وصف و معنى و تعريف كلمة تسعف:


تسعف: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و عين (ع) و فاء (ف) .




معنى و شرح تسعف في معاجم اللغة العربية:



تسعف

جذر [سعف]

  1. تَسَعَّفَ: (فعل)
    • تَسَعَّفَتْ أَظْفاره : سَعِفَتْ
  2. أَسْعَفَ: (فعل)
    • أسعفَ يُسعف ، إسْعافًا ، فهو مُسْعِف ، والمفعول مُسْعَف
    • أَسْعَفَ الْمَريضَ : قَدَّمَ لَهُ الدَّواءَ
    • أَسْعَفَهُ بِالإِسْعافاتِ الأَوَّلِيَّةِ : قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَمُساعَدَةً
    • أَسْعَفَ لَهُ الصَّيْدَ : أَمْكَنَهُ
    • أَسْعَفَ بِأَهْلِهِ : أَلَمَّ
    • أَسْعَفَ بِرَفِيقِهِ : قَرُبَ ، دَنا مِنْهُ
    • أَسْعَفَتِ الدَّارُ : قَرُبَتْ
    • أَسْعَفَ فلاناً : وَاتاهُ وقرُبَ منه في مصافاةٍ ومعاونةٍ
    • أَسْعَفَهُ بحاجتِهِ : قضاها
  3. سَعَف: (اسم)
    • الجمع : سُعُوفٌ
    • السَّعَفُ : جريدُ النخل وورقهُ
    • السَّعَفُ : ورق النخل اليابس
    • سَعَفُ العَرُوسِ : جِهَازُهَا
    • سَعَفُ البَيْتِ : أَثَاثُهُ ، أَمْتِعَتُهُ
  4. سَعَف: (اسم)

    • سَعَف : جمع سُعوف
  5. سَعَفَ: (فعل)
    • سَعَفْتُ ، أسْعَفُ ، اِسْعَفْ ، مصدر سَعْفٌ
    • سَعَفَ صَاحِبَهُ : سَاعَدَهُ ، عَاوَنَهُ
    • سَعَفَهُ بِحَاجَتِهِ : قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ
  6. سَعِفَ: (فعل)
    • سَعِفَ ، يَسْعَفُ ، مصدر سَعَفٌ
    • سَعِفَ يَدُهُ : تَشَقَّقَ مَا حَوْلَ أظْفَارِهَا
  7. سَعْف: (اسم)
    • سَعْف : مصدر سَعَفَ
  8. سَعف: (اسم)
    • مصدر سَعَفَ
    • السَعْفَ : المُسَاعَدَة
    • السَّعْفُ : السِّلعةُ


  9. سُعِفَ: (فعل)
    • سُعِفَ فهو مَسعوف
    • سُعِفَ الصَّبِيُّ : أَصابته السَّعْفَةُ
,
  1. تَسَعَّف
    • تسعف - تسعفا
      1 - تسعفت الأظفار : تشققت وتشقق ما حولها

    المعجم: الرائد

  2. تَسَعَّفَتْ
    • تَسَعَّفَتْ أَظْفاره : سَعِفَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. سعف
    • " السَّعْفُ : أَغصانُ النخلة ، وأَكثر ما يقال إذا يبست ، وإذا كانت رَطْبة ، فهي الشَّطْبةُ ؛

      قال : إني على العَهْدِ ، لستُ أَنْقُضُه ، ما اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ واحدته سَعَفَةٌ ، وقيل : السَّعَفةُ النخلةُ نفسُها ؛ وشبه امرؤالقيس ناصِيةَ الفرس بِسَعَفِ النخل فقال : وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانَةً ، كَسَا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِر ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهذا يدل على أَن السعفَ الورَقُ .
      قال : والسعَفُ ورَقُ جَرِيدِ النخل الذي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجلالُ والمَرَاوِحُ وما أَشبهها ، ويجوز السعفُ (* قوله ويجوز السعف إلخ » ظاهره جواز التسكين فيهما لكن الذي في القاموس والصحاح والنهاية الاقتصار على التحريك .) والواحدة سَعفةٌ ، ويقال للجريد نَفسِه سَعَفٌ أَيضاً .
      وقال الأَزهري : الأَغصانُ هي الجَرِيدُ ، وورقها السعَفُ ، وشوْكُه السُّلاء ، والجمع سَعَفٌ وسعَفاتٌ ؛ ومنه حديث عمار : لو ضَربُونا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفاتِ هَجَرَ ، وإنما خَصَّ هجر للمُباعَدة في المسافة ولأَنها موصوفة بكثرة الخيل .
      وفي حديث ابن جبير في صفة الجنة : ونخِيلُها كَرَبُها ذَهَبٌ وسَعَفُها كُسْوةُ أَهْلِ الجنةِ .
      والسَّعْفةُ والسَّعَفةُ : قُرُوحٌ في رأْس الصبي ، وقيل : هي قُروح تخرج بالرأْس ولم يَخُصّ به رأْس صبي ولا غيره ؛ وقال كراع : هو داء يخرج بالرأْس ولم يعَيِّنه ، وقد سُعِفَ ، فهو مسْعُوفٌ .
      وقال أَبو حاتم : السعفة يقال لها داء الثَّعْلَب تُورِثُ القَرَع .
      والثَّعالِبُ يُصِيبها هذا الداء فلذلك نسب إليها .
      وفي الحديث : أَنه رأَى جارية في بيت أُمّ سَلَمَةَ بها سَعْفة ، بسكون العين ؛ قيل : هي القُروح التي تخرج في رأْس الصبي ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه الحربي بتقديم العين على الفاء والمحفوظ بالعكس .
      والسَّعَف : داء في أفواه الإبل كالجَرَب يتَمَعَّطُ منه أَنف البعير وخُرْطومُه وشعر عينيه ؛ بعير أَسْعَفُ وناقة سَعْفاء ، وخَصَّ أَبو عبيد به الإناثَ ، وقد سَعِفَ سَعَفاً ، ومثله في الغنم الغَرَبُ .
      وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل : من شياتِ النَّواصي فرس أَسْعَفُ ؛ والأَسْعَفُ من الخيل : الأَشْيَبُ الناصيةِ ، وناصِيةٌ سَعْفاء ، وذلك ما دام فيها لون مُخالِف للبياض ، فإذا ابيضَّتْ كلُّها ، فهو الأَصْبَغُ ، وهي صَبْغاء .
      والسَّعْفاء من نواصِي الخيل : التي فيها بياض ، على أَيّةِ حالاتِها كانت ، والاسم السَّعَفُ ؛ وبه فسّر بعضهم البيت المُقَدَّم : كسا وجْهها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ والسَّعَفُ والسُّعافُ : شُقاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ وتَشَعُّثٌ ، وقد سَعِفَتْ يدُه سَعَفاً وسَئِفَتْ .
      والإسْعافُ : قضاء الحاجة وقد أَسعَفَه بها .
      ومكان مُساعِفٌ ومنزل مُساعِفٌ أَي قريب .
      وفي الحديث : فاطمةُ بَضْعةٌ مني يُسْعِفُني ما أَسْعَفَها ، من الإسْعافِ الذي هو القُرْبُ والإعانةُ وقضاء الحاجة ، أَي يَنالُني ما نالها ويُلِمُّ بي ما أَلمَّ بها .
      والإسْعافُ والمُساعَفةُ : المُساعَدةُ والمُواتاةُ والقُرْبُ في حُسْنِ مُصافاةٍ ومُعاونةٍ ؛

      قال : وإنَّ شِفاءَ النَّفْسِ ، لو تُسْعِفُ النَّوَى ، أُولاتُ الثنايا الغُرِّ والحَدَقِ النُّجْلِ أَي لو تُقَرِّبُ وتُواتي ؛ قال أَوس بن حجر : ظَعائِنُ لهْوٍ ودُّهُنَّ مُساعِفُ وقال : إذِ الناس ناسٌ والزمانُ بغِرّةٍ ، وإذْ أُمُّ عَمّارٍ صَديقٌ مُساعِفُ وأَسْعَفَه على الأَمْرِ : أَعانَه .
      وأَسْعَفَ بالرجل : دَنا منه .
      وأَسْعَفَتْ دارُه إسْعافاً إذا دَنَتْ .
      وكل شيء دَنا ، فقد أَسْعَفَ ؛ ومنه قول الراعي : وكائنْ تَرى منْ مُسْعِفٍ بمَنِيّةٍ والسُّعُوفُ : الطبِيعةُ ، ولا واحد له .
      قال ابن الأعرابي : السُّعُوفُ طبائعُ الناسِ من الكَرَمِ وغيره ، ويقال للضَّرائب سُعوفٌ ، قال : ولم يُسْمَعْ لها بواحد من لفظها .
      وسُعُوفُ البيتِ : فُرُشُه وأَمْتِعَتُه ، الواحد سَعَفٌ ، بالتحريك .
      والسُّعوف : جِهازُ العَرُوسِ .
      وإنه لَسَعَفُ سَوْء أَي مَتاعُ سَوْء أو عبد سوء ، وقيل : كلُّ شيء جادَ وبَلَغَ من عِلْقٍ أَو دارٍ أَو مملُوك ملكته ، فهو سَعَفٌ .
      وسَعْفةُ : اسم رجل .
      والتَّسْعِيفُ بالمِسْكِ : أَن يُرَوَّحَ بأَفاويه الطِّيبِ ويُخْلَطَ بالأَدْهانِ الطَّيِّبةِ .
      يقال : سَعِّفْ لي دُهْني .
      قال ابن بري : والسَّعَفُ ضرب من الذُّبابِ ؛ قال عَدِيُّ بن الرِّقاعِ : حتى أَتَيْت مُرِيّاً ، وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ ، يَضْرِبُه في الغابةِ السَّعَفُ "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. سَعَفُ
    • ـ سَعَفُ : جَريدُ النَّخْلِ ، أو وَرَقُهُ ، وأكثْرُ ما يُقالُ إذا يَبِسَتْ ، وإذا كانَتْ رَطْبَةً : فَشَطْبَةٌ ، والتَّشَعُّثُ حَوْلَ الأظْفارِ ، وجَـهَازُ العَرُوسِ ، ج : سُعوفٌ ، وداءٌ في أفْواهِ الإِبِلِ كالجَرَبِ ، يَتَمَعَّطُ منه خُرْطومُها ، ناقَةٌ سَعْفاءُ ، وبَعيرٌ أسْعَفُ ، وقد سُعِفَتْ ، وفي الجِمالِ قَليلَةٌ ، وإنَّما هي في النُّوقِ .
      ـ أسْعَفُ من الخَيْلِ : الأبْيَضُ الناصِيَةِ .
      ـ سُعوفُ : الأقْداحُ الكِبارُ ، وأمْتِعَةُ البَيْتِ ، وطَبائِعُ الناسِ من الكَرَمِ وغَيْرِهِ ، وكُلُّ شيءٍ جادَ وبَلَغَ من مَمْلوكٍ أو عِلْقٍ أو دارٍ مَلَكْتَها فهو : سَعَفٌ ،
      ـ سَعْفُ : السِلْعَةُ ، والرَّجُلُ النَّذْلُ ،
      ـ سَعْفَةُ : قُروحٌ تَخْرُجُ على رَأسِ الصَّبِيِّ ووَجْهِهِ ، سُعِفَ ، وهو مَسْعوفٌ ، وبلا لام : والِدُ أيُّوبَ العِجْلِيِّ الشاعِرِ .
      ـ سَعَفَ بِحاجَتِهِ ، وأسْعَفَ : قَضاها لَهُ .
      ـ أسْعَفَ : دَنا ،
      ـ أسْعَفَ لَهُ الصَّيْدُ : أمْكَنَهُ ،
      ـ أسْعَفَ بأَهْلِهِ : ألَمَّ .
      ـ تَسْعيفُ : تَخْليطُ المِسْكِ ونَحْوِهِ بأفاوِيهِ الطِّيبِ .
      ـ ساعَفَهُ : ساعَدَهُ ، أوْ وَاتاهُ في مُصافاةٍ ومُعَاوَنَةٍ .
      ـ مَكانٌ مُساعِفٌ : قَريبٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أسعف
    • أسعف - إسعافا
      1 - أسعفه بحاجته : قضاها له . 2 - أسعفه على الأمر : أعانه . 3 - أسعف المريض : قدم له الدواء . 4 - أسعف الشيء : قرب . 5 - أسعف به : قرب منه . 6 - أسعف اليه : توجه وقصد إليه . 7 - أسعف لهالصيد : أمكنه . 8 - أسعفت الحاجة : حانت .

    المعجم: الرائد

  3. أسعفَ
    • أسعفَ يُسعف ، إسْعافًا ، فهو مُسْعِف ، والمفعول مُسْعَف :-
      أسعف المريضَ عاجَلَه بالدّواء :- أسعَف الجريحَ : أغاثَه وأنجده ، - أجرى له إسعافات أوّليّة :-
      • أسعَفه بحاجَتِه : قضاها له .
      أسعف الرَّجُلَ : ساعده وأعانه على أمره ، قضى له حاجتَه :- أسعف شقيقَه في محنته .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أَسْعَف
    • أسعف - ج ، سعف ، - مؤ ، سعفاء
      1 - أسعف من الجمال : ذو « السعف »، وهو داء في أفواه الجمال كالجرب . 2 - أسعف من الخيل : ما خالط بياض ناصيته سواد .

    المعجم: الرائد

  5. تَسَعَّف
    • تسعف - تسعفا
      1 - تسعفت الأظفار : تشققت وتشقق ما حولها

    المعجم: الرائد

  6. تَسَعَّفَتْ
    • تَسَعَّفَتْ أَظْفاره : سَعِفَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. سَعْفَةٌ
    • [ س ع ف ]. ( طب ).: مَرَضٌ جِلْدِيٌّ تَتَولَّدُ عَنْهُ قُرُوحٌ فِي الرَّأْسِ يُشْبِهُ القَرَعَ .

    المعجم: الغني

  8. إِسْعافٌ
    • جمع : ـات . [ س ع ف ]. ( مصدر أَسْعَفَ ).
      1 . :- وَصَلَتْ سَيَّارَةُ الإِسْعافِ إلى مَكانِ الحادِثِ :- : سَيَّارَةٌ عَلَيْها هِلالٌ أَوْ صَليبٌ أَحْمَرُ كَما هُوَّ الشَّأْنُ في أورُوبَّا . تُسْتَخْدَمُ لِنَقْلِ الْمَرْضى وَالْمُصابِينَ في حَوادِثِ السَّيْرِ وَالكَوارِثِ لإنْقاذِهِمْ ، وَتَقْدِيمِ الْمُساعَدَةِ الطِّبِّيَّةِ لَهُمْ .
      2 . :- قُدِّمَتْ إِلَيْهِ إِسْعافاتٌ أَوَّلِيَّةٌ :- : مُساعَداتٌ طِبِّيَّةٌ .
      3 . :- فِرْقَةُ الإسْعافِ :- : فِرْقَةٌ لِتَقْدِيمِ الْمُساعَدَةِ الطِّبِّيَّةِ وَنَجْدَةِ الْمُصابِينَ .

    المعجم: الغني

  9. إسْعاف
    • إسْعاف :-
      جمع إسعافات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أسعفَ
      إسعاف أوّليّ / إسعافات أوّليّة : معالجة سريعة لحالة مرضيّة طارئة ، - الإسعاف العامّ : المؤسّسة الرسميّة التي تقوم بتوزيع الإعانات على المحتاجين والمصابين وإغاثتهم في الحالات الطارئة ونقلهم إلى المراكز الطبيّة بسيّاراتها الخاصّة ، - جَمْعيَّةُ الإسعاف : جمعيّة إنسانيّة تقوم بإسعاف المصابين في الحوادث الطارئة ، - سيَّارة إسعاف : سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى .
      2 - تقديم العون اللازم للأشخاص المحتاجين :- إسعاف الجَرْحَى / العَجَزة ، - إسعاف سريع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. سَعْفَة


    • سَعْفَة :-
      جمع سَعَفات وسَعْفات : ( طب ) مرض جلديّ فطريّ يتميّز بلُطخ حَلقيّة خضابيّة مغطّاة بحراشيف وحويصلات ، ويُشبه القَرَع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. إسعاف
    • إسعاف
      1 - مصدر أسعف . 2 - هيئة صحية مهمتها إغاثة المصابين في الحالات الطارئة ، كالحوادث والأعراض المرضية المفاجئة ، ونقلهم بسيارات خاصة بها إلى المستشفى .

    المعجم: الرائد

  12. سَعفة
    • سعفة
      1 - واحدة « السعف » للأغصان

    المعجم: الرائد

  13. سعفة
    • سعفة
      1 - مرض جلدي يخرج قروحا أو جروحا في الرأس والوجه وغيرهما

    المعجم: الرائد

  14. الإِسْعَافُ
    • الإِسْعَافُ الإِسْعَافُ جمعيَّة الإِسعاف : جمعية إِنسانية تقوم بإِسعاف المصابين في الحوادث الطارئة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. السَّعْفَةُ
    • السَّعْفَةُ : مرض جلديُّ فُطريٌّ يتميَّز بلُطخ حَلقيَّة خضابيَّة مغطاة بحراشف وحويصلات ، ويشبه القَرَعَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. أسعف الرّجل
    • ساعده وأعانه على أمره ، قضى له حاجتَه :- أسعف شقيقَه في محنته .

    المعجم: عربي عامة

  17. أسعف المريض
    • عاجَلَه بالدّواء :- أسعَف الجريحَ

    المعجم: عربي عامة

  18. أَسْعَفَ
    • أَسْعَفَ : دَنَا وقَرُبَ .
      يقال : أَسْعَفَتِ الدارُ .
      وأسْعَفَ بفلان : دنَا منه .
      و أَسْعَفَ له الصيدُ : أَمكَنَه .
      و أَسْعَفَ بأَهلِهِ : أَلَمَّ .
      و أَسْعَفَ فلاناً : وَاتاهُ وقرُبَ منه في مصافاةٍ ومعاونةٍ .
      و أَسْعَفَ المريضَ : عاجله بالدواء .
      ويقال : أَسْعَفَهُ بحاجتِهِ : قضاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. أَسْعَفَ
    • [ س ع ف ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَسْعَفْتُ ، أُسْعِفُ ، أَسْعِفْ ، مصدر إِسْعافٌ .
      1 . :- أَسْعَفَ الْمَريضَ :-: قَدَّمَ لَهُ الدَّواءَ .
      2 . :- أَسْعَفَهُ بِالإِسْعافاتِ الأَوَّلِيَّةِ :- : قَدَّمَ لَهُ عَوْناً وَمُساعَدَةً . :- مِنْ عادَتِهِ أَنْ يُسْعِفَ الضُّعَفاءَ :- :- تُسْعِفُهُ بِنْيَتُهُ القَوِيَّةُ على اسْتِعادَةِ عافِيَتِهِ . ( محمد برادة ).
      3 . :- أَسْعَفَ لَهُ الصَّيْدَ :-: أَمْكَنَهُ .
      4 . :- أَسْعَفَ بِأَهْلِهِ :- : أَلَمَّ .
      5 . :- أَسْعَفَ بِرَفِيقِهِ :- : قَرُبَ ، دَنا مِنْهُ .
      6 . :- أَسْعَفَتِ الدَّارُ :- : قَرُبَتْ .

    المعجم: الغني

  20. سعف
    • س ع ف : السَّعَفَةُ بفتحتين غصن النخل والجمع سَعَفٌ و أسْعَفَهُ بحاجته قضاها له و المُسَاعَفَةُ المُؤاتاة والمساعدة

    المعجم: مختار الصحاح

  21. سَعَفَ
    • سَعَفَ بحاجةِ فلانٍ سَعَفَ َ سَعْفاً : قضاها له .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. سُعِفَ
    • سُعِفَ الصَّبِيُّ : أَصابته السَّعْفَةُ .
      فهو مَسعوف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. سَعِفَ
    • [ س ع ف ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). سَعِفَ ، يَسْعَفُ ، مصدر سَعَفٌ . :- سَعِفَتْ يَدُهُ :- : تَشَقَّقَ مَا حَوْلَ أظْفَارِهَا .

    المعجم: الغني

  24. سَعَفَ
    • [ س ع ف ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). سَعَفْتُ ، أسْعَفُ ، اِسْعَفْ ، مصدر سَعْفٌ .
      1 . :- سَعَفَ صَاحِبَهُ :- : سَاعَدَهُ ، عَاوَنَهُ . :- وَصَلَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ لِيَسْعَفَهُ .
      2 . :- سَعَفَهُ بِحَاجَتِهِ :- : قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ .

    المعجم: الغني

  25. سُعِفَ
    • [ س ع ف ]. ( فعل : مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ ). :- سُعِفَ الصَّبِيُّ :- : أصَابَتْهُ السَّعْفَةُ .

    المعجم: الغني



معنى تسعف في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَعَفٌ** - ج:** سُعُوفٌ**. [س ع ف]. (مص. سَعِفَ). 1. "سَعَفُ النَّخْلَةِ" : جَرِيدُهُا. 2. "سَعَفُ العَرُوسِ" : جِهَازُهَا. 3. "سَعَفُ البَيْتِ" : أَثَاثُهُ، أَمْتِعَتُهُ.
معجم الغني
**سُعِفَ** - [س ع ف]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "سُعِفَ الصَّبِيُّ" : أصَابَتْهُ السَّعْفَةُ.
معجم الغني
**سَعَفَ** - [س ع ف]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَعَفْتُ**،** أسْعَفُ**،** اِسْعَفْ**، مص. سَعْفٌ. 1. "سَعَفَ صَاحِبَهُ" : سَاعَدَهُ، عَاوَنَهُ. "وَصَلَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ لِيَسْعَفَهُ". 2. "سَعَفَهُ بِحَاجَتِهِ" : قَضَى لَهُ حَاجَتَهُ.
معجم الغني
**سَعِفَ** - [س ع ف]. (ف: ثلا. لازم).** سَعِفَ**،** يَسْعَفُ**، مص. سَعَفٌ. "سَعِفَتْ يَدُهُ" : تَشَقَّقَ مَا حَوْلَ أظْفَارِهَا.
معجم الغني
**سَعْفٌ** - [س ع ف]. (مص. سَعَفَ). "حَاوَلَ سَعْفَهُ" : مُسَاعَدَتَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إسْعاف [مفرد]: ج إسعافات (لغير المصدر): 1- مصدر أسعفَ| إسعاف أوّليّ/ إسعافات أوّليّة: معالجة سريعة لحالة مرضيّة طارئة- الإسعاف العامّ: المؤسّسة الرسميّة التي تقوم بتوزيع الإعانات على المحتاجين والمصابين وإغاثتهم في الحالات الطارئة ونقلهم إلى المراكز الطبيّة بسيّاراتها الخاصّة- جَمْعيَّةُ الإسعاف: جمعيّة إنسانيّة تقوم بإسعاف المصابين في الحوادث الطارئة- سيَّارة إسعاف: سيَّارة معدّة طبِّيًّا لنقل المرضى إلى المستشفى. 2- تقديم العون اللازم للأشخاص المحتاجين "إسعاف الجَرْحَى/ العَجَزة- إسعاف سريع".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أسعفَ يُسعف، إسْعافًا، فهو مُسْعِف، والمفعول مُسْعَف • أسعف المريضَ: عاجَلَه بالدّواء "أسعَف الجريحَ: أغاثَه وأنجده- أجرى له إسعافات أوّليّة"| أسعَفه بحاجَتِه: قضاها له. • أسعف الرَّجُلَ: ساعده وأعانه على أمره، قضى له حاجتَه "أسعف شقيقَه في محنته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استعفَّ يستعفف، اسْتَعْفِفْ/ اسْتَعِفَّ، استعفافًا، فهو مُستعفِف • استعفَّ الشَّابُّ: 1- طلب العِفَّة وأخذ نفسَه بأسبابها "{وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللهُ مِنْ فَضْلِهِ}". 2- عفَّ؛ تجنَّب سيِّئ القول والفعل. 3- امتنع عن السُّؤال مع حاجته "{وَمَنْ كَانَ غَنِيًّا فَلْيَسْتَعْفِفْ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ساعفَ يُساعف، مُساعَفةً، فهو مُساعِف، والمفعول مُساعَف • ساعف المصابَ: أسعَفَه؛ ساعَدَه وعاونَه "ساعفه جَدُّه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَعْفَة [مفرد]: ج سَعَفات وسَعْفات: (طب) مرض جلديّ فطريّ يتميّز بلُطخ حَلقيّة خضابيّة مغطّاة بحراشيف وحويصلات، ويُشبه القَرَع.
المعجم الوسيط
بحاجةِ فلانٍ ـَ سَعْفاً: قضاها له.( سُعِفَ ) الصّبي: أصابته السّعفة، فهو مسعوف.( سَعفَتْ ) يده ـَ سَعَفاً: تشقّق ما حول أظفارها.( أسْعَفَ ): دنا وقرُب. يُقال: أسعَفَت الدار. وأسعَفَ بفلان: دنا منه. وـ له الصيد: أَمكنه. وـ بأهله: ألمَّ. وـ فلاناً: وَاتاهُ وقرُبَ منه في مصافاة ومعاونة. وـ المريض: عاجله بالدواء. ويُقال: أسعفه بحاجته: قضاها.( سَاعَفَهُ ): أسعفه.( تَسَعَّفَتْ ) أظْفاره: سَعِفَت.( الإِسْعَافُ ): جمعيّة الإِسعاف: جمعية إنسانيّة تقوم بإِسعاف المصابين في الحوادث الطارئة. ( محدثة ).( السُّعَافُ ): شُقاقٌ حول الظفر وتَقَشَّر.( السَّعَفُ ): جَريد النخل وورقُه. وـ ورق النخل اليابس. وـ جِهاز العروس. ( ج ) سُعوف.( السَّعْفُ ): السِّلْعة.( السَّعْفَةُ ): مرض جلديٌّ فطريٌّ يتميّز بلطخ حلقيَّة خضابيَّة مغطاة بحراشف وحويصلات، ويشبه القَرَعَ. ( مج ).( السُّعُوفُ ): الطبائع. وـ أمتعة البيت. وـ الأقداح الكبار. الواحد: سَعَف.( المُسَاعِفُ ): القريب.
مختار الصحاح
س ع ف : السَّعَفَةُ بفتحتين غصن النخل والجمع سَعَفٌ و أسْعَفَهُ بحاجته قضاها له و المُسَاعَفَةُ المُؤاتاة والمساعدة
الصحاح في اللغة
السَعْفَةُ بالتسكين: قروحٌ تَخرج برأس الصبي، تقول منه: سُعِف الغلامُ؛ فهو مَسعوفٌ. والسَعَفَةُ بالتحريك: غصنُ النخلِ، والجمع سَعَفٌ. والسَعَفُ أيضاً: التَسَعُّثُ حول الأظفار. وقد سَعِفَتْ يَدُهُ بالكسر، مثل سَئِفَتْ. قال ابن السكيت: السَعَفُ داءٌ يأخذ في أفواه الإبل كالجرَب يتمعّط منه خرطومها وشعر عينها. يقال ناقةٌ سعفاءُ وبعيرٌ أَسْعَفُ، وقد سُعِفَ. ومثله في الغنم الغَرَبُ. والأَسْعَفُ من الخيل: الأضيَبُ الناصيَة، فإذا ابيضّتْ كلها فهو الأصْبَغُ. وأَسْعَفْتُ الرجلَ بحاجته، إذا قضَيتَها له. والمُساعَفةُ: المواتاةُ والمساعدةُ.
تاج العروس

السَّعَفُ مُحَرَّكَةً : جَرِيدُ النَّخْلِ هكذا نَقَلَهُ الأزْهَرِيُّ عن بَعْضِهم . أو الصَّوَابُ أنَّ سَعَفَ الجَرِيدِ : وَرَقُهُ الذِي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجِلاَلُ والمَرَاوِحُ وما أشْبَهَهَا ومنهُ حديثُ سعيدِ بنِ جُبَيْرٍ في صِفَةِ نَخْلِ الجَنَّةِ : ( كَرَبُهَا ذَهَبٌ وسَعَفُهَا كُسْوَةُ أَهْلِ الجَنَّةِ ) وقال الشاعِرُ :

إنِّي علَى الْعَهْدِ لستُ أَنْقُضُهُ ... مَا اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ وقال اللَّيْثُ : أكْثَرُ ما : يُقَالُ له السَّعَف : إذا يَبِسَتْ وإذا كَانَتِ السَّعَفَةُ : رَطْبَةً فَشَطْبَةٌ قال الأزْهَرِيُّ : ومِمَّا يدُلُّ علَى أنَّ السَّعَفَ الوَرَقُ قَوْلُ امْرِئِ القَيْسِ :

وأرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفَانَةً ... كَسَا وَجْهَهَا سَعَفٌ مُنْتَشِرْ وهو مَجازٌ شَبَّه بها نَاصِيةَ الْفَرَسِ

والسَّعَفُ : التَّعَشُّثُ حَوْلَ الأَظْفَارِ وقد سَعِفَتْ يَدُه بالكَسْرِ مِثْل سَئِفَتْ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : السَّعَفُ جِهَازُ الْعَرُوسِ ج : سُعُوفٌ بالضَّمِّ وقال ابنُ السِّكِّيتِ : السَّعَفُ : دَاءٌ يكونُ في أفْوَاهِ الإِبِلِ كَالْجَرَبِ يَتَمَعَّطُ مِنْهُ خُرْطُومُهَا وشَعَرُ عَيْنِهَا يُقَال : نَاقَةٌ سَعْفَاءُ وبَعِيرٌ أَسْعَفُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ عنه وخَصَّ أَبو عُبَيْدٍ به الإنَاثَ وقد سُعِفَتْ بِالضَّمِّ هكذا في سائرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ والصَّوابُ : وقد سَعِفَتْ كَفَرِحَ ونَّصُّ الصِّحاحِ : وقد سُعِفَ ومِثْلُه في الغَنَمِ الغَرَبُ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : لا يُقَال السَّعَفُ في الْجِمَالِ قال أَبو زيدٍ : وجَوَّزَ ذلك بعضُهُمْ وهي لُغَةٌ قَلِيلَةُ قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : إنَّمَا هي في النُّوقِ ومِثْلُه عن أبي عُبَيْدٍٍ

والأَسْعَفُ مِن الْخَيْلِ : الأَبْيَضُ ونَصُّ الصِّحاحِ : الأشْيَبُ النَّاصِيَةِ وذلك ما دَامَ فيها لَوْنٌ مُخَالِفٌ لِلْبَيَاضِ فإذا ابْيَضَّتْ كلُّهَا فهو الأصْبَغُ كذا في كتابِ الخَيْلِ لأَبِي عبَيْدَةَ

والسُّعُوفُ بِالضَّمِّ : الأَقْدَاحُ الْكِبَارُ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ

قالَ بعضُهُم : السُّعُوفُ : أَمْتِعَةُ الْبَيْتِ وفُرُشُهُ وخَصَّها بعضُهم بالمُحَقَّراتِ كالتَّوْرِ والدَّلْوِ والحَبْلِ ونحوِهَا

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : السُّعُوفُ : طَبَائِعُ النَّاسِ من الْكَرَمِ وغَيْرِهِ وقال أَبو عمرو : يُقَال للضَّرائِبِ سُعُوفٌ قال : ولم أسْمَعْ لها بوَاحِدٍ

قال ابنُ الأَعْرَابِيِّ : كُلُّ شَيءٍ جَادَ وَبَلَغَ مِنْ مَمْلُوكٍ أَو عِلْقٍ أو دَارٍ مَلَكْتَهَا فهو سَعَفٌ مُحَرَّكَةً

السَّعْفُ بِالتَّسْكِينِ السِّلْعَةُ يُقَال : إنَّه سَعْفُ سُوءٍ أَي : مَتاعُ سُوءٍ

قال أبو الهَيْثَمِ : السَّعْفُ : الرَّجُلُ النَّذْلُ

قال اللَّيْثُ : السَّعْفَةُ بِهَاءٍ : قُرُوحٌ تَخْرُجُ بِرَأْسِ الصَّبِيِّ ووَجْهِهِ ونَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ ولم يذكُر الوَجْهَ وقال بعضُهُم : هي قُرُوحٌ تَخْرُج بالرَّأْسِ ولم يَخُصَّ به رَأْسَ صَبِيٍّ ولا غيْرِه وقال كُرَاعٌ : هو دَاءٌ يخرُج بالرَّأْسِ ولم يُعَيِّنْهُ وقد سُعِفَ كَعُنِىَ وهو مَسْعُوفٌ وقال أبو ليَلى : يُقَال : سُعِفَ الصَّبِيُّ : إذا ظَهَرَ ذلك به وقال أَبو حاتمٍ : السَّعْفَةُ : يُقال لها : دَاءُ الثَّعْلَبِ يُورِثُ القَرَعَ والثَّعَالِبُ يُصِيبُهَا هذا الدَّاءُ فلذلك نُسِبَ إليها

وسَعْفَةُ بِلاَ لاَمٍ : وَالِدُ أَيُّوبَ الْعِجْلِيِّ الشَّاعِرِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ

وسَعَفَ الرَّجُلَ بِحَاجَتِهِ كَمَنَعَ سَعْفاً عن ابنِ عَبَّادٍ وأسْعَفَ إسْعافاً : قَضَاها لَهُ قَالَهُ الجَوْهَرِيُّ

وأسْعَفَ الشَّيءُ : دَنَا وكذا أسْعَفَ به إذا دَنَا منه قال الرَّاعِي :

وكَائِنْ تَرَى مِنْ مُسْعِفٍ بِمَنِيَّةٍ ... يُجَنَّبُهَا أو مُعْصِمٍ ليس نَاجِيَا ويُرْوَي : ( مُجْحِفٍ ) وهما بمعنىً

وأسْعَفَ لَهُ الصَّيْدُ : أمْكَنَهُ

أسْعَفَ بِأَهْلِهِ : أَلَمَّ بهم

ومن الإسْعَافِ بمَعْنَى القُرْبِ والإعَانَةِ وقَضاءِ الْحَاجةِ ما رُوِيَ في الحَدِيثِ : ( فَاطِمَةُ بِضْعَةٌ مِنِّى يُسْعِفُنِى ما يُسْعِفُهَا ) أي : يَنَالُنِي ما يَنالُهَا ويُلِمُّ بي ما يُلِمُّ بها

والتَّسْعِيفُ : تَخْلِيطُ الْمِسْكِ - ونَحْوِهِ - بِأَفَاويهِ الطِّيبِ والأدْهَانِ الطَّيِّبَةِ يُقَال : سَعِّفْ لي دُهْنِي قَالَهُ ابنُ شُمَيْلٍ

قال اللَّيْثُ : سَاعَفَهُ : مُسَاعَفَةً : إذا سَاعَدَهُ أو وَاتَاهُ علَى الأَمْرِ أي : وَافَقَهُ في حُسْنِ مُصَافَاةٍ ومُعَاوَنَةٍ وأنْشَدَ :

إذِ النَّاسُ نَاسٌ والزَّمَانُ بِغِرَّةٍ ... وإذْ أُمُّ عَمَّارٍ صَدِيقٌ مُسَاعِفُ وأنْشَدَ غيرُه :

" وإنَّ شِفَاءَ النَّفْسِ لَوْ تُسْعِفُ النَّوَىأُولاَتُ الثَّنَايَا الْغُرِّ والْحَدَقِ النُّجْلِ أي : لو تَقْرُبُ وتُوَاتِى قال أوْسُ ابنُ حَجَرٍ :

" ظَعَائِنُ لَهْوٍ وُدُّهُنَّ مُسَاعِفُ ومَكَانٌ مُسَاعِفٌ : أي قَرِيبٌ دَانٍ وكذا مَنْزِلٌ مُسَاعِفٌ

ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : السَّعَفَةُ مُحَرَّكةً : النَّخْلَةُ نَفْسُهَا كما في اللِّسَان وجَمْعُ السَّعَفَةِ : سَعَفَاتٌ ومنه قَوْلُ عَمَّارٍ رَضِيَ اللهُ عنه : لو ضَرَبُونَا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفَاتِ هَجَرَ

والسُّعَفَةُ : لُغَةٌ في السَّعْفَةِ بالفَتْحِ بمَعْنَى داءِ الثَّعْلَبِ

والسُّعَافُ كُغَرابٍ : شُقَاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ كذا في المُحِيطِ واللِّسَانِ

وأسْعَفَ إِليه : تَوَجَّهَ وقَصَدَ

السَّعَفُ : ضَرْبٌ مِن الذُّبابِ نَقَلَهُ ابنُ بَرِّيّ وأَنْشَدَ :

" حَتَّى أَتَيْتُ مُرِيَّاً وهْوَ مُنْكَرِسٌكَاللَّيْثِ يَضْرِبُهُ في الْغَابَةِ السَّعَفُ وسَاعَفَهُ جَدُّهُ : سَاعَدَهُ وهو مَجازٌ وكذا : سَاعَفَتْهُ الدُّنْيَا كما في الأساسِ

لسان العرب
السَّعْفُ أَغصانُ النخلة وأَكثر ما يقال إذا يبست وإذا كانت رَطْبة فهي الشَّطْبةُ قال إني على العَهْدِ لستُ أَنْقُضُه ما اخْضَرَّ في رَأْسِ نَخْلَةٍ سَعَفُ واحدته سَعَفَةٌ وقيل السَّعَفةُ النخلةُ نفسُها وشبه امرؤالقيس ناصِيةَ الفرس بِسَعَفِ النخل فقال وأَرْكَبُ في الرَّوْعِ خَيْفانَةً كَسَا وَجْهَها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ قال الأَزهري وهذا يدل على أَن السعفَ الورَقُ قال والسعَفُ ورَقُ جَرِيدِ النخل الذي يُسَفُّ منه الزُّبْلانُ والجلالُ والمَرَاوِحُ وما أَشبهها ويجوز السعفُ ( * قوله ويجوز السعف إلخ » ظاهره جواز التسكين فيهما لكن الذي في القاموس والصحاح والنهاية الاقتصار على التحريك ) والواحدة سَعفةٌ ويقال للجريد نَفسِه سَعَفٌ أَيضاً وقال الأَزهري الأَغصانُ هي الجَرِيدُ وورقها السعَفُ وشوْكُه السُّلاء والجمع سَعَفٌ وسعَفاتٌ ومنه حديث عمار لو ضَربُونا حتى يَبْلُغُوا بنا سَعَفاتِ هَجَرَ وإنما خَصَّ هجر للمُباعَدة في المسافة ولأَنها موصوفة بكثرة الخيل وفي حديث ابن جبير في صفة الجنة ونخِيلُها كَرَبُها ذَهَبٌ وسَعَفُها كُسْوةُ أَهْلِ الجنةِ والسَّعْفةُ والسَّعَفةُ قُرُوحٌ في رأْس الصبي وقيل هي قُروح تخرج بالرأْس ولم يَخُصّ به رأْس صبي ولا غيره وقال كراع هو داء يخرج بالرأْس ولم يعَيِّنه وقد سُعِفَ فهو مسْعُوفٌ وقال أَبو حاتم السعفة يقال لها داء الثَّعْلَب تُورِثُ القَرَع والثَّعالِبُ يُصِيبها هذا الداء فلذلك نسب إليها وفي الحديث أَنه رأَى جارية في بيت أُمّ سَلَمَةَ بها سَعْفة بسكون العين قيل هي القُروح التي تخرج في رأْس الصبي قال ابن الأَثير هكذا رواه الحربي بتقديم العين على الفاء والمحفوظ بالعكس والسَّعَف داء في أفواه الإبل كالجَرَب يتَمَعَّطُ منه أَنف البعير وخُرْطومُه وشعر عينيه بعير أَسْعَفُ وناقة سَعْفاء وخَصَّ أَبو عبيد به الإناثَ وقد سَعِفَ سَعَفاً ومثله في الغنم الغَرَبُ وقال أَبو عبيدة في كتاب الخيل من شياتِ النَّواصي فرس أَسْعَفُ والأَسْعَفُ من الخيل الأَشْيَبُ الناصيةِ وناصِيةٌ سَعْفاء وذلك ما دام فيها لون مُخالِف للبياض فإذا ابيضَّتْ كلُّها فهو الأَصْبَغُ وهي صَبْغاء والسَّعْفاء من نواصِي الخيل التي فيها بياض على أَيّةِ حالاتِها كانت والاسم السَّعَفُ وبه فسّر بعضهم البيت المُقَدَّم كسا وجْهها سَعَفٌ مُنْتَشِرْ والسَّعَفُ والسُّعافُ شُقاقٌ حَوْلَ الظُّفُرِ وتَقَشُّرٌ وتَشَعُّثٌ وقد سَعِفَتْ يدُه سَعَفاً وسَئِفَتْ والإسْعافُ قضاء الحاجة وقد أَسعَفَه بها ومكان مُساعِفٌ ومنزل مُساعِفٌ أَي قريب وفي الحديث فاطمةُ بَضْعةٌ مني يُسْعِفُني ما أَسْعَفَها من الإسْعافِ الذي هو القُرْبُ والإعانةُ وقضاء الحاجة أَي يَنالُني ما نالها ويُلِمُّ بي ما أَلمَّ بها والإسْعافُ والمُساعَفةُ المُساعَدةُ والمُواتاةُ والقُرْبُ في حُسْنِ مُصافاةٍ ومُعاونةٍ قال وإنَّ شِفاءَ النَّفْسِ لو تُسْعِفُ النَّوَى أُولاتُ الثنايا الغُرِّ والحَدَقِ النُّجْلِ أَي لو تُقَرِّبُ وتُواتي قال أَوس بن حجر ظَعائِنُ لهْوٍ ودُّهُنَّ مُساعِفُ وقال إذِ الناس ناسٌ والزمانُ بغِرّةٍ وإذْ أُمُّ عَمّارٍ صَديقٌ مُساعِفُ وأَسْعَفَه على الأَمْرِ أَعانَه وأَسْعَفَ بالرجل دَنا منه وأَسْعَفَتْ دارُه إسْعافاً إذا دَنَتْ وكل شيء دَنا فقد أَسْعَفَ ومنه قول الراعي وكائنْ تَرى منْ مُسْعِفٍ بمَنِيّةٍ والسُّعُوفُ الطبِيعةُ ولا واحد له قال ابن الأعرابي السُّعُوفُ طبائعُ الناسِ من الكَرَمِ وغيره ويقال للضَّرائب سُعوفٌ قال ولم يُسْمَعْ لها بواحد من لفظها وسُعُوفُ البيتِ فُرُشُه وأَمْتِعَتُه الواحد سَعَفٌ بالتحريك والسُّعوف جِهازُ العَرُوسِ وإنه لَسَعَفُ سَوْء أَي مَتاعُ سَوْء أو عبد سوء وقيل كلُّ شيء جادَ وبَلَغَ من عِلْقٍ أَو دارٍ أَو مملُوك ملكته فهو سَعَفٌ وسَعْفةُ اسم رجل والتَّسْعِيفُ بالمِسْكِ أَن يُرَوَّحَ بأَفاويه الطِّيبِ ويُخْلَطَ بالأَدْهانِ الطَّيِّبةِ يقال سَعِّفْ لي دُهْني قال ابن بري والسَّعَفُ ضرب من الذُّبابِ قال عَدِيُّ بن الرِّقاعِ حتى أَتَيْت مُرِيّاً وهو مُنْكَرِسٌ كاللَّيْثِ يَضْرِبُه في الغابةِ السَّعَفُ
الرائد
* سعف يسعف: سعفا. 1-ه بحاجته: قضاها له. 2-ه: ساعده.
الرائد
* سعف يسعف: سعفا. تشقق ما حول أظفاره.
الرائد
* سعف تسعيفا. المسك أو نحوه: روحه بأفاويه الطيب وخلطه.
الرائد
* سعف. الرأس أو الوجه: كان به «سعفة»، وهي مرض جلدي يخرج قروحا أو جروحا.
الرائد
* سعف. ج سعوف. 1-مص. سعف. 2-أغصان النخيل. 3-جهاز العروس. 4-أمتعة البيت. 5-مرض كالجرب يصيب أفواه الجمال.
الرائد
* سعف. 1-مص. سعف. 2-سلعة. 3-رجل نذل دنيء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: