاجِيعُ وقد سَجَعَ الرجل من باب قطع و سَجَّع أيضا تسجيعا وكلام مُسَجَّعٌ و سَجَعَتِ الحمامة هدرت وسجعت الناقة مدت حنينها على جهة واحدة