وصف و معنى و تعريف كلمة تسريحه:


تسريحه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و راء (ر) و ياء (ي) و حاء (ح) و هاء (ه) .




معنى و شرح تسريحه في معاجم اللغة العربية:



تسريحه

جذر [سريح]

  1. تَسريح: (اسم)
    • مصدر سَرَّحَ
    • أُعْلِنَ عَنْ تَسْرِيحِ الجُنْدِ : عَنْ إِعْفَائِهِمْ مِنَ الجُنْدِيَّةِ
    • ذَهَبَتْ عِنْدَ الحَلاَّقِ لِتَسْرِيحِ شَعْرِهَا : لِتَصْفِيفِهِ
    • يَعْرِفُ الرَّاعِي وَقْتَ تَسْرِيحِ الْمَاشِيَةِ : إِرْسَالُها لِلرَّعْيِ
  2. تسريح: (اسم)
    • تسريح : مصدر سَرَّحَ
,
  1. سَرْحُ
    • ـ سَرْحُ : المالُ السائِمُ ، وسَوْمُ المال ، كالسُّروحِ ، وإِسامَتُها ، كالتَّسريحِ ، وشَجَرٌ عِظامٌ ، أو كُلُّ شَجَرٍ لا شَوْكَ فيه ، أو كُلُّ شَجَرٍ طالَ ، وفِناءُ الدَّارِ ، والسَّلْحُ ، وانْفِجارُ البَوْلِ ، وإِخْراجُ ما في الصَّدْرِ ، والإِرْسالُ ، فِعْلُ الكُلِّ : سَرَحَ .
      ـ عَمْرو بنُ سَوادٍ ، وأحمدُ بنُ عَمْرِو بنِ السَّرْحِ ، وابْنُهُ عُمَرُ ، وحَفيدهُ عبدُ اللّهِ السَّرْحِيُّونَ : مُحَدِّثونَ .
      ـ تَسْريحُ المرأةِ : تَطْليقُها ، والاسمُ : سَرَاحٌ ، والتَّسهيلُ ، وحَلُّ الشَّعر وإِرْسالُه .
      ـ مُنْسَرِحُ : المُسْتَلْقي المُفَرِّجُ رِجْلَيْهِ ، والخارِجُ من ثِيابِه ، وجِنْسٌ منَ العَروضِ .
      ـ سِرياحُ : الطويلُ ، والجَوادُ ، وكَلْبٌ .
      ـ أُمُّ سِرْياحٍ : امرأةُ دَرَّاجِ بنِ زُرْعَةَ الضِّبابِيِّ ، أميرِ مكَّةَ .
      ـ مَسْروحُ : الشَّرابُ .
      ـ ذو المَسْروحِ : موضع .
      ـ سَريحَةُ : السَّيْرُ يُخْصَفُ بها ، والطَّريقَةُ المُسْتطيلَةُ من الدَّمِ ، والطَّريقَةُ الظاهرَةُ من الأرضِ الضَّيِّقَةُ ، وهي أكْثَرُ شجراً ممّا حَوْلَها ، والقِطْعَةُ من الثَّوْبِ ، الجمع : سَرائِحُ .
      ـ مِسْرَحُ : المُشْطُ ،
      ـ مَسْرَحُ : المَرْعى .
      ـ فَرَسٌ سَريحٌ : عُرْيٌ .
      ـ سُرُحٌ : سَريعٌ ، كمُنْسَرِحٍ ، وعَطاءٌ بِلا مَطْلٍ ، ومِشْيَةٌ سَهْلَةٌ .
      ـ سَرْحَةُ : الأَتَانُ أدْرَكَتْ ولَمْ تَحْمِلْ ، وكَلْبٌ ، وجَدُّ عُمَرَ بنِ سَعيدٍ المُحَدِّثِ ، وأما اسمُ المَوْضِعِ فبِالشِّينِ والجيم ، وغَلِطَ الجوهَرِيُّ ، وكذلك في البيتِ الذي أنْشَدَهُ : فَسَرْحَةُ فالمَرانَةُ فالخَيالُ الخَيَالُ بالخاءِ والياءِ أيضاً تَصْحيفٌ ، وإنما هو بالحاءِ المهملةِ والباءِ ، لحِبالِ الرَّمْلِ . قولُهُ : السَّرْحَةُ يقالُ لها الآءُ ، غَلَطٌ أيضاً ، وليس السَّرْحَةُ الآءَ ، وإنما لها عِنَبٌ يُسَمَّى الآءَ .
      ـ سِرْحانُ : الذِّئْبُ كالسِّرْحالِ ، والأَسَدُ ، وكَلْبٌ ، وفَرَسُ عُمارَةَ بنِ حَرْبٍ البُحْتُرِيِّ ، وفَرَسُ مُحْرِزِ بنِ نَضْلَةَ ،
      ـ سِرْحانُ من الحَوْضِ : وسَطُه ، الجمع : سَراحٍ ، وسِراحٌ ، وسَراحينُ .
      ـ ذَنَبُ السِّرْحانِ : الفَجْرُ الكاذِبُ .
      ـ ذو السَّرْحِ : وادٍ بين الحَرَمَيْنِ .
      ـ سَرِحَ : خَرَجَ في أُمورِهِ سَهْلاً .
      ـ مُسَرَّحٌ : عَلَمٌ .
      ـ بنُو مُسَرِّحٍ : بَطْنٌ .
      ـ سَوْدَةُ بنتُ مِسْرَحٍ : صَحابِيَّةٌ ، أو هو بالشِّين .
      ـ سَرَاحٌ : فَرَسٌ .
      ـ سَرَاحٌ : جَدٌّ لأِبي حَفْصِ بنِ شاهين .
      ـ سَرَّاحٌ : فَرَسُ المُحَلَّقِ بنِ حَنْتَمٍ .
      ـ سُرُحٌ : ماءٌ لِبَنِي العَجْلانِ .
      ـ سَرْحٌ : عَلَمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. انسرحَ
    • انسرحَ يَنسرِح ، انسراحًا ، فهو مُنْسَرِح :-
      انسرح الشَّخصُ
      1 - أسرَع .
      2 - تجرَّد من ثيابه .
      3 - شرَد ، فقد القدرة على رَبْط أفكاره أو تعبيراته :- مُنْسَرِح الفكر : شارد الذِّهن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِنسَرَح
    • إنسرح - انسراحا
      1 - إنسرح : خلع من ثيابه . 2 - إنسرح : أسرع . 3 - إنسرح : إستلقى على قفاه وفتح رجليه .

    المعجم: الرائد

  4. انْسَرَحَ
    • انْسَرَحَ فلانٌ : تجرّدَ من ثيابه .
      و انْسَرَحَ أسْرعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. اِنْسَرَحَ
    • [ س ر ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْسَرَحَ ، يَنْسَرِحُ ، مصدر اِنْسِراحٌ .
      1 . :- اِنْسَرَحَ الرَّجُلُ :- : تَجَرَّدَ مِنْ ثِيابِهِ .
      2 . :- اِنْسَرَحَتِ السَّيَّارَةُ :- : أَسْرَعَتْ .
      3 . :- اِنْسَرَحَ الرَّجُلُ :- : اِسْتَلْقَى على قَفاهُ وَفَتَحَ رِجْلَيْهِ .

    المعجم: الغني

  6. تَسْرِيحَةٌ
    • جمع : ـات . [ س ر ح ]. :- أَنْجَزَتْ تَسْرِيحَةً جَدِيدَةً لِشَعْرِهَا :- : التَّمْشِيط ، وَالتَّصْفِيف حَسَبَ طَرِيقَةٍ مَّا .

    المعجم: الغني

  7. تَسْريحة
    • تَسْريحة :-
      جمع تَسْريحات :
      1 - اسم مرَّة من سرَّحَ : هيئة لتسريح الشّعْر ، ترتيب الشعر وتزيينه بطريقة معيّنة .
      2 - منضدة منخفضة ذات أدراج تعلوها مرآة وتوضع فوقها أدوات التزيين :- تعوَّدت الجلوسَ أمام التَّسريحة كُلَّ صباح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تَسريحة
    • تسريحة
      1 - طريقة في تسريح الشعر وتصفيفه


    المعجم: الرائد

  9. التَّسْريَحة
    • التَّسْريَحة : هيئة لتسريح الشعر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تسرّح من المكان
    • مُطاوع سرَّحَ

    المعجم: عربي عامة

  11. تَسرّحَ
    • تَسرّحَ من المكان : ذهب وخرج .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَسَرَّحَ
    • [ س ر ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَسَرَّحَ ، يَتَسَرَّحُ ، مصدر تَسَرُّحٌ .
      1 . :- تَسَرَّحَ شَعْرُهُ :- : اِنْحَلَّ .
      2 . :- تَسَرَّحَ السَّجِينُ :- : خَرَجَ مِنَ السِّجْنِ .

    المعجم: الغني

  13. تَسَرُّحٌ
    • [ س ر ح ]. ( مصدر تَسَرَّحَ ).
      1 . :- تَسَرُّحُ الشَّعْرِ :-: اِنْحِلاَلُهُ .
      2 . :- تَسَرُّحُ السَّجِينِ :- : خُرُوجُهُ مِنَ السِّجْنِ .

    المعجم: الغني

  14. تَسْرِيحٌ
    • [ س ر ح ].( مصدر سَرَّحَ ).
      1 . :- أُعْلِنَ عَنْ تَسْرِيحِ الجُنْدِ :- : عَنْ إِعْفَائِهِمْ مِنَ الجُنْدِيَّةِ .
      2 . :- ذَهَبَتْ عِنْدَ الحَلاَّقِ لِتَسْرِيحِ شَعْرِهَا :- : لِتَصْفِيفِهِ .
      3 . :- يَعْرِفُ الرَّاعِي وَقْتَ تَسْرِيحِ الْمَاشِيَةِ :- : إِرْسَالُها لِلرَّعْيِ .

    المعجم: الغني

  15. تسريح
    • يسرح تسريحا ، وسرح الشيء أرسله ، وسرح الشعر خلص بعضه من بعض بالمشط ، وسرح المرأة طلقها وتركها وشأنها . ويستحب تسريح الشعر قبل الحج أي تركه دون حلق .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. تسريح
    • ‏ إطلاق ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. تسرّح
    • تسرح - تسرحا
      1 - تسرح الشعر : انحل وخلص بعضه من بعضه الآخر . 2 - تسرح من المكان : خرج منه . 3 - تسرح عنه : فرج عنه ، سلاه . 4 - تسرح الأمر : تسهل .

    المعجم: الرائد



  18. تسريح بإحسان
    • طلاق مع أداء الحقوق و عدم المصارّة
      سورة : البقرة ، آية رقم : 229

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  19. تسرَّحَ
    • تسرَّحَ من يتسرَّح ، تسرُّحًا ، فهو مُتَسَرِّح ، والمفعول مُتسرَّحٌ منه :-
      تسرَّح من المكان مُطاوع سرَّحَ : ذهب وخرج :- تسرَّح قسمٌ من عُمّال المصنع لعدم الحاجة إليهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. سرَّحَ
    • سرَّحَ يُسرِّح ، تسريحًا ، فهو مُسَرِّح ، والمفعول مُسَرَّح :-
      سرَّح الشَّخصَ أرسله :- سرَّح أحدَ أعوانه في حاجة له :-
      سَرَّح نظرَه : أجال طرفَه .
      سرَّح امرأتَه : طلّقها :- { فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ } - { وَسَرِّحُوهُنَّ سَرَاحًا جَمِيلاً }: طلِّقوهنَّ من غير إضرار ولا منع حقّ .
      سرَّح الشَّعرَ : مشَّطه ، وخلّص بعضَه من بعض بالمشط ، رجَّله ، سوّاه وزيّنه :- شعر مُسَرّح .
      سرَّح العاملَ : أخلاه من عمله :- انخفضت أرباحُ الشركة فسرَّحت بعض عمَالها .
      سرَّح الجنديَّ : أخرجه من الخدمة .
      سرَّح السَّجينَ أو الأسيرَ : أطلقه .
      سرَّح الماشيةَ : أرسلها ترعى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. سرح
    • " السَّرْحُ : المالُ السائم .
      الليث : السَّرْحُ المالُ يُسامُ في المرعى من الأَنعام .
      سَرَحَتِ الماشيةُ تَسْرَحُ سَرْحاً وسُرُوحاً : سامتْ .
      وسَرَحها هو : أَسامَها ، يَتَعَدَّى ولا يتعدى ؛ قال أَبو ذؤَيب : وكانَ مِثْلَيْنِ : أَن لا يَسْرَحُوا نَعَماً ، حيثُ اسْتراحَتْ مَواشِيهم ، وتَسْرِيحُ تقول : أَرَحْتُ الماشيةَ وأَنْفَشْتُها وأَسَمْتُها وأَهْمَلْتُها وسَرَحْتُها سَرْحاً ، هذه وحدها بلا أَلف .
      وقال أَبو الهيثم في قوله تعالى : حين تُرِيحُونَ وحين تَسْرَحُونَ ؛ قال : يقال سَرَحْتُ الماشيةَ أَي أَخرجتها بالغَداةِ إلى المرعى .
      وسَرَحَ المالُ نَفْسُهُ إِذا رَعَى بالغَداةِ إِلى الضحى .
      والسَّرْحُ : المالُ السارحُ ، ولا يسمى من المال سَرْحاً إِلاَّ ما يُغْدَى به ويُراحُ ؛ وقيل : السَّرْحُ من المال ما سَرَحَ عليك .
      يقال : سَرَحَتْ بالغداة وراحتْ بالعَشِيِّ ، ويقال : سَرَحْتُ أَنا أَسْرَحُ سُرُوحاً أَي غَدَوْتُ ؛

      وأَنشد لجرير : وإِذا غَدَوْتُ فَصَبَّحَتْك تحِيَّةٌ ، سَبَقَتْ سُرُوحَ الشَّاحِجاتِ الحُجَّل ؟

      ‏ قال : والسَّرْحُ المال الراعي .
      وقول أَبي المُجِيبِ ووصف أَرضاً جَدْبَةً : وقُضِمَ شَجرُها والتَقى سَرْحاها ؛ يقول : انقطع مَرْعاها حتى التقيا في مكان واحد ، والجمع من كل ذلك سُرُوحٌ .
      والمَسْرَحُ ، بفتح الميم : مَرْعَى السَّرْح ، وجمعه المَسارِحُ ؛ ومنه قوله : إِذا عاد المَسارِحُ كالسِّباحِ وفي حديث أُم زرع : له إِبلٌ قليلاتُ المسارِحِ ؛ هو جمع مَسْرَح ، وهو الموضع الذي تَسْرَحُ إِليه الماشيةُ بالغَداة للرَّعْيِ ؛ قيل : تصفه بكثرة الإِطْعامِ وسَقْيِ الأَلبان أَي أَن إِبله على كثرتها لا تغيب عن الحيِّ ولا تَسْرَحُ في المراعي البعيدة ، ولكنها باركة بفِنائه ليُقَرِّب للضِّيفان من لبنها ولحمها ، خوفاً من أَن ينزل به ضيفٌ ، وهي بعيدة عازبة ؛ وقيل : معناه أَن إَبله كثيرة في حال بروكها ، فإِذا سَرَحت كانت قليلة لكثرة ما نُحِرَ منها في مَباركها للأَضياف ؛ ومنه حديث جرير : لا يَعْزُب سارِحُها أَي لا يَبْعُدُ ما يَسْرَحُ منها إِذا غَدَت للمرعى .
      والسارحُ : يكون اسماً للراعي الذي يَسْرَحُ الإِبل ، ويكون اسماً للقوم الذين لهم السَّرْحُ كالحاضِرِ والسَّامِر وهما جميعٌ .
      وما له سارحةٌ ولا رائحة أَي ما له شيءٌ يَرُوحُ ولا يَسْرَحُ ؛ قال اللحياني : وقد يكون في معنى ما له قومٌ .
      وفي كتاب كتبه رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، لأُكَيْدِر دُومةِ الجَنْدَلِ : لا تُعْدَلُ سارِحَتُم ولا تُعَدُّ فارِدَتُكم .
      قال أَبو عبيد : أَراد أَن ماشيتهم لا تُصْرَفُ عن مَرْعًى تريده .
      يقال عَدَلْتُه أَي صرفته ، فَعَدَلَ أَي انصرف .
      والسارحة : هي الماشية التي تَسْرَحُ بالغداة إِلى مراعيها .
      وفي الحديث الآخر : ولا يُمْنَعُ سَرْحُكم ؛ السَّرْحُ والسارحُ والسارحة سواء : الماشية ؛ قال خالد بن جَنْبَةَ : السارحة الإِبل والغنم .
      قال : والسارحة الدابة الواحدة ، قال : وهي أَيضاً الجماعة .
      والسَّرْحُ : انفجار البول بعد احتباسه .
      وسَرَّحَ عنه فانْسَرَحَ وتَسَرَّحَ : فَرَّجَ .
      وإِذا ضاق شيءٌ فَفَرَّجْتَ عنه ، قلت : سَرَّحْتُ عنه تسريحاً ؛ قال العجاج : وسَرَّحَتْ عنه ، إِذا تَحَوَّبا ، رَواجِبُ الجَوْفِ الصَّهِيلَ الصُّلَّبا ووَلَدَتْه سُرُحاً أَي في سُهولة .
      وفي الدعاء : اللهم اجعَلْه سهلاً سُرُحاً .
      وفي حديث الفارعة : أَنها رأَت إِبليس ساجداً تسيل دموعه كسُرُحِ الجَنِينِ ؛ السُّرُحُ : السهل .
      وإِذا سَهُلت ولادة المرأَة ، قيل : وَلَدَتْ سُرُحاً .
      والسُّرُحُ والسَّرِيحُ : إِدْرارُ البول بعد احتباسه ؛ ومنه حديث الحسن : يا لها نِعْمَةً ، يعني الشَّرْبة من الماء ، تُشْرَبُ لذةً وتخرج سُرُحاً أَي سهلاً سريعاً .
      والتسريحُ : التسهيل .
      وشيءٌ سريح : سهل .
      وافْعَل ذلك في سَراحٍ وَرواحٍ أَي في سهولة .
      ولا يكون ذلك إِلاَّ في سَريح أَي في عَجَلة .
      وأَمرٌ سَرِيحٌ : مُعَجَّلٌ والاسم منه السَّراحُ ، والعرب تقول : إِن خَيْرَك لفي سَرِيح ، وإِن خَيْرَك لَسَريحٌ ؛ وهو ضد البطيء .
      ويقال : تَسَرَّحَ فلانٌ من هذا الكان إِذا ذهب وخرج .
      وسَرَحْتُ ما في صدري سَرْحاً أَي أَخرجته .
      وسمي السَّرْحُ سَرْحاً لأَنه يُسَْحُ فيخرُجُ ؛

      وأَنشد : ‏ وسَرَحْنا كلَّ ضَبٍّ مُكْتَمِنْ والتسريحُ : إِرسالك رسولاً في حاجة سَراحاً .
      وسَرَّحْتُ فلاناً إِلى موضع كذا إِذا أَرْسلته .
      وتَسْرِيحُ المرأَة : تطليقُها .
      والاسم السِّراحُ ، مثل التبليغ والبلاغ .
      وتَسْرِيحُ دَمِ العِرْقِ المفصود : إِرساله بعدما يسيل منه حين يُفْصَد مرة ثانية .
      وسمى الله ، عز وجل ، الطلاق سَراحاً ، فقال : وسَرِّحُوهنّ سَراحاً جميلاً ؛ كما سماه طلاقاً من طَلَّقَ المرأَة ، وسماه الفِرَاقَ ، فهذه ثلاثة أَلفاظ تجمع صريح الطلاق الذي لا يُدَيَّنُ فيها المُطَلِّقُ بها إِذا أَنكر أَن يكون عنى بها طلاقاً ، وأَما الكنايات عنها بغيرها مثل البائنة والبتَّةِ والحرام وما أَشبهها ، فإِنه يُصَدَّق فيها مع اليمين أَنه لم يرد بها طلاقاً .
      وفي المثل : السَّراحُ من النَّجاح ؛ إِذا لم تَقْدِرْ على قضاء حاجة الرجل فأَيِّسْه فإِن ذلك عنده بمنزلة الإِسعاف .
      وتَسْرِيحُ الشَّعر : إِرساله قبل المَشْطِ ؛ قال الأَزهري : تَسْرِيحُ الشعر ترجيله وتخليص بعضه من بعض بالمشط ؛ والمشط يقال له : المِرجل والمِسرح ، بكسر الميم .
      والمَسْرَحُ ، بفتح الميم : المرعى الذي تَسْرَحُ فيه الدواب للرّعي .
      وفرسٌ سَريح أَي عُرْيٌ ، وخيل سُرُحٌ وناقةٌ سُرُحٌ ومُنْسَرِحة في سيرها أَي سريعة ؛ قال الأَعشى : بجُلالةٍ سُرُحٍ ، كأَنَّ بغَرْزِها هِرّاً ، إِذا انتَعَل المَطِيُّ ظِلالَها ومِشْيَةٌ سُرُحُ مثل سُجُح أَي سهلة .
      وانْسَرَحَ الرجلُ إِذا استلقى وفَرَّجَ بين رجليه : وأَما قول حُمَيْد بن ثور : أَبى اللهُ إِلاَّ أَنَّ سَرْحَةَ مالكٍ ، على كلِّ أَفْنانِ العِضاهِ ، تَرُوقُ فإِنما كنى بها عن امرأَة .
      قال الأَزهري : العرب تكني عن المرأَة بالسَّرْحةِ النابتة على الماء ؛ ومنه قوله : يا سَرْحةَ الماءِ قد سُدَّتْ موارِدُه ، أَما إِليكِ طريقٌ غيرُ مسْدُودِ لحائمٍ حامَ حتى لا حَراكَ به ، مُحَّلإٍ عن طريقِ الوِرْدِ ، مَرْدودِ كنى بالسَّرْحةِ النابتة على الماء عن المرأَة لأَنها حينئذٍ أَحسن ما تكن ؛ وسَرْحةٌ في قول لبيد : لمن طَلَلٌ تَضَّمَنهُ أُثالُ ، فَسَرْحةُ فالمَرانَةُ فالخَيالُ ؟ هو اسم موضع (* قوله « هو اسم موضع » مثله في الجوهري وياقوت .
      وقال المجد : الصواب شرجة ، بالشين والجيم المعجمتين .
      والحِمال ، بكسر الحاء المهملة والباء الموحدة .).
      والسَّرُوحُ والسُّرُحُ من الإِبل : السريعةُ المشي .
      ورجل مُنْسَرِحٌ : متجرِّد ؛ وقيل : قليل الثياب خفيف فيها ، وهو الخارج من ثيابه ؛ قال رؤبة : مُنْسَرِحٌ إِلاَّ ذَعاليب الخِرَقْ والمُنْسَرِحُ : الذي انْسَرَحَ عنه وَبَرُه .
      والمُنْسَرِحُ : ضربٌ من الشِّعْر لخفته ، وهو جنس من العروض تفعيله : مستفعلن مفعولات مستفعلن ست مرات .
      ومِلاطٌ سُرُحُ الجَنْبِ : مُنْسَرِحٌ للذهاب والمجيء ؛ يعني بالملاط الكَتِفَ ، وفي التهذيب : العَضُد ؛ وقال كراع : هو الطين ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري ما هذا .
      ابن شميل : ابنا مِلاطَي البعير هما العَضُدانِ ، قال : والملاطان ما عن يمين الكِرْكِرَةِ وشمالها .
      والمِسْرَحةُ : ما يُسَرَّحُ به الشعَر والكَتَّان ونحوهما .
      وكل قطعة من خرقة متمزقة أَو دم سائل مستطيل يابس ، فهو ما أَشبهه سَرِيحة ، والجمع سَرِيحٌ وسَرائِحُ .
      والسَّريحة : الطريقة من الدم إِذا كانت مستطيلة ؛ وقال لبيد : بلَبَّته سَرائِحُ كالعَصيم ؟

      ‏ قال : والسَّريحُ السيرُ الذي تُشَدُّ به الخَدَمَةُ فوق الرُّسْغ .
      والسَّرائح والسُّرُح : نِعالُ الإِبل ؛ وقيل : سِيُورُ نِعالها ، كلُّ سَيرٍ منها سَريحة ؛ وقيل : السيور التي يُخْصَفُ بها ، واحدتها سَرِيحة ، والخِدامُ سُيُورٌ تُشَدُّ في الأَرْساغ ، والسَّرائِحُ : تُشَدُّ إِلى الخَدَم .
      والسَّرْحُ : فِناءُ الباب .
      والسَّرْحُ : كل شجر لا شوك فيه ، والواحدة سَرْحة ؛ وقيل : السَّرْحُ كلُّ شجر طال .
      وقال أَبو حنيفة : السَّرْحةُ دَوْحة مِحْلالٌ واسِعةٌ يَحُلُّ تحتها الناسُ في الصيف ، ويَبْتَنُون تحتها البيوت ، وظلها صالح ؛ قال الشاعر : فيا سَرْحةَ الرُّكْبانِ ، ظِلُّك بارِدٌ ، وماؤُكِ عَذْب ، لا يَحِلُّ لوارِدِ (* قوله « لا يحل لوارد » هكذا في الأَصل بهذا الضبط وشرح القاموس وانظره فلعله لا يمل لوارد .) والسَّرْحُ : شجر كبار عظام طِوالٌ لا يُرْعَى وإِنما يستظل فيه .
      وينبت بنَجدٍ في السَّهْل والغَلْظ ، ولا ينبت في رمل ولا جبل ، ولا يأْكله المالُ إِلاَّ قليلاً ، له ثمر أَصفر ، واحدته سَرْحة ، ويقال : هو الآءُ ، على وزن العاعِ ، يشبه الزيتون ، والآءُ ثمرةُ السَّرْح ؛ قال : وأَخبرني أَعراب ؟

      ‏ قال : في السَّرْحة غُبْرَةٌ وهي دون الأَثْلِ في الطول ، ووَرَقُها صغار ، وهي سَبْطَة الأَفْنان .
      قال : وهي مائلة النِّبتة أَبداً ومَيلُها من بين جميع الشجر في شِقّ اليمين ، قال : ولم أَبْلُ على هذا الأَعرابي كذباً .
      الأَزهري عن الليث : السَّرْحُ شجر له حَمْل وهي الأَلاءَة ، والواحدة سرحة ؛ قال الأَزهري : هذا غلط ليس السرح من الأَلاءَة في شيء .
      قال أَبو عبيد : السَّرْحة ضرب من الشجر ، معروفة ؛

      وأَنشد قول عنترة : بَطَلٌ ، كأَنَّ ثِيابَه في سَرْحةٍ ، يُحْذَى نِعالَ السِّبْتِ ، ليس بتَؤْأَمِ يصفه بطول القامة ، فقد بيَّن لك أَن السَّرْحَة من كبار الشجر ، أَلا ترى أَنه شبه به الرجل لطوله ، والأَلاء لا ساق له ولا طول ؟ وفي حديث ابن عمر أَنه ، قال : إِنَّ بمكان كذا وكذا سَرْحةً لم تُجْرَدْ ولم تُعْبَلْ ، سُرَّ تحتها سبعون نبيّاً ؛ وهذا يدل على أَن السَّرْحةَ من عظام الشجر ؛ ورواه ابن الأَثير : لم تُجْرَدْ ولم تُسْرَحْ ، قال : ولم تُسْرَحْ لم يصبها السَّرْحُ فيأْكل أَغصانها وورقها ، قال : وقيل هو مأْخوذ من لفظ السَّرْحة ، أَراد : لم يؤْخذ منها شيء ، كما يقال : شَجَرْتُ الشجرةَ إِذا أَخذتُ بعضَها .
      وفي حديث ظَبْيانَ : يأْكلون مُلاَّحها ويَرْعَوْنَ سِراحَها .
      ابن الأَعرابي : السَّرْحُ كِبارُ الذَّكْوانِ ، والذَّكْوانُ شجرٌ حَسَنُ العَساليح .
      أَبو سعيد : سَرَحَ السيلُ يَسْرَحُ سُرُوحاً وسَرْحاً إِذا جرى جرياً سهلاً ، فهو سيلٌ سارحٌ ؛

      وأَنشد : ورُبَّ كلِّ شَوْذَبِيٍّ مُنْسَرِحْ ، من اللباسِ ، غيرَ جَرْدٍ ما نُصِحْ (* قوله « وأَنشد ورب كل إلخ » حق هذا البيت أَن ينشد عند قوله فيما مر ورجل منسرح متجرد كما استشهد به في الأَساس على ذلك وهو واضح .) والجَرْدُ : الخَلَقُ من الثياب .
      وما نُصِحَ أَي ما خيط .
      والسَّرِيحةُ من الأَرض : الطريقة الظاهرة المستوية في الأَرض ضَيِّقةً ؛
      ، قال الأَزهري : وهي أَكثر نبْتاً وشجراً مما حولها وهي مُشرفة على ما حولها ، والجمع السَّرائح ، فتراها مستطيلة شَجِيرة وما حولها قليل الشجر ، وربما كانت عَقَبة .
      وسَرائحُ السهم : العَقَبُ الذي عُقِبَ به ؛ وقال أَبو حنيفة : هي العَقَبُ الذي يُدْرَجُ على اللِّيطِ ، واحدته سَرِيحة .
      والسَّرائحُ أَيضاً : آثار فيه كآثار النار .
      وسُرُحٌ : ماءٌ لبني عَجْلاَنَ ذكره ابن مقبل فقال :، قالت سُلَيْمَى ببَطْن القاعِ من سُرُحٍ وسَرَحَه اللهُ وسَرَّحه أَي وَفَّقه الله ؛ قال الأَزهري : هذا حرف غريب سمعته بالحاء في المؤلف عن الإِيادي .
      والمَسْرَحانِ : خشبتانِ تُشَدَّانِ في عُنُق الثور الذي يحرث به ؛ عن أَبي حنيفة .
      وسَرْحٌ : اسمٌ ؛ قال الراعي : فلو أَنَّ حَقَّ اليوم منكم أَقامَه ، وإِن كان سَرْحٌ قد مَضَى فَتَسَرَّعا ومَسْرُوحٌ : قبيلة .
      والمَسْرُوحُ : الشرابُ ، حكي عن ثعلب وليس منه على ثقة .
      وسِرْحانُ الحَوْضِ : وَسَطُه .
      والسِّرْحانُ : الذِّئبُ ، والجمع سَراحٍ (* قوله « والجمع سراح » كثمان فيعرب منقوصاً كأنهم حذفوا آخره .) وسَراحِينُ وسَراحِي ، بغير نونٍ ، كما يقالُ : ثَعَالِبٌ وثَعَالِي .
      قال الأَزهري : وأَما السِّراحُ في جمع السِّرْحان فغير محفوظ عندي .
      وسِرْحانٌ : مُجْرًى من أَسماء الذئب ؛ ومنه قوله : وغارةُ سِرْحانٍ وتقريبُ تَتْفُلِ والأُنثى بالهاء والجمع كالجمع ، وقد تجمع هذه بالأَلف والتاء .
      والسِّرْحانُ والسِّيدُ الأَسدُ بلغة هذيل ؛ قال أَبو المُثَلَّمِ يَرْثي صَخْر الغَيّ : هَبَّاطُ أَوْدِيَةٍ ، حَمَّالُ أَلْوِيَةٍ ، شَهَّادُ أَنْدِيَةٍ ، سِرْحانُ فِتْيانِ والجمع كالجمع ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم لطُفَيْلٍ : وخَيْلٍ كأَمْثَالِ السِّراحِ مَصُونَةٍ ، ذَخائِرَ ما أَبقى الغُرابُ ومُذْهَب ؟

      ‏ قال أَبو منصور : وقد جاء في شعر مالك بن الحرث الكاهلي : ويوماً نَقْتُلُ الآثارَ شَفْعاً ، فنَتْرُكُهمْ تَنُوبُهمُ السِّراحُ شَفْعاً أَي ضِعف ما قتلوا وقِيسَ على ضِبْعانٍ وضِباعٍ ؛ قال الأَزهري : ولا أَعرف لهما نظيراً .
      والسِّرْحانُ : فِعْلانٌ من سَرَحَ يَسْرَحُ ؛ وفي حديث الفجر الأَول : كأَنه ذَنَبُ السِّرْحانِ ؛ وهو الذئب ، وقيل : الأَسد .
      وفي المثل : سَقَط العَشاءُ (* قوله « وفي المثل سقط العشاء إلخ »، قال أَبو عبيد أصله أن رجلاً خرج يلتمس العشاء فوقع على ذئب فأكله اهـ .
      من الميداني .) به على سِرْحانٍ ؛ قال سيبويه : النون زائدة ، وهو فِعْلانٌ والجمع سَراحينُ ؛ قال الكسائي : الأُنثى سِرْحانة .
      والسِّرْحالُ : السِّرْحانُ ، على البدل عند يعقوب ؛

      وأَنشد : تَرَى رَذايا الكُومُ فوقَ الخالِ عِيداً لكلِّ شَيْهمٍ طِمْلالِ ، والأَعْوَرِ العينِ مع السِّرحالِ وفرس سِرْياحٌ : سريع :، قال ابن مُقْبل يصف الخيل : من كلِّ أَهْوَجَ سِرْياحٍ ومُقْرَبةٍ ، نفات يوم لكال الورْدِ في الغُمَرِ (* يحرر هذا الشطر والبيت الذي بعده فلم نقف عليهما .؟

      ‏ قالوا : وإِنما خص الغُمَرَ وسَقْيَها فيه لأَنه وصفها بالعِتْق وسُبُوطة الخَدِّ ولطافة الأَفواه ، كما ، قال : وتَشْرَبُ في القَعْب الصغير ، وإِن فُقِدْ ، لمِشْفَرِها يوماً إِلى الماء تنقد (* هكذا في الأصل ولعله : وان تُقد بمشفرها تَنقد .) والسِّرْياحُ من الرجال : الطويلُ .
      والسِّرياح : الجرادُ .
      وأُم سِرْياحٍ : امرأَةٌ ، مشتق منه ؛ قال بعض أُمراء مكة ، وقيل هو لدرَّاج بن زُرْعة : إِذا أُمُّ سِرياحٍ غَدَتْ في ظَعائِنٍ جَوَالِسَ نَجْداً ، فاضتِ العينُ تَدْمَع ؟

      ‏ قال ابن بري : وذكر أَبو عمر الزاهد أَن أُم سِرْياح في غير هذا الموضع كنية الجرادة .
      والسِّرياحُ : اسم الجراد .
      والجالسُ : الآتي نَجْداً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تسريحه في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* سريح. 1-من الأمور: السهل. 2-عجلة، سرعة. 3-معجل، سريع. 4-من الخيل: العاري.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: