وصف و معنى و تعريف كلمة تسححن:


تسححن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و حاء (ح) و حاء (ح) و نون (ن) .




معنى و شرح تسححن في معاجم اللغة العربية:



تسححن

جذر [سحح]

  1. سَحَّحَ: (فعل)
    • سَحَّحَ الماءُ ونحوُهُ: سَحَّ
  2. تَسَحَّحَ: (فعل)
    • تَسَحَّحَ : سَحَّحَ
  3. سُحُوح: (اسم)
    • سُحُوح : مصدر سَحَّ
  4. سُحوح: (اسم)
    • مصدر سحَّ


  5. مَسْحوح: (اسم)
    • مَسْحوح : اسم المفعول من سَحَّ
  6. سُحَاح: (اسم)
    • سُحَاح : جمع سِّحُّ
  7. اِنسحاح: (اسم)
    • اِنسحاح : مصدر إِنسحَّ
  8. سَحّاحة: (اسم)
    • السَّحَّاحَةُ (في علم الكيمياء) : أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيمياويّ
  9. السح: (مصطلحات)
    • المطر الكثير الشديد الوقع على الأرض. (فقهية)
  10. السح: (مصطلحات)


    • بالتحريك مصدر سح الماءُ: إذا سال من فوق إلى أسفل . فإذا جرى على وجه الأرض قيل: ساح يسبح. (فقهية)
  11. اِنسحَّ : (فعل)
    • انسحَّ يَنسَحّ ، انسَحِحْ / انسَحَّ ، انسحاحًا ، فهو مُنسَحّ
    • انسحَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع سحَّ2: انصبّ
  12. سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سُحُوحًا:
    • سَمِنَ غايَةَ السِّمَن.
  13. سَحَّ : (فعل)
    • سحَّ سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح
    • سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى
    • سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً
    • سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر
    • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة
    • سَحَّه: جَلَدَهُ
    • سَحَّ الإِنسانُ والحيوانُ سُحُوحًا: سَمِنَ غايَةَ السِّمَن
  14. سَحا : (فعل)
    • سحَا يَسحُو ، اسْحُ ، سَحْوًا ، فهو ساحٍ ، والمفعول مَسْحُوّ
    • سَحَا الطِّينَ :جرفَه وقشره
    • سَحَا الشَّعْرَ : حَلَقَهُ
    • سَحَا الكِتَابَ : شَدَّهُ بِسِحَاءةٍ
    • سَحَا القِرْطَاسَ، ومِن القِرْطَاسِ : أَخَذَ مِنْهُ شَيْئاً
    • السَّحَا من كل شيء: ِقشرُه
  15. ساحٍ : (اسم)
    • ساحٍ : فاعل من سَحا
  16. ساحٍ : (اسم)


    • ساحٍ : فاعل من سَحَى
  17. ساحّ : (اسم)
    • ساحّ : فاعل من سَحَّ
  18. سحا : (فعل)
    • سحَا الطِّينَ عن وجه الأرضِ
  19. سَحّ : (اسم)
    • سَحّ : مصدر سَحَّ
  20. سُحّ : (اسم)
    • سُحّ : جمع سَحّاء
  21. ساح : (اسم)
    • ساح : جمع ساحة
  22. أَفْسَحَ : (فعل)


    • أفسحَ يُفسح ، إفساحًا ، فهو مُفسِح ، والمفعول مُفسَح - للمتعدِّي
    • أفسح: المكانُ اتَّسع
    • أفسح المكانَ/ أفسح له المكانَ: وسَّعه
    • أفسح المجالَ أمامه
  23. فِساح : (اسم)
    • فِساح : جمع فَسيح
  24. سَحَتَ : (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  25. ساحِت : (اسم)
    • ساحِت : فاعل من سَحَتَ
,
  1. سحح (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحُّ والسُّحُوحُ: هما سِمَنُ الشاةِ.
      سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن؛ قيل: سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ؛ وقال: اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ، بضم السين؛ وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ: مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ، وهو الذي انتهى سِمَناً؛ وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ، بغير هاء، الأَخيرة على النسب.
      قال الأَزهري:، قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً.
      وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ: سِمانٌ، الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ؛ وكذا روي بيت ابن هَرْمة: وبَصَّرْتَني، بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ،هذي العِجافَ، وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ، بالكسر والضم، وقد قيل: شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً،حكاها ثعلب.
      وفي حديث الزبير: والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً، ويروى: سَحْساحة، وهو بمعناه؛ ولحمٌ ساحٌّ؛ قال الأَصمعي: كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ.
      وفي حديث ابن عباس: مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة؛ وحديث ابن مسعود: يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين؛ يعني شيطان الكافر.
      وسحابة سَحُوحٌ، وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه.
      وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض.
      وعينٌ سَحْساحة: كثيرة الصب للدُّموع.
      ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ: شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض.
      وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ: سال.
      وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً، فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ.
      وفي الحديث: يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء.
      يقال: سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً، فهو ساحٌّ، والمؤنثة سَحَّاءُ، وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها، كهَطْلاء؛ وفي رواية: يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً، بالتنوين على المصدر، واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها، فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ، وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ، والليلَ والنهار منصوبان على الظرف.
      وفي حديث أَبي بكر أَنه، قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام: أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ.
      وفرس مِسَحٌّ، بكسر الميم: جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً، شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه.
      وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً: صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً؛ قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ: ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها،كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر، وهو النوى.
      وحَلِفٌ سَحٌّ: مُنْصَبٌّ متتابع؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ،لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ،بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً: مَرَّ على وجه الأَرض.
      وطعنة مُسَحْسِحةٌ: سائلة؛

      وأَنشد: مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري: الفراء، قال: هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء.
      والسُّحُّ والسَّحُّ: التمر الذي لم يُنْضَح بماء، ولم يُجْمَعْ في وعاء، ولم يُكْنَزْ، وهو منثور على وجه الأَرض؛ قال ابن دريد: السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز، لغة يمانية؛ قال الأَزهري: وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح، وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً، ويقال لتمرها: سُحُّ عُرَيْفِجانَ، قال: وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد.
      وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً.
      والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ: عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة.
      الأَحمر: اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي.
      ابن الأَعرابي: يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته.
      وأَرض سَحْسَحٌ: واسعة؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما صحتُها.
      وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده.
      "
  2. السَحُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ السَحُّ: الصَّبُّ، والسَّيَلانُ من فَوْقُ، كالسُّحوحِ والتَّسَحْسُحِ والتَّسَحُّحِ، والقَسْبُ، أو تَمْرٌ يابِسٌ مُتَفَرِّقٌ، كالسُّحِّ، والضربُ، والجَلْدُ، وأن يَسْمَنَ غايَةَ السِّمَنِ. وشاةٌ ساحَّةٌ وساحٌّ، وغَنَمٌ سِحاحٌ، وسُحاحٌ نادِرٌ.
      ـ فَرَسٌ مِسَحٌّ: جوادٌ.
      ـ سَحْسَحُ: عَرْصةُ الدَّارِ، كالسَّحْسَحَةِ، والشديدُ من المَطَرِ، كالسَّحْساحِ.
      ـ عينٌ سَحَّاحَةٌ: صَبَّابَةٌ للدَّمْعِ.
      ـ سَحَاحُ: الهَواءُ.
  3. السَّحَّاحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّحَّاحَةُ (في علم الكيمياء) : أُنبوبةٌ زجاجيَّة ذات درجات تنتهي من أَسفل بصنبور، تسْتخدم في التحليل الكيمياويّ .
  4. إِنسحّ (المعجم الرائد)
    • إنسح - انسحاحا
      1-إنسح الشيء : انصب وسال
  5. سحح (المعجم مختار الصحاح)
    • س ح ح: سَحَّ الماء صبه وسح الماء بنفسه سأل من فوق وكذا المطر والدمع وبابهما رد
  6. تَسَحَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَحَّحَ : سَحَّحَ.


  7. سحَّاه (المعجم المعجم الوسيط)
    • سحَّاه : سَحَاه.
  8. سَحَّحَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَحَّحَ الماءُ ونحوُهُ: سَحَّ.
  9. سَحّاحَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَحّاحَة :-
      (الكيمياء والصيدلة) أنبوبة زجاجيّة ذات درجات، تنتهي من أسفل بصنبور، تستخدم في التحليل الكيماويّ.
  10. سُحوح (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُحوح :-
      مصدر سحَّ1.
  11. سَحّاحة (المعجم الرائد)
    • سحاحة
      1-«عين سحاحة» : تصب الدمع بكثرة
  12. سُحَاح (المعجم الرائد)
    • سحاح
      1-هواء
  13. سُحوح (المعجم الرائد)
    • سحوح
      1-سحابة تصب المطر بشدة
  14. سحا (المعجم لسان العرب)
    • "سَحَوْتُ الطِّينَ عن وجْهِ الأَرض وسَحَيْته إذا جَرَفْته.
      وسَحا الطِّينَ بالمِسْحاة عن الأرض يَسْحُوه ويَسْحِيه ويَسْحاه سَحْواً وسَحْياً: قَشَره، وأَنا أَسحاه وأَسْحُوه وأَسْحِيه، ثلاثُ لغات، ولم يذكر أَبو زيد أَسْحِيه.
      والمِسْحاة الآلة التي يُسْحَى بها.
      ومُتَّخِذ المَساحي السَحَّاءُ، وحِرْفَتُه السِّحايَةُ؛ واستعاره رؤبة لحوافر الحُمُر فقال:سَوَّى مَساحِيهِنَّ تَقْطِيطَ الحُقَقْ فسمّى سَنابكَ الحُمُر مَساحِيَ لأَنها يُسْحَى بها الأَرضُ.
      والمِسْحاة: المِجْرَفة إلاّ أَنها من حديد، وفي حديث خيبر: فخرجوا بمسَاحِيهِم؛ المَساحي جمع مِسْحاة وهي المِجرفة من الحديد، والميم زائدة لأَنه من السَّحْو الكَشْف والإزالة.
      وسَحَى القِرْطاس والشَّحْمَ واستَحى اللحمَ: قَشَرة؛ عن ابن الأَعرابي.
      وكلُّ ما قُشِرَ عن شيء سِحايَةٌ.
      وسَحْوُ الشَّحمِ عن الإهاب: قَشْرُه، وما قُشِرَ عنه سِحاءَة كسِحاءَةِ النَّواةِ وسِحاءَة القرطاس.
      والسّحا والسَّحاة والسِّحاءَةُ والسِّحاية: ما انْقَشَر من الشيء كسِحاءَةِ النَّواة والقرطاس.
      وسيلٌ ساحِيةٌ: يَقْشِرُ كلُّ شيء ويجرُفه، الهاء للمبالغة.
      قال ابن سيده: وأُرى اللحياني حكى سَحَيْت الجَمْرَ جَرَفْته، والمعروف سخَيْت بالخاء.
      وما في السماء سِحاءَةٌ من سحاب أَي قِشْرة على التشبيه أَي غَيمٌ رقيق.
      وسِحايَة القِرْطاس وسِحاءته،ممدود، وسَحاتُه: ما أُخِذَ منه؛ الأَخيرة عن اللحياني.
      وسَحا من القِرْطاس: أَخذ منه شيئاً.
      وسَحَا القِرْطاسَ سَحْواً وسَحّاه: أَخذ منه سِحاءَةً أَو شدَّة بها.
      وسَحا الكتابَ وسَحّاهُ وأَسْحاه: شَدَّه بسِحاءة، يقال منه سَحَوْته وسَحَيْته، واسم تلك القشرة سِحايَة وسِحاءَةٌ وسَحاةٌ.
      وسَحَّيْت الكتاب تَسْحِية: لشدِّه بالسحاءة، ويقال بالسِّحاية.
      الجوهري: وسِحاءُ الكتاب، مكسور ممدود، الواحدة سِحاءَة، والجمع أَسحِيةٌ.
      وسَحَوْت القِرطاسَ وسَحَيْته أَسْحاهُ إذا قَشَرْته.
      وأَسْحَى الرجلُ إذا كثرت عنده الأَسْحِيةُ.
      وإذا شَدَدْت الكتابَ بسِحاءَةٍ قلت: سَحَّيته تَسْحِية، بالتشديد، وسَحَيْته أَيضاً، بالتخفيف.
      وانْسَحَت اللِّيطة عن السَّهم: زالت عنه.
      والأُسْحِيَّة: كلُّ قِشْرة تكون على مَضائِغِ اللّحم من الجِلْدِ.
      وسِحاءة أُمِّ الرأْس: التي يكون فيها الدماغ.
      وسحاةُ كلِّ شيء أَيضاً: قِشرُه، والجمع سَحاً.
      وفي حديث أمِّ حكيم: أَتَتْه بكَتِفٍ تسْحاها أَي تَقْشِرُها وتكشِطُ عنها اللَّحم؛ ومنه الحديث: فإذا عُرْضُ وَجهِه، عليه السلام، مُنْسَحٍ أَي مُنْقَشِرٌ.
      وسَحى شعرَه واستحاه: حَلَقَه حتى كأَنه قَشَرَه.
      واسْتَحى اللحمَ: قَشَرَه، أُخِذَ من سِحاءة القرطاس، عن ابن الأَعرابي.
      وسِحاءتا اللسان: ناحِيَتاه.
      ورجلٌ أُسْحُوان: جميلٌ طويلٌ.
      والأُسْحُوان، بالضم: الكثيرُ الأَكل.
      والسَّحاءَة والسَّحاءُ من الفرس: عِرْقٌ في أَسفل لسانه.
      والساحية: المَطْرة التي تَقْشِر الأَرض وهي المطرة الشديدة الوَقْع؛

      وأَنشد: بساحِيَةٍ وأَتْبَعَها طِلالا والسِّحاء: نبتٌ تأْكله النَّحلُ فيطيب عسلُها عليه، واحدته سِحاءَة.
      وكتب الحجاج إلى عاملٍ له: أنِ ابْعثْ إليّ بعَسلٍ من عَسلِ النَّدْغِ والسِّحاء أَخضَر في الإناء؛ النَّدْغُ والنِّدْغُ: بالفتح والكسر: السَّعتر البَرِّي، وقيل: شجرة خضراء لها ثمرة بيضاءُ.
      والسِّحاء، بالمدّ والكسر: شجرة صغيرة مثل الكف لها شوك وزهرة حمراء في بياض تُسمَّى زَهرتها البَهْرَمة، قال: وإنما خصَّ هذين النبتين لأَن النحلَ إذا أَكلتهما طاب عسلُها وجادَ.
      والسَّحاة، بفتح السين وبالقصر: شجرة شاكةٌ وثمرتها بيضاءٌ، وهي عُشبة من عُشب الربيع ما دامت خضراء، فإذا يبست في القيظ فهي شجرة، وقيل: السِّحاءُ والسَّحاةُ نبتٌ يأْكله الضَّبُّ.
      وضبَّ ساحٍ حابِلٌ إذا رَعى السِّحاءَ والحُبْلَة.
      والسَّحاة: الخُفّاشُ، وهي السَّحا والسِّحاء، إذا فُتِحَ قُصِرَ، وإذا كُسِرَ مُدَّ.
      الجوهري: السَّحا الخُفّاشُ، الواحدة سَحاةٌ، مفتوحانِ مقصوران؛ عن النضر إبن شميل.
      وسَحَوْت الجَمْر إذا جَرَفْته، والمعروف سَخَوْت، بالخاء.
      والسَّحاة: الناحية كالساحةِ؛ يقال: لا أَرَيَنَّك بسَحْسَحي وسَحاتي؛ وأَما قول أَبي زُبَيْد: كأَنَّ أَوْبَ مَساحي القومِ، فَوْقَهُمُ،طَيرٌ تَعِيفُ على جُونٍ مَزاحِيفِ شبَّه رَجْع أَيدي القوم بالمَساحي المُعْوَجَّة التي يقال لها بالفارسية كَنَنْد في حفر قبرِ عثمان، رضي الله عنه، بطير تَعِيف على جُونٍ مَزاحِيف؛ قال ابن بري: والذي في شعر أَبي زُبيد: كأَنَّهُنَّ بأَيدي القوم في كَبَدٍ"
  15. سحَّ1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَّ1 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ويَسِحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ واسْحِحْ / سِحَّ ، سَحًّا وسُحُوحًا ، فهو ساحّ :-
      • سحَّ الماءُ ونحوُه انصبَّ، سال من أعلى إلى أسفل :-سَحّ الدّمعُ/ المطرُ.
      • سحَّتِ السَّماءُ: أمطرت بغزارة.
  16. انسحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسحَّ يَنسَحّ ، انسَحِحْ / انسَحَّ ، انسحاحًا ، فهو مُنسَحّ :-
      • انسحَّ الماءُ ونحوُه مُطاوع سحَّ2: انصبّ.
  17. سَحّ (المعجم الرائد)
    • سح - يسح ، سحا وسحوحة وسحوحا
      1-سح الحيوان : سمن كثيرا
  18. سحَّ2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سحَّ2 سَحَحْتُ ، يَسُحّ ، اسْحُحْ / سُحَّ ، سَحًّا ، فهو ساحّ ، والمفعول مَسْحوح :-
      • سحَّ الماءَ ونحوَه صبَّه صَبًّا كثيرًا متتابعًا :-سحَّتِ السماءُ مطرَها.
      • سحَّ القصيدةَ: أنشدها دون تعثُّر.
  19. سُحْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سُحْتُ وسُحُتُ: الحَرامُ، أو ما خَبُثَ من المَكاسب فَلَزِمَ عنه العارُ، الجمع: أسْحاتٌ.
      ـ أسْحَتَ: اكْتَسَبَهُ،
      ـ أسْحَتَ الشيءَ: اسْتأصَلَهُ، كسَحَّتَ فيهما،
      ـ أسْحَتَ تِجارَتُه: خَبُثَتْ، وحَرُمَتْ.
      ـ المَسْحوتُ الجَوْفِ: مِنْ لا يَشْبَعُ، ومَنْ يَتَّخِمُ كثيراً، ضِدُّ، والرَّغيبُ الواسعُ الجَوْفِ،
      ـ مالٌ مَسْحوتٌ ومُسْحَتٌ: مُذْهَبٌ، كالسُّحْتِ والسَّحيتِ.
      ـ سَحَتَ الشَّحْمَ عن اللَّحْم: قَشَرَهُ.
      ـ بَرْدٌ سَحْتٌ: صادقٌ.
      ـ دَمُهُ ومالُهُ سَحْتٌ: لا شيءَ على من أعدَمَهُما.
      ـ عامٌ أسْحَتُ، وأرضٌ سَحْتاءُ: لا رِعْيَ فيهما.
      ـ سُحْتوتُ: السَّويقُ القليلُ الدَّسَمِ، كالسِّحْتيتِ، والثَّوْبُ الخَلَقُ، كالسَّحْتِ والسَّحْتِيِّ، والمَفازَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرْبَة.
      ـ سُحَيْتٌ: جَدُّ لمُبَرِّحِ بنِ شهابٍ الرُّعَيْنيِّ أحَدِ وفْدِ رُعَيْنٍ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  20. سح (المعجم الرائد)
    • سح - يسح ، سحا وسحوحا
      1-سح الماء أو نحوه : انصب من أعلى
  21. سحن (المعجم لسان العرب)
    • "السَّحْنة والسَّحَنةُ والسَّحْناء والسَّحنَاء: لِينُ البَشَرة والنَّعْمة، وقيل: الهيئةُ واللونُ والحالُ.
      وفي الحديث ذكر السَّحْنة، وهي بشرة الوجه، وهي مفتوحة السين وقد تكسر، ويقال فيها السَّحْناء، بالمد.
      قال أَبو منصور: النَّعْمة، بفتح النون، التنعم، والنِّعْمة، بكسر النون،إنعام الله على العبد.
      وإنه لحسَن السَّحْنة والسَّحناء.
      يقال: هؤلاء قوم حسَنٌ سَحْنَتُهم، وكان الفراء يقول السَّحَناء والثَّأَداء، بالتحريك؛ قال أَبو عبيد: ولم أَسمع أَحداً يقولهما بالتحريك غيره؛ وقال ابن كَيْسان: إنما حُرِّكتا لمكان حروف الحلق.
      قال: وسَحْنة الرجل حُسْن شعره وديباجته لوْنِه (* قوله «وديباجته لونه إلخ» عبارة التهذيب: حسن شعره وديباجته، قال وديباجته لونه وليطه).
      ولِيْطِه.
      وإنه لحَسَن سَحْناء الوَجْه.
      ويقال: سَحَناء، مثقل، وسَحْناء أَجود.
      وجاء الفرس مُسْحِناً أَي حَسَنَ الحال، والأُنثى بالهاء.
      تقول: جاءَت فرسُ فلان مُسْحِنةً إذا كانت حسنة الحال حسنة المَنْظر.
      وتَسَحَّنَ المالَ وساحَنه: نظر إلى سَحْنائه.
      وتسحَّنْتُ المالَ فرأَيت سَحْناءَه حسَنة.
      والمُساحَنة: المُلاقاة.
      وساحَنه الشيءَ مُساحَنةً: خالطه فيه وفاوَضَه.
      وساحَنْتُك خالطتك وفاوضْتُك.
      والمُساحنة: حسن المعاشرة والمخالطة.
      والسَّحْنُ: أَن تَدْلُك خَشبة بمسْحَنٍ حتى تَلين من غير أَن تأْخذ من الخشبة شيئاً، وقد سَحَنها، واسم الآلة المِسْحَن.
      والمَساحِنُ: حجارة تُدَقُّ بها حجارة الفضة، واحدتها مِسْحَنة؛ قال المُعطَّل الهذلي: وفَهْمُ بنُ عَمْروٍ يَعْلِكون ضَريسَهم،كما صَرَفتْ فوْقَ الجُذاذِ المَساحِنُ والجُذاذ: ما جُذَّ من الحجارة أَي كُسِر فصار رُفاتاً.
      وسَحَنَ الشيءَ سَحْناً: دقه.
      والمِسْحَنة: الصَّلاءَة.
      والمِسْحنة: التي تكسر بها الحجارة.
      قال ابن سيده: والمَساحِنُ حجارة رِقاق يُمْهَى بها الحديدُ نحو المِسَنِّ.
      وسَحَنتُ الحجر: كسرته.
      "
  22. سَحَجَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَحَجَهُ: قَشَرَهُ فانْسَحَجَ.
      ـ سَحَّجَهُ فَتَسَحَّجَ: لِلكَثْرَةِ.
      ـ حمارٌ مُسَحَّجٌ: مُعَضَّضٌ، مُكَدَّحٌ.
      ـ بعيرٌ سَحَّاجٌ: يَسْحَجُ الأرضِ بِخُفِّهِ.
      ـ سَحْجُ: تَسْريحٌ لَيِّنٌ على فَرْوَةِ الرأسِ، والإِسْراعُ، وجَرْيٌ دُون الشَّديدِ لِلدَّوابِّ، وحِمارٌ مِسْحَجٌ ومِسْحاجٌ.
      ـ سَيْحُوجٌ: موضع.
      ـ مِسْحَجٌ: المِبْراةُ يُبْرى بها الخَشَبُ.
      ـ مِسْحاحُ وسَحُوجُ: المرأةُ الحَلُوفُ، التي تَسْحَجُ الأَيْمان.
  23. السَّحْنَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ السَّحْنَةُ وسَّحْناءُ، وسَّحَنَةُ وسَّحَناءُ: لينُ البَشَرَةِ، والنَّعْمَةُ، والهَيْئَةُ، واللَّوْنُ.
      ـ جاءَ الفَرَسُ مُسْحِناً: حَسَنَ الحالِ، وهي: مُسْحِنةُ.
      ـ تَسَحَّنَ المالَ، وساحَنَهُ: نَظَرَ إلى سَحْنائِه.
      ـ مُسَاحَنَةُ: المُلاَقاةُ، وحُسْنُ المُخالَطَةِ والمُعاشَرَةِ.
      ـ مِسْحَنَةُ: الصَّلاءَةُ، والتي تُكْسَرُ بها الحجارَةُ.
      ـ سَحَنَ: دَلَكَ الخَشَبَةَ حَتَّى تَلِينَ،
      ـ سَحَنَ الحَجَرَ: كَسَرَهُ.
      ـ هو في سِحْنِهِ، أَي: في كَنَفِهِ.
      ـ يَوْمُ سَحْنٍ، أَي: يَوْمُ جَمْعٍ كثيرٍ.
      ـ سَحْنَةُ: بلد قُرْبَ هَمَذَانَ.
      ـ مَسَاحِنُ: حجَارَةُ الذَّهَبِ والفِضَّةِ، وحِجَارَةٌ رِقَاقٌ يُمْهَى بها الحَدِيدُ.
  24. اسْحَنْكَكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اسْحَنْكَكَ الليلُ: أظْلَمَ،
      ـ اسْحَنْكَكَ الكلامُ عليه: تَعَذَّرَ.
      ـ شَعَرٌ سُحْكُوكٌ وسَحَكوكُ ومُسْحَنْكِكٌ ومُسْحَنْكَكٌ: شديدُ السَّوادِ.


معنى تسححن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَحّاحَة [مفرد]: (كم) أنبوبة زجاجيّة ذات درجات، تنتهي من أسفل بصنبور، تستخدم في التحليل الكيماويّ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُحوح [مفرد]: مصدر سحَّ1.
مختار الصحاح
س ح ح : سَحَّ الماء صبه وسح الماء بنفسه سأل من فوق وكذا المطر والدمع وبابهما رد
الصحاح في اللغة
سَحَحْتُ الماءَ وغيره أَسُحُّهُ سَحَّاً، إذا صببتَه فَرُبَّتَ غارَةٍ أَسْرَعَتُ فيهـا   كَسحِّ الخَزْرَجِيِّ جَريمَ تَمرِ وسَحَّ الماءُ يَسُحُّ سَحَّاً، أي سال من فوق؛ وكذلك المطر والدَمْع. وسَحَّهُ مائة سوط، أي جلده. وسحابَةٌ سَحوحٌ. وسَحَّتِ الشاةُ تَسِحُّ بالكسر سُحوحاً وسُحوحَةٌ، أس سَمِنت. وغنمٌ سِحاحٌ، أي سِمان، ولحمٌ ساحٌّ، قال الأصمعي: كأنه من سِمَنِهِ يَصُبُّ الوَدَك. وفرسٌ مِسَحٌّ، كأنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبَّاً.
تاج العروس

" السَّحّ . الصَّبّ " المُتَتَابِع ؛ قاله ابن دُرَيْد . وفي المصباح : الصّبّ الكثِيرُ . ومثله في جامع القَزَّاز . وفي العَيْن : هو شِدّةُ الانْصِباب . ونقَله ابنُ التّيّانيّ في شرح الفَصِيح قال بعضُهُم : السَّحُّ : هو " السَّيَلانُ من فَوْقُ " والفِعْل كَنَصَر سَوَاءٌ كان مُتعدِّياً أَو لازِماً كما هو ظاهرُ الصّحاح وصرّح به الفَيُّوميّ وبعضُهُم قال : يَجْرِي على القياس فالمتعدِّي مَضمومٌ واللاَّزمُ مَكسورٌ . وسَحَّه غيرُه " كالسُّحُوحِ " - بالضّمّ لأَنه مَصدرٌ . وسَحَّت السماءُ مَطَرَها . وسَحَّ الدَّمْعُ والمَطَرُ والمَاءُ يَسُحّ سَحّاً وسُحُوحاً : أَي سال من فَوْقُ واستدَّ انْصِبابه . وساحَ يَسِيح سَيْحاً : إِذا جَرَى عَلَى وَجْهِ الأَرْض - " والتَّسَحْسُحَ والتَّسَحُّحِ " . يقال : تَسَحْسَحَ الماءُ والشّيءُ : سالَ . قال شيخنا : ظاهرُ كلامِه كالجوهَرِيّ أَن السَّحَّ والسُّحُوحُ مَصْدرانِ للمُتَعَدِّي واللاَّزمِ والصَّواب أَنه إِذا كان مُتعدِّياً فمصدرُه السَّحُّ كالنَّصْرِ من نَصَر وإِذا كان من اللاّزِم فمصدَرُه السُّحُوحُ بالضّمّ كالخُرُوجِ من خَرَجَ ونَحْوه . قال الأَزهَرِيّ : سمعت البَحْرَانيِّين يقولون لجِنْسٍ من " القَسْب " : السُّحُّ . وبالنِّبَاحِ عَيْنٌ يقال لها : عُرَيْفِجَانُ تَسْقِي نَخِيلاً كثيراً ويقال لتَمْرِهَا : سُحُّ عُرَيْفِجانَ . قال : وهو من أَجْوَدِ قَسْبٍ رأَيتُ بتلك البِلادِ . " أَو " السَّحُّ : " تَمْرٌ يابسٌ " لم يُنْصَحْ بماءٍ " مُتفرِّقٌ " مَنثورٌ على وَجْهِ الأَرْضِ لم يُجْمَع في وِعَاءٍ ولم يُكْنَزْ ؛ وهو مَجَاز " كالسُّحِّ بالضّمّ " قال ابن دُريد : لُغَة يَمَانِيَة . السَّحُّ : " الضَّرْبُ " والطَّعْن " والجَلْد " . يقال : سَحَّه مائةَ سَوْط يَسُحّه سَحّاً أَي جَلَدَه . من المَجَاز : السَّحُّ والسُّحُوحُ : " أَن يَسْمَن غَايَةَ السِّمَنِ " أَو يَسْمَنَ ولم يَنْتَهِ الغَايَةَ . وقد سَحَّتِ الشَّاةُ والبَقَرَةُ تَسِحّ بالكسر سَحّاً وسُحُوحاً وسُحوحَةً : إِذا سَمِنَتْ ؛ حكاها أَبو حَنِيفَةَ عن أَبي زَيْدٍ وزاد ابنُ التّيّانيّ : سُحُوحةً . وقال اللِّحْيَانيّ : سَحَّت تَسُحّ بضمّ السِّين ونَقَله الزَّمخشريّ . وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ : مَهْزول ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمينٌ ثم سَاحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ : وهو الذي انتهى سِمَناً . " وشاةٌ ساحَّة وسَاحٌّ " بغيرِ هَاءٍ الأَخيرةُ على النَّسب . قال الأَزهَريّ : قال الخليل : هذا مما يُحتَجُّ به أَنه من قول العرب فلا نَبْتَدِع فيه شيئاً . " وغَنَمٌ سِحَاحٌ " بالكسر " وسُحَاحٌ " بالضَّمّ أَي سِمانٌ الأَخيرة " نادِرَةٌ " من الجَمْعِ العَزِيزِ كظُؤَارٍ ورُخَالٍ حكاه أَبو مِسْحَلٍ في نوادره وابنُ التّيّانيّ في شرح الفصيح وكرَاع في المُجَرَّد . وكذا رُوِيَ بيتُ ابنِ هَرْمةَ :

وبَصَّرْتَني بعدَ خَبْطِ الغَشُو ... مِ هذِي العِجَافَ وهذِي السُّحَاحَاوفي شرح شيخِنَا : وزاد أَبو مِسْحَل في نوادرِه أَنه يقال : شِيَاهٌ سُحَّاحٌ بالضّمّ مع تشديد الحاءِ على القياس في جمعِ فاعلٍ أُنْثَى على فُعّال بتشديد العين وهذا غريب لم يَتعرَّض له أَكثرُ أَهلِ اللغة . قلْت : وهذا الّذي ذكره قد حكاه ثَعلبٌ ونقله عنه ابنُ منظورٍ وفي الصّحاح : غَنَم سُحَّاحٌ هكذا بالتَّشديد بخطّ الجوهريّ ؛ كذا ضبطه ياقوت . وفي الهامش لابن القَطّاع : سِحَاح بالكسر . وفي حديث الزبير : " والدُّنْيا أَهْوَنُ عَليَّ من مِنْحَة سَاحّة " أَي شاة مُمتلئة سِمَناً . ويروَى : " سَحْسَاحة " وهو بمعناه . ولَحْم سَاحٌّ : قال الأَصمعيّ : كأَنّه من سِمَنه يَصُبّ الوَدَكَ . وفي حديث ابن عبّاس : " مررتُ على جَزورٍ ساحٍّ " أَي سَمِينةٍ . وفي حديث ابنِ مسعودٍ : " يَلْقَى شَيْطانُ الكافِرِ شيطانَ المؤمنِ شاحِباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ " أَي سَمِينٌ يَعنِي شَيْطَانَ الكافِر . من المجاز : " فَرَسٌ مِسَحٌّ " بالكسر أَي " جوادٌ " سَرِيعٌ كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً شُبِّه بالمَطَرِ في سُرْعةِ انصبابه كذا في جامع القزّاز . " والسَّحْسَح : عَرْصَةُ الدَّارِ " وعَرْصَة المَحَلّة " كالسَّحْسَحة " . قال الأَحمر : اذهَبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحى وسَحَايَ " وحَرَاي وحَرَاتي " وعَقْوَتي وعَقَاتي . وقال ابن الأَعرابيّ : يقال : نزلَ فُلانٌ بسَحْسَحهن أَي بناحيَته وساحَته . السَّحْسَحُ " : الشّديدُ من المطَر " يَسُحّ جِدّاً يَقْشِرُ وَجْهَ الأَرضِ " كالسَّحْسَاحِ " بالفتح أَيضاً . " وعينٌ سَحْاحَةٌ " وفي نسخة : سَحْسَاحة وهو الصّواب : " صَبّابَةٌ للدَّمْعِ " أَي كثيرةُ الصَّبِّ له . في التّهذيب : عن الفرَّاءِ قال : هو السَّحَاحُ " كسَحاب : الهَوَاءُ " وكذلك الإِيَّارُ واللُّوحُ والحَالِق . ومما يستدرك عليه : انْسَحّ إبْطُ البَعِيرِ عَرَقاً فهو مُنْسَحٌّ أَي انْصَبَّ . ومن المَجاز : في الحديث : " يَمينُ اللهِ سَحّاءُ لا يَغِيضُهَا شَيْءٌ اللَّيْلَ والنَّهَارَ " أَي دائمةُ الصّبِّ والهَطْل بالعَطَاءِ . يقال : سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً فهو ساحٌّ والمؤنَّثة سَحَّاءُ وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ بها كهَطْلاءَ . وفي رِوَاية : " يَمينُ اللهِ مَلأَى سَحّاً " بالتنوين على المصدر . واليمينُ هنا كِنايَةٌ عن مَحَلِّ عَطائه . ووصَفَها بالامْتلاءِ لكَثْرَةِ مَنَافِعها فجَعَلَهَا كالعَيْن الثَّرَّة لا يَغِيضها الاسْتِقَاءُ ولا يَنْقُصُهَا الامْتِيَاحُ . وخَصَّ اليمينَ لأَنّها في الأَكْثرِ مَظِنَّةٌ للعَطاءِ على طَرِيق المَجَاز والاتِّساعِ . واللَّيْل والنَّهار مَنصوبانِ على الظَّرْف . وفي حديث أَبي بَكْرٍ أَنه قال لأُسامة حين أَنْفَذَ جَيْشَه إِلى الشَّام : " أَغِرْ عليهم غارَةً سَحّاءَ " أَي تَسُحّ عليهم البَلاءَ دَفعةً من غَيْر تَلَبُّثٍ . قال دُرَيدُ بنُ الصِّمَّةِ

ورُبَّتَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها ... كسَحِّ الخَزْرَجيِّ جَرِيمَ تَمْر معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كصَبِّ الخَزْرَجِيّ جَرِيمَ التَّمْرِ وهو النَّوَى . وحَلِفٌ سَحٌّ أَي مُنْصَبٌّ مُتتابعٌ وطَعْنَة مُسَحْسِحَةٌ : سائلةٌ وأَنشد

" مُسَحْسِحَةٌ تَعْلُو ظهورَ الأَناملِ وأَرْضٌ سَحْسَحٌ : واسِعَةٌ . قال ابن دريد : ولا أَدرِي ما صحَّتُهَا . ومن المَجاز : استنشدتُه قصيدَةً فسَحَّها عليَّ سَحّاً

لسان العرب
السَّحُّ والسُّحُوحُ هما سِمَنُ الشاةِ سَحَتِ الشاةُ والبقرة تَسِحُّ سَحّاً وسُحُوحاً وسُحُوحةً إِذا سمنت غاية السِّمَن قيل سَمِنَتْ ولم تَنْتَهِ الغايةَ وقال اللحياني سَحَّتْ تَسُحُّ بضم السين وقال أَبو مَعَدٍّ الكِلابيُّ مهزولٌ ثم مُنْقٍ إِذا سَمِنَ قليلاً ثم شَنُونٌ ثم سَمِينٌ ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّمٌ وهو الذي انتهى سِمَناً وشاة ساحَّةٌ وساحٌّ بغير هاء الأَخيرة على النسب قال الأَزهري قال الخليل هذا مما يُحتج به أَنه قول العرب فلا نَبْتَدِعُ فيه شيئاً وغنمٌ سِحاحٌ وسُحاحٌ سِمانٌ الأَخيرة من الجمع العزيز كظُؤَارٍ ورُخالٍ وكذا روي بيت ابن هَرْمة وبَصَّرْتَني بعدَ خَبْطِ الغَشُومِ هذي العِجافَ وهذي السِّحاحا والسِّحَاحُ والسُّحاحُ بالكسر والضم وقد قيل شاةٌ سُحاحٌ أَيضاً حكاها ثعلب وفي حديث الزبير والدنيا أَهْوَنُ عَلَيَّ من مِنْحَةٍ ساحَّةٍ أَي شاة ممتلئة سِمَناً ويروى سَحْساحة وهو بمعناه ولحمٌ ساحٌّ قال الأَصمعي كأَنه من سِمَنِه يَصُبُّ الوَدَكَ وفي حديث ابن عباس مررتُ على جزورٍ ساحٍّ أَي سمينة وحديث ابن مسعود يَلْقَى شيطانُ المؤمن شيطانَ الكافر شاحباً أَغْبَر مَهْزُولاً وهذا ساحٌّ أَي سمين يعني شيطان الكافر وسحابة سَحُوحٌ وسَحَّ الدَّمْعُ والمطرُ والماءُ يَسُحُّ سَحّاً وسُحُوحاً أَي سال من فوق واشتدَّ انصبابُه وساحَ يَسِيحُ سَيْحاً إِذا جَرَى على وجه الأَرض وعينٌ سَحْساحة كثيرة الصب للدُّموع ومطر سَحْسَحٌ وسَحْساحٌ شديد يَسُحُّ جدّاً يَقْشِرُ وجهَ الأَرض وتَسَحْسَحَ الماءُ والشيءُ سال وانْسَحَّ إِبطُ البعير عَرَقاً فهو مُنْسَحُّ أَي انْصَبَّ وفي الحديث يمينُ الله سَحَّاءُ لا يَغِيضُها شيءٌ الليلَ والنهارً أَي دائمة الصَّبِّ والهَطْلِ بالعطاء يقال سَحَّ يَسُحُّ سَحّاً فهو ساحٌّ والمؤنثة سَحَّاءُ وهي فَعْلاءُ لا أَفْعَلَ لها كهَطْلاء وفي رواية يَمِينُ الله ملأَى سَحّاً بالتنوين على المصدر واليمين ههنا كناية عن محل عطائه ووصفها بالامتلاء لكثرة منافعها فجعلها كالعين الثَّرَّةِ لا يَغِيضُها الاستقاءُ ولا ينقُصُها الامْتِياحُ وخَصَّ اليمين لأَنها في الأَكثر مَظِنَّة للعطاء على طريق المجاز والاتساعِ والليلَ والنهار منصوبان على الظرف وفي حديث أَبي بكر أَنه قال لأُسامة حين أَنْفَدَ جَيْشَه إِلى الشام أَغِرْ عليهم غارَةً سَحَّاءَ أَي تَسُحُّ عليهم البَلاءَ دَفْعَةً من غير تَلَبُّثٍ وفرس مِسَحٌّ بكسر الميم جَوادٌ سريع كأَنه يَصُبُّ الجَرْيَ صَبّاً شُبِّه بالمطر في سرعة انصبابه وسَحَّ الماءَ وغيره يَسُحُّه سَحّاً صَبَّه صَبّاً متتابعاً كثيراً قال دُرَيْدُ بنُ الصِّمَّةِ ورُبَّةَ غارَةٍ أَوْضَعْتُ فيها كسَحِّ الخَزْرَجِيِّ جَرِيمَ تَمْرِ معناه أَي صَبَبْتُ على أَعدائي كَصَبِّ الخَزْرَجِيِّ جريم التمر وهو النوى وحَلِفٌ سَحٌّ مُنْصَبٌّ متتابع أَنشد ابن الأَعرابي لو نَحَرَتْ في بيتها عَشْرَ جُزُرْ لأَصْبَحَتْ من لَحْمِهِنَّ تَعْتَذِرْ بِحَلِفٍ سَحٍّ ودَمْعٍ مُنْهَمِرْ وسَحَّ الماءُ سَحّاً مَرَّ على وجه الأَرض وطعنة مُسَحْسِحةٌ سائلة وأَنشد مُسَحْسِحةٌ تَعْلُو ظُهورَ الأَنامِلِ الأَزهري الفراء قال هو السَّحَاحُ والإِيَّارُ واللُّوحُ والحالِقُ للهواء والسُّحُّ والسَّحُّ التمر الذي لم يُنْضَح بماء ولم يُجْمَعْ في وعاء ولم يُكْنَزْ وهو منثور على وجه الأَرض قال ابن دريد السُّحُّ تمر يابس لا يُكْنَز لغة يمانية قال الأَزهري وسَمعت البَحْرانِيِّينَ يقولون لجِنْسٍ من القَسْبِ السُّح وبالنِّباجِ عين يقال لها عُرَيْفِجان تَسْقي نَخْلاً كثيراً ويقال لتمرها سُحُّ عُرَيْفِجانَ قال وهو من أَجود قَسْبٍ رأَيت بتلك البلاد وأَصاب الرجلَ لَيلَتَه سَحٌّ مثلُ سَجٍّ إِذا قعد مقاعِدَ رِقاقاً والسَّحْسَحة والسَّحْسَحُ عَرْصَة الدار وعَرْصَة المحَلَّة الأَحمر اذهبْ فلا أَرَيَنَّك بسَحْسَحِي وسَحايَ وحَرايَ وحَراتي وعَقْوتي وعَقاتي ابن الأَعرابي يقال نزل فلانٌ بسَحْسَحِه أَي بناحيته وساحته وأَرض سَحْسَحٌ واسعة قال ابن دريد ولا أَدري ما صحتُها وسَحَّه مائةَ سَوْطٍ يَسُحُّه سَحّاً أَي جَلَده
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: