وصف و معنى و تعريف كلمة تسموا:


تسموا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و سين (س) و ميم (م) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح تسموا في معاجم اللغة العربية:



تسموا

جذر [سما]

  1. وَسَمَ: (فعل)
    • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم
    • وسَم المرءَ أو الدّابّةَ: جَعَل له علامة يُعرف بها
    • وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة،
    • وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به وسَمه بالخير،
    • وسَم فلانًا بطابعه: طبعه،
    • وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها
    • وسَمَه بالعار: ألصقه به
    • وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ : كَوَاهُ، آلَمَهُ
    • وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ : أَصَابَهَا
    • وَسَمَ فلانًا: غلبهُ في المواسمة
  2. وَسُمَ: (فعل)
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وسيمٌ، وهي وسيمةٌ والجمع : وِسامٌ
    • وَسُمَ الوَلَدُ : حَسُنَ وَجْهُهُ
    • وسُم الوجهُ: جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا
    • وَسَّمَ : شَهِدَ المَوْسِمَ
    • وَسَّمَ الْمَوْسِمَ : شَهِدَهُ
  3. وَسْم: (اسم)
    • وَسْم : مصدر وَسَمَ
  4. وَسَّمَ: (فعل)
    • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم
    • وسَّم فلانًا: أعطاه أو منحه وسامًا


  5. وَسم: (اسم)
    • الجمع : وُسُومٌ
    • الوَسْمُ : سِمَة، علامة
    • مصدر وسَمَ
    • وَسْمُ دَابَّةٍ : أَثَرُ الكَيِّ
  6. اِتِّسام: (اسم)
    • مصدر اِتَّسَمَ
    • كَانَ اتِّسَامُهُ بِالْمُرُوءَةِ مَحَلَّ تَقْدِير : اِصْطِبَاغُهُ، تَمَيُّزُهُ
  7. تَوَسَّمَ: (فعل)
    • توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم
    • تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ، تَوَقَّعَهُ
    • تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ : اِخْتَضَبَ بِهَا
    • تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ
    • تَوَسَّمَ الشَّيْءَ : طَلَبَ وَسْمَهُ، أيْ عَلاَمَتَهُ
    • تَوَسَّمَ البَيْتَ: تَعَرَّفَهُ، أو ثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهِ
  8. اِتَّسَمَ: (فعل)
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به
    • اِتَّسَمَ بالجِدِّ : اِصْطَبَغَ، تَمَيَّزَ، أَيْ سِمَتُهُ الجِدُّ
    • اتَّسَمَ : مطاوع وسَمَه بمعنى: كواه
    • اتَّسَمَ :جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها
    • اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله
  9. مَوسِم: (اسم)
    • الجمع : مواسِمُ
    • اسم مكان من وسَمَ
    • اسم زمان من وسَمَ
    • المَوْسِمُ : حَفْل، مجمع كثير من النّاس
    • مَوْسِمُ الْحَجِّ : مَجْمَعُ الْحَجِّ
    • موسمُ الشيء: وقتُ ظهوره فيه، أَو اجتماعُ الناس له كموسم العنب، أَو القطن، أوالحجِّ، أو الصَّيْد، أو الاصَطياف
    • المَوْسِمُ : معرض، سوق موسميَّة، وقت ظهور الشَّيء أو اجتماع النّاس له
    • مَوْسِمُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : اِحْتِفَالٌ يَقَعُ مَرَّةً فِي السَّنَةِ عِنْدَ ضَرِيحِ الوَلِيِّ الصَّالِحِ
  10. وَسيم: (اسم)


    • الجمع : وِسام و وُسَماءُ ، المؤنث: وسيمة ، و الجمع للمؤنث: وسيمات و وِسام
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ
    • شَابٌّ وَسِيمُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الطَّلْعَةِ، جَمِيلُهَا
  11. مَوَاسِمُ: (اسم)
    • مَوَاسِمُ : جمع ميسَم
  12. مَوْسوم: (اسم)
    • مَوْسوم : اسم المفعول من وَسَمَ
  13. مَوسوم: (اسم)
    • اسم مفعول من وسَمَ
    • المَوْسُومُ : مَنْ أُعْطيَ أو قُلِّد وِسامًا
    • المَوْسُومُ : من وضع عليه وسم
  14. مُواسَم: (اسم)
    • مُواسَم : اسم المفعول من واسَمَ
  15. مُواسِم: (اسم)
    • مُواسِم : فاعل من واسَمَ
  16. مُوسَّم: (اسم)


    • مُوسَّم : اسم المفعول من وَسَّمَ
  17. مُوسِّم: (اسم)
    • مُوسِّم : فاعل من وَسَّمَ
  18. مواسِمُ: (اسم)
    • مواسِمُ : جمع مَوسِم
  19. وسيم: (اسم)
    • وسيم : فاعل من وَسُمَ
  20. تَوَسُّم: (اسم)
    • مصدر تَوَسَّمَ
    • تَوَسُّمُ الخَيْرِ فِي الرَّجُلِ : تَوَقُّعُهُ، تَبَيُّنُ أثَرِهِ فِيهِ
  21. توسُّم: (اسم)
    • توسُّم : مصدر تَوَسَّمَ
  22. ميسَم: (اسم)


    • الجمع : مَوَاسِمُ ، و مياسِمُ
    • المِيسَمُ : السِّمَةُ
    • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
    • المِيسَمُ :اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها، الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ
  23. وَسميّ: (اسم)
    • اسم منسوب إلى وَسْم
    • الوَسْمِيُّ : مَطَرُ الرَّبيع الأَولُ
  24. مُتَوسِّم: (اسم)
    • مُتَوسِّم : فاعل من تَوَسَّمَ
  25. مُتوسَّم: (اسم)
    • مُتوسَّم : اسم المفعول من تَوَسَّمَ
,
  1. وسم
    • "الوَسْمُ: أَثرُ الكَيّ، والجمع وُسومٌ؛

      أَنشد ثعلب: ظَلَّتْ تَلوذُ أَمْسِ بالصَّريمُ وصِلِّيانٍ كِبالِ الرُّومِ،تَرْشَحُ إِلاَّ موضِعَ الوُسومِ يقول: تشرح أَبدانُها كلها إِلا (* قوله «والأسواق فيها» كذا بالأصل).
      ووَسَّموا: شَهِدوا المَوْسِمَ.
      الليث: مَوْسِمُ الحجّ سُمِّيَ مَوْسِماً لأَنه مَعْلَم يُجْتَمع إِلليه، وكذلك كانت مَواسِمُ أَسْواقِ العرب في الجاهلية.
      قال ابن السكيت: كل مَجْمَع من الناس كثير هو موْسِمٌ.
      ومنه مَوْسِمُ مِنىً.
      ويقال: وسَّمْنا مَوْسمَنا أَي شَهِدْناه، وكذلك عرَّفْنا أي شهدنا عَرَفَة.
      وعَيَّدَ القومُ إذا شَهِدُوا عِيدَهم؛ وقول الشاعر: حِياضُ عِراكٍ هَدَّمَتْها المَواسِمُ يريد أَهل المَواسِم، ويقال أَراد الإبلَ المَوْسومة.
      ووسَّمَ الناسُ تَوْسِيماً: شَهِدُوا المَوْسِمَ كما يقال في العيدِ عَيَّدوا.
      وفي الحديث: أَنه لَبِثَ عَشْرَ سنينَ يَتَّبِعُ الحاجَّ بالمَواسِم؛ هي جمع مَوْسِم وهو الوقتُ الذي يجتمع فيه الحاجُّ كلَّ سَنةٍ، كأَنَّه وُسِمَ بذلك الوَسْم، وهو مَفْعِلٌ منه اسمٌ للزمان لأَنه مَعْلَمٌ لهم.
      وتوَسَّم فيه الشيءَ: تَخَيَّلَه.
      يقال: توَسَّمْتُ في فلان خيراً أي رأَيت فيه أَثراً منه.
      وتوَسَّمْتُ فيه الخير أي تَفَرَّسْتُ، مأْخذه من الوَسْمِ أي عرَفْت فيه سِمَتَه وعلامتَه.
      والوَسْمةُ، أهل الحجاز يُثَقِّلونها وغيرهم يُخَفِّفُها، كلاهم شجرٌ له ورقٌ يُخْتَضَبُ به، وقيل: هو العِظْلِمُ.
      الليث: الوَسْمُ والوَسْمةُ شجرةٌ ورقها خِضابٌ؛ قال أَبو منصور: كلام العرب الوَسِمةُ، بكسر السين، قاله الفراء وغيره من النحويين.
      الجوهري: الوَسِمةُ، بكسر السين،العِظْلِمُ يُخْتَضَب به، وتسكينها لغة، قال: ولا تقل وُسْمةٌ، بضم الواو، وإذا أَمرْت منه قلت: توَسَّم.
      وفي حديث الحسن والحسين، عليهما السلام: أَنهما كنا يَخْضِبان بالوَسْمة؛ قيل: هي نبتٌ، وقيل: شجرٌ باليمن يُخْتَضَبُ بوَرقه الشعرُ أَسودُ.
      والمِيسَمُ والوَسامةُ: أَثر الحُسْنِ؛ وقال ابن كُلْثوم: خَلَطْنَ بمِيسَمٍ حَسَباً ودينا ابن الأَعرابي: الوسيمُ الثابتُ الحُسْنِ كأَنه قد وُسِمَ.
      وفي الحديث: تُنْكَح المرأَة لمِيسَمها أَي لحُسْنها من الوَسامةِ، وقد وَسُم فهو وَسِيم، والمرأَةُ وَسِيمةٌ؛ قال: وحكمها في البناء حكم مِيساعٍ، فهي مِفْعَلٌ من الوَسامةِ.
      والمِيسمُ: الجمالُ.
      يقال: امرأَة ذات مِيسَمٍ إذا كان عليها أثرُ الجمال.
      وفلانٌ وَسِيمٌ أَي حَسَنُ الوجه والسِّيما.
      وقومٌ وِسامٌ ونسوةٌ وِسامٌ أَيضاً: مثل ظَريفةً وظِرافٍ وصَبيحةٍ وصِباحٍ.
      ووَسُمَ الرجلُ، بالضم، وَسامةً ووَساماً، بحذف الهاء، مثل جمُل جَمالاً، فهو وَسِيمٌ؛ قال الكميت يمدح الحُسين بن علي، عليهما السلام: وتُطِيلُ المُرَزَّآتُ المَقالِيتُ إليه القُعودَ بعد القيام يَتَعَرَّفْنَ حُرَّ وَجْهٍ، عليه عِقْبةُ السَّرْوِ ظاهِراً والوِسام والوِسامُ معطوفٌ على السَّرْوِ.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم: وَسيمٌ قَسِيمٌ؛ الوَسامةُ: الحُسْنُ الوَضيءُ الثابتُ، والأُنثئ وَسيمةٌ؛ قال:لهِنّك مِنْ عَبْسِيّةٍ لَوَسِيمةٌ على هَنواتٍ كاذبٍ مَن يقولها أراد (* بياض بالأصل بقد خمس كلمات)..‏.
      ‏.‏.
      وواسَمْتُ فلاناً فوَسَمْتُه إذا غَلبْتَه بالحُسن.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه:، قال لِحَفْصة لا يَغُرَّنَّكِ أَنْ كانت جارتُك أوْسَمَ مِنْكِ أي أَحْسَنَ، يَعني عائشة، والضَّرَّةُ تسمى جارة.
      وأَسماءُ: اسمُ امرأَةٍ مستقٌّ من الوَسامةِ،وهمزته مبدلة من واوٍ؛ قال ابن سيده: وإنما، قالوا ذلك أَن سيبويه ذكر أَسماء في الترخيم مع فَعْلانَ كسَكْران مُعْتَدّاً بها فَعْلاء، فقال أَبو العباس: لم يكن يجب أَن يذكر هذا الاسم مع سكْران من حيثُ كان وزْنه أَفْعالاً لأَنه جمعُ اسمٍ، قال: وإنما مُنِع الصَّرْف في العلم المذكر من حيثُ غلَبت عليه تسمية المؤنث له فلحِق عنهد بباب سُعادَ وزَيْنَب، فقوَّى أَبو بكر قول سيبويه إنه في الأصل وَسْماء، ثم قلبت واوه همزة، وإن كانت مفتوحة، حَمْلاً على باب أحدٍ وأَناةٍ، وإنما شَجُع أبو بكر على ارتكاب هذا القول لأَن سيبويه شرع له ذلك، وذلك أَنه لما رآه قد جعله فَعْلاء وعدم تركيب «ي س م» تَطَلَّب لذلك وَجْهاً، فذهب إلى البلد، وقياسُ قولِ سيبويه أن لا ينصرفَ، وأَسماءُ نكرةٌ لا معرفة لأنه عنده فَعْلاء، وأما على غير مذهب سيبويه فإنها تَنصرفُ نكرةً ومعرفةً لأنها أَفعال كأَثمار،ومذهبُ سيبويه وأَبي بكر فيها أَشبَهُ بمعنى أَسماء النساء، وذلك لأَنها عندهما من الوَسامةِ، وهي الحُسْنُ، فهذا أَشبَهُ في تسميةِ النساء من معنى كونها جمعَ اسمٍ، قال: وينبغي لسيبويه أن يعتقِدَ مَذهبَ أبي بكر، إذا‏ ليس ‏معنى هذا التركيب على ظاهره، وإن كان سيبويه يتأَوّل عَيْنَ سيّد على أَنها ياء، وإن عُدم هذا التركيب لأَنه «س ي د» فكذلك يتوهم أسماء من «أ س م» وإن عدم هذا التركيب إلا ههنا.
      والوسْمُ: الورَعُ، والشين لغة؛ قال ابن سيده: ولست منها على ثقة.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الوَسْمُ

    • ـ الوَسْمُ: أثَرُ الكَيِّ, ج: وُسومٌ، وسَمَه يَسِمُه وَسْماً وَسِمَةً فاتَّسَمَ.
      ـ الوِسامُ والسِّمَةُ: ما وُسِمَ به الحَيَوانُ من ضُروبِ الصًّوَرِ.
      ـ المِيسَمُ: المِكْواةُ,ج: مَواسِمُ ومَياسِمُ، واسمٌ.
      ـ مَوْسِمُ الحَجِّ: مُجْتَمَعُه.
      ـ وَسَّمَ تَوْسِيماً: شَهِدَهُ.
      ـ تَوَسَّمَ الشيءَ: تَخَيَّلَهُ، وتَفَرَّسَهُ.
      ـ الوَسْمَةُ: ورَقُ النيلِ، أو نباتٌ يُخْضَبُ بِوَرقِهِ، وفيه قُوَّةٌ مُحَلِّلَةٌ.
      ـ المِيسَمُ، والوَسامَةُ: أثَرُ الحُسْنِ، وقد وَسُمَ، وَسامةً ووَساماً، فهو وَسيمٌ,ج: وُسَماء، وهي: وَسيمة، وبه سَمَّوْا: أسماء، وهَمزتُه من واوٍ.
      ـ واسَمَهُ في الحُسْنِ, فَوَسَمَهُ: غَلَبَهُ فيه.
      ـ الوَسْمِيُّ: مَطَرُ الرَّبيعِ الأولُ، والأرضُ مَوْسومةٌ.
      ـ تَوَسَّمَ: طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيِّ.
      ـ مَوْسُومٌ: فَرَسُ مالِكِ بنِ الجُلاحِ. ومسلِمُ بنُ خَيْشَنَةَ كان اسْمُه مِيْسَماً، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم.
      ـ دِرْعٌ مَوْسومَةٌ: مُزَيَّنَةٌ بالشِّيَةِ من أسْفَلِهَا.
      ـ وَسيمٌ: اسمٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وسم
    • و س م: وَسَمَه من باب وعد سِمَةً أيضا إذا أثر فيه بِسِمَةٍ وكي و الوَسِمة بكسر السين العظلم يختضب به وتسكينها لغة ولا تقل وُسْمة بضم الواو وإذا أمرت منه قلت تَوَسَّم و الوَسْمِيّ مطر الربيع الأول لأنه يسم الأرض بالنبات نسب إلى الوسم والأرض مَوْسًومة و تَوَسَّم الرجل طلب كلأ الوَسْمِيّ و مَوْسِمُ الحاج مجمعهم سمي بذلك لأنه معلم يجتمع إليه و وَسَّمَ الناس تَوْسِيما شهدوا الموسم كما يقال في العيد عَيَّدوا و المِيسَمُ المكواة وأصل الياء فيه واو وجمعه مَيَاسِم على اللفظ و مَوَاسم على الأصل كلاهما جائز و المِيسَم أيضا الجمال وفلان وَسِيم أي حسن الوجه وقوم وِسَامٌ وامرأة وَسِيمَة ونسوة وِسَام أيضا مثل ظريف وظِراف وصبيحة وصِباح و وَسُم الرجل من باب ظرف وسامة و وَسَاماً أيضا بحذف الهاء مثل جَمُل جَمَالا وفلان مَوْسُومٌ بالخير وقد تَوَسَّمْتُ فيه الخير أي تفرست و اتَّسَمَ الرجل جعل لنفسه سِمَةً يُعرف بها

    المعجم: مختار الصحاح

  4. توسَّمَ
    • توسَّمَ يتوسَّم ، توسُّمًا ، فهو مُتَوسِّم ، والمفعول مُتوسَّم :-
      توسَّم الشَّيءَ
      1 - طلب علامَتَه.
      2 - تفرَّسهُ وتأمَّل فيه :-توسَّم وجْهَهُ.
      توسَّمَ الأمرَ: تدبَّره، تبصَّره وتفكَّر فيه :- {إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ} .
      توسَّم فيه خيرًا: توقَّعَهُ، ظنّ له الخير في المستقبل :-فلان يتوسَّم في المستقبل خيرًا، - توسَّم في ابنه النَّجابة:-
      توسّم فيه الخير: تبيَّن فيه أثره.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. وسَمَ
    • وسَمَ يسِم ، سِمْ ، وَسْمًا وسِمَةً ، فهو واسم ، والمفعول مَوْسوم :-
      وسَم المرءَ أو الدّابّةَ جَعَل له علامة يُعرف بها :-وَسَم فرسَهُ: كَواه فأثَّر فيه بعلامة، - {سَنَسِمُهُ عَلَى الْخُرْطُومِ} .
      وسَم فلانًا بكذا: ميَّزه به :-وسَمه بالخير، - وسَم فلانًا بطابعه: طبعه، - وسَم صحيفة معدنيَّة: دَمَغها:-
      وسَمَه بالعار: ألصقه به.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. وَسَمَ
    • وَسَمَ الشيءَ وَسَمَ ِ (يَسِمُهُ) وَسْمًا، وسِمَةً: كواه فأَثَّر فيه بعلامة .
      ويقال: وسَمَه بالهجاء ، وهو موسومٌ بالخير والشرّ.
      و وَسَمَ فلانًا: غلبهُ في المواسمة .
      و وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأرضَ: أَصَابها.
      و وَسَمَ فلانًا بوِسام: ميَّزَه به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تَوَسَّمَ
    • [و س م]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف). تَوَسَّمْتُ، أتَوَسَّمُ، تَوَسَّمْ، مصدر تَوَسُّمٌ.
      1. تَوَسَّمَ فِيهِ الخَيْرَ :- : رَأى فِيهِ عَلاَمَةَ الخَيْرِ، تَبَيَّنَهُ فِيهِ، تَوَقَّعَهُ.
      2. :-تَوَسَّمَ بالوَسْمَةِ :- : اِخْتَضَبَ بِهَا.
      3. :-تَوَسَّمَ الفَلاَّحُ :- : طَلَبَ عُشْبَ الوَسْمِيِّ.
      4. :-تَوَسَّمَ الشَّيْءَ :- : طَلَبَ وَسْمَهُ، أيْ عَلاَمَتَهُ.
      5. :-تَوَسَّمَ البَيْتَ :-: تَعَرَّفَهُ، أو ثَبَّتَ نَظَرَهُ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  8. وسَّمَ
    • وسَّمَ يُوسِّم ، توسيمًا ، فهو مُوسِّم ، والمفعول مُوسَّم :-
      وسَّم فلانًا أعطاه أو منحه وسامًا :-وسَّم الرئيس نجيب محفوظ/ أحمد زويل، - أقيم احتفال لتوسيم العلماء النابهين.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. توسَّم
    • توسم - توسما
      1- توسم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير. 2- توسم : طلب عشب «الوسمي»، وهو المطر الأول في الربيع. 3- توسم الشيء : طلب «وسمه»، أي علامته. 4- توسم ب «الوسمة»، وهي نبات يصبغ بورقه : اختضب بها. 5- توسم الشيء : ثبت نظره فيه. 6- توسم الشيء : تفحصه، بحث عنه .

    المعجم: الرائد

  10. ميسَم
    • ميسم - ج، مياسم ومواسم
      1- ميسم : حسن وجمال : «خلطت المرأة بميسم حسبا وأخلاقا». 2- ميسم : مكواة أو آلة توسم وتكوى بها الدواب. 3- ميسم : علامة.

    المعجم: الرائد

  11. وَسُمَ
    • وَسُمَ وَسُمَ ُ (يَوْسُمُ) وَسامة، ووَسامًا: جَمُلَ، وحَسُنَ حُسْنًا وضيئًا ثابتًا.
      ويقال: وَسُمَ وجهُه .
      فهو وسيمٌ، وهي وسيمةٌ . والجمع : وِسامٌ.
      يقال: إِنَّه لوسيمٌ قسيمٌ، وإِنها لوسيمة قسيمةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. مَوْسِم
    • مَوْسِم :-
      جمع مواسِمُ:
      1 - اسم مكان من وسَمَ.
      2 - اسم زمان من وسَمَ.
      3 - حَفْل، مجمع كثير من النّاس.
      4 - معرض، سوق موسميَّة، وقت ظهور الشَّيء أو اجتماع النّاس له.
      5 - حُلُول الوقت المناسب أو المعتاد لزراعة معيَّنة أو لجني غلّة :-موسم زراعة القطن/ جني العنب/ الحصاد.
      6 - زَمَنٌ معيَّن لممارسة دينيّة أو فنيّة :-قرب موسم الحَجّ، - الموسم المسرحيّ الجديد.
      7 - أعياد كبيرة :-المواسم والأعياد.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. مَوسِم
    • موسم - ج، مواسم
      1- موسم : مجتمع الناس، وأكثر استعماله لاجتماع الحجاج في «مكة». 2- موسم الأعياد الكبيرة. 3- موسم : زمان عمل الحرير. 4- موسم : زمان قطاف العنب أو الزيتون أو غيرهما من الثمار الموسمية. 5- موسم : زمان الدراسة السنوية.

    المعجم: الرائد

  14. وَسَمَ
    • [و س م]. (فعل: ثلاثي متعد بحرف). وَسَمْتُ، أَسِمُ، سِمْ، مصدر وَسْمٌ.
      1. :-وَسَمَ الشَّيْءَ :- : جَعَلَ لَهُ عَلاَمَةً لِيُعْرَفَ بِهَا.
      2. :-وَسَمَ دَوَابَّهُ :- : كَوَاهَا.
      3. :-وَسَمَهُ بِالهِجَاءِ :- : كَوَاهُ، آلَمَهُ.
      4. :-وَسَمَ الوَسْمِيُّ الأَرْضَ :- : أَصَابَهَا.
      5. :-وَسَمَ الْجُنْدِيَّ بِوِسَامٍ :- : مَيَّزَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  15. وَسَّمَ
    • [و س م]. (فعل: رباعي لازم متعد). وَسَّمْتُ، أُوَسِّمُ، وَسِّمْ، مصدر تَوْسِيمٌ.
      1. :-وَسَّمَ الْمُسَافِرُ :- : شَهِدَ الْمَوْسِمَ. :-وَسَّمَ الْحَاجُّ.
      2. :-وَسَّمَ الْمَوْسِمَ :- : شَهِدَهُ.

    المعجم: الغني

  16. وسم
    • وسم - يسم ، وسما وسمة
      1- وسمه : كواه وأثر فيه بسمة أو كي. 2- وسمه : جعل له علامة يعرف بها. 3- وسم : «الوسمي»، وهو مطر الربيع الأول، الأرض : أصابها، سقاها.

    المعجم: الرائد

  17. المِيسَمُ
    • المِيسَمُ : السِّمَةُ.
      و المِيسَمُ أَثرُ الحُسْن والجمال.
      و المِيسَمُ اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها كالمِكْواة. والجمع : مَوَاسِمُ، ومياسِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. تَوَسَّمَ
    • تَوَسَّمَ : طَلَبَ كَلأَ الوَسْمِيّ.
      و تَوَسَّمَ اختضب بالوَسِمَة (بفتح السين وسكونها) .
      و تَوَسَّمَ الشيءَ فيه تخيّله.
      و تَوَسَّمَ تفرَّسه.
      يقال: توسَّم فيه الخير.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. اتَّسمَ
    • اتَّسمَ بـ يتَّسم ، اتِّسامًا ، فهو مُتَّسِم ، والمفعول مُتَّسَم به :-
      اتَّسم الشَّخصُ بكذا جعل لنفسه علامة أو صفة يُعرف بها، ظهر بمظهر معيَّن :-اتَّسم بالخطورة/ بفعل الخير.
      اتَّسم وجهُهُ بالحُزْن: بَدَت عليه علامة شعوره به، وارتسمت عليه دلائله.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. مَوْسميّ
    • مَوْسميّ :-
      1 - اسم منسوب إلى مَوْسِم.
      2 - فصليّ، عائد إلى فصل أو زمن مُعيَّن من السَّنة :-أشغال/ منتوجات موسميَّة، - الأنفلونزا مَرَض موسَميّ.
      • الرِّياح الموسميَّة: رياح مداريّة وشبه مداريَّة ينعكس اتّجاهها من موسم لآخر ويكون فيها الطَّقس جافًّا ومثقلاً بالرُّطوبة في الهند وجنوب آسيا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. وَسيم
    • وَسيم :-
      جمع وِسام ووُسَماءُ، مؤ وسيمة، جمع مؤ وسيمات ووِسام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وسُمَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. وسُمَ
    • وسُمَ يوسُم ، وسامةً ووَسامًا ، فهو وَسيم :-
      وسُم الوجهُ جمُل وحسُن حُسنًا وضيئًا ثابتًا :-وسُمتِ الفتاةُ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. وَسم
    • وسم - يوسم ، وساما ووسامة
      1- وسم : حسن وجهه. 2- وسم الوجه : حسن.

    المعجم: الرائد

  24. وسيم
    • وسيم
      1-حسن الوجه، جمع : وسماء ووسام، مؤنث وسيمة جمع : وسيمات ووسام

    المعجم: الرائد

  25. المَوْسِمُ
    • المَوْسِمُ : المَجْمَعُ الكثيرُ من الناس.
      و المَوْسِمُ موسمُ الشيء: وقتُ ظهوره فيه، أَو اجتماعُ الناس له كموسم العنب، أَو القطن، أوالحجِّ، أو الصَّيْد، أو الاصَطياف.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تسموا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**سَمَا** \- [س م و]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** سَمَا** ،**يَسْمُو**، مص. سَمْوٌ. "سَمَّاهُ أحْمَدَ" : جَعَلَهُ اسْماً لَهُ. "سَمَّاهُ بِأَحْمَدَ".
معجم الغني
**سَمَا** \- [س م و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** سَمَوْتُ**،** أَسْمُو**،**اُسْمُ** مص. سُمُوٌّ. 1. "سَمَا بِأَفْكَارِهِ" : عَلاَ وارْتَفَعَ. "سَمَتْ نَفْسُهُ إلَى الْمَعالِي" "سَمَا فِي الأُفُقِ". 2. "سَمَا بِهِ": أعْلاَهُ، رَفَعَهُ. 3. "سَمَا القَمَرُ" : طَلَعَ، اِرْتَفَعَ. 4. "سَما لَهُ الشَّوْقُ" : عَاوَدَهُ. 5. "سَمَا الصَّائِدُ" : خَرَجَ لِلصَّيْدِ فِي الصَّحَارَى وَالقِفَارِ. 6. "سَمَا القَوْمُ عَلى الْمِائَةِ" : زَادُوا. 7. "سَمَا لَهُمْ" : نَهَضَ لِقِتَالِهِمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I سما1/ سما إلى/ سما بـ يَسمُو، اسْمُ، سُمُوًّا وسَماءً، فهو سامٍ، والمفعول مَسْمُوٌّ إليه • سما الطَّائرُ: علا وارتفع في السماء "سما الهلالُ: طلع مرتفعًا"| سما في الحَسَب والنَّسَب: علا. • سما إلى الشَّيءِ: طمَحَ إلى تحقيقه| سَمَت هِمَّته إلى معالي الأمور: طلب العِزّ والشَّرف. • سما به علمُه: رفعه وأعلاه "المرءُ بالأخلاق يسمو ذكرُه". II سمَا2 يسمُو، اسْمُ، سَمْوًا، فهو سامٍ، والمفعول مَسْمُوّ • سما فلانًا محمَّدًا/ سما فلانًا بمحمَّدٍ: جعله اسمًا له وعلمًا عليه.
المعجم الوسيط
ـُ سُمُوًّا، وسَمَاءً: عَلا وارتفع وتطاوَلَ. يقال: سمَتْ هِمَّتُهُ إلى معالي الأمور: طلبَ العزَّ والشَّرَفَ. وسما في الحسَبِ والنَّسَب. وسما بصرُهُ إلى الشيء: طمَحَ. وـ الهلال: طلَعَ مُرتفعاً. وـ الشوقُ لفلان: عاوَدَهُ. وـ القوم ونحوهم على المائة ونحوها: زادوا. وـ له شخصٌ: رُفِعَ له من بعيد فاستبانَهُ. وـ به: رفعَهُ وأَعْلاهُ. وـ لهم: نهض لقتالهم. وـ خرج للصَّيد في الصحارَى والقفار. وـ الفحل سماوَةً: سطا وتطاول على شَوْلِهِ. وـ فلاناً محمداً، أو به سَمْواً: جعله اسماً له وعَلَماً عليه. وـ الصائدُ الوحشَ: تَعَيَّنَ شُخُوصَها وطَلبها.( أسْمَى ) الشيءَ: رفعَهُ وأعلاهُ. وـ فلاناً من بلدٍ إلى بلد: أشخَصَهُ وأرسلَهُ. وـ الشيءَ كذا وبكذا: جَعَله له اسماً.( سَاماهُ ): عالاهُ وباراهُ.( سَمَّاهُ ) كذا، وبكذا: جعله له اسماً.( اسْتَمَى ) فلان: خرج للصَّيد. وـ تصيَّد. وـ تجَوْرَبَ لصيد الظِّباء في الحَر. وـ الصائدُ الوحشَ: سَمَاها. وـ فلاناً: استعارَ منه مِسْماةٌ. وـ فلاناً: جعله يصطاد الظباء ونحوها بالمِسْماة. وـ تعمَّده بالزيارة. وـ توسَّم فيه الخير. وـ الشيءَ: نظر إلى سَمَاوَتِهِ.( تَسامَى ) القومُ: تبارَوْا وتفاخَروا. وـ تداعَوْا بأسمائهم. وـ على الخيل وغيرها: رَكِبوا.( تَسَمَّى ) بكذا: سُمِّيَ. وـ بالقوم أو إليهم: انتَسَبَ.( اسْتَسْمَى ) الصائِدُ الوحْشَ: سَمَاها. وـ فلاناً: طلَبَ اسْمُهُ.( الاسْمُ ): ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه. وـ ( عند النُّحاة ): ما دلَّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن، كَرَجُل وفَرَس. والاسم الأعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عَزَّ وَجَلّ. واسم الجلالة: اسمه تعالى. ( ج ) أسماءٌ. ( جج ) أَسامِيُّ، وأَسامٍ.( السَّامي ): يقال: مقامٌ سامٍ: عالٍ رفيعٌ. ورَدَدْتُ من سامِي طَرْفِهِ: صَغَّرتُ إليه نفسه وأَزَلْتُ نَخْوَتَهُ.( السُّمَا ): يقال: ذهب صِيتُه في الناس وسُمَاه: صَوْتُه. وذلك في الخيرِ لا في الشرِّ.( السَّمَاءُ ): ما يقابلُ الأرض. وـ الفلك. وـ من كلِّ شيء: أَعْلاه. وـ كلُّ ما علاكَ فأظَلَّك. ( ج ) سموات. وـ السَّحابُ. وـ المطر. وفي التنزيل العزيز: ( يُرْسِلُ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً ). وـ العُشبُ؛ لأنه يكون عن السِّماء، أي المطر. ( ج ) أَسْمِيَةٌ، وسُمِيٌّ.( السَّمَاوَةُ ) من البيت وغيره: سقفه. وـ من كل شيء: شَخْصُه أو طلعَتُهُ. وسماوة الهلال: شَخْصُه إذا ارتفع عن الأفُقِ شيئاً. ( ج ) سماءٌ، وسماوٌ.( السُّمُوُّ ): العُلُوُّ والرفعة. وصاحب السُّمُوّ: لقب كل أمير. ( مو ).( السَّمِيُّ ): المُسامِي، وهو المطاول والمفاخر. وسَمِيُّ الشيء: موافِقُهُ في اسمِه، أو نظيرُهُ.( المِسماةُ ): الجوْرَبُ من الصوف ونحوه يلبسه الصائدُ ليقيَهُ لفحَ الحَرّ. ( ج ) مَسَامٍ.( المُسَمَّى ): المعلوم المُعَيَّن. وفي التنزيل العزيز: (إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكتُبُوهُ ). ويقال: فلانٌ من مُسمَّى قومِه ومن مُسمَّاتِهمْ: من خِيارهم.
مختار الصحاح
س م ا : السَّمَاءُ يذكر ويؤنث وجمعه أَسْمِيَةٌ و سَمَوَاتٌ و السَّمَاء كل ما علاك فأظلك ومنه قيل لسقف البيت سماء والسماء المطر يقال ما زلنا نطأ السماء حتى أتيناكم و السًّمُوُّ الارتفاع والعلو ومنه سَمَوْتُ و سَمَيْتُ مثل عَلَوْتُ وعَلَيْتُ وسلوت وسليت عن ثعلب وفلان لا يسامى وقد علا من سَامَاهُ و تَسَامَوْا أي تباروا و السَمَاوَةُ موضع بالبادية ناحية العواصم و سَمَّيْتُ فلانا زيدا وسميته بزيد بمعنى و أسْمَيْتُهُ مثله فَتَسَمَّى به وهو سَمِيُّ فلان إذا وافق اسمه اسم فلان كما تقول هو كنية وقوله تعالى { هل تعلم له سميا } أي نظيرا يستحق مثل اسمه وقيل مساميا يساميه و الاسْمُ مشتق من سموت لأنه تنويه ورفعه وتقديره افع والذاهب منه الواو لأن حمعه أسْماءٌ وتصغيره سُمَيٌّ واختلف في تقدير أصله فقال بعضهم فِْل وقال بعضهم فُعْل و أسْمَاءٌ يكون جمعا لهما كجذع وأجذاع وقفل وأقفال وهذا لا تدرك صيغته إلا بالسمع وفيه أربع لغات ِاُسْمٌ بكسر الهمزة وضمها و ِمُمٌ بكسر السين وضمها و ِسُمٌ بكسر السين وضمها و سُمًا مضموم مقصور لغة خامسة وألفه ألف وصل وربما قطعها الشاعر للضرورة وجمع الأسماء أسَامٍ وحكى الفراء أعيذك بأسْمَاوَاتِ الله تعالى
الصحاح في اللغة
السَماءُ يذكر ويؤنّث أيضاً، ويجمع على أَسْمِيَةٍ وسماوات. والسَماءُ: كلُّ ما علاك فأظلّك، ومنه قيل لسقف البيت: سَماءٌ. والسَماءُ: المطر، يقال: ما زلنا نطأ السَماءَ حتَّى أتيناكم. قال الشاعر: إذا سقط السَماءُ بأرض قومٍ   رَعَيْناهُ وإنْ كانوا غَضابـا ويجمع على أَسْمِيَةٍ وسُمِيٍّ. قال العجاج: تلفُّه الرِياحُ والسُمِيّ والسُمُوُّ: الارتفاع والعلوّ. تقول منه: سَموْتُ وسَمَيْتُ، مثل عَلَوْتُ وعَلَيْتُ. وفلان لا يُسامى. وقد علا من ساماهُ. وتَسامَوا، أي تبارَوْا. وسَما لي شخصٌ: ارتفعَ حتّى اسْتَثْبَتُّهُ. وسَما بصره: عَلاَ. والقُرومُ السَوامي: الفحول الرافعةُ رءوسها. وتقول: رددْتُ من سامي طرفه، إذا سرْت إليه نفسَه وأزلت نخوتَه وبأوه. وسَما الفحلُ، إذا سطا على شَوله سَماوَةً. والسَماءُ: ظهر الفرس، لارتفاعه وعلوّه. وقال: وأحمرَ كالديباج أمّا سَماؤُهُ   فريَّا وأمّا أَرْضُهُ فَمُحولُ وسَماوَةُ كلِّ شيء: شخصه. وسَماوةُ البيت: سقفه. وسَمَّيتُ فلاناً زيداً وسَمَّيْتُهُ بزيدٍ بمعنىً؛ وأَسْمَيْتُهُ مثله، فتَسَمَّى به. وتقول: هذا سَمِيُّ فلانٍ، إذا وافق اسمُه اسمَه، كما تقول: هو كَنِيُّهُ. وقوله تعالى: "هَلْ تَعْلَمُ له سَمِيَّا" أي نظيراً يستحقُّ مثلَ اسمه، ويقال مُسامِياً يُسامِيه. والسُماةُ: الصيادون. وقد سَمَوا واسْتَمَوا، إذا خرجوا للصيد. والاسم مشتقٌّ من سَمَوْتُ، لأنّه تنويهٌ ورفعةٌ. واسْمٌ تقديره افْعٌ والذاهب منه الواو، لأنَّ جمعه أَسْمَاءٌ وتصغيره سُمَيٌّ. وفيه أربع لغات اسْمٌ واسْمٌ بالضم، وسَمٌ وسِمٌ. وإذا نسبت إلى الاسم قلت سَمَوِيٌّ، وإن شئت اسْمِيٌّ تركتَه على حاله. وجمع الأسْماء أَسامِ. وحكى الفراء: أُعيذك بأَسْماوات الله.
لسان العرب
السُّمُوُّ الارْتِفاعُ والعُلُوُّ تقول منه سَمَوتُ وسَمَيْتُ مثل عَلَوْت وعَلَيْت وسَلَوْت وسَلَيْت عن ثعلب وسَمَا الشيءُ يَسْمُو سُمُوّاً فهو سامٍ ارْتَفَع وسَمَا به وأَسْماهُ أَعلاهُ ويقال للحَسيب وللشريف قد سَما وإذا رَفَعْتَ بَصَرك إلى الشيء قلت سَما إليه بصري وإذا رُفِعَ لك شيءٌ من بعيدٍ فاسْتَبَنْتَه قلت سَما لِي شيءٌ وسَما لِي شخصُ فلان ارْتَفَع حتى اسْتَثْبَتّه وسَما بصرهُ علا وتقول رَدَدْت من سامي طَرْفه إذا قَصَّرْتَ إليه نفسَه وأَزَلْت نَخْوته ويقال ذَهَبَ صيتهُ في الناس وسُماهُ أي صوته في الخير لا في الشر وقوله أَنشده ثعلب إلى جِذْمِ مالٍ قد نَهَكْنا سَوامَه وأَخْلاقُنا فيه سَوامٍ طَوامِحُ فسره فقال سَوامٍ تَسْمُو إلى كَرائِمِها فتَنْحَرُها للأَضيْاف وساماهُ عالاه وفلان لا يُسامَى وقد علا مَنْ صاماهُ وتَسامَوْا أَي تَبارَوْا وفي حديث أُمِّ مَعْبَدٍ وإن صَمَتَ سَما وعلاهُ البَهاءُ أَي ارْتَفَع وعلا على جُلَسائه وفي حديث ابن زِمْلٍ رَجُل طُوال إذا تكلم يَسْمُو أَي يَعْلُو برأْسِه ويديه إذا تكلمَ وفلان يَسْمُو إلى المَعالِي إذا تَطاوَلَ إليها وفي حديث عائشة الذي رُوِيَ في أَهلِ الإفْكِ إنه لم يكن في نِساءِ النبيّ صلى الله عليه وسلم امرأَةٌ تُسامِيها غيرُ زَيْنَبَ فَعَصَمها الله تعالى ومعنى تُسامِيها أَي تُبارِيها وتُفاخِرُها وقال أَبو عمرو المُساماةُ المُفاخَرَةُ وفي الحديث قالت زينبُ يا رسولَ الله أَحْمِي سَمْعي وبَصَري وهي التي كانت تُسامِينِي منهنّ أَي تُعاليني وتفاخِرُني وهي مُفاعَلة من السُّموّ أَي تُطاوِلُنِي في الحُظْوة عنده ومنه حديث أَهلِ أُحُدٍ أَنهم خرَجُوا بسيُوفِهم يَتسامَوْنَ كأَنهمُ الفُحول أي يَتبارَوْنَ ويَتفاخَرُون ويجوز أَن يكون يَتداعَوْن بأَسمائهم وقوله أَنشده ثعلب باتَ ابنُ أَدْماءَ يُساوِي الأَنْدَرا سامَى طَعامَ الحَيِّ حينَ نَوَّرا فسره فقال سامَى ارتَفع وصَعِد قال ابن سيده وعندي أَنه أَراد كلَّما سَما الزرعُ بالنبات سَمَا هو إليه حتى أَدرَك فحَصده وسرَقه وقوله أَنشده ثعلب فارْفَعْ يَدَيْك ثُم سامِ الحَنْجَرا فسره فقال سامِ الحَنْجَر ارفع يدَيْك إلى حَلْقهِ وسماءُ كلِّ شيء أَعلاهُ مذكَّر والسَّماءُ سقفُ كلِّ شيء وكلِّ بيتٍ والسمواتُ السبعُ سمَاءٌ والسمواتُ السبْع أَطباقُ الأَرَضِينَ وتُجْمَع سَماءً وسَمَواتٍ وقال الزجاج السماءُ في اللغة يقال لكلّ ما ارتَفع وعَلا قَدْ سَما يَسْمُو وكلُّ سقفٍ فهو سَماءٌ ومن هذا قيل للسحاب السماءُ لأَنها عاليةٌ والسماءُ كلُّ ما عَلاكَ فأَظَلَّكَ ومنه قيل لسَقْفِ البيت سماءٌ والسماءُ التي تُظِلُّ الأَرضَ أُنثى عند العرب لأَنها جمعُ سَماءةٍ وسبق الجمعُ الوُحْدانَ فيها والسماءةُ أَصلُها سَماوةٌ وإذا ذُكِّرَت السماءُ عَنَوْا به السقفَ ومنه قول الله تعالى السماءُ مُنْفَطِرٌ به ولم يقل مُنْفَطِرة الجوهري السماءُ تذكَّر وتؤنَّث أَيضاً وأَنشد ابن بري في التذكير فلَوْ رفَعَ السماءُ إليه قَوْماً لَحِقْنا بالسماءِ مَعَ السَّحابِ وقال آخر وقالَتْ سَماءُ البَيْتِ فَوْقَك مُخْلقٌ ولَمَّا تَيَسَّرَ اجْتِلاءُ الرَّكائب ( * عجز البيت مختلّ الوزن ) والجمع أَسْمِيةٌ وسُمِيٌّ وسَمواتٌ وسَماءٌ وقولُ أُمَيَّةَ بنِ أَبي الصَّلْتِ له ما رأَتْ عَيْنُ البَصِير وفَوْقَه سَماءُ الإلَهِ فَوْقَ سَبْعِ سَمائِيا ( * قوله « سبع سمائيا » قال الصاغاني الرواية فوق ست سمائيا والسابعة هي التي فوق الست ) قال الجوهري جَمعَه على فَعائل كما تُجْمَعُ سَحابة على سحائب ثم ردَّه إلى الأَصل ولم يُنَوِّنْ كما يُنَوَّنُ جوارٍ ثم نصَبَ الياء الأَخيرةَ لأَنه جعله بمنزلة الصحيح الذي لا يَنْصَرف كما تقول مررت بصحائفَ وقد بسط ابن سيده القولَ في ذلك وقال قال أَبو علي جاء هذا خارجاً عن الأَصل الذي عليه الاستعمال من ثلاثة أَوجه أَحدها أَن يكون جمَعَ سماءً على فعائل حيث كان واحداً مؤَنَّثاً فكأَنَّ الشاعرَ شَبَّهه بشِمالٍ وشَمائل وعَجُوز وعَجائز ونحو هذه الآحادِ المؤنَّثة التي كُسِّرت على فَعائل حيث كان واحداً مؤنثاً والجمعُ المستعملُ فيه فُعولٌ دون فَعائل كما قالوا عَناقٌ وعُنوقٌ فجمْعُه على فُعول إذا كان على مِثالِ عَناقٍ في التأْنيثِ هو المستعمل فجاء به هذا الشعر في سَمائِيَا على غير المستعمل والآخر أَنه قال سَمائي وكان القياس الذي غلب عليه الاستعمال سَمايا فجاء به هذا الشاعر لما اضطرَّ على القياس المتروك فقال سَمائي على وزن سَحائبَ فوقعَت في الطرَف ياءٌ مكسورٌ ما قبلها فلزم أَن تُقلَب أَلفاً إذ قُلِبَت فيما ليس فيه حرفُ اعتِلالٍ في هذا الجمع وذلك قولهم مَداري وحروف الاعتلال في سَمائي أَكثر منها في مَداري فإذا قُلِبت في مَداري وجب أَن تلزم هذا الضرب فيقال سماءَا ( * بياض بأصله ) الهمزة بين أَلفين وهي قريبة من الأَلف فتجتمع حروف متشابهة يُسْتَثقَلُ اجتماعُهُنَّ كما كُره اجتماعُ المثلين والمُتقاربَي المَخارج فأُدْغِما فأُبدِل من الهمزة ياءٌ فصار سَمايا وهذا الإبدال إنما يكون في الهمزة إذا كانت معترِضَة في الجمع مثل جمع سَماءٍ ومَطِيَّةٍ ورَكِيَّةٍ فكان جمع سَماءٍ إذا جُمع مكسَّراً على فعائل أَن يكون كما ذكرنا من نحو مَطايا ورَكايا لكن هذا القائل جعله بمنزلة ما لامُهُ صحيح وثبتت قبلَه في الجمع الهمزة فقال سَماءٍ كما قال جوارٍ فهذا وجهٌ آخرُ من الإخراج عن الأَصل المستعمَل والردِّ إلى القِياس المَتروكِ الاستعمالِ ثم حرَّك الياءَ بالفتح في موضع الجر كما تُحَرَّكُ من جَوارٍ ومَوالٍ فصار مثل مَواليَ وقوله أَبِيتُ على مَعاريَ واضِحاتٍ فهذا أَيضاً وجه ثالث من الإخراج عن الأَصل المستعمل وإنما لم يأْتِ بالجمع في وجهه أََعني أَن يقولَ فوق سبع سَمايا لأَنه كان يصير إلى الضرب الثالث من الطويل وإنما مَبْنى هذا الشِّعرِ على الضرب الثاني الذي هو مَفاعِلن لا على الثالث الذي هو فعولن وقوله عز وجل ثم استوى إلى السَّماءِ قال أَبو إسحق لفظُه لفظُ الواحد ومعناهُ مَعنى الجمع قال والدليل على ذلك قوله فسَوَّاهُنَّ سبْعَ سَمَواتٍ فيجب أَن تكون السماءُ جمعاً كالسموات كأَن الواحدَ سَماءَةٌ وسَماوَة وزعم الأَخفش أَن السماءَ جائزٌ أَن يكون واحداً كما تقولُ كثُر الدينارُ والدرهم بأَيْدي الناس والسماء السَّحابُ والسماءُ المطرُ مذكَّر يقال ما زِلنا نَطأُ السماءَ حتى أَتَيْناكُم أَي المطر ومنهم من يُؤنِّثُه وإن كان بمَعنى المطر كما تذكَّر السماءُ وإن كانت مؤَنَّثة كقوله تعالى السماءُ مُنفَطِرٌ به قال مُعَوِّدُ الحُكماءِ معاويةُ بنُ مالِكٍ إذا سَقَط السماءُ بأَرضِ قوْمٍ رعَيْناه وإن كانوا غِضابا ( * وفي رواية إذا نَزَلَ السماءُ إلخ ) وسُمِّيَ مُعَوِّدَ الحُكَماء لقوله في هذه القصيدة أُعَوِّدُ مِثْلَها الحُكَماءَ بعْدي إذا ما الحقُّ في الحدَثانِ نابا ويجمع على أَسمِيَة وسُمِيٍّ على فُعُولٍ قال رؤبة تَلُفُّه الأَرْواحُ والسُّمِيُّ في دِفْءِ أَرْطاةٍ لها حَنيُّ وهذا الرجز أَورده الجوهري تلُفُّه الرِّياحُ والسُّمِيُّ والصواب ما أَوردناه وأَنشد ابن بري للطرمَّاح ومَحاهُ تَهْطالُ أَسمِيَةٍ كلَّ يومٍ وليلةٍ تَرِدُهْ ويُسَمَّى العشبُ أَيضاً سَماءً لأَنه يكون عن السماء الذي هو المطر كما سَمَّوا النبات ندَى لأَنه يكون عن النَّدى الذي هو المطر ويسمَّى الشحمُ ندىً لأَنه يكون عن النبات قال الشاعر فلما رأَى أَن السماءَ سَماؤُهم أَتى خُطَّةً كان الخُضُوع نَكيرها أَي رأَى أَن العُشبَ عُشبُهم فخضع لهم ليرعى إبِلَه فيه وفي الحديث صلى بنا إثْرَ سَماءٍ من الليل أَي إثْر مطرٍ وسمِّي المطر سَماءً لأَنه يَنزِلُ من السماء وقالوا هاجَتْ بهم سَماء جَوْد فأَنَّثوه لتعَلُّقِه بالسماء التي تُظِلُّ الأَرض والسماءُ أَيضاً المطَرة الجديدة ( * قوله « الجديدة » هكذا في الأصل وفي القاموس الجيدة ) يقال أَصابتهم سَماءٌ وسُمِيٌّ كثيرةٌ وثلاثُ سُمِيٍّ وقال الجمع الكثيرُ سُمِيٌّ والسماءُ ظَهْرُ الفَرس لعُلُوِّه وقال طُفَيْل الغَنَوي وأَحْمَر كالدِّيباجِ أَما سَماؤُه فرَيَّا وأَما أَرْضُه فمُحُول وسَماءُ النَّعْلِ أَعلاها التي تقع عليها القدم وسَماوةُ البيتِ سَقْفُه وقال علقمة سَماوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُعَصَّب قال ابن بري صواب إنشاده بكماله سَماوتُه أَسمالُ بُرْدٍ مُحَبَّرٍ وصَهْوَتُه من أَتْحَمِيٍّ مُعَصَّب قال والبيت لطفيل وسَماءُ البيت رُواقُه وهي الشُّقة التي دونَ العُليا أُنثى وقد تذكَّر وسَماوَتُه كسمائِه وسَماوةُ كلِّ شيءٍ شخْصُه وطلْعتُه والجمع من كلِّ ذلك سَماءٌ وسَماوٌ وحكى الأَخيرة الكسائيُّ غيرَ مُعْتَلَّة وأَنشد ذو الرمة وأَقسَمَ سَيَّارٌ مع الرَّكْبِ لم يَدَعْ تَراوُحُ حافاتِ السَّماوِ له صَدْرا هكذا أَنشده بتصحيح الواو واسْتماهُ نظر إلى سَماوَتِه وسَماوَةُ الهِلالِ شَخْصه إذا ارْتَفَع عن الأُفُق شيئاً وأَنشد للعجاج ناجٍ طَواهُ الأَيْنُ هَمّاً وجَفا طَيَّ الليالي زُلَفاً فزُلَفا سَماوةَ الهلالِ حتى احقَوْقَفا والصائدُ يَسْمُو الوحشَ ويَسْتَمِيها يَتَعَيَّن شخوصَها ويطلُبُها والسُّماةُ الصَّيادُونَ صفة غالبة مثل الرُّماةِ وقيل صَيَّادُو النهارِ خاصَّة وأَنشد سيبويه وجَدَّاء لا يُرْجى بها ذُو قرابةٍ لعَطْفٍ ولا يَخْشى السُّماةَ رَبيبُها والسُّماةُ جمعُ سامٍ والسَّامي هو الذي يلبَسُ جَوْرَبَيْ شعَرٍ ويعدُو خلْف الصيدِ نصف النهارِ قال الشاعر أَتَتْ سِدْرَةً منْ سِدْرِ حِرْمِلَ فابْتَنَتْ بِه بَيْتَها فَلا تُحَاذِرُ سامِيَا ( * قوله « حرمل » هو هكذا بهذا الضبط في الأصل ولعله حومل أو جومل ) قال ابن سيده والسُّماةُ الصَّيَّادُون المُتَجَوْرِبُونَ واحِدُهْم سَامٍ أَنشد ثعلب ولَيسَ بهَا ريحٌ ولكِنْ ودِيقَةٌ قليلٌ بهَا السَّامِي يُهِلُّ ويَنْقع ( * قوله « قليل إلخ » تقدم في مادة هلل بلفظ يظل ) والاسْتِماءُ أَيضاً أَن يَتَجَوْرَبَ الصائِدُ لصَيْدِ الظِّباء وذلك في الحَرّ واسْتَماهُ اسْتَعارَ منه جَوْرَباً لذلك واسْمُ الجَوْرَبِ المِسْماةُ وهو يَلْبَسُه الصيَّادُ ليقيه حرَّ الرَّمْضاءِ إذا أَراد أَن يَتَرَبَّصَ الظباءَ نصفَ النهار وقد سَمَوْا واسْتَمَوْا إذا خرجوا للصَّيْدِ وقال ثعلب اسْتَمانَا أَصادنَا اسْتَمَى تَصَيَّد وأَنشد ثعلب عَوَى ثمَّ نَادَى هَلْ أَحَصْتُمْ قِلاصَنَا وُسِمْنَ على الأَفْخاذِ بالأَمْسِ أَرْبَعَا غُلامٌ أَضَلَّتْه النُّبُوحُ فلم يَجِدْ لَهُ بَيْنَ خَبْتٍ والهَباءَةِ أَجْمَعَا أُناساً سِوانا فاسْتمانَا فلا تَرَى أَخا دَلَجٍ أَهْدَى بلَيْلٍ وأَسْمََعا أَي يطْلُب الصيَّادُ الظِّبَاءَ ( * قوله « أي يطلب الصياد الظباء إلخ » هكذا في الأصل بعد الأبيات ويظهر أنه ليس تفسيراً لاستمانا الذي في البيت وعبارة القاموس مع شرحه واستمى الصياد الظباء إذا طلبها من غير أنها عند مطلع سهيل عن ابن الأَعرابي ) في غيرانِهنَّ عندَ مَطْلَعِ سُهَيْلٍ عن ابن الأَعرابي يعني بالغِيرانِ الكُنُسَ وإذا خرج القومُ للصيدِ في قِفارِ الأَرضِ وصَحارِيها قلت سَمَوْا وهُم السُّماةُ أَي الصَّيادون أَبو عبيد خرج فلانٌ يَسْتَمِي الوَحْشَ أَي يَطْلُبها قال ابن بري وغلَّط ثعلب من يقول خرج فلانٌ يَسْتَمي إذا خرج للصيد قال وإنما يَسْتَمِي من المِسْمَاةِ وهو الجَوْرَب من الصُّوف يَلْبَسُه الصائد ويخرُج إلى الظباء نصْفَ النَّهار فتخرُج من أَكْنِسَتِهَا ويَلُدُّها حَتَّى تَقِفَ فيأْخذَها والقُرُومُ السَّوامِي الفُحول الرافعة رؤُوسها وسَمَا الفحل سَماوةً تَطاولَ على شُوَّلِهِ وسطَا وسَماوَتُه شَخصه وأَنشد كأَنَّ على أَشْباتِهَا حِينَ آنَسَتْ سَماوَتُهُ قيّاً من الطَّيْرِ وُقَّعَا ( * قوله « كأن على أشباتها إلخ » هو هكذا في الأصل ) وإنَّ أَمامي ما أُسامِي إذا خِفْتَ من أَمَامِكَ أَمراً مّا عن ابن الأَعرابي قال ابن سيده وعندي أَنَّ معناه لا أُطِيقُ مُسامَاتَه ولا مُطاوَلَته والسَّماوَةُ ماءٌ بالبَادِية وأَسْمَى الرجلُ إذا أَتَى السَّماوة أَو أَخذ ناحِيَتَها وكانت أُمُّ النعمانِ سُمِّيَتْ بها فكان اسْمُها ماءَ السَّماوَةِ فسمَّتْها العَرَبُ ماءَ السَّماءِ وفي حديث هاجَرَ تلْكَ أُمُّكُمْ يا بَني ماءِ السَّماء قال يريد العَرَب لأَنَّهُمْ يَعِيشُونَ بماءٍ المَطَرِ ويَتْبَعُون مَساقِطَ المَطَرِ والسَّماوَةُ موضِع بالبادِية ناحِيةَ العواصِمِ قال ابن سيده كانت أُمُّ النُّعْمانِ تُسَمَّى ماء السَّماء قال ابن الأَعرابي ماءُ السَّماءِ أُمُّ بَني ماء السماءِ لم يكن اسمها غير ذلك والبَكْرَةُ من الإبل تُسْتَمَى بعد أَربع عشرةَ ليلةً أَو بعد إحدى وعشرين أَي تُخْتَبرُ أَلاقِحٌ هي أَم قال لا ابن سيده حكاه ابن الأَعرابي وأَنكر ثعلب وقال إنما هي تُسْتَمْنَى من المُنْية وهي العدَّة التي تعرف بانتهائها أَلاقح هي أَم لا واسم الشيءِ وسَمُه وسِمُه وسُمُه وسَماهُ علامَتُه التهذيب والإسم أَلفُه أَلفُ وصلٍ والدليل على ذلك أَنَّك إذا صَغَّرْت الإسمَ قلت سُمَيٌّ والعرب تقول هذا اسمٌ موصول وهذا أُسْمٌ وقال الزجاج معنى قولنا اسمٌ هو مُشْتَق من السُّموِّ وهو الرِّفْعَة قال والأَصل فيه سِمْوٌ مثلُ قِنْوٍ وأَقْناءِ الجوهري والإسمُ مُشْتَقٌّ من سَموْتُ لأَنه تَنْويهٌ ورِفْعَةٌ وتقديرُه إفْعٌ والذاهب منه الواو لأَنَّ جمعَه أَسماءٌ وتصغيره سُمَيٌّ واخْتُلف في تقدير أَصله فقال بعضهم فِعْلٌ وقال بعضهم فُعْلٌ وأَسماءٌ يكونُ جَمْعاً لهذا الوَزْن وهو مثلُ جِذْعٍ وأَجْذاع وقُفْل وأَقْفال وهذا لا يُدْرَي صِيغتهُ إلاَّ بالسمعِ وفيه أَربعُ لُغاتٍ إسمٌ وأُسْمٌ بالضم وسِمٌ وسُمٌ ويُنْشَد واللهُ أَسْماكَ سُماً مُبارَكَا آثَرَكَ اللهُ به إيثارَكا وقال آخر وعامُنا أَعْجَبَنا مُقَدِّمُهْ يُدْعَى أَبا السَّمْحِ وقِرْضابٌ سِمُهُ مُبْتَرِكاً لكلِّ عَظْمٍ يَلْحُمُهْ سُمُه وسِمُه بالضم والكسر جميعاً وأَلِفُه أَلفُ وصْلٍ وربما جَعَلَها الشاعر أَلِفَ قَطْعٍ للضرورة كقول الأَحْوص وما أَنا بالمَخْسُوسٍ في جِذْمِ مالِكٍ ولا مَنْ تَسَمَّى ثم يَلْتَزِمُ الإسْما قال ابن بري وأَنشد أَبو زيد لرجل من كَلْب أَرْسَلَ فيها بازِلاً يُقَرِّمُهْ وهْوَ بها يَنْحُو طَريقاً يَعْلَمُهْ باسْمِ الذي في كل سُورةٍ سِمُهْ وإذا نَسَبْت إلى الاسم قلت سِمَوِيّ وسُموِيّ وإنْ شئت اسْمِيٌّ تَرَكْته على حاله وجَمعُ الأَسْماءِ أَسامٍ وقال أَبو العباس الاسْمُ رَسْمٌ وسِمَة تُوضَعُ على الشيء تُعرف به قال ابن سيده والاسمُ اللفظُ الموضوعُ على الجوهَرِ أَو العَرَض لتَفْصِل به بعضَه من بعضٍ كقولِك مُبْتَدِئاً اسمُ هذا كذا وإن شئتَ قلت أُسْمُ هذا كذا وكذلك سِمُه وسُمُه قال اللحياني إسْمُه فلان كلامُ العرب وحُكِيَ عن بني عَمْرو بن تَميمٍ أُسْمه فلان بالضم وقال الضمُّ في قُضاعة كثيرٌ وأَما سِمٌ فعلى لغة من قال إسمٌ بالكسر فطرحَ الأَلف وأَلقى حَرَكَتها على السين أَيضاً قال الكسائي عن بني قُضاعة باسْمِ الذي في كلِّ سورةٍ سُمُهْ بالضم وأُنْشِد عن غير قُضاعة سِمُهْ بالكسر قال أَبو إسحق إنما جُعِلَ الإسمُ تَنْوِيهاً بالدَّلالةِ على المعنى لأَنَّ المعنى تحت الإسْمِ التهذيب ومن قال إنَّ إسْماً مأْخوذٌ من وَسَمْت فهو غلط لأَنه لو كان اسمٌ من سمته لكان تصغيرُهُ وسَيْماً مثلَ تَصْغير عِدَةٍ وَصِلَةٍ وما أَشبههما والجمع أَسْماءٌ وفي التنزيل وعَلَّمَ آدمَ الأَسْماءَ كلَّها قيل معناه علَّمَ آدمَ أَسْماءَ جميعِ المخلوقات بجميع اللغات العربيةِ والفارسية والسُّرْيانِيَّة والعِبْرانيَّة والروميَّة وغيرِ ذلك من سائرِ اللغات فكان آدمُ على نبيِّنا محمدٍ وعليه أَفضل الصلاة والسلام وولدُه يتكَلَّمون بها ثم إنَّ ولدَه تفرَّقوا في الدنيا وعَلِقَ كلٌّ منهم بلغة من تلك اللغات ثم ضَلَّت عنه ما سِواها لبُعْدِ عَهْدِهم بها وجمع الأَسماءِ أَساميُّ وأَسامٍ قال ولنا أَسامٍ ما تَلِيقُ بغَيْرِنا ومَشاهِدٌ تَهْتَلُّ حِينَ تَرانا وحكى اللحياني في جمعِ الإسم أَسْماواتٌ وحكى له الكسائي عن بعضهم سأَلتُك بأَسماواتِ الله وحكى الفراء أُعِيذُكَ بأَسماواتِ الله وأَشْبَه ذلك أَن تكونَ أَسماواتٌ جمع أَسماءِ وإلا فلا وجه له وفي حديث شُريح أَقتَضِي مالي مُسَمّىً أَي باسمي وقد سَمَّيْته فلاناً وأَسْمَيته إياه وأَسْمَيته وسَمَّيته به الجوهري سَمَّيت فلاناً زيداً وسَمَّيْته بزيدٍ بمعنىً وأَسْمَيته مثلُه فتسَمَّى به قال سيبويه الأَصل الباء لأَنه كقولك عرَّفْته بهذه العلامة وأَوضحته بها قال اللحياني يقال سَمَّيته فلاناً وهو الكلام وقال يقال أَسْمَيته فلاناً وأَنشد واللهُ أَسْماكَ سُماً مُبارَكا وحكى ثعلب سَمَّوْته لم يَحْكِها غيرُه وسئل أَبو العباس عن الاسمِ أَهُو المُسَمَّى أَو غيرُ المُسمى ؟ فقال قال أَبو عبيدة الاسمُ هو المُسَمَّى وقال سيبويه الاسم غير المُسَمَّى فقيل له فما قولُك ؟ قال ليس فيه لي قول قال أَبو العباس السُّمَا مقصور سُمَا الرجلِ بُعْدُ ذهابِ اسْمِه وأَنشد فدَعْ عنكَ ذِكْرَ اللَّهْوِ واعْمِدْ بمِدْحةٍ لِخَيْرِ مَعَدٍّ كُلِّها حيْثُما انْتَمَى لأَْعْظَمِها قَدْراً وأَكْرَمِها أَباً وأَحْسَنِها وجْهاً وأَعْلَنِها سُمَا يعني الصِّيتَ قال ويروى لأَوْضَحِها وجْهاً وأَكْرَمِها أَباً وأَسْمَحِها كَفّاً وأَبعَدِها سُمَا قال والأَول أَصح وقال آخر أَنا الحُبابُ الذي يَكْفي سُمِي نَسَبي إذا القَمِيصُ تَعدَّى وَسْمَه النَّسَبُ وفي الحديث لما نزَلَتْ فسَبِّحْ باسْمِ ربِّكَ العظيم قال إجْعَلُوها في رُكوعِكم قال الإسمُ ههنا صلةٌ وزيادةٌ بدليل أَنه كان يقول في ركوعه سبحانَ رَبيَ العظيم فحُذف الاسمُ قال وعلى هذا قول من زَعم أَن الاسمَ هو المُسَمَّى ومن قال إنه غيرُه لم يَجْعَلْه صِلةً وسَمِيُّكَ المُسمَّى باسْمِك تقول هو سَمِيُّ فلان إذا وافَق اسمُه اسمَه كما تقول هو كَنِيُّه وفي التنزيل العزيز لم نَجْعلْ له مِن قَبْلُ سَمِيّاً قال ابن عباس لم يُسَمَّ قبلَه أَحدٌ بيَحْيى وقيل معنى لم نَجْعلْ له من قبلُ سَمِيّاً أَي نَظِيراً ومِثلاً وقيل سُمِّيَ بيَحْيى لأَنه حَيِيَ بالعِلْمِ والحكْمة وقوله عز وجل هل تَعْلَمُ له سَمِيّاً أَي نَظِيراً يستَحِقُّ مثلَ اسمِه ويقال مُسامِياً يُسامِيه قال ابن سيده ويقال هل تَعْلَمُ له مِثْلاً وجاء أَيضاً لم يُسَمَّ بالرَّحْمنِ إلا اللهُ وتأْويلُه والله أَعلم هلْ تعلمُ سَمِيّاً يستَحِق أٍَن يقال له خالِقٌ وقادِرٌ وعالِمٌ لِما كان ويكون فكذلك ليس إلا من صفات الله عز وجل قال وكمْ مِنْ سَمِيٍّ ليسَ مِثْلَ سَمِيِّهِ مِنَ الدَّهرِ إلا اعْتادَ عَيْنيَّ واشِلُ وقوله عليه الصلاة والسلام سَمُّوا وسَمِّتوا ودَنُّوا أَي كُلَّما أَكَلْتُم بينَ لُقْمَتين فسَمُّوا الله عز وجل وقد تسَمَّى به وتسَمَّى ببني فلان والاهُمُ النَّسَبَ والسماء فرَسُ صَخْرٍ أَخي الخنساء وسُمْيٌ اسم بلد قال الهذلي تَرَكْنا ضُبْعَ سُمْيَ إذا اسْتباءَتْ كأَنَّ عَجِيجَهُنَّ عَجِيجُ نِيبِ ويروى إذا اسسات ( * قوله « اسسات » هي هكذا بهذه الصورة في الأصل ) وقال ابن جني لا أَعرفُ في الكلام س م ي غير هذه قال على أَنه قد يجوز أَن يكونَ من سَمَوْت ثم لَحِقه التَّغْييرُ للعَلَمِية كحيوة وماسَى فلانٌ إذا سَخِرَ منه وساماه إذا فاخَرَه والله أَعلم
الرائد
* سما يسمو: سموا وسماء. (سمو) 1-أو الشيء: علا، ارتفع. 2-بصره إلى الشيء: طمح. 3-به: رفعه. 4-القمر: طلع وارتفع في السماء. 5-له الشوق: عاوده. 6-القوم: خرجوا للصيد.
الرائد
* سما يسمو: سموا. (سمو) ه فلانا أو بفلان: جعل اسمه «فلانا».
الرائد
* سما. صيت حسن.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: