وصف و معنى و تعريف كلمة تسطي:


تسطي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و طاء (ط) و ياء (ي) .




معنى و شرح تسطي في معاجم اللغة العربية:



تسطي

جذر [سطي]

  1. سَطا : (فعل)
    • سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به
    • سطا الماءُ :كثُر
    • سطا بفلانٍ/ سطا على فلان: أذلّه؛ بطش به وقهره
    • سطا على الشَّيء: سرقه، انتهبه في بطْش سطَا اللّصُّ على منزلٍ،
    • سطَا على مؤلّفات الأديب: انتحلها
    • سَطا الفرسُ سَطا سَطْواً، وَسَطْوَة: ركبَ رأْسه
    • سَطا على الحامل: أخرج ولدَها ميِّتاً
    • سَطا الطعامَ، وفيه: تناوله
  2. ساطَ : (فعل)
    • سَاطَ، يَسُوطُ، مصدر سَوَطَانٌ
    • سَاطَتْ نَفْسُهُ : تَقَلَّصَتْ، اِنْزَوَتْ
  3. ساطَ : (فعل)
    • ساطَ يَسوط ، سُطْ ، سَوْطًا ، فهو سائط ، والمفعول مَسُوط
    • سَاطَ الهَرِيسَةَ بِالمِسْوَاطِ : خَلَّطَهَا
    • سَاطَهُ بِقَضِيبٍ : جَلَدَهُ، ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ سَاطَ البَعِيرَ
    • سَاطَ الأمْرَ : تَدَبَّرَهُ، قَلَّبَهُ
    • سَاطَ الحَرْبَ : خَاضَهَا، بَاشَرَهَا
    • سَاطَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاوَطَةِ
  4. أوْساط : (اسم)
    • أوْساط : جمع وَسَط


  5. ساطى : (فعل)
    • ساطاهُ : شدَّدَ عليه
  6. وَسُطَ : (فعل)
    • وَسُطَ (يَوْسُط) وَسَاطةٌ، وسِطةً فهو وسيط
    • وَسُطَ الرجلُ : صار شريف اً وحسيباً
  7. وسَطَ : (فعل)
    • وسَطَ يسِط ، سِطْ ، وَسْطًا و وَسَاطةً، فهو واسط ، والمفعول مَوْسوط
    • وسَط القومَ/ وسَط فيهم وَسَاطةً :تدخَّل بينهم بالحقّ والعَدْل
    • وسَط الشَّيءَ: صار في وسطِه ، : دخلن أرض المعركة بين جموع العدوّ لتفريق شمله
  8. أسْواط : (اسم)
    • أسْواط : جمع سَوط
  9. سَوَّطَ : (فعل)
    • سَوَّطْتُ، أُسَوِّطُ، سَوِّطْ، مصدر تَسْويطٌ
    • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
    • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
    • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
    • سَوَّطَ القِدْرَ : حَرَّكَها بِعُودٍ أَو مِغْرَفَةٍ لِيَخْتَلِطَ ما فيها
    • سَوَّطَ الحَرْبَ : باشَرَها
  10. سِياط : (اسم)


    • سِياط : جمع سَوط
  11. سياط : (اسم)
    • جمع: سَوْطٌ، ما يُضْرَبُ بِهِ مِنْ جِلْدٍ
  12. سَطنَ : (فعل)
    • سَطْنَهُ : أَثبَتَهُ وثقَّله
  13. أَسْطَى : (فعل)
    • أَسْطَى عليه: سطا
  14. سَطَمَ : (فعل)
    • سَطَمَ سَطْماً
    • سَطَمَ البابَ : رَدَّهُ
,
  1. سَطَا
    • ـ سَطَا عليه ، وسَطَا به سَطْواً وسَطْوَةً : صالَ ، أو قَهَرَ بالبَطْشِ ،
      ـ سَطَا الماءُ : كَثُرَ ،
      ـ سَطَا الطَّعامَ : ذاقَهُ ،
      ـ سَطَا الفَرَسُ : أبْعَدَ الخَطْوَ ،
      ـ سَطَا الرَّاعِي على النَاقَةِ : أدْخَلَ يَدَهُ في رَحِمِها لِيُخْرِجَ ما فيها من ماءِ الفَحْلِ ،
      ـ سَطَا الفَرَسُ : رَكِبَ رَأْسَهُ .
      ـ سَاطاهُ : شَدَّدَ عليه .
      ـ سَاطِي : الفَرَسُ البَعيدُ الخَطْوِ ، والذي يَرْفَعُ ذَنَبَهُ في حُضْرِهِ ، والفَحْلُ المُغْتَلِمُ يَخْرُجُ من إبِلٍ إلى إبِلٍ ، والطَّويلُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. سطا
    • سطا / سطا بـ / سطا على يَسطُو ، اسْطُ ، سَطْوًا وسَطْوةً ، فهو ساطٍ ، والمفعول مَسْطُوٌّ به :-
      سطا الماءُ كثُر :- سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات .
      سطا بفلانٍ / سطا على فلان : أذلّه ؛ بطش به وقهره :- سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة ، - { يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ ءَايَاتِنَا } .
      سطا على الشَّيء : سرقه ، انتهبه في بطْش :- سطَا اللّصُّ على منزلٍ ، - سطَا على مؤلّفات الأديب : انتحلها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. سَطا
    • سطا - يسطو ، سطوا وسطوة
      1 - سطا عليه أو به : بطش به ، قهره . 2 - سطا على ماله : استولى عليه حيلة أو خفية أو في بطش . 3 - سطا الفرس : ركب رأسه . 4 - سطا الفرس : أبعد الخطو . 5 - سطا الماء : كثر . 6 - سطا الطعام أو فيه : تناوله . 7 - سطا على الحامل : أخرج ولدها من بطنها ميتا .

    المعجم: الرائد

  4. سَطْوَةٌ
    • [ س ط و ]. ( مصدر سَطَا ).
      1 . :- السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ :- : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ .
      2 . :- سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ :- : سُلْطَتُهُ ، تَأْثِيرُهُ .

    المعجم: الغني



  5. سَطْوٌ
    • [ س ط و ]. ( مصدر سَطا ).
      1 . :- تَمَكَّنَ مِنَ السَّطْوِ عَلَى الْمَنْزِلِ لَيْلاً :- : سَرِقَتُهُ بِالهُجُومِ عَلَيْهِ .
      2 . :- السَّطْوُ عَلَى الأَعْدَاءِ :- : الهُجُومُ عَلَيْهِمْ قَهْراً وَبَطْشاً .

    المعجم: الغني

  6. سَطْو
    • سَطْو :-
      مصدر سطا / سطا بـ / سطا على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. سَطْوة
    • سَطْوة :-
      جمع سَطَوات ( لغير المصدر ) وسَطْوات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر سطا / سطا بـ / سطا على
      • اتَّقِ سطوتَه : احذرْ أخذَتَه .
      2 - اسم مرَّة من سطا / سطا بـ / سطا على .
      3 - سلطة وتأثير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. سطو


    • ‏ هو الاستيلاء على الشيء بالقوة والبطش ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ساط فلانا
    • ضربه بالسَّوْط :- ساط الدَّابّةَ ونحوَها .

    المعجم: عربي عامة

  10. سَاطَ
    • [ س و ط ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَاطَ ، يَسُوطُ ، مصدر سَوَطَانٌ . :- سَاطَتْ نَفْسُهُ :- : تَقَلَّصَتْ ، اِنْزَوَتْ .

    المعجم: الغني

  11. سَاط
    • [ س و ط ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). سُطْتُ ، أسُوطُ ، سُطْ ، مصدر سَوْطٌ .
      1 . :- سَاطَ الهَرِيسَةَ بِالمِسْوَاطِ :- : خَلَّطَهَا .
      2 . :- سَاطَهُ بِقَضِيبٍ :- : جَلَدَهُ ، ضَرَبَهُ بِالسَّوْطِ . :- سَاطَ البَعِيرَ .
      3 . :- سَاطَ الأمْرَ :- : تَدَبَّرَهُ ، قَلَّبَهُ .
      4 . :- سَاطَ الحَرْبَ :- : خَاضَهَا ، بَاشَرَهَا .
      5 . :- سَاطَ صَاحِبَهُ :- : غَلَبَهُ فِي الْمُسَاوَطَةِ . :- سَاوَطَنِي فسُطْتُهُ .



    المعجم: الغني

  12. ساط
    • ساط -
      1 - ساط : فرس بعيد الخطو . 2 - ساط : فرس يرفع ذنبه في جريه .

    المعجم: الرائد

  13. سطا الماء
    • كثُر :- سطَا ماءُ الفيضان فأغرق المزروعات .

    المعجم: عربي عامة

  14. سطا بفلان / سطا على فلان
    • أذلّه ؛ بطش به وقهره :- سطَا بالذين ينافسونه على الزّعامة - { يَكَادُونَ يَسْطُونَ

    المعجم: عربي عامة

  15. سطا على الشّيء
    • سرقه ، انتهبه في بطْش :- سطَا اللّصُّ على منزلٍ - سطَا على مؤلّفات الأديب

    المعجم: عربي عامة

  16. سطا
    • س ط ا : السَّطْوُ القهر بالبطش وقد سَطَا به من باب عدا و السَّطْوةُ المرة الواحدة والجمع سَطَوات

    المعجم: مختار الصحاح

  17. سَطا
    • سَطا الفرسُ سَطا ُ سَطْواً ، وَسَطْوَة : ركبَ رأْسه .
      و سَطا الماءُ : كَثُرَ .
      و سَطا عليه ، وبه : بطَشَ به وقَهَرَه .
      و سَطا اللّصُّ على المتاع : انتهبه في بطش .
      و سَطا على الحامل : أخرج ولدَها ميِّتاً .
      و سَطا الطعامَ ، وفيه : تناوله .
      تقول : ما سطوْتُ في طعامِ أَحدٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. سَطَا
    • [ س ط و ].( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَطَا ، يَسْطُو ، مصدر سَطْوٌ ، سَطْوَةٌ .
      1 . :- سَطَا عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ :-: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ، اِنْتَهَبَهَا . :- يَسْطُو عَلَى البُيُوتِ بِاللَّيْلِ .
      2 . :- سَطَا عَلَى أَعْدَائِهِ :- : قَهَرَهُمْ ، بَطَشَ بِهِمْ . :- يَسْطُو عَلَى أعْدَائِهِ وَلاَ يَتْرُكُ لَهُمْ مَجَالاً لِلْحَرَكَةِ :-
      3 . :- سَطَا الْمَاءُ :- : كَثُرَ .

    المعجم: الغني

  19. ساطتْ
    • ساطتْ نفسُه ساطتْ ُ سَوَطَانًا : تقلَّصَت .
      و ساطتْ الشيءَ سَوْطًا : خلطه وفركه بالمِسْوَط ليختلط بعضُه ببعض .
      ويقال : ساط القدر ونحوها .
      ويقال .
      سِيطَ حُبُّك بدمِي ، ومن دمي : خُلِطَ ومُزج .
      و ساطتْ الأمْرَ ونحوَه : قلَّبَهُ ظَهْرًا لبطْن وتَدَبَّرَه .
      و ساطتْ الحربَ ونحوها : باشَرَها وخاضَها .
      و ساطتْ الدابَّةَ وغيرَها : ضربها بالسَّوْط .
      و ساطتْ فلانا : غلبه في المساوطةِ .
      يقال : ساوطني فسُطْتُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. ساط
    • ساط - يسوط ، سوطانا
      1 - ساطت نفسه : تقلصت ، انزوت

    المعجم: الرائد

  21. ساطَ
    • ساطَ يَسوط ، سُطْ ، سَوْطًا ، فهو سائط ، والمفعول مَسُوط :-
      ساط فلانًا ضربه بالسَّوْط :- ساط الدَّابّةَ ونحوَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. سطا
    • " السَّطْوُ : القهر بالبطش .
      والسَّطْوة : المرَّة الواحدة ، والجمع السَّطَوات .
      وسَطا عليه وبه سَطْواً وسَطْوةً : صالَ ، وسَطا الفحلُ كذلك .
      وقوله تعالى : يكادُونَ يسْطونَ بالذين يَتْلُون عليهم آياتِنا ؛ فسره ثعلب فقال : معناه يبْسُطون أَيديَهُم إلينا ؛ قال الفراء : يعني أَهل مكة كانوا إذا سمعوا الرجل من المسلمين يتلو القرآن كادوا يبطشون به .
      ابن شميل : فلان يسْطُو على فلان أَي يتطاول عليه .
      ابن بري : سَطا عليه وأَسْطى عليه ؛ قال أَوس : ففاؤُوا ولو أَسْطَوْا على أُمِّ بعضِهم ، أَصاخَ فلم يَنْطِقْ ، ولم يَتكلَّمِ وأَميرٌ ذو سَطْوةٍ ، والسَّطْوةُ : شِدَّةُ البَطْش ، وإنما سُمِّي الفرَس ساطِياً لأَنه يَسْطو على سائِر الخيل ويقوم على رجليه ويسْطُو بيديه ، والفحل يَسْطو على طَرُوقَته .
      ويقال : اتَّقِ سَطْوَتَه أَي أَخْذَتَه .
      ابن الأَعرابي : ساطى فلان وفلاناً إذا شدَّد عليه ، وطاساه إذا رفَقَ به .
      أَبو سعيدٍ : سَطا الرجل المرأَة وسَطَأَها إذا وطِئَها .
      وسَطا الماءُ : كثُر .
      وسَطا الراعي على الناقة والفرس سَطْواً وسُطُوّاً : أَدخل يدهَ في رَحِمِها فاستخرج ماءَ الفحل منها ، وذلك إذا نَزا عليها فحلٌ لئِيمٌ أَو كان الماءُ فاسداً لا يُلْقَحُ عنه ، وإذا لم يخرُج لم تَلْقَح الناقة .
      أَبو زيد : السَّطْوُ أَن يُدْخِلَ الرجلُ اليدَ في الرَّحم فيستخرِجَ الولد ، والمَسْطُ أَن يُدْخِل اليدَ في الرحم فيستخرج الوَثْرَ ، وهو ماءُ الفحل ؛ قال رؤبة : إن كنتَ من أَمرِك في مَسْماسِ ، فاسْطُ على أُمِّكَ سَطْوَ الماس ؟

      ‏ قال الليث : وقد يُسْطى على المرأَة إذا نشِبَ ولدُها في بطنها ميِّتاً فيُسْتَخْرَج .
      وسَطا على الحامل وساطَ ، مقلوبٌ ، إذا أَخرج ولدَها .
      أَبو عمرو : الساطي الذي يَغْتَلِم فيخرجُ من إبلٍ إلى إبلٍ ؛ وقال زياد الطَّمَّاحي : قامَ إلى عذْراءَ بالغُطاطِ ، يَمْشي بمثْلِ قائِمِ الفُسْطاطِ بمُكْفَهِرِّ اللَّوْنِ ذي حَطاطِ ، هامَتُه مثلُ الفَنِىقِ الساط ؟

      ‏ قال الأَصمعي : الساطي من الخيل البعيدُ الشَّحْوَة ، وهي الخَطوة .
      وسَطا الفرسُ أي أَبْعَدَ الخَطْوَ .
      وفرسٌ ساطٍ : يَسْطُو على الخيل .
      وسَطا على المَرأَة : أَخْرجَ الوَلدَ مَيِّتاً .
      ابن شميل : الأَيْدِي السَّواطِي التي تَتَناوَلُ الشَّيءَ ؛

      وأَنشد : ‏ تَلَذُّ بأَخْذِها الأَيْدي السَّواطِي (* قوله « تلذ إلخ » هو عجز بيت وصدره كما في الأساس : ركود فيالاناء لها حميا ).
      وحكى أَبو عُبيد السَّطْو في المرأَةِ ، قال : وفي حديث الحَسَن ، رحمه الله ، لا بأْسَ أَن يَسْطُوَ الرَّجُلُ على المرأَةِ إذا لَمْ تُوجَدِ امرأَةٌ تُعالِجُها وخِيفَ عَلَيها ، يعني إذا نَشِبَ وَلَدُها في بَطْنها ميِّتاً فلَهُ معَ عدَمِ القابلَة أَن يُدخِلَ يَدَه في فَرْجِهَا ويَسْتَخْرِج الوَلَدَ ، وذلك الفِعلُ السَّطْوُ ، وأَصله القَهْرُ والبَطْشِ .
      وفرسٌ ساطٍ : بعيدُ الشَّحْوة ، وقيل : هو الرَّافِعُ ذَنَبَه في عَدْوِه ، وهو مَحْمود ، وقد سَطَا يَسْطُو سَطْواً ؛ وقال رؤْبة : عَمّ اليَدَيْنِ بالجِرَاءِ سَاطِي (* قوله « عم اليدين إلخ » هو هكذا في الأصل ، ولعله غمر ).
      وقال الشاعر : وأَقْدَر مُشْرِف الصَّهَواتِ سَاطٍ ، كُمَيْت لا أَحَقّ ولا شَئِيتُ وسَطَا سَطْواً : عاقَب ، وقيل : سَطَا الفَرَسُ سَطْواً ركِبَ رأْسَه في السِّيْر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. سوط
    • " السَّوْطُ : خَلْطُ الشيء بَعْضِه ببعض ، ومنه سمي المِسْواطُ .
      وساطَ الشيءَ سَوْطاً وسَوَّطَه : خاضَه وخَلَطَه وأَكثَرَ ذلك .
      وخصَّ بعضُهم به القِدْرَ إِذا خُلِطَ ما فيها .
      والمِسْوَطُ والمِسْواطُ : ما سِيطَ به .
      واسْتَوَطَ هو : اخْتَلَطَ ، نادر .
      وفي حديث سَوْدة : أَنه نظَرَ إِليها وهي تنظر في رَكْوةٍ فيها ماء فنَهاها وقال : إِني أَخافُ عليكم منه المِسْوطَ ، يعني الشيْطانَ ، سمي به من ساطَ القِدْرَ بالمِسْوطِ والمِسْواطِ ، وهو خشبة يُحَرّكُ بها ما فيها ليخْتَلِطَ ، كأَنه يُحَرِّك الناس للمعصيةِ ويجمعهم فيها .
      وفي حديث عليّ ، كرّم اللّه وجهه : لتُساطُنَّ سَوْطَ القِدْر ، وحديثه مع فاطمةَ ، رضوان اللّه عليهما : مَسْوطٌ لَحْمُها بِدَمي ولَحْمي أَي مَمْزوجٌ ومَخْلُوط ؛ ومنه قصيد كعب بن زهير : لكِنَّها خُلَّةٌ ، قدْ سِيطَ من دَمِها فَجْعٌ وَوَلْعٌ ، وإِخْلافٌ وتَبْدِيلُ أَي كأَنَّ هذه الأَخْلاقَ قد خُلِطَتْ بدمها .
      وفي حديث حَلِيمةَ : فشَقّا بَطْنَه فهما يَسُوطانِه .
      وسَوْطَ رَأْيَه : خَلَّطَه .
      واسْتَوَطَ عليه أَمرُه : اضْطَرَبَ .
      وأَمْوالُهم بينهم سَوِيطةٌ مُسْتَوِطةٌ أَي مُخْتلِطةٌ .
      وإِذا خَلَّط الإِنسانُ في أَمره قيل : سَوَّطَ أَمرَه تَسْوِيطاً ؛

      وأَنشد : ‏ فَسُطْها ذَميمَ الرَّأْي ، غَيرَ مُوَفَّقٍ ، فَلَسْتَ على تَسْوِيطِها بِمُعانِ وسمي السَّوْطُ سَوْطاً لأَنه إِذا سِيطَ به إِنسان أَو دابّة خُلِطَ الدمُ باللحمِ ، وهو مُشْتَقٌّ من ذلك لأَنه يَخْلِطُ الدم باللحم ويَسُوطُه .
      وقولهم : ضربت زيداً سَوْطاً إِنما معناه ضربته ضربة بسوط ، ولكن طريق إِعرابه أَنه على حذف المضاف أَي ضربته ضربة سَوْطٍ ، ثم حذفت الضربة على حذف المضاف ، ولو ذهبت تتأَوّل ضربته سوطاً على أَن تقدَّر إِعرابه ضربةً بسوط كما أَن معناه كذلك أَلزمك أَن تُقدِّر أَنك حذفتَ الباء كما يُحْذَفُ حَرْفُ الجرِّ في نحو قوله أَمَرْتُكَ الخير وأَسْتَغْفِرُ اللّه ذنباً ، فتحتاج إِلى اعْتذارٍ من حذف حرف الجر ، وقد غَنِيتَ عن ذلك كله بقوله إِنه على حذف المضاف في ضربة سوطٍ ، ومعناه ضربةً بسوط ، وجمعه أَسْواطٌ وسِياطٌ .
      وفي الحديث : معَهم سِياطٌ كأَذْنابِ البقر ؛ هو جمع سَوْطٍ الذي يُجْلَد به ، والأَصل سِواطٌ ، بالواو ، فقلبت ياء للكسرة قبلها ، ويجمع على الأَصل أَسْواطاً .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي اللّه عنه : فجعلنا نضْرِبه بأَسْياطِنا وقِسيِّنا ؛ قال ابن الأَثير : هكذا روي بالياء وهو شاذّ والقياسُ أَسْواطِنا ، كما يقال في جمع ريح أَرياح شاذّاً والقياس أَرواحٌ ، وهو المُطَّرِدُ المستعمل ، وإِنما قلبت الواو في سِياط للكسرة قبلها ، ولا كَسرةَ في أَسواط .
      وقد ساطَه سَوْطاً وسُطْتُه أَسُوطُه إِذا ضربته بالسَّوْط ؛ قال الشَّماخ يصف فرسَه : فصَوَّبْتُه كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأَمْعَزِ الضَّاحِي ، إِذا سِيطَ أَحْضَرا صَوَّبْتُه : حملته على الحُضرِ في صَبَبٍ من الأَرض .
      والصَّوْبُ : المطر ، والغَبْيَةُ : الدُّفْعةُ منه .
      وفي الحديث : أَوَّلُ من يدخل النارَ السَّوَّاطونَ ؛ قيل هم الشُّرَطُ الذين معهم الأَسْواط يَضْربون بها الناس .
      وساطَ دابَّته يَسُوطُه إِذا ضربه بالسوْطِ .
      وساوَطَني فسُطْتُه أَسُوطه ؛ عن اللحياني ، لم يزد على ذلك شيئاً ؛ قال ابن سيده : وأَراه إِنما أَراد خاشَنَني بسَوْطِه أَو عارَضَنِي به فغلبته ، وهذا في الجَواهِر قليل إِنما هو في الأَعْراضِ .
      وقوله عزّ وجلّ : فصَبَّ عليهم ربُّك سَوْطَ عَذابٍ ؛ أَي نَصِيبَ عَذابٍ ، ويقال : شدَّته لأَن العذاب قد يكون بالسوط ؛ وقال الفراء : هذه الكلمة تقولها العرب لكل نوع من العذاب يدخل فيه السوْطُ جرى به الكلام والمثَل ، ويروى أَن السوطَ من عذابهم الذي يُعذّبون به فجرى لكل عذاب إِذ كان فيه عندهم غايةُ العذابِ .
      والمِسْياطُ : الماء يبقى في أَسفل الحوض ؛ قال أَبو محمد الفقعسي : حتى انتهت رَجارِجُ المِسْياطِ والسِّياطُ : قُضْبانُ الكُرّاثِ الذي عليه ماليقه (* قوله « ماليقه » كذا بالأصل ، والذي في القاموس : زماليقه .) تشبيهاً بالسياط التي يضرب بها ؛ وسَوَّطَ الكراثُ إِذا أَخرج ذلك .
      وسَوْطُ باطلٍ : الضوء الذي يدخل من الكُوَّة ، وقد حكيت فيه الشين .
      والسُّوَيْطاء : مرقة كثيرة الماء تساط أَي تخلط وتضرب .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: