السَّجْعَةُ : الفقرة من الكلام المسجوع، كلام منثور تتطابق جملُها في حرفها الأخير
تسجيع: (اسم)
تسجيع : مصدر سَجَّعَ
,
سجع(المعجم لسان العرب)
"سَجَعَيَسْجَعُسَجْعاً: استوى واستقام وأَشبه بعضه بعضاً؛ قال ذو الرمة: قَطَعْتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها،إِذا ما عَلَوْها، مُكْفَأً غَيْرَ ساجِعِ أَي جائراً غير قاصد. والسجع: الكلام المُقَفَّى، والجمع أَسجاعوأَساجِيعُ؛ وكلام مُسَجَّع. وسَجَعَيَسْجَعُسَجْعاًوسَجَّعَتَسْجِيعاً: تَكَلَّم بكلام له فَواصِلُ كفواصِلِ الشِّعْر من غير وزن، وصاحبُه سَجّاعةٌ وهو من الاسْتِواءِ والاستقامةِ والاشتباهِ كأَن كل كلمة تشبه صاحبتها؛ قال ابن جني: سمي سَجْعاً لاشتباه أَواخِره وتناسب فَواصِلِه وكسَّرَه على سُجُوع، فلا أَدري أَرواه أَم ارتجله، وحكِي أَيضاً سَجَع الكلامَ فهو مسجوعٌ، وسَجَع بالشيء نطق به على هذه الهيئة. والأُسْجُوعةُ: ما سُجِعَ به. ويقال: بينهم أُسْجُوعةٌ. قال الأَزهري: ولما قضى النبي، صلى الله عليه وسلم، في جَنِينِ امرأَة ضربتها الأُخرى فَسَقَطَ مَيِّتاً بغُرّة على عاقلة الضاربة، قال رجل منهم: كيف نَدِيَ من لا شَرِبَ ولا أَكل، ولا صاحَ فاستهل، ومِثْلُ دمِه يُطَلّْ (* قوله «يطل» من طل دمه بالفتح أهدره كما أَجازه الكسائي، ويروى بطل بباء موحدة، راجع النهاية.)؟، قال، صلى الله عليه وسلم: إِياكم وسَجْعَ الكُهّان. وروي عنه، صلى الله عليه وسلم، أَنه نهى عن السَّجْعِ في الدُّعاء؛ قال الأَزهري: إِنه، صلى الله عليه وسلم،كره السَّجْعَ في الكلام والدُّعاء لمُشاكلتِه كلامَ الكهَنَة وسجْعَهم فيما يتكهنونه، فأَما فواصل الكلام المنظوم الذي لا يشاكل المُسَجَّع فهو مباح في الخطب والرسائل. وسَجَعَ الحَمامُ يَسْجَعُسَجْعاً: هَدَلَ على جهة واحدة. وفي المثل: لا آتيك ما سجَع الحمام؛ يريدون الأَبد عن اللحياني. وحَمامٌ سُجُوعٌ: سَواجِعُ، وحمامة سَجُوعٌ، بغير هاء، وساجعة. وسَجْعُ الحمامةِ: موالاة صوتها على طريق واحد. تقول العرب: سجَعَت الحمامة إِذا دَعَتْ وطَرَّبَتْ في صوتها. وسجَعت الناقة سَجْعاً: مدّت حَنِينَها على جهة واحدة. يقال: ناقة ساجِعٌ، وسَجَعَتِ القَوْسُ كذلك؛ قال يصف قوساً: وهْيَ، إِذا أَنْبَضْتَ فيها، تَسْجَعُ تَرَنُّمُ النَّحْلِ أَباً لا يَهْجَعُ (* قوله: أباً لا يهجع، هكذا في الأصل؛ ولعله أبَى أي كره وامتنع أن ينام.) قوله تَسْجَعُ يعني حَنِين الوَتر لإِنْباضِه؛ يقول: كأَنها تَحِنُّ حنيناً متشابهاً، وكله من الاستواء والاستقامة والاشتباه. أَبو عمرو: ناقةٌ ساجعٌ طويلةٌ؛ قال الأَزهري: ولم أَسمع هذا لغيره. وسجَع له سَجْعاً: قصَد، وكلُّ سَجْع قَصْدٌ. والساجِعُ: القاصِدُ في سيره؛
وأَنشد بيت ذي الرمة: قطعتُ بها أَرْضاً تَرَى وَجْه رَكْبها البيت المتقدم. وَجْهُ رَكْبها: الوَجْهُ الذي يَؤُمُّونه؛ يقول: إِنّ السَّمُومَ قابَلَ هُبُوبُها وُجوهَ الرَّكبِ فَأَكْفَؤُوها عن مَهَبِّها اتِّقاءً لِحَرِّها. وفي الحديث: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، اشترى جاريةً فأَراد وطأَها فقالت: إِني حامل، فرفع ذلك إِلى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فقال: إِنّ أَحدكم إِذا سَجَع ذلك المَسْجَعَ فليس بالخِيار على اللهِ؛ وأَمَر بردِّها، أَي سَلَكَ ذلك المَسْلَكَ. وأَصل السجْعِ: القَصْدُ المُسْتَوي على نسَقٍ واحد. "
سَجْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَجْعُ: الكلامُ المُقَفَّى، أو مُوالاةُ الكلامِ على رَوِيٍّ، ج: أسْجاعٌ، كالأُسْجوعَةِ، ج: أساجيعُ. ـ سَجَعَ: نَطَقَ بكلامٍ له فَواصِلُ، فهو سَجَّاعةٌوساجِعٌ، ـ سَجَعَتِ الحَمامةُ: رَدَّدَتْ صَوْتَها، فهي ساجِعةٌوسَجوعٌ، ج: سُجَّعٌ، وسَواجِعُ. ـ سَجَعَ ذلك المَسْجَعَ: قَصَدَ ذلك المَقْصَدَ. ـ ساجِعُ: القاصِدُ في الكلامِ وغيرِه، والناقةُ الطويلَةُ، أو المُطْرِبَةُ في حَنِينِها، والوجْهُ المُعْتَدِلُ الحَسَنُ الخِلْقَةِ.
سجَعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سجَعَ / سجَعَ بـ يَسجَع ، سَجْعًا ، فهو ساجِعوسَجيع ، والمفعول مَسْجوع (للمتعدِّي) :- • سجَعتِ الحمامةُ أو النَّاقةُ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة • لا آتيك ما سجع الحمام: لا آتيك أبدًا، - وَجْهٌ ساجع: معتدل حسن الخلقة. • سجَع فلانٌ/ سجَع فلانٌ الكلامَ/ سجَع فلانٌ بالكلام: أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله: اليوم خمْر وغدًا أمرٌ [مثل]، سكت دهرًا ونطق كفرًا [مثل].
سجَّعَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سجَّعَ / سجَّعَ في يُسجِّع ، تسجيعًا ، فهو مُسجِّع ، والمفعول مُسجَّع (للمتعدِّي) :- • سجَّعتِ الحمامةُ سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة. • سجَّع الكلامَ/ سجَّع في الكلامِ: سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.
سجع فلان/ سجع فلان الكلام/ سجع فلان بالكلام(المعجم عربي عامة)
أتى به منثورًا له فواصل كفواصل الشِّعر، مقفّى غير موزون. ومثاله
ساجِع(المعجم الرائد)
ساجع - ج، سواجعوسجع 1- ساجع : الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل. 2- ساجع : الذي لا يميل عن القصد في كلامه أو سيره. 3- ساجع من الوجوه المعتدل الجميل. 4- ساجع من النوق المطربة في صوتها.
سجّع الكلام/ سجّع في الكلام(المعجم عربي عامة)
سجَعه، أتى به منثورًا له فواصل كفواصِل الشِّعر مقفّى، غير موزون :-سجَّع الإمامُ خُطْبتَه.
الأُسْجُوعَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الأُسْجُوعَةُ : ما سُجِع به من الكلام. والجمع : أَساجيعُ.
السَّجْعُ : الكلام المُقَفَّى غير الموزون. والجمع : أَسجاعٌ، وسُجُوعٌ.
المَسْجَعُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَسْجَعُ : المقصد والمسلك. والجمع : مَسَاجعُ.
سجَعَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
سجَعَتِ الحمامةُ والناقةُ سجَعَتِ َ سَجْعًا: ردَّدَتْ صوتَها على طريقةٍ واحدةٍ. و سجَعَتِ فلانٌ: تَكلَّمَ بكلامٍ له فواصلُ كفواصل الشِّعْرِ مقفَّى غير موزون. ويقال أَيضًا: سَجَعَ الكلامَ، وسَجَعَ به فهو سَجَّاع، وهو وهي سَجَّاعةٌ أَيضًا. و سجَعَتِ لَهُ: قَصَدَ. و سجَعَتِ فلان في سيره: استوى واستقام لا يميل عن القصد.
ساجعة - ج، سواجع 1- ساجعة من النوق المطربة في صوتها. 2- ساجعة من الحمام التي تردد صوتها.
سجَّع(المعجم الرائد)
سجع - تسجيعا 1- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 2- سجعت الحمامة : رددت صوتها.
سجاع(المعجم الرائد)
سجاع - و سجاعة 1-الذي يأتي بكلام منثور له قواف وفواصل
سجع(المعجم الرائد)
سجع - يسجع ، سجعا 1- سجعت الحمامة : رددت صوتها. 2- سجعت الناقة أو القوس : مدت صوتها. 3- سجع الخطيب أو الكاتب : أتى بكلام منثور له قواف وفواصل. 4- سجع له : قصد.
سجعت الحمامة أو النّاقة(المعجم عربي عامة)
ردّدت صوتَها على طريقة واحدة ° لا آتيك ما سجع الحمام
سجّعت الحمامة(المعجم عربي عامة)
سجَعت؛ ردّدت صوتَها على طريقة واحدة.
سجع(المعجم مختار الصحاح)
س ج ع: السّضجْعُ الكلام المقفى والجمع أسْجَاع و أسَاجِيعُ وقد سَجَعَ الرجل من باب قطع و سَجَّع أيضا تسجيعا وكلام مُسَجَّعٌ و سَجَعَتِ الحمامة هدرت وسجعت الناقة مدت حنينها على جهة واحدة
سَجَّعَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَجَّعَ الكلامَ، وسجَّع فيه: سجَعَهُ.
معنى تسجيعه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
قاموس معاجم
اسم مذكر اسم علم مذكر عربي، وهو صيغة مبالغة من ساجع، وهو الخطيب الذي يكثر من السجع في كلامه، ويوازن بين جمله، وسجعتِ الحمامةُ: هدرت وردّدت صوتها. اصل اسم سَجيع: عربي