وصف و معنى و تعريف كلمة تسلتك:


تسلتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح تسلتك في معاجم اللغة العربية:



تسلتك

جذر [سلت]

  1. تسَلّي: (اسم)
    • مصدر تَسَلَّي
    • التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : التَّلَهِّي
    • تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ
  2. تسلّي: (اسم)
    • تسلّي : مصدر تَسَلَّى
  3. تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ:
    • اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ.
  4. كَشْكُولُ الْمُتَسَوِّلِ:
    • وِعَاءٌ يَجْمَعُ فِيهِ مَا يُتَصَدَّقُ بِهِ عَلَيْهِ.


  5. تَسأُل : (اسم)
    • مصدر سأَلَ
  6. تسيَّلَ : (فعل)
    • تسيَّلَ يتسيَّل ، تسيُّلاً ، فهو مُتَسيِّل
    • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
    • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
    • تسيَّل العمرُ: مضَى
  7. تأَسَّل : (فعل)
    • تأَسَّل أَباه: أَشبهه وتخلَّق بأَخلاقه
  8. تَسَلَّكَ : (فعل)
    • تَسَلَّكَ : مطاوع سَلَّكه
  9. مُتَسيِّل : (اسم)
    • مُتَسيِّل : فاعل من تسيَّلَ
  10. تَسَوَّلَ : (فعل)


    • تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل
    • تَسوَّلَ : سَوِل
    • تسوَّل فلانٌ شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ
    • تسوَّل الحمايةَ: التمسها،
  11. تَسَلّ : (اسم)
    • مصدر تَسَلَّي
    • التَّسَلِّي فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : التَّلَهِّي
    • تَسَلِّي الأَحْزَانِ عَنْهُ : اِنْقِشَاعُهَا، زَوَالُهَا، اِنْكِشَافُهَا عَنْهُ
  12. اِنتَسَلَ : (فعل)
    • اِنْتَسَلَ، يَنْتَسِلُ،اِنْتَسِلْ مصدر اِنْتِسَالٌ
    • اِنْتَسَلَ رِيشُ الطَّائِرِ : سَقَطَ، اِنْفَصَلَ عَنْهُ
    • اِنْتَسَلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ نَسْلُهُ
    • اِنْتَسَلَ الْوَلَدَ : وَلَدَهُ
    • اِنْتَسَلَ الْحَيَوَانَ : اِسْتَثْمَرَهُ وَأَخَذَ مِنْهُ نَسْلاً، يُقَالُ: نَسَلَهُ فَانْتَسَلَ وَهَذَا الْفِعْلُ هُوَ مَا يُقَابِلُ فِعْل اِسْتَنْسَخَ الَّذِي شَاعَ خَطَأ بَعْدَ تَجْرِبَةِ نَعْجَةِ دُولي
  13. تَسَلَّى : (فعل)
    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به
    • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
    • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
    • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
    • سَلاَّهُ فَتَسَلَّى : تَكَلَّفَ السُّلْوَانَ
    • تَسَلَّى فلانٌ: سَلاَ
  14. مُتَسَلّى : (اسم)
    • مُتَسَلّى : اسم المفعول من تَسَلَّى
  15. مُتَسَوِّل : (اسم)
    • فاعل مِنْ تَسَوَّلَ
    • الْمُتَسَوِّلُ : مَنْ يَسْتَجْدِي النَّاسَ عَطَاءً
  16. سَلأَ : (فعل)


    • سلأَ يَسلأ ، سَلْئًا وسِلاءً ، فهو ساليء ، والمفعول مَسْلوء
    • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
    • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
    • سَلأَ فلانًا: ضربه
    • سَلأَ الدراهمَ ونحوَها: عَجَّلَ نقدها
    • سَلأَ النَّخْلَةَ: نَزَعَ سُلاءها
  17. مُتسوِّل : (اسم)
    • مُتسوِّل : فاعل من تَسَوَّلَ
  18. سَلَتَ : (فعل)
    • سلَتَ يَسلُت ويسلِت ، سَلْتًا ، فهو سالِت ، والمفعول مَسْلوت
    • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
    • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
    • سَلَتَ المِعَى : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ
    • سَلَتَ المِسْمَارَ : اِنْتَزَعَهُ
    • سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ
    • سَلَتَ الصَّحْنَ : أخَذَ مَا فِيهِ
    • سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ : خَدَعَهُ
    • سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ
    • سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمى بِهِ
    • سلت نفسَه من الأمر: خرج منه بذكاء
    • سلَت الشَّيءَ: سلَّه وسحَبه
    • سلت بنطاله: خلعه
    • سلَت أمعاءَ الشاة: أخرجها بيده،
  19. أَسُل : (فعل)
    • أَسُل أَسالة:
    • أَسُل :مَلُس واستوى، فهو أَسيل. خدٌّ أَسِيل، وكفٌّ أَسيلة الأَصابع
  20. أَسْلَتِ : (فعل)
    • أَسْلَتِ الحامِلُ: طرَحَتْ سَلاَها
  21. تَسَوُّل : (اسم)
    • مصدر تَسَوَّلَ
    • كَثُرَ التَّسَوُّلُ بِالْمَدِينَةِ: الاِسْتِعْطَاءُ، الشِّحَاذَةُ
  22. تسوُّل : (اسم)


    • تسوُّل : مصدر تَسَوَّلَ
  23. تسيُّل : (اسم)
    • مصدر تسيَّلَ
    • خاصِّيّة بعض الموادّ التي تمتصّ رُطوبةَ الهواء إلى درجة ذوبانها بها وتحوّلها إلى سائل مِلْح في حالة تسيُّل
  24. أَسَالَ : (فعل)
    • أسالَ يُسيل ، أسِلْ ، إسالةً ، فهو مُسيل ، والمفعول مُسال
    • أسالَ الماءَ: أجراه، جعله يسيل القنابل المُسِيلة للدُّموع
    • أسال لُعَابَه: أغراه، رغَّبه فيه
    • أَسَالَ الجَلِيدَ : أَذَابَهُ
    • أسالَ الغازَ: حوّله من الحالة الغازيّة إلى حالة السّيُولة
    • أسالَ المادّةَ: ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
    • أسالَ حدَّ النَّصْل: أطاله
  25. سَلَكَ : (فعل)
    • سلَكَ / سلَكَ بـ / سلَكَ في يسلُك ، سَلْكًا وسُلوكًا ، فهو سالِك ، والمفعول مَسْلوك
    • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
    • سلَك طريقًا: سار فيه
    • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
    • سلَك المكانَ/ سلَك بالمكان/ سلَك في المكان: دخله ونفذ فيه
,
  1. تأسلية (المعجم عربي عامة)
    • نزعة إلى العمل والتفكير على طريقة الأسلاف.
      مصطلحات سياسية
  2. تسلَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)


    • تسلَّى / تسلَّى بـ / تسلَّى عن يتسلَّى ، تَسَلَّ ، تسلّيًا ، فهو مُتسلٍّ ، والمفعول مُتَسَلًّى به :-
      • تسلَّى الشَّخصُ مُطاوع سلَّى: تلهَّى، طابت نفسُه وذهب ما بها من تعب أو همٍّ.
      • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه :-تسلَّى بالمطالعة.
      • تسلَّى عنه الهمُّ: انكشف، زال وذهب.
  3. تَسَلَّى (المعجم الرائد)
    • تسلى - تسليا
      1- تسلى : تكلف السلوان. 2- تسلى عنه الهم : انكشف عنه . 3- تسلى : تلهى.
  4. سَلَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَلَى: جِلْدَةٌ فيها الوَلَدُ من الناسِ والمَواشِي، ج: أسْلاءٌ، وبلد بالمَغْرِبِ، وهو سَلاوِيٌّ.
      ـ سَلِيَتِ الشاةُ سَلًى: انْقَطَعَ سَلاَها، فهي سَلْياءُ.
      ـ سَلاَّها تَسْلِيَةً: نَزَعَ سَلاَها.
      ـ أسْلَتْ: طَرَحَتْهُ.
      ـ وقَعُوا في سَلَى جَمَلٍ: أمْرٍ صَعْبٍ، لأنَّ الجَمَلَ لا سَلَى له.
      ـ ''انْقَطَعَ السَّلَى في البَطْنِ'': مَثَلٌ، كَبَلَغَ السِّكِّينُ العَظْمَ.


معنى تسلتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَلَتَ** \- [س ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** سَلَتْتُ**،** أَسْلُتُ**،** اُسْلُتْ**، مص. سَلْتٌ.

1. "سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ" : حَلَقَهُ. 2. "سَلَتَ الحَبْلَ" : قَطَعَهُ. 3. "سلَتَ الوَلدَ": ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ. 4. "سَلَتَ المِعَى" : أخْرَجَهُ بِيَدِهِ. 5. "سَلَتَ المِسْمَارَ" : اِنْتَزَعَهُ. 6. "سَلَتَتِ الْمَرْأَةُ الخِضَابَ عَنْ يَدِها" : مسَحَتْهُ، أزَالَتْهُ. 7. "سَلَتَ الصَّحْنَ" : أخَذَ مَا فِيهِ. 8. "سَلَتَ أنْفَهُ بِالسَّيْفِ" : خَدَعَهُ. 9. "سَلَتَ الدَّمَ عَنِ اليَدِ" : أَمَاطَهُ، أزَالَهُ. 10. "سَلَتَ بِسَلْحِهِ" : رَمى بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسلتَ ينسلت، انسلاتًا، فهو مُنسلِت • انسلت الشَّخصُ: مُطاوع سلَتَ: انسلّ من غير أن يُعلم به.
المعجم الوسيط
ـُِ سَلْتاً: سَلَّه وسحَبه. وـ أخذَ ما عليه. وـ أخَذَ ما فيه. وـ المِعَى: أخرجه بيده. وـ أخرَجَ ما فيه. وـ المرأةُ الخضابَ عن يدها ونحوها: مَسحَتْهُ وأزالَتْه. وـ الشعرَ أو الرأسَ: حَلَقَهُ. وـ الشيءَ: قطَعه. وـ الأنف: جَدَعه. وـ فلاناً: ضربه.( انْسَلَتَ ): انْسَلَّ.( الأَسْلَتُ ): الأجْدَعُ. ( ج ) سُلْتٌ.( السُّلاتَةُ ): كلُّ ما سُلِتَ ونُزِعَ. وـ ما يؤْخذ من جوانب القصعة لتنظف.( السُّلْتُ ): ضربٌ من الشعير ليس له قشر، يشبه الحنطة، يكون بالغور والحجاز.( السَّلْتاءُ ): مؤنَّثُ الأسْلَتِ. وـ المرأة التي لا تَخْتَضِب. ( ج ) سُلْتٌ.( السَّلْتَةُ ): يقال: ذهب مِنِّي سَلْتَةً، كما يقال فلتةً: أي سبقني وفاتني.
مختار الصحاح
س ل ت : السُّلْتُ بوزن القفل ضرب من الشعير ليس له قشر كأنه الحنطة ورأس مَسلُوتٌ ومحلوت ومسبوت ومحلوق بمعنى
الصحاح في اللغة
السُلاتَةُ: ما يؤخذ بالإصبع من جوانب القَصْعة لتتَنظَّفَ. تقول: سَلَتُّ القَصعة أَسْلُتُها سَلْتاً. وسَلَتَ بالسيف أَنْفَهُ، أي جدعَه. والرجل أَسْلَتُ، إذا أُوعِبَ جَدْعُ أنفِه. وسَلَتَتِ المرأة خِضابَها عن يدها، إذا ألقت عنها بالعُصْمَ. والسَلْتاءُ: المرأة التي لا تتعهَّد الحِنّاء. قال الأصمعي: سَلَتَ رأسَه، أي حلقه. ورأس مَسلوتٌ، ومَحلوتٌ، ومَسبوتٌ، ومَحلوقٌ بمعنىً. قال: وسَلَتُّهُ مائةَ سوط، أي جَلَدْتُهُ.
تاج العروس

سلت المَعَى يسْلُتُ بالضّم سَلْتًا ويسْلِتُ بالكسر : إِذا أَخْرَجَهُ بِيَدِهِ . وفي اللّسان : السَّلْتُ : قَبْضُك على الشَّيْءِ أَصابَهُ قَذَرٌ ولَطْخٌ فَتسْلِتُه عنه سَلْتاً والمعنى تَسْلُت حتى يَخْرُج مافيه . من المجازِ : سَلَتَ أَنْفَه بالسَّيْفِ وفي المُحْكم : وسَلَتَ أَنْفَهُ يَسْلِتُهُ سَلْتاً : جَدَعَهُ وفي حديث سَلْمَانَ : " أَنَّ عُمَرَ قال : مَنْ يأْخُذُها بما فيها ؟ يعني الخِلافةَ فقال سَلْمَانُ : منْ سَلَتَ اللهُ أَنْفَه " أَي : جَدَعَهُ وقَطَعَهُ . سَلَتَ الشَّعَرَ وفي اللسان : سَلَتَ رأْسَهُ : أَي حَلَقَهُ . ورأْسٌ مَحْلوتٌ وَمسلُوتٌ ومَسبوتٌ ومَحلُوقٌ : بمعنًى واحدٍ . سَلَتَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ وفي حديثِ حُذَيْفَةَ وأَزْدِ عُمانَ : " سَلَتَ اللهُ أَقْدَامها " أَي : قَطَعَها . وسَلَتَ يَدَه بالسَّيْفِ قَطَعَها يُقَالُ : سَلَتَ فلانٌ أَنْفَ فُلانٍ بالسَّيْفِ سَلْتاً : إِذا قَطَعهُ كُلَّه . وفي حديث أَهل النّارِ : " فيَنْفُذُ الحَمِيمُ إِلى جوْفِهِ فيَسْلِتُ ما فِيهَا " أَي يَقْطَعُه ويَستأْصِلُه . وأَصلُ السَّلْتِ : القَطْعُ . سَلَتَ دَمَ البَدَنَةِ : قَشَرَهُ بالسِّكِّينِ عن اللِّحْيَانيّ هكذا حكاه . قال ابنُ سِيدَهْ : وعندي أَنَّهُ قَشَرَ جِلْدَهَا بالسِّكِّين حَتَّى أَظْهَرَ دَمَها . سَلَتَ القَصعَةَ من الثَّرِيد يَسْلُتُها سَلْتاً : إِذا مَسَحَهَا بِإِصْبَعِه لَتَنْظُفَ . وفي الحديث : " أُمِرْنَا أَنْ نَسْلُتَ الصَّحْفَةَ " أَي : نَتَتَبَّعَ ما بَقِيَ فيها من الطَّعَامِ ونَمْسَحَها بالأَصابِع كاسْتَلَتَهَا وهذه عن الصّاغَانيّ . سَلَتَتِ المَرْأَةُ الخَضابَ عن يَدِهَا : إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْهُ وفي الصِّحاح : إِذا أَلْقَتْ عَنْهَا العُصْمَ . والعُصْمُ بالضَّمّ : بَقِيّة كل شيْءٍ وأَثَرُهُ من القَطِرَانِ والخَضابِ ونَحْوِه . وفي حديث عائشةَ رَضِيَ الله عنها وسُئلتْ عن الخِضابِ فقالت " اسْلِتِيهِ وأَرْغِمِيهِ " . سَلَتَ فُلاناً : ضَرَبَهُ وَجَلَدَه . سَلَتَ بِسَلْحِهِ : رَمَى وذا من زياداته . والسُّلاَتَةُ بالضَّمّ : ما يُسْلَتُ منه . وهو أَيضاً ما يُؤْخَذُ بالإِصبَعِ من جَوانبِ القَصْعَةِ لِتَنْظُفَ يُقَال : انْسَلَتَ عَنَّا : أَي انْسَلَّ من غيْرِ أَنْ يُعْلَمَ به . والمَسلُوتُ : الَّذِي أُخِذَ مَا عَلَيْهِ من اللَّحْمِ . وقيل : السَّلْتُ : هو إِخراجُ المائع والرَّطْبِ اللاّصق بشيْءٍ آخَرَ قاله شيخُنَا . والسُّلْتُ بالضَّمّ : الشَّعِيرُ بَعَيْنِه أَو ضَرْبٌ مِنْهُ أَو هو الشَّعِيرُ الحامِضُ . وقال اللَّيْثُ السُّلْتُ : شَعِيرٌ لا قِشْرَ له أَجرَدُ . زاد الجَوْهَرِيُّ : كأَنَّهُ الحِنْطَة يكونُ بالغَوْر والحجَاز يَتَبَرَّدُونَ بسَوِيقه في الصَّيْف . وفي الحَديث : " أَنّه سُئل عن بَيْعِ البَيْضَاءِ بالسُّلْتِ " هو شَعِيرٌ أَبيضُ لاقِشْرَ له وقيل : هو نوعٌ من الحِنْطَة والأَوَل أَصَحُّ لأَنّ البيضاءَ الحِنْطَةُ . رُوِيَ عن النَّبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم أَنّه " لَعَنَ السَّلْتَاءَ والمَرْهاءَ " السَّلْتَاءُ من النِّساءِ : الَّتِي لا تَعَهَّدُ يَدَيْهَا بالخَضَاب ؛ وقيل : هي الّتي لا تَخْضِبُ البَتَّةَ . ومثلُه في الأَساس وغيرِه . وأَعطِيني من سُلاَتَةِ حِنّائِك . وذَهَبَ مِنّي الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً : أَي سَبَقَنِي وفَاتَنِي ؛ وقيل : هو إِتْبَاعٌ . والأَسْلَتُ مَنْ أُوعِبَ جَدْعُ أَنْفِهِ وهو الأَجْدَعُ وبه سُمِّيَ الرَّجُلُ . هو والِدُ أَبِي قَيْسٍ الشّاعِرِ صَيْفِيّ بن الأَسْلَت واسْمُ الأَسْلَتِ : عامرٌ فهو لَقَبٌ له . وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه في هذه المادّة : يُقَال : سَلَتُّهُ مِائَةَ سَوْطٍ أَي : جَلَدْتُه مثل : حَلَتُّهُ . وفي الحديث : " ثُمّ سَلَتَ الدَّمَ عَنْهَا " أَي : أَمَاطَهُ . وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " فكان يَحْمِلُه على عاتِقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " أَي مُخَاطَهُ عن أَنْفه وأَخْرجَه الهَرَوِيُّ عن النّبيّ صلى الله عليه وسلم : " أَنَّه كان يَحْمِلُ الحُسينَ على عاتَقِه ويَسْلُتُ خَشَمَهُ " ومسلاتَةُ مدِينَةٌ بالغَرْب . وسَلّنت بتشديد الّلام ويقال سَلْمُنْت بقَلْبِ إِحْدى الّلامَيْنِ مِيماً : قريةٌ بمِصْرَ لبني حَرامِ بْنِ سَعْد

لسان العرب
سَلَتَ المِعَى يَسْلِتُه سَلْتاً أَخرجه بيده والسُّلاتةُ ما سُلِتَ منه وفي حديث أَهل النار فيَنْفُذ الحَمِيم إِلى جوفه فَيَسْلِتُ ما فيه أَي يَقْطَعُه ويستأْصله والسَّلْتُ قَبْضُكَ على الشيء أَصابه قَذَر ولَطْخٌ فَتَسْلِتُه عنه سَلْتاً وانْسَلَتَ عنَّا انْسَلَّ مِن غير أَن يُعْلَم به وذهب مني الأَمْرُ فَلْتَةً وسَلْتَةً أَي سَبَقَني وفاتَني وسَلَتَ أَنْفَه بالسيف وفي المحكم وسَلَتَ أَنْفَه يَسْلِتُه ويَسْلُته سَلْتاً جَدَعَه والرجل أَسْلَتُ إِذا أُوعِبَ جَدْعُ أَنفه والأَسْلَتُ الأَجْدَع وبه سمِّي الرجل وأَبو قَيْس بن الأَسْلَتِ الشاعرُ وفي حديث سلمان أَن عمر قال مَن يأْخذها بما فيها ؟ يعني الخلافة فقال سلمان مَن سَلَتَ اللهُ أَنفَه أَي جَدَعَه وقَطَعَه وفي حديث حذيفة وأَزْدِ عُمانَ سَلَتَ اللهُ أَقدامَها أَي قَطَعَها وسَلَتَ يدَه بالسيف قَطَعَها يقال سَلَتَ فلانٌ أَنف فلانٍ بالسيف سَلْتاً إِذا قطَعَه كُلَّه وهو من الجُدْعانِ أَسْلَتُ وسَلَتُّه مائةَ سَوْطٍ أَي جَلَدْتُهُ مثلُ حَلَتُّه وسَلَتَ دَمَ البدنة قَشَره بالسكين عن اللحياني هكذا حكاه قال ابن سيده وعندي أَنه قَشَر جِلْدَها بالسكين حتى أَظْهَر دَمها وسَلَتَ شَعرَه حَلَقه وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه لَعَنَ السَّلْتاء والمَرْهاء السَّلْتاء من النساء التي لا تَخْتَضِبُ وسَلَتَتِ المرأَةُ الخِضاب عن يَدها إِذا مَسَحَتْهُ وأَلْقَتْه وفي الصحاح إِذا أَلْقَتْ عنها العُصْمَ والعُصْمُ بقيةُ كلّ شيء وأَثَرُه مِن القَطِرانِ والخِضابِ ونحوه وفي حديث عائشة رضي الله عنها وسُئِلَتْ عن الخِضاب فقالت اسْلِتيه وأَرْغِمِيه وفي الحديث ثم سَلَتَ الدمَ عنها أَي أَماطَهُ وفي حديث عمر رضي الله عنه فكان يَحْمِلُه على عاتِقه ويَسْلُتُ خَشَمَه أَي مُخاطَه عن أَنفه قال ابن الأَثير هكذا جاء في الحديث مرويّاً عن عمر وأَنه كان يَحْمِل ابنَ أَمَته مَرْجانةَ وأَخرجه الهروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان يَحْمِل الحُسَيْنَ على عاتقه ويَسْلِتُ خَشَمه قال ولعله حديث آخر قال وأَصلُ السَّلْتِ القَطْعُ وسَلَتَ رأْسَه أَي حَلَقه ورأْس مَسْلوتٌ ومَحَلْوُتٌ ومَحْلُوقٌ بمعنى واحد وسَلَتَ الحَلاَّقُ رأْسه سَلْتاً وسَبَتَه سَبْتاً إِذا حَلَقَه وسَلَتُّ القَصعةَ من الثريد إِذا مَسَحْتَه والسُّلاتةُ ما يُؤْخَذُ بالإِصبع من جوانب القَصْعة لتَنْظُق يقال سَلَتُّ القصعة أَسْلُتها سَلْتاً وفي الحديث أُمِرْنا أَن نَسْلُتَ الصَّحْفَة أَي نَتَتَبَّعَ ما بقي فيها من الطعام ونَمْسَحَها بالأَصابِع ومَرَةٌ سَلْتاء لا تَعَهَّدُ يَدَيها بالخِضابِ وقيل هي التي لا تَخْتَضِبُ البتَّةَ والسُّلْتُ بالضم ضرب من الشعير وقيل هو الشعير بعينه وقيل هو الشعير الحامض وقال الليث السُّلْتُ شعير لا قِشْرَ له أَجْرَدُ زاد الجوهري كأَنه الحنطة يكون بالغَوْر والحجاز يَتَبَرَّدون بسَويقه في الصَّيْف وفي الحديث أَنه سئل عن بيع البَيْضاء بالسُّلْتِ هو ضرب من الشعير أَبيضُ لا قشر له وقيل هو نوع من الحِنْطة والأَوّل أَصح لأَن البيضاء الحنطة
الرائد
* سلت يسلت ويسلت: سلتا. 1-معى الخروف: أخرجه بيده. 2-الشعر أو الرأس: حلقه. 3-الشيء: قطعه. 4-الصحن: أخذ ما عليه بإصبعه. 5-الشيء: أخذ ما فيه. 6-الشيء: انتزعه، سحبه. 7-ت المرأة الخضاب عن يدها: مسحته. 8-ه: ضربه.
الرائد
* سلت. نوع من الشعير لا قشر له.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: