وصف و معنى و تعريف كلمة تسفاه:


تسفاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و فاء (ف) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح تسفاه في معاجم اللغة العربية:



تسفاه

جذر [سفه]

  1. سُفَف: (اسم)
    • سُفَف : جمع سُفّة
  2. سَفِيف: (اسم)
    • سَفِيف : مصدر سَفَّ
  3. سَفوف: (اسم)
    • السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون
  4. مَسْفوف: (اسم)
    • مَسْفوف : اسم المفعول من سَفَّ


  5. إِسفاف: (اسم)
    • إسفاف : مصدر أَسَفَّ
  6. سُفّة: (اسم)
    • الجمع : سُفَفٌ
    • السُّفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ
    • السُّفَّةُ: القُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ، كَمِّيَّة
  7. سافات: (اسم)
    • سافات : جمع سَّافُ
  8. فَلْسَفة: (اسم)
    • فَلْسَفة : مصدر فَلسَفَ
  9. فَلسَفيّ: (اسم)
    • مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَلْسَفَةِ
    • مَوْضُوعٌ فَلْسَفِيٌّ : مُتَعَلِّقٌ بِالْفَلْسَفَةِ يَنْظُرُ إِلَى الأَمْرِ نَظْرَةً فَلْسَفِيَّةً
  10. السفة: (مصطلحات)


    • إساءة التصرف في المال ( انظر: السفية ). (فقهية)
  11. السفة: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر سفه ، الخفة والحركة. (فقهية)
  12. فَلسَفة: (اسم)
    • الفَلْسَفَةُ : كَلِمَةٌ تَعْنِي فِي الأَصْلِ الْحِكْمَةَ، مَحَبَّةَ الْحِكْمَةِ، وَصَارَ يُقْصَدُ بِهَا كُلُّ الأَفْكَارِ الْمُسْتَنْبَطَةِ بِالْعَقْلِ وَإِعْمَالِ الْفِكْرِ حَوْلَ الْمَوْجُودَاتِ وَمَبَادِئِهَا وَعِلَلِهَا
    • الفلسفة المدرسيّة: (علوم النفس) الفلسفة المبنيَّة على فلسفة أرسطو الكلامية، وتتميز بإخضاع الفلسفة للاهوت، وإقامة صلة بين العقل والدِّين
  13. فوسفات: (اسم)
    • امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور مركّب فوسفاتيّ
    • امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور مركّب فُوسفاتيّ
  14. فلسفة الاستثمار: (مصطلحات)
    • نهج الاستثمار الذي يمارسه مستثمر أو مدير استثمارات مثلاً السعي للنموّ من خلال شراء أسهم أو السعي للقيمة بشراء أوراق انخفض سعرها أملاً في ارتفاع قيمتها أو السعي لتحقيق دخل ثابت. (مالية)
  15. السفي: (اسم)
    • صوت التراب تحمله الريح
  16. أَسَفَّ فلاناً السَّفُوفَ:


    • جعله يَسَفُّه.
  17. أحرق سفنَه:
    • قطع خطّ الرَّجعة على نفسه، قطع صلتَه بالماضي.
  18. تأمُّلات فلسفيَّة:
    • حالة ذهنيَّة واعية يكون فيها الفكر مستسلمًا لذكريات وصور مُبهمة.
  19. سَفَّ الطائرُ سَفَّ سَفِيفاً:
    • مرَّ على وجه الأَرض في طيرانه.
  20. فَلْسَفَةُ الاِعْتِزالِ:
    • فَلْسَفَةُ الْمُعْتَزِلَة.
  21. فَلْسَفَةُ الإِشْراقِ:
    • فَلْسَفَةٌ قائِمَةٌ على أَساسِ أَنَّ الْمَعْرِفَةَ هي فَيْضٌ مِنَ اللَّهِ بالحِسِّ أو العَقْلِ.
  22. مُتَبَنٍّ لِأَفْكَارٍ فَلْسَفِيَّةٍ:


    • قَدْ أَخَذَ أَفْكَاراً مَّا وَجَعَلَهَا كَأَنَّهَا أَفْكَارُهُ يُدَافِعُ عَنْهَا.
  23. مذهب فلسفيّ يقول:
    • إنّ العقل مصدر كلّ معرفة وليس للتجربة دور فيها، وخلافه المذهب التجريبيّ.
  24. اِستَفَّ : (فعل)
    • استفَّ يستفّ ، اسْتَفِفْ / اسْتَفَّ ، استفافًا ، فهو مُسْتَفّ ، والمفعول مُسْتَفّ
    • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
    • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  25. اِستفاف : (اسم)
    • اِستفاف : مصدر اِستَفَّ
,
  1. سفف (المعجم لسان العرب)
    • "سَفِفْتُ السَّويقَ والدَّواءَ ونحوهما، بالكسر، أَسَفُّه سَفّاً واسْتَفَفْتُه: قَمِحْتُه إذا أَخذته غير ملتوت، وكل دَواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ، بفتح السين، مثل سَفُوفِ حبّ الرُّمان ونحوه، والاسم السُّفّةُ والسَّفُوفُ.
      واقْتماحُ كل شيء يابس سَفٌّ؛ والسَّفوفُ: اسم لما يُسْتَفُّ.
      وقال أَبو زيد: سَفِفْتُ الماءَ أَسَفُّه سَفّاً وسَفِتُّه أَسْفَتُه سَفْتاً إذا أَكثرت منه وأَنت في ذلك لا تَرْوَى.
      والسُّفَّةُ: القُمْحةُ.
      والسَّفَّةُ: فِعْل مرة.
      الجوهري: سُفّة من السويق، بالضم، أَي حَبّة منه وقُبْضةٌ.
      وفي حديث أَبي ذر:، قالت له امرأَة: ما في بيتك سُفَّةٌ ولا هِفّةٌ؛ السُّفَّة ما يُسَفُّ من الخُوص كالزَّبيل ونحوه أَي يُنْسَجُ، قال: ويحتمل أَن يكون من السَّفُوفِ أَي ما يُسْتَفُّ.
      وأَسَفَّ الجُرْحَ الدّواءَ: حَشاه به، وأَسَفَّ الوَشْمَ بالنَّؤُورِ: حَشاهُ، وأَسَفَّه إياه كذلك؛ قال مليح: أَو كالـْوشُومِ أَسَفَّتْها يَمانـِيةٌ من حَضْرَمَوْتَ نُؤُوراً، وهو مَـمْزوجُ وفي الحديث: أُتي برجل فقيل إنه سرق فكأَنما أُسِفَّ وجْهُ رسولِ اللّه،صلى اللّه عليه وسلم، أَي تغيّر وجْهُه واكْمَدَّ كأَنما ذُرَّ عليه شيء غيّره، من قولهم أَسْفَفْتُ الوَشْم وهو أَن يُغْرَزَ الجلدُ بإبرة ثم تُحْشى الـمَغارِزُ كُحْلاً.
      الجوهري: وأُسِفَّ وجهُه النَّؤُورَ أَي ذُرّ عليه؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِي يصف ثوراً: شَديدُ بَريقِ الحاجِبَيْنِ كأَنما أُسِفَّ صَلى نارٍ، فأَصْبَحَ أَكْحَلا وقال لبيد: أَو رَجْعُ واشِمة أُسِفَّ نَؤُورُها كِفَفاً تَعَرَّضَ، فَوْقَهُنَّ، وِشامُها وفي الحديث: أَن رجلاً شكا إليه جِيرانَه مع إحْسانِه إليهم فقال: إن كان كذلك فكأَنما تُسِفُّهم المَلُّ؛ المَلِّ: الرَّمادُ الحارُّ، أَي تَجعل وجُوههم كلوْن الرماد، وقيل: هو من سَفِفْتُ الدواء أَسَفُّه وأَسْفَفْتُه غيري، وفي حديث آخر: سَفُّ المَلّةِ خير من ذلك.
      والسَّفُوفُ: سَوادُ اللَّثةِ.
      وسَفَفْتُ الخُوصَ أَسُفُّه، بالضم سَفّاً وأَسْفَفْتُه إسْفافاً أَي نسجته بعضَه في بعض، وكلُّ شيء ينسج بالأَصابع فهو الإسْفاف.
      قال أَبو منصور: سَفَفْتُ الخوص، بغير أَلف، معروفة صحيحة؛ ومنه قيل لتصدير الرَّحْل سَفِيف لأَنه مُعْتَرِض كسَفِيف الخوص.
      والسُّفّة ما سُفَّ من الخوص وجعل مقدار الزَّبيل والجُلَّةِ.
      أَبو عبيد: رَمَلْتُ الحَصِير وأَرْمَلْتُه وسَفَفْتُه وأَسْفَفْتُه معناه كله نسجته.
      وفي حديث إبراهيم النخعي: أَنه كره أَن يُوصلَ الشعر، وقال لا بأْس بالسُّفّة؛ السُّفّة: شيء من القَرامل تَضَعُه المرأَة على رأْسها وفي شعرها ليطول، وأَصله من سَفِّ الخوص ونسْجِه.
      وسَفِيفَةٌ من خوص: نَسِيجةٌ من خوص.
      والسفِيفة: الدَّوْخَلَّةُ من الخوص قبل أَن تُرْمَل أَي تنسج.
      والسُّفّةُ العَرَقةُ من الخوص المُسَفّ.
      اليزيدي: أَسْفَفْتُ الخوص إسْفافاً قارَبْتُ بعضه من بعض، وكلُّه من الإلصاق والقُرب، وكذلك من غير الخوص؛

      وأَنشد: بَرَداً تُسَفُّ لِثاتُه بالإثْمِدِ (* هذا الشطر للنابغة وهو في ديوانه: تجلو بقادمتي حمامةِ أيكةٍ * برداً أُسِفّ لِثاته بالإثمدِ) وأَحْسَنُ اللِّثاتِ الحُمُّ.
      والسَّفِيفَةُ: بِطانٌ عَريضٌ يُشَدُّ به الرَّحْلُ.
      والسَّفِيفُ: حِزامُ الرَّحْل والهَوْدَج.
      والسَّفائفُ ما عَرُضَ من الأَغْراضِ، وقيل: هي جميعها.
      وأَسَفَّ الطائِرُ والسَّحابةُ وغيرُهما: دَنا من الأَرض؛ قال أَوْس‎ ‎بن‎ حَجَر أَو عبيد بن الأَبرص يصف سحاباً قد تَدلى حتى قَرُب من الأَرض: دانٍ مُسِفٍّ، فَوَيْقَ الأَرضِ هَيْدَبُه،يكادُ يَدْفَعُه من قامَ بالرَّاحِ وأَسَفَّ الفَحلُ: أَمال رأْسَه للعَضِيضِ.
      وأَسَفَّ إلى مَداقِّ الأُمور وأَلائمها: دَنا.
      وفي الصحاح: أَسَفَّ الرجلُ أَي تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمور، ومنه قيل للَّئيم العَطِيّةِ مُسَفْسِفٌ، وفي نسخة مُسَفِّف؛ وأَنشد ابن بري: وسامِ جَسِيماتِ الأَُمور، ولا تكنْ مُسِفّاً، إلى ما دَقَّ منهنَّ، دانِيا وفي حديث عليّ، عليه السلام: لكني أَسْفَفْتُ إذ أَسَفُّوا؛ أَسَفَّ الطائر إذا دنا من الأَرض في طيرانه.
      وأَسفّ الرَّجل الأَمر إذا قاربه.
      وأَسفَّ: أَحدّ النظر، زاد الفارسي: وصوّب إلى الأَرض.
      وروي عن الشعبي: أَنه كره أَن يُسِفَّ الرجلُ النظر إلى أُمّه أَو ابنته أَو أُخته أَي يُحِدَّ النظر إليهن ويُديمه.
      قال أَبو عبيد: الإسْفاف شِدَّة النظر وحِدّته؛ وكلُّ شيء لَزِمَ شيئاً ولَصِقَ به، فهو مُسِفٌّ، وأَنشد بيت عبيد.
      والطائر يُسِفُّ إذا طار على وجه الأَرض.
      وسَفِيفُ أُذُنَي الذئب: حِدَّتُهما؛ ومنه قول أَبي العارم في صفة الذئب: فرأَيت سَفِيفَ أُذُنيه، ولم يفسره.
      ابن الأَعرابي: والسُّفُّ والسِّفُّ من الحيات الشجاع.
      شمر وغيره: السّفُّ الحية؛ قال الهذلي: جَمِيلَ المُحَيّا ماجداً وابن ماجِدٍ وسُِفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَفْرعا والسُّفُّ والسِّفُّ: حَيَّةٌ تطير في الهواء؛

      وأَنشد الليث: وحتى لَو انَّ السُِّفَّ ذا الرِّيشِ عَضَّني،لـمَا ضَرَّني منْ فيه نابٌ ولا ثَعْر؟

      ‏قال: الثَّعْرُ السم.
      قال ابن سيده: وربما خُصَّ به الأَرْقَمُ؛ وقال الدَّاخِلُ بن حرامٍ الهُذَلي: لَعَمْرِي لقد أَعْلَمْت خِرْقاً مُبرَّأً وسُفّاً، إذا ما صَرَّحَ المَوْتُ أَرْوَعا أَراد: ورجلاً مثل سفٍّ إذا ما صرَّح الموتُ.
      والمُسَفْسِفةُ والسَّفْسافةُ: الرِّيح التي تجري فُوَيْقَ الأَرض؛ قال الشاعر: وسَفْسَفَتْ مُلاَّحَ هَيْفٍ ذابِلا أَي طَيّرَتْه على وجه الأَرض.
      والسَّفْسافُ: ما دَقَّ من التراب.
      والمُسَفْسِفَةُ: الرِّيحُ التي تُثِيرُه.
      والسَّفْسافُ: التراب الهابي؛ قال كثيِّر: وهاج بِسَفْسافِ التراب عَقِيمها والسَّفْسَفَةُ: انْتِخالُ الدَّقِيق بالمُنخُل ونحوه؛ قال رؤبة: إذا مَساحِيجُ الرِّياحِ السُّفَّنِ سَفْسَفْنَ في أَرْجاء خاوٍ مُزْمِنِ وسَفْسافُ الشِّعْر: رَدِيئُه.
      وشِعْر سَفْسافٌ: رَدِيء.
      وسَفْسافُ الأَخْلاقِ: رَديئُها.
      وفي الحديث: إِن اللّه تبارك وتعالى يُحِبُّ مَعاليَ الأُمورِ ويُبْغِضُ سَفْسافَها؛ أَرادَ مداقَّ الأُمورِ ومَلائمَها، شبهت بما دَقَّ من سَفْساف التراب؛ وقال لبيد: وإذا دَفَنْتَ أَباكَ، فاجْعَلْ فَوْقَه خَشَباً وطِينَا لِيَقِينَ وَجْه الأَمْرٍ سَفْـ سافَ التُّرابِ، ولنْ يَقِينا والسَّفْسافُ: الرَّدِيء من كل شيءٍ، والأَمرُ الحقِير وكلُ عَمَل دُونَ الإحْكام سَفْساف، وقد سَفْسَف عَمَله.
      زفي حديث آخر: إنَّ اللّه رَضِيَ لكم مَكارِمَ الأَخْلاقِ وكره لكم سَفْسافَها؛ السفساف: الأَمرُ الحَقِير والرَّديء من كل شيء، وهو ضدّ المعالي والمَكارِم، وأَصله ما يطير من غبار الدَّقيق إذا نُخِلَ والترابِ إذا أُثير.
      وفي حديث فاطمةَ بنت قَيس: إني أَخافُ عليكِ سَفاسِفَه؛ قال ابن الأَثير: هكذا أَخرجه أَبو موسى في السين والفاء ولم يفسره، وقال: ذكره العسكري بالفاء والقاف، ولم يورده أَيضاً في السين والقاف، قال: والمشهور المحفوظ في حديث فاطمة إنما هو: إني أَخاف عليك قَسْقاسَتَه، بقافين قبل السينين، وهي العصا؛ قال: فأَما سَفاسِفُه وسَقاسِقُه بالفاء والقاف فلا أَعرفه إلا أَن يكون من قولهم لطرائق السيف سَفاسِقُه، بفاء بعدها قاف، وهي التي يقال لها الفِرِنْدُ،فارسية معرَّبة.
      والمُسَفْسِفُ: اللئيمُ الطبيعةِ.
      والسَّفْسَفُ: ضرب من النبات.
      والسَّفِيفُ: اسم من أَسماء إبليس، وفي نسخة: السَّفْسَفُ من أَسماء إبليس.
      وسَفْ تَفْعَلُ، ساكنة الفاء، أَي سوف تَفْعَلُ؛ قال ابن سيده: حكاه ثعلب.
      "
  2. سَفِيفُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ سَفِيفُ: نَبْتٌ، واسْمٌ لإِبليسَ، وحِزام الرَّحْلِ، والمُرورُ على وجْهِ الأرْضِ، وقد سَفَّ الطائِرُ.
      ـ سَفَّ الخُوصَ: نَسَجَهُ، كأَسَفَّهُ.
      ـ سُفَّةُ: ما يُسَفُّ من الخُوصِ، ويُجْعَلُ مِقْدارَ الزَّبِيلِ أو الجُلَّةِ، والقَبْضَةُ من القَمْحِ ونَحْوِهِ، وشيءٌ من القَرامِلِ تَصِلُ به المَرْأةُ شَعَرَها، ولم يَكْرَهْهُ إبراهيمُ النَّخعِيُّ، وقال: لا بَأسَ بالسُّفَّةِ.
      ـ سَفِفْتُ الدواءَ سَفّاً، واسْتَفَفْتُهُ: قَمَحْتُهُ، أو أخَذْتُهُ غَيْرَ مَلْتوتٍ، وهو سَفُوفٌ وسُفَّةٌ.
      ـ سَفِفْتُ الماءَ: أكْثَرْتُ منه فَلمْ أرْوَ.
      ـ سَفُّ: طَلْعَةُ الفُحَّالِ، وأكْلُ الإِبِلِ اليَبيسَ،
      ـ سِفُّ والسُّفُّ: الأرْقَمُ من الحَيَّاتِ، أو التي تَطيرُ.
      ـ جُوعٌ سُفاسِفٌ: شَديدٌ.
      ـ سَفْسافُ: الرَّدِيءُ من كُلِّ شيءٍ، والأمْرُ الحَقيرُ،
      ـ سَفْسافُ من الدَّقيقِ: ما يَرْتَفِعُ من غُبارِهِ عِنْدَ النَّخْلِ،
      ـ سَفْسافُ من الشِّعْرِ: رَديئُهُ، وما دَقَّ من التُّرابِ،
      ـ مُسَفْسِفَةُ: الريحُ التي تُثيرُهُ، وتَجْري فُوَيْقَ الأرْضِ.
      ـ أسَفَّ: تَتَبَّعَ مَداقَّ الأُمورِ، وهرب من صاحِبِهِ، وطَلَبَ الأمورَ الدَّنيئَةَ،
      ـ أسَفَّ البَعيرَ: عَلَفَهُ اليَبيسَ،
      ـ أسَفَّ الفَرَسَ اللِجامَ: ألْقاهُ في فيه،
      ـ أسَفَّ الطائِرُ: دَنا من الأرضِ في طَيَرَانِهِ،
      ـ أسَفَّتِ السَّحابَةُ: دَنَتْ من الأرْضِ،
      ـ أسَفَّ النَّظَرَ: حَدَّدَهُ.
      ـ أسَفَّ الفَحْلُ: صَوَّبَ رأسَهُ للعَضيضِ،
      ـ أسَفَّ الجُرْحَ دواءً: أدْخَلَهُ فيه.
      ـ ما أسَفَّ منه بتافِهٍ: ما ظَفِرَ.
      ـ أُسِفَّ وجْهُهُ: تَغَيَّرَ.
      ـ سَفْسَفَ: انْتَخَلَ الدَّقيقَ ونحوَهُ،
      ـ سَفْسَفَ عَمَلَهُ: لم يُبالِغْ في إحْكامِهِ.
  3. سَفَنَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَفَنَهُ يَسْفِنُه: قَشَرَهُ، ومنه السَّفِينَةُ، لِقَشْرِها وجهَ الماء,ج: سَفائِنُ وسُفُنٌ وسَفِينٌ، وصانِعُها: سَفَّانٌ، وحِرْفَتُه: السِّفانَةُ.
      ـ سَّفَنُ: جِلْدٌ أخْشَنُ، وحَجَرٌ يُنْحَتُ به ويُلَيَّنُ، أو كُلُّ ما يُنْحَتُ به الشيءُ، كالمِسْفَنِ، وقِطْعَةٌ خَشْناءُ من جِلْدِ ضَبٍّ أو سَمَكَةٍ، يُسْحَجُ بها القِدْحُ حتى تَذْهَبَ عنه آثارُ المِبْراةِ.
      ـ سَفَنَتِ الرِّيحُ، وسَفِنَ: هَبَّتْ على وجهِ الأرضِ، فهي ريحٌ سَفونٌ وسافِنَةٌ, ج: سَوافِنُ.
      ـ سافِينُ: عِرْقٌ في باطِنِ الصُّلْبِ طُولاً، مُتَّصِلٌ به نِياطُ القلبِ.
      ـ سَّفَّانَةُ: اللُّؤْلُؤَةُ، وبنتُ حاتِمِ طَيِّئٍ.
      ـ سِيفَنَّةُ: طائِرٌ بمصرَ، لا يَقَعُ على شجرةٍ إلا أكَلَ جَميع وَرَقِها، ولَقَبُ إبراهيمَ بنِ الحُسَيْن ابنِ دِيزِيلَ الهَمَذانِي، لُقِّبَ به لأَنَّه إذا أتَى محدِّثاً، كتبَ جَميعَ حَديثهِ.
      ـ سَفَّانٌ: ناحِيَةٌ بين نَصِيبِينَ وجَزِيرَةِ ابنِ عُمَرَ.
      ـ نَجيبُ بنُ مَيْمُون الواسِطِي السَّفَّانِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ سَفينٌ: موضع بالمَشْرق.
      ـ سَفينةُ: مَوْلَى رسول اللهِ، صلى الله عليه وسلم، أو مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، واسمهُ مِهْرانُ. وسُفيانُ: في الياءِ.
  4. السَّفُوفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّفُوفُ : كُلُّ دَوَاءٍ يابس غير معجون.
  5. السُّفَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّفَّةُ : ما يُسَفُّ من الخوص ويُجعَل مقدارَ الزِّنْبيلِ أَو الجُلَّةِ.
      و السُّفَّةُ القُبْضَةُ من كلِّ ما يُسَفُّ. والجمع : سُفَفٌ.
  6. فَلْسَفِيُّ (المعجم الغني)
    • [ف ل س ف]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الْفَلْسَفَةِ). :-مَوْضُوعٌ فَلْسَفِيٌّ :- : مُتَعَلِّقٌ بِالْفَلْسَفَةِ. :-يَنْظُرُ إِلَى الأَمْرِ نَظْرَةً فَلْسَفِيَّةً.


  7. سُفّة (المعجم الرائد)
    • سفة - ج، سفف
      1- سفة : ما ينسج من ورق النخل. 2- سفة : ما تصل المرأة به شعرها. 3- سفة القبضة من القمح أو نحوه. 4- سفة : ما يسف من دواء أو نحوه.
  8. سافة (المعجم الرائد)
    • سافة - ج، آسف وسافات
      1- سافة : صف من الطين أو الحجارة في الحائط، ويعرف بـ«المدماك». 2- سافة الأرض بين الرمل والأرض الصلبة.
  9. فلسفة الاستثمار (المعجم مالية)
    • نهج الاستثمار الذي يمارسه مستثمر أو مدير استثمارات مثلاً السعي للنموّ من خلال شراء أسهم أو السعي للقيمة بشراء أوراق انخفض سعرها أملاً في ارتفاع قيمتها أو السعي لتحقيق دخل ثابت. ، وتعني بالانجليزية: investment philosophy
  10. سفف (المعجم مختار الصحاح)
    • س ف ف: سَفَّ الدواء يسفه بالفتح سَفَّا و اسْتَفَّهُ أيضا إذا أخذه غير ملتوت وكذا السويق وكل دواء يؤخذ غير معجون فهو سَفُوفٌ بفتح السين و سُفَّهٌ من السويق بالضم أي حبة وقبضته منه و أُسِّفَّ وجهه النئور إذا ذر عليه وفي الحديث {كأنما أسف وجهه} أي تغير كأنه ذر عليه شيء غيره و الإسفافُ شدة النظر وحدته وفي الحديث {أن الشعبي كره أن يسف الرجل النظر إلى أمه وابنته وأخته} و السَّفْسَافُ الرديء من كل شيء والأمر الحقير وفي الحديث {إن الله تعالى يحب معالي الأمور ويكره سفاسفها} ويروى ويبغض
  11. السُّفَيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السُّفَيَّةُ السُّفَيَّةُ (في علم الأحياءِ) : زائدة دقيقة تنتهي بها قمَّة الورقة في بعض النبات، مثل ورق السَّنا المَكِّيّ والكُوكا .
      27.
  12. المُسَفْسِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُسَفْسِفُ : اللئيمُ العطيّةِ.
      و المُسَفْسِفُ اللئيمُ الطبيعة.
  13. سُفَّةٌ (المعجم الغني)
    • [س ف ف]. :-تَنَاوَلَ سُفَّةً مِنَ الدَّوَاءِ :- : كَمِّيَّةً مِنْهُ كالغُبارِ. :-تَنَاوَلَ سُفَّةً مِنَ السَّعْتَرِ.
  14. فَلْسَفَةٌ (المعجم الغني)
    • [ف ل س ف]. (مصدر فَلْسَفَ). : كَلِمَةٌ تَعْنِي فِي الأَصْلِ الْحِكْمَةَ، مَحَبَّةَ الْحِكْمَةِ، وَصَارَ يُقْصَدُ بِهَا كُلُّ الأَفْكَارِ الْمُسْتَنْبَطَةِ بِالْعَقْلِ وَإِعْمَالِ الْفِكْرِ حَوْلَ الْمَوْجُودَاتِ وَمَبَادِئِهَا وَعِلَلِهَا. :-الْفَلْسَفَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :- :-الْفَلْسَفَةُ الْيُونَانِيَّةُ.
  15. سَفوف (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَفوف :-
      كُلّ دواء يؤخذ يابسًا غيرَ معجون.
  16. فُوسفات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُوسفات :-
      (الكيمياء والصيدلة) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :-مركّب فُوسفاتيّ.
  17. فَلْسَفة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فَلْسَفة :-
      1 - مصدر فلسفَ.
      2 - حكمة
      • مذهب فلسفيّ.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) علم يُعنى بدراسة المبادئ والعلل الأولى للأشياء وتفسير الأحداث والظواهر تفسيرًا عقليًّا، ويشمل: المنطق والأخلاق وعلم الجمال وما وراء الطبيعة وتاريخ الفلسفة :-مدرسة فلسفيّة، - تفكير فلسفيّ.
      • الفلسفة المدرسيّة: (علوم النفس) الفلسفة المبنيَّة على فلسفة أرسطو الكلامية، وتتميز بإخضاع الفلسفة للاهوت، وإقامة صلة بين العقل والدِّين.
  18. فُوسفات (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فُوسفات :-
      (الكيمياء والصيدلة) امتزاج حامض الفسفوريك بأحد المعادن كالبوتاس والحديد وغيرهما، وهو من الأسمدة الزراعيّة التي تمد النبات بعنصر الفسفور :-مركّب فوسفاتيّ.
  19. السفي (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت التراب تحمله الريح
  20. حجر سفاف (المعجم الأعشاب)
    • هو اسم لحجر القيشور
  21. إِستَفّ (المعجم الرائد)
    • إستف - استفافا
      1-إستف الدواء : أخذه من غير أن يخلط بالماء
  22. سَفِيف (المعجم الرائد)
    • سفيف
      1- مصدر سف يسف. 2- نسيج من ورق النخل. 3- حزام الرحل. 4- إسم لإبليس.
  23. سَفوف (المعجم الرائد)
    • سفوف
      1- سفوف : ما يسف من دواء أو نحوه. 2- سفوف : سواد اللثة.
  24. فَلسَفة (المعجم الرائد)
    • فلسفة
      1- مصدر فلسف. 2- حب الحكمة. 3- حكمة. 4- معرفة الإنسان نفسه. 5- علم الأشياء الأبدية الكلية بقدر طاقة الإنسان. 6- علم بالوجود بمبادئه وعلله. 7- معرفة الأمور الإلهية والإنسانية.
  25. سَفَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَفَّ سَفِفْتُ ، يَسَفّ ، اسْفَفْ / سَفَّ ، سَفًّا ، فهو سافّ ، والمفعول مَسْفوف :-
      • سَفَّ الدَّواءَ أو المسحوقَ تناوله يابسًا غير معجون :-سفّ الدقيقَ:-
      • سفَّ الترابَ: ندم وتحسّر.


معنى تسفاه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**سَفَهٌ** \- [س ف هـ]. (مص. سَفِهَ). 1. "مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى" : مَا هَذَا الجَهْلُ. 2. "أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ": أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ.
Advertisements
معجم الغني
**سَفِهَ** \- [س ف هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَفِهَ**،** يَسْفَهُ**، مص. سَفَهٌ، سَفَاهٌ، سَفَاهَةٌ. 1. "سَفِهَ الوَلَدُ" : كَانَ ذَا سَفَهٍ، فَظَّ التَّصَرُّفِ، أيْ أتَى بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ. 2. "سَفِهَ عَلَيْنَا" : جَهِلَ. 3. "سَفِهَ الحَقَّ وَعَلَيْهِ" : جَهِلَهُ. 4. "سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ" : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ.
معجم الغني
**سَفَّهَ** \- [س ف هـ]. (ف: ربا. متعد).** سَفَّهْتُ**،** أُسَفِّهُ**، مص. تَسْفِيهٌ. 1. "سَفَّهَ آرَاءهُ" : اِسْتَخَفَّ بِهَا وَفَضَحَ خِفَّتَهَا وَجَهْلَهَا. 2. "سَفَّهَ الوَلَدَ" : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ، أَوْ جَعَلَهُ سَفِيهاً. 3. "سَفَّهَ الجَهْلُ حِلْمَهُ" : أطَاشَهُ، أخَفَّهُ.
معجم الغني
**سَفَهَ** \- [س ف هـ]. (ف: ثلا. متعد).** سفَهَ**،** يَسْفَهُ**، مص. سَفاهٌ، سَفاهَةٌ. 1. "سَفَهَ نَفْسَهُ" : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا. 2. "سَفَهَ رَأْيَهُ" : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ. 3. "سَفَهَ نَصِيبَهُ" : نَسِيَهُ.
معجم الغني
**سَفُهَ** \- [س ف هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَفُهَ**،** يَسْفُهُ**، مص. سَفَاهَةٌ. 1. "سَفُهَ الوَلَدُ" : كَانَ سَفِيهاً، فَظّاً، وَقِحاً، جَهِلاً. 2. "سَفُهَ عَلَيْنَا" : جَهِلَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسافهَ يتسافه، تَسَافُهًا، فهو مُتَسَافِه • تسافه الشَّخصُ: تجاهل. • تسافه الشَّخصان: مُطاوع سافهَ: تشاتما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تسفَّهَ على يتسفَّه، تسَفُّهًا، فهو مُتَسَفِّه، والمفعول مُتَسَفَّهٌ عليه • تسفَّه على جاره: شنَّع عليه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
سافهَ يُسافه، مُسافَهةً، فهو مُسافِه، والمفعول مُسافَه • سافهَ فلانًا: شاتمه، تطاول عليه "إن ترفَّعت عن مُسافهته كنت خيرًا منه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفاهة [مفرد]: 1- مصدر سفَهَ وسفُهَ وسفِهَ/ سفِهَ على. 2- بَذاءة "تلفّظ بسفاهات". 3- إسراف وتبذير "هدر ثروتَه بسفاهته".
معجم اللغة العربية المعاصرة
سَفِيه [مفرد]: ج سُفهاءُ وسِفاه، مؤ سَفيهة، ج مؤ سفيهات وسِفاه: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من سفُهَ. 2- مُبذِّر، سيِّئ التصرّف في مالِه "{وَلاَ تُؤْتُوا السُّفَهَاءَ أَمْوَالَكُمُ}". 3- بذيء مُخلّ بالأدب والاحتشام "أغنية سَفيهة- كلام سَفيه- إذا نطق السفيه فلا تجبهُ ... فخيرٌ من إجابته السكوتُ".
المعجم الوسيط
نَفْسَهُ ورأْيَه ـَ سَفَاهاً، وسَفاهةً: حملها على السَّفَهِ، أَو نسبها إِِليه، أَو أَهْلَكَها. و ـ صاحبَه ـُ سَفْهاً: غَلَبَهُ في المُسافَهَةِ.( سَفِهَ ) ـَ سَفَهاً، وسَفَاهاً، وسفاهَةً: خَفَّ وطاشَ وجَهِلَ. ويُقال: سَفِه علينا: جَهِلَ. وسَفِهَ الحقَّ وعليه: جَهِلَهُ. وَسَفِهَ نفسَه ورأْيَهُ: سَفَه. و ـ فلاناً سَفْهاً، وسَفاهاً: نَسَبَهُ إِِلى السَّفَهِ. و ـ الشرابَ سَفاهاً، وسَفاهَةً: أَكثر منه فلم يَرْوَ. و ـ نصيبَه: نَسِيَهُ.( سَفُهَ ) فلان ـُ سَفاهاً، وسَفاهَةً: سَفِهَ. ويُقال: سَفُه علينا: جَهِلَ.( سافَهَهُ ): شاتمَه. و ـ الشرابَ: أَسرف فيه فشربه جُزافاً. و ـ الطريقَ: لازمه بسيرٍ شديدِ.( سَفَّهَهُ ): جعله سَفِيهاً. يُقال: سَفَّهَ الجهلُ حِلمَهُ: أَطاشَهُ وأَخَفَّهُ. و ـ فلاناً: نسبه إِِلى السَّفَهِ.( تسافَهَ ) عليهم: سَفِهَ.( تسفَّهَتِ ) الرياحُ: اضطرَبَتْ. و ـ فلانٌ: تكلَّفَ السفاهَةَ وأَظهرها. و ـ عليه: شَنَّعَ. و ـ الريحُ الشيءَ: اسْتَخَّفتْهُ فحرَّكَتْهُ ومالت به. و ـ فلاناً عن الشيءِ: خَدَعَه عنه.( السَّافِهُ ): الأَحمقُ. و ـ الشديدُ العَطَشِ.( السَّفِيهُ ): من يبذّر ماله فيما لا ينبغي. و ـ الجاهلُ. ( ج ) سُفَهاءُ، وسِفاهٌ. وهي سفيهة. ( ج ) سفائِهُ، وسُفَّه، وسِفاهٌ. وثوبٌ سَفِيهٌ: رديء النسْجِ. وزِمامٌ سَفِيهٌ: مضطربٌ. وناقة سَفِيهةُ الزِّمامِ: خفيفةُ السَّيرِ.( المَسْفَهَةُ ): طعامٌ مسْفَهةٌ: يبعثُ على كثرةِ شُرْب الماءِ.
مختار الصحاح
س ف ه : السَّفَهُ ضد الحلم وأصله الخفة والحركة و تَسَفَّهَ عليه إذا أسمعه و سَفَّهَهُ تَسْفِيها نسبه إلى السفه و سافَهَهُ مُسافَهةً يقال سَفِيهٌ لا يجد مُسافِها وقولهم سَفِهَ نفسه وغبن رأيه وبطر عيشه وألم بطنه ووفق أمره ورشد أمره كان الأصل سفهت نفس زيد ورشد أمره فلما حول الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأنه صار في معنى سَفَّهَ نفسه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامه ضرب زيد وقال الفراء لما حول الفعل من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مفسرا ليدل على أن السفه فيه وكان حكمه أن يكون سفه زيد نفسا لأن المفسر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيها بها ولا يجوز عنده تقديمه لأن المفسر لا يتقدم ومثله قولهم ضقت به ذرعا وطبت به نفسا والمعنى ضاق ذرعي به وطابت نفسي به و سَفُهَ الرجل صار سَفيها وبابه ظرف و سَفَاهاً أيضا بالفتح و سَفِهَ أيضا من باب طرب فإذا قالوا سفِه نفسه وسفِه رأيه لم يقولوه إلا بالكسر لأن فَعُلَ لا يكون إلا متعديا
الصحاح في اللغة
السَفَهُ: ضدُّ الحِلمِ، وأصله الخِفَّةُ والحركةُ. يقال: تَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ، أي مالتْ به. قال ذو الرمة: جَرَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رياحٌ تَسَفَّهَتْ   أَعالِيَها مَرُّ الرياحِ النَـواسـمِ وتَسَفَّهَتُ فلاناً عن ماله، إذا خدعتَه عنه. وتَسَفَّهْتُ عليه، إذا أَسْمَعْتَهُ. وسَفَّهَهُ تَسْفيهاً: نَسَبَهُ إلى السَّفَهِ. وسافَهَهُ مُسَافَهَةً. يقال: سَفيهٌ لم يجد مُسافِهاً. وسَفُهَ فلان بالضم سَفاهاً وسَفاهَةً، وسَفِهَ بالكسر سَفَهاً، لغتان، أي صار سَفيهاً. فإذا قالوا سَفِهَ نَفْسَهُ وسَفِهَ رأيَه لم يقولوه إلاّ بالكسر، لأن فَعُلَ لا يكون متعدّياً. وسَفِهْتُ الشرابَ أيضاً بالكسر، إذا أكثرت منه فلم تَرْوَ. وأسفَهكَهُ الله. وسافَهْتُ الدَنَّ أو الوطْبَ، إذا قَاعَدْتَهُ فشربتَ منه ساعةً بعد ساعة.
لسان العرب
السَّفَهُ والسَّفاهُ والسَّفاهة خِفَّةُ الحِلْم وقيل نقيض الحِلْم وأَصله الخفة والحركة وقيل الجهل وهو قريب بعضه من بعض وقد سَفِهَ حِلْمَه ورأْيَه ونَفْسَه سَفَهاً وسَفاهاً وسَفاهة حمله على السَّفَهِ قال اللحياني هذا هو الكلام العالي قال وبعضهم يقول سَفُه وهي قليلة وقولهم سَفِهَ نَفْسَهُ وغَبِنَ رَأْيَه وبَطِرَ عَيْشَه وأَلِمَ بَطْنَه ووَفِقَ أَمْرَه ورَشِدَ أَمْرَه كان الأَصلُ سَفِهَتْ نفسُ زيد ورَشِدَ أَمْرُه فلما حُوِّل الفعل إلى الرجل انتصب ما بعده بوقوع الفعل عليه لأَنه صار في معنى سَفَّهَ نَفْسَه بالتشديد هذا قول البصريين والكسائي ويجوز عندهم تقديم هذا المنصوب كما يجوز غلامَه ضرب زيدٌ وقال الفراء لما حُوِّل الفعلُ من النفس إلى صاحبها خرج ما بعده مُفَسِّراً ليدل على أَن السَّفَه فيه وكان حكمه أَن يكون سَفِه زيدٌ نَفْساً لأَن المُفَسِّر لا يكون إلا نكرة ولكنه ترك على إضافته ونصب كنصب النكرة تشبيهاً بها ولا يجوز عنده تقديمه لأَن المفسر لا يتقدَّم ومثله قولهم ضِقْتُ به ذَرْعاً وطَبْتُ به نَفْساً والمعنى ضاق ذَرْعي به وطابت نفسي به وفي التنزيل العزيز إلاّ من سَفِهَ نَفْسَه قال أَبو منصور اختلف النحويون في معنى سَفِهَ نَفْسه وانتصابه فقال الأَخفش أَهل التأْويل يزعمون أَن المعنى سَفَّه ومنه قوله إلا من سَفِهَ الحقَّ معناه من سَفَّه الحقَّ وقال يونس النحوي أُراها لغة ذهب يونس إلى أَن فَعِلَ للمبالغة كما أَنَّ فَعَّلَ للمبالغة فذهب في هذا مذهب أَهل التأْويل ويجوز على هذا القول سَفِهْتُ زيداً بمعنى سَفَّهْتُ زيداً وقال أَبو عبيدة معنى سَفِهَ نفسَه أَهلك نفسَه وأَوْبَقَها وهذا غير خارج من مذهب يونس وأَهل التأْويل وقال الكسائي والفراء إن نفسه منصوب على التفسير وقالا التفسير في النكرات أَكثر نحو طِبْتُ به نَفْساً وقَرِرْتُ به عيناً وقالا إن أَصل الفعل كان لها ثم حوِّل إلى الفاعل أَراد أَن قولهم طبت به نفساً معناه طابت نفسي به فلما حول الفعل إلى صاحب النفس خرجت النفسُ مُفَسِّرة وأَنكر البصريون هذا القول وقالوا إن المفسرات نكرات ولا يجوز أَن تجعل المعارف نكرات وقال بعض النحويين إن قوله تعالى إلاَّ من سَفِهَ نَفْسَه معناه إلا من سَفِهَ في نفسه أَي صار سفيهاً إلا أَن في حذفت كما حذفت حروف الجر في غير موضع قال الله تعالى ولاجُناحَ عليكم أَن تَسْتَرْضِعُوا أَوْلادَكم المعنى أَن تسترضعوا لأَولادكم فحذف حرف الجر من غير ظرف ومثله قوله نُغالي اللَّحْمَ للأَضْيافِ نِيّاً ونَبْذُلُه إذا نَضِجَ القُدورُ المعنى نغالي باللحم وقال الزجاج القول الجيد عندي في هذا أَن سَفِهَ في موضع جَهِلَ والمعنى والله أَعلم إلا مَنْ جَهِل نَفْسَه أَي لم يُفَكِّرْ في نفسه فوضع سَفِهَ في موضع جَهِلَ وعُدِّيَ كما عُدِّيَ قال فهذا جميع ما قاله النحويون في هذه الآية قال ومما يقوِّي قول الزجاج الحديث الثابتُ المرفوع حين سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكِبْر فقال الكِبْرُ أَن تَسْفَهَ الحَقَّ وتَغْمِطَ الناسَ فجعل سَفِهَ واقعاً معناه أن تَجْهَلَ الحق فلا تراه حقّاً والله أَعلم وقال بعض أَهل اللغة أَصلُ السَّفَهِ الخُُِفَّةُ ومعنى السفيه الخفيفُ العقل وقيل أَي سَفِهَتْ نَفْسُه أي صارت سفيهة ونصب نفسه على التفسير المحوّل وفي الحديث إنما البَغْيُ من سَفِهَ الحقَّ أَي من جهله وقيل من جهل نفسه وفي الكلام محذوف تقديره إنما البغي فِعْلُ من سَفِهَ الحقَّ والسَّفَهُ في الأَصل الخِفَّة والطَّيْشُ ويقال سَفِهَ فلانٌ رأْيه إذا جهله وكان رأْيه مضطرباً لا استقامة له والسَّفيه الجاهل ورواه الزمخشري من سَفَهِ الحَقِّ على أَنه اسم مضاف إلى الحق قال وفيه وجهان أَحدهما على أَن يكون على حذف الجار وإيصال الفعل كان الأَصلُ سَفِهَ على الحق والثاني أَن يضمن معنى فعل متعد كجهل والمعنى الاستخفاف بالحق وأَن لا يراه على ما هو عليه من الرُّجْحان والرَّزانة الأَزهري روى ثعلب عن ابن الأَعرابي أَنه قال الزّافِهُ السَّرابُ والسافِهُ الأَحمق ابن سيده سَفِهَ علينا وسَفُهَ جهل فهو سَفِيهٌ والجمع سُفَهاء وسِفَاهٌ قال الله تعالى كما آمنَ السُّفَهاء أَي الجُهّال والسفيه الجاهل والأُنثى سفيهة والجمع سَفِيهات وسَفائِهُ وسُفَّهٌ وسِفاهٌ وسَفَّه الرجلَ جعله سفيهاً وسَفَّهَهُ نسبه إلى السَّفَه وسافَهه مُسافَهة يقال سَفِيه لم يَجِدْ مُسافِهاً وسَفَّه الجهلُ حِلْمَه أَطاشه وأَخَفَّه قال ولا تُسَفِّهُ عند الوِرْد عَطْشَتُها أَحلامَنا وشَريبُ السَّوْءِ يَضْطرِمُ وسَفِهَ نفْسَه خَسِرَها جَهْلاً وقوله تعالى ولا تُؤْتوا السُّفَهاء أَموالكم التي جعل الله لكم قياماً قال اللحياني بلغنا أَنهم النساء والصبيان الصغار لأَنهم جُهّال بموضع النفقة قال وروي عن ابن عباس أَنه قال النساءُ أَسْفَهُ السُّفهاء وفي التهذيب ولا تؤتوا السفهاء أَموالكم يعني المرأَة والولد وسميت سفيهة لضعف عقلها ولأَنها تُحْسِنُ سياسة مالها وكذلك الأَولاد ما لم يُؤنَس رُشْدُهم وقولُ المشركين للنبي صلى الله عليه وسلم أَتُسَفِّه أَحْلامنا معناه أَتُجَهِّلُ أَحْلامَنا وقوله تعالى فإن كان الذي عليه الحقُّ سفيهاً أَو ضعيفاً السفيه الخفيفُ العقل من قولهم تَسَفَّهَتِ الرِّياحُ الشيءَ إذا استخفته فحركته وقال مجاهد السفيه الجاهل والضعيف الأَحمق قال ابن عرفة والجاهل ههنا هو الجاهل بالأَحكام لا يحسن الإِملال ولا يدري كيف هو ولو كان جاهلاً في أَحواله كلها ما جاز له أَن يُداين وقال ابن سيده معناه إن كان جاهلاً أَو صغيراً وقال اللحياني السفيه الجاهل بالإملال قال ابن سيده وهذا خطأٌ لأَنه قد قال بعد هذا أَو لا يَسْتطِيعُ أَن يُمِلَّ هُوَ وسَفُه علينا بالضم سَفاهاً وسَفاهَةً وسَفِهَ بالكسر سَفَهاً لغتان أَي صار سفيهاً فإذا قالوا سَفِهَ نَفْسَه وسَفِهَ رَأْيَه لم يقولوه إلاَّ بالكسر لأَن فَعُلَ لا يكون متعدّياً ووادٍ مُسْفَه مملوء كأَنه جاز الحدَّ فسَفُهَ فمُسْفَه على هذا مُتَوَهَّم من باب أَسْفَهْتُه وَجَدْته سفيهاً قال عَدِيُّ بن الرِّقاع فما به بَطْنُ وادٍ غِبَّ نَضْحَتِه وإن تَراغَبَ إلا مُسْفَهٌ تَئِقُ والسَّفَهُ الخِفَّة وثوب سَفِيهٌ لَهْلَهٌ سَخِيف وتَسَفَّهَتِ الرياحُ اضطَرَبت وتَسَفَّهت الريحُ الغُصونَ حرَّكتها واستخفتها قال مَشَيْنَ كما اهْتَزَّتْ رِماحٌ تَسَفَّهَتْ أَعالِيَها مَرُّ الرِّياحِ النَّواسِمِ وتَسَفَّهَتِ الريحُ الشجرَ أَي مالت به وناقة سَفِيهة الزِّمامِ إذا كانت خفيفة السير ومنه قول ذي الرمة يصف سيفاً وأَبْيَضَ مَوْشِيِّ القَمِيصِ نَصَبْتُه على ظَهْرِ مِقْلاتٍ سَفِيهٍ جَديلُها يعني خفيفٍ زِمامُها يريد أَن جديلها يضطرب لاضطراب رأْسها وسافَهَتِ الناقةُ الطريقَ إذا خَفَّتْ في سيرها قال الشاعر أَحْدُو مَطِيَّاتٍ وقَوْماً نُعَّسا مُسافِهاتٍ مُعْمَلاً مُوَعَّسا أَراد بالمُعْمَلِ المُوعَّسِ الطريقَ الموطوء قال ابن بري وأَما قول خلف بن إسحق البَهْرانيّ بَعْثنا النَّواعِجَ تَحْتَ الرِّحالْ تَسافَهُ أَشْداقُها في اللُّجُمْ فإنه أَراد أَنها تَترامى بلُغامِها يَمْنةً ويَسْرَة كقول الجَرْمي تَسافَهُ أَشْداقُها باللُّغامْ فتَكْسُو ذَفارِيَها والجُنُوبا فهو من تَسافُهِ الأَشْداق لا تَسافُهِ الجُدُلِ وأَما المُبَرّدُ فجعله من تَسافُه الجُدُل والأَول أَظهر وسَفِه الماءَ يَسْفَهُه سَفْهاً أَكثر شربه فلم يَرْوَ والله أَسْفَهه إياه وحكى اللحياني سَفِهْتُ الماءَ وسافَهْتُه شربته بغير رِفْقٍ وسَفِهْتُ الشرابَ بالكسر إذا أَكثرت منه فلم تَرْوَ وأَسْفَهَكَه الله وسافَهْتُ الدَّنَّ أَو الوَطْبَ قاعَدْتُه فشَرِبْتُ منه ساعةً بعد ساعة وسافَهْتُ الشرابَ إذا أَسرفت فيه قال الشَّمَّاخ فَبِتُّ كأَنني سافَهْتُ صِرْفاً مُعَتَّقَةً حُمَيَّاها تَدُورُ الأَزهري رجل ساهِفٌ وسافِهٌ شديد العطش ابن الأَعرابي طعام مَسْهَفَة ومَسْفَهة إذا كان يَسْقِي الماءَ كثيراً وسَفَهْتُ وسَفِهْتُ كلاهما شُغِلْتُ أَو شَغَلْتُ وسَفِهْتُ نصيبي نَسِيتُه عن ثعلب وتَسَفَّهْتُ فلاناً عن ماله إذا خدعته عنه وتَسَفَّهْتُ عليه إذا أَسمعته
الرائد
* سفه يسفه: سفها. ه: غلبه في المسافهة والوقاحة.
الرائد
* سفه يسفه: سفاها وسفاهة. 1-رأيه: نسبه إلى السفه. 2-ه: حمله على السفه. 3-نفسه: أهلكها. 4-نفسه: أذلها. 5-نصيبه: نسيه، تركه.
الرائد
* سفه يسفه: سفاها وسفاهة. 1-جهل. 2-كان سفيها.
الرائد
* سفه يسفه: سفها وسفاها وسفاهة. 1-كان ذا سفه. 2-عليه: جهل عليه. 2-الحق أو عليه: جهله. 4-نصيبه: نسيه، تركه. 5-ت الطعنة: أسرع منها الدم وجف. 5-الشراب: أكثر منه فلم يرتو. 7-نفسه: أذلها.
الرائد
* سفه تسفيها. 1-ه: جعله سفيها. 2-ه: نسبه إلى السفه. 3-الجهل عقله: أطاشه، أخفه.
الرائد
* سفه. 1-مص. سفه. 2-جهل. 3-رداءة الخلق. 4-خفة، طيش.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: