وصف و معنى و تعريف كلمة تسخا:


تسخا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و خاء (خ) و ألف (ا) .




معنى و شرح تسخا في معاجم اللغة العربية:



تسخا

جذر [سخا]

  1. سَخَّ: (فعل)
    • سَخَخْتُ ، أَسِخُّ ، سِخَّ ، مصدر سَخٌّ
    • سَخَّتِ الجَرَادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ
    • سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ : أمْعَنَ ، بَالَغَ ، أبْعَدَ
    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ سَخًّا : غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ
    • سَخَّتِ في السير والحَفْر : أَمْعَنَ
,
  1. سَخاخُ
    • ـ سَخاخُ : الأرضُ اللَّيِّنَةُ الحُرَّةُ ، كالسَّخاسِخِ ، وموضع بما وراء النَّهْرِ .
      ـ سَخاءُ : الرَّخاءُ ، الجمع : سَخاخِيُّ .
      ـ سَخَّ في الحَفْرِ ، والسَّيْرِ : أمْعَنَ ،
      ـ سَخَّتِ الجرادَةُ : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأرضِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. سَخَاسخ
    • سخاسخ
      1 - أرض لينة لا رمل فيها

    المعجم: الرائد

  3. سَخاخ
    • سخاخ
      1 - أرض لينة لا رمل فيها

    المعجم: الرائد

  4. السَّخَاخُ
    • السَّخَاخُ : الأرضُ اللَّيِّنة الحُرَّة لا رمْلَ فيها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. سَخَّ
    • [ س خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَخَخْتُ ، أَسِخُّ ، سِخَّ ، مصدر سَخٌّ .
      1 . :- سَخَّتِ الجَرَادَةُ :- : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ .
      2 . :- سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ :- : أمْعَنَ ، بَالَغَ ، أبْعَدَ .

    المعجم: الغني

  6. سَخًا
    • سَخًا :-
      مصدر سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سَخّ
    • سخ -
      1 - أعرج

    المعجم: الرائد

  8. سَخَّتِ
    • سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ ِ سَخًّا : غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ .
      و سَخَّتِ في السير والحَفْر : أَمْعَنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. سَخ
    • سخ - يسخ ويسخ ، سخا
      1 - سخت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض . 2 - سخ في السير أو الحفر : أمعن وبالغ وأبعد .

    المعجم: الرائد

  10. السَّخْتُ
    • السَّخْتُ : الشديدُ .
      يقال : حَرٌّ سَخْت ، وبَرْد سَخْتٌ .
      و السَّخْتُ الصُّلْب الدَّقيقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وسِخَ
    • وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ :-
      وسِخَ الشَّيءُ تلوّث ، أصابه الوَسَخُ :- وسِخ الجلدُ / الثَّوبُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  12. سخِيَ
    • سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به :-
      سخِي الشَّخصُ سخا ، كان جوادًا كريمًا .
      سخِي بماله : سخا به ، جاد به .
      • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ : تركته ، وتخلّت عنه :- لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. ساخَ
    • ساخَ في يَسيخ ، سِخْ ، سَيْخًا وسَيَخانًا ، فهو سائخ ، والمفعول مَسيخٌ به :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
      • ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. سَخي
    • سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - سخي : كان سخيا كريما . 2 - سخيت نفسه عن الشيء : تركته .

    المعجم: الرائد

  15. سخا
    • سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
      1 - كان سخيا كريما


    المعجم: الرائد

  16. ساخَ
    • ساخَ في يَسوخ ، سُخْ ، سَوْخًا وسُيُوخًا وسُئُوخًا وسَوَخانًا ، فهو سائِخ ، والمفعول مَسوخٌ فيه :-
      • ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
      • ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. سخخ
    • " السَّخَاخ ، بالفتح : الأَرض الحُرَّة اللَّيِّنَةُ ؛ قال أَبو منصور : وقد جمعها القَطامِيُّ سَخاسِخَ ؛ قال يصف سحاباً ماطراً : تَواضَعَ بالسَّخاسِخِ من مُنِيمٍ ، وجادَ العينَ ، وافْتَرشَ الغِمارا وسَخَّتِ الجرادة : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأَرض ؛ وفي النَّوادر : يقال سُخَّ في أَسفل البئر أَي احْفِرْ .
      وسَخَّ في الأَرض وزَخَّ في الحَفْرِ والإِمعانِ في السيرِ جميعاً ؛ ويقال : لَخَّ في البئر مثل سَخَّ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. سخا
    • " السَّخاوة والسَّخاءُ : الجُودُ .
      والسَّخِيُّ : الجَوَادُ ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي ، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا ، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً .
      وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً .
      وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً ، وأَما اللحياني فقال : سَخا يَسْخُو سَخاءً ، ممدود ، وسُخُوّاً ، وسَخِيَ سَخاءً ، ممدو أَيضاً ، وسُخُوَّةً .
      وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه : تركه .
      وسَخَّيْتُ نفسي عنه : تَركته ولم تنازعني نفسي إليه .
      وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء ، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه .
      الجوهري : وقول عمرو بن كُلْثوم : مُشَعْشَعَةً ، كأَنَّ الحُصَّ فيها ، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا .
      قال : وقول من ، قال سَخِينا ، من السُّخُونةِ ، نصبٌ على الحال ، فليس بشيءٍ .
      قال ابن بري :، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك .
      ويقال : إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو ، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني .
      وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً : جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر ، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه .
      أَبو عمرو : سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً .
      الغَنَوي : سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها .
      وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً : جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً .
      وسَخى القِدْرَ سَخْياً : فرَّجَ الجَمرَ تحتها ، وسَخاها سَخْواً أَيضاً : نَحّي الجَمرَ من تحتها .
      ويقال : اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه ؛

      قال : ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي : بسَخْوِ النار ، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل .
      قال ابن بري : وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى .
      والسَّخاةُ : بَقْلة رَبيعيَّة ، والجمع سَخاً ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة ، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح ، قال : وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً ، بالصاد ممدود ، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
      وسَخا يَسْخُو سَخْواً : سَكَنَ من حركته .
      والسَّخاويُّ : الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ .
      قال ابن سيده : كذا ، قال أَبو عبيد الأَرض ، والصواب الأَرَضون .
      وقيل : سَخاويُّها سَعَتُها ؛ ومكان سَخاوهيُّ .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه : السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف ، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه ؛

      وأَنشد : تَنْضُو المَطِيُّ ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها ، في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ : الأَرض السَّهْلة الواسعة ، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى ؛ وقال النابغة الذبياني : أَتاني وعِيدٌ ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها ، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو : السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها ، وهي سَخاويَّة ؛ وقال الجعدي : سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا ، مقصورٌ : ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ .
      يقال : سَخِيَ البعيرُ ، بالكسر ، يَسْخى سَخاً ، فهو سَخٍ ، مقصور مثل عَمٍ ؛ حكاه يعقوب .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تسخا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَخَا** - [س خ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَخَوْتُ**،** أَسْخُو**،** اسْخُ** ، مص. سَخَاءٌ. 1. "سَخَا الرَّجُلُ" : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً. "لا يَسْخُو بِما عِنْدَهُ" : أي لاَ يَجودُ. 2. "سَخَا الوَلَدُ" : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سخا/ سخا بـ يَسخُو، اسْْخُ، سَخاءً، فهو ساخٍ، والمفعول مَسْخوٌّ به • سخا الشَّخصُ: صار جوادًا كريمًا "هو حليف السَّخاء". • سخا بالشَّيءِ: جادَ به "سَخا بماله للمحتاجين والفقراء- من ليس يسخو بما تسخو الحياة بهِ ... فإنّه أحمق بالحرص ينتحِرُ". II سَخًا [مفرد]: مصدر سخِيَ/ سخِيَ بـ/ سخِيَ عن.
المعجم الوسيط
ـُ سَخَاءً: جَادَ. ويُقال: سخا بهِ. فهو ساخٍ، وهي ساخية. و ـ فلانٌ: سَكَنَ من حركتِه.( سَخُوَ ) ـُ سَخَاوَةً: صار جواداً كريماً. فهو سَخِيٌّ. ( ج ) أَسْخِيَاءُ. وهي سخيَّةٌ. ( ج ) سَخَايَا.( سَخِيَ ) ـَ سَخاً: كان جواداً كريماً. و ـ نفْسُه عن الشيء: تَرَكَتْهُ.( أَسْخَى ) النَّارَ: جَعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر. ويُقال: أَسخَى القِدْرَ.( سَخَّى ) نَفْسَه، وبنفْسِه عن كذا: حملها على تركه وعدم النُّزوع إِِليه. و ـ النَّارَ: أَسْخَاها.( تَسَخَّى ) على أَصحابه: تكلَّفَ السخاء.( السَّخَاوِيَّةُ ): اللَّيِّنَةُ أَو الواسعةُ من الأَرض. ( ج ) سَخَاوِيّ.( السَّخْوَاءُ ) من الأَرض: السَّخَاوِيَّةُ. ( ج ) سَخَاوَى وسَخَاوٍ.
مختار الصحاح
س خ ا : السَّخَاءُ الجود وقد سَخَا يسخو و سَخِيَ بالكسر سَخَاءً فيهما قال عمرو بن كلثوم مشعشعة كأن الحص فيها إذا ما الماء خالطها سخينا أي جدنا بأموالنا وقول من قال سخينا من السخونة نصب على الحال ليس بشيء قلت قد ذكر رحمه الله تعالى في س خ ن ضد هذا و سَخُوَ الرجل من باب ظرف صار سَخِيّا وفلان يَتَسَخَّى على أصحابه أي يتكلف السخاء
الصحاح في اللغة
السَخاوَةُ والسَخاءُ: الجود. يقال منه: سَخا يَسْخو. وسَخِيَ يَسْخى مثله، قال عمرو بن كلثوم: مُشَعْشَعَةً كأنَّ الحُصَّ فيها   إذا ما الماءُ خالطها سَخينا أي جُدْنا بأموالنا. وقول من قال سَخينا من السُخونَةِ نصب على الحال، فليس بشيء. وسخِيَت نفسي عن الشيء، إذا تَرَكته. وسَخُوَ الرجل يسخو سَخاوَةً، أي صار سَخِيَّاً. وسَخَوْتُ النار أَسْخوها سَخْواً، وذلك إذا أوقدتَ فاجتمع الجمرُ والرماد ففرَّجْتَه. وفيه لغة أخرى حكاهما جميعاً أبو عمرو: سَخيتُ النار أَسْخاها سَخْياً، مثال لبثت ألبث لَبْثاً. يقال: اسْخَ نارَكَ، أي اجعل لها مكاناً تُوقَد عليه. وأنشد: ويرْزِمُ أن يَرى المَعْجونَ يُلْقى   بسَخي النار إِرْزامَ الفصـيلِ والسَخا مقصورٌ: ظَلْعٌ يصيب البعيرَ أو الفصيل، بأنْ يثب بالحمل الثقيل فتعترضَ الريحُ بين الجلد والكتِف. يقال: سَخِيَ البعير بالكسر يَسْخَى سَخىً، فهو سَخٍ. وفلان يَتَسَخى على أصحابه، أي يتكلَّف السَخاءَ. وأرضٌ سَخاوِيَّةٌ: ليِّنة التُراب، وهي منسوبة. ومكانٌ سَخاوِيٌّ. والسَخواءُ: الأرض السهلة الواسعة، والجمع السَخاوي والسَخاوى.
لسان العرب
السَّخاوة والسَّخاءُ الجُودُ والسَّخِيُّ الجَوَادُ والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً وأَما اللحياني فقال سَخا يَسْخُو سَخاءً ممدود وسُخُوّاً وسَخِيَ سَخاءً ممدو أَيضاً وسُخُوَّةً وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه تركه وسَخَّيْتُ نفسي عنه تَركته ولم تنازعني نفسي إليه وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه الجوهري وقول عمرو بن كُلْثوم مُشَعْشَعَةً كأَنَّ الحُصَّ فيها إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا قال وقول من قال سَخِينا من السُّخُونةِ نصبٌ على الحال فليس بشيءٍ قال ابن بري قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك ويقال إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية قال قال ذلك أَبو عمرو الشيباني وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه أَبو عمرو سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً الغَنَوي سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً وسَخى القِدْرَ سَخْياً فرَّجَ الجَمرَ تحتها وسَخاها سَخْواً أَيضاً نَحّي الجَمرَ من تحتها ويقال اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه قال ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ إرْزامَ الفَصيلِ ويروي بسَخْوِ النار إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل قال ابن بري وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى والسَّخاةُ بَقْلة رَبيعيَّة والجمع سَخاً وقال أَبو حنيفة السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح قال وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً بالصاد ممدود وجمع السَّخاءَة سخاءٌ وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ واللام ياءً أَكثر منها واواً وسَخا يَسْخُو سَخْواً سَكَنَ من حركته والسَّخاويُّ الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ واحدتُه سَخاوِيَّةٌ قال ابن سيده كذا قال أَبو عبيد الأَرض والصواب الأَرَضون وقيل سَخاويُّها سَعَتُها ومكان سَخاوهيُّ قال ابن بري قال ابن خالويه السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه وأَنشد تَنْضُو المَطِيُّ إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ الأَرض السَّهْلة الواسعة والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى وقال النابغة الذبياني أَتاني وعِيدٌ والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها وهي سَخاويَّة وقال الجعدي سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا مقصورٌ ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ يقال سَخِيَ البعيرُ بالكسر يَسْخى سَخاً فهو سَخٍ مقصور مثل عَمٍ حكاه يعقوب
الرائد
* سخا يسخو: سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة. (سخو) كان سخيا كريما.
الرائد
* سخا يسخى: سخوا وسخيا. (سخو) 1-النار: جرف جمرها. 2-القدر: سهل اشتعال النار تحتها. 3-سكن من حركته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: