تَسَقَّطَ :حَمَلَه على أن يَسْقُطَ فَيُخْطِئُ أَو يكذب فيبوح بما عنده
تَسَقَّطَ الخبَرَ ونحْوَهُ: أَخَذَهُ شيئاً بعد شيءٍ
سُقوط: (اسم)
مصدر سَقَطَ
سُقُوطُ الأَمْطَارِ : هُبُوطُهَا
السُقُوط : الوُقُوعُ
سُقُوطُ الذِّراع (في الولادة) : زَلَقُها من الرَّحِم قَبْلَ الرأْس
وسقوط الرحم (في أمراض النساء) : هبوطه عن مستواه الطبيعي
وسُقُوطُ الخصومة (في القانون) : انتهاء الخصومة قبل الفصل فيها، بعد انقضاء سنة على الأقل من عدم السير فيها
آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه،
سقوط الشّعر: ذهابه،
سقوط النَّدى: تشكّل أو تكوُّن النَّدى
سقوط الحَقّ: (القانون) زوال الحقّ من يد صاحبه لأنّه لم يستعمله في مدّة معيَّنة؛ كسقوط حقّ المحكوم عليه في استئناف الحكم إذا لم يستأنفه في الآجال الموقوتة قانونًا
سقوط الدَّعوى: (القانون) محو آثار كلِّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعَى عليه بعد انقضاء مدَّة معلومة
سقوط حُرّ/ سقوط طليق: (سك) سقوط جنديّ المظلاَّت قبل فتح المظلَّة
سقوط حُرّ/ سقوط طليق: سقوط جسم في الفضاء أو في الجوّ دون مؤثِّر كابح أو موجِّه
ساقَطَ: (فعل)
ساقطَيساقط ، مُساقَطةًوسِقاطًا ، فهو مُساقِط ، والمفعول مُساقَط
"السَّقْطةُ: الوَقْعةُ الشديدةُ. سقَطَيَسْقُطُسُقوطاً، فهو ساقِطٌوسَقُوطٌ: وقع، وكذلك الأُنثى؛
قال: من كلِّ بَلْهاء سَقُوطِ البُرْقُعِ بيْضاءَ، لم تُحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يعني أَنها لم تُحْفَظْ من الرِّيبةِ ولم يُضَيِّعْها والداها. والمَسْقَطُ، بالفتح: السُّقوط. وسَقط الشيءُ من يدي سُقوطاً. وفي الحديث: لَلّهُ عزّ وجلّ أَفْرَحُ بتَوْبةِ عَبْدِه من أَحدكم يَسْقُط على بَعِيره وقد أَضلَّه؛ معناه يَعثُر على موضعه ويقعُ عليه كما يقعُ الطائرُ على وكره. وفي حديث الحرث بن حسان:، قال له النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، وسأَله عن شيء فقال: على الخَبِيرِ سقَطْتَ أَي على العارِفِ به وقعت، وهو مثل سائرٌ للعرب. ومَسْقِطُ الشيء ومَسْقَطُه: موضع سقُوطه، الأَخيرة نادرة. وقالوا: البصرة مَسْقَطُ رأْسي ومَسْقِطُه. وتساقَط على الشيء أَي أَلقى نفسَه عليه، وأَسقَطَه هو. وتساقَط الشيءُ: تتابع سُقوطه. وساقَطهمُساقَطةًوسِقاطاً: أَسْقَطَه وتابع إِسْقاطَه؛ قال ضابئُ بن الحَرثِ البُرْجُمِيّ يصف ثوراً والكلاب: يُساقِطُ عنه رَوْقُه ضارِياتِها،سِقاطَ حَدِيدِ القَينِ أَخْوَلَ أَخْوَلا قوله: أَخْوَل أَخولا أَي متفرِّقاً يعني شرَرَ النار. والمَسْقِطُ مِثال المَجْلِس: الموضع؛ يقال: هذا مَسْقِط رأْسي، حيث ولد، وهذا مسقِطُ السوْطِ، حيث وقع، وأَنا في مَسْقِط النجم، حيث سقط، وأَتانا في مَسْقِط النجم أَي حين سقَط، وفلان يَحِنُّ إِلى مسقِطه أَي حيث ولد. وكلُّ مَن وقع في مَهْواة يقال: وقع وسقط، وكذلك إِذا وقع اسمه من الدِّيوان، يقال: وقع وسقط، ويقال: سقَط الولد من بطن أُمّه، ولا يقال وقع حين تَلِدُه. وأَسْقَطتِ المرأَةُ ولدها إِسْقاطاً، وهي مُسْقِطٌ: أَلقَتْه لغير تَمام من السُّقوطِ، وهو السَّقْطُوالسُّقْطُوالسَّقْط، الذكر والأُنثى فيه سواء،ثلاث لغات. وفي الحديث: لأَنْ أُقَدِّمَ سِقْطاً أَحَبُّ إِليَّ من مائة مُسْتَلئِمْ؛ السقط، بالفتح والضم والكسرِ، والكسرُ أَكثر: الولد الذي يسقط من بطن أُمه قبل تَمامِه، والمستلْئِمُ: لابس عُدَّةِ الحرب، يعني أَن ثواب السِّقْطِ أَكثر من ثوابِ كِبار الأَولاد لأَن فعل الكبير يخصُّه أَجره وثوابُه وإِن شاركه الأَب في بعضه، وثواب السقط مُوَفَّر على الأَب. وفي الحديث: يحشر ما بين السَّقْطِ إِلى الشيخ الفاني جُرْداً مُرْداً. وسَقْطُ الزَّند: ما وقع من النار حين يُقْدَحُ، باللغات الثلاث أَيضاً. قال ابن سيده: سَقْطُ النار وسِقْطُهاوسُقْطُها ما سقَط بين الزنْدين قبل اسْتحكامِ الوَرْي، وهو مثل بذلك، يذكر ويؤَنث. وأَسقَطَتِ الناقةُ وغيرها إِذا أَلقت ولدها. وسِقْطُ الرَّمْلِ وسُقْطُهوسَقْطُهومَسْقِطُه بمعنى مُنقَطَعِه حيث انقطع مُعْظَمُه ورَقَّ لأَنه كله من السُّقوط،الأَخيرة إِحدى تلك الشواذ، والفتح فيها على القياس لغة. ومَسْقِطُ الرمل: حيث ينتهي إِليه طرَفُه. وسِقاطُ النخل: ما سقَط من بُسْرِه. وسَقِيطُ السَّحابِ: البَرَدُ. والسَّقِيطُ: الثلْجُ. يقال: أَصبَحتِ الأَرض مُبْيَضَّة من السَّقِيطِ. والسَّقِيطُ: الجَلِيدُ، طائيةٌ، وكلاهما من السُّقوط. وسَقِيطُ النَّدَى: ما سقَط منه على الأَرض؛ قال الراجز: وليْلةٍ، يا مَيَّ، ذاتِ طَلِّ،ذاتِ سَقِيطٍ ونَدىً مُخْضَلِّ،طَعْمُ السُّرَى فيها كطَعْمِ الخَلِّ ومثله قول هُدْبة بن خَشْرَمٍ: وَوادٍ كجَوْفِ العَيْرِ قَفْرٍ قطَعْتُه،تَرى السَّقْطَ في أَعْلامِه كالكَراسِفِ والسَّقَطُ من الأَشياء: ما تُسْقِطهُ فلا تَعْتَدُّ به من الجُنْد والقوم ونحوه. والسُّقاطاتُ من الأَشياء: ما يُتَهاون به من رُذالةِ الطعام والثياب ونحوها. والسَّقَطُ: رَدِيءُ المَتاعِ. والسَّقَطُ: ما أُسْقِط من الشيء. ومن أَمْثالِهم: سَقَطَ العَشاء به على سِرْحانٍ، يُضرب مثلاً للرجل يَبْغي البُغْيةَ فيقَعُ في أَمر يُهْلِكُه. ويقال لخُرْثِيِّ المَتاعِ: سَقَطٌ. قال ابن سيده: وسقَطُ البيت خُرْثِيُّه لأَنه ساقِطٌ عن رفيع المتاع، والجمع أَسْقاط. قال الليث: جمع سَقَطِ البيتِ أَسْقاطٌ نحو الإِبرة والفأْس والقِدْر ونحوها. وأَسْقاطُ الناس: أَوْباشُهم؛ عن اللحياني، على المثل بذلك. وسَقَطُ الطَّعامِ: ما لا خَيْرَ فيه منه، وقيل: هو ما يَسْقُط منه. والسَّقَطُ: ما تُنُوول بيعه من تابِلٍ ونحوه لأَن ذلك ساقِطُ القِيمة، وبائعه سَقَّاط. والسَّقَّاطُ: الذي يبيع السَّقَطَ من المَتاعِ. وفي حديث ابن عمر، رضي اللّه عنهما: كان لا يَمُرُّ بسَقَّاطٍ ولا صاحِبِ بِيعةٍ إِلا سَلَّم عليه؛ هو الذي يَبيعُ سَقَطَ المتاعِ وهو رَدِيئُه وحَقِيره. والبِيعةُ من البَيْعِ كالرِّكْبةِ والجِلْسَةِ من الرُّكُوبِ والجُلوس، والسَّقَطُ من البيع نحو السُّكَّر والتَّوابِل ونحوها، وأَنكر بعضهم تسميته سَقَّاطاً، وقال: لا يقال سَقَّاط، ولكن يقال صاحب سَقَطٍ. والسُّقاطةُ: ما سَقَط من الشيء. وساقَطه الحديثَ سِقاطاً: سَقَط منك إِليه ومنه إِليك. وسِقاطُ الحديثِ: أَن يتحدَّثَ الواحدُ ويُنْصِتَ له الآخَرُ، فإِذا سكت تحدَّثَ الساكِتُ؛ قال الفرزدق: إِذا هُنَّ ساقَطْنَ الحَديثَ، كأَنَّه جَنى النَّحْلِ أَو أَبْكارُ كَرْمٍ تُقَطَّف وسَقَطَ إِليَّ قوم: نزلوا عليَّ. وفي حديث النجاشِيّ وأَبي سَمّالٍ: فأَما أَبو سَمَّالٍ فسَقَطَ إِلى جيرانٍ له أَي أَتاهم فأَعاذُوه وسَترُوه. وسَقَطَ الحَرّ يَسْقُطُسُقُوطاً: يكنى به عن النزول؛ قال النابغة الجعدي: إِذا الوَحْشُ ضَمَّ الوَحْش في ظُلُلاتِها سَواقِطُ من حَرٍّ، وقد كان أَظْهَرا وسَقَطَ عنك الحَرُّ: أَقْلَعَ؛ عن ابن الأَعرابي، كأَنه ضد. والسَّقَطُوالسِّقاطُ: الخَطَأُ في القول والحِساب والكِتاب. وأَسْقَطَوسَقَطَ في كلامه وبكلامه سُقوطاً: أَخْطأَ. وتكلَّم فما أَسْقَطَ كلمة،وما أَسْقَط حرفاً وما أَسْقَط في كلمة وما سَقَط بها أَي ما أَخْطأَ فيها. ابن السكيت: يقال تَكلَّم بكلام فما سَقَطَ بحرف وما أَسْقَطَ حَرْفاً، قال: وهو كما تقول دَخَلْتُ به وأَدْخَلْتُه وخرَجْتُ به وأَخْرَجْتُه وعَلوْت به وأَعْلَيْتُه وسُؤتُ به ظَنّاً وأَسأْتُ به الظنَّ، يُثْبتون الأَلف إِذا جاء بالأَلف واللام. وفي حديث الإفك: فأَسْقَطُوا لها به يعني الجارِيةَ أَي سَبُّوها وقالوا لها من سَقَط الكلامِ، وهو رديئه، بسبب حديث الإِفْك. وتَسَقَّطَهواستَسْقَطَه: طلَب سَقَطَه وعالَجه على أَن يَسْقُطَ فيُخْطِئ أَو يكذب أَو يَبُوحَ بما عنده؛ قال جرير: ولقد تسَقَّطَني الوُشاةُ فصادَفُوا حَجِئاً بِسِرِّكِ، يا أُمَيْمَ، ضَنِينا (* قوله «حجئاً» أَي خليقاً، وفي الأَساس والصحاح وديوان جرير: حصراً،وهو الكتوم للسر.) والسَّقْطةُ: العَثْرةُ والزَّلَّةُ، وكذلك السِّقاطُ؛ قال سويد بن أَبي كاهل: كيفَ يَرْجُون سِقاطِي، بَعْدَما جَلَّلَ الرأْسَ مَشِيبٌ وصَلَعْ؟
قال ابن بري: ومثله ليزيد بن الجَهْم الهِلالي: رجَوْتِ سِقاطِي واعْتِلالي ونَبْوَتي،وراءَكِ عَنِّي طالِقاً، وارْحَلي غَدا وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: كُتب إِليه أَبيات في صحيفة منها: يُعَقِّلُهُنَّ جَعْدةُ من سُلَيْمٍ مُعِيداً، يَبْتَغي سَقَطَ العَذارى أَي عثَراتِها وزَلاَّتِها. والعَذارى: جمع عَذْراء. ويقال: فلان قليل العِثار، ومثله قليل السِّقاطِ، وإِذا لم يَلْحق الإِنسانُ مَلْحَقَ الكِرام يقال: ساقِطٌ، وأَنشد بيت سويد بن أَبي كاهل. وأَسقط فلان من الحساب إِذا أَلقى. وقد سقَط من يدي وسُقِطَ في يَدِ الرجل: زَلَّ وأَخْطأَ،وقيل: نَدِمَ. قال الزجّاجُ: يقال للرجل النادم على ما فعل الحَسِر على ما فرَطَ منه: قد سُقِط في يده وأُسْقِط. وقال أَبو عمرو: لا يقال أُسقط،بالأَلف، على ما لم يسمّ فاعله. وفي التنزيل العزيز: ولَمّا سُقِط في أَيديهم؛ قال الفارسي: ضرَبوا بأَكُفِّهم على أَكفهم من النَّدَم، فإِن صح ذلك فهو إِذاً من السقوط، وقد قرئ: سقَط في أَيديهم، كأَنه أَضمر الندم أَي سقَط الندمُ في أَيديهم كما تقول لمن يحصل على شيء وإِن كان مما لا يكون في اليد: قد حَصل في يده من هذا مكروهٌ، فشبّه ما يحصُل في القلب وفي النفْس بما يحصل في اليد ويُرى بالعين. الفراء في قوله تعالى ولما سُقط في أَيْديهم: يقال سُقط في يده وأُسقط من الندامة، وسُقط أَكثر وأَجود. وخُبِّر فلان خَبراً فسُقط في يده وأُسقط. قال الزجاج: يقال للرجل النادم على ما فعل الحسِرِ على ما فرَط منه: قد سُقط في يده وأُسقط. قال أَبو منصور: وإِنما حَسَّنَ قولهم سُقط في يده، بضم السين، غير مسمًّى فاعله الصفةُ التي هي في يده؛ قال: ومثله قول امرئ القيس: فدَعْ عنكَ نَهْباً صيحَ في حَجَراتِه،ولكنْ حَدِيثاً، ما حَدِيثُ الرَّواحِلِ؟ أَي صاح المُنْتَهِبُ في حَجَراتِه، وكذلك المراد سقَط الندمُ في يده؛ أَنشد ابن الأَعرابي: ويوْمٍ تَساقَطُ لَذَّاتُه،كنَجْم الثُّرَيّا وأَمْطارِها أَي تأْتي لذاته شيئاً بهد شيء، أَراد أَنه كثير اللذات: وخَرْقٍ تحَدَّث غِيطانُه،حَديثَ العَذارَى بأَسْرارِها أَرادَ أَن بها أَصوات الجنّ. وأَما قوله تعالى: وهُزِّي إِليكِ بجِذْعِ النخلةِ يَسّاقَطْ، وقرئ: تَساقَطْوتَسّاقَطْ، فمن قرأَه بالياء فهو الجِذْعُ، ومن قرأَه بالتاء فهي النخلةُ، وانتصابُ قوله رُطَباً جَنِيّاً على التمييز المحوَّل، أَرادَ يَسّاقطْ رُطَبُ الجِذْع، فلما حوّل الفعل إِلى الجذع خرج الرطبُ مفسِّراً؛ قال الأَزهري: هذا قول الفرّاء، قال: ولو قرأَ قارئ تُسْقِطْ عليك رُطباً يذهب إِلى النخلة، أَو قرأَ يسقط عليك يذهب إِلى الجذع، كان صواباً. والسَّقَطُ: الفَضيحةُ. والساقِطةُوالسَّقِيطُ: الناقِصُ العقلِ؛ الأَخيرة عن الزجاجيّ، والأُنثى سَقِيطةٌ. والسَّاقِطُوالساقِطةُ: اللَّئيمُ في حسَبِه ونفْسِه، وقوم سَقْطَىوسُقّاطٌ، وفي التهذيب: وجمعه السَّواقِطُ؛ وأَنشد: نحنُ الصَّمِيمُ وهُمُ السَّواقِطُ ويقال للمرأَة الدنيئةِ الحَمْقَى: سَقِيطةٌ، ويقال للرجل الدَّنِيء: ساقِطٌ ماقِطٌ لاقِطٌ. والسَّقِيطُ: الرجل الأَحمق. وفي حديث أَهل النار: ما لي لا يَدْخُلُنِي إِلاَّ ضُعفاء الناسِ وسَقَطُهم أَي أَراذِلُهم وأَدْوانُهُم. والساقِط: المتأَخِّرُ عن الرجال. وهذا الفعل مَسْقَطةٌ للإِنسان من أَعْيُنِ الناس: وهو أَن يأْتي بما لا ينبغي. والسِّقاطُ في الفَرسِ: اسْتِرْخاء العَدْوِ. والسِّقاطُ في الفرس: أَن لا يَزالَ مَنْكُوباً، وكذلك إِذا جاء مُسْتَرْخِيَ المَشْي والعَدْوِ. ويقال للفرس: إِنه ليساقِط الشيء (* قوله «ليساقط الشيء» كذا بالأصل، والذي في الاساس: وانه لفرس ساقط الشدّ إِذا جاء منه شيء بعد شيء.) أَي يجيء منه شيء بعد شيء؛ وأَنشد قوله: بِذي مَيْعة، كأَنَّ أَدْنَى سِقاطِه وتَقْرِيبِه الأَعْلَى ذَآلِيلُ ثَعْلَبِ وساقَطَ الفرسُ العَدْوَ سِقاطاً إِذا جاء مسترخياً. ويقال للفرس إِذا سبق الخيل: قد ساقَطَها؛ ومنه قوله: ساقَطَها بنَفَسٍ مُرِيحِ،عَطْفَ المُعَلَّى صُكَّ بالمَنِيحِ،وهَذَّ تَقْرِيباً مع التَّجْلِيحِ المَنِيحُ: الذي لا نَصِيبَ له. ويقال: جَلَّحَ إِذا انكشَف له الشأْنُ وغَلب؛ وقال يصف الثور: كأَنَّه سِبْطٌ من الأَسْباطِ،بين حَوامِي هَيْدَبٍ سُقَّاطِ السِّبْطُ: الفِرْقةُ من الأَسْباط. بين حوامِي هَيْدَبٍ وهَدَبٍ أَيضاً أَي نَواحِي شجر ملتفّ الهَدَب. وسُقّاطٌ: جمع الساقِط، وهو المُتَدَلِّي. والسَّواقِطُ: الذين يَرِدُون اليمَامةَ لامْتِيارِ التمر، والسِّقاطُ: ما يحملونه من التمر. وسيف سَقّاطٌ وَراء الضَّريبةِ، وذلك إِذا قَطَعَها ثم وصَل إِلى ما بعدها؛ قال ابن الأَعرابي: هو الذي يَقُدُّ حتى يَصِل إِلى الأَرض بعد أَن يقطع؛ قال المتنخل الهذلي: كلَوْنِ المِلْحِ ضَرْبَتُه هَبِيرٌ،يُتِرُّ العَظْمَ سَقّاطٌ سُراطِي وقد تقدَّم في سرط، وصوابهُ يُتِرُّ العظمَ. والسُّراطِيُّ: القاطعُ. والسَّقّاطُ: السيفُ يسقُط من وراء الضَّرِيبة يقطعها حتى يجوز إِلى الأَرض. وسِقْطُ السَّحابِ: حيث يُرى طرَفُه كأَنه ساقِطٌ على الأَرض في ناحية الأُفُق. وسِقْطا الخِباء: ناحِيَتاه. وسِقْطا الطائرِ وسِقاطاهومَسْقَطاه: جَناحاه، وقيل: سِقْطا جَناحَيْه ما يَجُرُّ منهما على الأَرض. يقال: رَفَع الطائرُ سِقْطَيْه يعني جناحيه. والسِّقْطانِ من الظليم: جَناحاه؛ وأَما قول الرَّاعي: حتى إِذا ما أَضاء الصُّبْحُ، وانْبَعَثَتْ عنه نَعامةُ ذي سِقْطَيْن مُعْتَكِر فإِنه عنى بالنعامة سَواد الليل، وسِقْطاه: أَوّلُه وآخِرُه، وهو على الاستعارة؛ يقول: إِنَّ الليلَ ذا السِّقْطين مضَى وصدَق الصُّبْح؛ وقال الأَزهري: أَراد نَعامةَ ليْلٍ ذي سِقطين، وسِقاطا الليل: ناحِيتا ظَلامِه؛ وقال العجاج يصف فرساً: جافِي الأَيادِيمِ بلا اخْتِلاطِ،وبالدِّهاسِ رَيَّث السِّقاطِ قوله: ريّث السقاط أَي بطيء أَي يَعْدو (* قوله «أي يعدو إلخ» كذا بالأصل.) في الدِّهاسِ عَدْواً شديداً لا فُتورَ فيه. ويقال: الرجل فيه سِقاطٌ إِذا فَتَر في أَمره ووَنَى. قال أَبو تراب: سمعت أَبا المِقْدامِ السُّلَمِيّ يقول: تسَقَّطْتُ الخَبَر وتَبقَّطْتُه إِذا أَخذته قليلاً قليلاً شيئاً بعد شيء. وفي حديث أَبي بكر، رضي اللّه عنه: بهذه الأَظْرُبِ السَّواقِطِ أَي صِغار الجبالِ المُنْخفضةِ اللاَّطئةِ بالأَرض. وفي حديث سعد، رضي اللّه عنه: كان يُساقِطُ في ذلك عن رسول اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، أَي يَرْوِيهِ عنه في خِلالِ كلامِه كأَنه يَمْزُجُ حَدِيثَه بالحديث عن رسولِ اللّه، صلّى اللّه عليه وسلّم، وهو من أَسْقَطَ الشيءَ إِذا أَلْقاه ورَمَى به. وفي حديث أَبي هريرة: أَنه شرب من السَّقِيطِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره بعض المتأَخرين في حرف السين، وفسره بالفَخّارِ، والمشهور فيه لُغةً وروايةً الشينُ المعجمة، وسيجيء، فأَمّا السَّقِيطُ، بالسين المهملة، فهو الثَّلْجُ والجَلِيدُ. "
سَقَطَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ سَقَطَسُقوطاًومَسْقَطاً: وَقَعَ، كاسَّاقَطَ، فهو ساقِطٌوسَقوطٌ. والموضِعُ: مَسْقَطُومَسْقِطُ، ـ سَقَطَ الوَلَدُ من بَطْنِ أمه: خَرَجَ، ولا يقالُ: وَقَعَ، ـ سَقَطَ الحَرُّ: أقَبَلَ، ونَزَلَ، ـ سَقَطَ عَنَّا: أقْلَعَ، ضِدٌّ، ـ سَقَطَ في كَلامِهِ: أخْطأ، ـ سَقَطَ القومُ إليَّ: نَزَلُوا. وهذا مَسْقَـطَةٌ له من أعْيُنِ الناسِ. ـ مَسْقَطُ الرأسِ: المَوْلِدُ. ـ تَساقَطَ: تَتَابَعَ سُقوطُه. ـ ساقَطَهمُساقَطةًوسِقاطاً: تابَعَ إسْقاطَه. ـ سَـقْطُوسُقْطُوسِـقْطُ: الوَلَدُ لغيرِ تَمامٍ، وقد أسْقَطَتْهُ أمُّه، وهي مُسْقِطٌ. ومُعْتادَتُه: مِسْقاطٌ، وما سَقَطَ بين الزَّنْدَيْنِ قَبْلَ استِحكامِ الوَرْيِ، ويُؤَنَّثُ، وحيثُ انْقَطَعَ مُعْظَمُ الرَّمْلِ ورَقَّ، كمَسْقَـطِهِ، ـ سَقْطُ: الثَّلْجُ، وما يَسْقُطُ من النَّدَى، ومن لا يُعَدُّ في خِيارِ الفِتْيانِ، كالساقِطِ، ـ سِقْطُ: ناحيةُ الخِباءِ، وجَناحُ الطائرِ، كسِقاطِه ومَسْقَطِه، وطَرَفُ السحابِ، ـ سَقَطُ: ما أُسْقِطَ من الشيءِ، وما لا خيرَ فيه، ج: أسْقاطٌ، والفضِيحةُ، ورَدِيءُ المَتاعِ، وبائعُه: السَّقَّاطُوالسَّقَطِيُّ، والخَطَأ في الحِسابِ والقولِ، وفي الكِتابِ، كالسِّقاطِ. ـ سُقاطةُوسُقاطُ: ما سَقَطَ من الشيء. ـ سُقِطَ في يدِه وأُسْقِطَ: زَلَّ، وأخْطأ، ونَدِمَ، وتَحَيَّرَ. ـ سَقيطُ: الناقِصُ العقْلِ، كالسَّقيطةِ، والبَرَدُ، والجَليدُ، وما سَقَطَ من النَّدَى على الأرضِ. ـ ما أسْقَطَ كلمةً، وما أسْقَطَ فيها: ما أخْطأ. ـ أسْقَطَه: عالَجَه على أن يَسْقُطَ، فَيُخْطِئَ أو يَكْذبَ أو يَبوحَ بما عندَه، كتَسَقَّطَه. ـ سَواقِطُ: الذينَ يَرِدونَ اليمامةَ لامْتِيارِ التَّمْرِ. ـ سِقَاطُ: ما يَحْمِلونَه من التَّمْرِ. ـ ساقِطُ: المُتَأخِّرُ عن الرِّجالِ. ـ ساقطَ الشيءَ مُسَاقَطَةًوسِقاطاً: أسْقَطَه، أو تابَعَ إسْقاطَه، ـ ساقطَ الفرسُ العَدْوَ سِقاطاً: جاءَ مُسْتَرْخِياً، ـ ساقطَ فلانٌ فلاناً الحديث: سَقَطَ من كُلٍّ على الآخَرِ، بأَن يَتَحَدَّثَ الواحدُ ويُنْصِتَ الآخَرُ، فإذا سَكَتَ، تَحَدَّثَ الساكِتُ. ـ سَقَّاطُوسَقَاطُ: السيفُ يَسْقُطُ وراءَ الضَّريبةِ، ويَقْطَعُها حتى يَجوزَ إلى الأرضِ، أو يَقْطَعَ الضَّريبةَ ويَصِلَ إلى ما بعدَها. ـ سِقَاطُ: ما سَقَطَ من النَّخْلِ من البُسْرِ، والعَثْرَةُ، والزَّلَّةُ، أو هي جَمْعُ سَقْطةٍ، أو هُما بمَعْنًى. ـ مَسْقَطُ: بلد بساحِلِ بَحْرِ عُمانَ، ورُسْتاقٌ بساحلِ بحرِ الخَزَرِ، ووادٍ بين البَصْرَةِ والنِّباجِ. ـ تَسَقَّطَ الخَبَرَ: أخَذَه قليلاً قليلاً، ـ تَسَقَّطَ فلاناً: طَلَبَ سَقَطَه.
سقط(المعجم مختار الصحاح)
س ق ط: سَقَطَ الشيء من يده من باب دخل و أسْقَطَهُ هو و المَسْقَطُ بوزن المقعد السقوط وهذا الفعل مَسْقَطَةٌ للإنسان من أعين الناس بوزن المتربة و المَسْقِطُ بوزن المجلس الموضع يقال هذا مسقط رأسه أي حيث وُلِد و ساقَطَهُ أي أسقطه قال الخليل يقال سَقَطَ الولد من بطن أمه ولا يقال وقع و سُقِط في يده أي ندم ومنه قوله تعالى {ولما سُقِطَ في أيديهم} قال الأخفش وقرأ بعضهم سَقَط بفتحتين كأنه أضمر الندم وجوَّز أُسْقِطَ في يديه وقال أبو عمرو لا يقال أُسقط بالألف على ما لم يسم فاعله و السَّاقِطُ و الَّساقِطَةُ اللئيم في حسبه ونفسه وقوم سَقْطَى بوزن مرضى و سُقَّاطٌ مضموما مشددا و تَساقَطَ على الشيء ألقى نفسه عليه عليه و السَّقْطَةُ بالفتح العثرة والزلة وكذا السِّقَاطُ بالكسر و سَقْطُ الرمل منقطعه وسقط الولد ما يسقط قبل تمامه وسقط النار ما يسقط منها عند القدح وفي الكلمات الثلاث ثلاث لغات كسر السين وضمها وفتحها قال الفراء سَقْطُ النار يذكر ويؤنث و أسْقَطَتِ الناقة وغيرها أي ألقت ولدها و السقَطُ بفتحتين رديء المتاع والسقط أيضا الخطأ في الكتابة والحساب يقال أسْقَطَ في كلامه وتكلم بكلام فما سَقَطَ بحرف وما أَسْقَطَ حرفا عن يعقوب قال وهو كما تقول دخل به وأدخله وخرج به وأخرجه وعلا به وأعلاه و السَّقيطُ الثلج والجليد و تَسَقَّطَهُ أي طلب سقطه و السَّقَّاطُ مفتوحا مشددا الذي يبيع السقط من المتاع وفي الحديث {كان لا يمر بسقاط ولا صاحب بيعة إلا سلم عليه} والبيعة من البيع كالركبة والجلسة من الركوب والجلوس
سقَطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سقَطَ / سقَطَ عن / سقَطَ في / سقَطَ من يَسقُط ، سَقْطًاوسُقوطًا ، فهو ساقِطوسقيط ، والمفعول مسقوطٌ فيه :- • سقَط الشَّيءُ/ سقَط الشَّيءُ عن كذا/ سقَط الشَّيءُ من كذا 1 - وقَع من أعلى إلى أسفل :-سقَط القلمُ من يده، - سقَطتِ المدينةُ بعد مقاومة طويلة، - {وَمَا تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إلاَّ يَعْلَمُهَا} :- • سقَط أرضًا: فقد توازنه ووقع على الأرض، - سقَط النجم: غاب، - سقَطتِ الحكومةُ: أقيلت، - سقَط صريعًا: مات، - سقَط على ضالّته: وقع عليها وعثر عليها، - سقَط من عيني: فقَد احترامَه ومكانتَه عندي، - يسقط الاستعمار: دعاء بزوال الاستعمار. 2 - تهدّمَ وانهار :-سقط سقف المنزل، - تداعى الحائُط للسقوط: آذن بالانهدام. 3 - تناثرَ :-سقَط ورقُ الشّجر. 4 - نزل وهطَل :-سقَط المطرُ. • سقَطتِ القضيَّةُ أو الخصومةُ: (القانون) انتهى الحقّ في متابعتها :-سقَطتِ الدعوى: أصبحت لاغية لبُطلانها وعدم قانونيّتها. • سقَط الحرُّ أو البردُ: أقبل. • سقَط في كلامه: أخطأ وزلّ :-سقط في الامتحان: رسب. • سقَط في يده: ندم :- {وَلَمَّا سَقَطَ فِي أَيْدِيهِمْ} [قرآن] . • سقَط الجنينُ من بطن أمّه: نزلَ قبل تمامه.
أسقطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أسقطَيُسقِط ، إسقاطًا ، فهو مُسْقِط ، والمفعول مُسْقَط :- • أسقط الشَّيءَ أوقَعه من أعلى إلى أسفل، ألقاه، أنزله :-أسقط طائرةً، - أسقطت قذائفُ العدُوّ مواقعَ مدنية: تسببت في انهيارها، - {أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا} :- • أسقط حقّه: تنازل عنه، - أُسقط في يده: تحيّر وشعر بفشله في تحقيق هدفه. • أسقطتِ الحاملُ الجنينَ: ألقته قبل تمامه. • أسقط القضيَّةَ أو الدَّعوَى: (القانون) توقّف عن متابعتها، تنازل عنها. • أسقط الوزارةَ: سحب الثِّقةَ منها وأرغمها على الاستقالة. • أسقط كذا من كذا: طرحه، اقتطعه منه ونقصه :-أسقط عددًا من عددٍ:-? أسقطه من حسابه: أهمله، لم يعتدّ به.
سُقوط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
سُقوط :- مصدر سُقطَ في وسقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من • آيل للسُّقوط: محتمل سقوطه، - سقوط الشّعر: ذهابه، - سقوط النَّدى: تشكّل أو تكوُّن النَّدى. • سُقوط الرَّحِم: (طب) هبوطه عن مستواه الطبيعيّ. • سُقوط الذِّراع: (طب) انزلاقها من الرّحم قبل الرأس أثناء الولادة. • سُقوط الخصومة: (القانون) انتهاء الخصومة قبل الفصل فيها بعد انقضاء سنة على الأقل من عدم السّير فيها. • سقوط الحَقّ: (القانون) زوال الحقّ من يد صاحبه لأنّه لم يستعمله في مدّة معيَّنة؛ كسقوط حقّ المحكوم عليه في استئناف الحكم إذا لم يستأنفه في الآجال الموقوتة قانونًا. • سقوط الدَّعوى: (القانون) محو آثار كلِّ إجراء في الدَّعوى يتذرّع به المدَّعَى عليه بعد انقضاء مدَّة معلومة. • سقوط حُرّ/ سقوط طليق: 1 - (سك) سقوط جنديّ المظلاَّت قبل فتح المظلَّة. 2 - (الطبيعة والفيزياء) سقوط جسم في الفضاء أو في الجوّ دون مؤثِّر كابح أو موجِّه.
سَقَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
سَقَطَسَقَطَ ُ سُقوطاً، وسَقْطاً: وَقَعَ. يقال: سَقَطَ من كذا في كذا، أو عليه، أو إليه. وفي المثل: :-سَقَطَ العَشاءُ به على سِرْحانٍ :-: يضرب لمن يبغى البغية فيقع في مَهلَكة. و سَقَطَ الجنينُ من بَطْن أُمِّهِ: نزل قبل تمامه. و سَقَطَ الكَوكَبُ: غابَ. و سَقَطَ الحَرُّ أو البَرْدُ. أقبل. و سَقَطَ عَنِّي: زال وأقلَعَ. و سَقَطَ في كلامِهِ وبه: أخْطأ وزَلَّ. و سَقَطَ من عَيْني أو من مَنزِلتِهِ: ضاع ولم تَعُدْ له مكانةٌ. فهو ساقِطٌوسَقُوطٌ، وهي ساقطةٌ، وسَقُوط.
ساقط1 :- جمع ساقطونوسُقّاط، مؤ ساقطة، جمع مؤ ساقطاتوسواقِطُ: 1 - اسم فاعل من سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من • ساقط قَيْد: لم يسجّل اسمه في سجل المواليد، - شعاع ساقِط: واقع على سطح عاكس. 2 - دنيء، لئيم في حسبِه ونفسِه. 3 - متأخِّر عن غيره في الفضائل. 4 - من يثير الاحتقار بسلوكه الشاذّ :-امرأة ساقطة:- • لكلِّ ساقطةٍ لاقطة: لكلّ رديءٍ حقيرٍ طالبٌ.
مَسْقَط(المعجم اللغة العربية المعاصر)
مَسْقَط / مَسْقِط :- جمع مَساقِطُ: اسم مكان من سقَطَ/ سقَطَ عن/ سقَطَ في/ سقَطَ من • مساقِط الغيث: أماكن نزوله، - مَسْقَط النّور في البيت: فُرجة يقع منها الضّوء، - مَسْقَط رأسِه: مكان الولادة. • مسقط رأسيّ: (الهندسة) مسافة السُّقوط؛ المسافة الرَّأسيّة من أعلى إلى أسفل. • مسقط ماء: (البيئة والجيولوجيا) سيل الماء فوق منحدر شديد، أو فوق انفصال عموديّ في قاع النهر.
أسْقَطَ(المعجم المعجم الوسيط)
أسْقَطَ في قوله أو فِعله: أخطأَ وزَلَّ. ويقال: تكلَّمَ فما أسقطَ في كلمة: ما أخطأ. و أسْقَطَ له: خاطَبَهُ بسَقَط الكلام. و أسْقَطَ الحامِلُ الجنينَ: أَلْقَتْهُ سِقْطاً. فهي مُسْقِط. و أسْقَطَ الشيءَ: أَوقعه وأَنزله. و أسْقَطَ فلاناً: حَطَّ مَنْزِلَتَهُ. و أسْقَطَ عالَجَهُ على أَن يسْقُطَ فيخطئُ أَو يكذب أو يبوح بما عنده. و أسْقَطَ كذا من كذا: اقتطعه منه ونَقَصَهُ.
السَّاقِطُ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّاقِطُ : اللَّئِيمُ في حَسَبِهِ ونَفْسِهِ. و السَّاقِطُ المتأَخِّرُ عن غيرهِ في الفضائل. والجمع : سُقَّاطٌ. وهي ساقِطَةٌ. والجمع : سواقِطُ. ويقال: :-لكلّ ساقِطَةٍ لاقِطَةٌ :-: أي لكلّ نادّةٍ من الكلامِ مَنْ يَحْمِلُهَا ويُذِيعُها، أو لكلٌ رديءٍ حقِير طالِبٌ. ويقال: هو ساقِطَةٌ أيضاً (على سبيل المبالغة) . و السَّاقِطُ ( في الطب) : الغشاء المبطِّن للرَّحم تَطْرأُ عليه بعض التغيُّرَات استعدادًا لاستقبال البيضة الملقَّحة. والساقِطُ المبطِّن: الغشاء المبطِّن للرحم فيما عدا ما انغرست فيه البيضة. والساقط القاعِديّ: جزء من غشاء الرحم بين البيضة المطمورة وجدار الرحم في الحمل .
أَسْقَط(المعجم الرائد)
أسقط - إسقاطا 1- أسقط الشيء : أوقعه. 2- أسقطت المرأة الولد : وضعته قبل تمامه. 3- أسقط له : خاطبه بسقط الكلام. 4- أسقط في قوله او فعله : أخطأ 5- أسقطه : حط منزلته. 6- أسقطه : أوقعه في الخطأ. 7- أسقط : كذا من كذا : اقتطعه منه . 8- أسقط الطائرة : أصابها وهي في الجو فأنزلها.
ساقَط(المعجم الرائد)
ساقط - مساقطةوسقاطا 1- ساقط الشيء : أسقطه. 2- ساقط الشيء : تابع إسقاطه. 3- ساقطه الحديث : تكلم أحدهما وسكت الآخر، ثم تكلم الساكت وسكت المتكلم. 4- ساقط الفرس الخيل : سبقها. 5- ساقط الفرس العدو : أتى به مسترخيا.
ساقطة(المعجم الرائد)
ساقطة - ج، سواقط 1- ساقطة : مؤنث ساقط. 2- ساقطة : لئيم. 3- ساقطة : ناقص العقل. 4- ساقطة : ما يسقط من الثمار قبل أن تدرك. 5- ساقطة : «إمرأة ساقطة» : عاهرة، فاجرة.
سقيط(المعجم الرائد)
سقيط - ج، سقط 1- سقيط : ساقط. 2- سقيط : ما سقط من الندى على الأرض. 3- سقيط برد. 4- سقيط : جليد. 5- سقيط : وج سقائط : أحمق، غبي. 6- سقيط : إمرأة دنيئة.
السَّقِيطَ(المعجم المعجم الوسيط)
السَّقِيطَ : السَّاقِطُ. و السَّقِيطَ ما سَقَط من النَّدَى. و السَّقِيطَ البَرَدُ. و السَّقِيطَ الجَليدُ. والجمع : سُقُط. و السَّقِيطَ الأَحْمَقُ. والجمع : سَقَائطُ.
المَسْقَطُ(المعجم المعجم الوسيط)
المَسْقَطُ (بفتح القاف وكسرها) : موضِعُ السُّقُوط. ومَسْقَطُ: الرأْس: مكان الولادة. وفلانٌ يَحِنُّ إلى مسقطه: مكانِ وِلادَته. ومسقطُ النجم أَو الغيثِ: حَيثُ وَقَعَ. يقال: هم ينتجعون مساقطَ الغيث: الكلأ. ومسقط الرَّمْلِ: مُنتهاهُ. ومَسقَط النورِ في البيت: فُرجَةٌ يقع منها الضوء. والجمع : مساقِطُ.
اسّاقطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
اسّاقطَيسّاقط ، فهو مُسّاقِط :- • اسَّاقطَ الشَّيءُ تساقط، تتابع سُقوطُه :- {وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تَسَّاقَطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [قرآن]: وفي قراءة أخرى :-يسّاقط:-.
أُسقِطَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أُسقِطَيُسقَط ، إسقاطًا ، والمفعول مُسقَط :- • أُسقط في يده سُقِط؛ زلّ وأخطأ، ندم وتحيّر، شعر بالفشل في تحقيق هدفه :- {وَلَمَّا أُسْقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ} [قرآن] .