وصف و معنى و تعريف كلمة تسعة:


تسعة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و عين (ع) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح تسعة في معاجم اللغة العربية:



تسعة

جذر [سعة]

  1. تِسعة: (اسم)
    • اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة ، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا ،
    • تِسْعة رجال ،
    • كلُّنا أولاد تسعة : متساوون
    • تسعة عشَر : عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين ، مبنيّ على فتح الجزأين
  2. أَتْساع: (اسم)
    • أَتْساع : جمع تِّسْعُ
  3. تَسَعَ: (فعل)
    • تسَعَ يَتسَع ويَتسِع ، تَسْعًا ، فهو تاسِع ، والمفعول مَتْسوع
    • تَسَعَ الأَولاَدَ : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً
    • تَسَعَ القَوْمَ : صَارَ تَاسِعَهُمْ
    • تَسَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ
    • تسَع الشَّيءَ : أخذ تُسعه ، أي جزءًا من تسعة أجزاء متساوية
    • تَسَعَ القومَ : أَخذ تُسْعَ أموالهم
  4. تَسْع: (اسم)

    • تَسْع : مصدر تَسَعَ
  5. تَسع: (اسم)
    • مصدر تسَعَ
  6. تُسع: (اسم)
    • الجمع : أَتْسَاع
    • التُّسْعُ : جزء من تسعة أَجزاء
  7. تِسعونَ: (اسم)
    • ( تِسْعُ عَشَرَاتٍ لِلْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ ) عَدَدٌ مِنْ أَلْفَاظِ العُقُودِ يُسَاوِي تِسْعَ عَشَرَاتٍ ، وَإِعْرَابُهُ يَجْرِي عَلَيْهِ مَجْرَى جَمْعِ الْمُذَكَّرِ السَّالِمِ ، أَيْ يُرْفَعُ بِالوَاوِ وَيُنْصَبُ وَيُجَرُّ بِاليَاءِ ، وَمَعْدُودُهُ يُنْصَبُ عَلَى التَّمْيِيزِ أحَضَرَ تِسْعُونَ ضَابِطاً ب قَرَأْتُ تِسْعِينَ صَفْحَةً مِنَ الكِتَابِ جاِشْتَرَيْتُ كُتُباً بِتِسْعِينَ دِرْهَماً
  8. تسَّعَ: (فعل)
    • تسَّعَ يُتسِّع ، تتسيعًا ، فهو مُتسِّع ، والمفعول مُتسَّع
    • تسَّع الشَّيءَ : جعلَه ذا تسعة أركان أوأجزاء
    • تسَّع الرسمَ / الرغيفَ : صيَّره تِسْعة
    • تسَّع دَخْلَه / ربحَه : ضاعفه تِسْع مرّات
    • تسَّعَ الثَّمانيةَ : تسَعهم ، جعلهم تِسْعة بانضمامه إليهم


  9. قاعدة السندات التسعة: (مصطلحات)
    • قاعدة معمول بها في سوق الأوراق المالية في نيويورك تقضي بضرورة إرسال الطلبيات التي تشتمل على تسعة سندات أو أقلّ إلى قاعدة البورصة لمدّة ساعة لكي يتمّ البحث لها عن سوق . ( مالية )
,
  1. تِسْعَةُ
    • ـ تِسْعَةُ رِجالٍ ، وتِسْعُ نسْوَةٍ ،
      ـ قوله تعالى : { تِسْعَ آياتٍ } هي : عَصاً ، سَنَةٌ ، بَحْرٌ ، جرادٌ ، وقُمَّلٌ **** دَمٌ ، ويَدٌ ، بَعْدَ الضَّفادِعِ ، طوفانُ
      ـ تِسْعُ : ظِمءٌ من أظماءِ الإِبِلِ ،
      ـ تُسْعُ : جُزْءٌ من تِسْعَةٍ ، كالتَّسيعِ .
      ـ تُسَعُ : اللَّيْلَةُ السابِعةُ والثامِنةُ والتاسِعَةُ من الشهرِ .
      ـ تاسوعاءُ : قَبْلَ يومِ عاشوراءَ ، مُوَلَّدٌ .
      ـ تَسَعَهُم : أخَذَ تُسْعَ أموالِهِمْ ، أو كان تاسِعَهُمْ ، أو صَيَّرَهُم تسعَةً بنفسِهِ ، فهو تاسِعُ تسعةٍ وتاسِعُ ثمانِيةٍ ، ولا يَجوزُ تاسِعٌ تسعَةً .
      ـ أتْسَعُوا : صاروا تسعَةً ، ووردَتْ إبِلُهُمْ تسْعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تسعة عشر
    • عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين ، مبنيّ على فتح الجزأين .

    المعجم: عربي عامة

  3. تِسْعَةٌ
    • [ ت س ع ]. عَدَدٌ ( 9 ). مُذَكَّرُ تِسْعٍ :
      1 . :- وَصَلَ تِسْعَةُ رِجَالٍ :- : عَدَدٌ مُفْرَدٌ مَعْدُودُهُ جَمْعُ مُذَكَّرٍ .
      2 . :- سَلَّمْتُهُ تِسْعَةَ عَشَرَ دِرْهَماً :- : عَدَدٌ مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُذَكَّرٌ مُفْرَدٌ مَنْصُوبٌ .


    المعجم: الغني

  4. تِسْعة
    • تِسْعة :-
      اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة ، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا :- تِسْع نساء ، - تِسْعة رجال ، - { وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ } :-
      • كلُّنا أولاد تسعة : متساوون .
      تسعة عشَر : عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين ، مبنيّ على فتح الجزأين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. تِسعة
    • تسعة
      1 - التسعة من العدد : من بين الثمانية والعشرة . أ

    المعجم: الرائد

  6. التَّسْعة
    • التَّسْعة : عدد بعد الثمانية .
      وقبل العشرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تسعة رهط
    • أشخاص من الرّؤساء مع كلّ رهط
      سورة : النمل ، آية رقم : 48

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  8. تسع
    • " التِّسْع والتِّسعة من العدد : معروف تجري وجوهه على التأْنيث والتذكير تسعة رجال وتسع نسوة .
      يقال : تسعون في موضع الرفع وتسعين في موضع النصب والجر ، واليوم التاسع والليلة التاسعة ، وتِسعَ عَشرةَ مفتوحان على كل حال لأَنهما اسمان جعلا اسماً واحداً فأُعْطِيا إِعراباً واحداً غير أَنك تقول تسع عَشرةَ امرأَةً وتسعة عشر رجلاً ، قال الله تعالى : عليها تسعة عشَرَ أَي تسعة عشر مَلَكاً ، وأَكثر القرّاء على هذه القراءة ، وقد قرئ : تسعةَ عْشر ، بسكون العين ، وإِنما أَسكنها مَن أَسكنها لكثرة الحركات والتفسير أنّ على سَقَرَ تسعة عشر ملَكاً ، وقولُ العرب تسعةُ أَكثر من ثمانيةَ فلا تصرف إِلا إِذا أَردت قَدْر العدَد لا نفس المعدود ، فإِنما ذلك لأَنها تُصيِّر هذا اللفظَ علماً لهذا المعنى كَزوبَرَ من قوله : عُدَّتْ عليّ بِزَوْبَرا ، وهو مذكور في موضعه .
      والتسعُ في المؤنث كالتسعة في المذكر .
      وتَسَعَهم يَتْسَعُهم ، بفتح السين : صار تاسعهم .
      وتَسَعَهم : كانوا ثمانية فأَتَّمَّهم تسْعة .
      وأَتْسَعُوا : كانوا ثمانية فصاروا تسعة .
      ويقال : هو تاسعُ تسعةٍ وتاسعٌ ثمانيةً وتاسعُ ثمانيةٍ ، ولا يجوز أَن يقال هو تاسعٌ تسعةً ولا رابعٌ أَربعةً إِنما يقال رابعُ أَربعةٍ على الإِضافة ، ولكنك تقول رابعٌ ثلاثةً ، هذا قول الفراء وغيره من الحُذّاق .
      والتاسُوعاء : اليوم التاسع من المحرّم ، وقيل هو يوم العاشُوراء ، وأَظنه مُولَّداً .
      وفي حديث ابن عباس ، رضي الله عنهما : لئن بَقِيتُ إِلى قابل لأَصُومَنّ التاسع يعني عاشُوراء ، كأَنه تأَوّل فيه عِشْرَ الوِرْد أَنها تسعة أَيام ، والعرب تقول ورَدت الماء عِشْراً ، يعنون يوم التاسع ومن ههنا ، قالوا عِشْرِينَ ، ولم يقولوا عِشْرَيْن لأَنهما عِشْرَانِ وبعضُ الثالث فجُمع فقيل عِشْرِين ، وقال ابن بري : لا أَحسبهم سموا عاشوراء تاسوعاء إِلا على الأَظْماء نحو العشر لأَن ال إِبل تشرب في اليوم التاسع وكذلك الخِمْس تشرب في اليوم الرابع ؛ قال ابن الأَثير : إِنما ، قال ذلك كراهةً لموافقة اليهود فإِنهم كانوا يصومون عاشوراء وهو العاشر ، فأَراد أَن يخالفهم ويصوم التاسع ، قال : وظاهر الحديث يدل على خلاف ما ذَكر الأَزهري من أَنه عنى عاشوراء كأَنه تأَوّل فيه عِشْر وِرْد الإِبل لأَنه قد كان يصوم عاشوراء ، وهو اليوم العاشر ، ثم ، قال : إِن بَقِيت إِلى قابل لأَصُومنّ تاسوعاء ، فكيف يَعِدُ بصوم يوم قد كان يصومه ؟ والتسع من أَظْماء الإِبل : أَن تَرِد إِلى تسعة أَيام ، والإِبلُ تَواسِعُ .
      وأتسع القوم فهم مُتسِعون إِذا وردت إِبلهم لتسعة أَيام وثماني ليال .
      وحبْلٌ مَتْسُوع : على تِسْع قُوىً .
      والثَّلاثُ التُّسَعُ مثال الصُّرَدِ : الليلة السابعة والثامنة والتاسعة من الشهر ، وهي بعد النُّفَل لأَن آخر ليلة منها هي التاسعة ، وقيل : هي الليالي الثلاث من أَوّل الشهر ، والأَوّل أَقْيَسُ .
      قال الأَزهري : العرب تقول في ليالي الشهر ثلاث غُرَرٌ وبعدها ثلاث نُفَلٌ وبعدها ثلاث تُسَعٌ ، سمّين تُسعاً لأَن آخرتهن الليلة التاسعة كما قيل للثلاث بعدها : ثلاث عُشَر لأَن بادِئتَها الليلة العاشرة .
      والعَشِيرُ والتَّسِيعُ : بمعنى العُشْر والتُّسْع .
      والتُّسْعُ ، بالضم ، والتَّسِيعُ : جزِء من تسعة يطَّرِد في جميع هذه الكسورِ عند بعضهم ؛ قال شمر : ولم أَسمع تَسِيعاً إِلا لأَبي زيد .
      وتَسَعَ المالَ يَتْسَعُه : أَخذ تُسْعه .
      وتَسَعَ القومَ ، بفتح السين أَيضاً ، يَتْسَعُهم : أَخذ تُسْع أَموالهم .
      وقوله تعالى : ولقد آتينا موسى تِسْعَ آيات بيِّنات ؛ قيل في التفسير : إِنها أَخْذُ آلِ فِرعون بالسِّنِينَ ، وهو الجَدْب ، حتى ذهبت ثِمارُهم وذهب من أَهل البوادي مَواشِيهم ، ومنها إِخراج موسى ، عليه السلام يدَه بيضاء للناظرين ، ومنها إِلقاؤه عصاه فإِذا هي ثُعبان مبين ، ومنها إِرسال الله تعالى عليهم الطُّوفان والجَراد والقُمَّلَ والضَّفادِعَ والدَّمَ وانْفِلاقُ البحر ومن آياته انفجار الحجر .
      وقال الليث : رجل مُتَّسِع وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره ؛ قال الأَزهري : ولا أَعرف ما ، قال إِلا أَن يكون مُفْتَعِلاً من السَّعةِ ، وإِذا كان كذلك فليس من هذا الباب .
      قال : وفي نسخة من كتاب الليث مِسْتَعٌ ، وهو المُنْكَمِشُ الماضي في أَمره ، ويقال مِسْدَعٌ لغة ، قال : ورجل مِسْتَعٌ أَي سريع .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تسعة في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**سَعَةٌ** - [و س ع]. (مص. وَسَعَ، وُسِعَ). 1. "يَعِيشُ فِي سَعَةٍ" : فِي يُسْرٍ وَغِنـىً. 2. "عُرِفَ بِسَعَةِ الصَّدْرِ" : بِاتِّسَاعِهِ وَقُدْرَتِهِ علَى التَّحَمُّلِ. "فَلاَ قِوَامَ للرَّعِيَّةِ إلاَّ بِحُسْنِ سِيَاسَةِ الْمُلُوكِ وَسَعَةِ أَخْلاَقِهَا". (ابن المقفع). 3. "عَلَى الرَّحْبِ وَالسَّعَةِ" : عِبَارَةُ تَرْحِيبٍ تُقَالُ للزَّائِرِ، أيْ صَادَفْتَ أهْلاً وَوَطِئْتَ سَهْلاً، أَهْلاً وسَهْلاً. 4. "تَتَّسِعُ سَعَةُ الإنَاءِ لِلِتْرَيْنِ مِنَ الْمَاءِ" : حَجْمُهُ، طَاقَةُ اسْتِيعَابِهِ
معجم اللغة العربية المعاصرة
تِسْعة [مفرد]: اسم عدد أصلي فوق الثمانية ودون العشرة، يخالف المعدود في التذكير والتأنيث إفرادًا وتركيبًا وعطفًا "تِسْع نساء- تِسْعة رجال- {وَلَقَدْ ءَاتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ ءَايَاتٍ بَيِّنَاتٍ}"| كلُّنا أولاد تسعة: متساوون. • تسعة عشَر: عدد مركّب يلي ثمانية عَشَر ويسبق العشرين، مبنيّ على فتح الجزأين.


معجم اللغة العربية المعاصرة
ساعة [مفرد]: ج ساعات: 1- جزء من أربعة وعشرين جزءًا من الليل والنَّهار ومقدارها ستُّون دقيقة وتصغيرها سُوَيْعة "استغرق الاجتماع ساعتين- يؤجِّر سيارته بالسَّاعة: يحدد لها أجرًا معلومًا في السَّاعة"| ابن ساعته: من غير ترتيب سابق، وقتيّ لا يدوم طويلا- السَّاعة الأخيرة/ ساعته الأخيرة: لحظة الموت- بين ساعة وأخرى: في وقت قريب- حتَّى السَّاعة: حتى الآن- رَجُل السَّاعة: إنسان مشهور تتناقل أخباره وسائل الإعلام- ساعة الغفلة: ما بين المغرب والعشاء- ساعة الفَصْل: لحظة يحدث فيها شيء خطير، وقت يُحسم فيه أمرٌ من الأمور- على مدار السَّاعة: ليلاً ونهارًا- لساعته/ من ساعته: فورًا- منذ السَّاعة: الآن. 2- جزء من أجزاء الوقت والحين وإن قَلّ "سلَّمت عليه ساعة قدومه- {فَلاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً}: يريد بالسَّاعة هنا الحين- {الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ}"| ساعته الأخيرة: لحظة الموت- قضيّة السَّاعة: موضوع يشغل الناس ويستأثر باهتمامهم. 3- آلة يعرف بها الوقت بالسَّاعات والدقائق والثواني "دقّت السَّاعة: أحدثت رنينًا"| ساعة جيب: ساعة تُحمل في الجيب- ساعة حائط: ساعة تعلّق على الحائط- ساعة رقميَّة: ساعة بدون عقارب تدلّ على الوقت ببيان السَّاعة والدَّقيقة بواسطة الأرقام- ساعة رمليَّة: هي آلة تنساب فيها كمية معيّنة من الرمل الدقيق من وعاء إلى آخر في مدّة محدودة من الزمن- ساعة شمسيَّة: مِزْولة- ساعة مائيّة: أداة قديمة تقيس الوقت عن طريق تحديد تدفق الماء بصورة منتظمة عبر فتحة صغيرة- ساعة ناطقة: تدل على الوقت بالصّوت- ساعة وقْف: ساعة من الممكن تشغيلها وإيقافها فورًا عن طريق الضغط على زرّ، تستخدم لقياس وقت محدّد- ساعة يد: ساعة تلبس حول المعصم- عَقْرب السَّاعة: عقرب الدقائق وعقرب الساعات. 4- (فز) وحدة طاقة كهربائية مساوية للعمل الذي قام به واط عامل لمدة ساعة ويساوي 3600 جول. • السَّاعة: يوم القيامة أو الوقت الذي تقوم فيه "{بَلْ كَذَّبُوا بِالسَّاعَةِ}- {إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ}"| علامات السَّاعة/ أشراط السَّاعة- قيام السَّاعة: يوم البعث. • ساعة الصِّفْر: الوقت السِّرِّيّ المحدَّد لبدء عمل ما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعَة/ سِعَة [مفرد]: 1- مصدر وسِعَ/ وسِعَ على/ وسِعَ لـ. 2- غِنًى ورفاهية "هو في سَعَة من العيش- {وَلَمْ يُؤْتَ سِعَةً مِنَ الْمَالِ} [ق]- {وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِنَ الْمَالِ}: كثرة ووفرة". 3- طاقة وقُدْرة وقوة "ذاكر على قدر سَعَته- سعة الموجة في الإذاعة- سعة الذبذبة"| سَعَة الصَّدر: التّسامح والحِلْم- على الرَّحْب والسَّعَة: أهلاً وسهلاً، بكلِّ التِّرحاب والارتياح. 4- كمِّيَّة يستوعبها وعاء "سِعة الإناء". 5- حُمُولة، حجم "سِعة المركب/ السَّفينة". • السَّعة الكهربائيَّة: (فز) معدَّل الشُّحنات الكهربائيَّة إلى الشُّحنات الكامنة في موصِّل معزول. • سَعَة أسطوانة: سعة تكعيبيّة لأسطوانات محرِّك انفجاريّ.
الرائد
* سعة. (وسع) 1-مص. وسع ووسع. 2-إتساع. 3-غنى، بحبوحة. 4-طاقة، قدرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: