وصف و معنى و تعريف كلمة تسرجوا:


تسرجوا: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و راء (ر) و جيم (ج) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تسرجوا في معاجم اللغة العربية:



تسرجوا

جذر [سرج]

  1. اِرتجى: (فعل)
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى
    • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
    • ارتجى الله: توكّل عليه،
  2. رُجُوّ: (اسم)
    • رُجُوّ : مصدر رَجا
  3. أَرْجون: (اسم)
    • الأَرْجون : عنصر غازي خامل لا لون له ولا رائحة، يوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائية
  4. رَجْو: (اسم)
    • رَجْو : مصدر رجى


  5. تَرَجَّى: (فعل)
    • ترجَّى يترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى
    • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
    • تَرَجَّاهُ أَنْ يُسَاعِدَهُ فِي مَهَامِّهِ : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ، اِبْتَهَلَ
    • تَرَجَّاهُ : ارتجاه
  6. مُرتجى: (اسم)
    • مُرتجى : اسم المفعول من إِرتجى
  7. أَرْجَأَ: (فعل)
    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ
    • أرجأ الشَّخصُ الأمرَ : أخّره وأجّله
    • أَرْجَأ الصَّائِدُ : لم يَصِدْ شيْئاً
    • أَرْجَأَتِ الحَامِلُ : قَرُبَ وَضْعُهَا
  8. أُرْجُوان: (اسم)
    • الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة
    • صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان
    • الأُرْجُوان: الحمرةُ
    • الأُرْجُوان : الثِّيابُ الحمر
    • أَحمر أُرجوانيُّ: قانئ
  9. رَجَوان: (اسم)
    • رَجَوان : جمع أَرْجاءً
  10. اِرتجاء: (اسم)


    • مصدر ارتجى
  11. فارِج: (اسم)
    • فارِج : فاعل من فَرَجَ
  12. تَرْويج: (اسم)
    • تَرْويج : مصدر رَوَّجَ
  13. رَجيّة: (اسم)
    • الرَّجِيَّةُ : ما يُرْجَى من كلِّ شيء
  14. فَرَاجينُ: (اسم)
    • فَرَاجينُ : جمع فِرجَون
  15. فَرْجاءُ: (اسم)
    • فَرْجاءُ : فاعل من فَرِجَ
  16. مَرَاجينُ: (اسم)


    • مَرَاجينُ : جمع مَرجونة
  17. ترويج: (اسم)
    • مصدر روَّجَ
    • ترويج المبيعات: عملية التسويق التي تهتم بتشجيع أعمال البيع وفعالية التوزيع
  18. ترجية: (اسم)
    • مصدر رجَّى
  19. ترويج: (مصطلحات)
    • أنشطة الإعلان والتسويق وترويج المبيعات. (مالية)
  20. ارتجى شيئا:
    • رجاه؛ أمَّله وأراده ''*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*- ارتجى الله.
  21. أرْجُو السَّمَاحَ لِي بِالتَّغَيُّبِ:
    • أرْجُو الإِذْنَ، الْمُوَافَقَةَ.
  22. أرجأ الشّخص الأمر:


    • أخّره وأجّله ''أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق] ''.
  23. ارتجى الله:
    • توكّل عليه.
  24. أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ:
    • أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ. لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ. مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ.
  25. أَرْجَأ الصَّائِدُ:
    • لم يَصِدْ شيْئاً.
,
  1. ارتجى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتجى يَرتجِي ، ارْتَجِ ، ارتجاءً ، فهو مُرتَجٍ ، والمفعول مُرتجًى :-
      ارتجى شيئًا رجاه؛ أمَّله وأراده :-*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*، - ارتجى الله: توكّل عليه، - يرجو الثراء ويرجو الخلد مجتهدًا ... ودون ما يرتجي الأقدار والأملُ.
  2. رجاهُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • رجاهُ رجاهُ ُ رَجْوًا، ورُجُوًّا، ورَجاءً، ورَجاةً، ورَجاءةً، ورَجاوَةً، ومَرْجاةً: أَمَّلَهُ.
      فهو راجٍ، والشيءُ مَرْجُوٌّ.
      وهي مرجُوّةٌ.
      و رجاهُ خافهُ (وأَكثر ما يستعمل في النفي) .
      وفي التنزيل العزيز: نوح آية 13مَا لَكُمْ لا تَرْجُونَ للهِ وَقَارًا ) ) .
  3. ترجَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترجَّى يترجَّى ، تَرَجَّ ، ترجّيًا ، فهو مَتَرَجٍّ ، والمفعول مُتَرَجًّى :-
      ترجَّى الشَّخصُ الشَّيءَ/ ترجَّى الشَّخصُ من فلان الشَّيءَ أمَّله، ارتقب شيئًا محبوبًا ممكنًا :-ترجَّى نتيجةً طَيِّبة، - ترجَّى من الله المغفرة.
      ترجَّى فلانًا: توسَّل إليه، طلب إليه آملاً الاستجابة :-ترجَّاه أن يسامحني.
  4. الأُرْجُوان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْجُوان : شجر من الفصيلة القرنية، له نَوْرٌ حسنُ الحمرة.
      و الأُرْجُوان صبغٌ أَحمرُ شديد الحمرة.
      و الأُرْجُوان الحمرةُ.
      و الأُرْجُوان الثِّيابُ الحمر.
      ويقال: أَحمر أُرجوانيُّ: قانئ .
  5. أرْجَأَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرْجَأَ الأَمْرَ: أخَّرَهُ، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ أرْجَأَ النَّاقَةُ: دَنَا نَتاجُها، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ أرْجَأَ الصَّائِدُ: لم يُصِبْ شَيْئاً، وتَرْكُ الهَمْزِ لُغَةٌ.
      ـ {وآخَرُونَ مُرْجَؤُونَ لأمْرِ اللَّهِ}: مُؤَخّضرُونَ حتى يُنْزِلَ اللَّهُ فيهم ما يُرِيدُ، ومنه سُمِّيَتِ: المُرْجِئَةُ، وإذا لم تَهْمِزْ فَرَجُلٌ مُرْجِيٌّ، وإذا هَمَزْتَ، فَرَجُلٌ مُرْجِئٌ لا مُرْجٍ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ، وهُمُ المُرْجِئَةُ، والمُرْجِيَةُ، ووهِمَ الجَوْهَرِيُّ.
  6. الأُرْجُوَان (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأُرْجُوَان شجر من الفصيلة القرنية له زهر شديد الحُمرة حَسَن المنظَر وليست له رائحة.
      و الأُرْجُوَان الصبغ الأَحمر.
      و الأُرْجُوَان الثوب المصبوغ فيه.
      يقال: أَحمر أرجواني: قانٍ .


  7. أُرْجُوان (المعجم الرائد)
    • أرجوان
      1- أرجوان : صبغ أحمر كان الأقدمون يتخذونه من صدفة «الموركس». وقد برع في صناعته سكان «صور». 2- أرجوان : ثياب مصبوغة بالأرجوان.
  8. ارتجى شيئا (المعجم عربي عامة)
    • رجاه؛ أمَّله وأراده :-*يا رب أنت المُرتجى في كلِّ نائبة*- ارتجى الله
  9. الرَّجا (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجا : الناحيةُ، وللبئر رَجَوَان.
      ويقال: رُمِيَ به الرّجَوَانِ: طُرح في المهالك. والجمع : أَرجاء.
      وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 17وَالمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا ) ) .
  10. الرَّجِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الرَّجِيَّةُ : ما يُرْجَى من كلِّ شيء.
      يقال: ما لي في فلانٍ رجيّة.
  11. أرجأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرجأَ يُرجئ ، إرجاءً ، فهو مُرجِئ ، والمفعول مُرجَأ :-
      أرجأ الشَّخصُ الأمرَ أخّره وأجّله :-أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة، - {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [قرآن] .
  12. أَرْجَأ (المعجم الرائد)
    • أرجأ - إرجاء
      1- أرجأ الأمر : أخره، أجله. 2- أرجأ الصائد : لم يصد شيئا. 3- أرجأت الحامل : قرب وضعها.
  13. تَرَجَّى (المعجم الرائد)
    • ترجى - ترجيا
      1-ترجى الشيء : رجاه وترقبه وأمله
  14. أُرْجُوَانٌ (المعجم الغني)
    • (نبات).
      1.: شُجَيْرَةٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ تَصْلُحُ لِلتَّزْيِينِ، يَسْبِقُ زَهْرُهَا فِي الظُّهُورِ قَبْلَ بُرُوزِ أَوْرَاقِهَا فِي مَطْلَعِ الرَّبِيعِ، لهَا لَوْنٌ وَرْدِيٌّ.
      2. :-وَضَعَتْ أَحْمَرَ الشِّفَاهِ بِلَوْنِ الأُرْجُوَانِ :-: صِبْغٌ أَحْمَرُ قَاتِمٌ، كَانَ الأقْدَمُونَ وَبالأَخَصِّ الفِنِيقِيُّونَ يَسْتَخْرِجُونَهُ مِنْ صَدَفَةِ :-موركس. :-صَبَغُوا الثِّيَابَ بِالأرْجُوَانِ.
  15. أَرْجَأَ (المعجم الغني)
    • [ر ج أ]. (فعل: رباعي لازم متعد). أَرْجَأْتُ، أَرْجِئُ، أَرْجِئْ، مصدر إِرْجَاءٌ.
      1. :-أَرْجَأَ مَوْضُوعَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- : أَخَّرَهُ، أَجَّلَهُ. :-لاَ تُرْجِئْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ :- :-لاَ تُرْجِئْ إِلَى غَدِكَ ... مَا تَسْتَطِيعُهُ فِي يَوْمِكَ.
      2. :-أَرْجَأ الصَّائِدُ :- : لم يَصِدْ شيْئاً.
      3. :-أَرْجَأَتِ الحَامِلُ :- : قَرُبَ وَضْعُهَا.
  16. تَرَجَّى (المعجم الغني)
    • [ر ج و]. (فعل: خماسي متعد). تَرَجَّيْتُ، أَتَرَجَّى، تَرَجَّ، مصدر تَرَجٍّ.
      1. :-تَرَجَّى النَّجَاحَ :- : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ.
      2. :-تَرَجَّاهُ أَنْ يُسَاعِدَهُ فِي مَهَامِّهِ :- : تَوَسَّلَ إِلَيْهِ، تَضَرَّعَ، اِبْتَهَلَ.
  17. أُرْجُوان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُرْجُوان :-
      1 - (النبات) شجر من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحمرة، حسن المنظر، عديم الرائحة، حلو الطعم.
      2 - صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-صبغ الثَّوب بالأُرْجُوان.
  18. ارتجاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ارتجاء :-
      مصدر ارتجى.
  19. أُرْجُوان2 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُرْجُوان2 :-
      صبغ أحمر قانٍ يميل إلى البنفسجيّ، يُستخرج من بعض الأصداف :-قطيفة أرجوان، - أحمر أُرْجُوانِيٌّ: إذا كان قانئًا.
  20. ترويج (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ترويج :-
      مصدر روَّجَ.
      ترويج المبيعات: (التجارة) عملية التسويق التي تهتم بتشجيع أعمال البيع وفعالية التوزيع.
  21. رَجَوان (المعجم الرائد)
    • رجوان
      1-الرجوان من البئر : حافتاها
  22. أرجأ الشّخص الأمر (المعجم عربي عامة)
    • أخّره وأجّله :-أرجأ نقاشًا/ دعوى قضائيّة/ البحثَ في المشكلة- {تُرْجِئُ مَنْ تَشَاءُ مِنْهُنَّ} [ق].
  23. رَجَّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • رَجَّاهُ : أَمَّلَهُ.
  24. أرْجون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرْجون :-
      (الطبيعة والفيزياء) عنصر غازيّ خامل لا لون له ولا رائحة، يُوجد في الهواء بنسبة قليلة، ويُستعمل عادة في ملء المصابيح الكهربائيّة.
  25. أُرْجُوان1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أُرْجُوان1 :-
      (النبات) شجرٌ من الفصيلة القرنيّة له زهر شديد الحُمْرة، حسن المنظر، عديم الرائحة، حلو الطعم.


معنى تسرجوا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَرَجَ** \- [س ر ج]. (ف: ثلا. لازمتع).** سَرَجْتُ**،** أسْرُجُ**،** اُسْرُجْ**، مص. سَرْجٌ. 1. "سَرَجَ الوَلَدُ" :كَذَبَ. "سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ". 2. "سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا" : ضَفَرَتْهُ.
معجم الغني
**سَرَّجَ** \- [س ر ج]. (ف: ربا. متعد).** سَرَّجْتُ**،** أُسَرِّجُ**،** سَرِّجْ**، مص. تَسْرِيجٌ. 1. "سَرَّجَ جَوَادَهُ" : وَضَعَ عَلَيْهِ السَّرْجَ. 2. سَرَّجَ السَّرْجَ" : زَيَّنَهُ، حَسَّنَهُ. 3. "سَرَّجَ الأَحَاديثَ" : مَوَّهَها بِالكَذِبِ. 4. "سَرَّجَهُ اللَّهُ" : وَفَّقَهُ. 5. "سَرَّجَتِ الْمَرْأَةُ شَعْرَهَا" : ضَفَرَتْهُ.
معجم الغني
**سَرِجَ** \- [س ر ج]. (ف: ثلا. لازم).** سَرِجَ**،** يَسْرَجُ**، مص. سَرَجٌ. 1. "سَرِجَ الوَلَدُ" : كَذَبَ. 2. "سَرِجَ الوَجْهُ" : حَسُنَ.
معجم الغني
**سَرْجٌ** \- ج:** سُرُوجٌ**. [س ر ج]. "وضَعَ السَّرْجَ عَلَى الجَوَادِ" :الرَّحْلُ، وَهُوَ عَلَى شَكْلِ أرِيكَةٍ يُصْنَعُ مِنَ الجِلْدِ أوِ الثَّوْبِ يَسْتَوِي عَلَيْهِ رَاكِبُ الجَوَادِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُروجيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى سُرُوج: على غير قياس. 2- سَرّاج؛ صانع السُّرُوج "يعمل سُروجيًّا"| سروجيّ السيّارات: مَنْ يقوم بتنجيد كراسي السّيارات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسرجَ يُسرج، إسراجًا، فهو مُسْرِج، والمفعول مُسْرَج • أسرج الفرسَ: شدّ عليه السَّرْجَ، أي الرَّحْل الذي يُوضع على ظهره فيُقْعد عليه. • أسرجَ المصباحَ: أوقده، أشعله.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سِراج [مفرد]: ج سُرْج وسُرُج: 1- مصباح زاهر، كلّ شيء مضيء "{وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا}"| سراج المؤمنين: الهُدى- سراج النّهار: الشمس- سِراج حركة: إشارة السّير الضوئيّة. 2- فتيلة موقدة. 3- شمس. • السِّراج المنير: النَّبيّ محمّد صلَّى الله عليه وسلَّم "{وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُنِيرًا}". II سَرّاج [مفرد]: صانع السُّروج، أو بائعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سِراجة [مفرد]: حرفة السّرّاج "ورث السِّراجةَ عن أبيه وجدِّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سُرُوجيّة [مفرد]: حرفة السُّروجيّ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ سَرْجاً: كَذَبَ. ويُقال: سرَجَ فلانٌ الكذِبَ. و ـ المرأَةُ شعْرَها: ضفَرَتْهُ.( سَرِجَ ) ـَ سَرَجاً: حسُن وجهُه. و ـ كذَب.( أَسْرَجَ ) السِّراج: أوقدَهُ. و ـ الشيء: حسَّنَه وزَيَّنَه. و ـ الفرَسَ: شدّ عليه السَّرْجَ.( سَرَّجَ ) الشَّيء: حسَّنه وزيَّنه. ويُقال: سَرَّج الأَحاديث: موّهها بالكذب. و ـ الله فلاناً: وفَّقَه. و ـ المرأَة شعرها: ضَفَرَتْهُ.( اسْتَسْرجَ ) السِّرَاج: أَسْرَجَه.( السَّارِجُ ): جبينٌ سارجٌ: واضح كالسِّراج.( السِّرَاجُ ): المصباحُ الزاهر. ( ج ) سُرُجٌ.( السِّرَاجَةُ ): حِرْفَةُ السَّرَّاج.( السَّرْجُ ): رَحْل الدابَّةِ. ( ج ) سُرُوجٌ. و ـ ( في الميكانيكا ): جزء العربة الملاصق لفرش المخرطة، وهو الذي بوساطته توجَّه العربة للسير في خط مواز للمحور. ( مج ).( السَّرَّاجُ ): بائع السُّروج. و ـ صانِعُها. و ـ الكذَّابُ. يُقال: هو سَرَّاجٌ مرَّاجٌ.( سُرَيْجٌ ): حدَّادٌ معروفٌ تنسَب إِِليه السيوف السُّرَيْجيَّة.( المِسْرَجَةُ ): ما يوضَعُ فيها الفتيلةُ والدُّهن للإِضاءَة. ( ج ) مَسَارِجُ.
المعجم الوسيط
الأَرضَ: سَمّدَها بالزِّبْلِ.( السِّرْجِينُ ): الزِّبْلُ. ( مع ).
مختار الصحاح
س ر ج : السَّرْجُ الرحل وقد أسْرَجْتُ الدابة و السِّرَاجُ المصباح و المَسْرَجَةُ بوزن المتربة التي فيها الفتيلة والدهن
الصحاح في اللغة
السَرْجُ معروف. وقد أَسْرَجْتُ الدابة. والسراج معروف، وتسمَّى الشمسُ سرجا. والمَسْرَجَةُ بالفتح: التي فيها الفتيلة والدُهن. والسُرْجوجَةُ: الطبيعة والطريقة. قال الأصمعي: إذا استوتْ أخلاقُ الناس قيل: هم على سُرْجوجَةٍ واحدة.
الصحاح في اللغة
السِرْجينُ بالكسر معرّب، لأنّه ليس في الكلام فَعْليلٌ بالفتح. ويقال سِرْقينٌ.
تاج العروس

" السِّرَاج " بالكسر " : م " أَي معروف وهو المِصْباح الزّاهر الذي يُسْرَجُ باللّيل جمعه سُرُجٌ . وقد أَسْرَجْت السِّرَاج : إِذا أَوْقَدْته

والمَسْرَجَة بالفتح : التي يُوضع فيها الفَتيلةُ والدُّهْنُ

وقال شيخنا نقلاً عن بعض أَهل اللغةِ : السِّراجُ : الفَتِيلةُ الموقَدَة وإِطلاقُه على مَحلِّها مجازٌ مشهور

قلت : وفي الأَساس : ووضعَ المِسْرَجة على المَسْرَجة . المكسورة التي فيها الفَتيلة والمفتوحة التي توضع عليها . انتهى . وقد أَغفله المصنّف

وفي الحديث : " عُمَرُ سِراجُ أَهلِ الجَنَّةِ " أَي هو فيما بينهم كالسِّراج يُهتدَى به

" والشَّمْس " : سراجُ النهار مجاز . وفي التَّنْزيل : " وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً وقوله تعالى : " وَدَاعِياً إِلى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجاً مُنِيراً " إِنما يريد مثل السِّرَاج الذي يستضاءُ به أو مثل الشمس في النور والظهور والهُدَى سِرَاجُ المؤمِن على التَّشْبِيه ومنهم من جعل " سِرَاجاً " صفةً لِكِتَاب أَي ذا كتاب مُنير بَيِّنٍ قال الأَزهريّ : والأَوَّلُ حَسَنٌ والمعنى : هادِياً كأَنّه سِراجٌ يُهتَدى به في الظُّلَم

ومن سَجَعات الحَرِيريّ في أَبي زَيْد السَّروجيّ : تاج الأُدباءِ وسِرَاج الغرباءِ . أَي أَنهم يستضيئون به في الظُّلَم

وسِراجٌ عَلَمٌ . قال أَبو حنيفةَ : هو سِراجُ بنُ قُرَّةَ الكِلابيّ . وسَرَجَتْ شَعْرَهَا وسَرَّجَتْ مخفّفة ومشدّدة : " ضَفَرتْ " . وهذه مما لم يذكرها ابنُ منظور ولا الجوهريّ ولا رأَيتها في الأُمّهاتِ المشهورةِ . وأَنا أَخشى أَن يكون مُصَحَّفاً عن : سرحت بالمهملة فراجِعْه

ومن المجاز : سَرِجَ الرجُلُ " كفَرِح : حَسُنَ وَجْهُهُ " قيل : هو مُوَلَّد وقيل : إِنه غريب

وسَرِجَ : إِذا " كَذَب كَسَرَج كنَصَر " والأَوّل مرجوحٌ وسَرَج الكَذِبَ يَسْرُجه سَرْجاً : عَمِلًه

والسَّرْجُ : رَحْلُ الدَّابَّةِ معروف ولذا لم يتعرّضْ له المصنِّف إِلاّ استطراداً . والجمع سُرُوجٌ . وهو عربيّ . وفي شفاءِ الغليل أَنه مُعرَّب عن سَرْك : و " أَسْرَجْتُهَا : شَدَدْتُ عليها السَّرْجَ " فهي مُسْرَجٌ . " والسَّرّاجُ مُتَّخِذُه " وصانِعه أَو بائِعه " وحِرْفَتُه السِّرَاجَة " بالكسر على قاعدة المصادر من الحِرَف والصنائع كالتِّجَارة والكتابة ونحوهما

ومن المجاز : رَجُلٌ سَرّاجٌ مَراجٌ : أَي كَذّاب يَزيد في حَديثِه . وقيل : السَّرَّاج : هو الكَذّاب الذي لا يَصْدُق أَثَرَه يَكذِبُك من أَينَ جاءَ ويُفرَد فيقال : رجلٌ سَرّاجٌ . وقد سَرّجَ . ويقال " بكَّلَ على أُمِّ فُلانٍ فسَرِّجْ عليها بأُسْرُوجَة " وفي الأَساس سَرَّجَ عليَّ أُسْرُوجةً وتَسَرّجَ عليَّ : تَكَذَّبَ وإِنه يُسَرِّج الأَحاديثَ تَسْرِيجاً . وكل ذلك مجازٌ

" وسُرَيْجٌ " كزُبَيْر : " قَيْنٌ " معروف وهو الذي " تُنْسَب إِليه السُّيُوفُ السُّرَيْجيّةُ " . وشَبَّه العَجّاجُ بها حُسْنَ الأَنْفِ في الدِّقَّة والاستواءِ فقال :

" وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجَا كذا في اللِّسَان . وقيل : أَي كالسِّرَاج في البَرِيِقِ واللَّمَعانِ . وقد أَنكر ذلك أَهلُ المعاني والبيان

وأَبو سعيدِ محمدُ بنُ القاسِمِ بنِ عُمَرَ بنِ سُرَيْجٍ عالمُ العراقِ وفقيهُها والهَيْثَم بن خالد السُّرَيْجيُّونَ نسبة إِلى جَدِّهم عُلماءُ مُحدِّثونَ

" وسَرْجُ بن إِبراهيمَ الخليلِ صلواتُ الله عليه وسلامُه " عُدَّ من جُمْلَة أَولاده وأُمُّه قَطُورَا بنت يَقْطُنَ

وسَرْجٌ بلا لام عَلَمُ جماعةٍ من المُحَدِّثين منهم يُوسُفُ بنُ سَرْجٍ وصالحُ بنُ سَرْجٍ ومحمدُ بنُ سِنَان بنِ سَرْجٍ المحدّثونَ . وسالم بنُ سَرْجٍ : تابِعِيٌّ كُنْيَته أَبو النُّعْمَانِ ذَكَرَه ابنُ حِبْانَ

وسَرْجٌ : " ع " . والسُّرْجَجُ كتُرْتَبٍ بضمّ فسكون ففتح : الدائمُ

" والسُّرْجُوجُ " بالضم : الأَحمقُ . " والسِّرْجِيجَة " بالكسر " والسُّرْجوجة " بالضمّ : الخُلُقُ والطَّبيعةُ والطَّرِيقةُ . يقال : الكَرَمُ من سِرْجِيجَتِه أَي خُلُقِه حكاه اللِّحْيَانيّ . وعن أَبي زيدٍ إِنه لكريمُ السُّرْجُوجة والسِّرجيجةِ أَي كريمُ الطَّبيعة . في الصّحاح عن الأَصمعيّ إِذا استوتْ أَخلاقُ القومِ قيل : هم على سُرْجُوجَةٍ واحدةٍ ومَرِنٍ ومَرِسٍ

" وسُرْجَةُ " بالضمّ " كصُبْرَة : ع قُرْبَ سُمَيْساطَ . و : ة بحَلَبَ . وحِصْينٌ بين نَصِيبِين ودُنَيْسَرَ " بضمّ الدّال وفتح النُّون أَي رأْس الدُّنيا وسيأْتي ذكْرُهَا

" وسَرُوجُ " بالفتح : " د قُرْبَ حَرّان " العَوَامِيدِ المشهور بِالنِّسبة إِليها أَبو زيدٍ المَعْزُوّ إِليه المقاماتُ الحَرِيريّة

ومن المجاز : سَرَجَ اللهُ وَجْهَه و " سَرَّجَه تَسْرِيجاً " أَي " بهَّجَه وحَسَّنَه " . وفي اللسان : سَرَّجَ الشيءَ زَيَّنَه . وسَرَجَه اللهُ وسَرَّجه . وَفَّقَه . والذي قاله المصنِّف فهو بإِجماعِ أَهل اللغةِ كالبَيْهَقيّ وابنِ القَطّاع والسَّرَقُسْطيّ وابنِ القُوطيّة . وكان شيخُ شيخِنا الإِمامُ أَبو عبد الله محمد بن الشاذليّ رحمهما الله تعالى يَبحث في ثُبوته ويَرى أَنه غير ثابتٍ في الكلام القديم وقد أَشار إِلى ذلك شيخُنا في حواشِي عقودِ الجُمانِ

ومما يستدرك عليه : جَبِينٌ سارِجٌ أَي واضحٌ كالسِّراج عن ثعلب . وأَنشد :

" يا رُبَّ بَيْضَاءَ من العَواسِجِ

" لَيِّنَةِ المَسِّ على المُعَالِجِ

" هَأْهاءَةٍ ذَاتِ جَبِينٍ سارِجِ والأُسْرُوجَةُ الكذبُ وقد تقدّم

والسِّرْجِينُ والسَّرْجُونُ : وهو الزِّبْل قد جَزَم كثيرُون على زيادةِ نونعما . والمصنّف أَوْرَدَه في النُّون من غير تنبيهٍ عليه هنا

والسِّرَجُ بالكسر وهو غير الشَّيْرَجِ بالمعجمة بمعنى السَّليط وهو دُهْن السِّمْسِم معّربُ سِيرَه

لسان العرب
السَّرْجُ رحل الدابة معروف والجمع سُروج وأَسْرَجَها إِسراجاً وضع عليها السرج والسَّرّاجُ بائع السُّروجِ وصانعها وحرفته السَّرَاجَةُ والسِّراجُ المصباح الزاهر الذي يُسْرَجُ بالليل والجمع سُرُجٌ والمِسْرَجَةُ التي فيها الفتيل وقد أَسْرَجْتُ السِّرَاجَ إِسْراجاً والمَسْرَجَةُ بالفتح التي يجعل عليهيا المِسْرَجَةُ والشمس سِراجُ النهار والمَسْرَجَةُ بالفتح ( * وبالكسر أَيضاً كما ضبطناه تقلاً عن المصباح ) التي توضع فيها الفتيلة والدهن وفي الحديث عُمَرُ سِرَاجُ أَهل الجنة قيل أَراد أَن الأَربعين الذين تَمُّوا بعُمَر كلهم من أَهل الجنة وعمر فيما بينهم كالسراج لأَنهم اشتدوا بإِسلامه وظهروا للناس وأَظهروا إِسلامهم بعد أَن كانوا مختفين خائفين كما أَنه بضوء السراج يهتدي الماشي والسِّرَاجُ الشمس وفي التنزيل وجعلْنا سِراجاً وَهَّاجاً وقوله عز وجل وداعياً إِلى الله بإِذنه وسِراجاً مُنِيراً إِنما يريد مثل السراج الذي يستضاء به أَو مثل الشمس في النور والظهور والهُدَى سِرَاجُ المؤمن على التشبيه التهذيب قوله تعالى وسراجاً منيراً قال الزجاج أَي وكتاباً بيِّناً المعنى أَرسلناك شاهداً وذا سراج منير أَي وذا كتاب منير بَيِّنٍ وإِن شئت كان وسراجاً منصوباً على معنى داعياً إِلى الله وتالياً كتاباً بيِّناً قال الأَزهري وإِن جعلت سراجاً نعتاً للنبي صلى الله عليه وسلم وكان حسناً ويكون معناه هادياً كأَنه سراج يهتدى به في الظُّلَمِ وأَسْرَجَ السِّرَاجَ أَوْقَدَهُ وجَبينٌ سارِجٌ واضح كالسِّراج عن ثعلب وأَنشد يا رُبَّ بَيْضاءَ من العَواسِجِ لَيِّنَةِ المَسِّ على المُعالِجِ هأْهاءَةٍ ذاتِ جَبينٍ سارِجِ وسَرَّجَ اللهُ وَجْهَهُ وبَهَّجَهُ أَي حَسَّنَه قال وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجَا قال عَنى به الحُسْنَ والبَهْجَةَ ولم يعن أَن أَفْطَسُ مُسْرَجُ الوَسَطِ وقال غيره شبَّه أَنفه وامتداده بالسيف السُّرَيْجِيِّ وهو ضرب من السيوف التي تُعرف بالسُّرَيْجِيّاتِ وسَرَّجَ الشيءَ زَيَّنَه وسَرَجَه الله وسَرَّجَه وفَّقَه وسَرَجَ الكَذِبَ يَسْرُجُهُ سَرْجاً عَمِلَهُ ورجل سرَّاجٌ مَرّاجٌ كذاب وقيل هو الكذاب الذي لا يَصْدُقُ أَثَرَهُ يكذبك من أَين جاء ويفرد فيقال رجل سَرّاجٌ وقد سَرِجَ ويقال بَكَّلَ أُمَّ فلانٍ فَسَرِجَ عليها بأُسْرُوجَةٍ وسُرَيْجٌ قَيْنٌ معروف والسيوف السُّرَيْجِيَّةُ منسوبة إِليه وشبه العجاج بها حسن الأَنف في الدقة والاستواء فقال وفاحِماً ومَرْسِناً مُسَرَّجا وسِراجٌ اسم رجل قال أَبو حنيفة هو سِرَاجُ ابن قُرَّةَ الكِلابيُّ والسِّرْجِيجَةُ والسُّرْجُوجَةُ الخُلُقُ والطبيعة والطريقة يقال الكَرَمُ من سِرْجِيجَتِهِ وسُرْجُوجَتِه أَي خُلُقِه حكاه اللحياني أَبو زيد إِنه لكريم السُّرْجُوجَةِ والسِّرْجِيجة أَي كريم الطبيعة الأَصمعي إِذا استوت أَخلاق القوم قيل هم على سُرْجُوجَةٍ واحدة ومَرِنٍ ومَرِسٍ
الرائد
* سرج يسرج: سرجا. 1-كذب. 2-ت المرأة شعرها: نسجت بعضه على بعضه الآخر عريضا.
الرائد
* سرج يسرج: سرجا. 1-كذب. 2-حسن وجهه.
الرائد
* سرج تسريجا. 1-الشيء: حسنه، زينه. 2-ه: وفقه. 3-الحديث: اختلقه وكذب فيه. 4-ت المرأة شعرها: نسجت بعضه على بعضه الآخر عريضا.
الرائد
* سرج. ج سروج. 1-مص. سرج. 2-ما يوضع على ظهر الفرس ليركب. 3-«رحل»، وهو ما يوضع على ظهر الجمل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: