وصف و معنى و تعريف كلمة تسق:


تسق: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و قاف (ق) .




معنى و شرح تسق في معاجم اللغة العربية:



تسق

جذر [تسق]

  1. أَوْسَاق: (اسم)
    • أَوْسَاق : جمع وَسْقُ ، وٍسْق
  2. أوساق: (اسم)
    • أوساق : جمع وَسق
  3. سَقَى: (فعل)
    • سقَى / سقَى لـ يَسقِي ، اسْقِ ، سَقْيًا ، فهو ساقٍ والجمع : سُقاةٌ ، وسُقَّاء ، وسُقًّى ، وسُقِيٌّ والمفعول مَسْقِيّ - للمتعدِّي وسَقِيّ - للمتعدِّي
    • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
    • سقى العرقُ : سال ولم ينقطع
    • سقَى الشَّخصُ : تزوّد بالماء
  4. سَقَّى: (فعل)

    • سَقَّيْتُ ، أُسَقِّي ، سَقِّ ، مصدر تَسْقِيَةٌ
    • سَقَّاهُ مَاءً : أعْطَاهُ مَاءً لِيَشْرَبَهُ ، أكْثَرَ سَقْيَهُ
    • سَقَّى الثَّوْبَ : أشْبَعَهُ صِبْغاً كَثِيراً
    • سَقَّى صَاحِبَهُ : قَالَ لَهُ : سَقَاكَ اللَّهُ ، أوْ سَقْياً لَكَ
  5. وَسَقَ: (فعل)
    • وَسَقْتُ ، أَسِقُ ، سِقْ ، مصدر وَسِيقٌ
    • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ ، سَاقَهُ
    • ( فعل : رباعي لازم متعد ) وَسَقْتُ ، أَسِقُ ، سِقْ ، مصدر وَسْقٌ
    • وَسَقَتِ النِّخلةُ : حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ : ضمَّه وجمعَه
    • وَسَقَ الليلُ الأشياءَ : جَلَّلَها
    • وَسَقَتِ حَمَلَهُ
    • وَسَقَت العينُ الماءَ : حَمَلتْه
    • وَسَقَتِ الإِنسانَ والحيوانَ ، وسيقًا : طَرَدَه
    • وَسَقَتِ البعيرَ : حمَّله الوَسْقَ
  6. وَسَقَ: (فعل)
    • وسَقَ يَسِق ، سِقْ ، وَسْقًا ووُسُوقًا ، فهو واسِق ، وهي واسقٌ والجمع وسَاقٌ والمفعول مَوْسوق
    • وسَق الشَّيءَ : ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
    • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ : جلَّلها وستَرها
    • وَسَقَتِ الدابةُ : حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
    • وَسَقَ البَضَائِعَ فِي السَّفِينَةِ : حَمَلَهَا ، شَحَنَهَا
    • وَسَقَ الجَمَلَ : حَمَّلَهُ الوَسْقَ
    • وَسَقَتْ عَيْنُهُ الْمَاءَ : حَمَلَتْهُ
    • وَسَقَتِ النَّخْلَةُ : كَثُرَ حَمْلُهَا
  7. وَسف: (اسم)
    • الوَسْف : تشقُّقٌ يبدو في مقدِّم فخذ البعير وعَجُزه عند السّمَنِ والاكتناز ، حتَّى يعمَّ جَسَدَه ، فيتقشَّرَ جلدُه
,
  1. وَسَقَهُ
    • ـ وَسَقَهُ يَسِقهُ : جَمَعَهُ وحَمَلَهُ ، ومنه : { واللَّيلِ وما وَسَقَ وطَرَدَهُ ، ومنه : الوَسيقَةُ ، وهي من الإِبِلِ كالرُّفْقَةِ من الناسِ ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدَتْ مَعاً ،
      ـ وَسَقَتِ الناقَةُ : حَمَلَتْ وأغْلَقَتْ على الماءِ رَحِمَها ، فهي واسِقٌ من وِساقٍ ومَواسِقَ ومَواسيقَ ،
      ـ وَسَقَتِ العَيْنُ الماءَ : حَمَلَتْه .
      ـ وَسيقُ : السَّوْقُ ، والمَطَرُ .
      ـ وَسْقُ : ستُّونَ صاعاً ، أو حِمْلُ بَعيرٍ .
      ـ وَسَّقَ الحِنْطَةَ تَوْسيقاً : جَعَلَها وسْقاً وسْقاً .
      ـ أوسَقَ البَعيرَ : حَمَّلَهُ حِمْلَهُ ،
      ـ أوسَقَتِ النَّخْلَةُ : كثُرَ حَمْلُها .
      ـ اسْتَوْسَقَتِ الإِبِلُ : اجْتَمَعَتْ .
      ـ اتَّسَقَ : انْتَظَمَ .
      ـ واسَقَه : عارَضَه فكانَ مِثْلَهُ ، ولم يكن دونَهُ ، وناهَدَهُ .
      ـ ميساقُ : الطائِرُ يُصَفِّقُ بجَناحَيْهِ إذا طَارَ ، ج : مَيَاسيقُ ومآسيقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استوسقَ
    • استوسقَ يستوسق ، استيساقًا ، فهو مُستوسِق :-
      استوسق الشَّيءُ اجتمع وانضم .
      استوسق الأمرُ : انتظم
      استوسق له الأمرُ : أمكنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أوسُق
    • أوسق - إيساقا
      1 - أوسق الدابة : حملها حملها . 2 - أوسقت النخلة : كثر حملها .

    المعجم: الرائد

  4. إِستَوسَق
    • إستوسق - استيساقا
      1 - إستوسق الشيء : اجتمع وانضم . 2 - إستوسق الأمر : انتظم ، ضبط ، سوي . 3 - إستوسق لهالأمر : كان ممكنا .

    المعجم: الرائد

  5. اِتِّسَاقٌ
    • [ و س ق ]. ( مصدر اِتَّسَقَ ).
      1 . :- ساَعَدَ عَلَى اتِّسَاقِ أمُورِهِ :- : اِنْتِظَامُهَا ، اِسْتِوَاؤُهَا .
      2 . :- اِتِّسَاقُ القَمَرِ :- : كَمَالُهُ . :- أَثَارَ اتِّسَاقُ جَمَالِهَا إِعْجَابَهُ .

    المعجم: الغني

  6. اتِّساق
    • اتِّساق :-
      1 - مصدر اتَّسقَ .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) عدم التَّناقض أو التّكلُّف في أجزاء الفكرة .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) انسجام أو توافق تام بين المقدمات والنتائج ، أو بين البراهين الرياضيّة ومكوناتها من الأوليات والبدهيات .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِتَّسَق
    • إتسق - اتساقا
      1 - إتسق الأمر : انتظم ، استوى . 2 - إتسقت الجمال : اجتمعت . 3 - إتسق القمر : استوى وامتلأ .

    المعجم: الرائد



  8. استوسق الأمر
    • انتظم ° استوسق له الأمرُ

    المعجم: عربي عامة

  9. استوسق الشّيء
    • اجتمع وانضم .

    المعجم: عربي عامة

  10. اسْتَوْسَقَ
    • اسْتَوْسَقَ اسْتَوْسَقَ الشيءُ : اجتمع وانضمَّ .
      يقال : استوسقت الإبلُ .
      و اسْتَوْسَقَ الأمرُ : انتظم .
      ويقال : استوسق له الأمرُ : أَمكنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اتَّسقَ
    • اتَّسقَ يتَّسق ، اتِّساقًا ، فهو مُتَّسِق :-
      اتَّسق الشَّيءُ
      1 - اجتمع وانضمَّ :- اتّسقت الأشجار / الإبل ، - { وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ }: اجتمع نوره واستوى أمره ، وذلك حين يكون بدرًا .
      2 - انتظم وتلاءم واستوى :- اتّسقت صفوف التلاميذ في المدرسة ، - اتّسقت العبارات ، - { وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ } :-
      • اتّسقت الأفكار : ترابطت .
      اتَّسق القمرُ : استوى وامتلأ واكتمل واستدار :- { وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ } .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. وسق
    • " الوَسْقُ والوِسْقُ : مِكْيَلَة معلومة ، وقيل : هو حمل بعير وهو ستون صاعاً بصاع النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وهو خمسة أَرطال وثلث ، فالوسْقُ على هذا الحساب مائة وستون مَناً ؛ قال الزجاج : خمسة أَوسق هي خمسة عشر قَفِيزاً ، قال : وهو قَفِيزُنا الذي يسمى المعدّل ، وكل وَسْق بالمُلَجَّم ثلاثة أَقْفِزَةٍ ، قال : وستون صاعاً أَربعة وعشرون مكُّوكاً بالمُلَجَّم وذلك ثلاثة أَقفِزَةٍ .
      وروي عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : ‏ ليس ‏ فيما دون خمسة أَو سُقٍ من التمر صدقة .
      التهذيب : الوَسْقُ ، بالفتح ، ستون صاعاً وهو ثلاثمائة وعشرون رطلاً عند أهل الحجاز ، وأَربعمائة وثمانون رطلاً عند أَهل العراق على اختلافهم في مقدار الصاع والمُدِّ ، والأَصل في الوَسْق الحَمْل ؛ وكل شيء وسَقَتْه ، فقد حملته .
      قال عطاء في قوله خمسة أَوْسُقٍ : هي ثلاثمائة صاع ، كذلك ، قال الحسن وابن المسيب .
      وقال الخليل : الوَسْق هو حِمْل البعير ، والوِقْرُ حمل البغل أَو الحمار .
      قال ابن بري : وفي الغريب المصنف في باب طلع النخل : حَمَلت وَسْقاً أَي وِقْراً ، بفتح الواو لا غير ، وقيل : الوَسْق العِدْل ، وقيل العِدْلان ، وقيل هو الحِملُ عامة ، والجمع أوْسُقٌ ووُسوق ؛ قال أَبو ذؤيب : ما حُمِّلَ البُخْتِيُّ عامَ غِيارِه ، عليه الوُسُوقُ ، بُرُّها وشَعِيرُها ووَسَقَ البعيرَ وأَوْسَقه : أَوْقَره .
      والوَسْقُ : وَقْر النخلة .
      وأَوْسَقَت النخلةُ : كثر حَمْلها ؛ قال لبيد : والى الله تُرْجَعون ، وعند الـْ لمَه وِرْدُ الأُمور والإصدارُ كلَّ شيء أَحْصَى كتاباً وحِفْظاً ، ولَدَيْهِ تَجَلَّت الأَسْرارُ (* في رواية أخرى : وعِلماً بدل وحفظاً ).
      يوم أَرزاقُ من يُفَضَّلُ عُمٌّ ، موسِقاتٌ وحُفَّلٌ أَبكار ؟

      ‏ قال شمر : وأَهل الغرب يسمون الوَسْق الوِقْر ، وهي الأَوْساق والوُسُوق .
      وكل شيء حملته ، فقد وَسَقْته .
      ومن أَمثالهم : لا أفعل كذا وكذا ما وَسَقَت عيني الماءَ أَي ما حملته .
      ويقال : وَسَقَت النخلةُ إذا حملت ، فإذا كثر حملها قيل أَوْسَقَتْ أَي حملت وَسْقاً .
      وَوَسَقْت الشيء أَسِقُه وَسْقاً إذا حملته ؛ قال ضابئ بن الحرث البُرْجُمِيُّ : فإنِّي ، وإيَّاكم وشَوْقاً إليكُمُ ، كقابض ماء لم تَسِقْهُ أَنامِلُهْ أَي لم تحمله ، يقول : ليس في يدي شيء من ذلك كما أَنه ليس في يد القابض على الماء شيء ، ووَسَقَت الأَتان إذا حلت ولداً في بطنها .
      ووَسَقَت الناقة وغيرُها تَسِقُ أَي حملت وأَغْلَقَتْ رَحِمَها على الماء ، فهي ناقة واسِقٌ ونُسوق وِساقٌ مثل نائم ونِيَام وصاحب وصِحَاب ؛ قال بشر بن أَبي خازم : أَلَظَّ بِهِنَّ يَحْدوهُنَّ ، حتى تَبَيَّنت الحِيالُ من الوِساقِ ووَسَقَت الناقةُ والشاةُ وَسْقاً ووُسوقاً ، وهي واسِقٌ : لَقِحَتْ ، والجمع مَوَاسِيق ومَواسِق كلاهما جمع على غير قياس ؛ قال ابن سيده : وعندي أَن مَوَاسيق ومَوَاسق جمع ميساق ومَوْسق .
      ولا آتيك ما وَسَقَتْ عيني الماءَ أَي ما حملته .
      والمِيسَاق من الحمام : الوافر الجناح ، وقيل : هو على التشبيه جعلوا جناحيه له كالوَسْقِ ، وقد تقدم في الهمز ، ويقوي أَن أَصله الهمز قولهم في جمعه مَآسيق لا غير .
      والوُسُوق : ما دخل فيه الليل وما ضم .
      وقد وَسَقَ الليلُ واتَّسَقَ ؛ وكل ما انضم ، فقد اتَّسَق .
      والطريق يأتَسِقُ ؛ ويَتَّسق أَي ينضم ؛ حكاه الكسائي .
      واتَّسَق القمر : استوى .
      وفي التنزيل : فلا أُقسم بالشَّفَق والليل وما وَسَق والقمر إذا اتَّسَق ؛ قال الفراء : وما وسَقَ أَي وما جمع وضم .
      واتَّساقُ القمر : امتلاؤه واجتماعه واستواؤه ليلة ثلاث عشرة وأَربع عشرة ، وقال الفراء : إلى ست عشرة فيهن امتلاؤه واتِّسَاقه ، وقال أَبو عبيدة : وما وَسَقَ أَي وما جمع من الجبال والبحار والأشجار كأنه جمعها بأَن طلع عليها كلِّها ، فإذا جَلَّلَ الليلُ الجبال والأَشجار والبحار والأَرض فاجتمعت له فقد وَسَقَها .
      أَبو عمرو : القمر والوَبَّاص والطَّوْس والمُتَّسِق والجَلَمُ والزِّبْرقان والسِّنِمَّارُ .
      ووَسَقْت الشيءَ : جمعته وحملته .
      والوَسْق : ضم الشيء إلى الشيء .
      وفي حديث أُحُد : اسْتَوسِقُوا كما يَسْتَوْسِق جُرْبُ الغنم أَي استجمعوا وانضموا ، والحديث الآخر : أَن رجلاً كان يَجوز المسلمين ويقول اسْتَوسِقُوا .
      وفي حديث النجاشي : واسْتَوْسَقَ عليه أَمْرُ الحَبَشة أَي اجتمعوا على طاعته واستقر الملك فيه .
      والوَسْقُ : الطرد ؛ ومنه سميت الوَسِيقةُ ، وهي من الإبل كالرُّفْقة من الناس ، فإذا سُرِقَتْ طُرِدت معاً ؛ قال الأَسود بن يَعْفُر : كَذَبْت عَلَيْكَ لا تزال تَقُوفُني ، كما قافَ آثارَ الوَسيقةِ قائفُ وقوله كذبت عليك هو إغراء أَي عليك بي ، وقوله تقوفني أَي تَقُضُّني وتتبع آثاري ، والوَسِيقُ : الطَّرْد ؛

      قال : قَرَّبها ، ولم تَكَدْ تُقَرَّب من آل نَسْيان ، وَسِيقٌ أَجدب ووَسَق الإبلَ فاسْتَوْسقت أَي طردها فأَطاعت ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : إنَّ لنا لإبلاً نَقانِقا مُسْتَوسْقاتٍ ، لو تجدْنَ سائقا أَراد مثل النَّقانِق وهي الظِّلْمانُ ، شبهها بها في سرعتها .
      واسْتَوْسَقت الإبل : اجتمعت ؛

      وأَنشد للعجاج : إنَّ لنا قلائصاً حقَائقا مُسْتَوْسقات ، لو تجدْنَ سائقا وأَوْسَقْتُ البعير : حَمّلته حمْله ووَسَقَ الإبل : طردها وجمعها ؛ وأَنشد : يوماً تَرانا صالحينَ ، وتارةً تَقومُ بنا كالوَِاسِقِ المُتَلَبِّبِ واسْتَوْسَقَ لك الأَمرُ إذا أَمكنك .
      واتَّسَقت الإبل واسْتَوْسقَت : اجتمعت .
      ويقال : واسَقْتُ فلاناً مُوَاسقةً إذا عارضته فكنت مثله ولم تكن دونه ؛ وقال جندل : فلسْتَ ، إنْ جارَيْتني ، مُوَاسِقِي ، ولسْتَ ، إن فَرَرْتَ مِنِّي ، سابِقي والوِساقُ والمُوَاسقة : المُنَاهدة ؛ قال عدي : ونَدَامَى لا يَبْخَلُون بما نا لوا ، ولا يُعْسِرون عند الوِساقِ والوَسِيقةُ من الإبل والحمير : كالرُّفْقة من الناس ، وقد وَسَقها وُسُوقاً ، وقيل : كل ما جُمِع فقد وُسِقَ .
      ووَسِيقهُ الحمار : عانته .
      وتقول العرب : إن الليل لطويل ولا أَسِقُ بالَهُ ولا أَسِقْهُ بالاً ، بالرفع والجزم ، من قولك وَسَق إذا جَمَع أَي وُكِلت بجمع الهموم فيه .
      وقال اللحياني : معناه لا يجتمع له أمره ، قال : وهو دعاء .
      وفي التهذيب : إن الليل لطويل ولا تَسِقْ جزم على الدعاء ، ومثله : إن الليل طويل ولا يَطُلْ إلا بخير أَي لا طال إلا بخير .
      الأَصمعي : يقال للطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار : هو المِيساقُ ، وجمعه مَآسِيق ؛ قال الأَزهري : هكذا سمعته بالهمز .
      الجوهري : أَبو عبيد المِيساقُ الطائر الذي يُصَفِّقُ بجناحيه إذا طار ، قال : وجمعه مَياسِيقُ .
      والاتّساقُ : الإنتظام .
      ووَسَّقْتُ الحِنطة تَوْسيقاً أَي جعلتها وَسْقاً وَسْقاً .
      الأَزهري : الوَسِيقةُ القطيع من الإبل يطردها الشَّلاَّل ، وسميت وَسيقةً لأن طاردها يجمعها ولا يَدَعُها تنتشر عليه فيلحَقُها الطلبُ فيردها ، وهذا كما قيل للسائق قابض ، لأَن السائق إذا ساق قطيعاً من الإبل قبضها أَي جمعها لئلا يتعذر عليه سوقها ، ولأَنها إذا انتشرت عليه لم تتابع ولم تَطْرِدْ على صَوبٍ واحد .
      والعرب تقول : فلان يسوق الوَسِيقة وينسُل الوَدِيقة ويحمي الحَقيقة ؛ وجعل رؤبة الوَسْق من كل شيء فقال : كأَنَّ وَسْقَ جَنْدَلٍ وتُرْبِ ، عليَّ ، من تَنْحيب ذاك النَّحْبِ والوَسِيقةُ من الإبل ونحوها : ما غصبت .
      الأَصمعي : فرس مِعْتاق الوَسِيقة وهو الذي إذا طُرِدَ عليه طرِيدةٌ أنجاها وسبق بها ؛

      وأَنشد : أَلم أَظْلِفْ عن الشعراء عِرْضي ، كما ظُلِفَ الوَسِيقةُ بالكُراعِ ؟"

    المعجم: لسان العرب



معنى تسق في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اتِّساق [مفرد]: 1- مصدر اتَّسقَ. 2- (سف) عدم التَّناقض أو التّكلُّف في أجزاء الفكرة.

3- (سف) انسجام أو توافق تام بين المقدمات والنتائج، أو بين البراهين الرياضيّة ومكوناتها من الأوليات والبدهيات.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّسقَ يتَّسق، اتِّساقًا، فهو مُتَّسِق • اتَّسق الشَّيءُ: 1- اجتمع وانضمَّ "اتّسقت الأشجار/ الإبل- {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}: اجتمع نوره واستوى أمره، وذلك حين يكون بدرًا". 2- انتظم وتلاءم واستوى "اتّسقت صفوف التلاميذ في المدرسة- اتّسقت العبارات- {وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}"| اتّسقت الأفكار: ترابطت. • اتَّسق القمرُ: استوى وامتلأ واكتمل واستدار "{وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ}".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: